الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 18 أكتوبر 2013

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الأطفال المعاقون - حجم المشكلة



عادة يصنف الأطفال المعاقون إلى المجموعات التالية :
  1. الأطفال المعاقون بدنياً ( إعاقة بدنية ) : هذا النوع يشمل الأطفال فاقدو البصر ، الأطفال الصم البكم ، الأطفال ذو الشق في الشفة العليا ، الشق في الحنك ، تشوه القدم و الطفل الكسيح .
    أسبابها : ناتجة عن إمراض مثل شلل الأطفال ، الشلل الدماغي ، أمراض القلب الخلقية ، حوادث الطرق ، الحريق وأنواع الأذيات الجسدية الأخرى . وهذه الحالات يمكن تلخيص مسبباتها إلى ثلاث مجموعات رئيسية
    1. عيوب الولادة
    2. العدوى ( الأخماج )
    3. الحوادث العرضية .
    وهذه يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة وأيضا بواسطة الاستشارات المتعلقة بالوراثة .
  2. الأطفال المتخلفون عقلياً ( الإعاقة الذهنية ) : وهي الحالة من دون المعدل من الوظائف الذهنية حينما يقل مستوى الأداء العقلي ( معدل الذكاء ) عن الـ 70 ـ 75 مع وجود صعوبات واسعة في مهارات التأقلم ويعتبر الوقت الأنسب لمعرفة واكتشاف التخلف العقلي هو البحث عن أي تأخر يحدث في مراحل في نمو الطفل .
    الأسباب : هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة ، أثناء الولادة أو في فترة الطفولة المبكرة ، وقد تم اكتشاف المئات من المسببات ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين . والأسباب الرئيسية الثلاثة للإعاقة العقلية هي:
    1. متلازمة داون
    2. متلازمة أكس الضعيف
    3. وتعاطي الأم المشروبات الكحولية
    ويمكن تصنيف الأسباب بشكل عام إلى المجموعات التالية :
    1. الحالات الجينية الوراثية : وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين أو عند التقاء جيناتهما ، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الالتهابات ، أو كثر التعرض للأشعة أو عوامل أخرى ، وهناك أكثر من 500 مرض جيني مرتبط بالإعاقة الذهنية مثل P K U وهو اضطراب يصيب إحدى الجينات ويعرف باضطراب الأيض الذي يحدث بسبب نقص أو خلل في أحد الأنزيمات . وهناك متلازمة داون التي تعتبر مثالاُ على الاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات ، و هناك متلازمة أكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم أكس وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية .
    2. مشكلات أثناء الحمل : مثل استخدام المواد الكحولية أو المخدرات من قبل الأم الحامل ، وقد بينت الدراسات الأخيرة مسؤولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية. والعوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية تشمل : سوء التغذية ، بعض الملوثات البيئية ، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبة الألمانية ، الزهري ، وكذا إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) .
    3. مشكلات تحدث أثناء الوضع : وأبرزها هو عدم اكتمال مدة الحمل وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ، بالإضافة إلى أذيات الولادة ، ونقص الأوكسجين والشلل الدماغي .
    4. مشكلات تحدث بعد الوضع : حيث أن أمراض الطفولة مثل السعال الديكي ، و جدري الماء و الحصبة و التهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ ، وكذا أية حوادث أخرى لتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية ، كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل .
       
    5. عوامل أخرى : مشاكل الفقر كسوء التغذية عند الطفل ( نقص البروتينات و نقص اليود ) ، سوء التغذية عند الأم ، زواج الأقارب ، الحمل بعد سن الأربعين ، كلها مرتبطة بالتخلف العقلي .
       
    6. الحرمان الثقافي : فالأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة المحرومة يحرمون من الخبرات المعيشية والثقافية اليومية التي يمر بها نظراؤهم في المناطق المتطورة .
  3. الأطفال المعاقون اجتماعيا ( الإعاقة الاجتماعية ) : الطفل المعاق اجتماعيا يعرف بأنه الطفل الذي يفتقد لنمو شخصية متوازنة والإظهار الكامل لإمكاناته تعاق بعوامل في بيئته الاجتماعية ، مثل عدم كفاءة الأبوين ، ونتيجة للحرمان الثقافي والاجتماعي . الأطفال المعاقون اجتماعيا يشمل أيضاً الأطفال اليتامى نتيجة موت أو فقدان أحد أبويهم ، والأطفال المهملين والفقراء المعدمين . وينبغي الإشارة إلى أن الأطفال المعاقين جسدياً وعقلياً يواجهون إعاقات اجتماعية إلى حد أنهم يكونون منبوذين اجتماعيا .
     Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )  ...          الأطفال المعاقون - حجم المشكلة

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الولادة القيصرية تضر بمولودك !

shutterstock_32776135.jpg
يتحدثون كثيراً عن سلبيات الولادات القيصرية، فهل الخيار الجراحي للولادة هو خيار سيئ بهذا القدر؟
قبل ثمانية أسابيع، وجدت لما، نفسها أمام أسوأ سيناريو، فهي تقول: «ظللت في مرحلة المخاض 30 ساعة، وكنت أشعر بإنهاك شديد، ومهما حاولت، لم أستطع دفع طفلي للخارج»، وحين أظهر الفحص أن طفلها يعاني، قرر الأطباء إجراء عملية قيصرية طارئة، وتقول لما: «شعرت بالذعر، ولكني شعرت بالسعادة أيضًا، لأنني سأنتهي أخيرًا من المخاض، ولم تكن تلك الولادة التي حلمت بها، ولكن بالطبع صحة طفلي تأتي في المقام الأول، وولدتُ نينا بأمان، وشعرنا بعلاقة تربطنا فورًا، ولكن بعد فترة ليست بالطويلة، كنت أقرأ في صحيفة قصة بأن الولادة القيصرية تجعل الطفل عرضة للحساسية والأمراض، فشعرت بالذنب».
بالنسبة للعديد من الأمهات مثل لما، فإن صدمة العملية القيصرية لا تنتهي في غرفة العمليات، فهذا التقرير الذي قرأته هو بحث آخر من البحوث التي تنتقد الولادات القيصرية، حيثُ تؤكد أنها قد تكون السبب لعدة مشاكل، تتراوح من ضعف المناعة لدى الطفل، إلى زيادة خطر الالتهابات التي يمكن التقاطها من المستشفى، وحين تفكر أن حوالي 24% من الولادات في بريطانيا تنتهي بعملية قيصرية، تجد أن هذا عدد كبير من الأطفال، فما هي الحقيقية إذن بشأن هذه التقارير؟
حرب الجراثيم
جاء في هذه الدراسة الأخيرة، التي تم نشرها في US science journal، أن الأطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يحصلون على البكتيريا النافعة التي تعيش في قناة الولادة، ويُعتقد أن هناك أنواعًا معينة من الميكروبات الموجودة في مهبل المرأة قد تشجع نمو الجهاز المناعي للطفل، مما يمنح الطفل أول لقاح له، وأظهرت دراسات أخرى أن استيطان بكتيريا حامية في الأمعاء يتأخر لدى الأطفال المولودين بعملية قيصرية.
ويشير بعض العلماء إلى أن الاتصال الأول مع أنواع معينة من البكتيريا، قد يفسر لماذا يبدو الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة لأنواع معينة، مثل بكتيريا MRSA.
قبلة الحياة
يزيد البحث الجديد أيضًا المخاوف بأن الأطفال المولودين بعملية قيصرية، أكثر احتمالاً للإصابة باضطرابات المناعة، مثل الحساسية والربو، وفي العام الماضي، أشارت دراسة هولندية شملت حوالي 3000 طفل، إلى أن الأطفال الذين تمت ولادتهم قيصريًا يزداد لديهم خطر الإصابة بالربو، بنسبة 80% عند بلوغهم الثامنة من العمر.
ويشير معلقون آخرون إلى حقيقة أن العمليات القيصرية تؤخر عملية ارتباط الطفل بالأم، وقبل أربع سنوات، تصدّر طبيب الولادة مايكل أودنت عناوين الصحف، حين قال إن العمليات القيصرية قد تمنع إفراز «هرمون الحب»، oxytocin، لدى الأمهات، مما يجعل إقامة علاقة بين الأم والطفل أكثر صعوبة، وهو يقول: «الولادة دون إفراز هرمون الحب هذا يفسد الاتصال الأول بين الأم وطفلها».
وبالمثل، وجدت دراسة عام 2008م، عن فحوصات الدماغ للأمهات الجدد من مركز دراسات الأطفال في جامعة يال في الولايات المتحدة أن النساء اللواتي يلدن بصورة طبيعية «أكثر استجابة من الناحية العاطفية» لأطفالهن من اللواتي يلدن بعملية قيصرية.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... 12 نصيحة لإنجاب مولود غير مشوَه

shutterstock_25102093.jpg
التشوّهات الخلقية من أشد المضاعفات التي يمكن أن تصيب الحمل، ولا شك أن أول ما تريد أن تطمئن عليه السيدة الحامل، هو سلامة الجنين.... ولكن كيف يمكن منع التشوهات الخلقية؟
الدكتور حسن نصرت، أستاذ أمراض النساء والولادة وطب الأجنّة، مدير المركز التخصصي لصحة الأم والجنين، يقول الدكتور نصرت: «يمكننا تشخيصها في مرحلة مبكرة من الحمل، ومن ثم وضع الخطط العلاجية الأمثل للتعامل معها، كما أن التشوّهات الخلقية قد تكون على مستوى الأعضاء والأجهزة، مثل: عيوب القلب أو الكلى أو المخ، أو على مستوى الخلايا والجينات مثل متلازمة داون وغيرها».
وللوقاية من التشوّهات الخلقية، أظهرت الدراسات الطبية أنه يمكن تقليل احتمالات حدوثها واكتشافها إذا حدثت في مرحلة مبكّرة من الحمل، وعلى كل حامل اتباع النصائح التالية:
1- زوري الطبيب قبل الزواج
حيثُ يقوم الطبيب في هذه الزيارة بالسؤال عن التاريخ المرضي لعائلة الزوج والزوجة، خاصة الأمراض الوراثية، وينصح إذا كان هناك مرض متوارث في العائلة، الأفضل تجنّب زواج الأقارب، وفحص الحالة الصحية للزوجة، وما إذا كانت تعاني من بعض الأمراض مثل السُكّر، أو أنها تتناول بعض الأدوية مثل علاج الصرع أو الغدة الدرقية، فإن ذلك يحتاج إلى عناية، خاصة قبل حدوث الحمل.

2- احذري التدخين والكحول
الإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين أو تناول الكحول أو بعض أدوية الإدمان قبل الحمل، والاهتمام بالحالة الغذائية، كما أن كل زيادة أو نقص في الوزن له أضراره.

3- تأكدي من مناعتك
هل تعرفين أن التأكد من مناعتك ضد بعض الأمراض، مثل الحصبة الألمانية، أمر مهم جدًّا؟ فإن لم تكن لديك مناعة، يقوم الطبيب بإعطائك المصل اللازم.

4- الحمل في سن متأخرة
يُنصح بعدم تأخير الحمل كثيرًا، حيثُ إنه كلما تقدّم عمر الزوجة، زادت نسبة حدوث بعض التشوّهات، وبالذات متلازمة داون، خصوصًا بعد سن الـ35 عامًا.

5- حمض الفوليك
تناولي حمض الفوليك قبل أو عند التخطيط لحدوث الحمل، وهو من عائلة فيتامين «ب»، حيثُ وجد أنه مهم لسلامة تكوّن الجهاز العصبي للجنين الذي يتم تخلّقه في الأسابيع الأولى للحمل.

6- اخضعي لفحص مبكر
بين الأسبوع 11 والـ14 من الحمل، يجب أن يتم الفحص في مراكز وبيد اختصاصيين في طب الأجنّة، حيثُ إن الأجهزة الحديثة تمكّن من رؤية معظم أعضاء الجنين في تلك المراحل المبكّرة من الحمل، كما أن الطبيب المتخصّص يقوم بفحص وقياس سُمك الجلد خلف رقبة الجنين، حيثُ وجد أن زيادة سُمك الجلد خلف رقبة الجنين عن نسبة معيّنة، له علاقة بمتلازمة داون وبعض التشوّهات الأخرى في الجنين، مثل تشوّهات القلب، وغيرها من التشوهات الخلقية.

7- لا تهملي التحاليل
وهي تحاليل هرمونية في الأسابيع الأولى من الحمل، تظهر مدى احتمال الإصابة بالتشوّهات الخلقية، ومن ثم يقوم الطبيب بإعطاء النصيحة اللازمة.

8- افحصي قلب وأعضاء الجنين
وذلك بين الأسبوع الـ19 الـ22، ففي هذه المرحلة تكتمل أعضاؤه، ويمكن فحص التركيب الدقيق لعضلة قلبه.

9- اهتمّي بغذائك
وهذا الأمر له أهمية في جميع مراحل العمر، لكن بالنسبة للحامل، يُنصح بتجنّب تناول اللحوم القليلة الطهو أو المبرّدة مثل اللانشون والبلوبيف، للإقلال من احتمال الإصابة بما يُعرف بداء القطط، حيثُ توجد البثور لهذا الداء كامنة في اللحوم غير المطهّوة جيدًا.

10- داء القطط
بالنسبة لداء القطط، قد يفهم البعض أنّه يجب التخلص من القطط إذا كانت في المنزل، والواقع أنه فهم خاطئ؛ لأن القطط المنزلية تكون عادة غير حاملة لبثور هذا المرض، لكن ما ننصح به، هو ألا تتولّى السيدة الحامل مسؤولية تنظيف رمال القطط توخيًا للحذر.

11- ابتعدي عن الازدحام
خاصة في مواسم انتشار الأمراض الموسمية أو زيارة أصدقاء أو أقارب يعانون هم أو أطفالهم من نزلات برد، أو ارتفاع في الحرارة، ويجب غسل اليدين، لأن كثيرًا من الأمراض الفيروسية ينتقل عن طريق الملامسة.

12- لا تتناولي أي أدوية
حتى لو كانت فيتامينات، أو أدوية تخسيس، خاصة أدوية علاج البشرة من دون استشارة طبيب نساء وتوليد، وإن كان تناولها ضرورة علاجية، في هذه الحالة يقرر الطبيب مدى الضرر والضرورة.

احذري سيدتي الحامل
معظم التشوهّات الجنينية تسقط من تلقاء نفسها في مراحل مبكرة من الحمل، وأحيانًا قبل أن تدرك المرأة أنها حامل، ولذا يجب أن ندرك أن نحو 70 % من أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى، يعود إلى تشوّهات في النطفة أو الخلايا، ومن هنا يكون من الخطأ تناول هرمونات مثبتة للحمل بصورة عشوائية، لأننا بذلك قد نعمل على تثبيت حمل ليتبيّن من بعد وجود تشوّهات خلقية به.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... أسرار نوم مولودك

shutterstock_112219001.jpg 
تفوت الأمهات والآباء الجدد 6 أشهر من النوم في العامين الأولين من حياة الطفل. مع وجود أكثر من 60% من هؤلاء الأمهات والآباء يحصلون على أقل من أربع ساعات من النوم في الليل، حسب دراسة استطلاعية، لدرجة ترى فيها ريتشل واديلوف، خبيرة الأطفال إن أبسط المهام تصعب عليك حين تكونين متعبة جدًا، ولكن هل تعلمين أن إيجاد عادات نوم صحية للطفل أمر يمكن تحقيقه؟
لعلك سمعت بشيء يسمى «روتين النوم»، وهي مجموعة خطوات لتهدئة طفلك بسهولة لينام، ولكن لا ينصح به للأطفال الصغار جدًا. لذلك تنصحك ممرضة الأمومة فيكي جولاندز، أن تستغلي الأسابيع الستة الأولى للرضاعة وصحة طفلك، فالطفل سيمر «بدورات النوم» فبينما نحن البالغين نحتاج إلى ساعتين لإكمال كل دورة، يكملها الرضع في 50 إلى 60 دقيقة، وقد يستيقظ الطفل في نهاية كل دورة.
وحين يصبح طفلك في الأسبوع السادس إلى الثامن من العمر سينام لفترات أطول.
تحديد ساعة جسمه
قد ينام طفلك الرضيع طوال الوقت في الليالي الخمس الأوليات أو نحو ذلك؛ لأنه لايزال هناك ميلاتونين في جسمه، وبرأي الزائرة الصحية وخبيرة النوم فيليبا فورسيث، فإن هذا الهرمون يساعده على تنظيم ساعة جسمه، إلا أن إنتاج جسمه له لا يبدأ إلا في الأسبوع الـ12 من عمره.
وعلى أي حال، يمكنك تعليم طفلك عادات النوم الجيدة في سن مبكرة، وتقترحها فيكي، من بداية سن 6 أسابيع، مستخدمة دلالات النوم، مثل: أغنية ما، أو حتى الذهاب إلى غرفة نوم مضاءة إضاءة خفيفة. وتقول جولييت نيوسن، ممرضة وخبيرة في النوم: «في سن 3 أشهر، لن يتمكن الطفل من التركيز على دلالات النوم إلا لمدة 30 دقيقة، في حين أن الطفل في سن 6 أشهر يتمكن من التركيز عليها لمدة 45 دقيقة».
القيلولات
تعطي هذه القيلولات طفلك الراحة وتزيد شهيته، وتساعده أيضًا على النوم في الليل. وبرأي فيكي، فإن حرمانه منها خلال النهار يجعله متعبًا، وعندما يحتاج إليها يفرك عينيه، ويتثاءب، ويبكي، ويبعد رأسه عنك. وتقول ريتشل: «جربي وضعه في سريره بأدنى ضجة ممكنة، ودعيه يهدأ وحده».
وإذا أردت أن ينام طفلك البالغ من العمر ستة أشهر بحلول الساعة السابعة مساءً فأعطيه حمامًا دافئًا الساعة 6:15 مساء؛ فهذا يساعده على تحفيز إنتاج الميلاتونين في الدماغ، ويحثه على النوم، ثم خذي الطفل إلى غرفة ذات إضاءة خافتة، وألبسيه بهدوء، واحرصي أن يكون شبعانَ قبل وضعه في سريره، وهو لايزال شبه مستيقظ. وتقول فيليبا: «إذا وضعته في سريره وهو نائم فقد يستيقظ وهو يشعر بالخوف والوحدة».
النوم بأمان
تقول «منظمة دراسة حالات موت الرضع»: إنه يجب أن ينام طفلك في المهد؛ الذي يسمى «سلة موسى»، أو سرير خاص به في غرفتك في الأشهر الستة الأولى. والطريقة:
1 - لمنعه من التقلب والانزلاق تحت الأغطية ضعي قدميه عند آخر سريره، وضعي الغطاء بحيث لا يصل إلى أعلى من كتفيه.
2 - ضعيه دائمًا على ظهره عند النوم، ولا تغطي رأسه.
3 - لا تجعلي الطفل ينام معك إذا ولد قبل أوانه، أو كان وزنه منخفضًا، أو كانت درجة حرارته أعلى من 38.5 مئوية. أو إذا كنت من المدخنين.
بكاء الطفل
حين يستيقظ طفلك، جربي أن تغني له أغنية هادئة أو تهزيه بلطف، ولكن إذا كان يبكي بشكل مبالغ به فربما يعاني من المغص. وتقول الطبيبة العامة لويز نايت: «قد يسحب ركبتيه نحو صدره». إذا كنت ترضعينه حليبًا صناعيًا، جربي تغيير العلامة التجارية (اطلبي نصيحة الطبيب أولاً)، وإذا كنت ترضعينه طبيعيًا فتوقفي عن تناول منتجات الألبان؛ لتعرفي إذا كانت هي السبب.
وتقول أخصائية الرضاعة والقابلة السابقة كلير بايم كوك: «إذا كنت ترصعينه طبيعيًا فقدمي له زجاجة من الحليب الصناعي لإشباعه، فإذا شربها ونام فإن المشكلة هي الجوع، وإذا كان منزعجًا خلال الرضاعة فهو يعاني من الحرقة». وحاولي أن تجعليه يتجشأ لمدة نصف ساعة.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... 3 نصائح لتربية الطفل الرضيع

shutterstock_13679020.jpg
كلما كبر الطفل أسبوعاً، ازدادت معه حاجتك للسؤال عن تطورات نموه، تقدم لك مجموعة من خبراء «ماذر آند بيبي» في الصحة ورعاية الطفل نصائح لمساعدتك على حل مشاكل تربية الطفل الرضيع.
لا تعانديه يغضب طفلي كثيرًا كلما حاولت وضعه في العربة.. هل هناك حل سلمي لذلك؟
قومي بإلهاء الطفل أثناء وضعه وتقييده في العربة بلعبة يحبها.. فقد تسألينه مثلاً: «أي لعبة تريد الذهاب في نزهة معك في العربة اليوم؟»، أما إذا كان طفلك كبيرًا بعض الشيء ويريد المزيد من الاستقلال، فجربي تقديم خيارات له: «إما أن تجلس بهدوء في العربة أو تضع رباطات الأطفال وتمشي إلى جانبي»، وبهذه الطريقة سيكون الركوب في العربة خيار طفلك، وإذا فقدت السيطرة أو تصارعت معه، ستزيد احتمالات تكراره لهذه المعركة في المرة المقبلة. ليوني هيبكن
مؤهلة كمختصة في علم النفس السريري
اطلبي الإسعاف يعاني طفلي من التشنج الحراري.. ماذا يجب علينا أن نفعل إذا حدث هذا مرة أخرى؟
هذه النوبات الشائعة غير مضرة وتزول من تلقاء نفسها، ويبدو أن التشنج الحراري حالة وراثية، وأن ثلث الأطفال الذين يعانون من نوبة تشنج حراري سيصابون بنوبات أخرى، ولتجنب حدوثها راقبي حرارة طفلك جيدًا، وإذا شككت في أنه يعاني من الحمّى (38.5 مئوية أو أكثر)، جرديه من ملابسه، وأعطيه جرعة من paracetamol أو ibuprofen.
وإذا أصيب بنوبة تشنج حراري، مدديه على جنبه في وضعية الإنعاش، لا تضعي أصبعك في فمه، لا تخافي لن يبتلع لسانه، ولكنه قد يجرح أصبعك جرحًا خطيرًا، ثم اطلبي الإسعاف، وإذا كان الطفل لا يزال يعاني من النوبة عند وصول المسعفين، فقد يعطونه diazepam، وهو دواء يوقف النوبة خلال دقائق، ويحتاج عدد قليل من الأطفال إلى علاج إضافي في المستشفى. سو لارنت
طبيبة أطفال
غنّي له طفلي البالغ من العمر 14 شهرًا يبكي ويغلق فمه بإحكام حين أحاول تنظيف أسنانه.. هل لديك أي نصائح؟
حاولي تعويده على تنظيف أسنانه بطريقة جديدة، بحيث تحولين الأمر إلى لعبة أو تستخدمين الأغاني والأفعال، ابدئي بهذه الأغاني وأنت تستعدين لتنظيف أسنانه، بحيث تكون كامل العملية ممتعة، طمئنيه كثيرًا عن طريق النظر إليه والابتسام، فإذا شعر أنك مستاءة أو قلقة قد يزيد مقاومته، أجلسيه في حضنك إن أمكن.
ذا كنت تعتقدين أن فرشاة الأسنان هي التي تثير توتره، استخدمي قطعة من الشاش الرطب بعد وضع معجون أسنان عليها، ولفيها على أصبعك ونظفي بها أسنانه، أخيرًا احرصي على أن يراك طفلك وأنت تنظفين أسنانك وتستمتعين بهذه العملية.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... علمي ابنك الطاعة بأبسط الطرق

http://www.sayidaty.net/sites/default/files/imagecache/galleryformatter_slide/shutterstock_153273545.jpg
الطاعة ليست معناها القهر والتسلط وإلقاء الأوامر والتعليمات طوال الوقت، وإلغاء شخصية الطفل، فهذا من شأنه أن يخلق منه شخصية منقادة تنتظر دائماً أوامر الآخرين؛ وحتى نتجنب هذا الخطأ يجب أن نعلم أن توصيل السلوكيات الجيدة للطفل يجب أن يبدأ من الصغر بتعليمه أن القواعد الأخلاقية والتعاملات الجيدة.
د.إيناس عبد الفتاح، أستاذة علم النفس الأسري بجامعة عين شمس، تضع لك مجموعة من الخطوات، التي وضعها خبراء علم نفس الطفل يمكن اتباعها مع أبنائك؛ ليتعلموا الطاعة والسلوكيات الجيدة، وهي:
الخطوة الأولى: انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي بأن تدفعي طفلك للسلوك الإيجابي، من خلال جمل قصيرة وإيجابية، وبها طلب محدد، فبدلاً من «كن جيداً»، أو «أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب»، قولي: «الكتب مكانها الرف»، أو الملابس مكانها الدولاب، فهذه الطريقة من شأنها تعليمه التصرف الصحيح دون أن تفرضي عليه ما يفعله، وبذلك تتركين له القرار، وفي هذه الحالة أنت تقومين بتعليمه السلوك الجيد، وتبنين شخصيته في الوقت نفسه.
الخطوة الثانية: اشرحي قواعدك واتبعيها؛ فإن إلقاء الأوامر طوال اليوم يعمل على توليد المقاومة عنده، ولكن عندما تعطين الطفل سبباً منطقياً لتعاونه، فمن المحتمل أن يتعاون أكثر، فبدلاً من أن تقولي له «اجمع ألعابك»، قولي: «يجب أن تعيد ألعابك مكانها، وإلا ستضيع الأجزاء أو تنكسر»، وإذا رفض فقولي: «هيا نجمعها معاً»، وبذلك تتحول المهمة إلى لعبة، فضلاً عن أنك ستعلمينه التعاون، وستكونين قدوة جيدة له.
الخطوة الثالثة: علقي على سلوكه، لا على شخصيته بأن تؤكدي له أن فعله، وليس هو، غير مقبول بأن تقولي: «هذا فعل غير مقبول»، ولا تقولي مثلاً: «ماذا حدث لك؟»، أي لا تصفيه بالغباء، أو الكسل، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته، ويترك بداخله أثاراً نفسية سيئة من الممكن أن يتبعها الصغير؛ لكي يحقق هذه الشخصية السلبية، كما أن كثرة وصفك له بأنه سيئ قد يجعله يفقد الأمل في أن يكون إنساناً جيداً، فيستمر على السلوك الخاطئ، أو يفقد الثقة بنفسه.
الخطوة الرابعة: اعترفي برغباته، فمن الطبيعي بالنسبة له أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل اللعب عندما تذهبون للتسوق، وبدلاً من زجره ووصفه بالطماع قولي له: «أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن، وأخرى للمرة القادمة»، أو اتفقي معه قبل الخروج «مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة»، وبذلك تتجنبين الكثير من المعارك، وتُشعِرين الطفل بأنك تحترمين رغبته وتَشعُرين به.
الخطوة الخامسة: استمعي وافهمي، فعادة ما يكون لدى الأطفال سبب للشجار، فاستمعي لطفلك، فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك، فربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شيء يضايقه.
الخطوة السادسة: إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشيء الذي يستجيب له بفعله هذا، هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلاً؟ وجهي الحديث إلى مشاعره فقولي: «لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب فغضبت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب»، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية وكوني قدوة، فقولي: «أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة».
الخطوة السابعة: تجنبي التهديد والرشوة، فإذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم أن يتجاهلك حتى تهدديه، إن التهديدات التي تطلق في ثورة الغضب تكون غير إيجابية، ويتعلم الطفل مع الوقت ألا ينصت لك. كما أن رشوته تعلمه أيضاً ألا يطيعك؛ حتى يكون السعر ملائماً، فعندما تقولين: «سوف أعطيك لعبة جديدة إذا نظفت غرفتك»، فسيطيعك من أجل اللعبة، لا لكي يساعد أسرته أو يقوم بما عليه.
الخطوة الثامنة: الدعم الإيجابي. فعندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه بقولك: «ممتاز، جزاك الله خيراً، عمل رائع»، وسوف يرغب في فعل ذلك ثانية. ويمكنك أيضاً أن تحدي من السلوكيات السلبية، عندما تقولين: «يعجبني أنك تتصرف كرجل كبير، ولا تبكي كلما أردت شيئاً». بعض الآباء يستخدمون الهدايا العينية، مثل نجمة لاصقة، عندما يريدون تشجيع أبنائهم لأداء مهمة معينة مثل حفظ القرآن، ويقومون بوضع لوحة، وفي كل مرة ينجح فيها توضع له نجمة، وبعد الحصول على خمس نجمات يمكن أن تكافئيه بلعبة تكون من اختياره أو رحلة وهكذا. إن وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم، ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة، وعاملتِ طفلك باحترام وصبر، فستجدين أنه كلما كبر أصبح أكثر تعاوناً وأشد براً.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... منتج الفيلم المسيء للنبي الكريم يؤدي فريضة الحج

منتج الفيلم المسيء للنبي الكريم يؤدي فريضة الحج 
قال الهولندي أرنولد فاندرون، منتج الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يؤدي فريضة الحج هذه الأيام: إن دموعه لم تتوقف منذ وصوله مكة، وإنه يعيش الآن أجمل اللحظات.
وأكد فاندرون، أنه سينتج فيلما آخر يعكس خلاله أخلاق "سيد البشر"، والذي سيحاول من خلاله الاعتذار عمليا عن فيلمه المسيء قبل دخوله الإسلام. وأشار في تصريحات إلى صحيفة "عكاظ" السعودية إلى أنه وجد في الإسلام ما كان يصبو إليه ويفتقده في حياته السابقة، مبينا أنه عندما يتذكر حياته السابقة يرى أنه كان "كمن يقبض الريح"، وأنه جاء إلى الحج "للاستغفار والدعاء والابتهال إلى الله لمسح خطاياه السابقة". وأوضح "هنا وجدت ذاتي بين هذه القلوب المؤمنة، ودعواتي أن تمسح دموعي كل ذنوبي بعد توبتي، وسأعمل على إنتاج عمل كبير يخدم الإسلام والمسلمين ويعكس أخلاق نبي الرحمة بعد عودتي من رحلة الحج". وحول كيفية اعتناقه الإسلام، قال المنتج الهولندي، إنه كان متشوقا لمعرفة الكثير عن الإسلام، فبدأ بالقراءة عنه حتى تخلل قلبه وأشهر إسلامه بعد ذلك، رغم أنه كان ينتمي لحزب الحرية الهولندي المتطرف في عدائه للإسلام والمسلمين

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... السيسي لقادة قاعدة أبى قير البحرية: امنعوا صوت الثوار بالإسكندرية

السيسي لقادة قاعدة أبى قير البحرية: امنعوا صوت الثوار بالإسكندرية 
كشف قيادى بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية بالإسكندرية أن الفريق عبد الفتاح السيسى قد اجتمع بقادة القوات البحرية بالقاعدة البحرية بأبى قير أمس الخميس 17/10 وطالب بمشاهدة مسيرات الثوار بالمحافظة وأنه ذهل من الأعداد الغفيرة التى شاهدها على مدار عدة فيديوهات تم تجميعها له. وأضاف القيادى الذى طالب بعدم ذكر اسمه أن الضباط الشرفاء أخبروهم أن الفريق السيسى قد طالب بحضور قائد القاعدة البحرية وقال له أنه يجب ان يتم وقف المظاهرات التى تتم يوميا مناطق الإسكندرية المختلفة صباحا ومساء. وأشار أن السيسى حسب قول الضباط الشرفاء انفعل وقال "مش عاوز أسمع صوت لثوار الإسكندرية دول، محذرا من خطورة الثوار بالإسكندرية، وأن لهم تأثير كبير على المحافظات الأخرى التى يشاهدونها كل يوم بلا توقف
 Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )  ...  السيسي لقادة قاعدة أبى قير البحرية: امنعوا صوت الثوار بالإسكندرية