الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

”سي بي سي”: عدلي منصور يصدر عفوار ئاسيا شاملا عن فتيات حركة ”7 الصبح” .... صرخة هاني خليفة

كدت قناة "سي بي سي" في نبأ عاجل، نقلا عن سكينة فؤاد مستشار رئيس الجمهورية، إصدار الرئيس المؤقت عدلي منصور عفوا رئاسيا شاملا عن فتيات حركة "7 الصبح"، عقب انتهاء إجراءات التقاضي، بعد الحكم عليهن بـ11 عاما بتهمة التحريض على العنف، وقد أبدى منصور قبوله العفو الشامل فور مناشدته.
”سي بي سي”: عدلي منصور يصدر عفوا رئاسيا شاملا عن فتيات حركة ”7 الصبح”

صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة .... 3 خطوات للحفاظ على صحة الحامل المصابة بالسكري

1365031245_shutterstock_54130969.jpg
قد يكون اتخاذ خطوة كبيرة لتأسيس عائلة أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للمرأة، وخصوصاً إذا كانت تعيش مع واقع مرض السكري. التقت «سيدتي نت» الدكتور أتول أندولكار، طبيب عام، من عيادة آي كير للحديث عن هذه الحالة.
إن هذه المخاوف لا تستند إلى أسس غير سليمة، باعتبار أن واحدة من كل 25 حالة حمل عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، وفقاً للاتحاد الدولي للسكري (IDF). وتتضاعف المخاطر عندما يكون المرض موجوداً مسبقاً. غير أن الخبراء ينصحون الآن بعلاج سهل بالنسبة للنساء المصابات بمرض السكري واللواتي يرغبن بإنجاب أطفال. ويتضمن هذا العلاج الذي يشار إليه باسم «التخطيط المسبق» إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة لضمان سلامة المرأة الحامل وطفلها بثلاث خطوات وهي:
الخطوة الأولى
1 - تحدثي مع طبيبك المعالج، حتى قبل التخطيط للحمل.

2 – إذا كنت تتناولين أدوية السكري عن طريق الفم، ينبغي استبدال حقن الأنسولين بها أثناء الحمل.
3 – ابتعدي عن تناول بعض الأدوية، لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الكلى خلال فترة الحمل. والأفضل أن تعالجي حالتك قبل الحمل.
4 - زوري طبيب توليد متخصصاً بحالات الحمل عالية الخطورة، وتابعي حالتك مع اختصاصي في التغذية.
الخطوة الثانية
1 – احرصي على أن تكون مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

2 – راجعي طبيبك بشكل دقيق ودوري خلال فترة الحمل. وحتى قبل بدء الحمل.
3 – احرصي على السيطرة على المرض قبل أن تبدأ الأعضاء الحيوية لدى الجنين بالتشكل، مثل الدماغ والحبل الشوكي والقلب. ذلك أن مستويات السكر غير المنتظمة في الدم خلال الأيام القليلة الأولى من الحمل تشكل خطراً على نمو وتطور الطفل.
4- من المهم أن تكون نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل ضمن نطاق محدد مسبقاً. ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد ذلك من خلال فحص تاريخ الإصابة بالسكري.
الخطوة الثالثة
1 - التزمي بنظام غذائي صحي. قد يكون تناول الطعام بدون مراقبة أثناء الحمل أمراً بالغ الضرر، ويفاقم من آثار المرض.

2 - ومن المهم أن يتضمن غذاؤك الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. 3 – إن كنت تواجهين صعوبات في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف، أو ترغبين بإنقاص وزنك، عندها يجب استشارة أخصائي التغذية.
4 - يتعلق الأمر لديك بكمية السعرات الحرارية في الوجبة، وينبغي إعداد مخطط لكل وجبة في اليوم. وينطبق ذلك على فترة ما قبل الحمل وطوال فترة الحمل.
5 - تناولي فيتامينات تحتوي على حمض الفوليك لسد أي فجوات غذائية.
بعد الولادة
الموقف لا ينتهي عند الولادة. فعادة ما ترتفع مستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بعد فترة وجيزة من ولادة الطفل. والطفل من ناحية أخرى قد يتعرض لخطر نقص سكر الدم. وفي كثير من الأحيان يصف الأطباء نظاماً مستمراً لفحص السكر في الدم، واتباع نظام غذائي ثابت وخطة للعلاج. ولاشك أن كل ذلك ليس بالأمر المرهق، إذا ما نظرت إلى الفوائد التي ستجنينها أنت وطفلك.
 

صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة .... هل أنت حامل نكدة؟

1363762352_shutterstock_76418464.jpg

من المؤكد أنك قد واجهت حاملاً من نوع معين، أزعجتك طريقة تعريفها بنفسها، أو أنك واحدة منهن، ولتتجنبي الوقوع في الانتقاد، تعرفي على أنواع الحوامل المتزمتة الستة وطرق التعامل معهن، وكيف تسيطرين على نفسك إن كنت حاملاً.
الحامل النكدة
هذه المرأة حامل بكل معنى الكلمة، فقد تظهر وقد أحضرت تعليقة السيارة Baby on board قبل أن تقوم بفحص الحمل حتى، وتعبس بمجرد رؤية قطعة جبن بيضاء. من المرجح أنها ستقول لك: أنا آسفة زوجك مدخن فلا يمكننا أن نجتمع بعد الآن.
إن كنت هكذا: فإن الإصابة بالارتياب من أخطار محتملة سيمنعك من التمتع بحملك، لذلك ركزي على أن تبقي مسترخية، وتحضري لاستقبال الطفل. كما أن الحصص المخصصة لما قبل الولادة رائعة، فاوجدي صديقة خلال الحمل، تمر بما تمرين به؛ لتحدثيها عما يقلقك.
إن كانت هذه صديقتك، فأعطيها بعض المجال، فوراء كل ما تقوم به، امرأة قلقة تريد فعل كل ما هو صحيح لطفلها. ذكريها بلطف أن الحمل ليس مرضاً، إنما شيء جميل ينبغي التمتع به.
الحامل التنافسية
هذه المرأة أقوى وأسرع وأفضل منك في حملك، اشترت أكثر من الحاجيات، وتعلم أكثر عن الولادة، ولديها أرقام هواتف كل الأطباء على هاتفها. المرجح أنها ستقول: أشعر بركلات الطفل منذ أمد طويل.
إن كنت هكذا فقولي لنفسك مراراً وتكراراً: الحمل ليس منافسة، وكل امرأة تمر بتجربتها الفريدة، ويجب أن تستمتع بها بطريقتها، فتجنبي المقارنة. 
إن كانت هذه صديقتك فأظهري بعض التفهم، فربما هي قلقة مما تمر فيه، وتشعر بأنها غير ملائمة، وهو أمر تغطيه بكونها تنافسية جداً.
إن شعرت بالانزعاج، فذكريها بأن لكل امرأة طريقتها خلال الحمل، إن لم يفدك هذا وبقي الأمر يضايقك فربما من الأفضل الابتعاد عنها بعض الشيء.
الحامل في حالة إنكار
هذه الحالة ترفض فيها المرأة قبول فكرة أنها حامل، فهي أفضل وأقوى من هذا.
المرجح أنها ستقول: لا تكوني سخيفة، طبعاً لست تعبة، هل أساعدك في حمل هذه العلب لأسفل الدرج؟
إن كنت هكذا فتذكري أن الحمل يتطلب الكثير من الطاقة الجسدية، فإن خففت من بعض الأمور فلا داعي للخجل. فكل امرأة قد كانت حاملاً أو مقربة من امرأة حامل، ويعلمون أن الحامل قد تحتاج إلى المغادرة نصف ساعة أبكر أو عدم القدوم صباحاً، وضعي في الحسبان أننا نحكم على أنفسنا بشكل أقسى من الأشخاص الآخرين.
إن كانت هذه صديقتك فقد تتجنب الحديث عن حملها، ربما لأنها لا ترغب بإضجارك أو تبدو وكأنها تهول الأمر.
لمحي لها أنك مهتمة بالتغيرات التي تمر بها، ومن المقبول الانغماس في التحضير والتكلم عن الطفل، وشاركيها في مجلتك عن الحمل أو التحدث معها عن خطتها للولادة، بطرق لطيفة ترينها أن الحمل شيء يستدعي الفرح لا الخجل.
الحامل الإيكولوجية
قد تظنين أن لوحة «ويني ذا بو» التي تزينين بها حائط الغرفة لطيفة، ولكن الحامل من هذا النوع ستصر أنها مليئة بأمور سيئة ستضر الطفل! ولا تبدئي بالحديث معها عن الحفاضات.. المرجح أنها ستقول: أنا وصديقتي ذاهبتان إلى ورشة عمل رائعة سنتعلم صنع المهد بأنفسنا، هل ترغبين بالمجيء؟
إن كنت هكذا فمن الجيد معرفة الأمور الجيدة ومعرفة ما يضر طفلك، بالإضافة إلى الوعي البيئي لديك، ولكن لا داعي لتهويل الأمور، لا تقومي بإبعاد الأصدقاء الذين قد يكونون متحمسين لملابس النوم من القطن العضوي بقدرك. قد يكون هذا الأمر أفضل للمزارعين، ولكن ملابس غير عضوية للطفل لا تسيء لمهارات الأمومة خاصتك.
إن كانت هذه صديقتك: تقبليها، فمن وراء كل هذا مقصدها جيد، ولكن لا تدعيها تؤثر عليك، أو توحي لك بجنونك إن لم تتبعي مشورتها، فطريقتك آمنة. ولكل طريقته ولكن بشكل مختلف.
 

صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة .... الحمل المهاجر نادر وأخطاره متعددة

shutterstock_146462120.jpg

 التقت الدكتورة صباح الحداد، استشارية النساء والتوليد والعقم بمستشفى الأطباء المتحدون بجدة وتحدثت عن الحمل المهاجر وأعراضه وأهم الأسباب والعلاجات المتوفرة للحمل المهاجر.
بداية تقول الدكتورة صباح بأن الحمل المهاجر هو الحمل الذي تنغرز فيه البويضة الملقحة خارج الرحم، ويكون الحمل المهاجر في قناة فالوب « البوق» في حوالي 95٪ من إجمالي الحالات، وهذا سبب تسمية الحمل المهاجر أحيانا باسم: الحمل البوقي، كما يمكن أن تنغرز البويضة الملقحة في أحد المبيضين أو في عنق الرحم أو في البطن، ولا يجد الحمل النامي متسعا له عند الانغراز خارج الرحم، ولذلك فإنه لا ينمو بشكل جيد، ومع ذلك فإنه يسبب انفجار المنطقة، التي ينمو فيها بسبب تمددها بشكل غير طبيعي، ويحدث نزفاً شديداً ويشكل خطورة على حياة الأم، ويحدث في الحالات النادرة جداً أن يكون هناك حمل طبيعي داخل الرحم وحمل آخر مهاجر
الأعراض
تقول الدكتورة الحداد تتعدد الأعراض ومنها:
- تأخر الدورة الشهرية
- أعراض الحمل العادية مثل الغثيان وآلام في الثديين، وزيادة عدد مرات التبول.
- ألم في أسفل البطن مع تقلصات، ويكون الألم عادة في أحد الجانبين.
- ألم في منطقة الشرج، والإحساس بالرغبة في التبرز دون الحاجة الفعلية لذلك.
- نزف مهبلي متفاوت الكمية بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية.
- ألم في أسفل الظهر.
- الإحساس بألم شديد حاد ومفاجئ في أسفل البطن بسبب انفجار كيس الحمل.
- انخفاض ضغط الدم.
- إحساس بدوخة وإغماء.
أسبابه
- حدوث التهاب سابق في البوقين.
- وجود ما يسمى بالبطانة الرحمية المهاجرة في البوقين.
- وجود ندبات أو التصاقات في البوق، أو في الحوض بسبب التهابات أو عمليات سابقة.
- تشوه خلقي في المضغة يسبب خللا في حركتها.
الأخطار الناتجة عنه
تشير الحداد إلى أن بعض النساء تتعرض للتالي بعد حصول الحمل المهاجر:
- من النادر جدا أن يتم الحمل المهاجر ويكتمل في حالة وجوده في تجويف البطن.
- يمكن أن تصاب السيدة بصدمة بسبب النزف الشديد الذي يصاحب انفجار الحمل.
- تتعرض بعض النساء للإصابة بالتهاب في الحوض والرحم، بسبب الحمل وانفجاره.
- بعض النساء يصبن بعقم ثانوي، وخصوصاً اللاتي أزيل البوق لديهن.
- تتعرض بعض النساء لتكرار حدوث الحمل المهاجر في البوق ذاته إن لم يتم التخلص منه أو في البوق الآخر.
النساء المعرضات للإصابة به:
- المتقدمات بالعمر.
- اللاتي سبق لهن حصول حمل مهاجر.
- اللاتي يستعملن اللوالب الرحمية لمنع الحمل.
- اللاتي سبقت إصابتهن بالتهاب البوقين أو التهاب الحوض.
- اللاتي لديهن التصاقات في البوقين أو الحوض بسبب عملية جراحية سابقة.
- اللاتي يستعملن علاجاً للعقم وتحفيز الإباضة.
- المصابات بانتباذ بطاني رحمي.
الوقاية
- علاج التهاب الحوض بسرعة وفعالية، لمنع تشوه البوقين وحدوث الالتصاقات.
- سرعة مراجعة الطبيب عند الشك في وجود حمل خارجي أو حتى في حالة حصول الحمل لإثبات مكان وجوده.

صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة .... 12 نصيحة لإنجاب مولود غير مشوَه

shutterstock_25102093.jpg
التشوّهات الخلقية من أشد المضاعفات التي يمكن أن تصيب الحمل، ولا شك أن أول ما تريد أن تطمئن عليه السيدة الحامل، هو سلامة الجنين.... ولكن كيف يمكن منع التشوهات الخلقية؟
الدكتور حسن نصرت، أستاذ أمراض النساء والولادة وطب الأجنّة، مدير المركز التخصصي لصحة الأم والجنين، يقول الدكتور نصرت: «يمكننا تشخيصها في مرحلة مبكرة من الحمل، ومن ثم وضع الخطط العلاجية الأمثل للتعامل معها، كما أن التشوّهات الخلقية قد تكون على مستوى الأعضاء والأجهزة، مثل: عيوب القلب أو الكلى أو المخ، أو على مستوى الخلايا والجينات مثل متلازمة داون وغيرها».
وللوقاية من التشوّهات الخلقية، أظهرت الدراسات الطبية أنه يمكن تقليل احتمالات حدوثها واكتشافها إذا حدثت في مرحلة مبكّرة من الحمل، وعلى كل حامل اتباع النصائح التالية:
1- زوري الطبيب قبل الزواج
حيثُ يقوم الطبيب في هذه الزيارة بالسؤال عن التاريخ المرضي لعائلة الزوج والزوجة، خاصة الأمراض الوراثية، وينصح إذا كان هناك مرض متوارث في العائلة، الأفضل تجنّب زواج الأقارب، وفحص الحالة الصحية للزوجة، وما إذا كانت تعاني من بعض الأمراض مثل السُكّر، أو أنها تتناول بعض الأدوية مثل علاج الصرع أو الغدة الدرقية، فإن ذلك يحتاج إلى عناية، خاصة قبل حدوث الحمل.

2- احذري التدخين والكحول
الإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين أو تناول الكحول أو بعض أدوية الإدمان قبل الحمل، والاهتمام بالحالة الغذائية، كما أن كل زيادة أو نقص في الوزن له أضراره.

3- تأكدي من مناعتك
هل تعرفين أن التأكد من مناعتك ضد بعض الأمراض، مثل الحصبة الألمانية، أمر مهم جدًّا؟ فإن لم تكن لديك مناعة، يقوم الطبيب بإعطائك المصل اللازم.

4- الحمل في سن متأخرة
يُنصح بعدم تأخير الحمل كثيرًا، حيثُ إنه كلما تقدّم عمر الزوجة، زادت نسبة حدوث بعض التشوّهات، وبالذات متلازمة داون، خصوصًا بعد سن الـ35 عامًا.

5- حمض الفوليك
تناولي حمض الفوليك قبل أو عند التخطيط لحدوث الحمل، وهو من عائلة فيتامين «ب»، حيثُ وجد أنه مهم لسلامة تكوّن الجهاز العصبي للجنين الذي يتم تخلّقه في الأسابيع الأولى للحمل.

6- اخضعي لفحص مبكر
بين الأسبوع 11 والـ14 من الحمل، يجب أن يتم الفحص في مراكز وبيد اختصاصيين في طب الأجنّة، حيثُ إن الأجهزة الحديثة تمكّن من رؤية معظم أعضاء الجنين في تلك المراحل المبكّرة من الحمل، كما أن الطبيب المتخصّص يقوم بفحص وقياس سُمك الجلد خلف رقبة الجنين، حيثُ وجد أن زيادة سُمك الجلد خلف رقبة الجنين عن نسبة معيّنة، له علاقة بمتلازمة داون وبعض التشوّهات الأخرى في الجنين، مثل تشوّهات القلب، وغيرها من التشوهات الخلقية.

7- لا تهملي التحاليل
وهي تحاليل هرمونية في الأسابيع الأولى من الحمل، تظهر مدى احتمال الإصابة بالتشوّهات الخلقية، ومن ثم يقوم الطبيب بإعطاء النصيحة اللازمة.

8- افحصي قلب وأعضاء الجنين
وذلك بين الأسبوع الـ19 الـ22، ففي هذه المرحلة تكتمل أعضاؤه، ويمكن فحص التركيب الدقيق لعضلة قلبه.

9- اهتمّي بغذائك
وهذا الأمر له أهمية في جميع مراحل العمر، لكن بالنسبة للحامل، يُنصح بتجنّب تناول اللحوم القليلة الطهو أو المبرّدة مثل اللانشون والبلوبيف، للإقلال من احتمال الإصابة بما يُعرف بداء القطط، حيثُ توجد البثور لهذا الداء كامنة في اللحوم غير المطهّوة جيدًا.

10- داء القطط
بالنسبة لداء القطط، قد يفهم البعض أنّه يجب التخلص من القطط إذا كانت في المنزل، والواقع أنه فهم خاطئ؛ لأن القطط المنزلية تكون عادة غير حاملة لبثور هذا المرض، لكن ما ننصح به، هو ألا تتولّى السيدة الحامل مسؤولية تنظيف رمال القطط توخيًا للحذر.

11- ابتعدي عن الازدحام
خاصة في مواسم انتشار الأمراض الموسمية أو زيارة أصدقاء أو أقارب يعانون هم أو أطفالهم من نزلات برد، أو ارتفاع في الحرارة، ويجب غسل اليدين، لأن كثيرًا من الأمراض الفيروسية ينتقل عن طريق الملامسة.

12- لا تتناولي أي أدوية
حتى لو كانت فيتامينات، أو أدوية تخسيس، خاصة أدوية علاج البشرة من دون استشارة طبيب نساء وتوليد، وإن كان تناولها ضرورة علاجية، في هذه الحالة يقرر الطبيب مدى الضرر والضرورة.

احذري سيدتي الحامل
معظم التشوهّات الجنينية تسقط من تلقاء نفسها في مراحل مبكرة من الحمل، وأحيانًا قبل أن تدرك المرأة أنها حامل، ولذا يجب أن ندرك أن نحو 70 % من أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى، يعود إلى تشوّهات في النطفة أو الخلايا، ومن هنا يكون من الخطأ تناول هرمونات مثبتة للحمل بصورة عشوائية، لأننا بذلك قد نعمل على تثبيت حمل ليتبيّن من بعد وجود تشوّهات خلقية به.

صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة .... أسرار نوم مولودك

shutterstock_112219001.jpg
تفوت الأمهات والآباء الجدد 6 أشهر من النوم في العامين الأولين من حياة الطفل. مع وجود أكثر من 60% من هؤلاء الأمهات والآباء يحصلون على أقل من أربع ساعات من النوم في الليل، حسب دراسة استطلاعية، لدرجة ترى فيها ريتشل واديلوف، خبيرة الأطفال إن أبسط المهام تصعب عليك حين تكونين متعبة جدًا، ولكن هل تعلمين أن إيجاد عادات نوم صحية للطفل أمر يمكن تحقيقه؟
لعلك سمعت بشيء يسمى «روتين النوم»، وهي مجموعة خطوات لتهدئة طفلك بسهولة لينام، ولكن لا ينصح به للأطفال الصغار جدًا. لذلك تنصحك ممرضة الأمومة فيكي جولاندز، أن تستغلي الأسابيع الستة الأولى للرضاعة وصحة طفلك، فالطفل سيمر «بدورات النوم» فبينما نحن البالغين نحتاج إلى ساعتين لإكمال كل دورة، يكملها الرضع في 50 إلى 60 دقيقة، وقد يستيقظ الطفل في نهاية كل دورة.
وحين يصبح طفلك في الأسبوع السادس إلى الثامن من العمر سينام لفترات أطول.
تحديد ساعة جسمه
قد ينام طفلك الرضيع طوال الوقت في الليالي الخمس الأوليات أو نحو ذلك؛ لأنه لايزال هناك ميلاتونين في جسمه، وبرأي الزائرة الصحية وخبيرة النوم فيليبا فورسيث، فإن هذا الهرمون يساعده على تنظيم ساعة جسمه، إلا أن إنتاج جسمه له لا يبدأ إلا في الأسبوع الـ12 من عمره.

وعلى أي حال، يمكنك تعليم طفلك عادات النوم الجيدة في سن مبكرة، وتقترحها فيكي، من بداية سن 6 أسابيع، مستخدمة دلالات النوم، مثل: أغنية ما، أو حتى الذهاب إلى غرفة نوم مضاءة إضاءة خفيفة. وتقول جولييت نيوسن، ممرضة وخبيرة في النوم: «في سن 3 أشهر، لن يتمكن الطفل من التركيز على دلالات النوم إلا لمدة 30 دقيقة، في حين أن الطفل في سن 6 أشهر يتمكن من التركيز عليها لمدة 45 دقيقة».
القيلولات
تعطي هذه القيلولات طفلك الراحة وتزيد شهيته، وتساعده أيضًا على النوم في الليل. وبرأي فيكي، فإن حرمانه منها خلال النهار يجعله متعبًا، وعندما يحتاج إليها يفرك عينيه، ويتثاءب، ويبكي، ويبعد رأسه عنك. وتقول ريتشل: «جربي وضعه في سريره بأدنى ضجة ممكنة، ودعيه يهدأ وحده».

وإذا أردت أن ينام طفلك البالغ من العمر ستة أشهر بحلول الساعة السابعة مساءً فأعطيه حمامًا دافئًا الساعة 6:15 مساء؛ فهذا يساعده على تحفيز إنتاج الميلاتونين في الدماغ، ويحثه على النوم، ثم خذي الطفل إلى غرفة ذات إضاءة خافتة، وألبسيه بهدوء، واحرصي أن يكون شبعانَ قبل وضعه في سريره، وهو لايزال شبه مستيقظ. وتقول فيليبا: «إذا وضعته في سريره وهو نائم فقد يستيقظ وهو يشعر بالخوف والوحدة».
النوم بأمان
تقول «منظمة دراسة حالات موت الرضع»: إنه يجب أن ينام طفلك في المهد؛ الذي يسمى «سلة موسى»، أو سرير خاص به في غرفتك في الأشهر الستة الأولى. والطريقة:

1 - لمنعه من التقلب والانزلاق تحت الأغطية ضعي قدميه عند آخر سريره، وضعي الغطاء بحيث لا يصل إلى أعلى من كتفيه.
2 - ضعيه دائمًا على ظهره عند النوم، ولا تغطي رأسه.
3 - لا تجعلي الطفل ينام معك إذا ولد قبل أوانه، أو كان وزنه منخفضًا، أو كانت درجة حرارته أعلى من 38.5 مئوية. أو إذا كنت من المدخنين.
بكاء الطفل
حين يستيقظ طفلك، جربي أن تغني له أغنية هادئة أو تهزيه بلطف، ولكن إذا كان يبكي بشكل مبالغ به فربما يعاني من المغص. وتقول الطبيبة العامة لويز نايت: «قد يسحب ركبتيه نحو صدره». إذا كنت ترضعينه حليبًا صناعيًا، جربي تغيير العلامة التجارية (اطلبي نصيحة الطبيب أولاً)، وإذا كنت ترضعينه طبيعيًا فتوقفي عن تناول منتجات الألبان؛ لتعرفي إذا كانت هي السبب.

وتقول أخصائية الرضاعة والقابلة السابقة كلير بايم كوك: «إذا كنت ترصعينه طبيعيًا فقدمي له زجاجة من الحليب الصناعي لإشباعه، فإذا شربها ونام فإن المشكلة هي الجوع، وإذا كان منزعجًا خلال الرضاعة فهو يعاني من الحرقة». وحاولي أن تجعليه يتجشأ لمدة نصف ساعة.

3 نصائح لتربية الطفل الرضيع .... صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة

كلما كبر الطفل أسبوعاً، ازدادت معه حاجتك للسؤال عن تطورات نموه، تقدم لك مجموعة من خبراء «ماذر آند بيبي» في الصحة ورعاية الطفل نصائح لمساعدتك على حل مشاكل تربية الطفل الرضيع.
لا تعانديه
يغضب طفلي كثيرًا كلما حاولت وضعه في العربة.. هل هناك حل سلمي لذلك؟

قومي بإلهاء الطفل أثناء وضعه وتقييده في العربة بلعبة يحبها.. فقد تسألينه مثلاً: «أي لعبة تريد الذهاب في نزهة معك في العربة اليوم؟»، أما إذا كان طفلك كبيرًا بعض الشيء ويريد المزيد من الاستقلال، فجربي تقديم خيارات له: «إما أن تجلس بهدوء في العربة أو تضع رباطات الأطفال وتمشي إلى جانبي»، وبهذه الطريقة سيكون الركوب في العربة خيار طفلك، وإذا فقدت السيطرة أو تصارعت معه، ستزيد احتمالات تكراره لهذه المعركة في المرة المقبلة.
ليوني هيبكن
مؤهلة كمختصة في علم النفس السريري

اطلبي الإسعاف
يعاني طفلي من التشنج الحراري.. ماذا يجب علينا أن نفعل إذا حدث هذا مرة أخرى؟
هذه النوبات الشائعة غير مضرة وتزول من تلقاء نفسها، ويبدو أن التشنج الحراري حالة وراثية، وأن ثلث الأطفال الذين يعانون من نوبة تشنج حراري سيصابون بنوبات أخرى، ولتجنب حدوثها راقبي حرارة طفلك جيدًا، وإذا شككت في أنه يعاني من الحمّى (38.5 مئوية أو أكثر)، جرديه من ملابسه، وأعطيه جرعة من paracetamol أو ibuprofen.

وإذا أصيب بنوبة تشنج حراري، مدديه على جنبه في وضعية الإنعاش، لا تضعي أصبعك في فمه، لا تخافي لن يبتلع لسانه، ولكنه قد يجرح أصبعك جرحًا خطيرًا، ثم اطلبي الإسعاف، وإذا كان الطفل لا يزال يعاني من النوبة عند وصول المسعفين، فقد يعطونه diazepam، وهو دواء يوقف النوبة خلال دقائق، ويحتاج عدد قليل من الأطفال إلى علاج إضافي في المستشفى.
سو لارنت
طبيبة أطفال

غنّي له
طفلي البالغ من العمر 14 شهرًا يبكي ويغلق فمه بإحكام حين أحاول تنظيف أسنانه.. هل لديك أي نصائح؟
حاولي تعويده على تنظيف أسنانه بطريقة جديدة، بحيث تحولين الأمر إلى لعبة أو تستخدمين الأغاني والأفعال، ابدئي بهذه الأغاني وأنت تستعدين لتنظيف أسنانه، بحيث تكون كامل العملية ممتعة، طمئنيه كثيرًا عن طريق النظر إليه والابتسام، فإذا شعر أنك مستاءة أو قلقة قد يزيد مقاومته، أجلسيه في حضنك إن أمكن.

ذا كنت تعتقدين أن فرشاة الأسنان هي التي تثير توتره، استخدمي قطعة من الشاش الرطب بعد وضع معجون أسنان عليها، ولفيها على أصبعك ونظفي بها أسنانه، أخيرًا احرصي على أن يراك طفلك وأنت تنظفين أسنانك وتستمتعين بهذه العملية.
جاكي والش
وممرضة في شؤون الصحة الإنجابية

وطـــــــن أم كـــــــفــــــن .... صــــــــــــرخــــــــــة هاني خليفة

وطـــــــن أم كـــــــفــــــن
وطـــــــن أم كـــــــفــــــن بقلم : عائشة بكير

لو قلت كرهتكْ متزعلــــيش
لو قلت مش بحبك متلومنيش
أنت عارفة كل شيء ومبتكلميش
لما أكون عاهرة فيكِ هعرف أعيش
ولما أكون طاهــــــــرة بمبتحمنيش
وفى الأخر عايزنى فيك أعيش عايزينى فيك أعيش
ردى علــــــــى مـــــــتهـــــربيــــــــــــش
هاتِ عيــــــنك فى عيني متخجليـــــش
فين الحرية فيك فين الرغد فى العيش
والعفيفة فى الســـــــــــجــــون
والماجنة جوه العـــــــيــــون
ردى على متـــــسكتـــــيــش
لما الرقاصة تــــــكريمـــــــها
والشريفة يدوس عليها الجيش
لما خديجة وسمية مجرمين
خليـتى مين فيكِ عايز يعيش
الظلم فيكِ بــــق أمـــواج عاتية
وغرقت فيكِ وبردة ما انقذتنيش
عايزنى أحفر قبرى بإيدى لا متحلميش
أنا اللى صامدة أنا اللى صممت أعيش
الظلم فيكِ آه لكن رب البشر عادل
وهيحــــكم بنـــا متهربيـــــــــــش
مهما طـــال ظلمــــك لى ميهمنيش
لأنى عارفة أنى للظلم والظالم نهاية
انا اللى بينى وبينــــك خلــــــص
 ودى البداية بس أنت متعيطيش
أنــــتِ وطـن ولا كفـن ولا عفـن
ردى على متهربيش وازى فيك أعيش
بالله عليك كل دا ومــكرهكيش ومكرهكيـــش
وطــــــــــــــــــــن أم كفــــــــــــــــــــــــــن 



هل أنت مستعدة لأن تكوني أُما ومسؤولة؟ .... صرخة هاني خليفة

shutterstock_129755045.jpg
مشاعر الأمومة والإقبال على هذه المرحلة عادة ما تصيب المرأة، خاصة الحديثة التجربة، أو ما تعرف بـ«البكريَّة»، بنوع من تداخل المشاعر واختلاطها، الفرح ورؤية المولود سليماً معافى كما رسمته أحلامها تارة، والخوف والفزع من أن يصيبه شيء تارة أخرى، إلى جانب المسؤوليَّة التي تضاعفت
«سيدتي نت» تستعرض مع الدكتور زهير خشيم، أخصائي نفسي اجتماعي وعلاقات أسرية، الأمور التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار الحمل.

بداية لابد للفتاة من معرفة كيف تختار الشريك المناسب لها، الذي سوف تفتخر به بين أهلها وصديقاتها ولاحقاً أبنائها، لذلك يجب عليها أن تثقف نفسها وتعرف كيف تختاره من خلال الدورات، أو قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال؛ حتى تسير حياتها بتفاهم وهدوء معه وتنجب وهي سعيدة وفخورة بذلك، وهو الأمر الذي سوف يؤثر على تنشئة أطفالها واستقرارهم.
الاستعداد لخوض التجربة
١- عنصر العمر: يلجأ العديد من السيدات إلى تأخير الحمل، حتى مرحلة أواخر العشرينات لأسباب ربما تعود لانشغالهنَّ في العمل، أو خوفهنَّ خوض تجربة الأمومة أو من أجل مرض، إلا أنَّ الأطباء يفضلون عدم تأخير الحمل، فابتداء من سن الخامسة والثلاثين ينخفض مستوى الخصوبة عند المرأة إلى النصف مقارنة بمستواه في العشرينات، وأيضاً تزيد احتمالات الإجهاض؛ وفرص حدوث تشوهات واضطرابات كروموسوميَّة.
٢- التدخين: كثير من السيدات لا يفكرن في عاقبة التدخين ومسبباته المستقبليَّة، وتشير الأبحاث إلى أنَّه قد يؤذي البويضات عند المرأة، ما يجعل حصول الحمل أمراً أصعب بكثير مما لو كان الزوجان غير مدخنين، أما التدخين أثناء فترة الحمل فله عدة مخاطر، من أهمها احتماليَّة الإجهاض، وحدوث نزف مهبلي والولادة المبكرة، أو ولادة طفل منخفض الوزن.
٣- الوزن: يمكن للوزن الزائد عند المرأة أن يؤثر في حدوث مضاعفات أثناء الحمل، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الحمل مع عدم التخلص من الوزن الزائد سيجعل من الصعب جداً التخلص منه بعد الولادة، وربما يزيد الوزن إلى الضعف، وعلى الجانب الآخر فإنَّ النحافة الزائدة أيضاً تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة.

٤- حبوب منع الحمل: إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فمن اللازم التوقف عن استعمالها قبل ثلاثة أشهر من محاولة الحمل؛ لتعود الدورة الشهريَّة إلى حالتها الطبيعيَّة.
٥- الغذء: قبل أن تحملي يجب أن تفكري في تعديل برنامجك الغذائي؛ لتتناولي غذاء صحياً متوازناً يحتوي على جميع العناصر، التي يحتاجها جسمك بالقدر الكافي لكل عنصر، ويجب أن تزيدي من تناول الفواكه، والخضراوات، والحليب؛ لتحصلي على كفايتك من الفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم الضروري جداً في هذه المرحلة.
٦- عليك أن تهيئي نفسك للتخلي عن استقلاليتك، وأن هناك حاجات لشخص آخر تأتي في المقام الأول غير حاجاتك، ويجب تلبيتها أولاً.

٧- أنت مقبلة على مرحلة لن تنالي فيها القسط الكافي من النوم، لكن عليكِ أن تتعرفي على خبرات الآخرين في كيفيَّة التعامل مع الطفل، وكيفيَّة تنظيم نومه مع ساعات نومك.

٨- هيئي نفسك عاطفياً للأعراض التي ستشعرين بها أثناء الحمل، مثل الغثيان والتقلصات والكثير من الأعراض التي ستنتهي سريعاً، وذلك عن طريق التثقيف بواسطة القراءة أو سماع نصائح والدتك والصديقات.
٩- لا تلامسي الحيوانات المنزليَّة مثل القطط؛ لأنَّها قد تحمل جراثيم وبكتيريا قد تسبب إجهاضات متكررة وتشوهات جنينيَّة، ومن الضروري إجراء فحوص مخبريَّة بهذا الخصوص قبل حصول الحمل.