الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة ....... المراهقون والبحث عن هوية


خلال الحرب العالمية الثانية، برزت عبارة شهيرة تقول "أزمة هوية"، وهي العبارة التي كانت تستخدم لوصف الجنود، الذين وقعوا جرحى في المعارك، وتركوا من دون أي إرشادات. حتى نسي بعضهم اسمه بسبب الحالة النفسية التي سببها الجرح. ومع مرور الزمن أصبحت هذه العبارة مشهورة لوصف من يعاركون الحياة وينمون من دون أن تكون هناك إرشادات صحيحة وتوعية ضرورية.
البحث عن هوية مهمة صعبة للمراهقين
قالت دراسة أعدها علماء اجتماع برازيليون إن إيجاد الهوية الصحيحة، تعتبر من أهم وأخطر المهمات، التي تواجه المراهقين هذه الأيام. فالهوية هنا لا تعني تلك البطاقة، التي يحملها الشخص وعليها الاسم والعنوان والجنسية، بل إنها هوية من نوع آخر، وبالتحديد هوية إيجاد ومعرفة الذات.

وتابعت الدراسة تقول: "الحقبة ما بين الطفولة والبلوغ هي بمثابة الحرب، التي يدخلها الإنسان، وهي المرحلة، التي يتلقى فيها الشخص القنابل تتساقط عليه من جميع النواحي ويكاد بسبب ذلك أن ينسى اسمه كالجندي المجروح.
من أنا؟
أشارت الدراسة إلى أن الإجابة عن هذا السؤال ليس بالسهل، لأنه يعني متابعة مرحلة طويلة فيها الكثير من التحديات، التي تغير الآراء، وتبني أو تدمر الشخصية. وقالت الدراسة إن معرفة الذات، تعطي للمراهق شعورا بأنه يتحكم بنفسه، وبأنه سيستطيع الإبحار في بحر الحياة خلال مسيرة حياته.

من دون معرفة الذات لا يستطيع المراهق أن يعرف الآخرين، فتصبح المواقف غامضة، ويصبح كل شيء من حوله غير معروف. وسيكون المراهق عرضة لاتباع سلوكيات يفرضها عليه الآخرون طالما أنه لا يعرف ذاته.
4 آراء رئيسية عن الذات
أولاً- الذات الأنانية:
وتشمل، على حد وصف الدراسة، آراء المراهق حول نفسه، ويعتبر الأبوان هما المسؤولان الرئيسيان عن تشكيل الذات الأنانية له.

ثانياً- الذات الموضوعية:
وتعني ما يراه الآخرون في المراهق، وتأثير ذلك على السلوكيات العامة له. الذات الموضوعية، بالنسبة للدراسة، تأتي من المحيط الخارجي الذي يلف عالم المراهقين.

ثالثاً - الذات الاجتماعية:
وهي، على حد وصف الدراسة، الطريقة التي يجد المراهق نفسه فيها ضمن المجموعة. ويقصد بالمجموعة هنا المجتمع الذي يساهم إلى أكبر حد في منحه الهوية.

رابعاً- الذات المثالية:
وهي الأهداف التي يريد المراهق تحقيقها، وغالبا ما تكون مثالية وصعبة المنال. ومن هنا تأتي أهمية مساعدته على رسم أهدافه المستقبلية بشكل واقعي.

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة ....... 5 أسئلة اطرحيها على ابنك المراهق


shutterstock_84997276.jpg%6 من المراهقين -صغارا وكبارا- يعانون الكبت والحرمان من الحوار في وسطهم العائلي والمدرسبالأمس كان الآباء يرفضون مشاركة أبنائهم الحوار؛ للكبار عالمهم وللصغار حياتهم، وكانوا يضعون الموانع والسدود أمام أي سؤال يخرج به الابن عن المعتاد المألوف! اليوم تغير الحال. فـ «الحوار أبو الفنون التربوية» شريطة إتقان أسلوبه خبيرة التربية والكاتبة في شؤون الطفل الدكتورة «هالة الشاروني» ترشدك إلى أفضل طرقه

دائما ما ترتبط فترة المراهقة التي تبدأ بسن الـ11 بمظاهر الرفض والتمرد والعصيان، مع رغبة بالاحتفاظ ببعض الأسرار، فق أجمع خبراء التربية على أن هناك31% من المراهقين يعيشون حالة من القطيعة مع آبائهم، وأن الحوار يغيب عن 25% من المربين، وتضيف الأرقام أن 6% من هؤلاء المراهقين -صغارا وكبارا- يعانون الكبت والحرمان من الحوار في وسطهم العائلي والمدرسي، مما يدفعهم لممارسة العنف أو التعاطي.
أسئلة يجب طرحها
هناك نوعية هذه الأسئلة التي يفتح بها الآباء الحوار، على الابن الذي لا يتجاوز عمره الـ 12 عاماً بشرط أن يُبنى على الاحترام المتبادل والحذر؛ خوفًا من وصول الأبناء إلى إدراك أكبر للانتقادات أو التحذيرات في هذه المرحلة.
*كيف أمضيت يومك؟
سؤال هام يفتح المجال أمام حوار سريع يتعرف به الآباء عما قام به المراهق خلال اليوم من نشاطات، وطبيعة الأماكن التي تردد عليها، مع عدم إشعاره بأن السؤال طرح من أجل تقييم تصرفاته، وإنما لإشعاره بأن المقصود من السؤال معرفة ما إذا كان مارس نشاطا مفيدا، يمكن للأبوين مساعدته على تنميته وتلبية متطلباته.
*من هو الصديق الذي تحبه وترتاح له أكثر؟
سيساعد الأبوان على معرفة نوعية الأصدقاء الذين يصادقهم الأبناء، إضافة إلى معرفة نشاطاتهم واهتماماتهم الاجتماعية، كما يساعد طرح السؤال على فتح حوار يتم من خلاله تعليم المراهقين قيم الحياة، والاختلافات بين الناس، وحسن الاختيار.
*ما هو رأيك في هذا الموضوع أو ذاك؟
ويعد من أهم الأسئلة التي يجب طرحها على المراهقين؛ لأنه يفتح الطريق أمام حوار يتعرف من خلاله الأبوان على رأي الابن حول العديد من القضايا، كما أنه يُشعر المراهق بأن له أهمية في الأسرة، مما يزيد من ثقته بنفسه عندما يدخل الحياة الاجتماعية ويتعامل مع الناس.
*هل أبقي على هذا البرنامج أم أُغير القناة؟
سؤال يساعد الابن على عرض آرائه وأفكاره، وأسلوب تقييمه لما يشاهد، ما يحب وما يرفض، ولماذا؟ كما أنه فرصة للأبوين؛ للتعرف على نوعية اختيارات الابن وميوله، فنية كانت أم أدبية أم سياسية، بعدها يمكن جلب الكتب أو شراء الاسطوانات التعليمية؛ لتدعيم ما يحب الابن ويهوى
.

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة ....... علّمي ابنك كيفية التفاوض مع الآخرين

"سيدتي نت" في التقرير التالي ترشدكِ إلى تلك التصنيفات، حتى تتمكني من معرفة نوع أبنائكِ بداية، وتحديد طريقة التفاهم المثلى معهم، وأيضاً لتعليم ابنكِ أو ابنتكِ كيفية التعرف على أنواع الشخصيات المختلفة التي سيصادفونها في حياتهم، وكيفية التعامل معها لتجنيبهم صدمات قد تؤثر على نفسيتهم:
1 الأشخاص البصريون:
هم الذين يتميزون بنظام تمثيلي أساسي بصري، يميلون إلى التنفس السريع من صدورهم والتحدث بسرعة بينما يرون صوراً لتجاربهم، ويعتمدون على الحركات لدعم أقوالهم. قد يقاطعون غيرهم، يتحركون بسرعة، يأكلون بسرعة، يفيضون بالطاقة، ويتحدثون بصوت مرتفع، ويتخذون قرارات فورية مبنية على ما يرونه ما يدفعهم إلى المخاطرة والمجازفة بأنفسهم.
عند التعامل معهم عليكِ أن تصوري لهم، وتجعليهم يرون ما تتكلمين عنه، وأن تتلاءمي مع طاقاتهم الظاهرة .

2 الأشخاص السمعيون:
الأشخاص ذوي النظام التمثيلي الأساسي السمعي، يميلون إلى التنفس البطيء، يفضلون الامتناع عن الكلام، وعندما يتحدثون يفعلون ذلك بنبرات متباينة، لديهم قدرة على الإنصات دون مقاطعة، عادة يتخذون قرارات مبنية على التحليل العميق يجمعون أكبر قدر ممكن من المعلومات، ويقللون إلى أدنى مستوى نسب المخاطرة والمجازفة.عند تعاملكِ معهم تحدثي ببطء ولوني نبرة صوتك ِوشجعي المناقشة بطرح أسئلة صريحة.

3 الأشخاص الحسيون:
هؤلاء الأشخاص يتنفسون عادة بعمق وهدوء... وينصب اهتمامهم الأساسي على المشاعر والعواطف المستنبطة من التجربة.عند تعاملكِ معهم اجعليهم يشعرون بما تقولين من خلال التركيز على المشاعر والأمور الروحانية.
 


تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة ...... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة

قد تكون أبرز المشاكل التي تواجهها الكثير من الأمهات رفض الطفل تنفيذ تعليماتها فإذا طلبت -مثلاً- من طفلها الذهاب إلى النوم، أو الكف عن اللعب والاستعداد للمذاكرة تضطر عند عدم استجابته لطلباتها لأن تبدأ بالصراخ والتهديد والعقاب غير المدروس، وهذا يزيد الطفل عنادًا، المشرفة التربوية عزيزة العمر أعطت الأم حلولاً مناسبة، والتي من أهمها التفاوض معه، والأوقات المناسبة لهذا التفاوض، وشرحت كيفية التعامل معه لتنفيذ التعليمات.
قد يحين وقت النوم لدى الطفل، لكنه لا يزال يريد متابعة برنامج على التلفاز، أو أن يلعب بلعبة مفضلة لديه، وإذا طلبت منه الأم استذكار دروسه تحجج بمنحه المزيد من الوقت لمشاهدة التلفاز أو للعب قبل البدء بالمذاكرة، وأحيانًا يعترض على تناول الكثير من أصناف الأطعمة، ويصر على استبدال أطعمة بأخرى دون مبرر، وهنا يجب التفاوض معه للوصول لحل مناسب».
كيف تتفاوضين مع طفلكِ؟
أكدت المشرفة التربوية عزيزة العمر أنه لابد للأم أن تكون مدربة على التفاوض مع ابنها؛ حتى تنجح بمهمتها، وينفذ جميع تعليماتها حتى لو اضطرت لأن تستعين باختصاصية تربوية تتعلم منها كيفية التدرب على التفاوض؛ فتربية الأطفال غالبًا ما تعتمد على التفاوض سواء شاءت الأم أم أبت، والتفاوض معه له عدة جوانب حسنة تفيده إذا كبر، فهي تعلمه المرونة والعطاء والتوصل إلى الحلول في أموره المستقبلية، أما الطفل الذي لا تتبع معه أمه أسلوب التفاوض فلن يتعلم كيفية التعامل مع الأمور والنزاعات وحلها مع الآخرين بطريقة صحيحة، فعندما يحين وقت النوم ويرفض الذهاب إلى السرير ويطلب منك المزيد من الوقت لمشاهدة أي برنامج وأنتِ ترفضين فإن ذلك يعني أن الأمر تحول إلى صراع، أما إذا تفاوضت معه ومنحته بعضًا من الوقت فإنه سيخضع ويسمع كلامكِ، مما يمنحه الرضا ويشعره بالانتصار.
نصائح للتفاوض
1 - افهمي ما يدور في ذهن طفلك أثناء التفاوض معه، وحاولي رؤية الأشياء بمنظاره.
2 - اجعليه يتخذ القرار؛ حتى يتحمل مسؤولية العواقب الناتجة عن عدم التزامه بما اتفق معك عليه.
3 - استخدمي أسلوب الإقناع أثناء التفاوض وليس الفرض، كما يجب أن تتوقعي أن يغير طفلكِ رأيه في أي وقت خلال التفاوض.
4 – لا تفاوضيه وأنتِ غاضبة، وإذا كنتِ غاضبة فاهدئي ثم ابدئي معه التفاوض بأي أمر.
أوقات التفاوض
التفاوض مع الطفل يجب أن يكون بأسلوب تربوي، وبعض الأمهات ليس لديهن وقت للتفاوض معه عند حدوث أي مشكلة، وهنا تنصح المشرفة التربوية عزيزة العمر جميع الأمهات بأن ينتقين الوقت المناسب والطريقة المناسبة، ومن الضروري أن يعرفن أن التفاوض مع الطفل لا يعني التخلي عن صلاحياتهن، أو الاستسلام لضغوطه، لكن الأم تقوم بتدريبه على فن التفاوض وكيفية الوصول إلى تسويات مقبولة من الطرفين، تتابع العمر: «بعض الأوقات ليست مناسبة على الإطلاق، أما النصيحة المهمة فهي أن بعض القضايا غير قابلة للتفاوض خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة طفلكِ وسلامته»
.

علاج التوحد والدمج السمعي للتوحد ..... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .


ويتضمن نمو الطفل :
1-النمو الجسمي أو الحركي ويشمل التناسق في عضلات الجسم، تطور الحركة، وتوازن الجسم.
2-النمو اللغوي والمعرفي ويشمل فهم الكلمات والأصوات واستعمال الكلمات كوسيلة اتصال والتفكير والإدراك.
3-النمو الشخصي والاجتماعي، ويشمل القدرة على العناية بالنفس والقدرة على التفاعل مع الآخرين والتكيف والتوافق.

أولا:النمو الجسمي (الحركي):
يعتبر الشهر الأول من حياة الطفل محكا لمدى قدرته على النضال من أجل البقاء حيث يولد ولديه بعض الخصائص الذاتية من حيث ما يستطيع أن يقوم به من استجابات وما يمكن أن يصل إليه من النمو الجسمي وكذلك من حيث قابليته للتعلم واكتساب الخبرات وعندما يصل الوليد إلى سن الثالثة يكون قد حقق نموا حركيا ومعرفيا وسريعا،ومن خلال الاستجابات الحركية تبدأ لدى الطفل عملية تنظيم إدراكي للبيئة المحيطة به كما يبدأ لديه أيضا نمو القدرة على التعامل مع هذه البيئة.(سلطان،1986)
ولم تحدد أي من الدراسات السابقة في مجال الاضطراب التوحدي أي اختلافات في النمو الجسمي والحركي للأطفال التوحديين عن الأطفال العاديين .باستثناء الأطفال التوحديين الذين لديهم إعاقات أخرى لكنها ليست من صفات الاضطراب التوحدي فالتوحد إعاقة قائمة بذاتها،ويقرر الآباء أن الأطفال التوحديين يتمتعون عادة بصحة أفضل ولديهم قدرة حركية عالية.
ثانيا:النمو اللغوي والمعرفي:
الهدف من اللغة هو تواصل الأفكار والمشاعر بين الأفراد والتعبير عن الحاجات،تلعب البيئة دورا هاما في تطوير النمو اللغوي للطفل ،فالبيئة الغير منبهة الخالية من المثيرات تؤثر على الطفل سلبا،وإذا ارتقى الطفل في بيئة سوية وغنية بالمثيرات فإنها تساهم بدرجة كبيرة في تطوير وارتقاء النمو اللغوي.
وتبدأ أول مراحل الكلام مع الصرخة الأولى التي تصاحب ميلاد الطفل والتي تمثل أول استخدام لأعضاء الكلام لديه،ثم يتعلم الطفل إصدار الأصوات المطلوبة للكلام،ومن خلال العام الأول من عمره تبدأ مرحلة الثرثرة التي تتميز باستخدام الأصوات التي تشعر الطفل بالسعادة ثم يبدأ نطق أولى الكلمات الحقيقية مع نهاية العام الأول وبتقدم السن تزداد الدقة في إصدار الأصوات التي يتضمنها الكلام إلى أن يصل إلى النضج ويصبح كلامه مماثل لكلام الكبار.(السعود،2007)
ويشير (عكاشة.1992)ويتميز الأطفال التوحديين بشذوذ ملحوظ في طريقة الكلام شاملا ارتفاع الصوت ونغمته على المقاطع و،والمعدلات،والإيقاع،مثل الكلام بنبرة ووتيرة واحدة تشبه السؤال.
والبعض منهم لا يتكلمون على الإطلاق ،والبعض ليس لديه كلام مفيد،وتكثر الثرثرة،والألفاظ الشاذة ،واختلافات في قواعد اللغة والضمائر،والترديد الآلي كالصدى لما يسمع دو فهم أو ارتباط بالموقف،وقد يستخدم الطفل التوحدي جملة كاملة للتعبير عن شي واحد،وغالبا يفشل في تركيب جملة ذات معنى.
وبعض الأطفال يصل إلى مرحلة متقدمة مثل ترديد كلمة أو جملة لها معنى في وقتها المناسب،وقد يستخدم الطفل التوحدي جملة كاملة للتعبير عن شيء واحد،وبعضهم لا يتكلمون أبدا طوال عمرهم،والبعض يتعلمون كيف يقولون الكلمات.(السعود،2007)
كيف يمكن علاج اضطرابات اللغة والكلام في التوحد؟
عندما يشك الطبيب في وجود التوحد أو أي عجز نمائي آخر عند الطفل فإنه يحيله إلى فريق من المختصين،يتضمن أخصائي علاج اضطرابات اللغة والكلام، والذي يقوم بعمل تقييم شامل لقدرة الطفل على التواصل ويقومك بتصميم وإدارة برنامج علاج خاص بهذا الطفل. لا توجد طريقة علاج يمكن ان تحسن بنجاح التواصل لدى كل الأفراد التوحديين .ومن الأفضل ان يبدأ التدخل مبكراً أثناء سنوات ما قبل المدرسة، كما يجب أن يكون البرنامج مخطط ومصصم بصورة فردية، ويجب أن يستهدف كلا من السلوك والتواصل ،ويتضمن كذلك الآباء أو مقدمي الرعاية الأساسيين.ويجب أن يستهدف العلاج تحسين التواصل الوظيفي،فبالنسبة للبعض،قد يكون التركيز على التواصل في مواقف واقعية بينما يمكن ان نركز مع آخرين على التواصل الإشاري ،بينما يمكن ان نستخدم مع آخرين نظام التواصل الرمزي مثل لوحة الصور .كم يجب أن تتضمن الخطة العلاجية فترات تقييم دقيق ومتعمق من قبل متخصص في تقييم وعلاج اضطرابات اللغة والكلام.
وفيما يتعلق بالبرامج العلاجية التي يجب ان تقدم للأطفال التوحديين نجد هناك بعض المتخصصين يرحبون بتنظيم برامج علاجية سلوكية تقوم على تعديل السلوك، ، بينما يرى آخرون أن العلاج المنزلي أو بالمنزل يجب ان يكون هو القاعدة أو الأساس لأنه يعتمد على تدريب هؤلاء الأطفال على التصرف في مواقف حقيقية .
كما أن استخدام بعض الأدوية قد يحسن من قدرة الطفل على الانتباه لفترات أطول أو قد تساعد على خفض بعض السلوكيات الغير مرغوبة فيها ، لكن الاستعمال الطويل لهذه الأدوية قد يكون له آثار جانبية خطيرة لذا يجب أن تعطى هذه الأدوية تحت إشراف مباشر من قبل طبيب مختص. ولا توجد أدوية حتى الآن يمكنها أن تعمل على تحسين التواصل لدى هؤلاء الأفراد.كما يمكن استخدام الفيتامينات والأطعمة الخاصة وكذلك العلاج بالتحليل النفسي لكن حتى الآن لم يثبت البحث مدى فعاليتها.
ثالثا:النمو النفسي الاجتماعي والانفعالي:
تدل التجارب على أن أحاسيس الطفل تبدأ بعد عدة أيام من الوضع،فمثلا يفتح الطفل فمه ويؤدي حركات الرضع بمجرد أن يوضع على ظهره،إن هذا الوضع يثير عنده الرغبة في الرضاعة ،وفي نهاية الشهر الثالث تقريبا يبدأ الرضيع استعمال العين عند تناوله غداءه فينظر إلى ثدي الأم،وفي الشهر الخامس يبدأ التأثر بما حوله عن طريق حاستي السمع والبصر،وبعد هذا يتعقد نشاط الأعصاب كلما كبر الرضيع.(آلمان،1972)
وعند الميلاد يكون لدى الطفل ميل للانتباه إلى الأشياء التي تتسم بالتغير والحركة،وهو في استجابته لها يستجيب كشكل كلي لا إلى المعاني والدلالات التي يرمز لها هذا الشكل،وبنموه تنمو قدرته على إدراك الأشكال من البسيط إلى المعقد إلى أكثر تعقيدا.وعند الميلاد يبدأ الأطفال بالاهتمام والحزن والنفور والابتسامة وتظهر تعبيرات الغضب في أعمار الأطفال مابين ثلاث وأربع شهور،وهذا نفس العمر الذي يكتسب فيه الأطفال السيطرة على أعضائهم لدفع أي ضرر عنهم،كما يظهر الحزن أيضا في نفس السن تقريبا،ويظهر الخوف في الأعمار مابين خمسة إلى سبعة أشهر وهذا يتبعه الخجل ،وأخيرا يلاحظ تعبيرات نفسية مركبة مثل:الندم والعصيان خلال السنة الثانية من عمر الطفل.
أما الطفل التوحدي فإنه يعاني من فساد كيفي في التفاعل الاجتماعي يظهر في النقص الواضح عند الطفل حيث لا يلاحظ كربهم أو همومهم وآلامهم.
ويبدو الطفل وكأنه في عالم له وحده وكأن هناك حاجز بينه وبين ما حوله من العالم الخارجي، ويكتفي بما يحب أو يندمج في أي نشاط لنفسه فقط دون مشاركة.ولا يرد على من يناديه ولا تظهر على وجهه أي تعبير، ويعاني من عجز مستوى الوعي بوجود الآخرين أو بمشاعرهم. مع فساد الاتصال التفاعلي مع الآخرين.وتجنب التعبيرات الانفعالية.واللاوعي بآخرين والانعزالية ،وغياب الرغبة في الاتصال بهم.ونظرا لأن الطفل لا يفهم الكلمات أو القواعد الاجتماعية فإنه كثير ما يسلك سلوكا يعد غير مقبول اجتماعيا،فالبعض منعزل بشدة ولديه خمول،البعض كثير الحركة مخرب كثير الثورة والصراخ ،لا يعرف معنى الملكية ،لا يهتم بمن حوله أو لا يدركهم،وكثيرا ما يشكل إزعاج مستمر لوالديه وتكون المعاناة أكثر في حالة وجودهما مع آخرين الأمر الذي يعني وجود مشكلة في قدرة الطفل الإدراكية.(السعود،2007)
عـــلاج التوحّـد: 
لا يوجد علاج موحد أو طريقة فاعلة يمكن تطبيقها على جميع الأطفال المصابين بالتوحد، ولكن المتخصصين في هذا المجال وعائلات الأطفال يستخدمون طرقاً متنوعة وهذه الطرق قد تؤدي إلى تحسن السلوكيات الاجتماعية والتواصلية، وتقلل من السلوكيات السلبية .
لكن لابد من الحرص على أهمية العلاج وتركيزه قبل سن المدرسة، وسعي العائلة سويا إلى مساعدة الطفل ليتعايش مع مشاكله في المنزل قبل دخول المدرسة، وفي الكثير من الأوقات نجد أنه مع البدء المبكر في العلاج تكون النتائج أفضل.
* العلاج الطبي
الهدف الأساسي من العلاج الطبي لأطفال التوحد هو ضمان الحد الأدنى من الصحة الجسمية والنفسية، وبرنامج الرعاية الصحية الجيد يجب أن يحتوي على زيارات دورية منتظمة للطبيب لمتابعة النمو، النظر السمع ضغط الدم التطعيمات الأساسية والطارئة زيارات منتظمة لطبيب الأسنان الاهتمام بالتغذية والنظافة العامة كما أن العلاج الطبي الجيد يبدأ بتقييم الحالة العامة للطفل لاكتشاف وجود أي مشاكل طبية أخرى مصاحبة كالتشنج مثلاً. 
* علاج الأدوية 
ليس هناك دواء معين لعلاج التوحد ولكن بعض الأدوية قد تساعد المريض إلاّ أن هذه الأدوية تحتاج إلى متابعة خاصة من حيث معرفة مستوى الدواء في الدم معرفة فعاليته على الطفل نفسه مقدار الجرعة المناسبة، ونتائج العلاج يجب أن تتابع من خلال استرجاع ما حدث للطفل وملاحظات الوالدين والمدرسين كل ذلك يختلف من طفل لآخر مما يجعل استخدام الأدوية قرار فردي كما يجب استخدام الأدوية مع الطرق العلاجية الأخرى وقد تنفع الأدوية في حالات معينة مثل : اضطرابات نقص التركيز، اضطرابات الاستحواذ القهري ولكن ليس في حالة التوحد، وهناك أدوية تمت تجربتها للعلاج ولم يثبت نجاحها.
* التدخل الغذائي 
وجد لدى بعض الأطفال التوحديون تحسس غذائي وبعض هذه المحسسات قد تزيد درجة التهيج، لذلك يختار بعض الأهل عرض طفلهم على متخصص في التحسس لتقييم حالتهم وعند ظهور النتائج يمكن إزالة بعض الأغذية من طعام الطفل مما قد يساعد على الإقلال من بعض السلوكيات السلبية.
*العلاج النفسي 
النصيحة والمشورة من المتخصصين وأصحاب التجربة يمكن أن تساعد الأهل على تربية الطفل المعوق وتدريبه، وإذا كان الطفل في برنامج مدرسي فعلى الأهل والمدرسين معرفة أعراض التوحد ومدى تأثيرها على قدرات الطفل وفعالياته في المنزل والمدرسة والمجتمع المحيط به والأخصائي النفسي يستطيع أن يتابع تقييم حالة الطفل ويعطي الإرشادات والتوجيهات والتدريبات السلوكية اللازمة. بعض التوحديون يستفيدون من التوجيهات والإرشادات المقدمة من المتخصصين في هذا المجال والذين يعرفون التوحد ونقاط الاضطراب وطريقة التعامل معها ومساعدة العائلة تكمن في وجود مجموعة مساندة تجعل العناية بالطفل في المنزل أسهل وتجعل حياة الأسرة مستقرة .
*العلاج بالدمج الحسي
الدمج الحسي هو عملية تنظيم الجهاز العصبي للمعلومات الحسية لاستخدامها وظيفياً وهو ما يعني العملية الطبيعية التي تجري في الدماغ والتي تسمح للناس باستخدام النظر الصوت اللمس التذوق الشم والحركة مجتمعة للفهم والتفاعل مع العالم ومن حولهم .
على ضوء تقييم الطفل يستطيع المعالج الوظيفي المدرب على استخدام العلاج الحسي بقيادة وتوجيه الطفل من خلال نشاطات معينة لاختبار قدرته على التفاعل مع المؤثرات الحسية هذا النوع من العلاج موجه مباشرة لتحسين مقدرة المؤثرات الحسية والعمل سوياً ليكون رد الفعل مناسباً وكما في العلاجات الأخرى لا توجد نتائج تظهر بوضوح التطور والنجاحات الحاصلة من خلال العلاج بالدمج الحسي ومع ذلك فهي تستخدم في مراكز متعددة.
*التواصل
هذه النظرية تشجع الأشخاص الذين لديهم اضطراب في التواصل على إظهار أنفسهم بمساعدتهم جسدياً وتدريبياً حيث يقوم المدرب " المسهّل " بمساعدة الطفل على نطق الكلمات من خلال استخدام السبورة أو الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر أو أي طريقة أخرى لطرح الكلمات والتسهيل قد يحتوي على وضع اليد فوق اليد للمساعدة اللمس على الكتف للتشجيع .
فالشخص المصاب باضطرابات معينة قد يبدأ الحركة والمساعدين يقدمون السند والمساعدة الجسمية له وهذا العلاج ينجح عادة مع الأطفال الذين عندهم مقدرة القراءة ولكن لديهم صعوبة في مهارات التعبير اللغوي.
* الدمج السمعي 
يتم ذلك عن طريق الاختيار العشوائي لموسيقى ذات ترددات عالية ومنخفضة واستعمالها للطفل باستخدام سماعات الأذن ومن ثم دراسة تجاوبه معها، وقد لوحظ من بعض الدراسات أن هذه الطريقة قد أدت إلى انخفاض الحساسية للصوت لدى بعض الأطفال و زيادة قدرتهم على الكلام زيادة تفاعلهم مع أقرانهم وتحسن سلوكهم الاجتماعي. 
كما تعمل شركة فايزر للصناعات الدوائية حالياً على إجراء بحوث لإنتاج علاج لمرض التوحد.
وفي هذا الإطار أشار مارتن ماكي رئيس قسم الأبحاث والتطوير في الشركة، إلى أنه قد تم تشكيل فريق مكون من 14 باحثاً كلفوا بمهمة تطوير علاج لهذا المرض.
وأوضح الباحثون أن العلاجات المستهدفة تكون مصممة للتعامل مع بروتينات مسؤولة عن ظهور هذا المرض، مؤكدين أن الأبحاث العلاجية ما زالت في مراحلها الأولى.
وعادةً ما يشخص المرض في مراحل الطفولة الأولى، ومن أبرز أعراضه العزلة الاجتماعية شبه التامة وعدم القدرة على التواصل، والنزوع نحو ميول وسلوكيات غريبة وغير عادية.
مـــراهقة الطفل التوحدي:
يقول (المغلوث.1425) ان البلوغ عبارة عن مرحلة حرجة وخطيرة من عمر الطفل التوحدي تلزمنا أن نهيئ انفسنا لها بكل ايجابياتها وسلبياتها، وذلك من خلال تحقيق النقاط الآتية التي يجب علينا إتباعها والأخذ بها:
أولا : تحقيق نقطة الاعتماد على النفس ومن أهمها مايلي:
1- اعتماده على نفسه في دخول دورة المياه والاستخدام الصحيح لها بدء من جلوسه، ثم قضاء الحاجة، ثم استخدام شطاف الماء وشد السيفون ورفع اللباس الداخلي والبنطلون وغسل يديه بالماء والصابون وتنشيفهما.
2- اعتماده على نفسه عند الاستحمام ومعرفته لكيفية استخدام الشامبو والصابون.
3- اعتماده على نفسه في ارتداء ملابسه الداخلية والخارجية .
كما يمكن تعليم الطفل منذ الطفولة على كيفية وضع بودرة الجسم على مناطق معينة من الجسم واستخدام مزيل العرق والكلونيا الخفيفة.
ويضيف الدكتور المغلوث قد تعتقدي عزيزتي الأم أنه ليس هناك داع لتعليمه كل هذه الأشياء فهو طفل لا يحتاج كل المهارات كما انه لا توجد علاقة بينها وبين البلوغ ولكن مجهودك في تعليمه كل المهارات سيتضاعف وسيكون أكثر صعوبة عندما يكبر لأنه سيكون اكبر حجما وسيستغرق وقتا أطول. كما أنه سيضيّع فرصة مراقبة التغييرات التي تنشأ بسبب بلوغ الطفل وما يترتب عليها من تغيير سلوكه وسيكون عبء أكبر بالنسبة لك كما سيكون عليك بالإضافة إلى مواجهة مرحلة البلوغ عبء تعليم الطفل مهارات الاعتماد على التنفس ولذلك عزيزتي الأم من الأفضل أن نبذل مجهودا في فترة مبكرة من عمر الطفل حتى نستطيع ان نتفرغ لأشياء أخرى أكثر أهمية في حياة الطفل.
ثانيا: إيصال معلومة للطفل مفادها أن بعض الأعضاء في جسمه منطقة محرمة على الآخرين ولا يحق لأحد غيره أن ينظر إليها أو يلمسها فهي شيء خاص به، ويمكن توصيل هذه المعلومات بعدة طرق:
1- تعويده على إغلاق باب الحمام أثناء وجوده فيه، وكذلك إغلاق باب غرفته أثناء خلعه لملابسه.
2-تعليمه الحرص على ارتداء بنطلونه قبل خروجه من الحمام.
3-إذا كان الطفل متعودا ان يتبول وهو واقفا فيمكن إجلاسه مثلا.
4- يمكن ان تطرق عليه باب الحمام من وقت لآخر بهدف تشتيت انتباهه ومنعه من أداء حركات غير مرغوبة وإذا كان الطفل التوحدي أصما فيمكن استخدام المصباح بإضاءته من حين لآخر.
5- بعد انتهاء الطفل من الاستحمام يجب ان تحرص الأم على تعويده على ارتداء ملابسه الداخلية بالإضافة إلى روب الحمام قبل الخروج منه.
6- إعطاء نموذج لهذه العادات بأن نقوم جميعا بإتباع هذه القاعدة حتى يستوعبها الطفل. مثال: "عدم السماح له بدخول الحمام إذا كان أحدا بالداخل" كذلك لا نسمح لأنفسنا أو أي شخص بالدخول عليه أثناء تواجده بالحمام".
وبالنسبة لكيفية التعامل مع الشاب المراهق التوحدي اثناء الاستثارة الجنسية أو ممارسة العادة السرية يجيب الدكتور فهد المغلوث : هذا السؤال من الأسئلة الحساسة والمحرجة جدا أيضا ليس بالنسبة لأولياء الأمور بل حتى للمتخصصين خاصة ونحن نعيش في مجتمع محافظ له خصوصياته وعاداته وتقاليده، ولكن مايجب ان نعرفه ان هذا الموضوع أمر طبيعي. صحيح أنه محرج ، ولكن يجب الإجابة عليه بصراحة ووضوح ، وكيفية التعامل معه أثناء حدوثه. فمن الطبيعي أن الأطفال جميعا يمرّون بمرحلة يقومون فيها باستكشاف جسمهم وذلك بلمسه والسؤال عنه أحيانا. كذلك أطفالنا، لكن الفرق بينهم وبين الطبيعيين هو ان الطفل التوحدي قد يصل لمرحلة الاستكشاف في مرحلة عمرية متأخرة قد تكون مابين 7 أو 10 سنوات ، كما أنه لا يستطيع السؤال كالطفل الطبيعي، فيكتفي بلمس أعضاء جسمه في أي وقت غير مبال بوجود آخرين، كما أنه قد يكتشف متعة من خلال لمسه ، فيكررها ويمارسها بشكل أكبر، وهذا ما يسمى بالعادة السرية ويكون ملجأ له للتخلص من توتراته ومصدر دائم للمتعة.
ولأننا غير قادرين على منع الطفل من ممارسة هذه العادة كليا، وحرصا منا على الحالة الصحية للطفل ، فإننا نسعى لتحديد عدد المرات المسموح بها لممارسة هذه العادة، كذلك نحاول أن نجعله يمارسها بعيدا عن الآخرين وفي مكان مغلق. ولكي يتحقق ذلك لابد من مراعاة عدة أمور أهما:
1- أن ينام الطفل في سرير مستقل و ألاّ ينام في غرفة الوالدين.
2-الحرص على الاحتشام من جميع أفراد الأسرة داخل المنزل.
3-عدم ارتدائه الملابس الضيقة أو الملتصقة بجسمه.
4- مراقبة المواد التليفزيونية التي قد تقود للتقليد.
5- شغل وقت الطفل مثل:-
* إشراكه في نادي رياضي
* إشراكه في بعض الزيارات العائلية
* مصاحبته لوالده عند الذهاب للسوبر ماركت.
6- تكليفه ببعض الأعباء المنزلية مثل:
* العمل على توفير الماء في ثلاجة أو برادة المنزل
* تجهيز السفرة
* تلطيف وتنظيف غرفته
* تنظيف الخضار
* المساعدة في العجن
* عمل سلطة خضار أو سلطة فواكه
* عمل ساندويتشات العشاء .. وهكذا.
وفي جوابه عن مرحلة البلوغ لدى البنات والدورة الشهرية وكيفية التصرف في مثل هذه المواقف أجاب الدكتور فهد المغلوث:
اتفق معك تماما في حساسية هذا الموقف ومدى الحرج والخوف الذي يشكل لك كأم مع ابنة لا تعي مثل تلك الأمور. صحيح أن التجربة التي تمر بها ابنتك ليست بالسهلة، ولكن بالقليل من الجهد سوف تشاهدين بعض التحسن في استيعاب الفتاة للوضع ومساعدتك في مساعدتها.
إن أول ما تفكرين به يا أختي هو تهوين الأمر على الفتاة بكل الأساليب الممكنة وإشعارها أن هذا شيء عادي يحدث لكل الفتيات، ولكن كيف يتم ذلك؟ هذا هو السؤال.
أن النقطة الأولى للبدء في تدريب الفتاة في التعامل مع هذه الفترة (أيام الدورة الشهرية) هو أن تستفيدي من تلك الخصائص التي تتصف بها الطفلة او الشابة التوحدية وهي:
التقليد: بمعنى أن أبدأ العلاج بالتقليد:
ويتم ذلك بأن تحضري دمية كبيرة من القطن وتضعين سائل احمر داخل ملابسها الداخلية ثم تشترين فوط نسائية وتحاولين ان تفهميها بطريقة علمية أن هذه الدمية هي فتاة أتتها الدورة الشهرية وتحاولين ان تريها بأسلوب هادئ كيف تنزع ملابسها الداخلية وترتدي تلك الفوط بنفس الأسلوب الذي ترتديه الفتاة العادية وتكررين المحاولة مرات ومرات مختلفة قبل مجيء الدورة الشهرية، وهكذا مع بعض النصائح الخفيفة التي تفهمها خصوصية العملية إلى أن تتعود على هذه العملية وتألفها ولا تخف منها.

أنواع التوحد والأمراض المتصلة به: ..... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .


1-مرض التوحد أو التوحد الكلاسيكي..
إن مرض التوحد يظهر قبل عمر الثلاث سنوات ويتمثل بعدم تطور الكلام وبخلل في التواصل الكلامي وغير الكلامي وفي الانخراط في المجتمع.هذا بالإضافة إلى وجود تصرفات محدودة وحركات متكررة تستحوذ على الطفل وتمنعه من التصرف الطبيعي المتوقع من ولد بعمره.

2-خلل التطور الشامل:
هذا النوع أخف من التوحد الكلاسيكي.أكثر الأطفال الذين يعانون من خلل التطور الشامل عندهم تأخر في الكلام وخلل في التصرف لكن عوارضهم أقل وأخف من أولئك المصابين بالتوحد الكلاسيكي.

3-تنازل اسبر جر:
الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لهم معرفة طبيعية باللغة وذكاء طبيعي أو شبه طبيعي لكنهم يعانون من عدم قدرتهم على استعمال اللغة في التواصل الاجتماعي ولديهم خلل في التواصل الكلامي.مفرداتهم جيدة ولكن لا يستطيعون استعمالها بطريقة صحيحة للتعبير السليم،فهم دائما منشغلون بأمور جانبية ويعانون من مشاكل في الانخراط في المجتمع ويتصرفون بطريقة محدودة ومتكررة.

4-تنازل هلر المرض الانحلالي الطفولي:
الأطفال الذين يعانون من هذا النوع يتطورون بشكل طبيعي حتى حوالي العام الثاني ثم يصيبهم تراجع مضطرد في التواصل الكلامي وغير الكلامي والانخراط الاجتماعي يتزايد على مدة أشهر معدودة .كما تبدأ تصرفاتهم بأخذ منحنى محدود ومتكرر .إن هذا النوع قد يؤثر أيضا على المهارات الحركية .

5-تنازل رت:
هذا المرض كقاعدة يصيب البنات فقط، تكون الطفلة التي تعاني من هذا النوع طبيعية حتى الشهر السادس من العمر ثم يبدأ بعده محيط رأسها يصغر تدريجيا، كما تفقد القدرة على تحريك يديها بشكل هادف.وقد تبين أن الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لديهم تحول في الكروموسوم أكس ويمكن تشخيص هذه الحالة بإجراء فحص دم."

الطب الشرعي يؤكد : "الداخلية" وراء مجزرة "أبو زعبل" ..... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .

الطب الشرعي يؤكد :
ننشر نص أقوال "الناجين" من حادث أبو زعبل، وأيضًا أقوال الأطباء الشرعيين اللذين أكّدوا أن وفاة المجني عليهم نتجت عن اسفكسيا الاختناق نتيجة التعرُّض للغاز المسيل للدموع.وكشف الأطباء الشرعيون أن جثث الضحايا كانت بها سحجات وكدمات وآثار قيد المعصمين، ولكنها ليست سببًا للوفاة، وأنّ الغاز بطبيعته ليس قاتلاً أو سامًا في الظروف العادية ولكن إذا تمَّ استنشاق الغاز أكثر من المعدل الطبيعي فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تهيج شديد للمسالك التنفسية عن طريق زيادة الإفرازات بالمسالك التنفسية، وتورم شديد بالأغشية المخاطية، بما فيها مدخل أو فتحة الحنجرة، وإذا لم يتم إسعاف المصاب بسرعة، وخلال 10 دقائق، قد تحدث الوفاة. فيما أكد الناجون أن عدد مَن كانوا داخل صندوق السيارة 40 سجينًا، 6 منهم فقط كانوا يقفون على أقدامهم، أما الباقي والبالغ عددهم 34 سقطوا جميعًا مغشيًا عليهم، ومنهم من لفظ أنفاسه بعد قذف السيارة بالغاز بنصف ساعة تقريبًا وفقا لمصر العربية... وإلى نص أقوالهم: - ما اسمك؟ * اسمى محمد عبدالصبور إبراهيم أحمد، وأعمل مؤذنًا بالأوقاف ومقيم بمركز أبوكبير بالشرقية. - ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟ * اللى حصل النهاردة الساعة 6 صباحًا، كنت فى حجز بتاع مدنيين قسم مصر الجديدة وصحونا وطلعونا علشان نترحل الساعة 6 صباحًا ووصلنا للسجن بعدها بنصف ساعة وكنا 45 واحد جوه اللوري وكنا محشورين جوه، وبعد ما وقفنا فى السجن بحوالي ساعتين بدأ الناس اللى معانا في اللوري يغمى عليهم واحد ورا التاني وبدأنا نخبط على الصاج بتاع اللورى ومكنش حد بيرضى يفتح لنا، وكان فيه أوقات ناس اللى بره اللورى يقولوا لنا نقول "أنا مرة ونشتم في محمد مرسى" ولما فتحوا لنا حوالى الساعة 3 مساء لأن بعدها العصر أذن وكان الباب مش راضى يفتح غير فتحة صغيرة علشان فى ناس مغمى عليهم وراء الباب وبعد الضابط ما كان بيفتح الباب معرفش يفتحه افتكروا إننا واقفين وراء الباب علشان ما ينفتحش سعتها شميت ريحه غاز يشبه غاز المسيل للدموع بعد كده فتحوا الباب فتحة بسيطة وعرفنا نطلع منها بالعافية ولما كنا نزلين من اللورى كانوا بيضربونا وراحوا مدخلنا فى بوابه جوه السجن واحنا كنا 6 اللى نزلنا على رجلنا من اللورى وأنا ماشفتش اللى كان نزل بعدين ولا لا. - فى تلك المدة هل وقعت ثمة إعياءات أو إغماءات من تحركوا من القسم؟ * لا- متى تم فتح باب الترحيلات لكم؟ * حوالى الساعة 3 مساءً - كم عدد الأشخاص الباقين؟ * مفيش غير إحنا الـ6 اللي كنا واقفين على رجلينا. - هل ثمة استغاثات صدرت منكم قبل فتح باب الترحيلات؟ * أيوه إحنا كذا مرة من ساعة ما الناس بدأت يغمى عليها خبطنا أكتر من مرة. - ما هى كيفية فتح باب سيارة الترحيلات؟ * فى ضابط لابس ملكي حاول يفتح الباب علشان الناس كانوا واقفين ورا الباب. - هل من سمة حوار بينكم وبين الضابط؟ * لم يكن هناك كلام غير إن الضابط كان بيقول شيلوا الناس من ورا الباب علشان تعرفوا تخرجوا. - كم عدد الأشخاص الذين سقطوا على الأرض قبل إطلاق ذلك الغاز هل كانوا متوفين أو مغمى عليه؟ * العربية كلها كانت على الأرض ماعدا الستة اللى نزلوا على رجليهم.- ما هو مكان إطلاق ذلك الغاز داخل سيارة الترحيلات؟ * الغاز كان جاي من باب اللوري- ما قولك فيما قرره المقدم عمرو فاروق من أنكم قمتم بسحب الملازم أول محمد يحيى داخل السيارة وتعديكم عليه بالضرب وإنكم أحدثتم إصابات بالرقيب بهنس خميس وعبدالعزيز ربيع؟ * الكلام ده ما حصلش ********************************** - ما اسمك؟ * اسمى مصطفى أحمد مصطفى 54 سنة وأعمل صاحب شركة العالمية ومقيم أبوكبير بالشرقية - متى بدأت مظاهر الإعياء تظهر عليكم عقب وصولكم بالسجن العسكري بأبوزعبل؟ * بعد أذان الظهر حوالي الساعة الواحدة مساء بدأ ناس يغمى عليها علشان مفيش هوى يتنفسوه. - ومتى تم فتح باب السيارة للخروج؟ * حوالي الساعة الثالثة مساء. - ما قولك فيما قرره المقدم عمرو فاروق بأنكم قمتم بجذب ملازم أول محمد يحيى داخل صندوق السيارة وتعديتم عليه بالضرب وأحدثتم إصابته وكذا كل من رقيب بهنس خميس بهنس وعبدالعزيز عبدالعزيز؟ * محصلش. **************************************- ما اسمك؟ * اسمى السيد محمد إبراهيم طه 46 سنة عامل فني كهربائي مقيم بالإسكندرية - متى قمت بالتحرك من أمام قسم شرطة مصر الجديدة؟ * حوالي الساعة 6 صباحًا - متى وصلتم للسجن العسكري بأبوزعبل؟ * حوالى الساعة 6 مساء. - متى بدأ الإعياء يظهر عليكم عقب وصولكم للسجن العسكري؟ * كان فى ناس كبيرة معايا مغمى عليها ووقعوا على الأرض بعد حوالي نص ساعة من وصولنا السجن ولما الحرّ اشتد فيه ناس كتير ابتدى يغمى عليها ولما دخل العصر بدأت أحس بتعب وأغمى عليّ. - هل يمكنك تحديد عدد الأشخاص الذين أغمى عليهم أثناء فترة شعورك وكذا الأشخاص الباقين؟ * هما فى اتنين كبار أغمى عليهم بعد نصّ ساعة وفيه أربعة كمان أغمى عليهم فى وقت الظهر تقريبًا. - وهل تبين إذا كان الأشخاص الذين كانوا على أرض سيارة الترحيلات مغمى عليهم أم متوفين؟ * هما الاتنين اللى وقعوا فى الأول فى ناس معانا اتشهدوا عليهم وقالوا إنهم ماتوا بس أنا مش متأكد. ***************************************** الأطباء الشرعيون : قلة التهوية والازدحام والإجهاد سبب وفاة المجني عليهموإلى نص أقوالهم: - ما اسمك؟ *اسمى محمد فاروق إبراهيم السيد 44 سنة طبيب شرعي بوزارة العدل. - هل قمت بتشريح جثث المجني عليهم فى القضية محل التحقيق؟ * أيوه أنا قمت بتشريح 6 جثث من المتوفين المبينة أسماؤهم بالتقارير الشرعية. - ماهى نتيجة تشريحك لجثث المجني عليهم الذين قمت بتشريحهم؟ * نتجت وفاة المجني عليهم الذين قمت بتشريحهم عن اسفكسيا الاختناق نتيجة التعرض للغاز المسيل للدموع - وهل تبين لك وجود إصابات أخرى بجثث المجني عليهم؟ * أيوه كان فيهم سحجات وكدمات وآثار قيد المِعْصَمين. - هل هذه الإصابات الأخرى تؤثر فى إحداث الوفاة؟ * تلك الإصابات السالف ذكرها إصابات سطحية ولا دخل لها فى إحداث الوفاة. - وماهو الذى أدى إلى هذا الاختناق؟ * وفقًا للأعراض والعلامات التشريحية من احتقان الوجه، وزرقة بالشفتين والأظافر ورسوب الدم واحتقان واضح للمسالك التنفسية ورغوى المسالك التنفسية. - ما هو نوع هذا الغاز؟ * الثابت من تقرير المعمل الكيميائي أنه غاز (csg) وهو من الغازات المسيلة للدموع. - هل هذا الغاز قاتل؟ * الغاز المسيل للدموع ليس من الغازات القاتلة بصفة عامة. - هل هذا الغاز سام؟ * لا هو ليس سامًا وليس قاتلاً ولكن تأثيره يشمل تهيج الأغشية المخاطية للعين والجهاز التنفسى والتهاب الجلد. - قررت بأن الغاز ليس قاتلا أو سامًا بطبيعته واعتبرت أن وفاة المجني عليهم ناتجة عن اسفكسيا الخنق بسبب استنشاق الغاز؟ * الغاز بطبيعته ليس قاتلا أو ساما فى الظروف العادية ولكن إذا تم استنشاق الغاز أكثر من المعدل الطبيعى، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تهيج شديد للمسالك التنفسية عن طريق زيادة الإفرازات بالمسالك التنفسية، وتورم شديد بالأغشية المخاطية، بما فيها مدخل أو فتحة الحنجرة، وإذا لم يتم إسعاف المصاب بسرعة، وخلال دقائق معدودة، تحدث الوفاة، ويضاف إلى ذلك العوامل الخارجية المؤثرة بدرجة كبيرة فى زيادة تأثير الغاز منها الحالة الصحية والبدنية للشخص المتعرض للغاز والظروف المحيطة من درجة التهوية والتدخل الطبى. - هل كانت وفاة المجني عليهم الذين تم تشريحهم ناتجة مباشرة من تعرضهم للغاز المسيل للدموع؟ * الغاز ليس قاتلاً بطبيعته وهو يؤدي إلى حالة من حالات الاختناق للمجنى عليهم والذين تم تشريحهم ساعد على زيادة تأثيره عوامل محيطة أخرى متعلقة بظروف الواقعة حيث تعرض المجني عليهم للغاز فى مكان ضيق مغلق وسيئ التهوية ودرجة الحرارة بالإضافة إلى الإجهاد الشديد من بقاء المجني عليهم فى صندوق الترحيلات من الساعة السابعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا وفقا لما جاء بمذكرة النيابة. ******************************- ما اسمك؟ * اسمى هشام عبدالحميد أحمد على فرج، 51 سنة، مدير عام إدارة التشريح بمصلحة الطب الشرعى بالقاهرة. - هل أشرفت على عمليات تشريح جثث المجنى عليهم؟ * نعم أنا كنت مشرفًا على الأطباء الشرعيين أثناء قيامهم بالتشريح بالإضافة إلى أننى قمت بمراجعة التقارير التى أعدتها الوحدة الفنية. - وما نتيجة تشريح جثث المجنى عليهم؟ * إن المظاهر التشريحية لهذه الحالات أظهرت وجود مظاهر اختناق التنفس نتيجة استنشاق غاز ثبت معمليًا أنه غاز مسيل للدموع (cs) - هل كان بالمجنى عليهم الذين تم تشريحهم بإشرافك إصابات؟ * كانت هناك إصابات طفيفة نتيجة تواجدهم فى صندوق سيارة الترحيلات وهى إصابات ليست من شأنها إحداث الوفاة وليس لها علاقة بأي مظاهر اعتداء جنائي ولكنها وقعت نتيجة الازدحام داخل هذا الصندوق بالإضافة إلى تواجد القيد الحديدي لتقييد المتهمين. - وما سبب وفاة المجني عليهم الذين تم تشريحهم؟ * المظاهرة التشريحية من وجود احتقان بالوجه وزرقة تدلّ على وجود مظاهر اختناق تنفس ثبت معمليًا أنها نتيجة تعرضهم لغاز مسيل للدموع - هل هذا الغاز مصرح باستخدامه؟ * هذا مصرح باستخدامه فى حالات فضّ الشغب وغير مصرح باستخدامه دوليًا فى الحروب وفقًا للاتفاقيات الدولية. - هل وفاة المجني عليهم كانت نتيجة حتمية ومباشرة لتعرضهم للغاز المسيل للدموع؟ * نعم فى مثل هذه الظروف التى ذكرتها من سوء التهوية والرطوبة والحرارة والزحام والإجهاد تؤدي إلى زيادة تركيز هذا الغاز بالنسبة لحجم الهواء المتاح ما يؤدي إلى الوفاة، ولولا هذه الظروف ما حدثت الوفاة، حيث إن إطلاق هذا الغاز فى الهواء الطلق لا يمكن أن يؤدي إلى وفاة الشخص الطبيعي. - ما المدة الزمنية التى يستغرقها التعرض للغاز المسيل للدموع مع العوامل التى سردتها سلفًا حتى تحدث الوفاة؟ * هى فترة بضع دقائق وغالبًا تقل عن 10 دقائق. - هل غاز الرادع الشخصي "سلف ديفينس" يعد من الغازات المسيلة للدموع؟ * الرادع الشخصي لا يعد من الغازات المسيلة للدموع ولكن توجد بعض أنواع الروادع الشخصية التى تحتوي على نسبة ضئيلة من الغاز المسيل للدموع.. - وما درجة تركيز الغاز المسيل للدموع فى هذا الرادع الشخصي؟ * تعتمد على الشركة المصنعة ولكنها عادة تكون ضئيلة جدًا، لأن غاز الرادع الشخصي يقوم على تهيج العين والوجه والأنف مما يقلل من مقاومة أو قوة اندفاع المهاجم. - هل من شأن إطلاق غاز الرادع الشخصي المحتوي على نسبة من الغاز المسيل للدموع إحداث وفاة المجنى عليهم؟ * هذا مستبعد تمامًا. - لكن بعض المجني عليهم الذين نجوا أقروا فى التحقيقات أن الغاز المطلق كان بلا دخان وبعضهم أقر بأنه كان مادة سائلة لها أثر فسفورى فما تفسيرك لذلك؟ * الدليل الفنى هو الذى نأخذ به وليس القولي ووفاتهم جاءت نتيجة استنشاق الغاز والإجهاد الذي كانوا عليه. - ثبت بالتحقيقات أنَّ عدد المتهمين المرحلين بصندوق حجز سيارة الترحيلات محل الواقعة كان فيه 45 شخصًا فهل هذا العدد يؤثر فى شيء مع مراعاة أن الصندوق حديدي، ومساحته 370 سم فى 202 سم في ارتفاع 190 سم، فضلاً عما ورد بتقرير لجنة الخبراء بأنَّ هذا الصندوق لا يسع لأكثر من 24 شخصًا فى ظل ظروف جوية وبيئية سيئة فما التأثير على الواقعة محل التحقيقات؟ * تواجد الأشخاص بداخل هذا الصندوق يؤدي بجانب سوء التهوية وضيق التنفس كعامل رئيسي ومؤثر وفعال في زيادة تركيز واستنشاق هذا الغاز المسيل للدموع وبالتالى من شأنه أن يؤدي إلى وفاة هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة. - وهل إذا تم فتح باب صندوق الحجز للمجنى عليهم مرتين أو ثلاث مرات على مدار اليوم يؤثر فى حالتهم البدنية والتهوية وقدراتهم على التحمل؟ * هذا غير كاف لأن حبس الأشخاص من الساعة السابعة صباحًا وحتى بعد منتصف اليوم فى جو شديد الحرارة والرطوبة مع هذا العدد الكبير، يجعل فتح الباب مرتين أو ثلاثة أو حتى طول اليوم غير كافٍ للحفاظ على تهوية المكان للمتواجدين بداخل هذا الصندوق وبالتالي فهذا عامل مؤثر وهو سوء التهوية فى إحداث الوفاة. *************************************- ما اسمك؟* اسمى صلاح عزالرجال أحمد أبوزيد 49 سنة رئيس قسم الطب الشرعى بالمنصورة. - ما الذى أسفر عن معاينتك لسيارة الترحيلات؟ * تبين لنا من المعاينة أن سعة صندوق سيارة الترحيلات لا تتوافر فيها من الناحية الصحية اشتراطات التهوية المناسبة لنقل سبعة وثلاثين شخصا. - الثابت من التحقيقات أن هناك غازا ثبت معمليا بالتحاليل أنه نوع من الغازات المسيلة للدموع وأن هذا الغاز أطلق على صندوق تلك السيارة..فهل تمكنت من الوقوف على وجود أكثر تلوثات من هذا الغاز بالسيارة؟ * لم يتبين بالصندوق آثار تلوثات مشتبهة أو للغاز المسيل للدموع حيث إن الغاز المسيل للدموع من الغازات المتطايرة ويزول آثارها سريعا ولا يترك أثرا لمثل صندوق سيارة الترحيلات. - وكم يتسع هذا الصندوق من الأفراد؟ * الصندوق لا يتسع لأكثر من 25 فردا فى ضوء حالته ومساحته وارتفاعه والعدد الذى كان به عدد كبير بالمقارنة للمساحة والتهوية.

صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة ..... مصر تترقب "مفاجأة السيسي" لبلوغ المونديال هههه!!!!؟؟


القاهرة، مصر (CNN)-- رغم أن حلم تأهل "الفراعنة" لنهائيات كأس العالم "البرازيل 2014"، لأول مرة منذ عام 1990، أصبح بعيداً، بعد الخسارة الكبيرة أمام غانا بستة أهداف لواحد، في مباراة الذهاب، إلا أن كثيراً من المصريين يعتبرون أن الأماني مازالت ممكنة.
ويمني كثير من جماهير الكرة المصرية أنفسهم بأن وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، قد يفجر "مفاجأة" خلال الساعات القليلة المقبلة، ربما تساعد الفراعنة بتحقيق فوز عريض في مباراة الإياب، يعوض خسارتهم أمام "النجوم السوداء" في لقاء "كوماسي."
وتتمثل تلك "المفاجأة"، التي اعتبرت تقارير محلية أنها ستكون، حال حدوثها، "من العيار الثقيل"، في نقل المباراة المرتقبة الثلاثاء القادم، من ملعب "الدفاع الجوي"، إلى "إستاد القاهرة"، الذي شهد إنجازات تاريخية للمنتخب المصري على حساب العديد من المنتخبات الأفريقية.
إلا أنه ليس من المؤكد أن الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم سيوافقان على قرار بهذا الشأن، في حالة صدوره رسمياً، خاصةً أن المباراة لم يتبق عليها إلا أربعة أيام فقط، في حين أن اللوائح تقتضي تحديد ملعب المباراة، وإبلاغ المنافس، قبل فترة ربما تزيد على المدة المتبقية.
ويحول تردي الأوضاع الأمنية في القاهرة، وغيرها من المدن المصرية، دون قدرة أجهزة الأمن على القيام بمهام التأمين اللازمة لمباريات كرة القدم، مما أدى إلى توقف النشاط الرياضي في مصر لقرابة عامين، بعد أحداث "مجزرة بورسعيد"، في الأول من فبراير/ شباط 2012.
ولكن يبدو أن "مفاجأة السيسي"، التي يترقبها المصريون، قد أصبحت هي الأخرى غير واردة، في ضوء إصدار الاتحادين المصري والغاني لكرة القدم بياناً الخميس، أشارا فيه إلى أن المباراة المرتقبة بين منتخبي البلدين، قد تحدد إقامتها الثلاثاء المقبل على ملعب الدفاع الجوي بشكل نهائي.
وجاء في البيان، الذي حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، أن الاجتماع الذي عُقد الخميس، بين الاتحادين المصري والغاني، بالتنسيق ومشاركة الاتحاد الدولي، وبحضور مسؤولين أمنيين من كلا الدولتين، إضافة إلى الفيفا، كان لمناقشة الأمور الأمنية الخاصة بالمباراة.

صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة ..... الأوقاف المصرية تغلق مسجد "الحسين لمنع الشيعة من إقامة طقوسهم

الأوقاف المصرية تغلق مسجد
قررت وزارة الأوقاف المصرية غلق مسجد الحسين، الذي يضم ضريح، طوال اليوم الخميس، وإلى أجل غير معلوم، لمنع أي "طقوس مذهبية"، بحسب قرار إداري صادر عن الوزارة، في إشارة احتفالات وطقوس كان بعض الشيعة يعتزمون إقامتها في المسجد بذكرى "عاشوراء". وأبلغت الوزارة إدارة المسجد رسميا، بأنها "لن تسمح بأي طقوس مذهبية في مساجدها"، وسط تردد أنباء عن قيام الشيعة بالاحتفال بذكرى الحسين بالمسجد الذي يحمل اسمه في القاهرة. من جانبه، قال أسامة الحديد، إمام مسجد الحسين، في تصريح لوكالة الأناضول إن "غلق المسجد والضريح، سببه رش المسجد بمبيدات لمنع الحشرات". وأضاف أن "المسجد مغلق فعليا عقب صلاة العشاء أمس الأربعاء". وعن موعد إعادة فتح المسجد قال الحديد إن "الوزارة لم تخطر إدارة المسجد بموعد إعادة فتح المسجد والضريح". ولفت إلى وجود معلومات باعتزام بعض الشيعة بالتجمع في محيط المسجد، اليوم الخميس، للاحتفال بعاشوراء، كما توجد معلومات عن اعتزام سلفيين وصوفيين التواجد في محيط المسجد اليوم أيضا. وقال "لدي تعليمات بمنع أي طقوس أو ممارسات تدلس على الناس إسلامهم، وتحدث فتنة بينهم". واليوم الخميس، هو يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويصومه المسلمون لأنه اليوم الذي نجا الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من بطش فرعون وجنوده. لكنه أيضا يناسب اليوم الذي استشهد فيه الحسين بن علي، حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في معركة كربلاء عام 61 هجرية، ويعتبره الشيعة يوم حزن وعزاء، بغير دليل شرعي من الكتاب والسنة، وهي بدعة مخالفة للدين، خاصة وأن الحسين لم يقتل وحده بل هناك جمع كبير من الصحابة قتلوا في معارك مختلفة، ولا يوجد دليل على تمييز الحسين بشيء في هذا الشأن. ويوجد مسجد الحسين في حي الحسين، الذي بناه الفاطميون الشيعة سنة 1154م، ويزعمون أن رأس الحسين، مدفونة في المسجد إلا أن هذا غير صحيح تاريخيا، لأن الحسن قتل في كربلاء بالعراق وأرسلت رأسه إلى يزيد بن معاوية في دمشق، فما الذي أتى بها القاهرة، ولم يقل هذا أحد من مؤرخي الإسلام المعتبرين. وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب انتقد بشدة "المد الشيعي" خلال زيارة قام بها الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد للقاهرة في فبراير الماضي.

صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة ..... رفضت أكل طبخ والدته فطعنها



1384264529_585697-0-w-x-0-h-none-52579.jpg
تعرضت فتاة بريطانية للطعن عدة مرات بصدرها بسكين مطبخ وشوكة، ولذلك لرفضها أن تأكل طبخ والدة صديقها.
ووفقاً لـ"ديلي ميرور" فإنّ أندرو أوكويت ذو الخامسة والعشرين من العمر فقد أعصابه وطعن صديقته عدة مرات بصدرها بسكين مطبخ وشوكة، وتركها تنزف بشدة على طاولة العشاء. وأنّ المحكمة استمعت إلى أنّ أوكويت طعن صديقته التي تعاني من اضطراب في الأكل، بعد أن رفضت تناول الوجبة التي أعدّتها والدته، ووصفها بأنها "نيقة وكثيرة المطالب بشأن الطعام".
وجرى نقل الضحية إلى المستشفى للعلاج من فشل رئوي بعد أن اتصل صديقها بالإسعاف، وقامت برفع شكوى ضده لاحقاً إلى الشرطة. وتم اعتقال أوكويت وحبسه على ذمة التحقيق، لكنه أرسل رسائل تهديد إلى صديقته في محاولة لإجبارها على إسقاط الشكوى، وقضت محكمة التاج بمدينة واريك لاحقاً بسجنة 6 سنوات.

صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة ..... أضاعت هاتفها المحمول.. فأحرقت شقتها

1384264498_maxresdefault_(1).jpg

صدق من قال إنّ الجنون فنون، وأنّ الغضب يُفقِد الشخص عقله وتفكيره؛ وهذا ما ينطبق على سيدة أمريكية من نيويورك استشاطت غضباً بعد ضياع هاتفها الخلوي، وفقدت صوابها فأضرمت النار في ملابس لديها ليمتد الحريق ويلتهم شقة بكاملها ويستدعي نقل رجل إلى المستشفى في وضع صحي خطير. 
وأفادت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية أنّ امرأة لم تحدد هويتها غضبت كثيراً عند فقدان هاتفها الخلوي فجمعت كمية من الملابس في شقة صديقها بالطبقة الثامنة في أحد المباني بنيويورك وصبت عليها البنزين وأشعلتها. وأضافت أنّ النار امتدت والتهمت القسم الأكبر من الشقة قبل أن تتمكن فرق الإطفاء من إخمادها، ليتبين أنّ رجلاً أصيب بحروق شديدة وقد نقل إلى المستشفى في وضع صحي خطير. 
وأصيب في الحادث 4 أشخاص آخرين بينهم طفل، لكن إصاباتهم بسيطة. واعتقلت الشرطة المرأة التي كانت تصيح بأعلى صوتها قائلة "آسفة" بالإسبانية.

السباحة تزيد من خطر الرئة والربو للأطفال ..... صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة

1377168578_83dc842a4d.jpg
كشفت دراسة حديثة أنّ الأطفال الذين أمضوا أكثر من 20 ساعة في المياه التي تحتوي على الكلور في حمامات السباحة الداخلية وهم دون السنتين من عمرهم، تسبب لهم مشاكل صحية.
حيث ذكر الأطباء المختصون أنهم معرضون لخطر أكبر بـ3.5 مرات للإصابة بالبرونشيت أو الالتهابات الرئوية، وهذه الإصابة يتعرض لها الأطفال عند الاستمرار في التعرض للكلورين أثناء السباحة، وقد تؤدي إلى مشاكل تنفسية أكثر خطورة، حيث إنّ 15 % من هؤلاء الأطفال قد يعانون من الربو في سن الخامسة.
الجدير بالذكر أنّ الكلور يستخدم في حمامات السباحة ويعتبر من أشهر المعقمات وهو عبارة عن غاز أصفر مخضر سام وهو فعال جدًا لإزالة كل مسببات الأمراض الجرثومية تقريبًا.


دراسة: الربو يؤخّر الحمل ..... صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة

توصّل باحثون دانماركيون مؤخّراً إلى فرضيّةٍ تقول إنّ المرأة المصابة بالربو قد تحتاج وقتاً أطول من غيرها كي تحمل، بعد دراسة أجروها، ونشرتها الدورية الأوروبيّة لأمراض التنفّس.
وقد أجرى الباحثون تحليلاً لبيانات تعود إلى حوالى 15 ألف امرأة من الدانمارك، بينهنّ 950 امرأة مصابة بالربو، وفيها ردودهنّ على سؤال حول المدّة التي قضينها حتى حدث الحمل، إذ أجابت 27% من النساء المصابات بالربو بأنّهنّ قضين مدّة تفوق السنة حتى حصلن على الحمل، مقارنةً بـ21% من النساء الأخريات.
وبذلك ظهر أنّ النساء يستغرقن وقتاً أطول في الحمل، إن كنّ لا يخضعن لعلاجٍ خاصّ بالربو، أو إن كنّ مصابات به وأعمارهنّ فوق الـ30 عاماً.
وقد استمرّ الربط قائماً ما بين الربو والتأخّر في الحمل، حتى بعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عوامل أخرى، مثل عمر المرأة ومؤشر كتلة الجسم والتدخين.
ولفت الباحثون إلى أنّ السبب الذي يجعل النساء يتأخّرن في الحمل غير معروف، إلا أنّهم اقترحوا فرضيّة أن يكون الربو مؤثراً في الرحم، ما قد يضرّ باحتمالات الحمل، من دون الوصول إلى إثبات هذه الفرضيّة.

نساء يرفض الرجال الزواج منهن! ..... صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة

أوردت النشرة الأسبوعية لشركة ميترو الأنفاق في مدينة ساو باولو البرازيلية قائمة لصفات في المرأة، يمكن أن تعوق زواجها بالنسبة لـ 70% من الرجال بقولها: إن هناك تفاصيل صغيرة يمكن أن لا تدركها المرأة في نفسها، والتي يمكن أن تكون سبباً حقيقياً في تعرقل زواجها، فما هي هذه الصفات:
– الرأة التي تتحدث عن الزواج منذ اللحظات الأولى من تعرفها على الرجل.
– المرأة التي تسأل الرجل عن الأماكن التي يتردد عليها للسهر ليلاً.
- التي تظهر نفسها منافسة له.
– التي تحاول التجسس عليه منذ بداية التعارف.
- تظهر انفتاحاً ذهنياً كبيراً.
–تسأل كثيراً عن صداقات الرجل.
–تظهر غيرة منذ بداية تعرفها عليه.
– تبالغ في المكياج منذ لقاءاتها الأولى معه.
- تظهر استقلالية مادية كاملة.
- تظهر كراهية لكرة القدم.
- تستخدم أسلوب التهديد العاطفي.
- تجري مقارنات بين الرجال.
- التي تكثر من الأسئلة عن ماضي الرجل.
ونصحت النشرة المرأة الراغبة في الزواج بالابتعاد عن إظهار هذه الصفات، لأنها تطيح برغبة 70 % من الرجال في الزواج.

 

ماهي مواصفات المرأة المثالية التي يجمع عليها الرجال؟ ..... صـــــــــــــــــرخــــــــــــــة هـــــاني خليفة

قد يقع الرجل فى حب الفتاه الساذجة، التى تدهشه ببراءتها وينجرف في الزواج من المرأة الضعيفة التي يسهل طيها بين جنبات حائط المنزل والتي لا تعارض أوامره ، وتصلح لأن يرضي بها غروره ويشعر بأنه رجل له الكلمة العليا، إلا أنه في الوقت نفسه يحترم المرأة الجريئة ويقدر قوية الشخصية .
والدليل اعتراف أكثر من 90% من الرجال بأنهم قد يستغلون المرأة الطيبة والضعيفة ويقيمون معها علاقة رومانسية او علاقة خاصة بعيدا عن الزواج ولكنهم يحبون ويحترمون المرأة الجريئة، لان الضعيفة الخاضعة قد تكون مملة وغير متجددة فى العلاقة فلا يحتاجون منها الا قضاء اوقات هادئة ودافئة ولكنهم سرعان ما يبتعدون عنها ولا يتزوجها الا الرجل الذى يحب السيطرة او الذى يرغب فى اراحة رأسه من المشاكل والتحاور، هذا ما أكدته دراسة أمريكية حديثة.
وأشارت الدراسة، إلى أن الرجال ينفرون من المستفزة التي تكسب العداء منذ لقائها الأول، ويفضلون المرأة السلسة القوية الناعمة، والحازمة، والطيبة غير الساذجة، والتي لا تسمح لأحد أن يلعب بمشاعرها أو يستغلها لأنها تعرف ماذا تريد.
يهربون من الارتباط الرسمي
إذا كانت المرأة الطيبة تعطي بلا مقابل عند أول كلمة حب ، فالمرأة القوية تعطي أو تمنع دائماً في الوقت المناسب وبقدر ما تأخذ، ورغم أن البعض يفضلونها زوجة، إلا أن الكثيرين يرفضون الارتباط بها خاصة إذا كانت ذا مركز مرموق في عملها، إذ يعتبرون قوة شخصيتها تحدياً لرجولتهم، والدليل الملموس يبدو في ارتفاع نسبة العنوسة الواضحة بين صفوف الذكيات المتعلمات المرموقات في العمل، فكلما زادت الشهادات المعلقة على الحائط، قل عدد الخاطبين الذين يدقون الباب.
يرى الدكتور محمد سيد خليل استاذ علم النفس الاجتماعى باداب عين شمس، أن بعض الرجال قد يجدون الزواج من سيدة ذات سمات شخصية قوية نوعا من أنواع التحدي لرجولتهم وسيطرتهم علي المنزل بينما يعتبرون العمل معها راحة لأنهم يستطيعون الاعتماد عليها، بينما توجد مجموعة أخرى من الرجال يعتبرون الزواج من سيدة قوية الشخصية عاملا مساعدا لهم في التقدم إلى الأمام في العمل والمنزل والحياة الاجتماعية فهي مكملة لهم وليس تحديا لهم‏.‏
ويضيف قائلاً : "نرى في كثير من الأحيان بعض السيدات يرفضن الترقي في أعمالهن حتى لا تكون درجتهن الوظيفية ودخلهن أفضل من أزواجهن خاصة في المجتمع الشرقي حتى يحافظن علي الكيان الأسري والمنزل‏، وذلك يعتمد على شخصية الرجل وليس علي شخصية المرأة‏,‏ فليس عيبا أن يكون للسيدة طموح في العمل والمنزل وتربية الأبناء‏".‏
يعشقون الواثقات
أما المرأة الواثقة من نفسها فحظها أوفر مع الرجال، لأنهم يعشقون ثقتها في نفسها، فهي لن تفتح عليهم أبواب جهنم بسبب غيرتها، أو عدم ثقتها في حبهم.
ولذلك فالرجل المتزوج من امرأة تتمتع بقدر كبير من الثقة بالنفس قد ظفر براحة البال وتخلص مبكراً من سخافات المشاكل النسائية التافهة .
الواثقة من نفسها أيضاً لا تفرض نفسها على رجل قط، بل هو الذي يجب أن يسعى وراء رغبته في الزواج بها كثيراً، لذا لا يشعر الرجل بأنه تورط في الارتباط بها. كما إنها لا تطارد زوجها بالاتصالات الهاتفية للتأكد من صدقه إذا تأخر قليلاً عن موعد وصوله إلى المنزل، أو إذا ارتبط بسهرة مع أصدقائه.
ولأنها امرأة غامضة لا يستطيع الرجل التنبؤ بتصرفاتها ، فيعشق هو التجديد المستمر في حياته معها .
المواصفات المثالية
رغم اختلاف الميول والرغبات البشرية، إلا أن هناك مواصفات مشتركة للمرأة المثالية يجمع عليها أغلب الرجال ويبحثون عنها دائماً في شريكة حياتهم. وهو ما يشير إليه استطلاع تم إجراؤه في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحاً أن الرجال ينجذبون إلى:
الـمـسـتـقـلــــة: وهي عكس "الدلوعة" أو الاتكالية، لا تنتظر الرجل ليلبي مطالبها ، تعتمد على نفسها دائماً، وهي كذلك امرأة منطلقة تحب السفر والتعرف على أشخاص جدد.
الجميلة المغرية: أي المرأة الجذابة غير المتكلفة في جمالها، والتي لا تلجأ إلى التصنع فيه.
الـذكـــيــــــــة: من تستطيع مخاطبة قلب الرجل بعقلها، تشعره بحبها دون التصريح له بذلك، بحيث تبقي الرجل في حالة ترقب وتحفز مستمر.
الحبيبة الصديقة: تستمع إليه متى يكون في حاجة إلى ذلك، تشاركه حياته العملية بإيجابية، وفي الوقت نفسه تكون حبيبته وطفلته المدللة في غرفة النوم
.