الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... أم تسأل: طفلي يحب الوحدة .. وأنا خائفة عليه!

ألاحظ أن طفلي الذي لا يتجاوز الثامنة من عمره، يفضل الجلوس وحيداً، وعندما أسأله، يقول إنه يشعر براحة. وقد شجعته مراراً ليلعب مع أطفال الجيران أو يلاعب أخته الصغيرة (عمرها 4 سنوات)، لكنه يفضل أن يجلس دائماً في غرفته. هل هذه حالة نفسية تتطلب العلاج لأني خائفة جداً عليه، علماً بأنه مؤدب ولا يظهر عليه أي سلوك غير طبيعي.
أم حائرة ـ الإمارات

يجيب عن السؤال الاختصاصي النفسي وخبير الجلسات النفسية العائلية، ايرول يشيليورت، قائلا:
ـ من الواضح أن طفلك يتّسم بطباع هادئة، فليس كل الأطفال، كما نعلم، متشابهون، فهناك الطفل الهادئ أو الحيوي أو البطيء.. الخ، كما من المهم أن تدرك كل أم أن لكل طفل من أطفالها طباعه الخاصة، أو بالأحرى طبعه الأساسي الخاص ومن خلال معرفتها هذه تنمي لديه جوانب إيجابية، فللمثال، لا يمكن في هذه الحالة أن أنصحك مثلا بتشجيع طفلك على الالتحاق بفريق رياضي لتعلّم الجودو، فقد يمكن أن نصل إلى ذلك بالتدريج، لكن يفضل الآن تشجيع طفلك لاكتشاف هواياته. ومن خلال رسالتك يمكن أن يكون طفلك يهوى الموسيقى أو المطالعة أو القيام بنشاطات علمية أو معرفية من خلال الانترنت. تحدثي معه وشجعيه على أن يحكي لك ما يحبه وما يتمناه، وابتعدي تماماً عن السؤال المباشر: لماذا تحب أن تجلس وحدك؟.. وفي مرحلة تالية، شاركيه اهتماماته من خلال تشجيعه على أن يحدّثك عما قرأه أو سمعه وتبادلا النقاش مما سيسعده. تبقى ملاحظة أخيرة، وهي أنه ربما يعاني من غيرة نفسية من شقيقته الصغيرة، فحاولي في هذه الحالة أن تطلبي منه بعض المساعدات على فترات متباعدة، كما شجعي صغيرتك لتظهر محبتها وتعلقها به من خلال بعض الهدايا أو الرسوم. 
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... في عالم الطفل المتوحد ... العلامات الأولى... العلاج

هناك الكثير من الدراسات التي تتحدث عن مرض التوحد الذي يصيب بعض الأطفال، لكن التحدث عن هذا المرض من خلال خبرة الطبيب اليومية في التعامل مع الأطفال المصابين والاحتكاك المتواصل بهم، يقدم صورة متكاملة عن الوضع الحقيقي لهؤلاء الاطفال. الدكتور سامي نوح حسن استشاري أمراض الأطفال في المستشفى الجامعي في كليفلاند ببريطانيا، والذي قضى فترة في عمله بمستشفيات الرياض، يوضح لـ «سيدتي» في هذا اللقاء جوانب كثيرة من حياة وتصرفات الطفل المصاب بحالة التوحد Autism. كما يلقي الضوء على طرق التعامل معه واحدث الأدوية المخصصة لعلاجه. وينصح الدكتور سامي الأهل بضرورة الانتباه الى العلامات المبكرة لهذا الاضطراب، وذلك بهدف صيانة شخصية الطفل وتأمين مستقبل طبيعي له.
ماذا يعني مرض التوحد عند الأطفال؟
ـ التوحد هو حالة من الانطواء على الذات ويؤدي الى اضطرابات كبيرة في حياة الطفل الاجتماعية والدراسية والعائلية. ويبلغ معدل حدوث التوحد نحو طفل واحد في كل ألف. وهذا المعدل بارتفاع مطرد حسب احدث الدراسات، وفي جميع الاجناس والاعراق، وليس له علاقة بالحالة المعيشية أو الاقتصادية للبلد أو الاسرة. كما ان معدل حدوثه في الذكور اكثر بنحو ثلاث الى أربع مرات منه في الاناث.
ويعاني المصابون بالتوحد من انعدام القدرة على التأقلم مع الآخرين أو المحيط والظروف، وعدم القابلية على التواصل الاجتماعي بالكلام أو غيره، أو تكوين صداقات مع الآخرين.
> هل التوحد مرض عضوي أم نفسي؟
ـ التوحد عبارة عن اضطراب معقد في وظائف الدماغ المسؤولة عن التعامل والتواصل الاجتماعي، وهذا الاضطراب ينتج عن اختلال العلاقة بين مراكز الدماغ المختلفة المسؤولة عن هذه الوظائف. ولا يعرف السبب بالتحديد، لكن هناك نظريات تقول بوجود اسباب عضوية لها علاقة بالنواقل العصبية التي تنقل التعليمات الدماغية داخل مراكز الدماغ المختلفة. وهناك نظريات اخرى تفترض وجود سبب نفسي. وعليه فإن الطب لا يزال بحاجة الى تعلم الكثير عن هذا المرض.
> هل هناك عمر محدد لظهور اعراض التوحد على الطفل؟
ـ عادة ما تبدأ الاعراض في عمر 18 شهرا. وفي جميع الاحوال لا تتعدى عمر الثلاث سنوات.
> وهل يستمر المرض طيلة الحياة أم ان الطفل عندما يكبر يمكن ان يشفى منه؟
ـ غالبا ما ترافق الاعراض المريض طيلة حياته مع بعض التحسن، أو قد تسوء احيانا. لهذا فإن المتابعة الطبية ضرورية جدا. ويمكن ان يقلل التعليم الخاص من المضاعفات.
> ماذا عن ذكاء المريض بالتوحد، هل يكون أقل؟
ـ التوحد بحد ذاته لا يعني قلة الذكاء، لكن معظم الاطفال الذين يعانون منه يكون معدل ذكائهم أقل بنسب متفاوتة عن المعدل المقبول للعمر.
الا ان ربع هؤلاء الاطفال يكون معامل الذكاء IQ لديهم اكثر من المعدل الطبيعي اي ان درجة ذكائهم تكون عالية! ومن الغريب ان نسبة 10% من هؤلاء الاطفال يكونون اذكياء في مادة الرياضيات! كما ان هناك علاقة طردية بين اعراض المرض ومعدل الذكاء، أي ان المرضى الذين يعانون من اعراض شديدة يكون معدل الذكاء لديهم اقل. وكلما كان معدل الذكاء لدى الطفل منخفضا نحتاج الى خبرة اعلى لتشخيص التوحد.
> وما اعراض التوحد؟
ـ يوجد طيف واسع لاعراض المرض يتراوح بين اعراض طفيفة بحيث يعيش الشخص حياة طبيعية لا تقوده أو تقود اهله لطلب المساعدة الطبية، أو يعاني المريض من اعراض شديدة طيلة حياته ويصبح معتمدا على غيره للتمكن من العيش. وعليه فإن الطب الحديث يعتبر التوحد مجموعة من الاضطرابات يسميها حرفياً «اضطرابات طيف التوحد» Autism Spectrum Disorders.
وتشتمل الاعراض على:
ـ عدم القدرة على تبادل الافكار والآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الاشارات. ولا يستطيع الطفل المصاب النظر الى الآخرين عينا بعين ووجهاً لوجه. وعندما يقوم الطبيب بفحص الطفل فانه يناديه باسمه ثم يشير الى لعبة في الغرفة ويقول له (انظر هناك لعبة). لكن الطفل المريض لا يستجيب ولا ينظر.
وقد يفقد الطفل منذ البداية القدرة على التصريح Protodeclarative pointing أو الاشارة باصبعه الى الاشياء التي تثير انتباهه، أو ترديد اسمها. وقد يفحص الطبيب هذه المسألة بالطلب من الطفل الاشارة الى المصباح مثلاً... فالطفل العادي يقوم بالاشارة الى المصباح وفي الوقت نفسه ينظر الى وجه الطبيب. لكن الطفل المصاب بالتوحد لا يفعل هذا. وتكون هذه الاعراض مصحوبة بتأخر الكلام.
ـ انعدام التفاعل الاجتماعي وعدم تكوين علاقات اجتماعية أو الارتباط باصدقاء أو حتى التعبير عن الاحتياجات الشخصية. ويحب الطفل الوحدة والانعزال ولا يعبر عن عواطفه تجاه غيره، سواء الجسدية أو النفسية. وقد يبدي الطفل ردود افعال شديدة تجاه مؤثرات عادية لا ينفعل لها الطفل العادي بالقوة نفسها. فمثلاً يصاب الطفل المصاب بالتوحد بالهلع الشديد بسبب صوت الراديو أو التلفاز أو المكنسة وما شابهها.
وقد يكون السبب في ذلك هو الاستجابة الشديدة الحساسية لتلك الاصوات التي تثير الالم في جهاز السمع لديه.
ـ وجود ظاهرة التكرار عند الطفل المتوحد مثل اللعب بمفرده بشيء ما وبشكل متكرر ومن دون ملل وبصورة غير عادية لا تتلاءم مع عمره. كما انه يعيد الاسئلة الموجهة اليه كما هي من دون الاجابة عنها. وتعـرف هذه الحـالة بالببـغائية Echolalia، مثلا اذا سألته كيف حالك فإنه يرد عليك كيف حالك، أو هل لديك اخوان فيقول لك هل لديك اخوان وهكذا مثل الببغاء! وهو قد يضحك أو يبكي من دون سبب معروف للآخرين. واحيانا لا يستجيب الى أي طلب ويتصرف وكأنه لا يسمع وتكون علاقته بالاشياء اقوى من علاقته بالافراد. كما انه يحب الاشياء التي تدور، كالمصراع. ويهتم باجزاء الشيء وليس الشيء كله أو مثلاً يقضي ساعات وهو يضغط على عتلة الساحبة في التواليت مما يدفع الابوين لاقفال باب التواليت.
ـ وهناك مشاكل اخرى قد يعاني منها الطفل المصاب بالتوحد مثل السلوك العدواني تجاه الآخرين أو حتى تجاه الذات بالقيام بتصرفات قد تؤذي جسمه. أو يصاب بنشاط مفرط أو بالعكس يكون خامل. كما ان الفعاليات الحركية للجسم قد تكون غير منسقة بسبب تطور قسم منها وتأخر القسم الآخر مما ينتج عنه حركات غير منسجمة أو غير متقنة Clumsy وقسم منهم يصاب بحركات ارتقاصية Choreo athetoid في الاطراف. ومن الحركات الشائعة عند الاطفال المصابين بالتوحد ما يعرف بخفق اليدين Hand flapping وفيه يرفع الطفل يديه الى الاعلى بين فترة واخرى ومن دون سبب بحيث تكون اليد مرتخيه كأنها العلم الخفاق.
وقد لا يستجيب الطفل للألم بشكل طبيعي فيكون شعوره بالألم اما شديداً جدا وحساسا أو على العكس قد لا يبدي أي شعور بالألم. مثلا اذا اصابه جرح او اذى فإنه بدلا من ان يطلب المساعدة أو البكاء فإنه لا يبدي اي اهتمام وكأن شيئا لم يكن! وقد لا يهتم بالخطر مما يعرضه للاصابات المتكررة. وقد يقوم بإيذاء نفسه كقص الجلد وضرب الرأس والوجه وعض الشفاه وقلع الشعر والاظافر وضرب العيون الذي قد يؤدي الى العمى.
ـ هناك بعض الاطفال تكون اللغة لديهم جيدة، لكن نوعية التخاطب تكون شبه رسمية وغير طبيعية بحيث يكون المريض عندما يكبر مهيمنا ولا يأخذ بنظر الاعتبار الا رأيه وتعرف هذه الحالات بمتلازمة أسبرجر Aspereger Syndrome.
ومن الطريف ان العديد من هولاء الاطفال تتحسن حالتهم عندما يصابون بالالتهابات الفيروسية أو الجرثومية كالتهاب الاذن أو البلعوم أو المجاري التنفسية، وهذه حالة يجدر بالطب ان يدرسها في المستقبل لعله يجد العلاج في خبايا ما يحدث في الجسم بسبب الالتهاب.
فحوصات للدماغ
> وهل يوجد فحص جيد يشخص هذا المرض عند الطفل؟
ـ يتم تشخيص المرض من قبل فريق متخصص يتألف من طبيب نفسي ومختص بالتحليل النفسي التعليمي واختصاصي باللغة وطبيب اطفال ذي خبرة بهذا المرض. ولا يوجد تحليل يمكن ان يشخص أو ينفي المرض بدقة تامة، لكن ارتفاع السيروتونين Serotonin وانخفاض انزيم البايوتنيديز Biotinidase و الـ C4B Complement Protein تعتبر دلائل على المرض ولكنها غير كافية. وقد ينصح الطبيب باجراء فحص للدماغ بالرنين المغناطيسي أو المقطعي.
وقسم من الاطفال المصابين بالتوحد، يكون دماغهم كبيراً، لكن الدماغ الوسطي صغير واحياناً يجري تخطيط للدماغ للذين يُشك بوجود صرع لديهم مع التوحد.
ومن الضروري ايضاً اجراء تحليل لنسبة الرصاص Lead في الدم لان ارتفاعه قد يؤدي الى اعراض مشابهة نوعا ما.
> ما هي مضاعفات التوحد؟
ـ أهم المضاعفات هي التي تتعلق بالتعلم والحياة الاجتماعية، هذا بالاضافة الى ان هؤلاء الاطفال يكونون اكثر عرضة لمرض الصرع.
العلاقة بين اللقاحات والتوحد
وسألنا الدكتور سامي حسن:
> هناك اعتقاد كبير حالياً بوجود علاقة بين اللقاحات، خاصة لقاح الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف MMR، وبين ظهور مرض التوحد. فهل هذا صحيح؟.
ـ الحقيقة ان البحوث لم تثبت بعد وجود علاقة للمرض بهذه اللقاحات ونحن نطمئن الأهل بأنه لا توجد علاقة بين ظهور هذا المرض واللقاحات.
وسبب المرض غير معروف حالياً، لكن هناك دراسات تفترض وجود علاقة سببية مع بعض الامور مثل الوراثة ومضاعفات الولادة أو التعرض لبعض المواد الكيمياوية والالتهابات مثل اصابة الام الحامل بالتهاب الحصبة الالمانية أو الحميراء Rubella أو الاختلال الجيني FragileX أو امراض الاستقلابات غير المشخصة مثل Phenyketonuria. لكن ليس هناك علاقة بين المرض والطبيعة الاجتماعية أو الفردية للأم والأب.
وهناك من يعتقد بوجود خلل في شبكة الاتصالات التي تربط المراكز الدماغية المختلفة. فالدماغ جهاز معقد فيه ملايين الاتصالات الكيمياوية والكهربائية التي تنسق الامر في ما بينها بشكل عجيب ودقيق يساعد على الاستجابة لكافة المتطلبات والظروف بوقت قصير جدا لا يتعدى الجزء من مليون جزء من الثانية أو أقل. لكن المصابين بالتوحد تكون هذه الاتصالات عندهم غير منضبطة تماما. وقد يكون السبب هو الاختلال الوظيفي في عمل السيروتونين Serotonin الذي يقوم بايصال التعليمات بين مراكز الدماغ المختلفة وقد تبين ان السيروتونين يرتفع في الدم عند حوالي ثلث المصابين وعند قسم من اخوانهم وآبائهم. وهناك قسم من المرضى لديهم خلل في تمثيل الفينولك أمين Phenolic Amines.
هل يمكن وقاية الطفل من هذا المرض وهل له علاج؟
ـ في الماضي كان الاطفال المصابون بالتوحد يوضعون في المؤسسات الخاصة بالاطفال المعاقين، لكن اثبتت الدراسات الحديثة ان ذلك غير مفيد. والتشخيص المبكر مهم جدا لان البحوث اثبتت ان التعليم الخاص المبكر يمكن ان يؤدي الى تحسين السلوك والاداء الاجتماعي.
وهناك اطفال قد يستفيدون من العلاج المنشط للدماغ اذا كانت حالتهم مصحوبة بالوهن الذهني مع زيادة النشاط الحركي.
وبما اننا حاليا لا نعرف سبب المرض بالضبط فلا يمكن وضع خطة للوقاية. الا ان التشخيص المبكر مهم جدا للوقاية الثانوية وللتقليل من تأثير المرض في حياة الطفل ومستقبله. وعلى هذا الاساس يجب على الاهل مراجعة الطبيب الاختصاصي فور ملاحظتهم لأية اعراض غير طبيعية على الطفل وعدم اهمال الحالة لكي لا تتفاقم.
ويضيف الدكتور سامي متحدثا عن العلاج: علاج المرض يستند بالدرجة الاساسية إلى التعليم والعلاج النفسي التربوي السلوكي لتنمية القابليات الاجتماعية، خاصة في ما يتعلق بالتخاطب واللغة. ويتم ذلك على ايدي مدرسين لديهم الخبرة في تدريس الاطفال المصابين بالتوحد حيث انه لا يكفي التدريس العادي، بل انه لا ينفع. وبما ان طبيعة المرض تختلف من مريض الى آخر فإن العلاج يعتمد على المريض كفرد وليس على المرض كنموذج ثابت. وأول خطوة في العلاج هي اجراء فحص للسمع.
وهناك بعض الادوية التي تعطى لتحسين الاعراض مثل Clozapine و Risperidone و Olanzapine و Quetiapine وهي تساعد على تقليل النشاط المفرط ان كان موجودا أو لتحسين السلوك الانعزالي والتصرف المتكرر أو السلوك العدواني.
وهناك قسم من المرضى لديهم اعراض تشبه اعراض مرض ضعف التركيز والنشاط المفرط Attention Deficit Hyperactivity Disorder، فهؤلاء يستجيبون للعلاج بواسطة الادوية المنشطة للدماغ مثل Methyl Phenidate أو Concerta أو دواء Strattera وهو احدث دواء.
وقد يحتاج الطفل الى بعض الأدوية التي تساعده على النوم في حالة اضطرابه مثل Melatonin، لكن معظم هذه الادوية يجب ان لا تستخدم الا تحت اشراف طبي دقيق جدا بسبب المضاعفات الجانبية لها.
ويستخدم الاطباء احيانا دواء اسمه Secretin لكننا ما زلنا بحاجة إلى دراسات أكبر لاثبات فعالية هذا الدواء.
وهناك ايضا ما يعرف بالمعالجة اليدوية Chiropractic والتي قد تخفف من الاعـراض، لكن ليس بشكل دائم. كما وجد بأن التمارين الرياضية تحسن الاداء عند بعض المصابين لذا يستحسن وضع برنامج ثابت للرياضة خلال الأسبوع.
علماً ان هناك بعض الدراسات التي تحاول معرفة ما اذا كان هناك جين مسؤول عن المرض مما قد يساعد على التشخيص المبكر ومنع ظهور الاعراض ما امكن.
دور الغذاء
> هل هناك علاقة بين الغذاء واصابة الطفل بهذا المرض؟
ـ لا توجد علاقة سببية، لكن الدراسات التي اجريت على قسم من المصابين اثبتت ان بعض المواد الكيمياوية التي تعمل كموصلات عصبية في الدماغ مثل السيروتونين ترتفع عند ثلث المرضى وعليه فإن قسما منهم يتحسنون باستخدام الادوية التي تثبط عمل السيروتونين Serotonin وهي نفسها التي تستخدم لعلاج الاكتئاب ومن هذه الادوية Anafranil و Prozac.
والبعض الآخر يعاني من اضطراب في تمثيل الفينولك امين في الجسم، ولهذا فإن بعض اعراض المرض قد تتفاقم بتناول بعض الاطعمة مثل منتجات الالبان والشكولاته والذرة والسكر والتفاح والموز الا ان ذلك يجب ان يشخص بواسطة المختص بالتغذية لأنه لا توجد دراسات لاثبات ذلك.
والفيتامينات قد تفيد المصابين لانها تحسن النشاط العام والتركيز الذهني، لكن ليست هناك دراسات كافية لاثبات ذلك. ومن هذه الفيتامينات مجموعة B لانها تدخل في تنظيم الاتصالات الدماغية الداخلية.
كيف نعامله؟
> هل يمكن معاملة الطفل المصاب بالتوحد وتربيته مثل الاطفال العاديين؟
يجب ان يعامل الطفل المصاب بشكل مختلف تماما لانه لا يستجيب استجابة عادية لطرق التربية المتعارف عليها لان دماغه لا يفسر الامور بنفس الطريقة التي يفسرها دماغ الطفل العادي. فهو لا يهتم للخطر مثلا ولا يمكن ان يتغير بواسطة التوبيخ أو الصفع علما بأن الصفع يعتبر جريمة يحاسب عليها القانون في بعض البلدان المتحضرة في الغرب ما عدا الصفع البسيط على الورك والذي لا يترك اثرا او احمرارا. وعلى ذكر ذلك فإن البلدان العربية لا توجد فيها قوانين لحماية الطفل من عنف للابوين!
ان الطفل المصاب بالتوحد يحتاج الى نوع خاص من التعامل السايكولوجي الذي يلطف او يهذب سلوكه. ويمكن للابوين ان يستفيدا من دورة تدريبية يشرف عليها اختصاصي نفسي لمعرفة كيفية التعامل مع هذا الطفل.
> ختاما نود ان ان نعرف ما هو مستقبل الاطفال المتوحدين عندما يكبرون؟
ـ قسم منهم قد يمارس حياة عادية ويعمل ويتزوج وينجب، لكن الغالبية العظمى، خاصة الذين يتصفون بذكاء منخفض ونشاط قليل يحتاجون الى رعاية مستمرة طيلة الحياة. وقد ينتهي قسم منهم في دور الرعاية الخاصة.
والسلام عليكم
د/ هاني خليفة 
بالكويت 
60735474

صرخة هاني خليفة ... أغرب نـــهر في العـــــــــالم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نهر " كانو كريستال" "cano cristales"

أغرب نـــهر في العـــــــــالم

الصوره بالاعلى ليست معدله باحد برامج تعديل الصور ولكنها صوره طبيعيه وحقيقيه لنهر من اجمل انهار العالم

نهر " كانو كريستال" "cano cristales" يقع هذا النهر فى كولومبيا ويدعى هذا النهر ايضا باسم نهر الالوان الخمسه
او النهر الاكثر جمالا فى العالم ..
الغريب فى هذا النهر انه طيلة ايام السنه يكون نهر عادى كغيره من الانهار الاخرى ولا يجذب الانتباه ولا يلتفت اليه
احد .. لكن فى احد اشهر السنه تبدأ هذه الالوان الخلابه فى الظهور على سطح المياه لتعطيها روعه وجمال فى المنظر

فــــ خلال فترة بسيطه بين المواسم الرطبه والجافه ينخفض مستوى المياه فى ذلك النهر فتتسلط اشعة الشمس لتدفئة الطحالب
التى تقع فى قاع النهر وهذا الدفء يؤدى الى النمو الهائل لهذه الطحالب لتزهر وتكبر بألوانها المختلفه وكل هذا لا يحدث
الا لفتره وجيزه فيما بين الفصول لمدهة بضعه اسابيع من سبتمبر ونوفمبر.

أغرب نـــهر في العـــــــــالم

أغرب نـــهر في العـــــــــالم

أغرب نـــهر في العـــــــــالم

أغرب نـــهر في العـــــــــالم


أغرب نـــهر في العـــــــــالم

أغرب نـــهر في العـــــــــالم

أغرب نـــهر في العـــــــــالم
هاني خليفة

لكـــــــم ودي

اسرار الحب للنبي الغالي .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الحب كان هو سر نجاح النبي صلي الله عليه وسلم وأصحاب النبي فقد تآلفوا فيما بينهم ونزعوا الأحقاد والأحساد من قلوبهم وانتُزعت الشرور كلها من نفوسهم وصدورهم وكانوا كما قال فيهم النبي
{لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ}[1]

فكانوا يحبون الخير لبعضهم ويسعون في قضاء مصالح إخوانهم الكل يسعى لصالح الجماعة والكل يسعى لنصرة الإسلام والكل يعمل منتظراً الأجر من الملك العلام لا يرجون من أحدٍ من الخلق أجراً ولا شكراً ولا ثواباً لا يرجون الأجر إلا من صاحب الأجر وهو الله وهو الذي وعدهم ووعدنا فقال {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً} الكهف30

ومع ذلك يقول النبي في أمة النبي المعاصرين لنا والذين نتعشّم أن نكون منهم أجمعين أن بيننا أناساً بلغوا في حب النبي مبلغاً يقول فيهم النبي أنهم من أِشد الأمة حباً للنبي صلي الله عليه وسلم
قد يقول قائل فما بالنا لا نراهم وهل يظهر على أمواج البحر إلا الغُثاء الذي لا ينفع ولا يغني ولا يُسمن من جوع فلا يظهر على سطح المجتمع - كما عودتنا وسائل الإعلام وأصحابها هداهم الله - إلا الحوادث والمشاكل والفتن التي يعرضونها بطريقة تُثير الأعصاب
ليتهم كما يجعلون صفحة للحوادث يجعلون صفحة للفضائل يُنوِّهون فيها عن أصحاب الفضائل فيعرفهم الناس فيقتدون بهم وإن كان أصحاب الفضائل من هذه الأمة لا يريدون رياءاً ولا سُمعةً ولا شُهرةً ولا ظهوراً وإنما يعملون لوجه الله ولا يرجون أن يطلع على عملهم إلا الله ولذلك لا يراهم إلا أقل القليل حتى من المحيطين بهم

قد يقوم الرجل منهم بالصالحات آناء الليل وأطراف النهار وربما لا تدري به زوجته ولا أولاده لأن النبي علَّم المسلمين الصادقين أن يعملوا بقول رب العالمين {يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الكهف28
مات الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين رضي الله عنه وكان من أشراف المدينة وأثريائها وأغنيائها فلما وُضع على دكّة الغُسل وجدوا في ظهره علامة كبيرة كأنه كان يعمل حمّالاً فتعجَّب المغسلون وبعد فترة من موته وجدوا أن ثلاثين عائلة وقيل سبعين عائلة من عائلات المدينة انكشفوا وأصبحوا لا يجدون ما يكفيهم ولا يسُد رمقهم من الجوع
فسألوهم: كيف كنتم تعيشون؟ فقالوا جميعاً: كنا إذا رأينا الهلال جاءنا رجلٌ في جُنح الليل يحمل على ظهره جوال دقيق وفى إحدى يديه صُرّة فيها مال وفى الأخرى قدرٌ فيه سمنٌ ويدُق الباب فإذا قلنا: من بالباب؟ وسمع صوتنا وضع ما معه وذهب حتى لا نراه
ومات ولم يعلموا من الذي كان يتكفَّل بهم ولا يسعى في قضاء حاجاتهم لأنه يعمل لله ولا يرجو الأجر إلا من الله ولا يطلب من الخلق شيئاً لأن الذي ينظر للخلق يدخل عمله في باب الرياء والسُمعة ويُفسد عليه العمل ويُحبطه ويجعله ليس أجراً عند مولاه جلّ في عُلاه

ما أكثر هذا الصنف في عصرنا الآن والحمد لله ولكنهم لا يعلنون عن أنفسهم في وسائل الإعلام ولا يتحدثون عن أعمالهم بين الأنام لأنهم يرجون الله وإليكم شاهدٌ واحدٌ:

يتقدّم الناس لأداء فريضة الحج فيما يسمونه حج القُرعة والعدد الذي يتقدَّم يزيد أضعافاً أضعافاً مضاعفة عن الحدّ المطلوب والكل يبحث هنا وهناك عن فرصة للحج لماذا؟

هل يريدون الحصول على عقد عمل؟ هل يريدون الحصول على نزهة؟ هل يريدون الذهاب لحاجة دنيوية؟ أبداً والله يريدون الذهاب لأداء فريضة الله وزيارة حبيب الله ومصطفاه صلي الله عليه وسلم
تجدهم من البسطاء ويتمنى الرجُل منهم أن يدفع أي شيء على أن يذهب لأداء الفريضة لتعلم علم اليقين أن حب هذا الدين وأن الإيمان برب العالمين وأن حب سيد الأولين والآخرين كامنٌ في معظم قلوب المعاصرين

الذين لا يظهرون ولا يتظاهرون وإنما يجعلون بينهم وبين الله خطاً عامراً مملوءاً بالنور والهُدى في الدنيا ويرجون حُسن الختام يوم لقاء الله قال صلي الله عليه وسلم {مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ}[2]
صلوا على من حبه سكن بين الضلوع

[1] الصحيحين البخاري ومسلم وسنن الترمذي عن أنس
[2] صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد وصحيح ابن حبان عن أبي هريرة 
أحبكم في الله 
هاني خليفة

بكى رسول الله يوما .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

بكى رسول الله صلى عليه وسلم يوما
فقالوا:مايبكيك يارسول الله؟؟؟؟؟
قال :أشتقت ﻷحبابي
قالوا:أولسنا أحبابك يارسول الله؟؟؟؟
قال :لاأنتم أصحابي
أما أحبابي فهم قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني
"اللهم أجعلنا من من أشتاق لهم نبينا"
حبيبي وروحي ونور عيني يارسول الله
أخوكم / هاني خليفة 
برجاء الدعاء لي

دعاء جميل .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


يارب يارب أجعلنا
رغم
ضيق الحياة ...
لك شاكرين..
راضين..
ذاكرين..!!
هاني خليفة

افعلها و ابتغي بذلك وجه الله .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )




اذا رأيت نملة في الطريق فلا تدسها
"و ابتغي بذلك وجه الله
عسى ان يرحمك كما رحمتها" . .
- إذا مررت بعصفور يشرب من بركة ماء فلا تمر بجانبه لتخيفه
" و ابتغي بذلك وجه الله عسى ان يؤمنك من الخوف يوم تبلغ القلوب الحناجر " . .
- اذا اعترضتك قطة صغيرة في وسط الطريق فاحملها الي الجانب الاخر
"و ابتغي بذلك وجه الله
عسى ان يقيك الله ميتة السوء" . .
- اذا هممت بالقاء بقايا الطعام في حاوية القمامة
فافصلها عن القمامة واجعل نيتك ان تأكل منها الدواب
"و ابتغي بذلك وجه الله عسى ان يرزقك الله من حيث لا تحتسب" . .
- اذا اشتدت حرارة الصيف فاجعل اناء به ماء
عند شباك غرفتك لتشرب و تتبرد منه الطيور
"و ابتغي بذلك وجه الله عسى ان يسقيك الله يوم العطش الاكبر" . .
بلغ كما انا بلغت وابتتغي بذالك وجه الله
لعل الله يفرج لك بها كربه من كرب الدنيا والاخرة
وتذكر
افعل الخير مهما استصغرته
فلا تدري اي حسنة تدخلك الجنة
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات
والمؤمنين والمؤمنات
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وأحسن خاتمتنا

علمتني قصة هاجر .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


علمتني قصة هاجر:
في السعي بين الصفا والمروة ..انك قد تطرق ابوابا للرزق في جهه..
والله قد كتب رزقك في جهة لا تخطر لك على بال..!
علمتني قصة هاجر:
ان الله في فضله ورزقه كريم..ويعطيك اكثر مماطلبت..
كانت تريد ان تروي عطش رضيعها..فاعطاها الله بئر زمزم..! انه الله
علمتني قصة هاجر:
ان الارزاق ليس لها علاقة اطلاقا ببذل الاسباب..نحن نبذل السبب لان الله امرنا تعلم ان يتعلق قلبك به..لا بالسبب
علمتني قصة هاجر:
انك اذا انقطعت عن الناس واعتزلت الاسباب ..عطف الله عليك ومنحك من الارزاق مالا يمنحه لغيرك ..!
خاصة اذا دعوت الله باخلاص وصدق
علمتني قصة هاجر:
ان الله ارحم بي من امي ..انظروا اليها واد مظلم موحش لا انيس ولا جليس
ولكن نزلت رحمات الله وبركاته ..لانها طرقت باب الكريم
والعجيب في قصة هاجر!!!
ان ابراهيم لم يدع لهم بالامن والامان والرزق..ولكن (ربنا ليقيموا الصلاة) وذلك لان الصلاة جالبة لكل الخيرات
اعجبتني فاحببت ان تشاركوني فوائد القصة الجميلة
(مماراق لي)

من هم المخبتين؟ .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــــــــــــــــــــــــــه:
وقفة مع قوله تعالى (وبشر المخبتين )
كثير ما نقرأ آيات لكن هل وقفنا مع آياته ؟
لكني الآن سأقف معكم عند قوله تعالى: (وبشر المخبتين)
*ما معنى المخبتين ؟
قال ابن القيم :" من منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الإخبات "
والإخبات في اللغة : المكان المنخفض من الأرض.
والمراد بالمخبتين في الآية اختلف المفسرين فيه :
قال ابن عباس وقتادة : هم المتواضعون .
قال النخعي: المخلصون .
قال الأخفش: الخاشعون.
قال الكلبي : هم الرقيقة قلوبهم.
قال عمرو بن أوس : الذين لا يظلمون وإذا ظلموا لم ينتصروا .
*ثمرات الإخبات ؟؟؟
· يتخلص من التردد ويجعل الإنسان سائر إلى ربه فهو كالماء الذي يروي الإنسان عند الظمأ فيجعله يجد في سيره.
· يحمى من اتباع شهواته والميل للكسل والراحة .
· لا يلتفت عند سيره بقلة السالكين طريقه بل يشعر بالأنس بالله
· إذا تمكن الإخبات من قلبه أمن من الواردات التي قد ترد على قلبه لتفتنه
· ترتفع همته فلا يلتفت لمدح المادحين أو ذمهم
· بالإخبات تدوم لائمته لنفسه على ما كان مذموم من أخلاقه .
والثمرات كثيرة ذكرها ابن القيم في كتابه مدارج السالكين .
فما أجمل الإخبات لرب العالمين
وما أجمل بالمسلم أن يكون متصفاَ بالإخلاص، والخشية ،ورقة القلب ،والبعد عن الظلم.
ولكي نكون من المخبتين علينا السير بما ساروا عليه فقد ذكر الله أوصافهم في قوله تعالى: (الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلوة ومما رزقنهم ينفقون)"الحج، آية (35)"

سر كوني سيغير مجرى حياتك .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوات الروح احببت نقل هذا الموضوع الرائع اسئل الله لي ولكن عظيم الاجر
هناك العديد من الأسرار الكونية التى إذا أكتشف الإنسان مدى قوتها وطاقتها الكونية الفعالة ، لحقق لنفسه المزيد من السعادة والرضى والتفوق فى حياته ، كذلك لكان أثر فى حياة الكثيرين من حوله ، وأحب أن أبدأ بأقوى هذه الأسرار وهو "الدعاء" ، والدعاء هو طاقة إيجابية روحانية ذات ذبذبات كونية جبارة ، إذا عرفنا كيف تعمل ووجهناها بشكل صحيح لخيرنا وخير من حولنا فلن نغفل كل الفيوضات الإلهية بإذن الله تعالى ، أن الدعاء هو روعة التواصل مع الله سبحانه وتعالى ، وهوالحبل الممتد بيننا وبين خالقنا ، ولولا الدعاء ما حفل بنا ربنا وما اهتم لنا فهو مخ العبادة ، لذا تعالوا معى لنتعرف على قوة هذا السر ومدى تأثيره فى حياتنا.
أولاً يجب أن نعى وندرك تماماً أن كل ما نطلب فى دعائنا هو موجود لدى الله سبحانه وتعالى بالفعل ، فقط كل ما علينا هو الدعاء ليحدث التغيير ، والتغيير لن يحدث إلا إذا كان الدعاء يوافق الفكر والمعتقدات العقلية لدينا حتى نحصل على الإجابة بإذن الله تعالى ونحقق أهدافنا المرغوبة.
فأنت مثلاً تطلب بيت جميل بينما تفكيرك ومعتقدك هو ( كيف لى؟! ومن أين؟! أوفر المال الذى سأحصل من خلاله على ما أطلب من الله تعالى!) ، ولو كنت أدركت ولو للحظة أن الله تعالى يعلم الغيب وعلمه أزلى وقد أبقى لديه طلبك حتى حين؛ لكان قد اختلف فكرك ، إنك برفضك تغيير فكرك وظنك فى الله تعالى قد أغلقت باب فيضه الكريم ونسيت أنك تسأل العظيم ، الذى يقل للشئ كن فيكون .. لو كان عندك هذا الإدراك والوعى بوجود طلبك عنده منذ الأزل لما أقفلت على استقبال منحِه سبحانه.
إنك عند الدعاء تفكر فى تدابيرك البشرية وهى محددودة ، وتنسى أن لله يداً فى كونه وله تدابيره التى يُعز بها من يشاء ويُذل بها من يشاء .. فما ظنك بربك القيوم ، (وما قدروا الله حق قدره) ، تذهب لملِك عنده خزائن الأرض والسموات والكون بكل ما فيه ، وتطلب منها بتدابيرك المحدودة ، ولديه لك الكثير ، وعنده من الكنوز ما لا ينقص وما لا يفنى.
أخى الكريم : أن كل فكر فى ذهنك يصدر ذبذبات من نفس نوع الفكر ، ويذهب فى الكون فى نفس المستوى من الوعى ، فإذا فكرت فى المعالى تصبح أفكارك فى ذبذبات ومستوى عالٍ فى الكون ، وهذا المستوى من الوعى يجعلك تقابل كل ما من شأنه أن يحقق ما تريد من نفس نوع أفكارك ، فتجد الفرص المناسبة لهذا المستوى تنهال عليك ، وكل ما يجب أن تفعله فى هذا الوقت هو إنتهاز هذه الفرص والفوز بجائزتك ، التى هى أيضاً من نفس مستوى طموحاتك وتفكيرك.
أن توجيه عقلك توجهياً سليماً "بالتفكير البناء والإيجابى" نحو ما تريده ، مع الإيمان الكامل والثقة بالله تعالى .. هو ما يجيب دعواتك .. أنك عندما تتوصل إلى قرار فى عقلك الواعى ويكون هذا القرار واضح المعالم بشأن ما تتطلع إليه أثناء دعائك ، فإنك ترسل لعقلك الباطن أمراً بالاتصال وإصدار الذبذبات الكونية اللازمة لتحقيق دعائك التى تذهب لنفس المستوى من الذبذبات فى الكون لتحصل على الاستجابة المطلوبة ، هذه الاستجابه تكون من خلال اتصالك الأعلى بخالق الكون الأوحد "الله تعالى" ، فأنت قد نظفت طريقك من كل الشكوك والتردد ، فأصبحت طريقك خالية للوصول له سبحانه وتعالى ، والحصول على الفيض الالهى الذى سيغمرك لتتلقى استجابة رائعة لدعائك ملؤها القوة والطاقة والحكمة.
لذا ينبغى عليك قبل أن تقوم بالدعاء لله ، أن تتوصل إلى هذا القرار العاقل الذى مؤداه أن هناك سبيلاً للخروج من هذا المأزق ، وأن استجابته سبحانه وتعالى أكيدة بإذن الله لمطلبى ، وستتحقق بما فيه خيرى ومصلحتى.
أن تواصلك الواعى مع الله سبحانه وتعالى ، يجعلك تدرك أنه بصرف النظر عن المشكلات التى تواجهها ومدى صعوبتها وتعقيدها فإنك يجب أن تؤمن إيماناً كاملاً بالاستجابة لدعائك ، وبقدرته سبحانه وتعالى على استحضار الحل لمشكلتك بما فيه خيرك وسعادتك.
إن الدعاء ما هو الا استعانة بالقوي وهو الله جلا وعلا فى اغاثة الضعيف الا وهو "الإنسان" ، اى استعانة بالقوي (مصدر جميع المصادر فى الكون) على نصرة الضعيف "الانسان" المحتاج اليه ،فهو تمنى على الله تعالى، والله لا يخذل عباده ابدا.
ولكن؛ يجب أن نعلم أننا لا نأخذ إلا ما نطلب .. فإذا لم نكن نطلب فكيف نتوقع الأخذ! .. لذا على كل من يريد شيئاً أن يطلب.. أن يدعو الله تعالى ، أن يسأله سبحانه من فضله العظيم ليجد إجابة مطلبه .. فكيف تتوقع أن تأخذ ما لم تطلب؟!.
إن الله سبحانه وتعالى يحثنا دوماً من خلال القرآن الكريم والأحاديث القدسية والأحاديث النبوية: يا عبدى سل تعطى .. وادعو يستجاب لك ، فالله تعالى وهبك كل شئ بالفعل ، وما عليك إلا أن تعبر عن رغباتك وأفكارك وخطتك وهدفك واللاوعى الذى وضع الله فيه كل ما يلزمك وسوف يحققها لك بإذن الله تعالى. كل ما عليك أن تكون متلقياً جيداً ، فإن نعم الله وعطاياه قد مُنحت لك منذ بدء الخليقة.
جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى سعد ، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار.
الدعاء أقوى سلاح عرفته البشرية
أختي تعلمي فن الدعاء
بيقين أن ربك العظيم يسمع دعاااءك ويرى مكانك ويعلم مدى ضعفك وانكسارك
أبتهلي لله بالدعوات في تذلل وانكسار وتباكي وإلحاح رددي دعواتك عشرات المرات وتحري جميع الاوقات الفاضلات
وانكسري للعظيم وأنت تدركين مدى جلال وعظمة من تناجيه
.. أتدرين من تدعين .!
أنت تدعين من خلق السموات والأرض أنت تدعين من بيده ملكوت كل شئ ...
قال الله عزوجل ((وقال ربكم ادعوني استجب لكم )).
وقال عزوجل (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))
وقال عزوجل (( أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ))
الدعاء ...يصنع العجائب.... ويحرق المستحيل.... ويحقق الأماني والأحلام
حبيبتي الدعاء ....قمة التوحيد والإقرار بوجود الخالق جل جلاله وإيمان بقدرته وكرمه وجوده وعظيم مواهبه
** عزي نفسك عن الناس وذليها لمن لديه كل ماتريدين
فيقول ابن القيم : قبيح بالعبد المريد أن يطلب من الناس وهو يجد عند مولاه كل مايريد
الدعاء الدعاء لا تتعبي منه ولا تعجزي عنه
ردديه بقلبك ولسانك وانت موقنة أن الدعاء اكرم شئ على الله جل جلاله
نعم أختي الدعاء سلاح عظيم وأمره واسع ... كم منّا من عنده همّ أو به غم أو نزلت عليه نازلة
أو حلت عليه مصيبه ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(( أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد , فأكثروا الدعاء ))
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
((يُستجاب لأحدكم مالم يُعجّل : يقول قد دعوت ربي , فلم يُستجب لي))
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أي الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل الآخر , ودبر الصلوات المكتوبات )).
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( قال : ما على الأرض مسلم يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله إيّاها أو صرف عنه من السوء مثلها
, مالم يدع بإثم , أو قطيعة رحم , فقال رجل من القوم إذاً نكثر قال : الله أكثر ))
أختي شمّري للدعاء ...
يا صاحبة الهم ... الدعاء
يا مديونة ... الدعاء
يا مظلومة ... الدعاء
يا شابة تريد الزواج .... الدعاء
يا من نزل بها المرض حتى أقعدها .... الدعاء

كيف تحيي الحائض ليلة القدر .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


اخواتي بما اننا في بداية شهر الخير اعاده الله علينا وعليكم اعواما عديدة وسنين مديدة ووفقنا واياكم لقيام ليلة القدر فقد فكرت كيف من الممكن ان تحيي الحائض ليلة القدر ..
السؤال : ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر ؟ هل يمكنها أن تزيد من حسناتها بانشغالها بالعبادة ؟ إذا كان الجواب "بنعم"، فما هي الأمور التي يمكن أن تفعلها في تلك الليلة ؟.
الجواب :
الحائض تفعل جميع العبادات إلا الصلاة والصيام والطواف بالكعبة والاعتكاف في المسجد
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحيي الليل في العشر الأواخر من رمضان ، روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله .
وإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة ، بل يشمل جميع الطاعات ، وبهذا فسره العلماء :
قال الحافظ : ( وأحيا ليله ) أي سهره بالطاعة .
وقال النووي : أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها .
وقال في عون المعبود : أي بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن .
وصلاة القيام أفضل ما يقوم به العبد من العبادات في ليلة القدر ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ، ومسلم .
ولما كانت الحائض ممنوعة من الصلاة ، فإنه يمكنها إحياء الليل بطاعات أخرى غير الصلاة مثل :
1- قراءة القرآن
2- الذكر : من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك ، فتكثر من قول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله وبحمده ، وسبحان الله العظيم ... ونحو ذلك
3- الاستغفار : فتكثر من قول ( استغفر الله ) .
4- الدعاء : فتكثر من دعاء الله تعالى وسؤاله من خير الدنيا والآخرة ، فإن الدعاء من أفضل العبادات ، حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي
فيمكن للحائض أن تقوم بهذه العبادات وغيرها في ليلة القدر .
نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى ، وأن يتقبل الله منا صالح الأعمال

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .... معلومات ماعمرك ركزت فيها

- عندما تولد يؤذن فيك من غير صلاة ... وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان
2- عندما تولد لاتعلم من الذي أخرجك من بطن امك ... وعندنا تموت لاتعلم من الذي حملك على أكتافه
3- عندما ولدت تغسل وتنظف ... وعندما تموت تغسل وتنظف
4- عندما تولد يفرح بك والديك وأهلك ... وعندما تموت يبكي عليك والديك و أهلك
5- خلقت يا ابن آدم من تراب ... فسبحان من يجعلك بعد الموت تدخل في التراب
6- عندما كنت في بطن امك كنت في مكان ضيق ومظلم ... وعندما تموت تكون في مكان ضيق وظلمه
7- عندما ولدت يغطى عليك بالقماش ليستروك ... وعندما تموت تكفن بالقماش لكي يستروك
8- عندما ولدت وكبرت يسألك الناس عن شهادتك وخبراتك ... وعندما تموت لا تسأل الا عن عملك الصالح فقط
فماذا اعددت ؟؟
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .... قصة اغتصاب بسبب لعبة (البلياردو)

منقوله على لسان صاحبه القصة على تعليقات صرخة هاني خليفة  اروي اليكم قصتي حصلت لي ارويها ع لساني
بعد تفكير طويل قررت ان اعرض عليكم قصتي حتى جميع البنات يا خذون احتياطهم
ويعرفون ان جميع الرجال ذياب بشرية الا ما ندر ..
وهذي قصتي
في البداية كنت ادخل لعبة بالنت اسمها لعبة القيمزر
وكل ما ادخل العب الا الشباب لازم يطلبون ايميل او رقم جوال المهم انا ما
اعطيهم وجة ابد وع طول ارفض
والله فيني ثقة بنفسي واقول مستحيل شخص يوصلني انا بنت مو سهلة كنت اقول كذا
لكن الي فية شر فية شر مهما كان.
بعد تقريبا شهرين فتحت النت ودخلت العب بلياردو لعبت مع شخص عرفني علية قال انا
اسمي محمد و عمري 22 ادرس جامعة من جدة.
المهم كان في البداية محترم واخلاق عالية كنت اسولف معة وكان يقول لي احبك
واشتاقلك وعمري ما حبيت بنت مثلك وما ادري ايش
قلت له انا عندي رقم ثاني ما استخدمة وراح اعطيك رقمي حتى ترسل مسج ونتواعد
وندخل نلعب لكن بشرط ما تراقبني .. قال طيب
وصار كل يوم يرسل رسايل حب وعشق
قلت في نفسي مسكين راح ادلعة
المهم تطورت السالفة وصار يدق وانا ما ارد
قال: مرحبا
قال: احبك
قلت: لا تدق عندي الظروف ما تسمح
قلت: ما ادري
قلت: ما اقدر
" لكن حسسني قلبي ان كل واحد يلعب ع ثاني"
تدرين وش سويت
انا ما رديت
المهم ارسلت له في وقتها قلت ليش داق قال لا بس بشوف انتي مقفلة جوالك ولالا "
خبيث ".
الصباح جاني رقم غريب دق مرتين ولا رديت ارسل قال ردي انا حنان انتي بالكلية
ولا باقي .
جاء لي 7 رسايل ع رقمي الاول لحظو
فتحت الرسالة الاولى وهنا الصدمة لقيت المرسل رقم غريب
انا الصديق المقرب لمحمد واعز اصدقاءه
انتبهي منه هو انسان مخادع
وعمرك 22 ساكنين بالدمام بحي كذا عند شارع كذا وساكنين جنبكم عمانكم وقدام
بيتكم سيارتين
لاني اعرفة زين صار يراقب بيتكم عن طريق
تدرين يقول لي بالحرف الواحد
ولا بعد مخط يصورك اثناء المكالمة
وخفت عليك لا يضيع شرفك مثل غيرك تدرين الي قبلك كانت مثلك طيحها بكلامة
المعسول والمسكينة صدقتة زيك ورفضت تطلع معة وقام هددها بتسجيل والصورة لما
استسلمت لة وطلعت معة قال لها اطلعي بس مرة وراح اشق صورتك وننسى بعض وطلعت معة
في شقتة وكان معة صديق له والله افترسوها كانهم ذيابة والمسكينة ضاع شرفها والى
الحين يهددها
والضحية الثانية مثلك لقاها بقيمزر " بلياردو " ولعب عليها وصدقتة بس والله ما
تحملت اخذت رقمها وحذرتها منة وجبت لها كل المعلومات الي جابها هي انصدمت ولا
صدقتني والغبية راحت قالت له لانها عمينة بحبة واثقة فية وطبعا قدر ينكر وخلها
تصدقة مثل اول والحين يحاول يطلع معها لكن رافضة ويقول لو ما جاءت بالين اجيبها
بالغصب
تدرين اذا ارسلتي له يقراء علينا رسايلك وهو يمسخر ويقول عنك مسكينة صدقت
< يقصدني انا > حسبي الله ونعم الوكيل علية
يقول لنا هاه ماتبون تشاركوني فيها
يقول الشخص الطيب والله لو ماني خايف عليك كان ما حذرتك منه تراه خبيث ونصاب
ومو اسمة محمد وعمرة 30 ولا يدرس بالجامعة
اذا تبيني اساعدك فا انا حاضر
واذا مانتي مصدقة زي الاوله بكيفك بس حبيت اذكرك تر ثلاثة مخطين عليك
" شرف عائلتك بيضيع اللهم اني انذرت فاشهد "...
اذا كنتي مصدقة واتمنى ذلك قولي لي راح اساعدك واخلية يبعد عنك لاني اعرف اقنعة
وامسح كل الي يخصك في جوالة ولاب توب حقة
انتظر ردك باقرب وقت .
وهذي رسايل الشخص الطيب كاملة ..
حتى بكي والله ما قدرت من قوي الصدمة
انا ع طول رحت لشريحتي الثانية وكسرتها.
قالت: اية الله يجزاك خير ساعدني بس وش لون
قال"احمد ربي والله شوفي امسحي اي شي يتعلق فية ولا تدخلي القيمزر ابد واي رقم
غريب لا تردين
وهذا الشخص الطيب كيف جاب رقمي الاول علما ان رقم الاول باسم رجل اختي .. كيف
جاب رقمي ما ادري
حتى الرقم الثاني مو باسمي كيف جاب الخبيث اسمي كامل ما ادري لكن الي فية شر
فية شر .
ارسلت لشخص الطيب قلت راح اكلم الهيئة وما اجيب طارك راح اتفق معة يجي لدمام
واتواعد انا وياة في سوق واتفق مع الهيئة ..
ادري انك متوترة انا ما الومك لكن اذا قلتي للهيئة بتوهقيني انا
لا تعقدي المسالة ترى مو من صالحك.
ارسلت لشخص الطيب قلت لكن اختي ما شاءالله عليها قالت لي لا تخافين ان شاءالله هذا الشخص فية خير
وراح يساعدنا
جاء بكرة وارسلت لشخص
ممكن طلب ارسلي رقم لوحت سيارتة.
ارسل قال الصراحة دورت في لاب توب حقة ولا لقيت شي
لا تفكري تسوين شي هيئة ورقم لوحة وما ادري ايش ترى مهما كان يبقى صاحبي وخلينا
ع اتفاقنا ولا بطلع من السالفة
ارسلت قلت لا خلاص ما راح اسوي شي
بعد اسبوع ارسل الشخص الطيب وقال:
شكلك بنت ع نياتك والشباب يدورون الشكليات ذي اهم شي يكون درس لك
وامسحي رقمي ...
يوم قريت الرسالة بكيت وصليت صلاة الشكر
والله بغيت اروح فيها لكن الحمد الله احمد ربي الف مرة
والله يحفظني ويحفظ بنات المسلمين من هذي الاشكال ومن كل شر
والي صارلي ان الحيوان يراقب بيتنا با الاقمار الصناعية
اسال الله رب العزة والاكرام ان الله ينتقم من هذا الشخص الي بيطيحني عاجلا غير
اجل وجعلة ما يبتل كذا يسعى في خراب الارض ويلعب باعراض المسلمين
كم اتمنى لو ان هنا رادع وعقوبة صارمة مثلا القصاص لمن يتسبب باغتصاب
البنت
هذي القصة وصلتني عبر الايميل وحبيت احذر جميع البنات الي يدخلون هالالعاب
ودمتم بحفظ المولى
منقول من مدونتي 
صرخة هاني خليفة
شكراً لصاحب القصة 
أخوكم هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .... اغتصاب طالبة الإعدادي

تجرد 4 ذئاب من كل مشاعر الرحمة والانسانية بعد أن اختطفوا طالبة بالصف الثالث الإعدادى وتناوبوا اغتصابها لمدة 5 أيام ولم يتركوها إلا جثة هامدة.
كان المقدم هانى أبو علم رئيس مباحث السلام أول قد تلقى إشارة من مستشفى السلام تفيد بالعثور على جثة فتاة جثة هامدة أمام المستشفى,وبسؤال والدها أقر بأن ابنتها تم اختطافها عقب خروجها من المدرسة على يد مجهولين,ودلت تحريات العقيد .......  مفتش المباحث الى أن وراء ارتكاب الواقعة 4 عاطلين اختطفوا المجنى عليها وتناوبوا اغتصابها بشدة دون أن يرحموا توسلاتها مما جعلها تفارق الحياة,ثم ذهبوا الى مستشفى السلام وألقوا الجثة امامها وفروا هاربين,وبعمل العديد من الأكمنة تم القبض على المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الحادث.
تم تحرير المحضر اللازم وأمر المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق ؟؟؟؟؟ بإحالة المتهمين الى محكمة الجنايات.

ألسنا في نعمة ؟! ... صرخة هاني خليفة

مصطلح الإعاقة يعني عدم قدرة الفرد على اكتساب الطاقات الكاملة أو إنجاز المهام أو الوظائف التي تعتبر طبيعية لهذا الشخص مما يؤدي إلى انخفاض في قدرته لأداء دوره الاجتماعي كنتيجة للضعف أو التدريب غير الملائم لهذا الدور . وفي مجال الأطفال فأن هذا المصطلح يعني وجود ضعف أو ظروف صحية معينة التي يحتمل أن تعيق النمو الطبيعي للطفل أو القدرة على التعلم. قال تعالى: (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آَبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ). [سورة النور: الآية 61].
ألسنا في نعمة ؟!

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اخيرا .....همسة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم المصري إنه لن يتم منع المعلمات المنتقبات من دخول المدارس إلا إذا صدر حكم قضائي ... صرخة هاني خليفة

محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم المصري إنه لن يتم منع المعلمات المنتقبات من دخول المدارس إلا إذا صدر حكم قضائي 
قال الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم المصري إنه لن يتم منع المعلمات المنتقبات من دخول المدارس إلا إذا صدر حكم قضائي بهذا الأمر.
وأضاف في تصريحات نقلتها بوابة الأهرام أنه لا يملك كوزير أن يمنعهن من الدخول بالنقاب إلا إذا قال القضاء كلمته في هذه القضية، مؤكدًا أنه "لو صدر حكم قضائي بمنعهن سيتم تنفيذه فورًا".
من جانب آخر، قال الوزير إنه لم يتم صدور أي تراخيص بحمل السلاح داخل المدارس أو أي من المنشآت التعليمية، لحمايتها ضد أعمال البلطجة خلال الفترة المقبلة، نافيا كل ماتردد بهذا الشأن.
كما نفى الوزير صدور أي قرار وزاري بإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، وقال إن ذلك من اختصاصات مجلس الوزراء، وليس وزير التعليم وحده، وقال: "إجازة يوم السبت كما هي دون تعديل ... هاني خليفة

Mentally disabled child ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

an embarrassment and does not invite his friends over to the house. Her mother is quite sick of training her and 
the maids of cleaning up. They finally decided to take her to a doctor where they found out that her growth was retarded due to a mental deficiency. This meant that she had a low I.Q. No wonder her teachers complained about her so much. Until now everyone thought that she was just a little slow on the uptake. This is what normally happens in borderline cases. They sometimes go undetected for awhile. 
How do you rate mental deficiency?
 As explained earlier, this depends on the I.Q. of the child. There are many psychological tests available to measure the intelligence or mental functioning of the child. So when the mental age is divided by the chronological age and multiplied by a hundred, what you get is the Intelligence Quotient or the I.Q.
An I.Q. above 140 is the sign of a genius. An average to very intelligent child would score between 100 - 120 and a dull child would score between 80 - 90. Mandira's case was a borderline deficiency and she scored between 70 -84. So we can safely say that those children having an I.Q. under 80 are mentally deficient and therefore challenged children.  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )
 

كيف تتعامل الأسرة مع غضب الطفل المعاق ذهنياً ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

 
عندما يصل عمر الطفل إلى ثلاث سنوات تخف حدة نوبات الغضب لديه، وذلك لأنه أصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه بواسطة اللغة، وبدأت تنمو وتتطور قدراته، وأصبح أكثر انشغالاً بأمور حياتية تمنعه من تكرار هذه النوبات، إلا أن الأمر لا ينطبق تماماً على الطفل ذي الإعاقة الذهنية، حيث يبقى الجانب اللغوي أقل تطوراً وبالتالي فهو أقل قدرة في التعبير اللفظي عن ذاته ومشاعره.
إضافة إلى التأخر الحاصل لديه في مختلف الجوانب النمائية، مما يرفع من درجة تكرار هذه النوبات التي يعبر من خلالها عن الأمور الانفعالية والوجدانية الداخلية، حيث لا تزال القدرات العقلية ومهاراته التي تؤهله للتعامل مع المتغيرات المحيطة أقل تطوراً، وبالتالي فهو أقل قدرة عند مواجهتها والتكيف معها. ومن أجل التعامل الصحيح مع ثورات الغضب عند الأطفال، لا بد للوالدين والقائمين على رعاية الطفل من مراعاة النقاط التالية:
بث التوقعات الايجابية
لا بد من إعطاء الطفل رسائل إيجابية واضحة حول الأمور التي نتوقعها منه، والتي ينبغي أن لا تكون أعلى من قدراته وطاقاته، إضافة إلى تعليمات ايجابية ومحددة أيضاً مثل: ( أنا أتوقع منك اليوم أن تتصرف أثناء الزيارة بشكل مؤدب، وأنت قادر على ذلك) .
حيث يكون لهذه التعليمات صداها الأوسع عند الطفل بدلاً من استخدام عبارة مثل:( لا أستطيع تحمل البكاء ونوبات الغضب، فلذلك كن مؤدباً ولا تثر غضبنا أثناء الزيارة)، فمن الصعب علينا إقناع الطفل ومراضاته، أثناء حدوث ثورة الغضب عنده، ولكننا نستطيع تهيئة الجو الملائم لعدم حدوث النوبة، وخلق التوقعات الايجابية تجاهه.
التنفيس الانفعالي
على الأم أن تتيح الفرصة لابنها كثير الغضب للتنفيس الانفعالي بين فترة وأخرى، وتعويده على أن يستخدم جسده بطريقة ايجابية بممارسة الأنشطة الحركية والهوايات خارج البيت أو داخله، وإتاحة المجال له لسماع الموسيقى والقفز وممارسة الرياضة، وتشجيعه على رسم مشاعره ورسم مناظر تعبر عن غضبه باستخدام الألوان التي يحب، مهما كانت هذه الرسومات عشوائية وبسيطة.
مراعاة قدرته على التقليد
يتعلم الأطفال من الكبار طريقة تعبيرهم عن الغضب، فهناك من الوالدين من يعكس غضبه على الجو الأسري بكامله ويتعامل بعنف مع أفراد الأسرة، وهناك من يفرغ غضبه عن طريق ضرب المخدة أو الاسترخاء أو الخروج في نزهة، وبالتالي فإن الآذان والعيون الصغيرة تراقب كل ما يحدث وتقلده، حتى لو كان الأطفال من مختلف مستويات الإعاقة الذهنية.
عدم التعزيز
بعض المعلمات والأمهات يعززن ثورات الغضب عند الطفل بإعطائه ما يرغب في الحصول عليه، فيؤدي ذلك إلى أن يلجأ الطفل باستمرار لهذا السلوك حتى يحصل على مبتغاه، فمثلاً الطفل الذي يأخذ قطعة الشوكولاتة من أمام طاولة المحاسب عند الخروج من محل التسوق، سيلجأ إلى هذا السلوك كل مرة إذا لم يواجه ردة فعل من قبل والديه.
وإذا أراد الأهل فعلاً إيقاف الطفل عن هذا السلوك فعليهم شرح الموقف له، وبأن عليه أن لا يأخذ الشوكولاتة عن الطاولة في المرة القادمة مع توضيح السبب، وتكليف الطفل بمساعدة الأم أثناء وضع المشتريات على شريط الحساب المتحرك حتى لا يشعر بالملل، أو تكليفه بتذكير الأم أن تشتري سلعة معينة للبيت أثناء جولة التسوق، فيشعر الطفل أنه طرف فاعل في عملية التسوق أو غيرها من النشاطات والزيارات وليس مجرد مستجيب للأوامر.
التجاهل
قد يؤدي تجاهل ثورة الغضب إلى نتائج ايجابية خاصة عندما يرمي الطفل من خلالها لفت انتباه الآخرين، حينها ينصح بعدم الاهتمام بالسلوك مع بقاء الاهتمام بالطفل، وبذلك يدرك الطفل أن تصرفه خاطئ ولذلك تم تجاهله، فيعيد النظر ليبحث عن سلوك مقبول ليتم تعزيزه.
وإذا تجاهلت الأم ثورة الغضب وابتعدت مسافة عن الطفل فقد يكون ذلك أفضل، ولكن بعد إعطائه تلميحاً بأنه عندما يهدأ سوف تأتي وتساعده وتتعرف على ما يرغب، ولكن ما دام بهذه الحالة فلن تلبى له رغباته، وفي هذه اللحظات الهامة على الأم أو المعلمة أن تصبر وتتحلى بضبط النفس، لأن حدة غضب الطفل قد تزداد في اللحظات الأولى للتجاهل، لكن الغضب ما يلبث أن يهدأ بعد مرور فترة من الوقت.
العزل
قد تلجأ بعض الأمهات إلى عزل الطفل في غرفته عند اشتداد ثورة الغضب، فيخرب الطفل ألعابه أو يكسر أغراض الغرفة، ولكن لنتذكر أن هذه هي ألعابه التي يحبها أو ممتلكاته، وسوف يتحمل نتائج إتلافها ولن تحضر له الأسرة بديلاً عنها، وبعد أن تنتهي ثورة الغضب عليه تحمل مسؤولية نثر الأغراض في الغرفة وبالتالي إعادة ترتيبها.
التعامل مع نوبات الغضب خارج البيت
مثلما تحدث نوبات الغضب عند الطفل في البيت فقد تحصل خارجه أيضاً، فعندما يصمم الطفل على أخذ قطعة الشوكولاتة من مركز التسوق، وعندما تصمم الأم على أن لا يأخذها، فإن صراعاً للرغبات يحدث عنده قد يؤدي إلى نوبة من الغضب والانفجار الانفعالي، وإن الكثير من الأماكن كمراكز التسوق والمتنزهات وأماكن الترفيه تعد مغرية بالنسبة للطفل لأنها تحتوي على كثير من الأشياء التي يرغب في الحصول عليها ولا يستطيع.
ولو كانت نوبة الغضب قد حدثت في البيت لاستطاعت الأم التعامل معها بسهولة عن طريق إهمال الطفل، ولكنها في الأماكن العامة لا تستطيع فعل ذلك لأن سلوكه سوف يزعج الآخرين ويحرجها.لذلك يحسن التصرف في الأماكن العامة مع الطفل بهدوء وبصوت منخفض، ومحاولة تهدئته والحديث معه عن الموقف الذي يضايقه وتبريره له، مع أهمية المحافظة على ضبط النفس لأن الطفل إذا شعر أن الغضب بدأ يتسرب إلى الأم ÷التي ستكون بالطبع مهتمة بما يفكر به الناس المحيطون بها تجنباً للإحراج÷ سيصرخ أكثر وستعزز عصبية الأم من سلوكه.
وإذا لم يهدأ الطفل في ذاك الموقف، فمن المفضل إخراجه من المكان إلى السيارة، وإذا رفض المشي فيحسن حمله والحديث معه بشكل هادئ مع وجود اتصال بصري كاف، وإشعاره بتفهم مشكلته، وتبرير الأسباب التي دعت الأم إلى رفض طلبه أو تلبية رغبته، وإذا توقف عن البكاء والغضب ستتم مساعدته، وإخباره بأن الرجوع إلى المتنزه أو المكان العام الذي كان سيكون فيه مرتبطاً بهدوئه، فإذا لم يهدأ سوف تنتهي الجولة أو الزيارة وتعود الأسرة أدراجها إلى البيت.
ولا شك أن الجلوس في السيارة بعيداً سيشعر الطفل بالملل فيعود لهدوئه لكي يعود إلى المكان الذي كان فيه أولاً. وعلى الرغم أن هذا الأمر يمكن تلافيه كلياً بالاستسلام لطلب الطفل وإعطائه ما يريد (قطعة الشوكولاتة مثلاً) إلا أن الأمر ينطوي على خطورة أن يعتاد الطفل الحصول على مطالبه ورغباته عن طريق البكاء والغضب.
وعلى الأم أن لا تفكر بأن جميع الناس يحكمون على تصرفاتها ويراقبونها خلال تعاملها مع الطفل في الأماكن العامة، فكثير من الآباء والمتسوقين والمتنزهين يرافقهم أطفال، ومن الطبيعي أن تنتاب الطفل سورة غضب في هذه الأماكن، وإن كان للأسرة طفل من ذوي الإعاقة الذهنية وملامحه الجسمية تشير إلى هذه الإعاقة أمام الآخرين، فلا يعني ذلك أن لا نتعامل معه بنفس أسلوب التعامل مع الطفل العادي في تلك المواقف، بل إن إعطاءه ما يرغب بحجة أنه معاق سيؤثر على مدى تطوره السلوكي والاجتماعي واستقلاليته.
والمهم في الأمر أن تبقى الأم في حالة هدوء وثبات لكي تكون أكثر تحكماً بطفلها عندما ينتابه البكاء أو الغضب في المواقف العامة، بل إن الناس المحيطين سيحترمون طريقة تعاملنا مع طفلنا بهذا الشكل، وقد يحملق بنا بعض الناس إلا أن استثناء الآخرين من الموقف هو الحل.
وأخيراً أود أن أضيف هنا بأن الفراغ الذي يمر به الطفل أثناء وجوده في الأماكن العامة قد يكون مثاراً للغضب، فعندما يتم إشغال الأيدي الصغيرة فإن العقول الصغيرة تكون أقل تقلباً ومزاجية، كذلك فإن الجوع والتعب قد يفجر الغضب عند الطفل، لذلك يجب التأكد من أن الطفل في حالة شبع وراحة مسبقاً قبل الخروج من البيت، وكذلك فإن الملل قد يخلق الغضب، لذلك يجب إشغال عقله وجسده حتى لا يشعر بالملل، وإشراكه ولو بعمل بسيط مساعد. / هاني خليفة بالكويت 60735474