الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 1 ديسمبر 2013

صــــــــــرخـــــــــة هاني خليفة ...... 8 أسرار لتجعلي طفلك سعيداً

1365632216_shutterstock_115992457.jpgالمديح بالنسبة للأطفال بمثابة غذاء للروح لأنها ترفع
جعل الطفل يشعر بسعادة لا يحتاج إلى تخطيط وإنما يعتمد على المرحلة التي هو فيها وعلى مدى استيعابه لمحاولات الأبوين إرضاءه. إليك 8 نقاط وصفها خبراء النفس البرازيليون بأنها الأسرار التي تجعل الطفل ينمو بسعادة.
أولاً: تفهمي متطلباته
عندما يكون الطفل في العام الأول من عمره فإن قطعة شوكولاتة تجعل بريق السعادة البريئة ينطلق من عينيه؛ حتى تصبح مجرد شيء لذيذ، فانتبهي إلى مراحل نموه للتصرف على ذلك الأساس، وإلا فإن اللجوء إلى نفس العادات ستجعله تعيساً.

ثانياً: أوجدي لغة اتصال معه
وتتضمن الضحك معه إذا كان هناك موقف مضحك بالنسبة له. بهذا تفهمين ما يحتاجه، وتلبين الممكن منها دون المبالغة في تدليله.

ثالثاً: لا تشعريه بأنك تسعين لجعله سعيداً
هكذا سيتحول إلى مدلل يريد الأشياء بسهولة. فأدخلي السعادة على قلبه من دون عناء وإذا شعر بأن كل ما تقومين به من الأمور الطبيعية، تصبح سعادته طبيعية أيضاً.

رابعاً: كوني أنت سعيدة أولاً
فالطفل يستطيع إدراك ما إذا كان أهله سعداء وهو قد لا يشعر بأي سعادة إذا رأى الحزن على وجه من هم أقرب الناس إليه.

خامساً، امتدحي ما يستحق المديح منه
المديح بالنسبة للأطفال بمثابة غذاء للروح؛ لأنها ترفع من معنوياتهم، وتشجعهم على القيام بالأعمال التي يتلقون المديح بسببها.

سادساً: اسمحي له بأن يفشل كما ينجح
فلا تطالبيه بما لا قدرة له عليه؛ ما يخطف السعادة من عينيه ومن قلبه. ولا تتشددي تجاهه إذا فشل في أمر من الأمور؛ لأن الفشل يكون أحياناً بداية نجاح.

سابعاً: أعطيه مسؤوليات بحسب قدراته
شعور الطفل بأنه قادر على إنجاز الأشياء يمنحه السعادة، وبخاصة إذا كانت مباركة الأهل موجودة.

ثامناً: عبري عن امتنانك له
وذلك بما ينجزه من عمل وسلوك مؤدب. وسماعه لكلمات الامتنان تهدئ من نفسه وتدخل السعادة إلى قلبه.

كيف تعدين حقيبة طفلك على الطائرة؟ ..... صــــــــــرخـــــــــة هاني خليفة


أكد الأطباء على أن هناك خطوات أساسية يجب أن تتبعها كل أم خلال سفرها مع مولودها في رحلة جوية، فما هي؟
من أهم محتويات شنطة طفلك في السفر كما تقول الدكتورة إبتسام المليجي، أستاذة طب الأطفال:
1 - «البيبرونة» ومسحوق لبن بودرة بكمية تكفي مسافة السفر، حيث تعد الرضاعة الطبيعية حينها أمر صعب، وغير مناسب.
2 - وفري حفاضات وملابس للطفل لتبديلها عند الحاجة، ولا تنسي بودرة التلك، أو كريم التسلخات الذي يتعرض له بسبب الحافظات.
3 - خذي البزازة؛ لتخفف عنه الضغط على طبلة الإذن الذي يتعرض له الطفل أثناء إقلاع الطائرة ونزولها.
4 – لا تنسي زجاجات المياه المعدنية؛ لتجنبيه التعرض للجفاف.
5 - أدوية لحالات الطوارئ، ربما يعاني الطفل من بعض آلام المغص أو غيرها، وتكون الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص.
6 – اصطحبي بطانية خاصة إذا كنت بفصل الشتاء؛ تجنباً لتعرضه لنزلات البرد.
7 - مشط صغير، وقلامة للأظافر، وبودرة الجسم، ومناديل عادية، وأخرى منظفة مرطبة.
8 - اصطحبي لعبة مفضلة؛ حتى تتفادى نوبات البكاء التي تنتابه.
9 - رداء داخلي+ ملابس خارجية+ جورب+ مريلة أو صدارة.
10 - غطاء قماشي صغير لتغطية زجاجه الحليب أو الماء؛ ليحافظ على درجة حرارتها.
أما الأطفال من سن 6-14، فيجب عليك عند سفرك بالطائرة أن تكون معك الاحتياجات الآتية:
1- شنطة يقوم بحملها على ظهره يضع فيها أشياءه مثل كتاب، أو قصة، أو مجلة، لعبه جيم بوي يتسلى فيها بالطائرة، كذلك قليل من البسكويت أو الحلوى.
2- من المهم أخذ دواء مسكن للألم ومخفض حرارة، كذلك مرهم للدغات البعوض دواء للسعال.
3- خذي بلوزة أو جاكيت نسيج ويكون دافئاً احتياط؛ لأنه من الممكن أن تذهب لمكان بارد.
4- احرصي لأن يرتدي في الطائرة بلوزة ذات أكمام طويلة وبنطلون، وليس شورت؛ لأن الكثير من الأولاد يبرد من المكيف.
5- الأطفال في هذا السن يحبون أن يستجموا أثناء تلك الرحلات، ولا يريدون التنقل، لذلك لا تنسوا البلاى ستيشن إذا كانت متوفرة، فهي تسليهم بعض الأحيان.
6- نظارة شمسية وقبعة للحماية من الشمس، وإذا كانت الرحلة إلى شرق أسيا لا تنسوا المظلة وشورت السباحة.

هل أنت مستعدة لأن تكوني أُما ومسؤولة؟ ..... صــــــــــرخـــــــــة هاني خليفة


shutterstock_129755045.jpg

مشاعر الأمومة والإقبال على هذه المرحلة عادة ما تصيب المرأة، خاصة الحديثة التجربة، أو ما تعرف بـ«البكريَّة»، بنوع من تداخل المشاعر واختلاطها، الفرح ورؤية المولود سليماً معافى كما رسمته أحلامها تارة، والخوف والفزع من أن يصيبه شيء تارة أخرى، إلى جانب المسؤوليَّة التي تضاعفت
«سيدتي نت» تستعرض مع الدكتور زهير خشيم، أخصائي نفسي اجتماعي وعلاقات أسرية، الأمور التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار الحمل.
بداية لابد للفتاة من معرفة كيف تختار الشريك المناسب لها، الذي سوف تفتخر به بين أهلها وصديقاتها ولاحقاً أبنائها، لذلك يجب عليها أن تثقف نفسها وتعرف كيف تختاره من خلال الدورات، أو قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال؛ حتى تسير حياتها بتفاهم وهدوء معه وتنجب وهي سعيدة وفخورة بذلك، وهو الأمر الذي سوف يؤثر على تنشئة أطفالها واستقرارهم.
الاستعداد لخوض التجربة
١- عنصر العمر: يلجأ العديد من السيدات إلى تأخير الحمل، حتى مرحلة أواخر العشرينات لأسباب ربما تعود لانشغالهنَّ في العمل، أو خوفهنَّ خوض تجربة الأمومة أو من أجل مرض، إلا أنَّ الأطباء يفضلون عدم تأخير الحمل، فابتداء من سن الخامسة والثلاثين ينخفض مستوى الخصوبة عند المرأة إلى النصف مقارنة بمستواه في العشرينات، وأيضاً تزيد احتمالات الإجهاض؛ وفرص حدوث تشوهات واضطرابات كروموسوميَّة.
٢- التدخين: كثير من السيدات لا يفكرن في عاقبة التدخين ومسبباته المستقبليَّة، وتشير الأبحاث إلى أنَّه قد يؤذي البويضات عند المرأة، ما يجعل حصول الحمل أمراً أصعب بكثير مما لو كان الزوجان غير مدخنين، أما التدخين أثناء فترة الحمل فله عدة مخاطر، من أهمها احتماليَّة الإجهاض، وحدوث نزف مهبلي والولادة المبكرة، أو ولادة طفل منخفض الوزن.
٣- الوزن: يمكن للوزن الزائد عند المرأة أن يؤثر في حدوث مضاعفات أثناء الحمل، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الحمل مع عدم التخلص من الوزن الزائد سيجعل من الصعب جداً التخلص منه بعد الولادة، وربما يزيد الوزن إلى الضعف، وعلى الجانب الآخر فإنَّ النحافة الزائدة أيضاً تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة.

٤- حبوب منع الحمل: إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فمن اللازم التوقف عن استعمالها قبل ثلاثة أشهر من محاولة الحمل؛ لتعود الدورة الشهريَّة إلى حالتها الطبيعيَّة.
٥- الغذاء: قبل أن تحملي يجب أن تفكري في تعديل برنامجك الغذائي؛ لتتناولي غذاء صحياً متوازناً يحتوي على جميع العناصر، التي يحتاجها جسمك بالقدر الكافي لكل عنصر، ويجب أن تزيدي من تناول الفواكه، والخضراوات، والحليب؛ لتحصلي على كفايتك من الفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم الضروري جداً في هذه المرحلة.
٦- عليك أن تهيئي نفسك للتخلي عن استقلاليتك، وأن هناك حاجات لشخص آخر تأتي في المقام الأول غير حاجاتك، ويجب تلبيتها أولاً.

٧- أنت مقبلة على مرحلة لن تنالي فيها القسط الكافي من النوم، لكن عليكِ أن تتعرفي على خبرات الآخرين في كيفيَّة التعامل مع الطفل، وكيفيَّة تنظيم نومه مع ساعات نومك.

٨- هيئي نفسك عاطفياً للأعراض التي ستشعرين بها أثناء الحمل، مثل الغثيان والتقلصات والكثير من الأعراض التي ستنتهي سريعاً، وذلك عن طريق التثقيف بواسطة القراءة أو سماع نصائح والدتك والصديقات.
٩- لا تلامسي الحيوانات المنزليَّة مثل القطط؛ لأنَّها قد تحمل جراثيم وبكتيريا قد تسبب إجهاضات متكررة وتشوهات جنينيَّة، ومن الضروري إجراء فحوص مخبريَّة بهذا الخصوص قبل حصول الحمل.

مادة عزل "وزير الدفاع" تثير أزمة داخل الخمسين" ..... صــــــــــرخـــــــــة هاني خليفة

 مادة عزل
اثارت مادة تعيين وزيرالدفاع "233" أزمة داخل الخمسين بعد أن فوجئ الأعضاء بوجود إضافة كلمة العزل إلى التعيين والتي تمنع الرئيس من تعيين أو عزل وزير الدفاع إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وشهدت اللجنة حالة من التخبط حيث لم يعلم معظم الأعضاء بالإضافة، وقالوا إن العزل غير موجود إلا أنهم فوجئوا أن لجنة الخبراء والصياغة أضافت هذه الكلمة لأنه لا يمكن أن تتم الموافقة ثم يقوم الرئيس بعزله بعد ساعة، وهو ما لم يقر وفق ما قاله محمد سلماوي المتحدث باسم اللجنة في تصريحات صحفية. 
وتم رصد حالة الارتباك حيث خرج مجد الدين بركات غاضبا وأجرى اتصالات مكثفة ورفض التحدث مع الصحفيين ودخل القاعة في الوقت الذي نفي فيه محمد عبد العزيز وأحمد عيد وجود كلمة العزل في المادة من الأساس.
وشهدت لجنة الخمسين في اجتماعها، حالة من التخبط والانزعاج بين أعضائها بعد أن اكتشفوا أن هناك تعديلا على المادة (233) المتعلقة بتعيين وزير الدفاع، حيث جاء النص في المسودة االسادسة للدستور بتاريخ 28/ 11/ 2013، والتي صدرت أمس عن لجنة الخبراء والمعروفة بلجنة (17) والمشكلة من لجنة العشرة ومقرري اللجان النوعية للخمسين والدكتور عبد الجليل مصطفى رئيس لجنة الصياغة، بأن يمنح حق جديد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعزل وزير الدفاع، الأمر الذي تفاجأ به الأعضاء وكان على رأسهم المستشار محمد عبد السلام مقرر لجنة المقومات الأساسية الذي أكد عدم علمه بهذه المادة، وأن النص المتفق علية هو موافقة القوات المسلحة فقط على تعيين وزير الدفاع وأن يكون حق عزله لرئيس الجمهورية فقط، وهو ما أكده محمد عبد العزيز مقرر مساعد لجنة نظام الحكم بعدم علمه بهذه المادة.
فيما قال الدكتور محمد سلماوي المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين، إن هذه المسودة انتهت منها لجنة الخبراء ولم تُعرض على اللجنة، وقد تم التأكيد على أن حق التعيين مرتبط بحق العزل، قائلا "لا يمكن أن يعطي 

بالفيديو حشود فاقت التوقعات فى أول جمعة بعد تطبيق قانون التظاهر ..... صــــــــــرخـــــــــة هاني خليفة

ثبت المصريين دوما انهم اهل التحدي رغم الصعاب، وانهم مثل الطيور التي لاتطيق من يقيد حريتها، حيث شارك الالاف من المصريين في مظاهرات حاشدة بمناسبة مرور مائة يوم على محرقة ابو زعبل، في تحدى لقانون التظاهر الجديد، وفي اول اختبار حقيقي لهذا القانون، ويؤكد العديد من المراقبين ان حشود المتظاهرين والثوار اليوم قد كتبت الفشل على قانون التظاهر.
ومن جانب اخر تسببت حشود المتظاهرين في حدوث ارتباك واضح لدى قوات الشرطة، نظرا لتعدد اماكن التظاهر على مستوي اغلب ميادين والشوارع الحيوية في المحافظات المصرية، وهو الامر الذي افقدها سيطرتها على العديد من الاماكن، واستغاثت بقوات الجيش للتدخل بالمدرعات و الطائرات، شاهد الفيديوهات::