الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 17 أكتوبر 2013

35 متطوعا يشاركون 300 معاق فرحة العيد بالأحساء .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

تحتفل جمعية المعاقين بالأحساء بعيد الأضحى المبارك في ثلاثة مواقع، حيث تنظم برنامجًا متكاملاً في مركز التأهيل الشامل بالتعاون مع 35 متطوعًا مختصًا في مجال الإعاقة، حيث يستفيد من البرنامج 300 من ذوي الاحتياجات الخاصة، يشتمل على مسابقات متنوعة وأناشيد وتبادل الأحاديث والمأكولات بهذه المناسبة بمشاركة ذويهم، كما تشارك الجمعية في احتفالات عيد الأضحى المبارك في منتزه الملك عبدالله البيئي في مهرجان فرحة العيد الذي تنظمه أمانة الأحساء من ثاني أيام العيد حتى الرابع، وقد تم تخصيص برامج مخصصة لذوي الإعاقة، كما يزور القسم النسائي بالجمعية مرضى مستشفى حسن العفالق لتفقد حالتهم الصحية وتهنئتهم بالعيد.
وأوضح مدير جمعية المعاقين عبداللطيف الجعفري أن مشاركة مؤسسات المجتمع بمثل هذه المناسبات تترك أثرًا كبيرًا في نفوس أبنائهم من ذوي الإعاقة، وترسم البسمة على شفاههم وتخفف عنهم، معتبرًا التنفيس عنهم في مثل هذه الفعاليات خطوة طموحة لتفعيل برامج الدمج الذي تتبناه الجمعية، وكذلك رفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا الإعاقة من أجل تعزيز الأهداف التي تضطلع بها الجمعية وتسعى إلى تحقيقها. 
 35 متطوعا يشاركون 300 معاق
فرحة العيد بالأحساء

أضاحي العيد حلال وفرحة وتعب للنساء .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_121900894.jpg 
في الأحياء المتقاربة تتعالى أصوات الخرفان حتى صباح يوم العيد، لكن طقوسها تبدأ من طريقة تربيتها الصحية، وإمكانية شرائها النقدية، مرورا بإتقان ذبحها، إلى طرق تقديمها في أطباق تقليدية. هي مراحل عهدتها الشعوب الإسلامية، التي يتفرد كل منها باحتفال وعادات تميزه.
في السعودية: النعيمي بـ2000 ريال
رغم الارتفاع الجنونيّ لأسعار خروف العيد عاماً بعد آخر، إلا أن رحلته كما هي، من المزارع إلى الموائد.
تتم تربية المواشي في مدينة الرياض في مزارع وحظائر تقع في الغالب في أطراف المدن السعوديَّة، وتحديداً المنطقة الشماليَّة؛ بسبب اعتدال الأجواء، وتوفُّر الأعلاف، ويتم عرضها على المشترين من خلال أسواق الماشية ومواقع يتم تحديدها من قِبَل أمانات المناطق في مدينة الرياض، حيثُ تم تحديد 12 موقعاً لذلك.
وعن ذلك يقول علي المحيسن، أحد تجَّار المواشي في منطقة الجوف: «ننقل في موسم العيد والحج الآلاف من رؤوس الأغنام من مزرعة في مدينة الجوف، التي تخضع لإشراف 30 طبيباً بيطرياً، ونتوجَّه إلى الرياض وحدها بأكثر من 4000 خروف، أمَّا عن الأسعار فتتفاوت وفقاً لوزن الخروف ونوعه، حيثُ يصل سعر الخروف النعيمي ذي الحجم الكبير والخالي من العيوب إلى ألفي ريال».
ما إن تتم عمليَّة شراء الخراف؛ حتى يتم الانتقال بها لمزارع السعوديين الخاصَّة أو الاستراحات، ومنهم من ينقلها مباشرة إلى المسالخ، والتي يصل عددها إلى ستة، لتتم عمليَّة الذَّبح وفق الاشتراطات الصحيَّة، كما يتم الكشف البيطريّ على المواشي قبل وأثناء وبعد الذبح، ومنهم من يصطحب خروفه مباشرة إلى أحد المطاعم الشعبيَّة؛ لتتولَّى الذبح والطبخ.
المطابخ
تفضِّل بعض العائلات تولِّي ذبح وتقطيع وتوزيع وإهداء اللحوم في المنزل، إلا أنَّ البعض الآخر يسند تلك المهمَّة لأحد المطابخ الشعبيَّة، لكن التلوث يمكن أن يحدث أثناء عملية الذبح، وأسبابه كما أوضحها الدكتور البيطري محمد ربيع من عيادات الرفق بالحيوان في الرياض:
- عدم إجراء فحص طبي على الخروف قبل وبعد الذبح، وترك اللحوم معرضة بعد الذبح ما ينقل الأمراض من الخروف إلى الإنسان.
-عدم الاهتمام بكفاءة الجزارين ونظافتهم الشخصية.
- عدم الاعتناء بأدوات الذبح التي تنقل البكتريا وتلوث اللحم.
- إهمال نظافة مكان الذبح، وعدم التخلص من النفايات بطريقة صحيحة.
طوارئ وسندات
خصصت أمانة مدينة الرياض رقماً للطوارئ، وهو:«940» للاتصال في حال كان هناك شكاوى، ولمساعدة المواطن على معرفة أسعار الأغنام والأوزان وأحجامها.

في الإمارات: شكوك في اللحم «الحلال»
كشفت وزارة التجارة الخارجيـة عن أن معدل نصيب الفرد في الإمارات من واردات اللحوم، يبلغ ضعفي نصيب الفرد في أكبر خمس دول مستوردة للحوم، و11 ضعف المعدل العالمي. ولكن هل كل ما نأكله مذبوح وفقاً للشريعة الإسلامية؟ عند هذا التساؤل تذكرت منى عبدالحميد (موظفة) اليوم الذي اشترت فيه كمية كبيرة من اللحم على أساس أنه لحم غنم جزيري (محلي)، لكن بعد طبخه اتضح أنه لا يمت للحم الغنم بصلة».
الثقة بالبلدية ورقابة الإدارات المسؤولة في الإمارات، هي حال الكثيرين، ومنهم مريم أحمد (موظفة)، فهم يشترطون ضوابط صارمة على موردي اللحوم في الدول الأخرى، وأن تذبح اللحوم ذبح حلال.
سجل مؤشر أسعار السلع الأساسية في دبي ارتفاعاً في أسعار اللحوم، التي يزيد الطلب عليها خلال فترة عيد الأضحى 5٪، حيثُ ارتفعت أسعار لحم الغنم 4.9٪، ولحم العجل 0.97٪، ورغم ذلك يشكك جميل عبدالله (مهندس) بكون اللحم الموجود حلال؛ لأنه بعد الغسل يتحول لأحمر قانٍ زيادة على اللزوم، وبه بقع تميل للأزرق، وباعتقاده أن المواشي التي تذبح بطريقة الصعق يميل لون لحمها للأزرق. يتابع: «في العيد أطبخ بنفسي قوزي اللحم بطريقة لا يُجيدها أي مطعم».

في المغرب: أضحيات في المستشفيات والأحياء
مبادرات الخير هنا وهناك سراً وعلانية تقام؛ حتى يكون العيد للجميع، ومنها في المشافي؛ حيثُ يشارك المرضى بالاحتفال بهذا اليوم.
تنظم جمعية أصدقاء مستشفى الأطفال بالرباط عيداً خاصاً بالأطفال وأمهاتهم، تحكي لنا منى حجوجي رئيسة الجمعية، عن طقوس الاحتفال قبل الذبح، حيثُ يبدأ الصباح بوجبة فطور العيد من الفطائر والحلويات وتقديم الملابس للأطفال وللأمهات، وكحل العين لهن، تتابع منى: «نتعطر بشكل جماعي باستخدام قارورة العطر كعائلة واحدة، بعدها نخرج إلى حديقة المستشفى؛ حيثُ يسعد الأطفال بمشاهدة الأكباش قبل الذبح، وعندما يهم الجزار بتمرير السكين تعلو الزغاريد وتهاليل الصلاة والسلام على رسول الله من قبل النساء، ومن ثم ينهمك الكل بقطع اللحم وتبدأ المشاوي والأكل الجماعي».
في تونس: «عصبان» العيد ثم الزواج
إذا أتقنت الفتاة التونسية «فن» إعداد «العصبان» فمعناه في القاموس الاجتماعي أنها مؤهلة للزواج، فالرجل التونسي، لن يعفيها من إعدادها مهما بلغت درجة تعلمها، و«العصبان» هو أكلة مرتبطة ارتباطاً كبيراً بعيد الأضحى؛ باعتبارها تتطلب الكثير من لحم الخروف، وقد بدأت فاطمة حديثها بالمثل الشعبي: «اللي ما تخدم الدوارة ماخذتها في ولد الناس خسارة»، ومعناه أن الفتاة التي لا تتقن إعداد الدوارة والعصبان؛ فإن زواجها واقترانها بابن الناس خسارة؛ لأنها ليست ربة بيت ممتازة. تتابع: «أتعمد يوم العيد أن أترك ابنتي تعد الأطباق بنفسها».
فرغم أن سماح منشغلة بدراستها بين باريس وتونس، إلا أن أمها لم تعفها من تعلم أكلات عيد الأضحى كتنظيف «الدوارة» وإعداد «العصبان» و«القلاية»، تتابع سماح: «أتقن تنظيف وإعداد رأس الخروف، وهي مهمة عسيرة ودقيقة، والفتيات عموماً يتهربن منها».
تدريب!
آراء معهم
من الناحية الصحية تشير إخصائية التغذية عبير بوحمدان، من السعودية إلى أنَّ ولائم العيد دسمة، والتي تؤدِّي إلى مضاعفات، منها: زيادة الوزن، والكوليسترول، وأمراض القلب، وطالبت باستبدال طريقة القلي بالسلق أو الشواء، وممارسة الرياضة.
حلال أم ليست حلالاً، أمر لم يتوقف عنده وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية في الإمارات، المهندس سيف الشرع كثيراً؛ لأنه محسوم، وطبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى توافر الإمكانات الفنية والمالية للرقابة على تلك المقاصب في الخارج، يتابع الشرع: «حتى جهة إصدار شهادات الحلال يجب أن تكون معتمدة ولها مقر دائم في بلد المنشأ، وهيكل تنظيمي محدد به مسؤوليات وواجبات العاملين فيها، واسم ووظيفة الشخص المخول بالتوقيع على شهادات الأغذية الحلال.
- أوهم سارقون بإحدى قرى مدينة «بوعرقوب» بتونس راعي غنم أنهم من برنامج الكاميرا الخفية، وأنهم اختاروه؛ ليكون «بطلاً» لإحدى حلقاتهم، التي سيتم بثها بمناسبة عيد الأضحى، وأعلموه أن السيناريو يقتضي أن يضع خرافه في شاحنتهم أثناء تصويرهم له، ففعل والشاحنة تتحرك ببطء والكاميرا تواصل تصويره وهو يضحك، ويشير بيده مردداً «باي باي يا عليلشاتي باي باي يا نعيجاتي»، ولم يرَ نعجاته منذ ذلك اليوم.
 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... خلطات منزليّة للعناية بالأثاث الخشب

1380955121_shutterstock_152259515_(Copy).jpg 
تعجز السيدات عن الحفاظ على رونق قطع أثاث الخشب في منازلهنّ، بسبب تعرّضها للغبار والخدوش، بمرور الوقت.
"سيدتي نت" يقدّم لك بعض الأفكار التي تضمن لمعان قطع الأثاث الخشب في منزلك:
ـ تجنّبي تعريض الأثاث الخشب لأشعّة الشمس التي تغيّر لونه، مع الوقت.
ـ احرصي على تنظيف الخشب باستمرار، منعاً من تراكم الغبار عليه.
ـ لا تضعي الفناجين مباشرةً على طاولات الخشب، بل احرصي على استعمال فوط خاصّة، قبل تثبيتها عليها.
للعناية به...
ـ احرصي على عدم استعمال الماء في أثناء التنظيف اليوميّ للخشب، فالماء يُساهم في تشقّقه بمرور الوقت.
ـ ضعي نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء بلاستيكي، وأضيفي ربع كوب من عصير الليمون الحامض إليه. ثمّ قومي برشّ العصير، بواسطة بخّاخ على الأثاث.وامسحي هذا الخليط بعد دقائق، بواسطة قطعة من القماش الجافّ؛ فالزيوت تغذّي الخشب وتقيه من الجفاف.
ـ لتلميع الأثاث الخشب مع تفادي استخدام المنظّفات الكيميائيّة، ما عليك سوى إعداد الشاي بدون سكر، واتركيه حتى يبرد، ثمّ بلّلي به قطعة من القماش، وامسحيه، علماً أن "أوكسيد الكربون" الموجود في الشاي يمنحه مظهراً لمّاعاً.
ـ يمكنك خلط الخلّ الطبيعيّ بأحد أنواع الزيوت الموجودة لديك في البيت، ثم قومي بتغميس قطعة من القماش في الوعاء، وامسحي بها الأثاث الخشب.
ـ وبالنسبة إلى الخشب الغنيّ بالحفر، استعملي فرشاة ناعمة، بعد أن تضعي عليها كميّة بسيطة من الزيت وتفركيها، ثمّ امسحي بقطعة من القماش.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... خطوات لاستقبال ضيوفكِ على مائدة العيد

eid6 (Copy).jpg
تمتاز مائدة عيد الأضحى بلمسة خاصّة تعبّر عن ذوق سيدة المنزل. وبالطبع، ثمة خطوات عدّة يجدر اتباعها لتأتي صورتها النهائية جذّابة وتتحوّل الى مائدة مميزة تشتهيها العين قبل الفم!
وفي هذه المناسبة السعيدة، يقدّم لكِ "سيدتي نت" عدداً من النصائح والأفكار الجديدة حتى يكون استقبالكِ لضيوفكِ واهتمامكِ بهم ذكرى جميلة.

1- بشكل عام، يجب أن تتوافر على مائدة الغداء 4 أطباق بأحجام مختلفة: الطبق الأول مخصّص للسلطة والطبقان الآخران للصنفين الرئيسين (اللحم أو السمك أو الدجاج...)، أمّا الطبق الرابع فهو الأكبر حجماً، ويشكّل القاعدة التي تحمل كل الأطباق وتحمي شرشف الطاولة من سقوط بقايا الطعام.
وفي الموازاة، يجب أن تحلّ أيضاً مجموعة من الأطباق المخصّصة للفاكهة أو الحلويات مع الشوكة الخاصة بها، مع عدم إغفال تحضير أقداح الشاي وفناجين القهوة على طاولة أخرى مع الملاعق الصغيرة للسكر.
2- يجب أن تكون مأدبة الغداء تامّة، لا ينقصها أي عنصر، لئلا يضطر الضيف الى القيام والجلوس لمرّات عدّة. وهي تمتاز باللون الأخضر نتيجة وفرة الخضر الطازجة عليها، مع ضرورة حضور وعاء للحساء وطبق للخبز، وآخر للسلطات. ويشكّل التمر أسّاس المائدة ، بالاضافة الى المياه والزبادي أو العصير، ما يحتّم وضع كوبين لكل فرد (واحد للمياه وآخر للعصير أو الزبادي).
3-يجدر بسيّدة المنزل اختيار الأطباق والاكواب المتناسقة مع لون غطاء الطاولة، وينسحب الأمر عينه على المناديل والفوط، على أن تحمل هذه الأخيرة أيضاً القماش والتطريز عينه.
ولكن، يفضّل اختيار الأطباق بيضاء شفّافة، ولا مانع أن تكون أطرافها مزخرفة بأشكال وألوان تتناغم مع لون الغطاء والمناديل والفوط، وينصح أن تكون الكؤوس أيضاً شفّافة تسمح بالتعرّف الى العصير الذي تحتويه.
وبالطبع، لكل بلد عاداته وتقاليده وذوقه في اختيار الألوان، الا أن تلك الفرحة هي الرائجة اليوم، على غرار الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر، ولكنّها لا تنازع الأبيض المفضّل لدى كثيرين.
4- يمكن تزيين مائدة الغداء بالشموع لإضفاء جو مميّز، إلا أنّ هذه الخطوة ليست ضرورية، وينسحب الأمر عينه على الزهور. ولكن، يحبّذ في المقابل، وضع البخور داخل مبخرة خاصة من أجل الحصول على رائحة زكية في أرجاء المنزل وليس في غرفة الطعام حصراً.
ومن باب التنويع، يمكن أن يشكّل طبق الخضر الطازجة مادةً لتزيين وسط الطاولة، بألوانه الفرحة.
5- في السابق، لم تكن السيدة تعمد الى وضع منديل داخل فوطة السفرة، بعكس ما هو سائد اليوم، فباتت الفوطة تهدف الى حماية الملابس من الطعام والمنديل لمسح الفم واليدين. وبالطبع، يجب أن ينتمي كلّ من الفوطة والمنديل الى لون وقماش غطاء الطاولة. وهناك أشكال عدّة لدمج الفوطة مع المنديل، لعلّ أبرزها ربطهما بواسطة حلقة مزخرفة.


صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... عيد الأضحى.. جولة غرائب وفرح

1381054240_(5)_15.jpg
في عيد الأضحى تكثر رسائل التهنئة التي ينقلها البريد والإنترنت والموبايل، وكلها تقول: «أيامكم سعيدة، وعيدكم مبارك»، و«عساكم من عواده»، و«كل سنة وأنتم طيبون»، و«تقبل الله طاعتكم»، و«من العايدين الفايزين»، و«مبارك عليكم العيد»، أما مسلمو «ماليزيا» فإنهم يذهبون إلى أبعد من ذلك؛ حيث يبادر أحدهم الآخر بالقول: «اف زاهير دان باتين» والتي تعني بالعربية «اغفر لي أخطائي» فلكل شعب طريقته وعاداته.
الأطفال ينتظرون «العيدية»
لعيد الأضحى مسميات مختلفة، حيث يطلق عليه «البشتو» اسم «لوي اختر»، وأهل «كشمير» «بايد عيد»، فيما يسمى في «باكستان» «بارايلد»، وفي «الهند» و«التاميل» «بيرو نال»، وفي «ألبانيا» «باجرام»، ويطلقون عليه في «ماليزيا وإندونيسيا» اسم «هاري رايا هج» و«ليبراران هج» أي «احتفالية الحج»، وفي «نيجيريا» «بابار صلاح»، كما أنه يسمى أيضاً بـ«العيد الكبير» في «اليمن وسوريا والعراق والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر».
ولعل أول طقوس الاستعداد لهذا العيد هو تنظيف البيوت، وتطييبها بالبخور والعطور، ثم يأتي دور الطعام وصناعة الحلوى البيتية، التي تختلف من بلد إلى آخر. ففي «العراق» مثلاً، تتهيأ البيوت لإعداد «الكليجة»؛ وهي نوع من المعجنات، التي يستخدم في صنعها الطحين والتمر والجوز والسمسم والهيل وماء الورد. وهي قريبة في كثير من الأوجه من حلويات العيد الأخرى، مثل: «المعمول» السعودي، و«الكعك» المصري، و«البلاليط » الإماراتية، و«كل واشكر» و«البقلاوة » الشامية، وهي كلها لوازم استقبال الزوار الذين يتوافدون إلى بيت الأب أو كبير العائلة، حيث يمتلئ البيت بالأبناء والأحفاد، وتبدأ أصول الضيافة بتقديم الحلوى والشاي والقهوة وعصير الفاكهة وماء الورد.
مسلمو الغرب ومحنة الأضحية
في «بريطانيا» مثلاً يسمون طقس ذبح الخروف «فيست أوف ذي سكرفايس وفي «ألمانيا» «أوبفير فيست»، وفي «هولندا» «أوفرفيست»، وفي «إسبانيا» «فيستا ديل كورديو» أي وليمة الخروف، ويطلق عليه الإيرانيون اسم «القرباني»، وفي «تركيا» «قربان بارجام»، وعادة ما يزين الهنود والباكستانيون والبنغاليون هذه الحيوانات بالخرز والخيوط الملونة، ويدورون بها في الساحات قبل ذبحها ولكن في «أستراليا وكندا ونيوزلندا وانكلترا والولايات المتحدة»، وكثير من الدول الأوربية لا يمكن القيام بالذبح في الساحات أو الأزقة، وإنما في أماكن محددة ومراقبة صحياً، لذا يفضل بعض مسلمي هذه البلدان شراء الذبيحة جاهزة من القصاب، وتوزيعها على الفقراء.
هكذا يحتفل المسلمون شرقاً وغرباً 
في العيد يلبس الرجال الأتراك زيهم الوطني الخاص «بيراملك» ويذهبون إلى المساجد، وينظمون مآدب الطعام التي يدعى إليها الفقراء والمحتاجون، وفي «ماليزيا» يجتمع ملايين المسلمين في العاصمة «كوالا لامبور»؛ وهم يلبسون ملابسهم التقليدية زاهية الألوان، وتشاركهم النساء بملابسهن البيضاء المحتشمة.
فيما يحرص مسلمو «تايلاند»، حوالي 10 ملايين، على التطيب والتعطر ولبس «السارونج والملاية»، ويتبادلون التهنئة من خلال البطاقات البريدية. ويحتفل بالعيد أيضاً مسلمو «الصين»، وخاصة في منطقة «نيجيشيا»، الواقعة جنوب غرب «الصين»، أما مسلمو «ألمانيا»، فإنهم يحولون بعض المناطق الألمانية إلى ساحة احتفال، تنتشر فيها المصابيح الملونة والأعلام والزينة، فيما تعرض الأسواق ودكاكين البقالة أنواعاً عديدة من الحلويات. وكذلك يفعل مسلمو «فرنسا» الذين يعدون أكبر جالية مسلمة في «أوروبا»، حيث يعلقون الزينة في ضاحية الـ«جوت دور» في العاصمة «باريس».
وأخيراً نتوقف عند المسلمين الروس، الذين يحرصون على أداء صلاة العيد إلى الدرجة التي تزدحم بها المساجد، ويضطر المصلون إلى أداء الصلاة في الشوارع المحيطة بها.
أميركي يتضامن مع مسلمي بلده
شوارع العاصمة البريطانية، مثلاً، والمؤدية إلى الجوامع الرئيسة تعاني من زحام شديد صباح أول أيام العيد؛ بسبب توافد المسلمين للصلاة، مما يتطلب تدخل الشرطة لتوفير الحماية لهم وتنظيم السير والاهتمام باحتياجاتهم، إلا أنهم يعانون في جانب آخر من مشكلة الحصول على إجازة رسمية، أما طلاب المدارس، فإن عليهم أن يحضروا رسالة من أولياء أمورهم؛ من أجل الحصول على فرصة الغياب بعذر مقبول، أو مواصلة الدوام وخسارة فرصة الاحتفال بعيدهم الكبير، ولعل هذا ما دفع ناشطاً مثل «جورج ليفينثال» أن يدعو مقاطعة «مونتغمري» Montgomery County الأميركية إلى إنصاف المسلمين أسوة بالمسيحيين الذين يتمتعون بعطلة عيد الفصح الديني، واليهود الذين تحتفل معهم المقاطعة في عيدهم «روش هاشانا» الذي يعلنونه عطلة رسمية، وقد ناصر هذا الناشط في طلبه كثيرٌ من القادة الحكوميين ورجال الدين الذين طلبوا من أهالي الطلاب المسلمين وغير المسلمين، وقال الناشط في كلمته أمام أهالي الطلبة: «أنا سأمنع ابني من الدوام في أول أيام العيد؛ لأني أجد في مواصلة الدوام ظلماً كبيراً يقع على التلاميذ المسلمين».
العيد حول العالم 
• يذبح مسلمو «باكستان» حوالي عشرة ملايين أضحية كل عام.
• يصنع التايلنديون في عيد الأضحى حلوى خاصة اسمها «التوم» تتكون من خليط الأرز وجوز الهند الملفوف بورق الموز المغمس بالسكر.
• يحرص العمانيون على إقامة سباقات الخيول والهجن وإحياء الموروث الشعبي.
• في العيد يلبس كثير من أطفال المسلمين في «آسيا» الدشداشة.
• في «ليبيا» تبخر النساء أرجاء البيت كما يقمن بتكحيل خروف العيد بالمكحلة قبل ذبحه.
• أما الجزائريون فإنهم ينظمون سباقات مصارعة بين كباش العيد.
• تعتبر لعبة «خطف الخروف» أهم مظاهر احتفال مسلمي «الصين» بأول أيام عيد الأضحى المبارك.ه.
• يوقد الأطفال اليمنيون النار ويحملون المشاعل التي يجوبون بها الأزقة وهم ينشدون للعيد، ويعلنون عن فرحتهم بقدومه.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو ( الأطفال غير العاديين) Children with special Needs / Exceptional Children

بداية نشير إلى معنى العادي و غير العادي
العادي من الأشياء هو المألوف منها وهو الشائع بين الناس وهو المتعارف عليه بينهم فمثلا الشمس تشرق كل صباح من جهة الشرق وتنشر أشعتها في السماء وتصل إلى الأرض وتستمر طوال النهار حتى تغرب في آخره من جهة الغرب وهذا أمر عادي ،ويظهر القمر في السماء معظم أيام الشهر ويضيء ليلا ويتدرج من الهلال إلى البدر إلى المحاق وهذا أمر عادي وعلى الرغم من اهتمام العلماء والباحثين بدراسة كل ما يتعلق بالشمس والقمر إلا أن هناك حالات أخرى للشمس والقمر لا تقل أهميه عن الحالات الأولى وهي حالتي الكسوف والخسوف وهما حالتان ليستا كالحالات الأخرى التي درج الناس عليها وألفوها وشاعت بينهم ولذلك يطلق عليهم حالات غير عاديه  أي أن الغير عادي من الأشياء هو ما اختلف عن العادي وهو ما لم يألفه الناس

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... Children with special Needs / Exceptional Children

بداية نشير إلى معنى العادي و غير العادي
العادي من الأشياء هو المألوف منها وهو الشائع بين الناس وهو المتعارف عليه بينهم فمثلا الشمس تشرق كل صباح من جهة الشرق وتنشر أشعتها في السماء وتصل إلى الأرض وتستمر طوال النهار حتى تغرب في آخره من جهة الغرب وهذا أمر عادي ،ويظهر القمر في السماء معظم أيام الشهر ويضيء ليلا ويتدرج من الهلال إلى البدر إلى المحاق وهذا أمر عادي وعلى الرغم من اهتمام العلماء والباحثين بدراسة كل ما يتعلق بالشمس والقمر إلا أن هناك حالات أخرى للشمس والقمر لا تقل أهميه عن الحالات الأولى وهي حالتي الكسوف والخسوف وهما حالتان ليستا كالحالات الأخرى التي درج الناس عليها وألفوها وشاعت بينهم ولذلك يطلق عليهم حالات غير عاديه  أي أن الغير عادي من الأشياء هو ما اختلف عن العادي وهو ما لم يألفه الناس

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... مركز الإرشاد النفسي في سطور


الرؤيــــــــة :
إن المنظور المستقبـلي المأمــول لمركز الإرشاد النفسي يضــع أمـامـه رؤى واسعــة متـرامية الأطــراف غايتهـا: إتاحـة فـرص متنـوعة لتحقيـق جـودة الحيـاة على صعــيد التوافــق الشخصي والاجتماعي من جهة، والرضـــا النفســــي من جهـــة أخـــــرى، وذلـك لجميــع أفــراد المجتمـع العربي قاطبة دون تمييز من جنس أو لون أو دين.
الرســــالة :
إنَّ مركز الإرشاد النفسي، بكلية التربية، جامعة عين شمس
من خلال المجالات الإرشادية السبعة موضع اهتمامه وهي:
الأطفال (من العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة)؛
والشــباب؛ والأزواج؛ والأسرة؛ وكبار السن؛ والمهنة؛ والبيئة
يسعــى إلـــى توفيــــر الآليـــات المناســبة التـــي من شـــأنها الوصـــول بأفــراد المجتمـــع إلى مستوى أفضل من التوافق الشخصي والاجتماعي والرضا النفسي عن الذات في كافة مراحلـها النمــائية المختلفة وأطرها الاجتماعية وشرائحـها المتدرجــة حسب هذه المراحل حتى يمكن أن تتحقق فرص جودة الحياة أمام الجميع إن شاء الله.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... ختبارات نفسية ملاحظات حول القياس النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

  يعتمد الأخصائي النفسي الذي يعمل مع ذوي الاحتياجات  الخاصة على تطبيق الاختبارات النفسية في تشخيص بعض
 معاناة  الفئات الخاصة ، ولما كان الاختبار هو أداة قياس يتم أعدادها وفق طريقة منظمة من عدة خطوات تتضمن مجموعة
إجراءات  تخضع  لشروط  وقواعد محددة بغية  تحديد درجة امتلاك الفرد سمة أو قدرة معينة من خلال إجابة الفرد  على
 عينة محددة  من   المثيـرات التي تمثل السمة أو  الصفة  أو القدرة المرغوب قياسها .
واجبات الأخصائي النفسي ومسؤولياته في تقديم الاختبار لذوي الفئات الخاصة :
1-  التدريب على كيفية تطبيق الاختبار:
        هناك اختبارات يسهل تطبيقها فلا تحتاج إلى تدريــب خاص  للأخصائي  النفسي ، والقسم الآخر يحتاج  إلى 
 تدريب  وممارسة  قد  تمتد   عدة  شهور ، وعلى  الأغلب الاختبارات الفردية تحتاج  إلى  تدريب أطول ، وقد يصل  في
بعض الجامعات إلى منح شهادة تدريبية في تطبيق تلك الاختبارات كما أن بعض الجهات المسؤولة  عن طبع الاختبار
وتوزيعه ، تضع شرطاً  أن تتوافر فيمن  يشتري الاختبارات  شروط ومؤهلات فد تصل إلى أن من يحق له اقتنائها  ينبغي أن
 يكون حاصلاً على شهادة  الدكتوراه  في علم النفس أو الطب النفسي أو لديه مؤهل عالي .. على  العكس في  بلادنا العربية
 نرى أن الاختبارات تباع دون رقيب لذا يتطلب من الأخصائي النفسي أن  يتأكد أن الاختبار الذي يريد تطبيقه  له من
المصداقية والموضوعية  لكي لا يكون الاختبار أداة  غير دقيقة في تشخيص الظواهر النفسية ، ويتأكد أن الاختبار الذي
يستخدمه اختبار دقيق وتتوافر فيه الخصائص السايكومترية  ( الصدق والثبات) .
2-   المحافظة على العلاقة بين الأخصائي النفسي والأشخاص ذوي الفئات الخاصة أثناء  التطبيق:     
    إن الأخصائي النفسي يتعامل مع شريحة لها خصوصيتها ، وهذه الخصوصية ناتجة  من  الحالة  التي عليها لذا يتطلب 
منه التحمل  ، والصبر فمثلاً، الاختبارات الشفوية عند تطبيقها على الذين لديهم عيوب النطق يواجه  الأخصائي  النفسي
 تردد  هذه  الشريحة على الإجابة على هذا  النوع ، وكذلك الحال عند  تطبيق الاختبارات  الكتابية  لأشخاص  من المعاقين
  في الأطراف العليا .. وتبقى مسؤولية الأخصائي  النفسي في اختيار الاختبار وكيفية إقامة علاقة إنسانية مع المعـــاق تتسم
  بالاطمئنان والثقة  والقبول  المتبادل  وليس  هناك  قاعدة  ذهبيــة  محددة لإقامة  نـوع العلاقــة ، ولكن بصفة عامـــــة إن
 الأخصائي إذا اســـتطاع جعل الأفراد يألفونه ، وهــو الذي يستطيع إن يجعل الآخرين أكثر ثقة واطمئنان ، يكون قادراً على إيجاد
وسائل تساعده على إنشاء تلك  العلاقة بشكل سليم . وهناك مؤشرات  ينبغي  أن يستدل  عليها الأخصائي  النفسي .. إن
من يطبق عليه الاختــــبار قد لا يتجاوب أثناء إلقاء التعليمات ، أو قلة دافعيته أثناء الأداء أو عدم الاستـــمرار في الإجابة وقد يظهر
  ذلك في تعبيرات الوجه ، وهذا يدل أن الوقت يمضي دون فائدة .. وعلى الأخصائي أن يوحي لمن يطبق عليه الاختبار     
 ويؤكــــــد  له في صمت اهتمامه بكل ما يقول من خلال الإيماءات والتي تمثل تفاعل غير لفظي معه .
  3  -  اختيار الاختبار الملائم للمعاق :
 من الممارسات  الخاطئة  أن يعطي  الأخصائي  النفسي  للمعاق  اختباراً  مصمما ً للأشخاص الاعتياديين لذلك
لابد من قراءة  تعلـيمات الاختـبار والتعرف على  إمكانـية  تطبيـقه  على  ذوي الاحتياجــات الخاصة لأن معظـم الاختبـارات
 التي تم إعدادها مصممة للاعتياديـين إلا أن إمكانــية تكييفـها لذوي الاحتياجـات الخاصـة ممكنة حسـب طبيـعة الإعاقة فمثلاً
 يستعاض عن الأسـئلة المكتوبة بالإشارات ، أو التمثيل لضعاف السمع  ، أو تقرأ للمكفوفين أو ضعيفي البصر .
                            إن مهمة الأخصائي  تشبه إلى حد ما مهمة الطبيب حينما يقوم بقياس درجة الحرارة للمريض أو قياس  الضغط  فإن أي
                            خطأ في عملية القياس  ينعكس  سلبيا ً على الحالة المُقاسة  . ومن المعلوم  في القياس النفسي أن حصول 
                            المفحوص على درجة غير دقيقة  تعد أسوأ  من ترك المعاق بدون قياس لما يعانيه .. وتبقى مسؤولية الأخصائي النفسي
                            في اختيار الاختبار الملائم في الوقت المناسب .
                          ولكن بعض الاختبارات أعدت في بيئات أجنبية خاصة اللفظية ، وهنا ينبغي التعامل مع تلك الاختبارات بشيء من الحذر
                          وينبغي عدم أخذ الاختبارات الأجنبية اللفظية كما هي بل لابد من استخراج معايير عربية تنسجم مع تقاليد مجتمعاتنا
                          العربية بل أكثر من ذلك لابد من التعامل مع خصوصية كل بلد من البلدان العربية في نوع المفردات السائدة . أما الاختبارات
                          الأدائية فالقسم الأكبر منها تعد متحررة ثقافياً أي يمكن تطبيقها في  البلاد العربية بحذر أقل .
4 – طريقة تقديم الاختبار:
     أ – ظروف تطبيق الاختبار:
   إن تطبيق الاختبار لابد أن يتم في ظروف مناسبة من خلال تحديد مكان وزمان التطبيق ومن هذه الظروف التهوية والإضاءة .
 إما ما يخص ظروف المعاق فينبغي مراعاتها من الناحية الجسمية والنفسية ولابد من إعطائها قدرا ً من الاهتمام لأن
 التطبيق في ظروف غير طبيعية سينعكس سلباً على موقف الاختبار  ولكن هذا للشرط غير مطلق بل في حالات نحتاج
 إلى تطبيق الاختبار في ظروف غير طبيعية مثل  السلوك وعلاقته بالانفعال في هذه الحالة نحتاج إلى موقف انفعالي
 مصطنع لا يعرفه المعاق لكي نكشف كيف هي ردود أفعاله .
  ب - التطبيق  الجماعي :
   إن اغلب الاختبارات التي يطبقها الأخصائي النفسي هي تطبيقات فردية ولكن في بعض الحالات يتم فيها  التطبيق 
الجماعي  فمثلا ً  يمكن  إن نطبق الاختـبار جماعيا ً على مجموعة من المعاقين  حركيــــا ً يستطيعون القراءة والكتابة إذا كانوا
 يستطيعون استخدام  إحدى اليدين في الكتابــة ، وهنا على الأخصائي النفسي أن يقوم بضبط المجموعة و أدارتها بطريقة
 تمكنه من أداء التطبيق بالشكل الصحيح  ويتطلب منه الوضوح  والبساطة في عرض التعليمات وأن يلتزم بالهدوء والتأني في
ذلك العرض لتجنب سوء الفهم في تلك التعليمـات ، ومن الممكن أن يلجا إلى إعطاء أمثلـة و إشـارات بهدف وصول التعليمـــات
 أما إذا كانــــت تعليمات الاختبار لا تسمح بذلك فهنا يكتفي بتوزيع الاختبار وطلب منهم قراءته والإجابة عنه .
 ج- التطبيق الفردي:
     إن من مهام الأخصائي النفسي تطبيق الاختبارات بغية دراسة حالة المعاق ويمارس التطبيق الفردي  في الاختبارات  الإسقاطية على الأغلب  فينبغي إعطاء المعاق التعليمات كما  وردت في الاختبار دون  زيادة  أونقصان مع مراعاة حالته عند التطبيق.
 د- استثارة دوافع المعاق لإبداء موافقته على التطبيق:
 إن ظروف المعاق حتما ً تختلف إذ أحيانا ً لايرغب المعاق إن يُطبق الاختبار عليه ، في هذه الحالة لابد للأخصائي النفسي قبل بدء التطبيق إن يشرح له أهمية إجراء الاختبار بهدف تقديم أفضل الخدمات النفسية له وبأسلوب مقنع مع إخباره أن نتائج الاختبار لايطلع عليها شخص غير الأخصائي النفسي . وينبغي الانتباه إلى أنه من الممكن أحياناً في الاختبارات النفسية أن تكون استجابة المعاق غير واقعية فهو إما أن يعطي صورة مثالية عن نفسه ، أو بالعكس يعطي صور ة متدنية ، لذلك عولجـت هذه المشكلة بأن يكرر  في الاختبار  عدد من الفقرات بغية الكشف عن المرغوبية الاجتماعية أو الكشف عن دقة المستجيب بأنه يجيب عن الاختبار   بدقة  لأن اغلب الاختبارات اللفظية تعتمد على التقرير الذاتي . وقد اقترح قسم من علماء النفس استخدام نوع من المكافآت لرفع مستوى الأداء في الاختبارات المعرفية وبالتحديد في  اختبارات القدرة مثل الجوائز والهدايا والتشجيع اللفظي  مثل  ممتاز ، أحسنت  وغيرها .. ونتوقع  نظرياً أن تجعل المعاق أفضل في الاستجابة  ولكن  لم يثبت عملياً ذلك الأثر على تحسن الأداء .. ولكنه يزيد من محاولة المعاق في الاستمرار في الإجابة وعدم الضجر . 
            5 – تصحيح الاختبار وتحديد الدرجة وفق المعايير :
               ينبغي من الأخصائي النفسي الاطلاع على كيفية  التصحيح و  استخدام    المفتاح الخاص بالاختبار المرفق غالباً مع  الاختبار ووضع الدرجات وفق ما ورد في الاختبار . وبعض الاختبارات  مزودة   بمعايير أي أنه جرى تطبيقه على عينات كبيرة ومن ثم إجراء عملية التقنيين له  ، مثل مقياس السلوك  التكيفي للرابطة الأمريكية للتخلف العقلي إذ طبُق على ( 4000) فردا ً بينما طبق اختبار أو تنس – لينون  للقدرة المدرسة طبُق على( 130000) تلميذ .  ولاستخراج المعايير يجرى تحويل الدرجات  الخام  إلى   درجات معيارية أو درجات تائية أو رتب  مئينية  وذلك  لتوزيع  الدرجات على المنحنى الاعتدالي . ويجوز تزويد المعاق  بنتائج  الاختبار  في  حدود  عدم  الإضرار  بحالته  النفسية  ولكن يجب أخذ الحذر في تفسير النتائج . وبالرغم  من  مظاهر الآثــــار السلبية التي تتــركها الاختبــارات أحياناً فإن الواقع  يشـير إلى أنه لا غنى عن الاختبارات  كأدوات قياس في تقويم الحالة النفسية والمعرفية للفرد .
               إن الاهتمام بتطوير الاختبارات ذات خصائص جيدة تتجاوز الآثار النفسية والاجتماعية يتطلب بذل جهود  من المختصين في  تجاوز  هذه السلبيــات  والتأكيــد على أخلاقيــات القــياس النفـسي في تطبيق الاختبارات هي مسؤولية مشتركة للمختصين والمهتمين والمستخدمين لتك الاختبارات ...

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... سر إصرار التلفزيون علي سرقة بث مباراة مصر المملوكة للجزيرة رغم علمهم بقسوة العقوبة المالية

سر إصرار التلفزيون علي سرقة بث مباراة مصر المملوكة للجزيرة رغم علمهم بقسوة العقوبة المالية 
كشف مصدر بماسبيرو ان السبب وراء إصرار التلفزيون المصري علي إذاعة مباراة مصر و غانا المملوكة حصريا لقناة الجزيرة القطرية رغم علمهم بقسوة العقوبة المالية التي سيتم توقيعها علي التلفزيون المصري و التي تتجاوز 200 مليون جنيه علي أقل تقدير رغم أن المباراة مذاعة علي قناة الجزيرة المفتوحة و التي يتسني للجميع مشاهدتها كشف المصدر أن انتشار إشاعة أن قناة الجزيرة الرياضية تنوي إذاعة لقطات من مجازر فض اعتصام رابعة و النهضة أثناء فواصل المباراة مع خطورة أن يشاهد تلك المشاهد الوحشية المشاهدين في مصر و العالم و خاصة من الفئة غير المهتمة بالسياسة والتي لم يسبق لها مشاهدة تلك المجازر و مازالت تصدق الإعلام المصري فأمرت درية شرف الدين وزيرة الإعلام بأوامر مباشرة من الفريق أول عبد الفتاح السيسي بإذاعة المباراة علي التلفزيون مهما كان الثمن 
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )  ...   سر إصرار التلفزيون علي سرقة بث مباراة مصر المملوكة للجزيرة رغم علمهم بقسوة العقوبة المالية