الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 18 أغسطس 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )... العلاج الأسري و فعاليته في تقويم العلاقات و أثره على السلوك المضطرب

قمنا بهذه الدراسة في إطار رسالة ماجستير بعنوان " العلاج الأسري و فعاليته في تقويم العلاقات و أثره على السلوك المضطرب للطفل المعاق و غير المعاق".تحت إشراف الأستاذة بدرة معتصم ميموني، طبقنا خلالها العلاج الأسري على عشرة أسر تطرح مشكلات مختلفة و لكنها تشترك في معاناتها من اضطرابات علائقية.
يتوقف نمو الطفل على نوعية العلاقات التي يمارسها مع أفراد أسرته، لكنه ينطلق أساسا من الاستعدادات الفطرية التي يولد بها الطفل، و قد تكون هذه الاستعدادات محدودة لدى بعض الأطفال بسبب الإعاقة التي ستؤثر على حياة الطفل و على حياة أسرته ككل، و مع هذا التأثير تضطر الأسرة لتغير تنظيمها من أجل التكيف مع حالة الطفل. و قد يكون هذا التكيف صائبا، فينمي قدرات الطفل، و قد يكون مضطربا فيدفعه إلى الركود و الاعتماد على الآخر. فيصبح مصير الطفل المعاق متوقفا على مدى الوعي لدى أفراد الأسرة و مدى تمتعهم بعلاقات سوية، مما يجعل بعض الأسر في حاجة لتدخل مختص يساعد أفرادها على تسوية اضطراباتهم العلائقية، و تسجل هذه المساعدة في سجل العلاج الأسري. و يجب على هذا النوع من العمل العلاجي أن ينطلق أساسا من الأسرة ويتكيف حسب طبيعتها، و حسب مستوى العلاقات و الاضطرابات داخلها.صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

هل يستطيع مدمن المخدرات او المعاق نفسيا او الطفل ان يقرر مصيره؟ ... صرخة هاني خليفة صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )..Les relations familiales, le handicap et le traitement familial

Nous avons présenté cette étude dans le cadre d’une thèse de magistère intitulée : « Le traitement familial et son efficacité dans le redressement des relations et son impact sur le comportement agité chez l’enfant handicapé et non handicapé ». Nous avons appliqué cette étude à travers le traitement familial sur 10 familles qui posent de nombreux problèmes, mais partagent les mêmes souffrances dans les dysfonctionnements relationnels.
La croissance de l’enfant se base sur la qualité des relations exercées par les membres de sa famille, mais elle commence essentiellement à partir des dispositions instinctives qui naissent avec l’enfant. Ces dispositions sont limitées chez certains enfants à cause de le handicap qui influencera la vie de l’enfant et de sa famille toute entière ; cette influence pousse la famille à changer son organisation pour s’acclimater à l’état de l’enfant.
Cette acclimatation peut être juste car elle développe les capacités de l’enfant, comme elle peut être déstabilisante car elle pousse l’enfant à l’inertie en comptant sur les autres. En ce sens, le destin de l’enfant handicapé dépendra des limites de la prise de conscience chez les membres de sa famille et sur la possibilité de jouir de relations stables qui poussent certaines familles à l’obligation de faire intervenir un spécialiste pour les aider à corriger leurs perturbations relationnelles. Cette assistance qui s’inscrit dans le registre des traitements familiaux doit être appliquée essentiellement au sein de..
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

حب الأفاعي ... صرخة هاني خليفة

الحب الثالي لا يدقق في الالوان ولا يميز بين الشقراء والسمراء ولا العرجاء او الحدباء ولكن الافاعي تدقق كثيرا في المظهر ولا يهمها الجوهر لأنها هتكت استاره واستباحت معانيه وكشفت عورته للناس
يدنو الحبيب فتقصيه وتبتعد شكزاه يؤذيها وصبره يسؤوها تجزع من بعده وتنفر من قربه لأنها تدرك ان الطريق الى الحبيب قصيره وبعيده في الاياب حيث يفارق وانفه راغم وحيلته لوعه وتأسف وغرام وعينه مسهدة الاجفان ارقها نأي الحبيب وقلب ناصل البدن لان مافي القلب تظهره العيون ولولا الدموع لأحرقت ارض الوداع حرارة الأكباد لكونه يبكي من اشتياق بين التنائي والتلاقي لأن الوصال لا يدوم على طوال الصدود وأن المحب يشعر وكأنه في سجن الافاعي سجن وقيد واشتياق وغربه ونأي حبيب بحطم كل شيئ حي فيه وكما يقول الشاعر احبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري كحلم طار حلو كراه وكما قال الشاعر
احب لحبها السودان حتى احب لحبها سود الأفاعي وخاصة عندما تشتبك الدموع في الخدود يئن من بكى ومن تباكا ويقول الشاعر الحب ليس الا زفرة بعد زفرة وجمر على الأحشاء ليس له برد
lol!lol!

صرخة هاني خليفة ... المراسلين الأجانب»: التغطية الصحفية الغربية للأحداث في مصر «غير متوازنة

«المراسلين الأجانب»: التغطية الصحفية الغربية للأحداث في مصر «غير متوازنة»
عرب رئيس جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة، فولكهارد فيندفور، عن شعوره بـ "خيبة الأمل الشديدة"، جراء ما وصفه بـ "التغطية الصحفية الأجنبية الناقصة وغير المتوازنة للحرب التى يشنها المتظاهرون على الدولة (المصرية) "، مؤكدًا أن الكثيرين من الصحفيين قتلوا عمدًا من قبل أطراف تطلق على نفسها "متظاهرين سلميين".
وقال رئيس جمعية المراسلين الأجانب، في بيان له، اليوم: "أعزائي أعضاء جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة، بعيدًا عن أي انحياز في الأزمة الداخلية (المصرية) الحالية، أرى أنه من واجبنا تنبيه أعضائنا إلى تزايد الأخطار التي تهددنا في أداء عملنا الصحفي وحتى في حياتنا، وللأسف فقد لقى بعض الزملاء حتفهم بالفعل، وهم لم يقعوا ضحيةَ لوضع فوضوى أو لتبادل إطلاق نارعشوائي، وليس من رجال شرطة أو جنود من القوات المسلحة، بل قُتلوا عن عمد من طرف الذين يطلقون على أنفسهم متظاهرين سلميين".
وأضاف: "اليوم قد نجوت بأعجوبة من رصاص قناص صوب سلاحه نحوى على كوبري 15 مايو، حيث كنت في الطريق إلى مقهى بالزمالك لمقابلة بعض الاصدقاء، وفي هذه المرة أيضًا لم يطلق الرصاص رجل من قوات الأمن، وكان هنالك عدد من المواطنين العاديين الذين شهدوا هذا الواقع".
وأوضح أن ما يفعله هؤلاء المتظاهرون يمثل أفعالا شنيعة، فهم يهاجمون الناس بعشوائية، ولا يتورعون عن الاعتداء على دولتهم والمبانى العامة وعدد متزايد من الكنائس ومنازل ومحلات الأقباط.
وأشار إلى أنه ليس من مهام وظيفتي كرئيس المراسلين الأجانب بالقاهرة، أن أزعجكم بتحليلاتى السياسية، مضيفًا "ضميري المهني والأخلاقي يمليان عليّ أن أعبر عن شعورى بخيبة أمل شديد فيما يخص التغطية الصحفية الناقصة وغير المتوازنة للحرب التي يشنها من يطلقون على أنفسهم «المتظاهرون» على الدولة، التي تستضيفنا ولكن لم يفت الأوان بعد .. صرخة هاني خليفة

ابنة حاكم دبي: أموال أبي سبب سفك الدماء في مصر ... صرخة هاني خليفة

ابنة حاكم دبي: أموال أبي سبب سفك الدماء في مصر
نشرت الشيخة مهرة محمد آل مكتوم، ابنة حاكم إمارة دبي، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، موقفها المعارض لما أسمته الانقلاب العسكري في مصر، مع تصريحات مثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وأفادت صحيفة "حوريت" التركية، أن مهرة علقت على صورة لوالدها قائلة: "أعتذر يا أبي .. ولكن أموالك هي سبب سفك الدماء في مصر"، وكانت الصورة تجمع والدها والعاهل السعودي عبد الله ملك السعودية ترافقها جملة " نيويورك تايمز: الأموال التي منحتها السعودية والإمارات للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، تُثبت وجود مؤامرة ضد مرسي".
يُذكر أنه يوجد تعليقات سابقة لمهرة في الشبكات الاجتماعية، تدعم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي والمعارضة السورية التي تحارب الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق. .. صرخة هاني خليفة

واشنطن بوست»: إدارة أوباما تدرس وقف تسليم طائرات «أباتشي» لمصر ... صرخة هاني خليفة

«واشنطن بوست»: إدارة أوباما تدرس وقف تسليم طائرات «أباتشي» لمصر
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس وقف تسليم شحنة طائرات من طراز أباتشي مقرر تسليمها الشهر المقبل لمصر.
ونقلت الصحيفة، عن مسئول أمريكي رفيع المستوى، قوله، أن الطائرات المقرر إرسالها جزء من المساعدات المقدرة بـ820 مليون و دولار، و حزمة الطائرات التي يعود تاريخها إلى عام 2009 ستعجز عن وقف المساعدات العسكرية المقدمة لمصر، بما في ذلك قطع الغيار التي تم طلبها سابقًا.
أشارت الصحيفة إلى عدم وجود دلالات على أن وقف الشحنة، له تأثير على سلوك الجيش المصري أكثر من تأثيره على تعليق طائرات "إف 16" المقاتلة، موضحة أنه حين أعلن أوباما وقف تدريبات "النجم الساطع" ، لم تتوقف الحكومة المدعومة من الجيش حملة القمع ضد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.
وترى الصحيفة، أن إدارة أوباما تلعب لعبة التوازن، من خلال محاولتها لإرسال رسائل حادة تكتيكيا مع الحفاظ على النفوذ في مجتمع مستقطب بشكل متزايد، وحماية مصالح الأمن القومي الأخرى في المنطقة، وتحديد المواقع الولايات المتحدة لعلاقة إستراتيجية طويلة الأمد.
وقالت الصحيفة أن مصر مازال لديها ثلاثة عشر مروحية من طراز "أباتشي" من حزم المساعدات السابقة.
أشارت الصحيفة أن هناك العديد من المشرعين يدعمون نهج أوباما الحذر، ولكن إسرائيل والدول التي تعارض جماعة الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي،على استعداد كامل لإنقاذ الاقتصاد المنهار في مصر.
كما قال النائبان الجمهوريان جون ماكين و ليندسي جراهام في بيان صدر الجمعة:" أن فشل إدارة أوباما لاستخدام نفوذنا على صياغة الأحداث في هذا الجزء الحرج من العالم، قد أدي إلى تضاؤل مصداقيتنا، و تقييد سياستنا". .. صرخة هاني خليفة

مقتل وإصابة 5 جنود على يد مسلحين بالعريش ... صرخة هاني خليفة

مقتل وإصابة 5 جنود على يد مسلحين بالعريش 
أ كد شهود عيان بمدينة العريش أن 2 من الجنود قد استشهدا فيما أصيب 3 آخرون، بعد استهداف مسلحين مقرات أمنية بالعريش. هذا ولم يذكر إلى الآن أي تفاصيل ... صرخة هاني خليفة

زيجات بنية الطَّلاق عن طريق "تيس مستعار"!!... صرخة هاني خليفة

shutterstock_132467684.jpg 
ربط الدين الإسلاميّ عقدة الزَّواج على أوثق الأواصر، وأقام الحياة الزوجيَّة على أثبت دعائم الاستقرار، وجعل للدُّخول فيه مقدِّمات وأركانًا وشروطًا شأنها عند الله خطير، كما جعل للخروج منه مقدِّمات ومراحل وشروطًا أحاطها بما يجنِّب حياة الزَّوجين عوارض الحمق والغضب ونزوات من لا يقدِّرون مسؤوليَّات الحياة، وللأسف، كثيرًا ما يقع أبغض الحلال في لحظات طيش وغضب يندم عليها الطَّرفين، وعند تكراره ثلاث مرات أو وقوع الطَّلاق البائن بينونة كبرى، والذي لا رجعة فيه، قد يلجأ الطَّرفين لتصحيح هذا الخطأ بزواج التحليل الذي يعدُّ خطأ فادحًا...
وحول زواج التحليل، يقول مستشار "سيِّدتي" الأسريّ والاجتماعيّ عبد الرحمن القراش: "إنَّ الرَّجل إذا طلَّق امرأته طلاقًا بائنًا لا رجعة فيه، فلا يحقُّ له ولا لها البحث عن رجل محلل؛ لأنَّ الله تعالى قال: "فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَه"، والمراد من الآية السَّابقة هو النِّكاح، فسمَّاه زوجًا تسمية صريحة، ولم يقل حتى تنكح رجلاً غيره؛ لأنَّ أصل الزَّواج الديمومة، وشرط التوقيت في النِّكاح يجعله فاسدًا، لكن ما يجري اليوم من تزويج الرَّجل مطلقته برجل آخر لليلة واحدة هو زواج باطل شرعًا، فالزَّواج هو ميثاق غليظ بين الرَّجل وزوجته، ولا يمكن أن يتحقق في زواج المحلل الذي يُعدّ أمرًا محرمًا بإجماع الفقهاء، حيث قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: "ألا أُخْبِرُكُمْ بِالتَّيْسِ الْمُسْتَعَارِ؟ قَالُوا: بَلَى، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ:هُوَ الْمُحَلِّلُ، لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ، وَالْمُحَلَّلَ لَهُ".
*أسباب انتشاره
ويُخبرنا القراش عن أسباب انتشار هذا النَّوع من الزَّواج قائلاً:
• عدم إدراك خطورة الطَّلاق فيتهاون به البعض.
• التحايل على الدين بمسمَّيات ما أنزل الله بها من سلطان، حيث قال الشَّرع عن هذا الزَّواج "التحليل" كمًا وكيفًا وحرَّمه، لكن هناك من قال عنه "زواج التوفيق أو زواج الرحمة"؛ لكي يُعيد المرأة لزوجها، وتعود المياه لمجاريها.
• كثرة المسلسلات والأفلام التي تصوِّر هذا الزَّواج بأنَّه حلاً للأسرة، وإنقاذًا لها من الضياع، وتصوير الرَّجل "المحلل" بأنَّه شهم ومنقذ ومضحِّي، بل تعدَّى ذلك إلى مفهوم أكبر، وهو تصوير الزَّوجين المطلَّقين بالعاشقين النَّادمين اللذين يُمارسان كل شيء إلا الجماع، حتى يأتيان بالمنقذ وهو المحلل الذي يعيد حبَّهما إلى نصابه.
• قلَّة الثَّقافة الفقهيَّة لدى النَّاس، خصوصًا المقبلين على الزَّواج.
*الآثار المترتبة:
ويُضيف حول نتائج هذا الزَّواج: "يُعتبر هذا الزَّواج امتهانًا لكرامة المرأة، فهي ليست سلعة تُباع وتُشترى في سوق الرِّجال، لذلك حفظ الله كرامتها، وحرَّم هذا الزَّواج، ولعن القائمين عليه، ويُعتبر فيه ازدراء لقدسيَّة الزَّواج الصحيح، ولأمر الله ونهيه، وهذا التحايل يجعل النَّاس تتهاون وتتساهل في مسألة الطَّلاق ناهيك عن الأثر النفسيّ المصاحب لذلك على الأبناء عندما يرون أمَّهم خرجت من بيت والدهم لبيت رجل آخر، ثم عادت بعد أيام من دون مبرر يفهمونه".... صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... قرى أقرب إلى الخيال

1373975585_6.tif
لو تجوَّلنا بين القرى التي يسكنها النَّاس لوجدنا الكثير من الغرائب والطَّرائف، فالبعض حفر القرى التي يعيش فيها وغاص بها  تحت الأرض، بينما البعض الآخر عانقت قراه السَّحاب وحلَّقت مع الطُّيور، وبين هؤلاء وأولئك يبقى بنو البشر دائماً متباينين ومختلفين في أسلوب الحياة
* قرية الأقزام 
في مدينة «كونمنج- Kunming» التابعة لمقاطعة «يونن- Yunnan» الواقعة جنوب الصين، قامت مجموعة من الأقزام بالهرب والتوجُّه لبناء قرية خاصّة بهم؛ هرباً من الممارسات العنصريَّة، واشترطوا على  من يودّ الإقامة في هذه القرية أن لا يتجاوز طوله 130سنتمتراً، حيث قاموا بإنشاء مركز الشُّرطة الخاص بهم، ومركز للدفاع المدنيّ، ما أدَّى إلى تحويلها لمنتزه أطلق عليه «إمبراطوريَّة الأقزام»، أقيم في القرية مؤخراً حفل زفاف جماعيّ لشباب وشابات القرية، وكان محطّ أنظار العالم، أسوة بمنازل الأقزام الذين يعيشون في الرِّوايات والحكايات الخرافيَّة.
وفى الصين أيضاً سنمر بقرية «هيانجلو» في إقليم «غولين»، حيث يتمتَّع سكانها بميزة فريدة، وهي أنَّ نساءها يملكن شعراً طويلاً لا يقل طوله عن 170 سنتمتراً، وقد يصل إلى مترين في أحيان كثيرة، وتم الاعتراف بهذه القرية في موسوعة الأرقام القياسيَّة «غينيس»، وأصبح اسمها «قرية الشَّعر الطَّويل».
* قرى فوق السحاب 
قام سكان قرية «ناغاركوت» في جبال «الهيمالايا»، ببناء بيوتهم أعلى القمم الجبليَّة على ارتفاع 2200 متر تقريباً، ويقدَّر عدد سكَّان القرية بـ3500 نسمة، وأغلبهم قرويون يعملون في الزِّراعة، وعلى الرُّغم من أنَّ العيش فوق الغيوم يعتبر مشهداً مذهلاً بالنِّسبة للعالم، إلا أنَّه مجرَّد منظر عاديّ بالنِّسبة لسكَّان القرية.
* قرية بلا شوارع
تعد قرية «جيثورن- Giethoorn» في هولندا واحدة من أجمل البقاع على الأرض، فهي تقدِّم فرصة لكل الحالمين بالحياة البسيطة البعيدة عن الصَّخب والضوضاء، ولكنَّ الإقامة فيها لها شرط واحد، وهو: أن تترك سيارتك خارجها.
فوسيلة المواصلات الوحيدة فيها هي المراكب الصَّغيرة، ويتمتَّع السيَّاح الذين يقصدونها بممارسة رياضة التجديف وقيادة الدَّراجات، حيث يوجد شارع ضيِّق في القسم الجديد منها، ويُستخدم لركوب الدرَّاجات الهوائيَّة فقط، الأمر الذي جعلها قبلة السيَّاح الذين يطلقون عليها «فنيسيا هولندا».
* قرية تحت الأرض
عندما تصل إليها لا ترى إلا التِّلال الجرداء التي تشبه تضاريس وجه القمر، ولن تلاحظ أيّ أثر للحياة عليها؛ لأنَّ كل شيء موجود في حفر غائرة تحت الأرض، إنَّها قرية «مطماطة» التونسيَّة التي تعيش في باطن الصخور الرمليَّة، ويبلغ عدد سكانها 5000 نسمة، وتحتوي على أكبر عدد من هذه الكهوف، حيث يتكوَّن‏ كل منزل أو بالأحرى الحفرة من باحة رئيسيَّة تزيِّنها الرُّسوم، وتتفرَّع منها حفر أخرى تمثِّل بقية غرف المنزل.
كما اكتسبت «مطماطة» شهرتها العالميَّة من خلال فيلم «حرب النُّجوم»، الذي صُوّر في بيوتها الغريبة عام 1970م، وبدت بيوتها على الشاشة مثل أصداء كوكب خياليّ.  

* قرية محفورة في الصَّخر
الصُّخور من التَّضاريس الوعرة التي يتجنَّب النَّاس العيش بالقرب منها، ولكن سكَّان قرية «كاندوفان»، التي تقع في منطقة نائية شمال غرب إيران لا يفعلون ذلك مع الصخور؛ لأنَّهم يحفرون بيوتهم داخلها.
وتقع هذه القرية بالتَّحديد في مقاطعة «أذربيجان» الشرقيَّة، على بعد 60 كيلو متراً إلى الجنوب من العاصمة «تبريز»، وتتميَّز بمساكنها التي تندمج مع طبيعتها بطريقة مدهشة، وتقول الرِّوايات إنَّ تلك الصُّخور تكوَّنت من الرَّماد البركانيّ عبر ملايين السِّنين، ويقول السكَّان الحاليون لهذه القرية إنَّ عمر مساكنهم أكثر من 700 عام، وأنَّ هذه الكهوف اتخذت؛ لكي يختبئ فيها السكَّان أثناء تقدُّم جيوش المغول، ثم تحوَّلت إلى منازل فيما بعد، وتُعرف هذه البيوت باسم «كاران- karan» في اللهجة المحليَّة التركيَّة وتعني خليَّة النَّحل.
* قرية جميع سكَّانها أثرياء
تحوَّلت قرية «هوكسي» الصينية الزراعيَّة الفقيرة إلى منطقة فاحشة الثَّراء عندما قرر «وو رينباو» أمين عام الحزب الاشتراكيّ بالمنطقة في عام 1961م تطبيق أحدث التِّقنيات في مجال الزِّراعة وصناعات الفولاذ والمنسوجات والخدمات اللوجستية، وتقل مساحة القرية في مجملها عن كيلومتر مربع واحد، ويبلغ عدد الأسر التي أسهمت في تأسيسها ممن يعرفون بـ«حملة الأسهم» حوالي 1600 أسرة، ويصل متوسط دخل الأسرة الواحدة إلى ما يقارب 100 ألف جنيه إسترليني (حوالي 600 ألف ريال سنوياً)، والمساكن في «هوكسي» عبارة عن فلل متماثلة، ويحصل كل واحد من سكَّان القرية على نصيب من عائد دخل القرية، بالإضافة إلى سيَّارة، ومسكن، ورعاية صحيَّة مجانيَّة، وزيت طبخ بلا مقابل، ولا توجد فيها إجازة أسبوعيَّة.
وتستقبل القرية ملايين السيَّاح، حيث تضم نماذج لأشهر المعالم العالميَّة، مثل: قوس النصر، ودار أوبرا سيدني، بالإضافة إلى كل المعالم الشَّهيرة بالصين، وأبرز معالمها ناطحة السحاب المثيرة للإعجاب والبالغ ارتفاعها 328 متراً، والذي يفوق طول أيّ مبنى في لندن، ويوجد في الطابق الستين منه بقرة مصنوعة من الذَّهب الخالص يصل ثمنها إلى 500 مليون يوان (ما يقارب 350 مليون ريال).. صرخة هاني خليفة

السعوديات: نقش الحنة زينة وإغراء.... صرخة هاني خليفة

 shutterstock_127530407.jpg
يعدّ نقش الحناء والوشم من أقدم فنون الزينة التي لجأت إليها المرأة؛ لتبدو في أجمل حلّة، نظراً لارتباطها بالمناسبات السعيدة؛ كالأعراس والأعياد والذكريات الخاصة، واليوم هناك إقبال متزايد على هذا الفن، وبصورة خارجة عن المألوف، حيث امتدت النقوش والرسومات إلى أماكن أكثر إثارة وحساسية من جسد المرأة. حول هذا الموضوع كان لـ«سيدتي نت» التحقيق الآتي:
في البداية تؤكد خبيرة نقش الحناء حفصة عابدين عن تلقيها للكثير من الطلبات من قبل سيدات وفتيات سعوديات لنقش الحناء الطبيعية، أو بواسطة الأصباغ كالطاووس والبيجون، وذلك للفت الأنظار إلى مناطق معينة من أجسادهن في المناسبات الاجتماعية، والتي ازداد عليها الطلب في فترة من الفترات إبان موضة بنطلونات «طيحني» اللو ويست.
أما عن الرسوم والنقوش التي غالباً ما تطالب بها، فأشارت حفصة عابدين إلى أنّ الغالبية العظمى من زبائنها من النساء المتزوجات، وبناء على ذلك فكثيراً ما يطلبن منها كتابة أسماء أزواجهن في مناطق متفرقة من أجسادهن؛ كدليل على الحب.
وعن الطلبات الغريبة التي تتلقاها فتحية بشارة، أكدت على إقبال الفتيات على نقش حرف أو قلب أو نجم في مناطق متفرقة من الجسد. منها: مقدمة الصدر، وخلف الأذن، وأعلى الظهر.
مواسم للنقش
بينما ترى عبير النفيسة، مالكة مشغل «لابيلا»، أن الإقبال على نقش الحناء في الصالون يزداد عادة في مواسم الأعياد باعتباره موسماً للأفراح، وفي أحيان أخرى لا تخضع عملية رسم الحناء إلى مواسم معينة، بل إلى معيار الموضة؛ كأن تقوم إحدى فتيات الجامعة بعمل رسمة معينة ثم نتفاجأ بعدها بإقبال كبير من قبل صديقاتها وزميلاتها على الطلب نفسه. وعن أسعار الخدمة تشير عبير إلى تراوحها ما بين 30 إلى 250 ريالاً.
النقش لجذب الأزواج
فيما تشير عواطف خوجة إلى أنّ من حق الزوجات إظهار جمالهن ومفاتنهن لأزواجهن، ويعدّ النقش في مناطق مختلفة من أجسادهن نوعاً من التغيير في المظهر، وجذباً لأنظار أزواجهن؛ لعلهن ينلن جانباً من الرضا وكلمات الإعجاب، ويسحبن البساط إليهن ولو بشكل مؤقت من فتيات الفضائيات. وفي الوقت ذاته نصحت خوجة السيدات باللجوء إلى عيادات وأخصائيين محترفين في رسم التاتو، والحرص على استخدام أدوات معقمة؛ تفادياً لحصول أي مخاطر ومضاعفات.
محاذير ومخاطر النقش
وتخالفها الرأي حسناء السلطان، موظفة خدمة عملاء، حيث تعتبر أنّ الرسم في مناطق كالصدر والبطن والفخذ خارج عن الحياء والحشمة، وتقود صاحبتها إلى الكشف عن هذه المناطق بارتداء ملابس عارية وشفافة، وبالتالي وقوعها في مخالفات شرعية ومشاكل اجتماعية، وربما صحية هي في غنى عنها.
مدمنة تاتو
وتعترف مشاعل المرزوق، أنها من المدمنات على الرسم باستخدام الأصباغ غير الدائمة، والتي لا تلبث أن تزول في أقل من أسبوع، وهو ما يمنحها فرصة التجديد في الرسومات والأشكال.
تجربة مريرة
أما شريفة الربيع، طالبة في المرحلة الثانوية فسردت تجربتها المريرة مع الوشم قائلة: «أثناء وجودنا خارج السعودية وشمت على يدي بعض الجماجم والرموز ذات الدلالات الخاصة والغامضة، وتعرضت وفقاً لذلك للتوبيخ من قِبل والدتي ومن معلماتي في المدرسة، ولتعليقات ساخرة من إخوتي الذكور. هذا عوضاً عن الحساسية التي أصابتني في منطقة الوشم في أعلى الكتف. وبذلت قصارى جهدي لإزالته والتخلص منه، وتنقلت بين أكثر من عيادة تجميلية لإزالة الوشم بطريقة آمنة وبدون أضرار، حتى تمكنت من ذلك باستخدام الليزر. وبموجب ذلك لم أحاول تكرار التجربة مرة أخرى».
الرأي الشرعي
وعن حكم الوشم أو التاتو يؤكد الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية على أنه محرم شرعاً، ويعرض صاحبته للعن والإبعاد من رحمة الله، كما جاء في الصحيح عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، حيث قال: «لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الواشمة والمستوشمة، والنامصة والمتنمصة، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله». والواشمة هي التي تشم غيرها بجرح البدن نقطاً أو خطوطاً، فإذا جرى الدم حشته كحلاً أو غيره، حتى يخضر. أما المستوشمة فهي التي تطلب الوشم. وعلى المرأة أن تتجه إلى الزينة بالحناء فهي من أفضل ما تتحلى به مع الالتزام بالحدود الشرعية لعورة المرأة للمرأة، والتي يجب سترها ما بين السرة والركبة؛ ويتأكد هذا الأمر أمام النساء غير المسلمات».
الرأي الطبي
حذرت الدكتورة لمياء حسن، أخصائية أمراض جلدية بالمستشفى السعودي البريطاني من المخاطر الصحية الناجمة من الاندفاع وراء موضة الوشم «التاتو»، التي قد يؤدي سوء المعدات المستخدمة فيها إلى نقل أمراض معدية، والتهابات جلدية وحساسية.
الرأي الاجتماعي
تقول فاديا عبد الواحد، الأخصائية الاجتماعية بجامعة الملك سعود في الرياض: «التاتو لدى المرأة السعودية يخضع لأهداف تجميلية بالدرجة الأولى، وللتقليد ومحاولة لفت الأنظار. وذلك على الرغم من الرفض الاجتماعي الذي يواجهه التاتو؛ نظراً لمخاطره الصحية والحاجة إلى الاحترافية والمهنية للقيام به». أما عن النقش بالحناء فهو تقليد اجتماعي قديم، ومن حق المرأة أن تتجمل لزوجها كيفما تشاء.... صرخة هاني خليفة