الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 26 أكتوبر 2013

صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة .... كيفية تعليم الأطفال مهارات التخاطب - تعليم الأطفال التخاطب والتواصل مع الاخرين

دكتور هاني خليفة 
خبرة 32 عاما في مجال التربية الخاصة
 
فيتوقف عن المناغاة بسبب عدم قدرته على سماع الأصوات.
ويشكل ظهور خلل أو انحراف من هذا النوع في عملية تعلم الاتصال والتخاطب عند الطفل،
ظاهرة سلبية حرجة تعيق اتصاله بفاعلية، كما يحدث بسبب ضعف السمع مثلا.
ومن المهم أن يتم اكتشاف ذلك في وقت مبكر،
إذ يمكن الاستدلال عليه عندما نلاحظ عدم استطاعة الطفل أن ينتبه إلى الأصوات،
وفي مثل هذه الحالة يجب إخبار طبيب الأطفال بذلك،
واختصاصي السمع قادر على فحص سمع الطفل أثناء الأشهر الأولى من عمره،
وأن الطبيب والتربوي قادران على تحديد المراكز المختصة بإجراء فحص السمع المطلوب،
وهما اللذان يمكن التعاون معهما عن طريق تزويدهما المستمر بالمعلومات عن
استجابة الطفل للأصوات من حوله، لحين إجراء عملية فحص السمع.
وسائل اتصال الطفل
أن الطفل يتعلم الاتصال بالآخرين ومخاطبتهم عن طريق مجموعة من الوسائل،
وذكر منها ما يلي:
- استخدام الحواس:
فالطفل يتعلم من الأشخاص والأدوات، بالاستماع للأصوات التي تصدر عنهم،
وذلك بالنظر إلى أشكالهم، وباستكشافهم عن طريق اللمس والشم والتذوق،
أما إذا كانت هذه الحواس ضعيفة، فإن قدرات الاتصال ومهارات التفاعل مع الآخرين قد يتأخر أداؤها.
- تركيز الانتباه:
فالطفل يحتاج للنظر إلى الأشخاص والأدوات والاستماع للأصوات،
إلى تركيز النظر والانتباه إلى مصدر الصوت بالتحديد،
من دون أن يشرد انتباهه إلى مناظر أو أصوات أخرى،
وتعتبر المحافظة على مثل هذا النوع من الانتباه المركز،
أمرا مهما لتعليم الطفل معنى اللغة والتفاعل مع الآخرين.
- ربط المعاني مع الكلمات:
فلاكتساب مهارة الاتصال الفاعلة، فإن الطفل بحاجة إلى حاسة السمع والقدرة على الإصغاء،
وحاسة البصر والقدرة على النظر، وحاسة اللمس والقدرة على الإحساس.
إن الطفل بحاجة، على وجه الخصوص، لتعلم الكلمات المنطوقة،
وهي عبارة عن رموز لما يسمع أو يرى أو يشعر، وأن الكلمات لها معان،
وأن من الضروري أن يتعلمها، وأن يستوعبها.
- تذكر المعلومات:
إن ذاكرة الطفل مهمة لتخزين المعلومات، التي يتعلمها من العالم المحيط عن طريق حواسه،
وتعد القدرة على تذكر المعلومات مهمة لاستقبالها والتعبير عنها.
- تقليد الآخرين ومحاكاتهم:
إن الطفل الصغير يراقب الآخرين، فيتعلم التعبير اللغوي بتقليد الأفعال والأصوات والكلمات،
ويعد هذا النوع من المحاكاة مهما للطفل كي يتعلم مهارات جديدة،
وبالتالي يعبر عن نفسه وأفكاره معتمدا على قدراته.
- استخدام تركيبة من تعبيرات الوجه والإشارات والكلمات:
فمثلما يتعلم الطفل من العالم المحيط به، عن طريق مجموعة الحواس،
فإنه يتصل ويتفاعل مع هذا العالم من خلال تركيبة من تعبيرات وحركات الجسم
ونغمات الصوت والكلمات.
وتصبح هذه التركيبة من التعبيرات، التي تدعى التعبير اللغوي،
وسيلته الخاصة للوصول إلى الآخرين وللتعبير عن مشاعر أو أحاسيس معينة.
لغة التخاطب :
ويجب أن نعرف أن بعض الأطفال ذوي الإصابات الشديدة،
قد لا يمتلكون قدرات التحكم الفمية اللازمة للنطق بوضوح،
وبخاصة عند استخدام الجملة اللغوية، لذلك فإن تخاطبهم مع الآخرين (باللغة المنطوقة)
لا يكون فعالا، وفي هذه الحالة يقوم الأهل والمختصون باستنباط طرق جديدة للاتصال والتخاطب
مع الأطفال لمساعدتهم على تحقيق رغبتهم في التخاطب، عندما يصبح الكلام متعذرا أو مستحيلا.
ومن الضروري أن يتهيأ الأهل في مثل هذه الأحوال للبحث عن أنظمة وأدوات تساعدهم
على تحقيق التخاطب مع الأطفال مثل لوحة الاتصال، لوحة الإشارة، والأجهزة الإلكترونية،
لأن مثل هذه الوسائل والأدوات تساعد الطفل على التعبير عن حاجاته ومشاعره وأفكاره،
مستعملا حاسة اللمس (لمس الصورة والكلمات المكتوبة على اللوحات)
أو الإشارة التي تعبر عن كلمات منطوقة.
وأخيرا، أوضح د. الدكروري أن الاكتشاف المبكر لأي صعوبة تتصل بأعضاء الفم كالتحكم في حركة الفكين أو اللسان أو الشفتين،
يعتبر أمرا مهما، لأن ذلك يشكل إعاقة لقدرات الطفل على التخاطب بفاعلية،
فإذا كان لدى الطفل صعوبة في إغلاق شفتيه، أو تحريك لسانه أو مضغ الطعام وبلعه،
أو في تنسيق حركات الفك والشفتين واللسان (وهي ضرورية للنطق)
فإن عمليات تقليد الأصوات، والمناغاة قد لا تظهر في العمر المتوقع.
إن التعاون مع المختصين في هذا الشأن له قيمة كبيرة لمعرفة وسائل التحكم في حركة الفكين وعملية إطعام الطفل، وستساعد هذه الوسائل الطفل على تحكم أفضل بحركات الفم، من أجل تقليد الأصوات والكلمات.
خطوات لمساعدة الطفل
- أولا: تهيئة الجو المناسب للتخاطب الفعال مع الطفل،
لأن الطفل بحاجة لهذا التخاطب، ويتم ذلك عن طريق اتباع نمط ثابت من النظم والروتين والحدود
في حياته، ومن الضروري أن يشعر الطفل بأنك تشجعه على استخدام كلمات حقيقية
للتعبير عن نفسه عندما يحاول ذلك، ولا بد من خلق جو إيجابي فعال عندما يعبر الطفل
عن حاجاته، وذلك بالاستجابة لهذه الحاجات، ومن المفيد إثارة الطفل على الاستكشاف
والتعلم من غير ضغط عليه حتى لا يؤدي إلى التوتر، وبخاصة عندما يحاول المخاطبة.
- ثانيا: جذب انتباه طفلك، وذلك قبل أن تعطيه توجيهات أو تفسيرات،
وتأكد أنه ينظر إليك، ومستعد لاستقبال رسالتك، واستخدم كلمات بسيطة،
مع التأكيد الخاص على بعض المفردات
مثل: أن تناديه باسمه أو استخدام الكلمات: انتبه، اسمع، انظر.
- ثالثا: مساعدة الطفل على فهم الكلام، حاول عند الكلام أن يكون وجهك عند مستوى نظر الطفل،
واستخدم لغة واضحة جملها مفيدة وبسيطة تناسب عمره،
وحدد بدقة الأسماء والأشياء وكرر ما تقول،
واستخدم الحركات والإشارات التي تساعد على توضيح دلالات الكلام،
عندما تشعر بأن الطفل لم يقدر على ربط اللفظ بالمعنى.
واعلم وتأكد من نجاح الطفل على إنجاز المطلوب بمساعدته وتوجيهه خطوة خطوة،
وبخاصة إذا فشل فشلا محبطا بعد سماعه ما طلب منه، واعمل على تحقيق هذا النجاح.
- رابعا: الحرص على أن يكون الكلام مناسبا للموقف.
تكلم عن الأشياء الواضحة التي تشارك الطفل بها،
كالسماع والمشاهدة والشم والتذوق في لحظة وقوعها،
إذ إن من طبع الأطفال أن يصغوا باهتمام إلى اللغة الواضحة المعاني التي تشد انتباههم.
- خامسا: إعطاء الطفل الوقت الكافي ليستجيب،
فالأطفال المتأخرون لغويا يحتاجون، أحيانا، إلى وقت أطول ليستوعبوا ويتذكروا المعلومات.
لذلك يجب أن يمنحوا وقتا أطول ليعبروا عن أفكارهم، وإن هذا الوقت الطويل يثير الأبوين،
لأنهما شغوفان بسماع رد طفلهما.
- سادسا: الاستماع لما يريد طفلك نقله إليك،
انظر إلى الطفل أثناء محاولته التخاطب معك،
ودع ملامح وجهك ونغمات صوتك تساعدك على إظهار اهتمامك به،
استمع لنغمة صوته وراقب وجهه وجسمه وحركات يديه،
إن مجموعة هذه السلوكيات تساعد على فهم الرسالة،
التي يود الطفل توجيهها إليك.
- سابعا: توفير النموذج اللغوي للطفل ليقلده ويوسع قدراته اللغوية،
فعندما يصبح الطفل قادرا على التعبير عن أفكاره بكلمات منطوقة،
لكون الكلمات وضعها في جمل قصيرة لتوسيع الاستجابة،
وقدم له نموذج تراكيب جديدة أو جملا تزيد على ما قاله،
إن هذا يقدم لابنك أفكارا جديدة وواضحة وتراكيب لغوية جديدة.
- ثامنا: مكافأة الطفل لمحاولته المشاركة في التخاطب،
إن رغبة الطفل بالاتصال والتخاطب الكلامي تعتمد جزئيا على نوع التشجيع الذي يلقاه،
وإن ابتسامتك التشجيعية، ومعانقته، وكلمات المديح الصادق،
كلها أمور تستطيع تشجيع الطفل على التفاعل، وتعلمه أن التعبير الكلامي إيجابي.
- تاسعا: كن مراقبا جيدا لمحاولات طفلك الاتصال،
راقب كيف يعبر طفلك عن حاجته، واعرف الأوقات التي يتفاعل فيها مع الآخرين،
صف له الجلسة أو النشاطات التي يظهر أنها تثيره على الاتصال،
اكتب كلمة أو جملة استخدمها، بالطريقة التي استخدمها بها تماما،
استند إلى الملاحظات لتعرف مستوى نموه اللغوي/الاتصالي بدقة،
وإن مساعدته ستكسبه مهارات جديدة، تتناسب مع قدراته،
ويجعلك تعرف الأشياء التي يجب تقديمها إليه،
وهذا بحد ذاته نجاح وفائدة للطرفين. 
  صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة ....     كيفية تعليم الأطفال مهارات التخاطب - تعليم الأطفال التخاطب والتواصل مع الاخرين

صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة .... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

لقد وجد الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في كل العصور ولكن نظرة المجتمعات الى هذه الفئة من الافراد قد اختلفت من عصر الى اخر. وتبعا لمجموعة من المتغيرات والعوامل والمعايير, فقد كان التخلص من الاطفال ذوي الحاجات الخاصة هو الاتجاه السائد في أيام اليونان والرومان باعتبارهم افرادا غير صالحين لخدمة المجتمع. في هذا الموضوع سوف نتحدث عن من هم اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

لكي نفهم التربية الخاصة يجب علينا معرفة من هم ذوي الاحتياجات الخاصة , ونقصد به الطفل الذي يختلف عن الطفل الطبيعي من حيث القدرات العقلية او الجسدية او اللغوية او التعليمية الى درجة يصبح ضروريا تقديم خدمات خاصة وطريقة خاصة في التربية السلوكية والتعليمية. 
ان قدوم , اي طفل , يعني تغيرا في الاسرة ويعني ذلك المزيد من الالتزامات الماليه والاخلاقيه والاجتماعيه واذا كان الطفل العادي يخلق تغيرا داخل الأسرة ويترك آثار في الأدوار الإجتماعيه للوالدين ويزيد من مسؤولية افراد الأسرة فان الطفل ذو الحاجات الخاصة لا شك سيكون أكثر تأثير ويحتاج الكثير من التضحية والالتزام. 
تشير الدراسات الى ان ميلادالطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعاليه معينه لدى الوالدين, طبيعي ان هذة الاستجابات لن تكون متشابهه عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري ان تمر جميع الاسر بهذه السلسله من الاستجابات . 
فالاستجابات الوالديه في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعيه لاختلاف نوع الاعاقه ودرجتها , وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقه اضافه الى عوامل بيئيه وثقافيه اخرى تؤثر على استجابة الوالدين لواقع الطفل المعاق

مفهوم التربية الخاصة

هو نوع التعليم المختص في تعليم الاطفال ذو الاحتياجات الخاصة بحيث يلبي حاجات الطفل بأسلوب يراعي الفروق الفردية بين الاطفال من حيث درجة الاعاقة ( عقلية , بصرية , سمعية , او حركية) وتهدف الى مساعدة المتعلمين على بلوغ اقصى ما تسمح به قابلياتهم من تحصيل وتكيف , وقد يحدث هذا التدريس في غرفة الصف العادية او في اوضاع تعليمية خاصة. 
ولا تختلف التربية الخاصة عن التربية العادية ولكنها تتميز بخصوصة تتمثل في الابعاد الاضافية او الفردية ويعتمد مدى حاجة الطالب الى التربية الخاصة على عدة عوامل من اهمها اختلاف نموع عن النمو الطبيعي وعليه فان حاجة الطالب الذي لديه اضطراب كلامي بسيط في التربية الخاصة لا تعادل حاجة الطالب الذي يعاني من اعاقة سمعية شديدة مثلا. 

فئات التربية الخاصة

تشمل فئات التربية الخاصة ما يلي:
1)الاعاقة العقلية

2) الاعاقة البصرية

3) الاعاقة السمعية

4) الاعاقة الانفعالية

5) صعوبات التعلم

6) اضطرابات النطق او اللغة

7) الاعاقات الحركية

اهداف التربية الخاصة

لعل من ابرز الأهداف التي يحققها دراسة موضوع التربية الخاصة مايلي:
1) التعرف الى الاطفال غير العاديين وذالك من خلال ادوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
2) اعداد وتصميم البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة
3) اعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذلك لتنفيذ وتحقيق اهداف البرامج التربيوية على اسس من الخطة التربوية الفردية
4) اعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة كالوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين او المعوقين عقلايا او المعوقين سمعيا الخ.
5) اعداد برامج الوقاية من الاعاقة بشكل عام والعمل على قدر الامكان على تقليل حدوث الاعاقة عن طريق عدد من البرامج الوقائية.
دكتور / هاني خليفة 
خبرة 32 عاما في مجال التربية الخاصة

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين



صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة .... تربية الطفل العنيد ، تربية الطفل العصبي ، تربية الطفل الشقي

العناد مشكلة تعانيها اكثر الأمهات، وهو مصدر تعب ونكد وهم، والام تحرص دوماً على طاعة ولدها لها، ولهذا تظل حائرة حيال رفضها لما تريد منه، ولا تدري كيف تتصرف ازاء عناده؟ ومع ان العناد ليس غريزة تولد مع الطفل كما تتصور بعض الأمهات، بل هو مؤشر على خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية في المرحلة الأولى من عمره .
لا تفعل وافعل: كيف تتصرف الام مع طفل يمارس عملاً لا ترضاه؟ ان الطلب منه ان لا يفعل هذا لا يجدي معه شيئاً ما دام معانداً، وسيرفض حتماً كل ما تريده منه، والاولى في مثل هذه الحالة ان تستبدل الام (
كلمة لا تفعل ) حتماً كل ما تريده منه ان تستبدل الام كلمة ( لا تفعل ) بكلمة ( افعل ) حتى تخرجه من العناد باسلوب لطيف مثلاً: حين تجد الام طفلها يكتب على الحائط فبدل ان تقول له (لا تكتب على الحائط ) تقول له: تعال وارسم بهذه الأقلام الملونة على هذه الورقة بحيث ان لا يظهر على وجه الأم اية علامة رفض لفعله بل لابد من ان تتظاهر بعدم اهتمامها بما يقوم به من عبث وان كانت في قلبها مذعورة مما يفعل، كذلك حين تريد الأم المحافظة على حاجة ثمينة تقول له: لا تلعب بهذه الحاجة لأنها خاصة بي ، انها في مثل هذه الحالة تغريه على العبث بها من دون ان تشعر.
ذكر عناد الطفل امام الآخرين :
ان ذكر مساوئ الطفل امام الآخرين خطأ فادح تقوم به بعض الامهات في محاولة لتفريغ شحنات غضبهن وألمهن من عناد اطفالهن المؤذي، ان سماع الطفل لمثل هذه الاحاديث تزيد عقدة الحقارة عنده، الامر الذي يزيده عناداً.
سخرية الام من قدرات طفلها تدفعه لعدم طاعتها وحقداً على من حوله ولذا تجد الام طفلها اكثر اصراراً وعبثاً وعناداً بعد سماعه ذكر تصرفاته السيئة للآخرين.
حاجة الطفل المعاند الى مزيد من الاستقلالية والحرية: ان الطفل الذي يفتقد الى الحرية في المرحلة الاولى من طفولته يكون للنيات الفاقد للهواء النقي فينمو ضعيفاً مصفراً لا يعجب الناظرين.
والاجدر بالوالدين ان يتحليا بالصبر امام عبث الطفل المعاند وطريقة اكله ولعبه ومشيه ما عدا ايذائه للآخرين.
ان التصرفات غير المرضية في حركته وسلوكه نتيجة طبيعية لفقدانه الحرية الكافية لنمو غرائزه في جو سليم، لذا يكون علاجه بالسكوت عن سلوكه وعدم التحذير والتدخل في شؤونه ريثما يرجع الى الوضع الطبيعي وان الاصرار عليه بتغيير سلوكه يزيد الطين بلة، لأن الاصرار يعني سلب حريته في الحركة لذا يزيده عناداً بشكل لا ينفع معه بعدئذ أي علاج.

استخدام المنافسة :
ان الطلب من الطفل المعاند في مرحلة الطفولة الاولى في ان يعمل كذا يواجه عادة بالرفض وعدم الاستجابة، وحتى نحمل الطفل على انجاز بعض الأعمال الضرورية ينبغي استخدام اسلوب المنافسة، فمثلاً: اذا ارادت الام من صغيرها ان يسرع في مشيه معها في الشارع وطلبها منه ذلك لا معنى له ما دام معانداً، والاولى ان تقول له: لنرى من يصل الى البيت اولاً أنت أم أنا؟ وحين تريد الاسراع في تناوله الطعام تقول له: لنرى من الفائز الاول في الانتهاء من فراغ الصحن من الطعام
  صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة ....  تربية الطفل العنيد ، تربية الطفل العصبي ، تربية الطفل الشقي

برشلونة يواجه خطر فقدان الصدارة أمام ريـال مدريد في «كلاسيكو الليجا» علامات الحسرة على وجه رونالدو بينما يبدو منافسه ليونيل ميسي سعيدا للفوز الكبير الذي حققه فريقه ريال مدريد على برشلونة إفي الألمانية د.ب.أ تبدو مهمة برشلونة صعبة للغاية في الحفاظ على صدارة الدوري الإسباني حينما يخوض لقاء الكلاسيكو، السبت، أمام غريمه التقليدي ريـال مدريد على ملعب «كامب نو»، معقل الفريق الكتالوني، في قمة مباريات المرحلة العاشرة من المسابقة. كان معظم الترشيحات في الأسبوع الماضي يصب في صالح برشلونة للفوز بالمباراة، والقضاء على منافسه اللدود، في ظل الحالة الفنية العالية للاعبيه وفوزه في كل مبارياته بالدوري الإسباني وبدوري أبطال أوروبا، وإحرازه العديد من الأهداف. وعلى النقيض، كان الريـال يبدو مرتبكا، ويشعر لاعبوه بعدم الاتزان، كما كانت مبارياته، لا سيما التي فاز بها، محور نقاش الجميع، خاصة فيما يتعلق بالقرارات التحكيمية. ولكن يسافر الريـال الآن إلى برشلونة بقلب قوي بعد الفوزين اللذين حققهما الفريق بملعبه مؤخرا على ملقا بالدوري الإسباني وعلى يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا بقيادة النجم البرتغالي المتألق كريستيانو رونالدو. ويتخلف الفريق الأبيض بفارق ثلاث نقاط عن «المتصدر» برشلونة، ويحرص لاعبو الفريق على الوصول إلى نفس رصيد منافسهم التقليدي، السبت. وصرح إيكر كاسياس، حارس مرمى ريـال مدريد، عقب فوز فريقه على يوفنتوس «2/ 1» بدوري الأبطال: «نحن نعلم تماما أن الفوز على برشلونة سيضعنا على القمة.. لذلك ينبغي علينا خوض المباراة، ولا نفكر سوى في الفوز». وسيجلس «كاسياس» على مقعد البدلاء خلال المباراة للمرة الأولى منذ عام 2002، بناء على قرار الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريـال، الذي يرغب في الدفع بقائد المنتخب الإسباني خلال مباريات دوري الأبطال فقط، والاعتماد على الحارس الآخر دييجو لوبيز في الدوري الإسباني. ولم يخسر الريـال أمام برشلونة في «كامب نو» منذ عام 2010، ولن يغيب عن صفوف الفريق في المباراة سوى النجم المخضرم تشابي ألونسو بداعي الإصابة. في المقابل، فإن برشلونة سيفتقد خدمات ظهيره الأيسر خوردي ألبا «المصاب»، كما يعاني جيرارد بيكيه، مدافع الفريق، من شد عضلي في ساقه اليسرى، ولكن من المرجح أن يكون جاهزا للمباراة، السبت. وظهر برشلونة بشكل مغاير لما كان عليه في بداية الموسم خلال مباراتيه الأخيرتين، حيث تعادل سلبيا مع فريق أوساسونا المتواضع بالدوري الإسباني، ثم تعادل أيضا مع ميلان الإيطالي «1/1» بدوري الأبطال، مما أثار الشكوك حول قدرة الفريق على تحقيق الفوز على ريـال مدريد. وسيكون هذا الكلاسيكو هو الأول لنجم برشلونة الجديد البرازيلي نيمار، الذي قال: «إن هذه المباراة هي التي يرغب كل لاعب في المشاركة بها». وأضاف «نيمار»: «أعترف بأن أداءنا لم يكن رائعا في الفترة الأخيرة، ولكن الأمور ستتغير تماما، السبت». اطبعأرسل بالبريد الكلاسيكو الإسباني - برشلونة - ريال مدريد يمكنك التعليق بواسطة : ناقشنى ... صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة

علامات الحسرة على وجه رونالدو بينما يبدو منافسه ليونيل ميسي سعيدا للفوز الكبير الذي حققه فريقه ريال مدريد على برشلونة
تبدو مهمة برشلونة صعبة للغاية في الحفاظ على صدارة الدوري الإسباني حينما يخوض لقاء الكلاسيكو، السبت، أمام غريمه التقليدي ريـال مدريد على ملعب «كامب نو»، معقل الفريق الكتالوني، في قمة مباريات المرحلة العاشرة من المسابقة.
كان معظم الترشيحات في الأسبوع الماضي يصب في صالح برشلونة للفوز بالمباراة، والقضاء على منافسه اللدود، في ظل الحالة الفنية العالية للاعبيه وفوزه في كل مبارياته بالدوري الإسباني وبدوري أبطال أوروبا، وإحرازه العديد من الأهداف.
وعلى النقيض، كان الريـال يبدو مرتبكا، ويشعر لاعبوه بعدم الاتزان، كما كانت مبارياته، لا سيما التي فاز بها، محور نقاش الجميع، خاصة فيما يتعلق بالقرارات التحكيمية.
ولكن يسافر الريـال الآن إلى برشلونة بقلب قوي بعد الفوزين اللذين حققهما الفريق بملعبه مؤخرا على ملقا بالدوري الإسباني وعلى يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا بقيادة النجم البرتغالي المتألق كريستيانو رونالدو.
ويتخلف الفريق الأبيض بفارق ثلاث نقاط عن «المتصدر» برشلونة، ويحرص لاعبو الفريق على الوصول إلى نفس رصيد منافسهم التقليدي، السبت.
وصرح إيكر كاسياس، حارس مرمى ريـال مدريد، عقب فوز فريقه على يوفنتوس «2/ 1» بدوري الأبطال: «نحن نعلم تماما أن الفوز على برشلونة سيضعنا على القمة.. لذلك ينبغي علينا خوض المباراة، ولا نفكر سوى في الفوز».
وسيجلس «كاسياس» على مقعد البدلاء خلال المباراة للمرة الأولى منذ عام 2002، بناء على قرار الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريـال، الذي يرغب في الدفع بقائد المنتخب الإسباني خلال مباريات دوري الأبطال فقط، والاعتماد على الحارس الآخر دييجو لوبيز في الدوري الإسباني.
ولم يخسر الريـال أمام برشلونة في «كامب نو» منذ عام 2010، ولن يغيب عن صفوف الفريق في المباراة سوى النجم المخضرم تشابي ألونسو بداعي الإصابة.
في المقابل، فإن برشلونة سيفتقد خدمات ظهيره الأيسر خوردي ألبا «المصاب»، كما يعاني جيرارد بيكيه، مدافع الفريق، من شد عضلي في ساقه اليسرى، ولكن من المرجح أن يكون جاهزا للمباراة، السبت.
وظهر برشلونة بشكل مغاير لما كان عليه في بداية الموسم خلال مباراتيه الأخيرتين، حيث تعادل سلبيا مع فريق أوساسونا المتواضع بالدوري الإسباني، ثم تعادل أيضا مع ميلان الإيطالي «1/1» بدوري الأبطال، مما أثار الشكوك حول قدرة الفريق على تحقيق الفوز على ريـال مدريد.
وسيكون هذا الكلاسيكو هو الأول لنجم برشلونة الجديد البرازيلي نيمار، الذي قال: «إن هذه المباراة هي التي يرغب كل لاعب في المشاركة بها».
وأضاف «نيمار»: «أعترف بأن أداءنا لم يكن رائعا في الفترة الأخيرة، ولكن الأمور ستتغير تماما، السبت».

؛4 نوفمبر.. محاكمة "مرسي" يوم عيد الحب ... صــــــــــرخـــــــــــــــــة هاني خليفة

؛4 نوفمبر.. محاكمة
كشف مصدر قضائي بارز بمحكمة استئناف القاهرة عن إعلان المحكمة غدا برئاسة المستشار نبيل صليب, عن مكان محاكمة الرئيس حبيب الملاين الله يحفظه  الدكتور محمد مرسي و14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان،
في قضية اتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل والبلطجة التي جرت في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في 5 ديسمبر الماضي, والمقرر عقدها في 4 نوفمبر المقبل.
وأضاف المصدر أن وزارة الداخلية انتهت من إعداد خطة تأمين المحاكمة, وتم التنسيق مع محكمة الاستئناف على أن يتم الإعلان عنها غدا, بعد أن كان مقرر إعلانها قبل موعد المحاكمة بساعات قليلة تتراوح بين 72 ساعة و48 ساعة نظرا للظروف الأمنية التي تشهدها البلاد، وتحسبا لاستعدادات "الإخوان"، على الحشد والتظاهر أمام قاعة المحكمة ومحاصرتها يوم انعقاد أولى جلسات المحاكمة.
وأوضح المصدر أنه وفقا للمعلومات التي لديه فإن "معهد أمناء الشرطة"، هو مكان المحاكمة الذي تم الاتفاق عليه بين محكمة الاستئناف وقيادات الداخلية، وأنه تم وضع خطة تأمين قصوى للمحاكمة.