الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 8 سبتمبر 2013

كتب تهمك في التربية الخاصة.... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


ـــ مقدمة في التربية الخاصة
المؤلف / أميرة طه بخش
ـــ اتجاهات الأبناء نحو آبائهم المعوقين
راضي محمد الكبيسي ــ دار الفكر
ـــ التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية
سعيد حسني العزة ــ الدار العلمية الدولية
ـــ تربية غير العاديين وتعليمهم
عبد الرحمن سيد سليمان ــ زهراء الشرق
ـــ تصميم الوسائل التعليمية في التربية الخاصة
عبد الحافظ سلامة ـــ دار الفكر للطباعة
ـــ تطور الوليد و الطفل الصغير سوياٌ و غير سوي
رونالد س الينجورت ــ مركز الكتب الأردني
ـــ تقنيات إنتاج المواد السمعية البصرية و استخدامها
مصباح الحاج عيسي دار الفكر المعاصر
ـــ جعلوني معوقا ولكن
حسام الدين محمود عزب ــ دار الكتب العلمية للنشر
ـــ حقوق المعاقين في التربية الإسلامية
علي إبراهيم الزهراني ــ دار البخاري
ـــ فلسفة تربية ذوي الحاجات الخاصة ونظم تعليمهم
إبراهيم عباس الزهري ــ زهراء الشرق
ـــ موسوعة التربية الخاصة إنجليزي - عربي
عادل أحمد الاشول ــ ألا نجلو المصرية
ـــ قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين
إنجليزي ــ عربي / عبد العزيز الشخص
ـــ معجم التربية الخاصة
عبد العزيز السر طاوي وآخرون ــ دارالقلم
ـــ الوسائل التعليمية (( في التربية الخاصة ))
ماجدة السيد عبيد ــ دار صفاء للنشر – عمان
ـــ تنمية الأطفال المعاقين
عبد المجيد عبد الرحيم ــ دار غريب للنشر
ـــ المتحف اللمسي لذوي الاحتياجات الخاصة
سميرة أبو زيد ــ زهراء الشرق
ـــ فلسفة تربية ذوي الاحتياجات الخاصة و نظم تعليمهم
إبراهيم عباس الزهري ــ زهراء الشرق
ـــ التربية الخاصة في مطلع الألفية الثالثة
أحمد إسماعيل حجي ــ زهراء الشرق
ـــ الهندسة الداخلية لذوي الاحتياجات الخاصة
عبد الرحيم الشراح ــ زهراء الشرق
ـــ استخدام الحاسوب و الأجهزة مع الأفراد غير العاديين
جيمي . د ليندسي ــ دار القلم
ـــ الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة
زيد البتال ــ جامعة الخليج
ـــ دليل المعلم إلي صياغة الأهداف التعليمية السلوكية والمهارات التدريسية
محمد السيد محمد مرزوق ــ دار ابن الجوزي
ـــ دليل مؤسسات رعاية وتأهيل المعاقين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي
المكتب التنفيذي
ـــ ندوة إستراتيجيات وبرامج التدخل العلاجي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
نظمتها جامعة الخليج العربي مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان
ـــ أشهر المعوقين في الإسلام
زهير جمجوم ــ دار عمار
ـــ اتجاهات حديثة في تربية الطفل
زيدان نجيب حواشين ــ دار الفكر للطباعة والنشر
ـــ أساسيات المناهج
محمد اشرف المكاوي ــ دار النشر الدولي
ـــ اضطراب الانتباه لدى الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه
السيد علي سيد احمد ــ النهضة المصرية
ـــ الأطفال المعوقون
محمود محمد حسن
ـــ الإعاقة في التراث العربي الإسلامي
مختار إبراهيم عجوية ــ الجمعية السعودية لرعاية الأطفال المعاقين
ـــ الأطفال المعوقون أطفال الرعاية الخاصة
محمود محمد حسن ــ تهامة
ـــ التخلف المدرسي
اندريه لوغال ــ عويدات
ـــ التدخل المبكر مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة
جمال الخطيب ــ دار الفكر
ـــ التعبير اللفظي عند الطفل المشكلة والعلاج
موسى برهوم ــ الصفحات الذهبية
ـــ الطفل العاجز
إدث م . ستيرون ــ دار الفكر العربي

ـــ اللؤلؤ الثمين من فتاوى المعوقين
عبدالاله عثمان الشايع ــ دار الصميعي

ـــ المدخل إلى التربية الخاصة
يوسف القريوتي ــ دار القلم

ـــ المدخل إلى التربية الخاصة
جمال الخطيب ــ دار الفلاح

ـــ المعاقون
طلعت حمزة الوزنة

ـــ المعاقون
منال منصور بوحميد ــ مؤسسة الكويت للتقديم العلمي

ـــ المعوقون هل أوفيناهم حقوقهم
محمد بن حمود الطريقي

ـــ المناهج والأساليب في التربية الخاصة
غانم جاسر البسطامي ــ مكتبة الفلاح

ـــ النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ارينيه جوهانسون ــ مركز الإسكندرية للكتاب

ـــ برامج وطرق تربية الطفل المعوق قبل المدرسة
سميرة أبو زيد نجدي ــ زهراء الشرق
ـــ تربية المعوقين في الوطن العربي
لطفي بركات أحمد ــ دار المريخ – الرياض
ـــ دراسات وبحوث في التربية الخاصة
د/ فاروق الروسان
ـــ مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف في ظل الذكرى المئوية لتأسيس المملكة
ناصر بن علي الموسى ــ الأمانة العامة للتربية الخاصة
ـــ مع المعوقين خواطر تربوية
عبد الرحمن سالم العتيبي
ـــ معاقون لكن عظماء دراسة توثيقيه
جليل وديع شكور ــ الدار العربية للعلوم
ـــ مقدمة في التربية الخاصة
حمدي شاكر محمود ــ دار الخريجي
ـــ من الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم
ماهر إسماعيل صبري محمد يوسف ــ مكتبة الشقري
ـــ مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة
جمال الخطيب
ـــ مناهج وأساليب تدريس ذوي الحاجات الخاصة (المهارات الحركية)
د/ فاروق الروسان ــ دار الزهراء
ـــ مناهج وأساليب تدريس مهارات الحياة اليومية لذوي الفئات الخاصة
فاروق الروسان الصفحات الذهبية
ـــ منهج ذوي الحاجات الخاصة
ولفرد برينان ــ الصفحات الذهبية ترجمة/زيدان السر طاوي
ـــ نحو مستقبل أفضل للمعوقين
اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين
ـــ نظريات التعليم وتطبيقاتها في التربية الخاصة
علي السيد سليمان ــ الصفحات الذهبية
ـــ وقائع المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة
برئاسة / حسين كامل بهاء الدين
ـــ الرعاية الطبية والصحية والمعوقين
إقبال محمد بشير ــ المكتب الجامعي الحديث
ـــ قضايا ومشكلات في التربية الخاصة
فاروق الروسان ــ دار الفكر للطباعة
أسماء الكتب والمراجع لأنواع الإعاقات بالعربي
ـــ تدريب المعوقين في إطار المجتمع
أ. هيلاندر / ب. منديس/ج. نلسون/أ. جوردت
ـــ علم النفس الاجتماعي
د. فؤاد حيدر/ دار الفكر العربي
ـــ تربية الطفل قبل المدرسة
سعد مرسي أحمد/ كوثر حسين كوجاك
ـــ الدراسة المبرمجة للتخلف العقلي
د. فتحي السيد عبد الرحيم
ـــ تنمية المفاهيم عند الأطفال المعوقين بصريا
وليام ت ليدون ترجمة د. عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي + فاروق إبراهيم
ـــ سيكولوجية الأطفال غير العاديين
د. فتحي السيد عبد الرحيم
ـــ التقييم في التربية الخاصة
د. عبد العزيز مصطفي السر طاوي
ـــ دراسات في سيكولوجية النمو
د. حامد عبد العزيز الفقي
ـــ في سيكولوجية المرضى والمعاقين
عدنان السبيعي
ـــ في رعاية الطفل الأصم
د. لطفي بركات أحمد
ـــ صعوبات التعلم للأكاديمية والنمائية
د. زيدان وعبد العزيز السر طاوي
ـــ سيكولوجية الطفل الكفيف وتربيته
د .سيد خير الله / لطفي بركات أحمد
ـــ الأصم متى يتكلم
صلاح الدين مرسي حافظ
ـــ دمج ذوي الاحتياجات الخاصة / يناير 2003 م
مريم صالح الأشقر / يناير
ــ مفهوم الإعاقة / سبتمبر 2003 م
مريم صالح الأشقر
الإرشاد الأسري لذوي الاحتياجات الخاصة / أبريل 2007 م
مريم صالح الأشقر
ـــ فقدان السمع ،المعينات السمعية...وطفلك
د. عبد الرحمن سيد سليمان
ـــ الوسائل التعليمية والمنهج
أحمد خيري كاظم
ـــ علم النفس الفيزيولوجي
كاظم ولي آغا
ـــ معجم علم النفس والطب النفسي
جابر عبدالحميد جابر/ علاء الدين كفافي
ـــ النمو النفسي
حلمي وعبدالمنعم المليجي
ـــ دمج الطلاب الصم وضعاف السمع في المدارس العادية
فوزية بنت محمد أخضر
ـــ أمراض الكلام
مصطفى فهمي

-- صرخة أصداء أصم
     ( قريبأً )
هاني خليفة
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

Hanns Seidel and Maat conclude the 1st camp for Local Community Female Actors ..... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

Hanns Seidel and Maat conclude the 1st camp for Local Community Female Actors :
 

Hanns Seidel and Maat conclude the 1st camp for Local Community Female Actors

Hanns Seidel and Maat conclude the 1st camp for Local Community Female Actors
In the framework of the program "Responsive Decentralization for Citizen's Rights" Hanns Seidel and Maat conclude the 1st camp for Local Community Female Actors Maat for Peace, Development and Human Rights concluded the activities of the 1st training camp for local community female activists on Saturday, February 2nd, 2013. The camp was organized between January 30th and February 2nd, 2013. The training camp comes in the framework of the activities of the program "Responsive Decentralization for human Rights" implemented by Maat in cooperation with Hanns Seidel Foundation. It seeks to improve the conditions of local administration in Egypt via developing capacity of community actors and advocating decentralization, along with enabling women in the target governorates to develop community initiatives under decentralization. 35 young female actors from non-governmental organizations, government agencies, media institutions, and student unions in Greater Cairo, Beni Suef, El Gharbia, Alexandria, participated in the training camp, when the participation of the Port Said candidates was postponed to the next camp due to the recent events in the governorate. The camp aimed to develop the participants' capacity on related issues to decentralization and how to develop community initiatives, the training program included three components: The first component; decentralization, good governance, and local system in Egypt, The second component; the tools and instruments to observe local communities' needs and problem tree analysis, The third component; reasonable shaping, marketing, following up, and evaluation of those initiatives. The training camp discovered great potentials at the young women from the local community actors, they only needed to learn new skills to enable them to express their ideas and insights to solve the problems in their local communities. During the four days of the training camp, the participants were able to develop four important initiatives: The first initiative was developed by the Cairo governorate's group and aimed to limit the unemployment in Al Darb Al Ahmer district through traditional industries, The second initiative was developed by the Red See governorate's group and targeted eliminating the technological illiteracy of the girls in one of the governorates villages via overcoming the reasons behind this illiteracy, The third initiative was developed by Alexandria governorate's group and focused on removing the garbage in El Manshya district through organizing events to raise the citizens awareness, The fourth initiative was developed by El Gharbia governorate's group to remove the garbage in the village of "Ibiar" via changing the image of the garbage collector at the village residents. It's worth mentioning that those initiatives were developed on several stages, the groups made resources and services map for each community, then gradual detailing for problems in every community along with evaluating every problem according to a mechanism that they have been trained on, after that, the group analyzed the most important problem in accordance with the gradual detailing via drawing a problem tree, when the problem tree turns into objectives tree, along with choosing the suitable intervention, proposing the suitable activities, and setting a schedule, marketing plan, and following up plan. The above mentioned camp is considered one of four camps that would be implemented during the next period, when some of the prominent initiatives would be chosen and displayed before donors, companies, government agencies, and non-governmental organizations to be adopted and supported in a grand concourse.

Washington Post: Obama speaks with Libyan, Egyptian presidents, urges security ..... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

Washington Post: Obama speaks with Libyan, Egyptian presidents, urges security cooperation
The White House says President Barack Obama has called the presidents of Libya and Egypt and urged them to continue working with the United States to ensure the safety of diplomatic personnel.
Obama thanked Libyan President Mohamed Magariaf for his condolences over the deaths of U.S. Ambassador Chris Stevens and three other State Department officers during an assault on the U.S. consulate in Benghazi Tuesday. The White House says the two leaders agreed to work together to bring the attackers to justice.
During a second call Tuesday, Egyptian President Mohammed Morsi promised Egypt ?would honor its obligation to ensure the safety of American personnel,? the White House said.
Obama told Morsi that while ?he rejects efforts to denigrate Islam ... there is never any justification for violence against innocents.?
 .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

النور" يعلن مشاركته رسميًا في لجنة الـ"50".. ومخيون: سندافع عن مواد الهوية ..... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

أعلن حزب النور مشاركته رسميًا في لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012 المعطل، وذلك بعد إصدار الهيئة العليا للحزب ومجلسه الرئاسي قرارًا بالمشاركة بعد انتهاء المداولات بينهم.

وقال الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب، إن حزب النور قرر المشاركة في لجنة الخمسين بعد إنهاء المشاورات مع أعضاء المجلس الرئاسي والهيئة العليا، وكانت أغلبية الآراء هي المشاركة في عمل اللجنة مع وجود اعتراضات قوية داخل الحزب ستوضع في الاعتبار أثناء المناقشات داخل اللجنة.

وأضاف رئيس الحزب، "عملًا بمبدأ الشورى الذي يقوم عليه الحزب، قرر حزب النور المشاركة في لجنة الـ50، وأن القرار جاء بناء على استشعار الحزب بالمسؤولية ودقة المرحلة التي تمر بها البلاد ودفاعًا عن المكتسبات التي حصل عليها الشعب بعد ثورة 25 يناير، ولكي ينال الحزب شرف الدفاع عن هذه المكتسبات وعلى رأسها مواد الهوية".

وأوضح رئيس حزب "النور"، أن الحزب يسعى للتعاون مع جميع الشرفاء والمخلصين من أبناء الوطن من أجل اجتياز هذه المرحلة الصعبة والوصول إلى حالة الاستقرار.

وكانت اعتراضات صدرت من قيادات بحزب "النور" على اختيار ممثل واحد عن الحزب ضمن لجنة الخمسين، هو الدكتور بسام الزرقا نائب رئيس الحزب للشؤون السياسية، واختيار كمال الهلباوي القيادي السابق في تنظيم الإخوان، ضمن حصة الأحزاب الإسلامية، وهو لا يمثل أحزابًا إسلامية أو مدنية، حسب قيادات "النور".

يشار إلى أن بسام الزرقا لم يصدر بطاقة عضوية لجنة الخمسين، وتغيب عن حضور أول اجتماع للجنة الخمسين.
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

كلام المعاق, تعليم الطفل المعاق كلاميا ... صرخة هاني خليفة بالكويت 60735474 للتخاطب الكلامي


أولاً: ملاحظات لك:-
• عندما تقولي له شيء أشيري إلى هذا الشيء
• حاولي قدر الإمكان أن لا تقولي أمامه كلام كثير لا يفهمه
• التقليل من مشاهدة التلفزيون لأنه يستقبل منه و لا يحتاج أن يتكلم.
التعليق المستمر :
أنت الأم و الطفل دائماً معك... معك في المطبخ (أعطيه صحن ) و قولي له : ( صحن...صحن....صحن) و بصوت واضح ثم أطلبي منه أن يقول صحن , إذا قالها و لو كانت خطأ , عليك أن تكافئيه في الحال بقطعة شيكولاتة أو قبلة أو حضن شديد لتعبري له عن مدى إعجابك بأنه تكلم.
و إذا كنت معه في الغرفة بنفس الأسلوب السابق قولي: سرير.... سرير....سرير. وأطلبي منه أن يقول سرير و إذا قال عليك أن تكافئيه و بسرعة كما سبق.
•دائماً قولي له أسم أي شيء أمامكم أو يقع عينه عليه (( التعليق المستمر)).
•إذا قال أعطيه مكافأة سريعة وعلى قدر العمل الذي أنجزه
أسلوب التكرار
عندما تريدي أن تعلميه أسم أي شيء مثل الموزة مثلاً فيجب أن تقوليها أكثر من مرة : موزة .....موزة.....موزة و بوضوح وبعدها تطلبي منه أن يقول ورائك.
أسلوب الاختيار
عندما يريد شيء مثل كوب الحليب مثلاً , عليك أن تحضري كوب حليب و كوب ماء, و أرفعي يديك لأعلى و قولي له تبي إيش؟ موية و لا حليب؟ و كرري السؤال أكثر من مرة, ولاحظي أن تنظري إلى الحليب عندما تقولي حليب و إلى الماء عندما تقولي موية.
إذا أشار لما يريد لا تعطيه إياه حتى يقول الكلمة. وعندما يقولها و لو جزء منها, تعطيه مكافأة سريعة كما قلت من قبل.
السؤال المستمر
دائماً اسأليه... سوف تقولي لي أنه لن يجيب لأنه لا يتكلم . هذا صحيح.إذن هناك أسلوب للسؤال.وهو أن تسأليه أسئلة إجابتها تكون نعم أو لا.
فإذا لم يستطيع أن يقول نعم أو لا فسوف يهز رأسه وهنا عليك أن تعلميه أن يقول نعم أو لا.
أمثلة لأسئلة يجيب عنها الطفل بنعم أو لا:" تبي تأكل؟؟
تبي تشرب؟؟ .....تبي تدخل الحمام؟؟؟.....إذا أشار برأسه أطلبي منه أن يقول نعم أو لا.
الصور
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها.
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين.
المرآة
قفي أنت و هو أمام المرآة و أشيري إليه في المرآة و قولي له شوف... هذا أحمد ( مثلا ) وهذي ماما.
و اسأليه و أنت تشيري إلى نفسك في المرآة " من هذى"؟
سيحاول أن يقول ماما و إذا قال كافئيه بقبلة أو بحضن أو بحلوى.ش ... هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة ... تعليم الطلاب ذوي الإعاقات الحركية Teaching Students With Physical Disabilities


يمكن للطلاب ذوي الإعاقة الحركية أن يحققوا النجاح في أوضاع المدارس العادية مع إيجاد التكيف المناسب مع البيئة والبرنامج التعليمي. وتعرض هذه الورشة بإيجاز أسباب ومضاعفات الإعاقات الحركية مثل الشلل الدماغي (Cerebral Palsy)، والحبل الشوكي المشقوق (Spina Bifida)، ونقص التغذية العضلية (Muscular Dystrophy)، وإصابات الدماغ المكتسبة (Acquired Brain Injury) مع التركيز على الأجهزة التكيفية وتعديل البرنامج بما يسمح للأطفال ذوي الإعاقة بتحقيق إمكانياتهم الفريدة.
الشلل الدماغي (Cerebral Palsy)
يستعمل مصطلح الشلل الدماغي cerebral palsy لوصف مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على حركة الجسم وتوافق العضلات. ويتلخص التعريف الطبي للشلل الدماغي بأنه اضطراب غير متقدم وغير متحول لحركة و/أو وضع الشخص نتيجة لإصابة أو حالة شاذة أصابت الدماغ في حالة التكوين. وقد تؤدي إصابة الدماغ منذ الحمل المبكر حتى سن الثالثة تقريبا إلى حدوث شلل دماغي.
ولا توجد حالتا شلل دماغي متماثلتان تماما ، فبعض الناس قد يتأثرون بدرجة معتدلة حتى أنهم لا يتعرضون إلا لمجرد ارتباك في الحركة أو في السيطرة على الأيدي. وقد يتأثر غيرهم بدرجة كبيرة ويعانون من مشاكل كبيرة في الحركة والكلام. وفي بعض الأحيان تؤثر الإصابة على أجزاء أخرى من الدماغ تتسبب في مشاكل في الرؤية و/أو مصاعب في الإدراك الحسي. ولا تعتبر الأطراف المصابة بالشلل الدماغي مشلولة تماما لأن صاحبها يشعر بالألم والبرد والحر والضغط.
ولا يعتبر الشلل الدماغي مرضا أو معديا. ومتوسط عمر المصابين به في الحدود العادية. ولا يعتبر الشلل الدماغي تطوريا progressive رغم أن آثاره قد تتغير بمرور الوقت. وقد تتحسن بعض الحركات الوظيفية مثل حالات تحسن السيطرة على اليدين بدرجة تمكن الشخص من ارتداء ملابسه أو الكتابة بيديه. وقد تتحول بعض الحالات إلى الأسوأ: فالعضلات الضيقة قد تسبب مشاكل في الأرداف والعمود الفقري لدى صغار الأطفال إلى درجة تستدعي التدخل الجراحي.
وفي سنة 1956 صنفت الأكاديمية الأمريكية للشلل الدماغي كل حالة من حالات الاضطراب طبقا لعاملين:
اولاً - طبقا لاضطراب الحركة:
o شلل دماغي تشنجي Spastic CP : حيث تكون العضلات ضيقة وجامدة، وتتفاعل أكثر مما ينبغي عند استعمالها محدثة حركات عير منتظمة.
o شلل دماغي كنعاني Athetoid CP : حيث يقوم الشخص بحركات لا إرادية تمعجية يصعب التحكم فيها أو تنسيقها.
o شلل دماغي رنحي لا انتظامي Ataxic CP : حيث يعاني المصابون من عدم الإحساس بالاتزان وعدم إدراك العمق، كما يعانون من سوء التوتر العضلي ومن التمايل أثناء المشي واهتزاز الأيدي.
ثانياً - طبقا لعدد الأطراف المصابة:
o شلل طرف واحد Monoplegia : حيث يتأثر طرف واحد فقط، وهو الذراع عادة.
o شلل فالج/شقي Hemiplegia : حيث يتأثر أحد جانبي الجسم، وكثيرا ما يكون الذراع أكثر تضررا من الرجل.
o شلل الجانبين/مزدوج Diplegia : حيث تتأثر الأطراف الأربعة، وتتأثر الرجلان أكثر من الذراعين.
o شلل ثلاثي Triplegia : حيث تتأثر ثلاثة أطراف وهي عادة الذراعان وإحدى الرجلين.
o شلل رباعي Quadriplegia : حيث تتأثر الأطراف الأربعة كلها.
الحبل الشوكي المشقوق واستسقاء الرأس Spina Bifida and Hydrocephalus
الحبل الشوكي المشقوق هو عيب يصيب الأنبوب العصبي خلال الأسابيع الأولى من الحمل، فلا ينمو الحبل الشوكي بطريقة مناسبة وبالتالي تحدث درجات متفاوتة من الإصابة الدائمة للحبل الشوكي والنظام العصبي. ويتكون العمود الفقري من عظمات منفصلة تسمى الفقرات، وهى التي تغطى الحبل الشوكي وتحميه. وفي حالة الحبل الشوكي المشقوق توجد فقرات غير كاملة النمو بل تكون مشقوقة أو مقسومة مما يؤدي إلى خروج الحيل الشوكي من خلالها. هذا البروز الشبيه بالجراب قد يظهر أي مستوى من ظهر المصاب ابتداء من الرقبة حتى الردفين. ويتكون العلاج من جراحة لإقفال الفراغات بين الفقرات للوقاية من العدوى ولحماية الأعصاب من المزيد من الأضرار. وحسب مكان الضرر وحجمه يتعرض أصحاب الحبل الشوكي المشقوق لدرجات مختلفة من شلل الأطراف السفلى، ويحتاج الكثيرون منهم أثناء الحركة إلى وسائل مساعدة كالمساند والعكاكيز والكراسي المتحركة. كما يعاني معظمهم من مشاكل في وظائف المثانة والأمعاء.
ويتعرض نحو 80% من الأطفال المصابين بشقوق الحبل الشوكي لاستسقاء الرأس. والاستسقاء هو التراكم المفرط للسائل الدماغي الشوكى (C.S.F.) في تجاويف الدماغ. وقد يؤدى ارتفاع ضغط السائل على الدماغ إلى تأثيرات دائمة وإلى حدوث مضاعفات قد يكون أكثرها انتشارا هو صعوبات التعلم.
ويمكن التحكم في استسقاء الرأس بالاستعانة بأساليب الجراحة الحديثة. ويقوم جراح المخ بزرع "تحويلة shunt" تتكون من مجموعة من الصمامات وأنبوب مرن يتم إدخال أحد طرفيه في بطين الدماغ وإدخال الطرف الآخر في التجويف البطني. وتم تغطية الأنبوب بالجلد تماما بعد نمو شعر الطفل ولا يكاد يكون وجوده ملحوا. وعندما يرتفع ضغط السائل الدماغي الشوكى المتراكم داخل الدماغ عن الضغط العادي يتم فتح الصمام تلقائيا لتصريف السائل خارج الدماغ.
ورغم أن الأطفال ذوي التحويلة ليسوا عادة بحاجة إلى لبس خوذة واقية، إلا أنه من الضروري اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية الطفل من التعرض للكمات حادة على الرأس. وقد تتعطل التحويلة أحيانا، وفي هذه الحالة قد يظهر على الطفل واحد أو أكثر من الأعراض التالية:
o صداع/ألم في منطقة الرقبة.
o انتفاخ أو تورم على طول خط الأنبوب.
o تغيرات في شخصية الطفل.
o فقدان الشهية المرتبط بالقيء.
o تدهور الأداء المدرسي.
o النعاس.
ويجب أبلاغ ممرضة المدرسة ووالدي الطفل عند ظهور هذه الأعراض. ومن المحتمل ن يتم ظهور هذه الأعراض خلال عدة أيام أو عدة أسابيع. وعندما يمرض الطفل لا بد من إبلاغ والديه على الفور. وتتم معالجة التحويلات المسدودة بكل سهولة حيث يتم تغيير الصمامات أو الأنبوب.
وطبقا لجمعية الحبل الشوكي المشقوق واستسقاء الرأس في أونتاريو، تشير الأبحاث إلى أن نحو73% م المصابين بالحبل الشوكي المشقوق و/أو استسقاء الرأس لديهم حساسية ضد مادة اللاتيكس التي تدخل في صناعة البالونات والمحايات والقفازات الطبية. وما يزال سبب هذه الحساسية غير معروف، إلا أنها قد ترجع إلى التعرض المبكر والمتكرر لهذه المادة أثناء العلاج باستخدام منتجات تحتوي على لاتيكس.


نقص التغذية العضلية Muscular Dystrophy
نقص التغذية العضلية هو نوع من الخلل العصبي العضلي الذي يتميز بالضعف المتدرج progressive الذي يصيب العضلات الإرادية التي تتحكم في حركة الجسم.
هذا الخلل قد يصيب أي شخص لأنه لا يقتصر على مرحلة الطفولة وحدها، وبينما تظهر بعض حالاته في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة، هناك حالات أخرى لا تظهر إلا في مرحلة متأخرة بعد ذلك.
وتعتبر حالات نقص التغذية العضلية من الأمراض الجينية، وهكذا قد يتنقل بعضها من جيل إلى جيل، وقد يحدث بعضها تلقائيا لشخص بعينه نتيجة حدوث تحول لجين معين. وتقوم الجينات في نويات الخلايا العضلية بتوجيه إنتاج البروتينات التي تقوم بتنفيذ تقلصات العضلات. وترجع مختلف أنواع نقص التغذية العضلية إلى أخطاء في بروتينات مختلفة.
وفيما يلي عدة أنواع من نقص التغذية العضلية:
نقص التغذية العضلية الدوتشيني Duchenne Muscular Dystrophy (DMD) :
o يكون الجسم عاجزا عن إنتاج الديستروفين وهو بروتين العضلات، ويؤدي ذلك إلى إضعاف خلايا العضلات إلى أن تتفكك تماما.
o تظهر الأعراض الإكلينيكية أولا بين سن الثالثة والخامسة.
o العلامات المبكرة تشمل: السقوط المتكرر، وصعوبة الجري مثل الأقران من نفس السن، وصعوبة الوقوف من على الكرسي أو الأرض، وزيادة حجم عضلات الساق، وتكرار السير على أصابع القدمين.
o يتطور المرض بصفة مستمرة، وكثيرا ما يكون من الضروري استخدام الكرسي المتحرك في أواخر مرحلة الطفولة وأوائل مرحلة المراهقة. وبعد ذلك تظهر مشاكل في التنفس ويقصر العمر.
نقص التغذية العضلية البيكري Becker Muscular Dystrophy (BMD) :
o تحدث البداية في أي وقت بين سن الخامسة والمراهقة المبكرة.
o يوجد نقص في إنتاج الديستروفين، لكن بدرجة أقل حدة. والأعراض الأولية تشبه أعراض نقص التغذية العضلية الدوتشيني، إلا أنها تكون أكثر اعتدالا.
o يكون معدل التدرج بطيئا، ويستطيع كثير من المصابين أن يمشوا بطريقة جيدة في سنوات المراهقة والشباب. توقعات العمر عادية في كثير من الحالات.
نقص التغذية العضلية التأثري Myotonic Muscular Dystrophy (MMD) :
o قد تحدث بداية هذا الخلل في مرحلة الطفولة والمراهقة المبكرة، ولكنها تظهر عادة فيما بين سن العاشرة والثلاثين. وأكثر الأنواع حدة هو نقص التغذية العضلية التأثري الخلقي الذي يظهر بوضوح عند الولادة.
o تحدث أول علامات ضعف العضلات عادة في الوجه واليدين والقدمين.
o تختلف تطورات هذا الخلل إلى حد كبير، حيث يتعرض بعض الناس لأعراض لا يكاد يلاحظها أحد، بينما يحدث تقدم بطيء طوال الحياة لدى معظم الكبار المصابين بنقص التغذية العضلية التأثري.
هاني خليفة بالكويت 60735474

العلاج النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة, علاج المعاق ... صرخة هاني خليفة

البحث عن الصحة النفسية السوية لتلك الفئة، وهذا يعني أن تعيش تلك الفئة حياة نفسية جيدة بما يحقق لهم السعادة في حياتهم وعدم الشعور بالاغتراب في المجتمع الذي يعيشون فيه. وفي الحقيقة أن مصطلح الصحة النفسية لم يتفق العلماء والباحثون على معنى عام يوضحه، لكونه يرتبط بسعادة الفرد، ونعرف جميعا أن السعادة لها معايير تختلف من شخص عن آخر ومن مجتمع عن مجتمع، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم توحيد درجات السعادة عند الأفراد، فما يسعد صديقي ليس بالضرورة أن يسعدني، وكل شخص منا له ما يسعده، فمنا من يكون سعيدا إذا جمع المال، ومنا من يكون سعيدا براحة البال والطمأنينة، ومنا من يكون سعيدا بالسفر والتجوال وهكذا فيختلف معنى السعادة من فرد لفرد، ومن العلماء من اعتبر أن المرض النفسي هو عكس الصحة النفسية أي عدم التوافق الداخلي للشخص.
ونظرا للارتباط الوثيق بين الصحة النفسية والسعادة، فقد آثرت أن أتناول ذلك البعد عند ذوي الاحتياجات الخاصة، والصحة النفسية بمعناها العام لا تعني خلو الإنسان من الأمراض بل تعني التوافق الاجتماعي والتوافق الذاتي والشعور بالرضا والسعادة والحيوية والاستقرار بالإضافة إلى الإنتاج الملائم في حدود إمكانيات الإنسان وطاقاته، ومن مظاهر الصحة النفسية الأمن والاطمئنان وتقدير الذات ووجود هدف في الحياة والاتزان الانفعالي والاستفادة من الخبرات.
ووجهة نظر مهمة جدا في تعريف الصحة النفسية بأنها التوافق النفسي بين المكونات الداخلية للفرد والتي أسماها فرويد بالهي والأنا والأنا الأعلى، ويتوافق ذلك الرأي كثيرا مع النظرة الدينية لتقسيم النفس إلى ثلاثة أقسام كلنا يعرفها وهي النفس النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة والنفس المطمئنة (اللهم اجعلنا من الأخيرة)، وقد اعتبر علماء الدين أن فرويد وضع يده بدون قصد على فطرة الإنسان وأغوار النفس البشرية كما خلقها الله دون أن يقصد
هذا تعتبر المدرسة البيئة المناسبة التي تقوم بعملية التربية ونقل الثقافة المتطورة وتوفير الظروف المناسبة للنمو البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي، والمدرسة بالنسبة للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة وسيلة كبيرة من وسائل تحقيق الصحة النفسية السوية له، لأنه سيخرج من خلالها من جو العزلة والكآبة التي عاشها في سنواته الأولى في المنزل.
وتربية الأطفال وتنشئتهم متمتعين بصحة نفسية سوية مسئولية صعبة وشاقة، وإذا كان الأمر كذلك بالنسبة للأطفال العاديين، فإننا أحوج ما نكون إلى ذلك مع الأطفال المعاقين، لأن تنشئة طفل معوق بشكل سوى من الناحية النفسية أمر في غاية الصعوبة، يضاف إلى ذلك أسرة الطفل المعوق والمشكلات والتحديات التي تواجهها، فالإعاقة غالباً ما تنطوي على مشقة نفسية واجتماعية ومادية وتربوية.
والطفل ذوي الاحتياجات الخاصة يصاب كثيرا بالاضطرابات النفسية المختلفة الناتجة عن وجود الإعاقة، حيث أنه أكثر عرضة للاضطرابات النفسية مثل الوحدة النفسية والقلق والاكتئاب والعدوانية والتي تنتج عن عزلته عن الجماعة وخوفه من الاندماج في المجتمع، إضافة إلى قدراته المحدودة، وعلى المجتمع التواصل الفعال مع تلك الفئة جيدا حتى يتحقق لها الصحة النفسية السوية مثل أقرانهم.
والبحث في مجال الصحة النفسية يرتبط ارتباطا وثيقا بطرق التوجيه والعلاج النفسي المختلفة والتي من خلالها يمكن تحقيق قدر معين من الصحة النفسية للشخص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أهم تلك الطرق العلاج بالتدين فهو أقرب وسيلة لقلب المؤمن للعودة لحالته الطبيعية مثل الإكثار من الصلاة والاستغفار والدعاء والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين، وهنا دعوة لكل من يواجهه مشكلة ألمت به أن يرجع إلى الله وأن يرجع إلى تعاليم الدين حتى يرجع شخصا معافا نفسيا وبدنيا وصحيا.
ومن خصائص الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة السوي نفسيا الرضا عن النفس وتقبل الإعاقة والتوافق الاجتماعي والأسري والشعور بالسعادة مع النفس والشعور بالأمن والانتماء للجماعة والتعاون وتحمل المسئولية وتحقيق الذات واستغلال القدرات والقدرة على مواجهة متطلبات الحياة وإحباطاتها والتخطيط للمستقبل والتحكم في الذات وكثير من المظاهر كي يتكيف الشخص ذي الاحتياجات الخاصة ويصبح شخصا سويا في المجتمع ... هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة .... السبانخ لبشرة دائمة الشَّباب والحيويَّة

1378546430_shutterstock_139910002.jpg
تعتبر السبانخ من الأطعمة الشهيرة في إعطاء الطَّاقة والقوة اللازمة لأداء الأعمال اليوميَّة، ولكن هل تقتصر فائدة السبانخ على هذا الأمر؟
بالتأكيد لا، فقد أجمع أطباء الجلد والبشرة على أنَّ السبانخ هي ينبوع شباب وصحة بشرة المرأة، وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة والمغنيزيوم والفيتامين (B)، والكثير من الألياف المفيدة لصحَّة وجمال البشرة؛ لذا، فإنَّ "سيِّدتي نت" ينصحكِ بإضافة السبانخ إلى نظامكِ الغذائيّ كوجبة هامَّة جداً لنضارة وشباب بشرتك.
صرخة هاني خليفة 

6 أماكن سياحية غريبة ... صرخة هاني خليفة

6 أماكن سياحية غريبة
 
تنعكس تبدّلات الطبيعة أو تفاعلاتها على بعض الأماكن، ما يحوّل هذه الأخيرة إلى عناوين أقرب إلى "عجائب" في العالم.
رافقي "سيدتي نت" في هذه الرحلة إلى أغرب 6 عجائب في العالم.
 هاني خليفة
6 أماكن سياحية غريبة

"البحيرات الملوّنة":عناوين بالجملة لهواة الطبيعة .... صرخة هاني خليفة

1377784367_rexfeatures_1877862a_(Copy).jpg 
إذا كنت من عشّاق المغامرات، وتبحثين عن قضاء رحلة غير تقليديّة في أحضان الطبيعة، فإنّ موقع "سيدتي نت" يُرافقك في جولة على مجموعة من البحيرات التي تتبدّل ألوانها في ظروف معيّنة:
ـ تُعتبر بحيرة "بايكال" في جنوب سيبيريا، والمعروفة بـ "عين سيبيريا الزرقاء" من الأماكن المثاليّة لقضاء العطلات، كما تُعدّ من أعمق البحيرات في العالم، إذ يصل عمقها إلى حوالى 1700 متر. ويعيش في هذه البحيرة حوالى 2630 نوعاً من السمك والحيوانات والنباتات المائيّة. وهي تمتاز بمياهها العذبة الغنيّة بالأوكسيجين.وفي الشتاء، يُغطّي سطح البحيرة الجليد، ممّا يسمح للسيّاح بممارسة رياضة التزحلق، في الوقت الذي تبدو فيه كأنّها قطعة متلألئة، عندما ينعكس نور الشمس على سطحها الجليديّ. أمّا في الصيف، فتُحيط بضفافها الأزهار البريّة الموسميّة.
ـ لا بدّ لك من زيارة "بحيرات فوهة البركان"، وهي منطقة بركانيّة خاصّة بجبل "كيليموتو" الذي يتوسّط جزيرة "فلوريس"، في أندونيسيا. وهي عبارة عن 3 بحيرات مجاورة تتبدّل ألوانها مع تبدّل الأيّام، حيث تتدرّج من الأحمر إلى البنيّ، فالأخضر. ولم يتوصّل السكّان المحليّون إلى حلّ لغز هذه البحيرات، إلا أنّ الدراسات الحديثة أثبتت أنّ تغيّر الألوان سببه التفاعلات الكيميائيّة بين المعادن الموجودة في المياه. وقد أطلق السكّان أسماء مثيرة على هذه البحيرات الثلاث، علماً أن الأولى تحمل اللون الأزرق الصافي وتتمركز غربي البركان؛ وتتفاوت ألوان الثانية ما بين مندرجات الأخضر، فيما يطغى الأحمر الداكن على الثالثة.
ـ وتكتمل الغرابة في "بحيرة الزهرات الخمس" التي تقع جنوب غرب الصين، وتتألّف من 12 بحيرة مجاورة ذات مياه صافية نقيّة غنيّة بكاربونات الكالسيوم، وتتبدّل ألوانها مع تبدّل حال الطقس، وحسب الوقت، حيث تتغيّر بين فترة الصباح وفترة الظهيرة وعند المساء ما بين الأزرق والأصفر والأخضر.
ـ ويقصد السيّاح "البحيرة المُرقطة" التي تقع بالقرب من مدينة "أوسويوس" في كندا، للاستمتاع بجمالها الطبيعيّ، ولعلاج بعض الأمراض الجلديّة، نظراً إلى ما تحتوي عليه التربة من معادن، مثل كبريتات الكالسيوم والصوديوم. وفي الصيف، تتبخر مياهها لتولّد بقعاً كبيرة من المعادن، تتراوح ألوانها ما بين الأخضر والأزرق والأصفر.
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... "المغارة الزرقاء" وسحر "كابري" البحري

1378551451_shutterstock_33448147_(Copy).jpg 
ليس هناك أجمل من تفاعل عناصر الطبيعة، حين تُبدع لوحات طبيعيّة تخطف الأنفاس!
"سيدتي نت" يُرافقك في جولة على "المغارة الزرقاء" Grotta Azzurra التي تقع على ساحل جزيرة "كابري" في جنوب إيطاليا.
و"كابري" تعدّ "جزيرة الأحلام"، وتحفل بمناظر طبيعيّة رائعة، وهي وجهة تستقطب السيّاح من دول العالم المختلفة، حيث تقدّم لهم فرصة قضاء أمتع الأوقات على شواطئها الساحرة.وتعدّ "المغارة الزرقاء" عنواناً شهيراً فيها، حيث يبلغ طولها حوالى 60 متراً، ويصل عمقها إلى حوالى 25 متراً.وتتسلّل أشعة الشّمس إلى داخلها، من خلال تجويف تحت الماء، فيتحقّق انعكاس اللون الأزرق الذي يُنير المكان.
ويمكنك الدخول إلى هذا هذا المكان بواسطة أحد الزوارق، ولكن يترتّب عليك الاستلقاء على أرضيّة القارب، عند مدخل الكهف الذي يعلو متراً عن سطح البحر. ويُفضّل عدم زيارة المغارة خلال فترة ما بعد الظهر، تلافياً لغضب البحر!
وتستغرق هذه الرحلة بواسطة القارب حوالى 10 دقائق، وتنطلق من "مارينا جراندي" مقابل 12.50 يورو للشخص البالغ.
وتستقبل هذه المغارة زوّارها من التاسعة صباحاً وحتّى الخامسة بعد الظهر.
وبعد يوم طويل من التجوال في أرجاء الجزيرة، لا بدّ لك من الاسترخاء في جوّ هادئ في أحد أشهر فنادق الجزيرة، منها:
- Hotel Della Piccola Marin الذي يقع في منطقة Due Golfi في الجزيرة، ويضمّ مسبحاً يطلّ على البحر، بالإضافة إلى مركز للّياقة البدنيّة.وتحظى الغرف فيه بإطلالات، سواء على البحر أو الحديقة.
ـ فندق Casa Morgano المصنّف من فئة 5 نجوم، ويحظى بإطلالات بانوراميّة على البحر.
صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... مسيرة لأنصار مرسى تنطلق من الجمعية الشرعية بالسويس

مسيرة لأنصار مرسى تنطلق من الجمعية الشرعية بالسويس
انطلقت منذ قليل مسيرة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى وأعضاء أحزاب التحالف الوطني لدعم الشرعية بالسويس من مسجد الجمعية الشرعية بحي الأربعين.
وقال أحمد رضوان المتحدث الرسمي باسم حزب الحرية والعدالة بالسويس إن المسيرة التي تحركت بعد صلاة العشاء من مسجد الجمعية الشرعية تأتى في إطار المشاركة في أسبوع " الشعب يحمى ثورته" التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية.
وأشار رضوان إلي  أن المسيرة ستطوف شوارع وميادين السويس رفضاً للانقلاب العسكري على السلطة الشرعية المنتخبة والمطالبة بالتصعيد السلمي حتى عودة الشرعية والرئيس المختطف إلى السلطة.... صرخة هاني خليفة