الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 26 سبتمبر 2013

ما هي الإعاقة الذهنية (التأخر العقلي)؟ ... صرخة هاني خليفة

يدخل الشخص ضمن فئة الإعاقة الذهنية عند توفر المعايير الثلاثة القادمة: 1- حينما يقل مستوى الأداء العقلي (معدل الذكاء) عن 70-75، 2- عند وجود صعوبات واشحة في مهارات التأقلم (انظر التعريف في الأسفل)، 3- أن تحديث هذه الإعاقة منذ الطفولة (وهي تُعرف بأنها ما دون سن الثامنة عشر) (AAMR, 1992).
ما هي مهارات التأقلم adaptive skills اللازمة للحياة اليومية؟
مهارات التأقل هي مهارات الحياة اليومية التي نحتاجها حتى نحيى، ونعمل، ونلعب ضمن مجتمعنا. وهي تشمل مهارات التواصل، العناية بالنفس (مثل النظافة)، المعيشة المنزلية، أوقات الفراغ، الصحة والأمان، توجيه النفس، والمهارات الأكاديمية الوظيفية (القراءة، الكتابة، وأساسيات الحساب)، وكذلك مهارات العمل والعيش مع المجتمع..
ويتم تقييم مهارات التأقلم عبر تقييم الشخص في بيئته المعتادة وعبر جميع أوجه الحياة. وقد لا يتم تشخيص الفرد ذي القدرة الذكائية المحدودة على أنه معاق ذهنياً حينما لا يظهر صعوبة في مهارات التأقلم.
ما هي نسبة الإصابة بالإعاقة الذهنية؟
تشير الدراسات التي تمت في الثمانينيات أن نسبة المصابين بالإعاقة الذهنية في الولايات المتحدة تتراوح بين 2.5-3% من إجمالي السكان. (The Arc, 1982).. وبذلك يكون معدل انتشار الإعاقة العقلية 10 أضعاف انتشار الشلل الدماغي. ولا ترتبط الإعاقة العقلية بعوامل عرقية، أو اثنية، أو تعليمية، أو اجتماعية، أو اقتصادية. حيث يمكن أن يحدث في أية عائلة.
كيف تؤثر الإعاقة العقلية في الأشخاص؟
تختلف تأثيرات الإعاقة العقلية على الأشخاص المصابين بها،. حيث تبلغ نسبة المتأثرين بدرجة خفيفة 87%، حيث سيظهروا بطئاً بسيطاً عند تعلم مهارات ومعلومات جديدة. وفي مرحلة الطفولة المبكرة، لا تظهر الإعاقة العقلية عند هؤلاء بشكل واضح، وقد لا يتم التعرف عليها حتى يدخلوا المدرسة. وكأشخاص بالغين، قد يصبح هؤلاء قادرين على العيش بطريقة مستقلة في مجتمعه، ولن يُنظر إليهم كأشخاص ذوي إعاقة عقلية.
أما الـ13% المتبقية من الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية، وهم الذين يبلع معدل الذكاء لديهم أقل من 50 فإنهم سيواجهون تحديات وصعوبات كبيرة، ولكن مع استخدام التدخل المبكر، والتعليم الذي يركز على المهارات الوظيفية العملية، ومع تقديم الدعم لهم عند الكبر، سيتمكنوا من العيش بصورة مرضية في مجتمعاتهم.
كيف يتم تشخيص الإعاقة الذهنية
تتكون عملية تشخيص وتحديد الأعاقة الذهنية حسب الجمعية الأمريكية للإعاقة الذهنية AAMR
من ثلاث خطوات، كما تشتمل على وصف لأنظمة الدعم التي يحتاجها الشخص من أجل التغلب على مشكلات مهارات التأقلم.
والخطوة الأولى من خطوات التشخيص هي أن يقوم شخص مؤهل بعمل اختبار أو أكثر من اختبارات الذكاء القياسية، وكذلك يتم اختبار مهارات التأقلم باستخدام أحد الاختبارات القياسية.
والخطوة الثاني تشمل القيام بوصف مواطن القوة والضعف في الشخص من ناحية الأمور الأربعة التالية:
مهارات الذكاء، ومهارات التأقلم.
الاعتبارات النفسية/والعاطفية.
الاعتبارات البدنية/ الصحية/ والمتعلقة بأسباب الإعاقة.
الاعتبارات المتعلقة بالبيئة المحيطة.
ويمكن تحديد نقاط القوة والضعف من خلال الاختبارات الرسمية، والملاحظة، ومقابلة أفراد الأسرة أو الأشخاص المهمين في حياة الطفل (المدرسين مثلاً)، ومقابلة الطفل والتحدث إليه، مشاركته في أنشطته اليومية، أو من خلال المزج بين هذه الطرق جميعاً.
أما الخطوة الثالثة فتتطلب وجود فريق عمل من عدة تخصصات لتحديد ماهية الدعم المطلوب في المجالات الأربع المذكورة أعلاه. حيث يتم يتم تحديد كل دعم مطلوب ودرجة هذا الدعم: إما بصورة متقطعة، أو محدودة، أو طويلة، أو بصورة دائمة ومنتشرة.
فالدعم المنقطع هو عبارة عن دعم "كلما اقتصت الحاجة"، مثل الدعم المطلوب من أجل أن يجد الشخص المعاق عمل جديد في حالة فقدان عمله السابق. وقد تكون هناك حاجة إلى الدعم المنقطع من فترة إلى أخرى، وعلى مدى فترات مختلفة من حياة الشخص، ولكن ليس على أساس يومي مستمر.
أما الدعم المحدود فقد يكون لفترة زمنية معينة مثل أن يكون أثناء الانتقال من الدراسة إلى العمل أو أثناء التدريب استعداداً للعمل. ويكون هذا الدعم مرتبطاً بفترة زمنية محددة وكافية لتوفير الدعم المناسب للشخص.
أما الدعم طويل المدى في ناحية من نواحي الحياة فهو عبارة عن مساعدة يحتاجها الشخص بشكل يومي وغير مرتبطة بوقت محدد. وقد يشمل ذلك مساعدته في المنزل/ أو العمل. وعادة لا يكون والدعم المنقطع، أو المحدود، أو طويل المدى في كل نواحي الحياة اليومية للشخص ذي الإعاقة الذهنية.
أما الدعم المنتشر فعبارة عن دعم دائم وفي مجالات متعددة وبيئات مختلفة، وقد يشمل اجراءات متعلقة بتسيير الحياة اليومية لهذا الشخص. ويحتاج الشخص الذي يقع تحت هذه الفئة من الدعم إلى المساعدة بشكل يومي وفي جميع مجالات الحياة.
ما معنى مصطلح "العمر العقلي mental age" حينما يُستخدم لوصف أداء الشخص؟
يُستخدم مصطلح "العمر العقلي" في اختبارات الذكاء، وهو يعني أن الطفل قد أجاب بصورة صحيحة على أسئلة الاختبار، وحصل على عدد إجابات صحيحة تعادل أداء الشخص المتوسط في تلك الشريحة العمرية. ولذلك فإن القول بأن العمر العقلي للشخص ذي الإعاقة الذهنية هو مثل العمر العقلي لشخص صغير في السن، أو أنه يمتلك عقلاً أو فهماً كالأطفال الصغار، كل ذلك يعد سوء استخدام أو فهم لهذا المصطلح. فالعمر العقلي لا يشير إلا إلى شيء واحد فقط وهو نتيجة اختبار الذكاء. فهو لا يصف مستوى وطبيعة تجربة الشخص وأدائه في حياته اليومية.
ما هي مسببات الإعاقة الذهنية:
هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية، منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة، أو أثناء الولادة، أو في فترة الطفولة المبكرة. وقد تم اكتشاف بضعة مئات من مسببات الإعاقة العقلية، ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية. والأسباب الثلاثة الرئيسة للإعاقة العقلية هي: متلازمة داون، ومتلازمة اكس الضعيف (الهش)Fragile X وتعاطي الأم للمشروبات الكحولية. ويمكن تصنيف الأسباب بشكل عام إلى المجموعات التالية:
-
الحالات الجينية (الوراثية): وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين، أو عند التقاء جيناتهما، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الالتهابات، أو كثرة التعرض للأشعة، وعوامل أخرى. وهناك أكثر من 500 مرض جيني مرتبط بالإعاقة الذهنية، مثل: (PKU (phenylketonuria (وهو اضطراب يصيب إحدى الجينات ويعرف باضطراب الأيض الذي يحدث بسبب نقص أو خلل في إحدى الانزيمات). وهناك متلازمة داون التي تعتبر مثالاً على الاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات. وهناك متلازمة اكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم اكس، وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية.
مشكلات أثناء الحمل: مثل استخدام المواد الكحولية، أو المخدرات من قبل الأم الحامل. وقد بينت الدراسات الأخيرة مسئولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية. والعوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة الذهنية تشمل: سؤء التغذية، بعض الملوثات البيئية، مرض الأم أثناء العمل مثل الإصابة بالحصبى الألمانية والسفلس، وبعض المواد السامة كذلك. وكذلك إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
مشكلات تحدث أثناء الوضع: على الرغم من أن أية مشكلات غير طبيعية أثناء العمل يمكن أن تؤثر على مخ الطفل الوليد، فإن عدم اكتمال مدة الحمل، وانخفاض وزن الطفل غند الولادة، يمكن أن ترتبط بمشكلات لاحقة تؤثر في نمو الطفل، ويعتبر هذان السببان شائعان أكثر من غيرهما.
مشكلات تحدث بعد الوضع: حيث إن أمراض الطفولة مثل السعال الديكي، وجدري الماء، والحصبة، والتهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ، وكذلك أية حوادث أخرى كتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية. كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص، والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل.
مشكلات الفقر والحرمان الثقافي: فأطفال العائلات الفقيرة قد يتعرضون للأعاقة الذهنية بسبب سوء التغذية، أو تعرضهم للأمراض بسهولة، أو بسبب نقص العناية الصحية الأساسية، أو بسبب المخاطر البيئية. كما أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق المحرومة يُحرمون من الخبرات المعيشية والثقافية اليومية التي يمر بها نظراؤهم في المناطق الأخرى. حيث تظهر بعض البحوث أن تلك الظروف يمكن أن تسبب في أضرار دائمة، ويمكن عدها ضمن مسببات الإعاقة الذهنية.
الإعاقه العقليه
تشير الى انخفاض ملحوظ في مستوى الأداء العقلي العام يظهر خلال مرحلة النمو والذي يصاحبه قصور في السلوك التكيفي. وهو بالتالي ينطوي على حاجات خاصه عديده ومتنوعه . تعتمد على شدة الإعاقه وعمر المعاق وجنسه .
ان الإعاقه العقليه أو أي اعاقه أخرى توجد في كل المجتمعات سواء كانت المجتمعات المتقدمه او المجتمعات الناميه .
ويبذل في كل الدول الجهود الكبيره لمعرفة اسباب الإصابة بالإعاقة العقليه ،إلا انه لازالت الأسباب غير معروفه في معظم الحالات .
ويمكن تقسيم الأسباب المعروفه الى ثلاث اسباب :
عوامل ما قبل الولاده :
وهي التي تؤثر على الجنين أثناء الثلاث الأشهر الأولى من الحمل .
عوامل جينيه مباشره :
الجينيه المباشره وتكون تحمل صفات وراثيه سائده حيث قد يرث الجنين الإعاقة العقلية إذا كان الوالدين او احدهما معاقا عقليا ، وقد يرث الإعاقه عندما تكون نسبة الإعاقة العقليه كبيره بين افراد الأسره .
او عندما يتأثر نصف كل جيل بالإعاقة العقليه .
الجينيه الوراثيه المتنحيه :
حيث من الممكن ان يحملها الشخص العادي دون ان تظهر عليه صفاتها وفي هذه الحاله يكون الجين متنحي . والإعاقه العقليه المتنحيه تحدث نتيجة امراض واضطرابات بيوكيمائيه تنتقل من الوالدين او احدهما الى الجنين ، وتسبب تلف الدماغ والجهاز العصبي ، وتكون عادة وراثته من الجد الأعلى .
عوامل جينيه غير مباشره :
تشتمل هذه العوامل على :
العيوب المخيه :
حيث تنتقل هذه العيوب للجنين عن طريق الجينات الى قد يصاحبها نمو غير طبيعي في الجمجمه والتي بالتالي تؤدي الى تلف خلايا الدماغ وفي هذه الحاله تعتمد الإعاقه العقليه على مقدار التلف الذي اصاب الدماغ (صغر حجم الجمجمه _ كبرحجم الجمجمه ).
اضطرابات في تكوين الخلايا :
ينتقل هذا الإضطراب عن طريق جينات معينه تؤثر في سلامة تكوين الخلايا بشكل عام او خلايا الدماغ بشكل خاص.
اضطرابات التمثيل الغذائي " الإضطرابات الإستقلابيه" :
تنجم عن توريث الجنين قصورا في بعض الأنزيمات المسؤولة عن هضم البروتينات أو الكربوهيدرات او الدهون واهم هذه الاضطرابات هو الفنيلكتيون يوريا
(pku)
وعامل رايزيسي في دم الزوجين يتعبر من العوامل الوراثيه غير المباشره ، حيث انه اذا كان العامل الريزيسي موجبا في دم الأب، وسالبا في دم الأم ، فانه سيكون موجبا في دم الجنين وبذلك يقوم دم الأم بتكوين اجسام مضاده لدم الطفل تسبب له مضاعفات .
الاضطرابات الكروموسوميه :
وهي تشير الى الخلل الذي تتعرض له عملية انقسام البويضه الملحقه " حالات متلازمة داون "
اما بالنسبة للعوامل البيئيه التى تحدث قبل الولاده وتسبب اعاقه عقليا لبعض الأطفال :
هنالك بعض العوامل والأمراض التي تصيب الأم الحامل وتؤثر على الجنين ونموه . مثل اصابة الأم بالحصبه الألمانيه خلال الثلاث الأشهر الأولى من الحمل او سوء التغذيه او التعرض للأشعه السينيه وتناول الأوديه بدون استشارة الطبيب .
وكذلك قلة الأوكسجين الذي يصل للجنين عن طريق الدوره الدمويه . وقد تصاب الأم الحامل باضطراب في افرازات الغدد الصماء او الحمى الشديده .
عوامل اثناء الولاده :
وهي مجموعه من العوامل التي قد تحدث اثناء عملية الولاده وتؤثر على المولود . نذكر منها عسر الولاده _ الإختناق الولادي _ الولاده المبكره واستعمال الأجهزه والآلات في عمليات التوليد في حالات عسر الولاده _ التفاف الحبل السري . وجميع هذه العوامل اذا ما حدثت قد تؤدي الى اصابة الطفل بالاعاقة العقليه في بعض الأحيان " اذا اراد الله "
عوامل ما بعد الولاده :
وتشمل الحوادث والأمراض التي قد يتعرض لها الطفل خلال السنوات الأولى من عمره ، وتسبب تلفا في الجهاز العصبي . مثل :
التهاب السحايا ، والإلتهاب الدماغي واصابة الدماغ اثر الحوادث والصدمات . وبعض الأمراض التي قد تصيب الأطفال كالحصبه الألمانيه والسعال الديكي والحمى الشديده .
العوامل الإجتماعيه والثقافيه :
هنالك بعض العوامل الإجتماعيه والثقافيه قد تكون سببا في اصابة الطفل بالاعاقه العقليه ، مثل انخفاض درجة الاثاره والرعايه المتوفره للطفل .
تعريف واسباب الاعاقه العقليه
الاعاقه العقليه احد درجات العجز بوظائف معينه تؤدي الى تاخير الفرد بقيامه بتلك الوظائف بشكل عادي وهذا التاخير العقلي هو اضطراب علاقات الفرد بنفسه اولا وبمحيطه في الزمان والمكان علما ان تواصل تواصل هذه العلاقات هي الممارسه اليوميه للحياة الانسانيه بمعنى اخر ان التاخر العقلي هو ضعف في الوظيفه العقليه ناتجه عن عدة عوامل.
يقاس النمو الذهني للفرد دائما بالرجوع الى عمره الزمني وتتمثل الاعاقه التاخر العقلي تاخرا في النمو الذهني كما هو الشان بالنسبه الى القدرات الحركيه التي تظهر تبعا لنمو الطفل فان ظهور القدرات الذهنيه ترتبط كذلك بفترات من عمر الطفل وتتمثل المقارنه بين العمر العقلي والعمر الذمني المؤشر المعتمد في تشخيص حالات التاخر الذهني فكلما تخلف العمر الذهني عن العمر الزمني زادت حدة مستوى التاخر العقلي لكن نسبة التاخر ليس لها نفس القيمه حسب عمر الطفل فمثلا التاخر الذهني بسنتين لطفل عمره اربع سنوات اكثر حدة من التاخر العقلي بسنتين لطفل عمره 12 سنه.
حدد التشخيص النفساني مفهوم الذكاء او نسبة الذكاء كما يلي :
اذا كان العمر االزمني لطفل 9 سنوات (108 شهر )وعمره الذهني5 سنوات (60 شهر )فان نسبة الذكاء تصبح :
60 × 100
نسبة الذكاء = ــــــــــ = 55
108
ا لعمر الذكائي × 100 ÷ ÷ العمر الزمني

ان التاخر العقلي له انعكاسات على نواحي متعدده وسنذكر بعض اهم خائص التاخر العقلي:
الجانب الذهني :ضعف القدره على التميز بين الاشياء المختلفه- عدم التمكن من مواصلة التفكير ونسيان المعطيات التي تم الانطلاق منها والوقوع في التناقضات * ضعف المخيله ارتباط مستمر بالمحسوس.
الجانب اللغوي : ضعف البنيه الغويه- صعوبه في تكوين جمل مفيده- صعوبة في الكلام *اضطرابات بالنطق *ضعف الرصيد اللغوي .
الجانب الحركي : بطء في الحركات * صعوبة في تنسيق الحركات لاسيما الدقيقه- اضطراب في تنظيم المجال الفضائي * يمين- شمال * تحت *فوق- وراء- امام ……
الجانب العاطفي: طغيــان الجــانب الغريزي ( ضعف المراقبه الذاتيه- عدم الادارك الكامل لعواقب بعض السلبيات.
الجانب الاجتماعي :صعوبه القيام بالادوار الاجتماعيه- عدم القدره على حماية النفس- صعوبة في تكوين الاصدقاء.

تعريف التاخر العقلي :
التاخر العقلي تاخر في النمو الذهني مقارنة بعمره ولكن لا يمكن اعتبار الشخص المتاخر عقليا يعاني من بطىء في القدرات الذهنيه فقط لكن لا بد من ان نموه سيكون متاخرا ايضا وسيكتمل نموه بصفة متاخره رغم ان هذا النمو سيقف عند مرحله معينه من مراحل نموه الا اذا استفاد المصاب من تدخل مبكر وملائم يساعده على تخطي العراقيل ويعتبر التاخر العقلي مشكله ذات طبيعه خاصه فهي مشكله متعددة الجوانب والابعاد تتداخل بعضعا مع بعض الامر الذي يجعل المشكله لا تتشابه مع أي مشكله من مشاكل الاعاقات الاخرىلكن يجب الانتباه جيدا الى الفرق الكبير والجذري بين التاخر العقلي والمريض العقلي( الجنون ) ويمكن ان نبرز الفرق بين التاخر العقلي والمريض العقلي :
1-
المرض العقلي يحدث نتجية لاضرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد اما التاخر العقلي فنادرا ما يحدث نتجية لهذا السبب.
2-
المرض العقلي يتضمن مشكلات في شخصية الفرد نتجية لظروف معينه اما في التاخر العقلي فان اسباب مشكلات في الشخصيه ليس سببها الاساسي ظروف محدده لمرض العقلي نادرا ما يحصل في سن الطفوله المبكره اما التاخر العقلي فانه يحدث قبل او اثناء او بعد الولاده.
3-
المرض العقلي لا يشترط ان يكون فيه قصورا في الاداء العقلي او السلوك وان وجد هذا السلوك فانه يرجع الى اضطرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد.
4-
لا يوجد انسان معصوم من الاعاقة ولكن يوجد انسان لا يصاب بالمرض العقلي فالتاخر العقلي والمرض العقلي مشكلتان منفصلتان عن بعضهما .
العوامل المسببه للتاخر العقلي :
لقد ابرزت الدراسات عن وجود وجهات نظر متعدده بين العلماء وخاصة عند تحديهم للعوامل المسببه للتاخر العقلي وقد اتفق ان معظم الحالات تعود الى اسباب وراثيه او بيئيه او مكتسبه .
الاسباب الوراثيه : لا نستطيع ان نعمل أي شيىء مع الطفل المتاخرعقليا لعوامل وراثيه تمنع اعاقته لكننا نستطيع ان نعمل الكثير لتعويض التاخر الذي اصابه في النمو وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه ومتنوعه وعند تقديم المساعده لاي طفل متاخر عقليا علينا ان ناخذ بعين الاعتبار ان كل طفل حاله خاصه والفروقات بين الاطفال تختلف بحيث لا يمكن ان تطبيق برامج واحد لكل الاطفال وليس المهم الكميه التي نعطيها للطفل بل الاهم في نوعية وطريقة التعليم. .
الوراثه /البيئيه : الانسان تناج تفاعل عوامل الوراثه وعوامل البيئه ومن المعروف ان التوائم المتماثله تحل صفات وراثيه متشابهه تماما لان اصلها خليه واحده ولكن هذه التوائم لو تم تربيتهم وتنشئتهم في بيئات مختلفه لنشاء كل توائم منهم بشكل مختلف واكتسب صفات مختلفه.
الوراثـــه :يحمل جسم الانسان عشرات الالاف من الصفات الوراثيه يرثها من اجداده وابائه وهذه الصفات تحمل تحملها جسيميات صغيره ذات تركيب كيمائي خاص تسمى الجينات وهذه الجينات والكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثيه في كل خليه من الجسم كان كل خليه عباره عن ارشيف يحفظ كل صفات الانسان وتحتوي كل خليه في الجسم عالى 46 كروموسوم 23 زوج منها 44 كرموسوم 22 زوج تسمى بالكروموسومات الجنسيه التي تحدد جنس الانسان بالاضافه الى حملها لبعض الصفات الوراثيه.
خلايا الذكر تحمل 44 كروموسو+ كروموسوم ( x ) + كرموسوم ( y )
خلايا الانثى تحمل 44 كروموسوم + 2 كروموسوم (x)
ينطبق هذا على كل خلايا الجسم فيما عدا الخلايا الجنسيه تحمل نصف عدد الكرموسومات فقط .
ان كل صفه من الصفات الوراثيه يحملها اثنان من الجنيات يشغلان موقفين متماثليين على زوج من الكروموسومات وكل صفه قد تكون قويه وتسمى سائده او تكون ضعيفه وتسمى متنحيه فاذا كانت الصفه سائده كان نقيضها متنحيا والعكس صحيح. نعطي مثال على ذلك :
اذا كان احد الجنيات يحمل الصفه السائده شعر ناعم كان التمثيل الوراثي له شعر ناعم نقي (ن ن )
اذا كان احد اجنيات يحمل الصفه السائده (ن) بينما الجين الاخر يحمل الصفه المتنحيه (شعر خشن ) (خ) فكان التمثيل الوراثي له (ن خ) فيحمل الشعر الناعم لان (ن) هي الصفه السائده , مما يعني في هذه الحاله ان (ن) هي الصفه السائده فتسود على الاخرى المنتحيه = ولكن بشكل خليط شعر ناعم غير نقي .
اما اذا كان زوج الجينات يحمل الصفه المنتحيه (خ) كان التمثيل الوراثي للشخص (خ خ) يجمل الشخص صفة الشعر الخشن بشكل نقي (خشن *نقي).

يظهر من هذا المثال ان ظهور ابناء بتصفون بالصفه المتنحيه يستلزم ان يكون كلا الوالدين حامل للصفه المتنحيه وبالتقاء الصفه المتنحيه من الجانبين يتصفون الاولاد بالصفه المتنحيه.
ان نسبة التقاء الصفه المتنحيه في الوالدين تصل الى 1-100 من الزيجات العاديه ولكنها ترتفع الى 1-8 في زيجات ابناء العمومه ولما كانت هذه الطريقه في توريث الصفات المنتجه التي كثيرا ما ترتبط بضعف ما او مرض ما مسؤوله عن حالات الاعاقه الذهنيه في كثير من الاحوال فان زواج الاقارب من العوامل الهامه في انتشار الاعاقات .
ومن المهم ان نشير ان هناك بعض الامراض مثل بعض حالات خلل الكروموسومات مرتبطه بخلل في الجهاز الوراثي وان كانت لا تورث من الاباء الى الابناء .
الكثير من المزيا الحيويه لدى الانسان تقرر تبعا للعوامل المورثه منى الوالدين والمتغيرات الحاصله تحت تاثير البيئه منذ لحظة الجماع فبعض حالات التاخر العقلي سببها وراثيا حيث يتكون جسم الانسان من ملايين من الخلايا وتلك الخلايا تحتوي على اجزاء تحدد بدورها عمل وشكل البنيه العامه للفرد وهذه الاجزاء تدعى الكروموزمات المتلومنات الوراثيه حيث يرث الفرد 23 كروموسوما من الام و23 من الاب 0فيكون مجموعه من 46 وتبعا للتطور الطبيعي تتلقىكل خليه من خلايا الانسان 46 كروموسوما مشتركا وهي المسؤوله عن التكاثر والمبيض والحيوان المنوي فاذا ما ورث الانسان 46 كروموزوما في حاله طبيعيه ودون عيوب واذا لم تتعرض البويضه الملقحه او الجنين فيما بعد الى عوامل خارجيه مضره فان المولود يكون طبيعيا.
هناك انواع من الاعاقات التي تحدث بسبب العوامل الوراثيه استقلابيه- بنويه- مدمره للانسجه العصبيه :
الاستقلابيه وهي عباره عن عدم هضم الجسم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الطبيعي حيث تاخذ هذه المواد مسارا هضميا شاذا وتؤدي الى تكوين مواد مضره وسامه . ان غياب بعض المواد المهضمه وزيادة تركيز حامض امبنى وهو (فينيل الانين ) نتجية لنقص في الانزيم الخاص بتمثليه غذائيا فيزيد تركزه في الدم ختى يوئر على المخ في شهور تكوينه الاولى وينتقل هذا الخلل في التمثيل الغذائي كصفه متنحيه تظهر في الابناء اذا كان كلا الوالدين حاملا لهذه الصفه فيتسمم الجسم من جراء تراكم الفنيل ويطال التسمم الجهاز العصبي المركزي .
الوقايه : يمكن اكتشاف هذه الحاله في حال تم اجراء فحص طبي . وفي اسرة طفل مصاب بهذه الحاله يجب عمل اختبار لعينه من دم الطفل الوليد لتحديد مستوى تركيز الفينيل الانين بعد الولاده واذا ظهر ارتفاع هذه النسبه فيجب ان يستمر الطفل على غذاء خاص لبن خالي من الحامض وبعد سن 3 سنوات يتجنب البروتينات الحيوانيه بصفه عامه.
وجود مادة الغالاكتوز في الدم (السكر الموجود في الحليب ويعتبر وجوده في الدم غير طبيعي ) وهذا المرض هو عدم المقدره على تحويل غالاكتوز الحليب بسبب فقدان انزيم معين مما يسبب اضطرابات هضميه شديده تتمثل في فقدان الشهيه والقيىء والاسهال وعدم تحمل الحليب.
قصور الغدة الدرقيه: اضطراب تكويني يصيب هرمون الغده الدرقيه بيداء القصور في الرحم او عند الولاده ويسبب اضطراب في نمو الدماغ ان الام المصابه بهذا المرض قد تلد اطفالا قصيري القامه ويكون الاطفال معرضيين للاصابه في التخلف العقلي .
الام التي تعاني من مرض السكري وتعاني من ازدياد في نسبة السكر في الدم معرضه لانجاب طفل متخلف عقليا .
ان تنتاول الغذاء بشكل كاف ومنظم وخصوصا الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين D.C.B. ولا بد من الركيز على اهمية التغذيه الكامله للطفل بدءا من الحياة الجنينيه لان معظم الاعاقات تحدث لعدم حصول الام على التغذيه الضروريه ان العطب الدماغي الذي يحدثه الشلل الدماغي يعود الى اختناق مناطق معينه في الدماغ وان نسلبة كبيره من حديثي الولاده يكون وزنهم منخفض يعود السبب الى سؤ تغذيه.
ان اكثر الاطفال الذين يعانون من عيوب وراثيه يظهرون بمظهر الطفل الطبيعي خلال السنه الاولى وبعد فتره تبداء العوراض المعيقه بالظهور ببطء .
البنويه : عباره عن عيوب في البناء الخارجي للجسم كبرالراس او صغره او تشوهات خلقيه:
ماقبل الولاده : صغر الدماغ وسببه التهاب في الجنيات واسباب اخرى.
الاستقصاء الدماغي : تراكم مياه غير عاديه في الجمجمه مما يحدث تلف في انسجة االدماغ.
كبر الدماغ : المواصفات ذاتها كما هي في الاستقصاء الدماغي لكن مع كبر في الراس والوجه .
على مستوى الكروموزمات العوامل الوراثيه الشاذه :
كما ذكرنا ان العدد الطبيعي للكروموزمات 46 في جميع خلايا الجسم ما عدا الخلايا التكاثريه 23 اما اذا كان العدد اكثر او الق فان ذلك ينعكس في اعاقات شديده مثل عارض دوان DOWN* تــرنــر TURNER *كـايت فلترKINEFELTER *
دوان سيندورم :تبداء الحياة الاولى للطفل في اللحظه الاولى التي يصل بها الحيوان المنوي من الاب الى بويضة الام ويتحد لايشكل خليه جديده زيجوت zygote يتحد في هذه الخليه 23 كروموزم من الاب و23 من الام ويتوقف خصائص المولود الجديد على الطريقه التي تتحد فيها الكروموزمات و الخلل يحدث في طريقة الاتحاد وانقسامها بعد ذلك فبدلا من وجود 46 كروموزم في الخليه الواحده نجد عدد الكروموزومات قد زاد واحد فاصبحت كل خليه تحمل 47- بدلا من46 كروموزما وهذا الكروموزوم هو الطفل الدوان الذي تحمل كل خليه من خلاياه 47 وفي الغالبيه العظمى من حالات لزمة دوان تكون خلايا الوالدين طبيعيه ويحدث الخلل في خلايا الجنين فقط وفي نسبة لا تزيد عن 4 بالمئه من الحالات تكون خلايا احد الوالدين تحمل نفس الخلل وفي هذا النوع فقط يكون وراثي -لقد قام العالم البريطاني ( كليفورد داون سنة 1866 بدراسة اضطراب الكروموزمات وادت الدراسه الى اكتشاف ان الكرموزم الزائد هو رقم 21 . وموصفات هذا الطفل كما يلي :قامه قصيره- جمجمه مسطحه من الخلف *خدود بارزه- جبين منخفض- انف صغير ومسطح- شفاه عريضه وجافه- لسان مشقق- اطراف واصابع قصيره وسميكه ويوجد عيوب في نشاط الاجهزه التناسيليه * القضيب عند الذكور اصغر حجما من الطبيعي وقد يتاخر نزول الخصيه في الكيس العينين منحرفتين لاعلى من الخارج وشرحة العين تكون ضيقه وقصيره وجود بقع صغيره بيضاء على طرف حدقة العين- اكثر الاطفال الرضع-الجزء اللين من اليافوح تكون مساحته اكبر من المساحه العاديه واحيانا تكون هناك منطقه لينه اضافيه في منتصف الراس- الاذنان صغيره وملتصقه بالراس ونجد طرف الاذن في بعض الحالات ملتويه مع صغر في شحمة الاذن نفسها او عدم وجودها اصلا * تجويف الفم صغير وكذلك الشفتان والبسبب صغر حجم تجويف الفم لا يجد اللسان مكان له لذلك نجده متدليا في بعض الاحيان وعضلاته رخوه والفم غالبا مفتوح *العنق قصير يظهر في الخنصر عيب او خلل ونجد خطا يمر ببطن اليد وقد يظهر في يد او في الاثنين *القدميين مسطحه والاصابع قصيره ونجد مساحه اكبر من المعتاد تفصل بين الاصبع الكبير وبقية الاصابع * العضلات مرخيه بكاء هؤلاء الاطفال قصير وضعيف * مساحة الاذن الداخليه والوسطى صغيره * يعانون من مشاكل صحيه بالانف * والجهاز النتفسي والقلب * الاسنان تظهر متاخره * لايوجد في الهيكل العظمي الضلع الثاني عشر والحوض صغير * باطن القدم مسطح .- الجلد جاف * يعانون من الامساك نتجية لضعف عضلات * يصاب بعضهم بحالات صرع
.
الوقايه : في اسرة الطفل دوان يكون احتمال تكرار الحاله في حدود 2 بالمئه ولكن من الافضل ان يقوم الوالدين باجراء اختبار وراثي للخلايا للتاكد من عدم وجود النوع الوراثي ويضل عدم حصول الحمل بعد سن 35 واجراء فحص للسائل الاميوني كما ينصح بعدم الحمل في سن مبكر .
عيـــوب في الكروموزم الجنســي:
تيــرنيــر : سبب الاصابه نقص في عدد الكروموزمات يوجد في الزوج 18- 1 * بدل *2- وعدد الكرموزومات الشامل 45 بدل من 46 وتصيب هذه الظاهره الفتيات يتميز اصاحبها بمظهر انوثي * قامه قصيره عيوب جسديه متنوعه * غياب للميزات الجنسيه عند البلوغ- عقم *تشوه في الغدد التناسليه * تاخر عقلي بسيط *
كاين فلتر : مظهر ذكوري مع عقم وتشوه في الغدد التناسليه تت غير اهميتها بحسب الاشخاص ويكون 1% من هذه الحاله مصابون بالتاخر العقلي
اعراض صرخة القطة : وهو عباره عن انفصال الكروموزم رقم 5 وفقدان جزء منه وتتصاحب هذه الحاله مع تخلف جديد لكن حصول هذا الانفصال نادر .

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. الأمير سلطان مع إبن حائل المعاق،ومع الطفل اليمني،وقُبلة على رأس المصاب

السلام عليكم :


في البداية :

الأمير سلطان مع إبن حائل المعاق،ومع الطفل اليمني،وقُبلة على رأس

أحسن الله عزاء الجميع بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
لحظات يعيشها الإنسان بعد وفاة أي شخص عزيز وغالي على قلبه ... يتذكر أيامه الحلوة والتي تشهد له بالخير لتبقى رسماً على القلب ... فيلهج اللسان بالدعاء له بالمغفرة والرحمة وأن يسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة .

دعونا نتذكر هذه الشخصية الفريدة من نوعها ... ونأخذها من جانب واحد ...
ألا وهو : كيفية تعامله مع الأطفال مهما كانت جنسياتهم ومطالبهم
** رحمك الله يا أبا خالد **
هاني خليفة الحائز على جائزة الامير عبد المجيد عام 1414هـ

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. صور الطفل المعاق عند سماع خبر وفاة الامير سلطان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. أكبر cheesecake تدخل موسوعة "غينيس"

1380125952_duff-goldman-ace-of-cakes-cheesecake-guinness.jpg 
دخلت كعكة بالجبن (cheesecake) موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر قطعة حلوى من هذا النوع، بوزنٍ بلغ 3129.787 كيلوغراماً، وتكفي لتقسم على أكثر من 24 ألف حصّة.
وذكرت وسائل إعلام أمريكيّة أنّ الطاهي "داف غولدمان"، قدّم في مهرجان الجبنة القشديّة السنويّ في "لوفيل" (نيويورك)، كعكة جبنة، بلغ وزنها أكثر من 3 آلاف كيلوغرام.
وقد أكل حوالى 10 آلاف شخص من الكعكة في المهرجان، فيما تمّ التبرّع بالباقي إلى مؤسّسات خيريّة.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. 945 مليون إسترليني قيمة إنفاق الخليجيين في بريطانيا

1361676253_1361699490111819100.jpg 
أعلنت هيئة السياحة البريطانية أنّ عام 2012 كان الأكثر زيارة من قبل الخليجيين، والأكثر إنفاقاً أيضاً. حيث أكدت الهيئة أنّ إنفاق الخليجيين وصل إلى قرابة 945 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 5.5 مليار درهم تقريباً في بريطانيا؛ ووصل عدد زوار بريطانيا إلى 500 ألف خليجي، كان المركز الأول وبنسبة 50٪ منهم تقريباً من الإمارات، وحل السعوديون بالمرتبة الثانية بنسبة 180 ألف زائر، وتوزع الباقون على باقي الدول الخليجية.
وبهدف استقطاب المزيد من السياح لهذا العام أيضاً تم تنظيم ورش العمل بين الهيئة السعودية، وعدد من شركات مقدمي الخدمات السياحية البريطانية لعرض أحدث المنتجات السياحية التي ستطلقها كل من: إنجلترا، وإسكتلندا، ضمن استعداداتهما لاستقبال السياح من منطقة الخليج والشرق الأوسط الصيف المقبل لعام 2013 .
يذكر أنّ من أهم مناطق السياحة في بريطانيا ساعة بيج بن الشهيرة في لندن عجلة الزمن المكان الذي يمكن من خلاله مشاهدة لندن من الأعلى، قصر باكنجهام، ميدان ترفلجار يوجد في هذه الميدان أقدم نصب تذكاري في لندن، ويرجع تاريخ هذا النصب إلى 1600 سنة تقريباً ماربل آرش وهو أحد مداخل حديقة الهايد بارك وغيرها الكثير.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. دوري "الخليج العربي الإماراتي"رعاية بـ70 مليون درهم

1379581054_Ajman_vs_baniyas_AGL_Round_-1_(2).JPG
بدأ موسم الكرة الإماراتية بثوبه الجديد، وهو يحمل اسم دوري الخليج العربي الإماراتي لكرة القدم، وبسبب انطلاقة المدارس والجامعات، التزمت الفتيات المشاهدة من بيوتهن، لما وفرته القنوات التلفزيونية من راحة في البث والإعادة، وقوة في التحليلات،
«سيدتي نت» رصدت الفرق المشاركة هذا الموسم، وأغلى المدربين، وأقوى الهدافين.
الفر
يشارك في الدوري لموسم 2013-2014 «14» فريقاً، وقد بدأت الدورة الأولى في 19 - 9 - 2013 وتنتهي في 3 - 1 - 2014 منه والإثارة فيه أن هناك أربعة فرق مرشحة لنيل اللقب.
العين: الذي أحرز اللقب في السنتين الأخيرتين، لكنه سيجد في الفوز هذا الموسم، بعد مباراة السوبر في 30 أغسطس الماضي، حين أحرز الأهلي اللقب على حسابه بركلات الترجيح. ومن لاعبيه الغاني أسامواه جيان هداف الدوري مرتين متتاليتين، والروماني ميريل رادوي.
الأهلي: أقوى المنافسين للعين بعد إبرامه صفقات عدة، أبرزها التعاقد مع المدرب الروماني أولاريو كوزمين، ومن هدافيه جوزيل سياو القادم من الشباب، والتشيلي لويس خمينيز الذي سيلعب كلاعب آسيوي بعد نيله الجنسية الفلسطينية.
وتتنوع مدارس باقي اللاعبين الأجانب في الموسم الجديد، ما بين المدرسة الآسيوية الممثلة بلاعبين كوريين، و4 لاعبين أستراليين، ولاعب أوزبكستاني، ولاعب من تيمور الشرقية التي منحت جنسيتها للبرازيلي رودريجو سوزا ليصبح محترفاً آسيوياً في دورينا هذا الموسم.
ومدرسة القارة السمراء ممثلة بلاعبين غانيين، و3 سنغاليين، ولاعبين من كوت ديفوار، ولاعب من كل من سيراليون، وغينيا، والمدرسة الأوروبية ممثلة بلاعب واحد من كل من فرنسا، ورومانيا، والبرتغال.
مواقف المدربين
- هدأ مدرب العين الأوروجواني جورج فوساتي، فريقه فنياً، وتحسباً أبقى على كل العناصر التي قادته لنيل اللقب في آخر موسمين ومنهم الروماني ميريل رادوي.
- تحدى الروماني كوزمين مدرب فريق الأهلي منافسيه، وقال: «سيكون لقب الدوري هدف الأهلي الأول هذا الموسم».

مشكلة المسمى
لأسباب كثيرة بدا يوسف السركال، رئيس اتحاد كرة القدم، متفائلاً بدوري الخليج العربي هذا الموسم فنياً، أو إدارياً، أو تحكيمياً وجماهيرياً، والسبب من وجهة نظره هي الخبرات التي اكتسبها اللاعبون في الأعوام الخمسة السابقة، ولم يعط تبريراً لأي تقاعس من الفرق؛ لأن إعداد حكام الدوري جاء نموذجياً، وقد شبهه فنياً بفترة إعداد حكام مونديال البرازيل.
بعد توقيع عقد رعاية مع شركة الخليج العربي للتنمية لتكون الشريك الرسمي، والراعي الرئيسي لدوري الخليج العربي لموسم 2013 - 2014، مدة عام قابل للتجديد، وبقيمة 70 مليون درهم، اعتمدت تسمية الحدث بـ«دوري الخليج العربي»،
واعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ذلك شأناً داخلياً إماراتياً، ولم يتدخل، أو يعترض على المسمى، هنا علّق رئيس لجنة دوري المحترفين محمد ثاني الرميثي: «عقد الرعاية مع الخليج العربي للتنمية لدوري الخليج العربي لمدة عام قابل للتجديد، ولجنة دوري المحترفين تملك حق تسمية المسابقة حتى في حالة عدم التجديد».

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. الإهمال يغيّب الطفل "راشد" ويفرقه عن توأمه!

1379850385_1_441.jpg
لم يعلم الطفل راشد فاضل الزهيرة، الطفل الجميل ذو الخمسة أعوام، والذي حمل حقيبته المدرسية الملونة، وودع أمه ولحق بأخيه مسرعاً، أن قيلولته القصيرة في حافلة الروضة، ستكون الأخيرة، ولم يعلم أنه سيغادر هذه الدنيا ضحية إهمال تركه وحيداً طوال النهار في الحافلة، بعد أن أغمض عينيه متعباً؛ لأنه لم ينل كفايته من النوم ليلاً.
وكانت البحرين قد فجعت بخبر وفاة الطفل راشد الزهيرة في حافلة المدرسة، بعد أن ظل يصارع الموت لمدة 5 ساعات.
النيابة والقضية
حسين البوعلي، رئيس نيابة المحافظة الشمالية، قال في تصريحات لـ«سيدتي نت» التي تابعت الحادثة: «استكمالاً للتحقيقات التي تجريها النيابة في واقعة وفاة الطفل داخل حافلة المدرسة، وفي ضوء ما ثبت من التحقيق، أن معلمة الصف تختص وفقاً للتعليمات بالتأكد من حضور جميع التلاميذ، وفي حالة تخلف أحدهم حتى الساعة الثامنة صباحاً، وجب عليها الاتصال بذويه؛ للاطمئنان، ومعرفة أسباب عدم حضوره، وخلال استجوابها أقرت بأنها لم تلتزم بهذه التعليمات يوم الحادث، وأنها مع بداية اليوم استفسرت من شقيق المجني عليه، التوأم الذي كان في الفصل ذاته، عن سبب تخلف شقيقه عن الحضور، فأجابها بأنه مريض وملازم البيت، ومن ثم رأت إرجاء الاتصال بأهله إلى ما بعد انتهاء اليوم الدراسي».

وأوضح: لقد استجوبت النيابة مدير المدرسة، الذي أنكر ما نُسب إليه من خطأ، ونفى اختصاصه بإدارة قسم رياض الأطفال بالمدرسة، وعليه استدعت النيابة مالكة المدرسة من محبسها؛ لمواجهة المتهم بما سبق أن قررته من اختصاصه، وبعلمه بتكليف عاملات النظافة بمرافقة الأطفال في الحافلات، وقد تمسكت الأخيرة في مواجهته بأقوالها في هذا الشأن، وبناءً على ذلك فقد أمرت النيابة بحبس مدرسة الفصل والمدير احتياطياً على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت إليهما تهمة التسبب في موت الطفل خطأ.
تفاعل شعبي
وتفاعل أهالي البحرين مع الوالدة الثكلى، بتقديم التعازي لها ولأهل الطفل المتوفى؛ بتدشين «هاش تاغ» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عبروا من خلال تغريداتهم فيه عن تساؤلاتهم ومخاوفهم من الإهمال الذي يتعرض له الأطفال في رياض الأطفال، وعلى من تقع مسؤولية فقدان الطفل، ودعوا لأهالي الفقيد بالصبر والسلوان.
تليفون يكشف الحادثة
الحادثة تبينت بعد أن نقلت من شهود، خلال الاستماع لمحادثة إحدى الموظفات بالمدرسة، تروي أن طفلاً آخر كان نائماً بالحافلة أيضاً خلال نقل الأطفال من منازلهم صباحاً إلى الروضة، إلا أن المسؤولة عن الحافلة، وهي آسيوية الجنسية، وقد عُرف عنها سوء تعاملها مع الأطفال، كانت قد نقلت أحدهم وتركت الآخر، معتبرة أن ذلك مسؤولية سائق الحافلة، وحين سألت معلمة الروضة أخاه التوأم عبدالله، أجاب بأن «راشد» مريض ونائم، من دون أن يشير إلى وجوده في الحافلة.
مات من الهلع
نُقل راشد إلى المستشفى الدولي، وكشفت حقيبته الصغيرة عن هويته، وهرعت عائلته مسرعة للمستشفى فور تلقيها الخبر، إلا أن أنفاس راشد كانت أسرع، وقضى نحبه، وسُجِّل في شهادة وفاته بأنه مات من الهلع والخوف والبكاء والإجهاد.
التربية تعلق الدراسة
وزير التربية والتعليم، دكتور ماجد بن علي النعيمي، تفاعل مع القضية فور معرفة الوزارة بها، وأصدر قراراً بتعليق الدراسة في مدرسة الروابي الخاصة بجميع مراحلها؛ الروضة، الابتدائية، الإعدادية، والثانوية.. واستدعاء عدد من المسؤولين فيها للتحقيق.
الأم: طفلي لم يمت
بعد دفن جسده الصغير، في مقبرة دار كليب، استمرت أصوات بكاء عائلته التي فتحت قلبها لـ«سيدتي»، وروت تفاصيل الحادثة منذ البداية، التي ننقلها كما جاءت على لسان العائلة عبر هذه السطور...
صرخت الأم التي جاءت هلعة من عملها، بعد تلقيها الخبر: «طفلي لم يمت أنتم تخدعونني»، بينما كان قلب الأب يعتصر ألماً على طفله وهو يتخيل ما قد ألم به في تلك الساعات، فيما قيل لأخيه إنه مريض وفي المستشفى.
راشد طفل جميل، وأنيق، والأخ التوأم لطفل لا يقل جمالاً عنه يُدعى عبدالله، ولدا صغيرين جداً، لا يتجاوز وزن كل واحد منهما 860 غراماً، قضيا فترة طويلة في الحاضنة معاً، ومن ثم كبرا معاً، ولعبا وسافرا وضحكا معاً، وجلسا في صف واحد في المدرسة، إلا أن عبدالله نزل من تلك الحافلة، وبقي أخوه راشد نائماً بين كراسيها، إلى أن وجد ممدداً على أرضيتها.. عبدالله لم ينسَ أخاه، فقد ذكرت العائلة أنه قال لمعلمته إن أخاه نائم، إلا أن معلمته فهمت أنه مريض ونائم في منزله، على حد قولهم.
سبب الوفاة
ذكر في شهادة الوفاة أن سبب الوفاة الهلع والإجهاد والبكاء، كما روت العائلة التي رفضت تشريحه.
أما عن تفاصيل نقله للمستشفى، كما رواها أحد الموظفين في المدرسة، والذي أشار إلى أن سائق الحافلة التي كان يستقلها الطفل راشد وسائقاً آخر تفاجآ بوجود طفل ممدد على أرضية الحافلة، وظناه نائماً في بادئ الأمر، ولاحظا أنه كان «متيبساً»، وعلى عُجالة قاما بنقله قبل وصول سيارة الإسعاف إلى المستشفى، إلا أن محاولات إنعاشه لم تنجح.
وذكر الموظف أنه، وفي كل يوم، تقوم مرافقة أجنبية بتفقد الحافلة، وتتأكد من نزول جميع الأطفال، كما يقوم رجل أمن أجنبي بالتأكد مجدداً من ذلك، فيما أشار إلى أن المستشفى تعرَّف إلى هوية الطفل من خلال اسمه المكتوب على حقيبته المدرسية.
وزير التربية يقدم التعازي
وقام الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم، بزيارة منزل الطفل وتقديم التعازي والمواساة لعائلة الطفل راشد، ذلك لكل من جد الفقيد، ووالده، وأقاربه، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، ولأسرته جميل الصبر والسلوان.
وبيَّن الوزير، خلال تقديمه للتعازي، أن الوزارة قد بادرت منذ اللحظات الأولى لهذه المأساة، وبمجرد علمها بها، بعمل التحقيقات اللازمة واتخاذ ما يلزم بخصوص ما تأكد من تقصير من الناحيتين الإدارية والتربوية، ونسقت فيما يتعلق بهذا الأمر مع وزارة الداخلية والنيابة العامة بشأن الإجراءات الكفيلة بمحاسبة المقصرين.
حق الطفل على الدولة
من جانبه، أكد الشيخ صلاح الجودر، خطيب جامع المحرق، لـ«سيدتي» أن أرواح الأطفال مسؤولية مجتمعية، ومن بين حقوقهم العيش آمنين مستقرين في مجتمعهم، الذي يتوجب عليه تهيئة البيئة السليمة من معيشة وتربية وتعليم لهم، وهو ما نصّت عليه النصوص الشرعية والقوانين الدولية، كما أشار إلى حقهم على الآباء بالرعاية والتربية الصالحة، والنشأة في بيئة سليمة.
وقال الجودر: «لقد أصبح أطفالنا اليوم ضحايا الإهمال وعدم المبالاة، لقد فجعت البحرين بفقد الطفل «راشد»؛ بسبب الإهمال في إحدى المدارس الخاصة.. من حق المجتمع اليوم ونحن في دولة القانون أن يعرف حقيقة الأمور، وأن يُقدَّم المسؤولون للعدالة، فأرواح الأطفال مسؤولية مجتمعية».
رئيس الوزراء يتابع
تابع رئيس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بتأثر بالغ مأساة الطفل «راشد فاضل الزهيرة»، حيث أعرب عن أسفه العميق لهذا الحادث الأليم، وعن خالص تعازيه ومواساته لأسرة الطفل، داعياً الله عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.
ووجّه الجهات المعنية إلى دراسة أوضاع حافلات المدارس المخصصة لنقل التلاميذ بعناية، وضمان التزامها بالمعايير والتعليمات المقررة مسبقاً؛ من أجل تفادي وقوع مثل هذه الحوادث التي تمس أرواح أطفالنا الأبرياء الذين يشكلون عماد المستقبل.
وشدد على أنه لن يتم التهاون في اتخاذ الإجراءات، ومحاسبة كل من يثبت أنه قصّر أو تهاون في أداء عمله، مؤكداً أن الحكومة حريصة على دعم العملية التعليمية وتطويرها بكل مكوناتها، وأن سلامة الطلبة والتلاميذ تقع في صدارة اهتمام الحكومة.