الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

هل التدليل الزائد للطفل المعاق هو لتعويض النقص به ام بوالديه .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

من اكبر الاخطاء التى يرتكبها الجميع فى حق الطفل المعاق هو تدليله فيصبح معاق عن التكيف مع الناس فضلا عن اعاقته الموجودة 000 لابد ان يشعر انه انسان طبيعى يعامل كغيره 00هذا من ناحية يعطيه الشعور بالثقة ، ومن ناحية اخرى تعلمه كيف يتكيف مع الحياة حلوها ومرها 000 تحياتى لك / هاني خليفة
لا يجب تدليل الطفل المعاق كما لا يجب تدليل الطفل اليتيم لان التدليل يفسد شخصية
الطفل ويجعله فعلا إما يشعر بالاعاقه أو يشعر باليتم وإما يفسد اخلاقه ويجعله شخص
غير طبيعى المهم التدليل له آثار مدمره للاطفال عموما .
كل شىء يجب ان يكون مثل الملح بمقدار حتى لا يتلف الاكل فالعطف الزائد مثل القسوه
الزائده.. كلاهما مدمر لشخصية الطفل
تعد الإعاقة الفكرية من أهم المشكلات التي تؤرق المجتمع، حيث أنها مشكلة متعددة الجوانب والأبعاد، فأبعادها نفسية وطبية واجتماعية واقتصادية وتعليمية وهذه الأبعاد تتداخل مع بعضها البعض، الأمر الذي يجعل من هذه المشكلة نموذجا فريدا في التكوين، فلا يخلو أي مجتمع من مشكلة الإعاقة الفكرية، فبجانب القصور في القدرات العقلية، هناك العديد من أوجه القصور في مظاهر المهارات الحياتية، وتعد عملية تثقيف وتوعية المجتمع بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومتطلباتهم من المهمات التي تسعى لتحقيقها المؤسسات العاملة في هذا المجال، ونظرا لان المعاق فكريا يكون عاجزا عن التكيف مع نفسه ومع البيئة المحيطة التي يعيش فيها، ومن ثم يصبح دائما في حاجة ملحه إلى الرعاية والاهتمام من الآخرين. د/ هاني خليفة بالكويت 60735474

الطفل المعاق يدفع الثمن مــــــــــــرتين بفعل خجل الأسرة .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

تؤكد دراسات اجتماعية عدة، أن مسألة عزل الطفل داخل مؤسسة داخلية أو داخل أسرته، وإنكار إعاقته، إنما هو مظهر من مظاهر ضغط البيئة الاجتماعية على سلوكيات أسر المعوقين، والرغبة في إخفاء الإعاقة والابن معاً، حيث تعكس سلوكيات الأسرة طبيعة النظرة المجتمعية للإعاقة العقلية؛ مما ينعكس سلباً على الأسرة، التي تعتبر ابنها وصمة اجتماعية لا تتناسب مع مركزها الاجتماعي ومكانتها.
حيث توجد نظرة سلبية من المجتمع لهذا النوع من أنواع الإعاقات؛ مما يسبب للأسرة حرجاً اجتماعياً، ولعل التفسير المناسب لهذه النظرة السلبية للمعاق هو انعدام الوعي الاجتماعي والثقافي والصحي حول طبيعة الإعاقة وأسبابها، والخصائص العلمية للمعاقين عقلياً.
أسر كثيرة لديها أطفال من ذوي الإعاقات، لا تسمح لهم بالخروج أو بمغادرة المنزل، وهي تشعر بخجل وتتجنب الحديث عنهم وعن حالتهم. بل تحاول إخفاءهم عن أعين الجيران بقدر الإمكان. ونتيجة لهذا فالقليل منهم من يخرج إلى الشارع مما يؤدي بهم لأن يكونوا محط أنظار جميع من في الشارع نتيجة للفضول والشعور بالشفقة على الطفل.
وهو ما لا يحبه الطفل المعاق نفسه، كما أن هناك معتقدات سلبية سائدة تؤيد فكرة العزل، بأن المكان المناسب لمثل هؤلاء الأطفال هو مؤسسات إيواء خاصة بالأطفال المعاقين ومن الأفضل لهم أن يقيموا فيها إقامة كاملة، وعلى الأهالي أن لا يسمحوا لهم بالخروج إلى الشارع وحدهم، حيث من المفضل بقاؤهم في المنزل.. كل هذه العوامل تدفع الأسر إلى التقليل أو منع خروج أطفالهم المعاقين إلى الشارع.
صدمة الأهل
من الملاحظ أن ردود فعل الأسرة نحو طفلها المعاق، تبدأ من فترة الحمل وقبل خروج الطفل إلى النور، حيث تسيطر على الأم المخاوف والشكوك بمجرد إخبارها أن ابنها الذي تحمله معاقاً، فتتحسب لمواجهة مشكلات أثناء الولادة، وتتخوف فيما إذا ستكون الولادة طبيعية أم لا، وتزداد مخاوف الأم إذا كانت قد تعرضت لخبرات سابقة، وبشكل عام تمر ردود فعل الأسرة تجاه طفلها المعاق بعدة مراحل، أهمها:
صدمة الوالدين من جراء وجود طفل معاق في الأسرة، حيث الإرباك والقلق، والتعبير عن الصدمة بعبارات عدم التصديق وعدم معرفة كيفية التصرف في مثل هذا الموقف.
نكران وجود إعاقة عند ابنهم حيث يعزون الأمر لخلل في عملية التشخيص، ويبحثون خلال هذه الفترة عن مصادر أخرى تثلج صدورهم وتنفي لهم حقيقة أن ابنهم معاق، وفي هذه المرحلة ينظر الأهل إلى أنماط السلوك الإيجابية عند الطفل ويبالغون في تقييمها، ويتجاهلون أنماط السلوك السلبية كنوع من الهروب من حقيقة إعاقة ابنهم.
شعور الزوجين بالذنب تجاه طفلهما، لأنهما لم يتخذا الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث الإعاقة، وقد يلوم كل طرف الآخر ويحمله مسؤولية التسبب في هذه الإعاقة.
ترتيب المسؤوليات
من أجل مواجهة هذه الضغوط، والتخفيف من حدتها قبل تفاقمها، يمكن للأسرة أن تسترشد بالنقاط التالية:
1. تقبل النتائج التي صدرت عن مختص مؤهل في هذا الجانب، واتباع إرشاداته، من أجل المسارعة في تقديم البرامج التربوية والعلاجية للطفل في الوقت المناسب، والتفكير في إيجاد حلول عملية للمشكلة بدلاً من لوم الذات أو الآخرين.
2. عدم الخجل من وجود طفل معاق في الأسرة، لأن ذلك قضاء وقدر من الله سبحانه وتعالى، ويجب أن نقبل به، وإن كتمان هذا الأمر سيدخل الأسرة في عزلة عن محيطها الاجتماعي، وسيفوّت عليها الاستفادة من الكثير من الفرص التي يحتاجها أفرادها للتعايش والتواصل السليم الذي تفرضه علينا طبيعتنا البشرية، حيث أثبتت الخبرة العملية أن فترة الكتمان لن تطول مهما حاولت الأسرة ذلك.
3. ترتيب مسؤوليات رعاية وتربية الطفل المعاق بين الوالدين والأخوة، وعدم إلقاء الحمل على الأم وحدها، حيث أن المعاق بحاجة لمشاركة كل أفراد الأسرة صغاراً وكباراً في البرامج المقدمة له ليشعر بالدمج الكامل.
4. ضرورة تواصل الأسرة مع المؤسسة التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة، والانضمام إلى مجموعات الدعم الذاتي، والتعرف على تجارب الآخرين والاستفادة منها، والحصول على المساندة النفسية والاجتماعية من الأسر الأخرى.
5. الإيمان بقدرات الشخص المعاق وتقبله كما هو، والأمل بإمكانية تطور قدراته على أن تبقى التوقعات ضمن حدود الواقع وليست خارقة للعادة، وعدم اللجوء إلى أي وسائل غير علمية من أجل العلاج.
6. استمرار الحصول على المعرفة من أصحابها ومصادرها المتنوعة، وسعة الاطلاع حول المستجدات العلمية ذات العلاقة بحالة الطفل. هاني خليفة بالكويت 60735474

6 خطوات لرومانسية أجمل مع زوجك .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_92849500.jpg
تسعى المرأة دومًا لكسب قلب زوجها، وتختلف طرق النساء في ذلك، منهنّ يتبعن المثل القائل: «أقرب طريق لقلب الزوج هو معدته»، ومنهنّ من تلجأ لأسلوبها الخاص للتعبير عن حبها لزوجها، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أسلوبك الخاص هو حقًا ما يهواه زوجكِ؟ فلكل رجل طبيعته وأسلوبه الخاص في فهم الحب والتعبير عنه، ولهذا قد لا تكون طريقتكِ هي الأنسب له دومًا.
وفي هذا الشأن تتحدث شيري أجروف عن العلاقات الزوجية وأسرارها الخفية، وتعطيك مجموعة من النصائح:
- لرومانسية أجمل، ما من شيء يجذب الرجل أكثر من اعتدادكِ بنفسكِ.
يحب الرجل المرأة المعتدة والواثقة بنفسها؛ لأنّ مسألة الجمال مسألة نسبية، وبعد مرور فترة من الزواج يعتاد الزوج على شكل زوجته، وفي كثير من الأحيان تنفق المرأة الكثير من النقود حتى تبدو أجمل، ولكنها تصاب بخيبة الأمل من ذلك الزوج الذي لم يلحظ هذا التغيير من الأساس.
لذا فإنّ ثقتكِ بنفسكِ هي الشعور الذي سيصل له دومًا بأنك تقدرين ذاتكِ، وتحترمين آراءكِ ورغباتكِ قبل كل شيء، يجعله يشعر بجمالكِ الداخلي الخفي؛ لأنّ احترامكِ لذاتكِ سيفرض عليه دون أن يشعر احترامه هو لكِ.
-لا تكوني سهلة المراس.. دومًا!
تمر الحياة الزوجية بالكثير من العقبات والعثرات التي تكشف مدى حب الزوجين لبعضهما، ومن واجب المرأة أن تقف بجانب زوجها في عثراته، ولكن هذا لا يمنع من تمسكها برأيها في بعض الأمور، فلا تكوني ضعيفة الشخصية بلا رأي، ولا مسيطرة «رأيكِ الصواب وما سواه خطأ»، بل كوني ذات شخصية مستقلة تعتد برأيها، وتحترم رأي زوجها، باختصار.. لا تكوني دومًا سهلة المراس.
-لا يهوى الزوج المرأة المثالية.. إنه يهوى المرأة التي تعجبه!
تسعى الكثير من النساء إلى المثالية في كل شيء ظنًّا منها أنّ هذا ما يهواه الزوج، ولكن ليست المثالية هي ما يبحث عنه الزوج، بل هو يبحث عن الراحة والمرح في نفس الوقت، نعم يحب أن تكون المرأة بهندام جيد، وأن يكون المنزل في وضع جيد، ولكن هذا النوع من المثالية ليس كل ما يبحث عنه؛ لأنّ السر يكمن في استقباله بمرح، وبوجه بشوش بعد عودته من يوم عمل شاق.
- احذري ملاحقته الدائمة
تلاحق الكثير من النساء أزواجهنّ بشكل كبير بالاتصال المتكرر، وبالأسئلة الكثيرة تعبيرًا منها عن حبها ورعايتها لزوجها، ولكن هذا سيزيد زوجكِ بعدًا عنكِ؛ لأنه سيشعر كم أنتِ ضعيفة، ولأنّ هذا سيزعجه دون شك، وقد يؤدي هذا إلى فجوة كبيرة بينكما، ودون أن تشعري بأنّ اهتمامك الزائد هو السبب في فتور العلاقة بينكما، خففي من ملاحقته وستجدين كيف سيعاود الانجذاب لك أكثر من قبل.
- لا تكوني صورة طبق الأصل منه!
تتأثر بعض النساء بشخصية أزواجهنّ بدرجة كبيرة؛ مما قد يؤدي إلى انعدام شخصيتها، كأن تحب ما يحب، وتتخلى عما اعتادت عليه، فهي تحبه كثيرًا لدرجة أنها صارت نسخة طبق الأصل منه، ولكن هل حقًا يحبكِ زوجكِ أن تكوني نسخة طبق الأصل منه؟
في البداية هو أحبكِ لما أنتِ عليه فلمَ تتغيرين الآن؟! احذري أن تكوني نسخة طبق الأصل من أي إنسان، بل كوني أنتِ بشخصيتكِ المستقلة؛ حتى يحبكِ من حولكِ لأجلكِ أنتِ وليس لأنكِ تشبهين أي إنسان آخر.. وحتى وإن كان زوجكِ.
- اعرفي قدر احترام زوجكِ لكِ
الزوج الذي يحترم آراء زوجته هو الزوج الذي حقًا يحترم زوجته، فالذي يحترم هواياتها واهتماماتها هو الذي يحترمها بالفعل، إذن فالمسألة ليست دومًا تتعلق بالجمال أو المثالية أو الاهتمام الزائد، ولكنها تتعلق بالاحترام المتبادل بينكما؛ لأنه الطريق الأمثل الذي يرى الزوج من خلاله ما يهواه في زوجته.

سيدتي نت" الوجهة الأنثوية الأولى.. مشكلات حميمة .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1379430649_shutterstock_135218063.jpg
عندما تحتل سيدتي مركز الصدارة بين مواقع المجلات النسائية، وتكون الوجهة الأنثوية الأولى من حيث المحتوى، هذا يعني أنها حققت معادلة صعبة في وضع كل ما يهم المرأة، وفي مختلف المجالات بمتناول يد حواء التي يصعب إرضاؤها، لتصبح الموقع المفضل للمرأة العربية، إذ جمعت بين الفن والمتعة والفائدة، كما اهتمت بالثقافة والجمال والمطبخ على حدٍ سواء، فكان كل قسم مكملاً للآخر، ووجدت كل أنثى في الموقع ما يهمها، سواء كانت مراهقة، أو أم وربة منزل، أو امرأة عاملة أو فتاة مقبلة على الزواج.
ولابد أن العلاقات الزوجية تهم السيدات المتزوجات بشكل عام والفتيات المقبلات على الزواج بشكل خاص، فالثقافة الجنسية من الأمور التي يجب أن تحرص عليها السيدة لتضمن استمرارية حياة زوجية هانئة، بسبب المعلومات الخاطئة، التي يتلقاها الشباب من كلا الجنسين، والتي تؤدي في كثير من الأحيان إلى انهيار الحياة الزوجية، ومن هنا أتى اهتمام موقع "سيدتي نت" بمواضيع العلاقات الزوجية والمشكلات الحميمة، حرصاً على توعية المقبلات على الزواج والمتزوجات، وإعطاء النصح حول كيفية التعاطي مع المشكلات من الناحية النفسية والاجتماعية، فتناول مختلف الحالات، كما سلط الضوء على الجوانب السلبية واقترح الحلول لكل حالة، عن طريق الدراسات، وبالتعاون مع الدكتورة منى الصواف الخبيرة في العلاقات الزوجية، واستشارية الطب النفسي، في مستشفى الملك فهد بجدة، وخبيرة دولية للأمم المتحدة في علاج الإدمان عند النساء، ومن أهم المواضيع التي لاقت رواجاً واهتماماً من القارئات:
ليلة الدخلة ومفاجآتها
4 أخطاء يرتكبها الرجل أثناء العلاقة الزوجية
الثقافة الجنسية تجعلك أكثر استجابة للعلاقة الحميمة
هاني خليفة

حميتك حسب فصيلة دمك .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

pic-16545484.jpg
تحاول كثيرات اتباع أنواع عدّة من الحميات لكن بدون جدوى، لكونهن قد تجهلن أن فئة الدم قد تساعد على خفض الوزن بطريقة صحية.
"سيدتي نت" يطلع من الاختصاصي في التغذية العلاجية الدكتور "أكرم رشيد" على أهم النصائح الغذائية المناسبة لكل فصيلة على حدة:
 
فصيلة دم "و" O   فصيلة الدم "ب" B
 
فصيلة الدم "أب"AB   فصيلة الدم "أ" A


تابعي أيضاً:

استعيدي رشاقتك بعد الإنجاب بسرعة النجمات!

Scarlett Johansson مارسي "الكاراتيه" على طريقة .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1379424028_slider-maguy.jpg1379424028_swa0-011_(Copy).jpg
تشتهر النجمة الأمريكيّة الشقراء Scarlett Johansson بأنوثتها وجاذبيتها، وتتقن مهارة قتال هامّة تتمثّل في فنّ "الكاراتيه".
ولا يقتصر هواة هذه الرياضة على الذكور حصراً، بل هي تشكّل هواية عدد من النجمات، على غرار: Hilary Swank وCharlize Theron.
"سيدتي نت" يطّلع من مدرّبة اللياقة البدنية "سحر نجدي" على الإعداد البدني اللازم لبدء منهج التدريب الصحيح لممارسة الكاراتيه.
يخضع تعلّم رياضة "الكاراتيه" إلى مجموعة من الركائز الأساسية، أبرزها:
• التوازن: يقضي بحفاظ اللاعب على اتّزان جسمه.ويحقّق التمرين الجيّد هذه الركيزة التي تساعد على اتّخاذ وضعية التأهّب المناسبة، ما يمنحه قوّة في أداء الحركات.
• التنفّس: يعدّ التنفّس الصحيح من بين التمرينات الهامّة في "الكاراتيه"، إذ يساعد على استرخاء الجسم وإزالة التوتر، بالإضافة إلى زيادة كفاءة جهاز التنفّس ومعدّل التمثيل الغذائي في الجسم.
• الصيحة: تتألّف صيحة الكاراتيه Ki ai من قسمين، هما: "كي" التي تعني "القوة الداخلية" و"آي" التي تعني "اتحاد"، وهي تؤشّر إلى "اتحاد طاقات الجسم كافّة".ويطلق اللاعب هذه الصيحة في أثناء تنفيذ الحركات المهارية بهدف إرباك الخصم وإفقاده تركيزه.
• القوّة المميّزة بالسرعة: تشمل قيام اللاعب بأداء الحركات المهارية، سواء الركل بالقدم أو اللكم باليد بشكل سريع، والتمتّع في الوقت عينه بقوة عضلية مميّزة يتم تنميتها من خلال التدريب على مقاومة الإحتكاك.
الإعداد البدني:
وترتكز تدريبات "الكاراتيه" على ممارسة مجموعة من التدريبات البدنية التي تنقسم بدورها، إلى:
1- تدريبات عامّة:عدد من التمرينات التي يحدّدها المدرّب قبل الشروع في برنامج التدريب البدني الخاص بـ "الكاراتيه"، وتشمل:
_ الإحماء ذات الإيقاع المتزايد، ما يعمل على رفع معدّل ضربات القلب وزيادة سرعة الدورة الدموية.
_ تمرينات الإطالة البسيطة التي تساعد على فكّ العضل.
_ تمرينات التنفّس التي تهدّئ معدّل ضربات القلب، بدون أن يصل الأمر لحال من الإغماء.
2- تدريبات خاصّة: تعدّ قبضة اليد والقدم من أكثر أسلحة "الكاراتيه" استخداماً والتي تتطلّب من اللاعب تعلم كيفيّة أداء اللكمات ببطء. ويقوم العقل بتسجيل حركات كلّ ضربة وحفظها في الذاكرة، ما يؤهّل اللاعب إلى القيام بها تلقائياً. ويجدر تدريب اللاعب على أداء حركة الصدّ التي يجدر أن تمتاز بدقّة التوقيت واتّخاذ المسافة المناسبة التي لا تمكّن الخصم من الوصول إلى هدفه.وتجدر الإشارة إلى أن قوة ركلة الساق تبلغ 3 أضعاف قوة ضربة الذراع.
نصائح تكنيكية:
• يجدر تجنّب التمرين الزائد عن الحدّ الذي قد يسبّب إيذاء الجسم، فالعضلات المجهدة تكون أكثر عرضة للإصابة.
• لا يقود التدريب على فترات متقطّعة إلى تحقيق أي نجاح، بل ينتج غالباً إصابات وضعفاً في المستوى الفني اللاعب.
• يجب تخفيف الحمل التدريبي تدريجياً، قبل خوض أي مباراة بفترة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيّام.
• الإكثار من تناول المواد النشوية قبل خوض التدربيات كوجبة خفيفة من المعكرونة والخبز.
• من المفيد شرب كوب من العصائر الطازجة المحتوية على السكر قبل المباراة بساعتين، ما يوفّر الطاقة اللازمة للجسم ويمنع تعرّضه للجفاف ويحسّن الأداء.