الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

امرأة تكتشف أنها حامل بشهرها الحادي عشر ....... صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة

1354115692888170100.jpg

توجهت امرأة بريطانية لزيارة الطبيب بسبب ألم في رأسها، فتبيّن أنها حامل في الشهر الحادي عشر.
ونقلت وسائل الإعلام البريطانية عن كايليغ رانويك قولها، إنها قصدت الطبيب بسبب ألم لا يحتمل في الرأس، ظناً منها أنها تعاني التهاباً في كليتها، غير أنه تبيّن أنها تأخّرت 5 أسابيع عن موعد ولادتها الطبيعية ودخلت في شهرها الحادي عشر من الحمل.
وأكّدت رانويك أنها لم تكن تعلم بأنها حامل مؤكدة إلى أن طمثها لم ينقطع خلال فترة الحمل التي خسرت خلاله كمية كبيرة من الوزن.
وكشفت أنها شعرت منذ بضعة أشهر بالغثيان، لكن نتيجة الحمل كانت سلبية ولم تختبر بعد ذلك أية عوارض أخرى.
وفي النهاية نجحت عملية إنجاب الطفلة لوسي، لكن تم تشخصيها بـ"متلازمة الرأس المسطّح"، التي تحدث عندما يعاد تشكّل جمجمة الطفل، والذي سبّبه لها على الأغلب نقص السائل الأمنيوتي، بالإضافة إلى وضعيتها في رحم والدتها.

صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة ...... الشهر السابع من الحمل..أنت منهكة والشهر الثامن من الحمل.. خطة للولادة والشهر التاسع من الحمل.. إلى بر الأمان

1360024338_shutterstock_74882428.jpg
في هذا الشهر تقل حركة الجنين نتيجة لكبر حجمه.
طفلكِ الصغير يبلغ طوله ألـ 42 سنتيمتر، ووزنه دون الكيلوين بقليل، ينمو بشكل أسرع، ويزداد حجماً ووزناً، ويصبح في أشد الحاجة إلى الغذاء.
ويضغط على الحجاب الحاجز مما قد يسبب لكِ بعض الألم، وتقل حركته بشكل عام ولكنها تصبح عنيفة بعض الشيء نتيجة لكبر حجمه وضيق المجال المتاح في الرحم. ومن ثم يزداد وزنكِ بشكل كبير، غالباً ما تعانين الإنهاك إثر بذل أي مجهود.
1360024738_shutterstock_82278976.jpg
قد تصابين ببعض المشكلات في الجهاز الهضمي. احرصي على تناول الغذاء الصحي، وبخاصة الحليب ومشتقاته، كذلك اهتمي بالأطعمة الغنية بالألياف لتجنب البواسير.
وقد تشعرين بثقل ثدييكِ لذا عليكِ ارتداء حمالة تناسب حجمهما الكبير ولا تهملي الزيارات الضرورية للطبيب المتابع لحملكِ.
في هذا الشهر يصبح بإمكان الجنين تحريك جفنيه وينزلق رأسه إلى الأسفل.
مع نهاية هذا الشهر يمكن أن يصل وزن الجنين إلى ثلاثة كيلوغرامات، أو أقل من ذلك بقليل، فيما طوله يبلغ 45 سنتيمتراً تقريباً.
وفي هذا الشهر يكتسب المزيد من الوزن بسرعة، ويصبح جلده أكثر نعومة وزهري اللون، وتنمو الرئتان بشكل كامل، وتصبح عظامه أكثر قوة وصلابة باستثناء عظام الجمجمة وهذا بالطبع لتسهيل الولادة عبر القناة الضيقة إلى حدٍ ما.
يصبح بإمكانه تحريك جفنيه. مع نهاية الشهر تقريباً ينزلق رأسه إلى الأسفل فيما ساقاه ومؤخرته للأعلى استعداداً للولادة..
وتشعرين عندئذ بالتعب والإنهاك، وبالتالي تجنبي الإجهاد وطول الوقوف وأكثري من السوائل وقللي من المنبهات كالشاي والقهوة للتخفيف من انتفاخ الأقدام.

مع ضرورة الالتزام بمراجعة الطبيبة المتابعة لحملكِ مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لفحصكِ والاطمئنان على وضع الطفل مع وضع خطة لطريقة الولادة، وما إذا كانت هناك أسباب تمنعكِ من الولادة الطبيعية.
1360024757_shutterstock_62600635.jpg
في هذا الشهر ستفاجئك التقلصات أو النزيف.
يبدأ من الأسبوع 37 وينتهي في الأسبوع 41 تقريباً، ويصبح الطفل كامل النمو. وفي تلك الفترة عليكِ الاهتمام براحتكِ.

ويمكن أن تفاجئكِ علامات الولادة كالتقلصات أو النزيف أو نزول السوائل حول الجنين، وعليكِ اتباع تعليمات الطبيب للوصول بحملكِ إلى بر الأمان .
مع تحياتي دكتور / هاني خليفة 

صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة ...... الشهر السادس من الحمل.. غذاء متوازن

1360024149_shutterstock_93867226.jpg
في هذا الشهر يتحرك الجنين وينام ويصحو ويفتح عينيه.
يصبح طوله قرابة 37 سنتيمتر، ووزنه قرابة الكيلوغرام. ومع الأسبوع الأخير من هذا الشهر تبدأ المرحلة الثالثة والتي تنتهي بالولادة.
وفي تلك الفترة يتحرك الجنين وينام ويصحو ويفتح عينيه وتزداد استجابته للأصوات ويكبر حجمه. وتبدو قزحية العين زرقاء، وهذا ليس اللون النهائي لعيني طفلكِ بالطبع، إذ أنها تزداد قتامة حتى تصبح خضراء أو بنية بدرجات اللون البني المختلفة.
تابعي التجهيز والاستعداد للطفل الذي سيدخل حياتكِ بعد شهرين تقريباً، واحرصي على الغذاء السليم المتوازن والغني بالمواد الضرورية لنمو طفلكِ، تناولي الأغذية الغنية بالألياف، واشربي الماء والسوائل للتغلب على الإمساك.
واستشيري الطبيب في حال حدوث تورم في اليدين أو القدمين،أو صداع، واحرصي على حضور مواعيد المتابعة.

صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة ...... الشهر الخامس من الحمل..زيادة في وزنك

1360023900_shutterstock_101610010.jpg
في هذا الشهر تكتمل أعضاء الجنين وينمو لسانه وجفناه ورموشه.
مع نهاية الشهر الخامس قد يبلغ طوله الثلاثين سنتيمتراً، ويزن 600 غرام تقريباً، ويكتمل نمو أعضائه ونمو اللسان والجفون والرموش، وتأخذ أماكنها الطبيعية ويصبح جلده رقيقاً ومجعداً، ويتمدد الجلد بشكل طبيعي وتغطيه مادة دهنية تحميه وتساعده أثناء الولادة.


كما تلاحظين زيادة وزنكِ بسرعة هذه الفترة. قد تشعرين بالثقل على قدميكِ لا تطيلي الوقوف، اجلسي ومدي ساقيكِ فوق مستوى قلبكِ لتجنب أو التخفيف من الدوالي، قد تعانين من أعراض مزعجة كنزيف اللثة، انقباض المعدة، وحموضتها، وجفاف العين، وعليكِ ملاحظة استجابة طفلكِ للأصوات واستشيري الطبيبة لتحصلي على المساعدة.

صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة ...... الشهر الرابع من الحمل.. قفز وركل

1360023660_shutterstock_104963819.jpg
في هذا الشهر يمكن عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية معرفة مدى تطور نمو الجنين.
ينمو الطفل ويصبح طوله نصف معدل طوله عند الولادة تقريباً. ربما لا تزال عظامه غضروفية بعض الشيء إلا أنها تقسو وتصبح أكثر صلابة مع الوقت، وتنمو أعصابه الحسية بشكل كبير، ثم يبدأ تكوين الأسنان الدائمة، ومن الممكن سماع نبضاته بسماعة خاصة، يتحرك ويستجيب لسماع الأصوات بالقفز والركل، وتصبح حركته أوضح عندما تكونين مستلقية على ظهركِ حيث يكون الجنين في حاله يقظة.


ويمكن عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية معرفة مدى تطور نموه، والكشف المبكر في حال إذا كانت هناك تشوهات لا قدر الله.كذلك ستشعرين بثقل في أسفل البطن مما يسبب ألماً في أسفل الظهر، لذا انتعلي أحذية مريحة بكعب منخفض لتجنب مشكلات الظهر، ولا تهملي أبداً الحصول على العناصر المهمة من خلال الغذاء الصحي والمتابعة الدورية مع الطبيب.

صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة ...... 9 أمور لا تعرفينها عن حواس جنينك!

shutterstock_126791195.jpg
اللمس، والتذوق، والسمع، والبصر، والسمع، سوف تكون لدى طفلك كل هذه الحواس منذ اليوم الأول لولادته. هنا كيفية تطور هذه الحواس مع تطور نموه...
1- مع بلوغ الجنين أسبوعه الثامن، يبدأ في تطوير حاسة اللمس. ومع بلوغه الأسبوع 32 يكون جسمه بأكمله حساساً للغاية، باستثناء فروة رأسه، التي لا تكون حساسة بسبب المخاض.
2- يبدأ أنف جنينك بالتطور ما بين الـ11 والـ15 أسبوعاً وسوف يمارس التنفس في السائل الأميني للأسابيع القليلة المقبلة. ويحمل هذا السائل الأميني 120 رائحة مختلفة، وسرعان ما ستصبح حاسة الشم النامية لدى الجنين قادرة على تحديد هذه الروائح.
3- مع بلوغ جنينك الأسبوع الـ 25 فإنه سيشرب لترين من السائل الأميني في اليوم الواحد. وما تأكلينه يمكن أن يعطي هذا السائل نكهة. ويمكن أن يتجرع الجنين السائل بكمية أكبر عندما تتناولين طعاماً حلواً.
4- في حوالي الأسبوع الـ 12 سيبدأ الجنين بمص إبهامه. وسوف يتطور لديه تفضيل للإبهام الأيسر أو الأيمن، الذي سيظل معه مدى الحياة. وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيبدأ بلمس قدمه ووجهه، رغم أنه لا يدرك بعد بأنهما ينتميان إلى جسمه.
5- سيصبح الجنين قادراً على سماع أصوات من خارج الرحم في وقت مبكر يصل إلى 16 أسبوعاً. ومع بلوغه الأسبوع الـ 32 فإنه سيصبح قادراً على تمييز قطعة موسيقى والتحرك مع الإيقاع.
6- التدخين ممنوع تماماً خلال الحمل. فإنه ليس مؤذياً فقط لصحة الجنين، ولكنه يعطي السائل الأميني رائحة غير لطيفة، يمكن أن تتسبب بزيادة نبضات قلب الجنين وتجعله يشعر بالقلق.
7- تتطور آلية الحس في أذنيه تساعده على التوازن يومياً، ما يهون على تعلم كيفية تنسيق حركاته.
8- لن تفتح عينا جنينك قبل الأسبوع الـ 26، ولكنه سيكون قادراً على تكوين رد فعل على الضوء، حتى عندما تكون عيناه مغلقتين. فقومي بإضاءة مصباح على بطنك وقد يرفسك رداً على ذلك. وسوف يستمر بصره بالتطور بعد الولادة. وكطفل حديث الولادة، فإنه سيرى بوضوح فقط الأشياء الموجودة على بعد ثمانية بوصات.
9- مع حلول الأسبوع الـ 27، سيبدأ الجنين بتمييز الأصوات المألوفة، خصوصاً صوتك، الذي سيجده مريحاً جداً بحيث تصبح نبضات قلبه أبطأ عندما يسمعه.
تشكل السنوات الأولى فرصة للوالدين لمساعدة طفلهما على أن ينمو بشكل مميز. إذ ان حالة الدماغ، تشكل المبدأ القائل «استخدمه أو تفقده»، لأنه ينبغي تمرين خلايا الدماغ وإلا فسوف يتم تشذيبها. وذلك أن تشذيب الدماغ يماثل تشذيب النبتة، إذ ان الأغصان والأوراق التي يمكنها أن تصل بشكل أفضل إلى مصادر التغذية، تزدهر وتنمو، بينما تفنى الأخرى وتموت.

هل دربت طفلك على استخدام حواسه؟ ...... صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة

shutterstock_8213338.jpg
الحواس الخمس التي زود الله بها كل إنسان تُعد المنافذ الأولى للإدراك، لذا على كل "أم" أن تدرب صغيرها على حسن استخدامها حتى يستطيع القيام بعمليات التفكير الأولية كالترتيب  والتصنيف والعد حتى لا تتعثر خطواته في عالم الدراسة- حضانة أو مدرسة-
 والاختبار يضم مجموعة من الحقائق العلمية والتربوية، وبقدر إلمامك بها يكون التقييم.



1-هل دربت طفلك على استخدام حاسة البصر في التمييز بين الأشكال والأحجام المختلفة للأشياء ومواصفاتها؟
أ - نعم ب - ليس بعد
2-هل لدى صغيرك صورة ذهنية لكل شيء بحيث يستطيع أن يستوعبها عندما يرى هذا الشيء فيما بعد؟
أ - نعم ب - أسعى لهذا
3-هل دربت حاسة السمع لدى طفلك على التمييز بين الأصوات المختلفة، فيدرك أن لكل صوت معنى خاص- إغلاق الباب، الشباك، صوت البيانو أو الاورج، الصوت الجميل والآخر القبيح؟
أ - إلى حد كبير ب - إلى حد ما
4- هل يميز بين صوت الأفراد المختلفين وبين أصوات الحيوانات، لدرجة يستطيع أن يكون صورة مرتبطة بكل شيء بعد ذلك؟
أ - نعم ب - إلى حد م
5- بحاسة اللمس يستطيع تكوين صورة ذهنية لما يلمسه من أشياء، فيدرك أن بعضها له ملمس ناعم أو خشن، وهل يفرق بين الأشياء المستديرة أو المستطيلة من دون أن ينظر إليها؟
أ - إلى حد كبير ب - أحاول معه
6- هل فكرت- مثلا- في وضع مجموعة من الحبوب في أكياس مغلقة، وطلبت من صغيرك التعرف على ما بداخلها؟
أ - إلى حد ما ب - لم أحاول
7- طفلك بين الثالثة والخامسة فهل دربت حاسة الشم لديه على التمييز بين المأكولات؛ وبين الروائح الذكية والروائح الكريهة؟
أ - نعم ب - إلى حد ما
8-هل تستطيع حاسة التذوق- بعد تدريبها- على تمييز المالح من العذب من الحامض من حلو المذاق؟
أ - نعم ب - إلى حد كبير
9-هل حدث أن طلبت رأيه فيما يسمع أو يشاهد، وإن جاء جوابه ساذجا لا تسخري منه؛ حتى ينمو حس النقد لديه؟
أ - دائما ب - أحياناً قليل
10- هل فكرت في التشاور مع معلم طفلك بالمدرسة مُظهرة تأييدك لأسلوب الدراسة المعتمد على التفكير النشط والمناقشة والحوار بدلاً من التلقي والسماع والتلقين؟
أ - أحاول ذلك ب - هي مسؤولية المدرس
النتائج
إذا كانت الإجابة الأولى "أ" أكثر من 6: " ابنك مؤهل للحضانة"
أنت" أم" مُدركة لأهمية بث أصول وقواعد التفكير الأولى في قلب وعقل صغيرك عن طريق تعريفه بحواسه ثم تدريبه على كيفية استخدامها، وكأنك تصطادين عصفورين بحجر؛ تتعرفين على مدى فاعلية وصحة حواس طفلك ، وثانيا استخدامها في إضافة معلومات وطرق تفكير جديدة، مع تدريبها على الضبط والربط بين الأشياء والأحجام.
والحواس الخمس- السمع، البصر، اللمس، التذوق، الشم-هي المنافذ الأولى لهذ الإدراك وما يتعلمه الطفل منها يشكل المادة الأساسية لتفكيره، لهذا أهنئك لوعيك بهذه الفكرة وأشجعك على تدريب صغيرك على حسن استخدامها قبل ذهابه إلى الحضانة، وبهذا الطريقة أنت تركزين على كيفية الحصول على المعلومات بدلا من تقدميها له بسهولة، تعلمينه استخدام الصنارة- الشبكة- بدلاً من تقديم السمكة جاهزة له.
إذا كانت الإجابة الثانية "ب" - أكثر من 7: "ليتك تهتمين أكثر"
أنت لا تهتمي بطفلك بالقدر الكاف رغم الحاجة لإعداده قبل أن يدخل الحضانة أو يلتحق بعامه الدراسي الأول،غير مدركة أن 50%من ذكاء الطفل وتكوين قدراته العقلية تحدث قبل سن 4 سنوات، ومن 4-8 يتم إضافة 30% أخرى، ومن 8-18 يتم إضافة الـ 20%، لهذا يجب عليك الاهتمام بتدريب حواس طفلك حتى يتمكن من استقبال المعلومات وتكوين عمليات التفكير كالتصنيف والترتيب والعد مثل أقرانه بالحضانة.
ما رأيك بتعليمه عن طريق اللعب؟ هيا اسأليه عن صوت القطة وصوت الكلب، امسكي بقطعة الشيكولاتة بين أصابعك وضعيها على فمك فيتعلم كيفية استخدام حاسة الشم، ومن بعدها يتدرج لأنواع الرائحة وهكذا...وتأكدي أن وضع هذه المفاهيم داخل عقل طفلك سيمده بالأمان والإحساس بكينونته وسط زملائه بالحضانة.

بالأسماء .القيادات المصرية المطلوب اعتقالها من قبل محققين دوليين ...... صــــــرخـــــة هــانــي خلـــيفة

بالأسماء .القيادات المصرية المطلوب اعتقالها من قبل محققين دوليين
نشرت مواقع الكترونية مقربة من جماعة الإخوان المسلمين قائمة بأسماء من قالت أنهم القادة المصريون المتهمون بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتي من المقرر أن يطالب فريق التحقيق الدولي المكلف بمتابعة الملف المصري باعتقالها تمهيدا لمحاكمتها ، وشملت القائمة التي قالت مصادر الإخوان أنها أولية على أسماء شخصيات عسكرية وشخصيات أخرى مدنية ، ولم تخلوا من مفاجآت حيث اشتملت على أسماء زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الذي يتهم بأنه متعاطف مع الإخوان ، وكذلك وزير الإعلام درية شرف الدين كان الفريق القانوني الدولي أعلن في وقت سابق عن ملاحقته لعدد من الشخصيات المصرية وبدأ الفريق القانوني تحركاته في المحاكم البريطانية ، وجاءت القائمة، وفقا للمصادر الإخونية ، كالتالي : المستشار عدلي منصور - المعين من قبل وزارة الدفاع لإدارة شؤون البلاد بعد الانقلاب تحت مسمى رئيس الجمهورية المؤقت . حازم عبد العظيم الببلاوي رئيس الحكومة المؤقت الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الفريق صبحي صدقي رئيس أركان الجيش اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء نبيل فهمي وزير الخارجية حسام عيسى وزير التعليم العالي أحمد جلال وزير المالية المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل درية شرف الدين وزيرة الاعلام اللواء محمد فريد التهامي مدير المخابرات العامة الفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية الفريق يونس حامد المصري قائد القوات الجوية الفريق عبد المنعم بيومي قائد قوات الدفاع الجوي محسن الشاذلي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة العسكرية المركزية اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام اللواء حسين القاضي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة اللواء أشرف عبد الله مساعد وزير الداخلية للأمن المركزي اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة اللواء أحمد حلمي مساعد وزير الداخلية للأمن العام اللواء خالد ثروت رئيس جهاز الأمن الوطني

صرخة هاني خليفة .... الفرق بين التوحد وسمات التوحد

نـــظـرة عـــامــــــــــــة
د/ هاني خليفة بدولة الكويت
التوحد وطيف التوحد
الشماعة الجديدة لسلوكيات الأطفال
مع الثورة العلمية والمعلوماتية تعرف المجتمع العربي على التوحد وطيف التوحد، ومع قلة المتخصصين في مجال صحة الطفل النفسية والاعتماد على ما يكتب في الصحف والمجلات أصبح التوحد شماعة لكل سلوك طبيعي أو غير طبيعي للطفل، ومن مصائب عالمنا الثالث أن التشخيص يصدر من فئات غير متخصصة، لينتهي المطاف بعائلة الطفل إلى الجري في حلقة مفرغة، تنتهي إلى اليأس مع الإجهاد الفكري والنفسي.
ما معنى التوحد ؟
التوحد كلمة مترجمة عن اليونانية وتعني العزلة أو الانعزال ، وبالعربية أسموه الذووية ( وهو أسم غير متداول )، والتوحد ليس الأنطوائية، وهو كحالة مرضية ليس عزلة فقط ولكن رفض للتعامل مع الآخرين مع سلوكيات ومشاكل متباينة من شخص لآخر.
ما هو التوحد ؟
التوحد إضطراب معقد للتطور يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل نتيجة خلل وظيفي في المخ والأعصاب لم يصل العلم إلى تحديد أسبابه.
ما هي الأسباب ؟
التوحد مرض غامض، يتركز على السلوك وطريقة بناء النمو المعرفي واللغوي ، إضطراب النفس وأسرارها، وهناك مجال واسع من التوافق والإختلاف للأعراض المرضية التي تتركز على تواجد إضطراب في السلوك.
هل يوجد لدينا حالات كثيرة ؟
لا يوجد في مجتمعنا العربي إحصائيات متكاملة تنير لنا الطريق لمعرفة نسبة حدوثه، كما أن لتنوع صفات الحالة والنقص الشديد في المتخصصين دوراً في نقص التشخيص، لذلك نعتقد أن عدد الحالات الموجودة فيها أكثر مما هو مشخص .
في أي الجنسيات تزيد نسبة حدوثه ؟
التوحد بلا جنسية يصيب البيض والسود، الأغنياء والفقراء في الشمال والجنوب على حد سواء، وليس كما كان يعتقد في السابق بأنه مرض الطبقة الراقية، ففي الماضي كانت الخدمة الصحية متوفرة للأغنياء ، وكانوا هم من يهتم بالحالة النفسية لأبنائهم.
ما هي نسبة حدوثه ؟
في أوروبا تشير الإحصائيات أن نسبة حدوث التوحد تصل إلى 3-4 حالات لكل عشرة آلآف ولادة ، وتزيد لتصل إلى حالة لكل 500 ولادة في أمريكا ، كما أنه يصيب الذكور ثلاثة أضعاف إصابته للإناث
هل هو مرض وراثي ؟
الدراسات التي أجريت لم تشير إلى أي دور للوراثة في حدوث التوحد
هل تعامل الوالدين مع طفلهم يؤدي إلى التوحد ؟
في وقت من الأوقات كان الاعتقاد السائد أن التوحد رد فعل نفسي لتصرفات أحد الوالدين أو كلاهما، وخاصة عندما يكون الوالدين باردين في تعاملهما أو منعزلين غير ودودين أو من كان لديهم مشاكل نفسية أو انفصام في الشخصية، وكانت أم الطفل المتوحد يطلق عليها ( الأم الثلاجة ) لبرودتها في التعامل، ولكن الحقيقة أن الوالدين مهما كان تعاملهما مع الطفل ومهما كانت حالتهم النفسية ليسوا سبباً في حدوث التوحد.
هنا لا بد من التنويه أن الوالدين والعائلة يلعبون دوراً رئيساً وأساسياً في تطور الطفل المتوحد وزيادة اكتسابه للمهارات الفكرية والسلوكية ، فالعائلة هي المدرسة الرئيسة في تدريبه وتعليمه، ويمكنهم وضعه في مستوى فكري ونفسي أرقي و أفضل
هل هي عين أصابت الطفل ؟
أحد التساؤلات المهمة المنتشرة في مجتمعنا، طفلي كان سليماً كالوردة المتفتحة وبصحة جيدة، يلعب مع أقرانه ويتفاعل مع مجتمعه، وبعد أن زارتنا فلانة أو فلان من الناس تغير حال طفلي، فأصبح منطوياً على نفسه كارهاً للحياة، إنها عين ذلك الشخص أصابت طفلي.
كلنا يؤمن بالعين والحسد، ومن شر حاسد إذا حسد، ولكن أمامنا حالة مرضية منتشرة في الشرق والغرب، تظهر أعراضها في وقت معين خصوصاً بعد عمر السنتين حيث تبدأ حالة الطفل بالتدهور، تلك حقائق علمية درست كثيراً فلا يجب الاختباء خلف بعض التفسيرات التي تؤجل الرعاية السليمة للطفل.

ما هي المشكلة الرئيسية في التوحد ؟
الأطفال التوحديين يعانون من مشاكل كبيرة في اللغة والتخاطب ، بالإضافة إلى مشاكل سلوكية مثل عدم مشاركة الأطفال الآخرين في اللعب ، كما أنهم ينفعلون ويغضبون عندما يتدخل الآخرون في ترتيب أغراضهم ، أو أخذ شيء من خصوصياتهم .
كيف يؤثر التوحد على السلوك ؟
الأطفال التوحديون لديهم صعوبات سلوكية في التعامل مع الآخرين تتركز على سلبيتهم في التعامل، وهؤلاء الأطفال قد يكونون إنطوائيين ساكنين ، وقد يكونون نشيطين مخربين، وتختلف درجة المشاكل السلوكية من الشديدة إلى الخفيفة، فقد يكونوا مؤذيين لأنفسهم وللآخرين، وقد يكون خفيفاً بحيث يصعب ملاحظته.
هل يمكننا مساعدتهم ؟
نستطيع مساعدة الأطفال التوحديون وإن لم يكن هناك علاج تام وشاف، فنحن لا نستطيع إصلاح الخلل الدماغي ولكن يمكن تعديل الكثير من السلوكيات والمشاكل اللغوية ليستطيع العيش بسهولة في المجتمع الكبير.
هل تأخير التدخل يؤثر عليهم ؟
تأخير التدخل يؤثر على درجة التحسن، ولكن السؤال هو كم من الوقت يترك فيه الطفل بدون تدخل وحرمان من العواطف يؤدي إلى أن تصبح الآثار المرضية ثابتة وغير قابلة للعلاج والتعديل.
ما هي علامات التــــــــــوحــــــــــــــــــد ؟
التوحد هو الانطواء على النفس ورفض التعامل مع الآخرين سواءاً أسرته أو مجتمعه، وعادة ما يكون استحواذي نمطي مكرر، وفي الطب النفسي يعرفونه أنه ( إضطراب إنفعالى ) يصيب الأطفال، وهو أحد إضطرابات السلوك، ويمكن تلخيص الحالة في النقاط التالية :
o إضطراب التواصل مع المجتمع لغوياً وغير لغوياً
o إضطراب التفاعل الإجتماعي
o إضطراب القدرة الإبداعية والقدرة على التخيل
متى تظهر الأعراض المرضية ؟
يولد الطفل سليماً معافى، وغالباً لا يكون هناك مشاكل خلال الحمل أو عند الولادة، وعادة ما يكون الطفل وسيماً وذي تقاطيع جذّابة، ينمو هذا الطفل جسمياً وفكرياً بصورة طبيعية سليمة حتى بلوغه سن الثانية أو الثالثة من العمر ( عادة ثلاثون شهراً ) ثم فجأة تبدأ الأعراض في الظهور كالتغيرات السلوكية ( الصمت التام أو الصراخ المستمر )، ونادراً ما تظهر الأعراض من الولادة أو بعد سن الخامسة من العمر، وظهور الأعراض الفجائي يتركز في اضطراب المهارات المعرفية واللغوية ونقص التواصل مع المجتمع بالإضافة إلى عدم القدرة على الإبداع والتخيّل .

ما هي الأعـــــــــــــراض المرضيــــــــــــــــــة؟
هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
o الرتابة، وعدم اللعب الإبتكاري ، فلعبه يعتمد على التكرار والرتابة والنمطيه
o مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
o الإنعزال الإجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
o المثابرة على اللعب وحده وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
o الخمول التام أو الحركة المستمرة بدون هدف
o تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
o الصمت التام أو الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
o الضحك من غير سبب
o عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
o صعوبة فهم الإشارة ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
o تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
o عدم الإحساس بالحر والبرد
o الخوف وعدم الخوف
o مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين
ما الفرق بين التوحد وطيف التوحد ؟
طيف التوحد هو ما يسمى أشباه التوحد، وهي حالات الإضطراب العام في التطور Pervasive Developmental Disorders ويقصد به الأطفال الذين تظهر لديهم العديد من المشاكل في أساسيات التطور النفسي في نفس الوقت وبدرجة شديدة، أما التوحد فهو مرض محدد بذاته، وفيه نوع شديد من إضطرابات التطور العامة.

كارثة علاج حقن فاكتور 9 (الريكموبينانت) منتهى الصلاحيه ..... صرخة هاني خليفة

كارثة علاج حقن فاكتور 9 (الريكموبينانت)  منتهى الصلاحيه
حقن فاكتور 9 (الريكموبينانت) منتهى الصلاحيه قام أحد أعضاء مجلس الإدارة بتسليم حقن فاكتور 9 (الريكموبينانت) للطبيب المختص بالمستشفى وأكد العضو ان الحقن منتهية الصلاحية أيضا وشرحله ان الفاكتور المصنع بالهندسة الوراثية يمكن أعطائه للمريض بعد تاريخ الصلاحية بسنة أو حتى سنة ونصف – طبقا لتوصيات من قبل أطباء لدى الاتحاد العالمي للهيموفيليا – حيث ان هذه الحقن لا تفسد ولا تضر المريض بعد فترة صلاحيتها ولكن المادة الفعالة فقط هي التي تتناقص بنسبة ضئيلة بمرور الوقت ... وقد تم أعطاء حقنتين منها لمريضين هيموفيليا –ب وأدت لنتيجة ايجابية معهما... وناشد أحد المرضى من يتولي أمور بعض المرضي منهم أشخاص لديهم هيموفيليا ولديهم ضمير وأخلاق لا تسمح بمعاملتهم إلا كما معاملة أنفسهم ولا ترضى لهم الضرر بأي حال من الأحوال ...

الجيش الأمريكي.. الجيش الأقوى عالميا وبميزانية تتعدى الـ631 مليار دولار. ..... صرخة هاني خليفة

الجيش الأمريكي.. الجيش الأقوى عالميا وبميزانية تتعدى الـ631 مليار دولار.
القوات المسلحة الأمريكية هي أقوى قوات مسلحة في العالم. وثاني أكبر جيش بعد جيش التحرير الشعبي الصيني وتأسس منذ أن أعلنت الولايات المتحدة استقلالها عام 1776. و يعتبر رئيس الولايات المتحدة هو القائد العام للقوات المسلحة و يترأس جميع الفروع باستثناء خفر السواحل التي تعتبر جزء من وزارة الدفاع الأمريكية التي يسيطر عليها وزير الدفاع الأمريكي. يتكون الجيش الأمريكي من 5 عناصر و هم: القوات البرية للولايات المتحدة. بحرية الولايات المتحدة. القوات الجوية الأمريكية. قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة. حرس السواحل الأمريكي. القوات البرية للولايات المتحدة القوات البرية للولايات المتحدة هو أكبر فرع من القوات المسلحة في الولايات المتحدة الأمريكية. مثل كل الجيوش، مسؤوليته الأولى تقع على العمليات البرية العسكرية. ترجع جذور الجيش الحديث إلى الجيش القاري الذي تشكّل في 14 يونيو 1775، قبل تأسيس الولايات المتحدة، لكي يحارب في الحرب الثورية الأمريكية. وقام كونغرس الكونفدرالية بتأسيس القوات البرية للولايات المتحدة في 3 يونيو 1784 بعد نهاية الحرب بدلا من الجيش القاري. ويعتبر الجيش نفسه متحدرا من الجيش القاري، ولذلك يؤرخ تأسيسه إلى أصول تلك القوة. يتم التحكم والسيطرة على عمليات الجيش من قبل وزارة الجيش للولايات المتحدة، إحدى ثلاث دوائر خدمات لوزارة الدفاع للولايات المتحدة. والرئيس المدني للجيش هو وزير الجيش للولايات المتحدة وأعلى ضابط عسكري في الدائرة هو رئيس الأفراد لجيش الولايات المتحدة. وقد قام الجيش النظاميّ بإعلان قوة يبلغ قدرها 539,675 جندياً، وأعلن حرس الجيش الوطني عن 360,351 جندياً، واحتياطي جيش الولايات المتحدة عن 197,024، مما يجعل المجموع الكلي للجنود 1,097,050 (السنة المالية 2008). بحرية الولايات المتحدة بحرية الولايات المتحدة (USN) هي إحدى فروع قوات الولايات المتحدة المسلحة المسؤولة عن العمليات البحرية الأمريكية. وتعتبر بحرية الولايات المتحدة أكبر بحرية في العالم وأقواها بالنسبة إلى العدد والعتاد حيث أنها في المرتبة الأولى وهي أكبر من المراكز الإحدى وثلاثين التالية مجتمعة. توظف البحرية الأمريكية حاليا أكثر من 340,000 موظف في الخدمة الفعالة وحوالي 128,000 في احتياط البحرية. تعمل تحت خدمة البحرية 278 سفينة وأكثر من 4,000 طائرة. وكانت تسمى البحرية القارية في البداية إلى أن تغير اسمها الرسمي إلى بحرية الولايات المتحدة. ومن المميزات للبحرية الأمريكية أنها الوحيدة في العالم التي تهبط طائراتها على سطح حاملات الطائرات ليلا والوحيدة التي تستطيع قيادة طائرتين في الوقت نفسه. كانت نتاج للبحرية القارية، التي أنشئت خلال حرب الاستقلال الأمريكية، وحلت بشكل أساسي ككيان مستقل بعد ذلك بوقت قصير. وفر دستور البلاد الأساس القانوني لاستخدام القوة العسكرية ممنوحة من الكونغرس الأمريكي وذلك "للتوفير والحفاظ على سلاح البحرية". أدَّت عمليات السلب والنهب التي تعرَّضت لها السفن التجاريَّة الأمريكيَّة على يد القراصنة على طول الساحل البربري، أدَّت إلى إرغام الكونغرس الأمريكي على إصدار قانون البحريَّة لعام 1794، الذي قال بوجوب إنشاء ستة فرقاطات وتسليحها بالمدافع وإمدادها بالرجال، في سبيل حماية المصالح الأمريكيَّة في البحر المتوسط، وقد استُخدمت تلك السفن الأصليَّة لإنهاء أغلب عمليات القرصنة في تلك الأنحاء من العالم. أظهرت "بحريَّة المياه الزرقاء" الأمريكيَّة ة مقدرتها الهائلة خلال أوئل القرن العشرين، بالفترة المُمتدة من عام 1907 حتى عام 1909، عندما دار أسطولها الأبيض العظيم حول العالم. في القرن الحادي والعشرين، استمرت البحرية تحتفظ بوجود كبير لها عالميا في مناطق مثل شرق آسيا والبحر الأبيض المتوسط وفي الشرق الأوسط. هي بحرية المياه الزرقاء، تملك قدرة على إبراز قوتها على المناطق الساحلية من العالم، والمشاركة في مجالات إعادة التوجية خلال زمن السلم والاستجابة السريعة للأزمات الإقليمية، مما يجعلها فعالة في خارج الولايات المتحدة وفي السياسة الدفاعية. يتم إدارة البحرية الأمريكية من قبل إدارة البحرية المركزية التي يرأسها شخص مدني. ويذكر أن إدارة البحرية تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية التي يرأسها وزير الدفاع الأمريكي. في أكثر الأحيان يكون قائد العمليات البحرية هو صاحب أعلى رتبة عسكرية في البحرية الأمريكية ولكن صاحب الرتبة العسكرية الأعلى حاليا هو نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة ويشغل المنصب حاليا جيمس وينفيلد. الغواصات من المهام الأساسية للغواصات في البحرية الأمريكية في وقت السلم المشاركة والمراقبة والاستخبارات والعمليات الخاصة، وفي زمن الحرب المشاركة بالضربات الدقيقة، والعمليات القتالية، والسيطرة على البحار.[40] غواصات البحرية الأمريكية من نوعين: الغواصات البالستية والغواصات الهجومية.[41] الغواصات البالستية لها مهمة واحدة فقط: حمل وإطلاق صواريخ ترايدنت النووية،[42] أمَّا الغواصات الهجومية فتتولى مهمات تكتيكية عدة، كإطلاق صواريخ كروز، وجمع المعلومات الاستخبارية، والمساعدة في العمليات الخاصة. عادة ما تتم تسمية الغواصات الهجومية السابقة على فئة لوس أنجلوس تيمنًا بالمدن، في حين تتم تسمية فئة أوهايو والغواصات الهجومية تيمنًا بالمشاهير الأمريكيين. تقسم غواصات البحرية الأمريكية الموضوعة قيد الخدمة إلى أربع مجموعات لكل واحدة منها مهام ومزايا مختلفة. وهذه المجموعات هي: فئة غواصات أوهايو: غواصات بالستية (18 قيد الخدمة حالياً بالإضافة إلى 4 حولت إلى مجموعات أخرى) فئة غواصات لوس أنجلوس: غواصات هجومية (43 قيد الخدمة و2 احتياط و17 متقاعدة) فئة غواصات سي ولف (ذئب البحر): غواصات هجومية (3 قيد الخدمة) فئة غواصات فيرجينيا: (7 قيد الخدمة بالإضافة إلى 3 يتم بنائها حالياً و4 تم طلبها وغيرها 4 على الأقل سوف يتم بنائها) القوات الجوية الأمريكية هي فرع من القوات المسلحة وواحدة من السبع خدمات المنظمة الأمريكية. ولد هذا الفرع كجزء من الجيش الأمريكي وتم تكوينة في 18 سبتمبر 1947. ويعتبر اخر فرع تم تكوينه الجيش الأمريكي. القوات الجوية الأمريكية هي أكبر والأكثر تكنولوجيا بين كل قوات الجو الموجودة في العالم, مع حوالي 4093 طائرة خادمة وحوالي 156 عربة جاهزة, 2130 صاروخ كروز, و450 صاروخ عابر للقارات. القوات الجوية الأمريكية تمتلك 328.11 شخص تحت الخدمة, 77.000 في الواحدة الفردية المختارة, و106.000 في السلاح الوطني الحارس وتستخدم العديد من الطائرات مثل اف 16. قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة قوات مشاة البحرية الأمريكية أو ما يعرف بالمارينز هي أحد الفروع الأربعة للقوات العسكرية الأمريكية، تخضع جزئيا لقوات البحرية (United States Navy) خاصة في الأمور غير القتالية. يعمل في سلاح مشاة البحرية الأمريكي 190،000 الف جندي في الخدمة الفعلية و40،000 الف جندي في الاحتياط. ويقع مركز قيادة في أرلينغتون بولاية فيرجينيا وتضم مكاتب القيادة والتحكم. مهام سلاح المشاة البحري الأمريكي التعامل والتنسيق مع سلاح البحرية الأمريكية وتوصيل المعونات والأسلحة في الأزمات العالمية والاستخدام في عمليات الابرار المائية والاقتحام الساحلي والتنقل بواسطة البحرية الأمريكية وحراسة القواعد البحرية داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية ومن مميزات قوات المشاء البحرية الأمريكية انهم قادرين علي العمل برا وبحرا وجواً والانتقال عبرهم. 

تساعد عشيقها على اغتصاب بناتها الثلاث لكي لا يفضحوا أمرها ..... صرخة هاني خليفة

مصرية تساعد عشيقها على اغتصاب بناتها الثلاث لكي لا يفضحوا أمرها!
ساعد عشيقها على اغتصاب بناتها الثلاث لكي لا يفضحوا أمرها!
قررت أم مصرية، الانتقام من بناتها الثلاث بعد أن ضبطتها واحدة منهن بصحبة عشيقها في غرفة نومها، فطلبت من الشاب أن يقوم باغتصاب الفتيات الثلاث لكي لا يفضحوا أمرها. واستضافت الأم جارها الثلاثيني، وطلبت منه الاستعداد لاغتصاب الفتيات الثلاث من أجل إجبارهن على الصمت النهائي، فوافق الشاب على اقتراحها، فأغلقت باب الشقة بالمفتاح، ودعت ابنتها الكبرى إلى غرفة نومها بحجة الحديث معها، ثم طلبت من الشاب فض بكارتها، ثم نادت البنت الوسطى وفعلت الشيء ذاته معها، لكنها لم تتمكن من الصغرى التي قفزت من شباك الشقة وأبلغت الشرطة بعدما شعرت بما فعله الشاب بمساعدة أمها مع شقيقتيها. واعترفت الأم بجريمتها موضحة أنها لم يكن في نيتها ايذاء بناتها ولكنها اضطرت إلى فعل ذلك بعد أن شاهدتها ابنتها، فخافت أن يفتضح أمرها.