الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة ....... كـيـف نـتـعـامـل مـع الـطـفـل الـغـبي .. أي قليل الذكاء جدا !؟

صباحك  او مساكم أطيب وأجمل وأهنأ !!

أشكر لكرمك وجودك !!
من الاخت الفاضلة ( س ) والرد على السؤال حسب خبرتي في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة 

ليس بالضرورة أن يكون حكمنا على الطفل حكما صحيحا إلا في حالة وجود ما يثبت ذلك من طبيب مختص 
فقد يكون ذلك الطفل يمر بحالة شعورية أرهقته ولم نشعر به فأوصلته إلى هذه الحالة التي شخصناها بأنها قلة ذكاء ...

لابد أن ننتبه فقد نغرس هذا فيه ونحن لا ندري !!

عاملوه كشخص كبير وسالم من العيوب .... 

لا تتحدثوا إليه إلا بالشيء الإيجابي حتى وإن كنتم متأكدين من أنه لا يملكه فإن كان خوافا ناده ولقِّبه بالشجاع وهكذا !!

هذا الإيحاء الإيجابي للطفل يكسبه شخصية متميزة ويساهم وبشكل فاعل في تحوير وإعادة تشكيل شخصيته ...

نحن المسؤلون بدرجة كبيرة عن ذلك !!

لا تقارن بينه وبين غيره من إخوانه أو أقرانه !!

نحتاج للصبر والصبر وننتبه فقد نهدم ما تعب أشهر من البناء بتصرف واحد خاطيء ...

وفي الأحوال .... لا نتسرع في إطلاق الأحكام ....

سؤال الطفل عن نفسه والأشياء الجيدة فيه يساعد على تعزيز ثقته بنفسه ....

لعب الأدوار مع الطفل كأن يكون مرة أب وأخرى عم .... له دور مهم في ذلك !!
بقلم أخوكم / هاني خليفة 

صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة ....... الطفل الغبي في الدراسة بقلم هاني خليفة

تأتي المدرسة وهاجس الآبــاء والأمهـات تحسين الـوضع الدراسي لأطفالهم ، ويبحث العديد منهم عن الـوسائل التي تسـاعـد أطفـالهم على ارتفاع تحصيلهم الدراسي ، وقد يلجأ البعض منهم إلى الدروس الإضافية (الخصوصية) في الحالات التالية:
·  عندما يكون مستوى أداء الطفل بالمدرسة أقلّ من قدراته.
·  عندما يكون مستوى ذكاء الطفل متوسطاً وأفضل من مستوى تحصيله الدراسي وليس لديه إعاقات تعلميه.
·  عندما لا يتمكن الطفل من أداء واجباته المدرسية أو المنزلية.
·  عندما يحصل الطفل على درجات ضعيفة في شهادة تقويمه .
يقول بعض خبراء التربية إنَّ إكراه التلاميذ غير الراغبين في الدراسة علـى تلقى دروس إضافية أو توجيهية يمكن أن يكون ضاراً. وقد خلصت إحدى الدراسات بجامعة"دورها" البريطانية إلى أنَّ إجبار التلاميذ على حضور الدروس الإضافية أو التوجيهية أو الاستشارية قد لا يساعدهم على تحقيق تقدم، بل قد يقود إلى عكس ما هومتوخى من هذه الدروس، ويجعلهم يتراجعون في الدراسة أكثر من السابق.
ويقول الدكتور "عمر المفدى" ـ رئيس قسم علم النفس بجامعة الملك سعود ـ: إنَّ تشخيص التـلـمـيذ بأنـَّه غـبي يقـوده إلى الاعتقاد بأنَّه كـذلـك ، وهــذا يـثـبـط عـزيمــتـه ولا يشـجـعـه لتحـسين وضـعـه الـدراسـي .
ويرى فريق من خبراء التربية أن بعض الأطـفال ينتهجون بعض العادات السيئة تجاه واجباتهم المنزلية، بسبب انشغالهم بمشاهدة برامج التلفزيون أو ألعاب الفيديو، وبعضهم قد ينصرف عن واجباته المدرسية لانغماسه في الرياضة ، وآخــرون يـجـدون صعوبة في عمل الواجبات المدرسية ويفضلون اللعب عليها. وعندما ينشغلالوالدان بهذا السلوك أكثر من اللازم ويضغطون على الطفل لتحسين أدائه ؛ فقد يؤدي هــذا إلى حدوث صراع القوة والسيطرة حول الواجبات المنزلية ، فالطفل يرى الضغط الـواقـع من والديه عليه على أنه تهديد لاستقلاليته وحريته ؛ فكـلـما زاد الضغط زادت مقـاومته ورفضه ، ويصبح تدني مستواه الدراسي الوسيلة المفضلة لديه ليؤكد بها استقلاليته عن والــديه وعدم إذعانه لضغوطهما ، وخير دليل على ذلك هو حصول الطفل على نتائج أسوأ في المواد التي يحصل فيها على أكبر قدر من المساعدة ، وإذا استمر الوالدان في التدخل في واجبــات الطفل المدرسية لسنوات عديدة ؛ يصبح الطفل عاجزاً عن أداء هـذه الـواجبات .
كيف تساعدين طفلك على الإحساس بالمسؤولية تجاه واجباته المدرسيـة؟

ينصحك خبراء التربية باتباع الخطوات التالية :
· كوني محايدة حيال واجب الطفل المنزلي:ـ
وضّحي للطفل أن إكـمـال الـواجبات المـنزلية وتسليمها للـمدرس مسألة بينه   وبين مدرّسه ، وتذكّري أن الـهـدف من الواجبات المنزليـة هو تعـلـيم الطفل الاعتماد على النفس أثناء العمل ، لا تسألي الطفل عمّا إذا كـان لديه واجبـات أم لا ؛ ولا تساعديه إلا إذا طلب هو منك ذلك ، يجب أن تتركي للمدرسة أن تطبق العقاب الـمألوف الذي يترتب على ضعف مستوى الأداء ، ولا داعي أن تتشاحني مع الطفل أو تضغطي عليه بشأنها، فالطفل لابد أن يتعلم المسئولية تجاه الواجبات المدرسية من خـلالالتجـارب الشخصيـة ، وقد يسعك أن تعتذري للطفل قائلة له: "بعد أن فكرت في الأمر ملـيــاً وجدت أنك كبير بدرجة تجعلك أهلاً لتدبر شؤونك بنفسك ، وواجباتك المدرسية هي شأن من شؤونك ؛ لذا فلن نتدخل فيها ، فنحن واثقون بأنك سوف  تفعل الأفضل لنفسك".
ولكن قـد يزداد إهمال الطفل لواجباته المدرسية بعد ذلك لفترة مؤقتة ؛ ليرى مدى جدّيتك فيـما تقولين ، وبالفعل قد تكون هذه الفترة من الفترات القلقة بالنسبة لك ؛ نظراً لأنك لا تفعـلين شيئا سـوى انتظار أن يعقـل الطفلُ الأمـرَ ويعمل بنفسه على تحسين مستواه ، ولـكن يجـب أن يتعلم الطفل من أخطائه ، فإذا استطعت أن تتجنبي إنقـاذ الطفل من الـوقـوع في الخـطـأ ، فسـوف يتحسن مستـواه بشـكـل مفـاجئ في     فـتـرة تـراوح بـين شهـرين إلى تسـعـة أشهر.
إن أفضل المراحل للرفع المدروس للضغوط الأبوية على الطفل لإكمـال واجباته يكون في المراحل الأولى من المدرسة التي يكون فيها حصول الطفل على الدرجـاتليس بنفس قــدر أهمية تكوين رأيــه الشخصي واقتناعه بالتـعلم.
· توقّفي عن تذكير الطفل بواجباته المدرسية:ـ
حيث إن تذكير الطفل باستمـرار يؤدي إلى نفوره ورفضه لهـا ؛ وكـذلك انتقاده والكلام معه وتهديده قد يؤدي إلى نفس النتيجة . فإكراه الطفل على التعلّم والإنتاج في حكم المستحيل ، حيث إن التعلم هو عملية يجب أن يحققها الطفل بنفسه ، كما أنه أمر يخـص الطفل نفسه ، ويجب ألا يتدخل الـوالـدان فيه إلا في حــدود المطلوب برغم توقهما إلى نجاح الطفل.
            التنسيق مع معلم الطفل أو معلمته في المدرسة:ـ
ويتم ذلك من خلال ترتيب لقـاء بين المعلم ووالدي الطفل ، يتم فيه مناقشة الآراء ووجهات النظر حيال مسؤولية الطفل نحو واجباته المدرسية والمنزلية، اتفقي مع معلمته بأنك تريدين أن يـكـون الطفل نفسه ملـتزماً بواجباته المنزلية ، ويتحمل مسئوليتها أمام المعلمة أو المعلم ؛ موضحة أنك تفضلين عدم التدخل للتأكد منها أو تصحيحها ؛ لأن ذلك لـم يساعد الطفل في السابق ، وأفهمي المعلم أو المعلمة أن هدفك هو مساعدة المدرسة ، وأنك تستطيعين القيام بذلك بشكل أفضل لو تم إرسال تقرير مختصر عن مستوى الطفل في المدرسة كل أسبوع ، وإذا كان المعلم يرى أن الطفل بحاجة إلى مسـاعدة أكـثر فاطلبي منـه أن يقترح برنــامج دروس خصوصيةمحــددة ، وفي المرحلة المتوسطة قد يكــون تلـقي الطفل دروساً  خصوصية مع زميل لـه ـ في الغـالـب ـ محـفـزاً قـوياً له على التحسن.


   الحد من مشاهدة التلفزيون:ـ    
على الـرغم من أنك بمنع مشاهدة التلفزيون وألعـاب الفيديو خلال أيام الأسبوع الدراسية لن تستطيعي إرغـام الطفل على المذاكرة ، إلا أن ذلك يزيد من الوقت المحتمل للمذاكرة، أوضحي للطفل أنه سوف يستعيد تلك الامتيازات ثانية إذا ثبت من خلال التقرير الأسبوعي الذي تتلقينه من المعلم أنه قد قام بعمل جميع واجباته المنزلية وسلمها إلى معلّمه ، وأن درجاته ومستواه يتحسنان بوجه عام ، أوضحي لـه أنـك تفعلـين ذلك لتساعـديـه عـلـى تنـظيم وقـتـه بصـورة أفضل.


 وضع حوافز تشجيعية للطفل على تحسين مستواه الدراسي:ـ
يستجيب معظم الأطفال للتوجيه بصورة أفضل عنـد وجـود حوافز مشجعة ، كما يمكن أن تسمعي رأي الطفل فيما يمكن أن يساعده على تحسين مستواه ، ومن هذه الحوافز المشجعة: اصطحاب الطـفل إلى أحـد المـطاعم المفضلة أو إلى أحـد المنتزهات أو أحد النوادي ، وأحياناً قد يستجيب الطفل عند تشجيعك له بإعطائه مكـافـأةمـاديـة عندما يستذكر دروسه جيداً، ومن الممكن أن تزيدي مصروفه الأسبوعي، أو تقدمي له قصة أو كتاباً يحبه، حسب التقارير التي ترسلها المدرسة والتي تشير إلى تقدم مستواه ، بحيث تختلف قيمة المكـافـأة التي يتلقاها باختلاف درجاته، ويجب أن تتركيه وشأنه في اختيار الأشياء التي يشتريها (كالألعاب مثلاً).
  تقليص بقيـة الامتيـازات الأخـرى للطفل عند تدني مستـواه الـدراسي:ـ
إذا استمر مستوى الطفل الدراسي في التدني بعد قيامك بمنعه من مشاهدة التلفزيون خلال أيام الأسبوع الدراسية - لأنه يعوقه عن استذكار دروسه - ؛ فيـجـب أن تمنعيه من مشاهدة التلفزيون وممارسة ألعاب الفيديو منعاً باتاً (أي حتى أيام العطلة الأسبوعية والعطلات الأخرى) ، أما بقية الامتيازات التي لا يسـتطيع أن يستغني عنها الطفل (مثل الهاتف أو الدراجة واللعب خارج المنزل وزيارة أصدقائه) فـلا تمنعيها عنه إلا بصفة مؤقتة فقط ، إلى أن تتحسن درجاته ، أما الطفل الأصغر سنـاً الـذي تــأخر فـي مستـواه الدراسي بشكـل كبير ، فيـجـب حـجبه عـن أصـدقـائـه    لـمـدة أسـبوع أو أسـبوعين حـتى يتحـسن مستواه.
تجنبي أن تعاقبي الطفل بشدة ؛ لأن ذلك سوف يجعل الطفل غاضباً منك ، ويفعل العكس تنفيساً عن غضبه ، وفي بعض الأحيان قد يكون منعك للطفل عـن بعض الأشياء المهمة (مثل إلغاء عضويته من أحد الفرق الرياضية) أو أخذ بعض الأشياء التي يـحبها (كحيوانه الأليف المفضل) ـ عقاباً على درجاته الضعيفة وانخفاض مستواه ـ إجـحـافاً بحقه ، وقد يأتي بنتائج عكسية ؛ حيث إن اشتراكه في أحد    هذه الفرق الـرياضية قد يـكـون من العـوامـل المحـفزة والمـشجعة لـه .

صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة ....... الطلاق بين المحبين عذاب!

shutterstock_105669914.jpg
من منا لم يسمع بأن زوجين تطلقا، أو انفصلا، ثم عادا لبعضهما بعد مدة قصيرة أو ربما بعد سنوات؟ نعم إنها ظاهرة شائعة، وربما تكون صحية.
الطلاق حدث؛ لأن الزوجين تركا المشاكل تصل إلى مستويات غير قابلة للتحمل مع أنه كان بالإمكان حلها من دون طلاق أو انفصال، ولهذا يطرح سؤال وجيه: لماذا تركا الأمور تصل إلى حد الطلاق طالما أنهما كانا يعيشان حالة حب؟
الخوف من الحوار
جاء في دراسة مقتضبة لمركز متابعة الظواهر الاجتماعية المسمى «فينومينا» في مدينة ساو باولو البرازيلية إنه ليس باستطاعة كل الناس الدخول في حوارات منطقية، وبشكل موضوعي لحل مشكلة من المشاكل، ولهذا فهم يتهربون من المواجهة. فهناك أناس مستعدون للتخلي عن كل شيء، بما في ذلك الحب؛ تهرباً من موقف لا يستطيع أو لا يعرف التعامل معه. إنها نقطة ضعف كبيرة في بعض الناس، ولكنها حقيقة يعاني منها عدد ليس بالقليل من الناس.
وقالت الدراسة: "إنه ربما تكون هناك محاولات جرت بين زوجين للحوار، ولكنهما افتقرا للصبر لرؤية النتائج، أو بالأحرى لم يحاولا إيصال الحوار إلى نقطة الالتقاء في الآراء".
الندم بعد حدوث الطلاق
أضافت الدراسة أنه من المحزن حقاً أن كلا الزوجين أو أحدهما يدرك بعد الطلاق أنه لم يواصل المعركة ضد الطلاق والانفصال حتى النهاية، وجاء الاستسلام في غير أوانه. وتابعت الدراسة تقول: إن الشعور بعدم إكمال المعركة من أجل البقاء يجلب الندم على قرار خاطىء تم اتخاذه.
والشعور بالندم والذنب يكون أحياناً ضخماً إلى حد عدم التحمل، فتبدأ المحاولات من أجل إصلاح الموقف، والتخلص من الشعور بأن أحداً ظلم أو ظُلم، ومن إحدى النتائج تكون الجرأة اللازمة للتعبير عن الندم، وإمكانية العودة وإكمال مشوار الحياة الزوجية.
المسافة بين المحبين عذاب
إن الأزواج الذين يتطلقون لمجرد أنهم تخلوا عن أدوات الحوار يشعرون بالمرارة بعد الانفصال، وتكون المسافة، التي تفصلهما عذاباً بكل ما في الكلمة من معنى. ويبدأ بالظهور ذلك الحنين للماضي الزوجي واستذكار لحظات سعادة لم يكن من المنطق التخلي عنها بسهولة.
هل كانت هناك فرص للتفاهم
أكدت الدراسة أنه دائماً هناك فرص للعودة إلى الوراء، ومراجعة الذات ومحاولة فهم الأخطاء، ولكن مع الأسف يحدث الانفصال بالرغم من وجود فرص كثيرة للتفاهم. فالأمر بسيط لإنجاح فرص التفاهم، التنازل قليلاً عن الكبرياء والعناد أو امتلاك أحد الزوجين أو كليهما الجرأة اللازمة لتغيير أمر غير مستحب فيه أو فيها.
حول العالم
أوضحت الدراسة أن نسبة خمسة وثلاثين بالمائة من الأزواج المطلقين، أو المنفصلين حول العالم يعودون لبعضهم بعد مدد تكون أحياناً طويلة، أي بعد سنوات. وأكدت أن هناك أزواجاً في عادوا لبعضهم بعد طلاق دام خمس سنوات وسبع سنوات.
علّقت الدراسة: "هذه هي طبيعة بعض الناس، الدخول في الأخطاء، ومن ثم فقدان الوسيلة للخروج منها. فمن خلال تبيان آراء 200 زوج وزوجة، عادوا لبعضهم من جديد بعد الطلاق أن 98 % ممن عادوا لبعضهم بعد الانفصال قد غيروا بعض أطباعهم، التي كانت تتسبب في حدوث المشاكل؛ من أجل مواصلة الزواج ضمن إطار جديد صحي؛ لمنع تكرار ما حدث".

أسرار الرجال "للنساء فقط" ! ..... صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة

shutterstock_112050284.JPG
للمقبلات على الزواج،هناك بعض الأمور التي تحتاج التوضيح لتطبيقها في الحياة الزوجية المقبلة، والتي سوف تنعكس حتماً إيجاباً على العلاقة الحميمة مع زوج المستقبل.
الحالة
سارة. ص. تقول أنها مقبلة على الزواج بعد عدة أشهر، وتسألني عن أسرار الرجال وكيف تستطيع أن تفهم زوجها وتحافظ على علاقتهما الزوجية في المستقبل.
الإجابة 
من منــا ليس لديه أسرار.. ولكن لكل شخصية مفاتيح خاصة يمكننا تعلمها بالاستفادة من المعلومات المهمة التالية:
1. بعض الرجال يشعر بالحرج من التعبير عن مشاعره تجاه زوجته على الرغم من حبه لها، وقد يلجأ أحياناً إلى التعبير عن هذه المشاعر بصورة عملية مثل تقديم الهدايا..، وهو شيء جيد ولكن من الأفضل التعود على تنمية الحوار والتعبير عن المشاعر بدلاً من الوسائل المادية.
2. الرجال عموماً يأخذون وقتا أطول من النساء للتأقلم مع طبيعة العلاقة الزوجية، ولكنهم يكونون أكثر قدرة على الإلتزام بالواجبات الزوجية حتى بعيداً عن المشاعر.
3. بعض الرجال يردون بكلمات مختصرة مثل: نعم،أنا أسمعك، ماذا حدث؟... ليدل على أنه ينصت للحديث، والبعض الآخر وهم الأغلبية يفضلون الصمت على الرد، وقد يبدو ذلك للمرأة كأنه نوع من اللا مبالاة.
عزيزي الزوج : حاول أن تنتبه لمثل هذه الأمور الصغيرة حرصاً على تحسين مستوى العلاقة بينكما.
4. الرجال عموماً يفضلون المشاركة في الأنشطة مثل الرياضة أو العلاقة الحميمة أكثر من المشاركة في المشاعر والأفكار.. "نقطة تستحق التفكير".
5. الرجل يحب أن يكون له وقته الخاص ليمارس رياضته المفضلة أو للتواصل مع أصدقائه, وذلك لا يعني أبداً أنه يهمل الزوجة أو المسئوليات الأسرية.
لذلك يجب على الزوجين تخصيص وقت لكل منهما يقوم فيه الزوج وأيضاً الزوجة بالأنشطة الخاصة المتعلقة بالأمور الأخرى في الحياة , ولكن ليس على حساب الوقت الخاص بهما.
6. الرجل يتعلم التعامل في العلاقات مع الزوجة من خلال والده، تستطيعين سيدتي أن تتوقعي سلوك الرجل معك من خلال مراقبة تعامل والده مع والدته وكما في المثل الانجليزي (like sons, like fathers)، فالإبن سر أبيه.
7. الرجال ينسون المواقف السلبية أسرع من النساء، ولا يقضون وقتاً طويلاً في مناقشتها مثل النساء، فمثلاً : في الوقت الذي تستعد فيه الزوجة مناقشة ما فعله الزوج من "نكد " اليوم السابق, نجد ان الزوج نسي الأمر فعلاً، وقد يبدو بصورة "اللا مبالي".
* نصيحة للاثنين : ناقشا أموركما أولاً بأول ولا تدعاها تتراكم .
8. الرجال عموماً لا ينتبهون لإشارات المشاعر ولا يتقنون فهم لغة الجسد، أو ملاحظة علامات الحزن والزعل على وجه المرأة, فإذا أردت أن يحس زوجك بالمشاعر السلبية التي تعانين منها، كوني واضحة وصريحة، اختصاراً للوقت وتوفيراً للطاقة المشحونة.
9. الرجال يكونون أكثر تعاوناً ولطفاً مع التقدير, لاحظي الزوج ورغبته في المساعدة في الاهتمام بالطفل إذا أشعرتيه أنه قادر وكفء على القيام بالمهمة .
"ذكاء المرأة أقوى من عناد الرجل "
10. الرجال عموماً يفكرون في العلاقة الجنسية أكثر من النساء بنسبة 4 إلى 1 ، ويجعلونها أهم المحاور في معظم أحاديثهم, في حين تكون معظم أحاديث النساء عن المشاكل الزوجية.
11. الرجل ليس دائماً مهيأ للقاء الحميم مثل المرأة، حيث تشغله الأمور المادية, وهموم العمل, والأولاد، فلذلك عندما يقول الزوج لزوجته: إنا غير مستعد الليلة ليس معناها أنه لا يرغب فيها وإنما يعني أنه غير مهيأ للقاء الحميم في هذا الوقت.
12. بعض الأزواج يعانون من "قلق الأداء" خاصة مع تقدم العمر وتغير المظهر الخارجي, لذلك من المهم أن يتعلم الاستمتاع بلقائه الخاص مع الزوجة بعيداً عن الخوف من النقد أو التعليق.
نصيحة:
البعض منا يقضي عمره يبحث عن السعادة الزوجية ولا يجدها ... ولكن إذا فكرنا لماذا لم نجدها، اكتشف أنها من صنع أيدينا ولا يمكن ان نجدها بمحض الصدفة

10 أنواع من الرجال "لا تطيقها" النساء ..... صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة

shutterstock_25527523.jpg
بعض طبائع الرجال قد تكون مؤشر خطر عليكِ أن تنتبهي له من البداية نظراً لأنّ عواقبه غالباً ما تكون وخيمة... "سيدتي نت" تطلعكِ في هذا المقال على عشرة أنواع من الرجال يجب أن تحذر منهم النساء، ومن الوقوع في شرك علاقة معهم قد تؤدي بهنّ إلى العديد من المشاكل و"حرقة الدم"..
تابعي معنا أهم عيوب الرجال، وكيف تستفزي تلك العيوب وتتأكدي من وجودها قبل أن تلوذي بالهرب منها.
الرجل الأول: ابن "ماما" المدلل
رقيق ولطيف وناعم بعض الشيء ربما يكون لديه "كرش" صغير من أكل "ماما"، يقضي معظم وقت فراغه في البيت. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية أنه يحب مشاهدة برامج المرأة و"طبق اليوم" معكِ.

الشيء المرعب أنه سبق وشاهد كل هذه الحلقات. انتبهي له عندما: يقول إنكِ أنت الفتاة التي كانت تحلم بها والدته طوال عمرها لتكون زوجة لابنها، ويعرفك عليها في أول لقاء بينكما. استفزيه باعترافكِ له أنكِ تفضلين الرجل الذي ينتقي ملابسه بنفسه ولا يعتمد على ذوق الـ"ماما".
الرجل الثاني: عاشق الموضة
أنيق جداً، واثق من نفسه يعرف آخر صيحات الموضة ومعلوماته في هذا المجال تفوق معلوماتكِ. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية ملابسه سواء كانت عادية أو رسمية تحمل دائماً توقيع بيت أزياء شهير ألوانه متناسقة، يهتم جداً بالإكسسوار (الحزام والكرافات)، باختصار رجل مبهر.

الشيء المرعب أنّ خزانة ملابسه ستجعل خزانتكِ أنتِ تبدو فقيرة ويرثي لها! انتبهي فهو يفضل الـ Shopping على قضاء اليوم معكِ وعندما يراكِ لا يكف عن إعطائكِ النصائح والعناوين اللازمة لتصحيح مظهركِ. لاستفزازه يكفي سؤال بريء: من هو إيف سان لوران هذا؟
الرجل الثالث: البخيل
ثري في أغلب الأحيان لكن لا يبدو عليه ذلك، لا يظهر في الحفلات والمناسبات إلا إذا كان مدعواً، يتزوج في سن متأخرة. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية ذكاؤه وحرصه الشديد على عمله وعلى مستقبله وطموحه الكبير.

الشيء المرعب أنّ أمواله تسير في اتجاه واحد: إلى البنك وطريق العودة مغلق دائماً للإصلاحات! انتبهي له عندما يمرض فجأة يوم ميلادكِ حتى لا يضطر لشراء هدية، يختفي 10 دقائق في الحمام وقت دفع الحساب في أي مطعم أو مكان عام! لكي تتخلصي منه استفزيه بإخباركِ له بأنكِ أكثر البنات إسرافاً على وجه الأرض.
الرجل الرابع: مدمن الرياضة
قوي البنيان، جريء، على استعداد دائم للعب مباراة كرة قدم للتسلية. يفضل الملابس الرياضية الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية مظهره الذي يوحي بالقوة، وهذه الحيوية الشديدة التي يتمتع بها.

الشيء المرعب أنه يقضي معظم وقته في صالة الألعاب الرياضية حيث يبني هذه العضلات، وبقية الوقت أمام المرآة يختبر صلابتها! انتبهي عندما يدعوكِ للعشاء بالخارج سيختار مكاناً به شاشة عملاقة لا تعرض سوى قنوات الرياضة المتخصصة. استفزيه بأن تعرفي فريق الكرة الذي يشجعه وادعي أنكِ من أكبر مشجعي الفريق المنافس.
الرجل الخامس: محب النساء
سواء كان غاية في الوسامة أو كان رجلاً عادياً هناك شيء في هذا الرجل يجعلكِ تلتفتين إليه. فهو يعامل النساء كأنهنّ من ماس لأنه يحبهنّ جميعهنّ جداً. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية يعرف كيف يجامل وكيف يقول كلاماً يمس الوتر الحساس في القلب.

الشيء المرعب أنه يستخدم نفس الأسلوب مع كل النساء. انتبهي عندما يناديكِ باسم فتاة أخرى أثناء حديث عاطفي. استفزيه وأخبريه أنّ والدكِ بطل في الرماية وأنه يريد أن يتعرف عليه فوراً.
الرجل السادس: مشروع المؤلف
يرتدي نظارة طبية أنيقة، ويحمل دائماً صحيفة أو كتاباً في يده، يستعرض ثقافته الواسعة أثناء الحديث، ويدعي معرفته العميقة بطبيعة النفس البشرية. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية لباقته في الكلام وأفكاره المرتبة وحديثه الجذاب.

الشيء المرعب أنكِ سوف تعيشين مع فنان متقلب المزاج: لاعشاء في الخارج، لا هدايا في المناسبات، يقضي معظم وقته شارداً يبحث عن فكرة جديدة. انتبهي له عندما يفتعل شجاراً بينكما أو حتى مشهد انفصال ليكتب مشهداً واقعياً في رواية جديدة. استفزيه وأخبريه أنّ سلسلة "لوريل وهاردي" من أجمل الأفلام المقتبسة من أعمال أدبية وأنّ فيلم "ذهب مع الريح" من أفشل الرويات التي رأيتها في حياتكِ والتي قدمت في السينما.
الرجل السابع: الخيالي
هادئ، قليل الكلام، صوت خافت وحديثه بطيء قد لا تلاحظين وجوده وسط أي تجمع. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية شيء غامض يلفه ويثير فضولكِ فتحاولين اكتشافه، وتغريكِ رقته وابتسامته الودودة.

الشيء المرعب إنه يتعامل مع الناس حسب الصورة التي رسمها في خياله وليس حسب شخصياتهم الحقيقية.. وطموحه خيالي وغالباً لايسعي لتحقيقه. انتبهي له عندما يختفي عادة وقت الغروب ليتأمل الشمس ويعود وعلى وجهه علامات الكآبة.
استفزيه بأن تخبريه أنكِ من هواة مشاهدة أفلام الحركة "الأكشن"، وأنّ رياضتكِ المفضلة هي المصارعة الحرة.
الرجل الثامن: عاشق بالمساواة
متحمس، متحدث لبق، يحب الكلام في السياسة، يقدر الدور المزدوج الذي تلعبه المرأة في المجتمع. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية حماسه في الدفاع عن قضايا المرأة وضرورة المساواة في كل شيء بينها وبين الرجل. يجعلكِ تشعرين أنكِ ستحصلين معه على كل احترام وتقدير. شيء آخر رائع: أنه لا يحب مشاهدة القنوات الرياضية على الإطلاق!

الشيء المرعب في هذه العلاقة سوف تحرمين من أشياء كثيرة لن يفعلها هو لأنها ضد مبادئه مثل: أن يفتح لكِ باب السيارة، يدفع الحساب في مطعم، يرسل لكِ زهوراً أو حتى يوصلكِ بسيارته إذا تأخر بكِ الوقت وأنتِ في الخارج. انتبهي له عندما يترك لكِ معظم المسؤوليات المادية ليساعدكِ على الإحساس بكيانكِ المستقل! لكي تتخلصي منه اخبريه أنكِ تبحثين عن رجل تعتمدين عليه مادياً ومعنوياً.
الرجل التاسع: مدمن العمل
رجل أعمال بمعنى الكلمة: ذكي، طموح، أنيق و"غير متاح" طوال الوقت. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية.. رجل جذاب وناجح ماذا تريدين أكثر من ذلك؟ الشيء المرعب راجعي عبارة "غير متاح" ضمن صفاته وفكري في معانيها المتعددة وتأثيرها على حياتكِ في المستقبل.

انتبهي عندما تكتشفين فجأة أنّ سكرتيرته أصبحت صديقتكِ المقربة لأنها هي الوحيدة "المتاحة" "دائماً" عندما تطلبينه في المكتب. استفزيه بأن تخبريه بأنكِ على استعداد لقضاء عدة ساعات معه في مكتبه كل يوم طالما أنه لا يملك وقتاً لرؤيتكِ ونفذي الاقتراح.
الرجل العاشر: الوحيد
لطيف، رومانسي، ليس له أي أصدقاء يؤمن بأنّ الشمس تشرق وتغرب كل يوم من أجلكِ أنتِ فقط. الشيء الذي يشدكِ إليه في البداية كل هذا الاهتمام لابد أن يحرك مشاعركِ، كما أنه شخص حساس جداً.. كل من حولكِ يقولون أنه يحتاج فقط لفرصة لكي يقنعكِ بحبه ويجعلكِ تحبينه.



الشيء المرعب أنه فعلاً على استعداد لكي يفعل أي شيء من أجلكِ ويحرص على أن يبقى بجانبكِ "طوال" الوقت أليس هذا مرعباً؟! انتبهي فهو يريدكِ أن تكوني متفرغة له تماماً. لكي تستفزيه أخبريه أنّ أجمل أوقاتكِ هي التي تقضينها وحيدة، وأنكِ تقدرين الخصوصية.

7 أسرار لايبوح بها الرجل ..... صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة

shutterstock_91526627.jpg
معظم الرجال لا يبوحون بعواطفهم الداخلية للمرأة، ولكنهم يرغبون في أن تعرفها من دون أن يقولها.. فتعلمي بأن الرجل لا يكشف عن كل ما يدور في رأسه وقلبه.
حسب دراسة برازيلية فإن امتناع الرجل عن الكشف عن عواطفه وأفكاره لا يعني بأنه يريد الإبقاء على الأسرار أو أنه يفتقر إلى الثقة بشريكته. الموضوع هو أن الرجل يعتقد بأنه لا يحتاج إلى الحديث عن بعض الأشياء، التي تدور في عقله وقلبه لاعتقاده بأن المرأة يجب أن تعرفها. وبما أنها لا تستطيع أن تخمن كل شيء لذلك يجب على الرجال أن يتخلصوا من هذا القيد، وأن يفتحوا صدورهم لنسائهم.
7 أسرار لا يرغب الرجل البوح بها
أولاً- أنه أيضا يبكي كالمرأة
أكدت المجلة بأن الرجل لا يسمح لنفسه طرق هذا الموضوع أمام المرأة، ولكنه يريدها أن تعلم بأنه أيضاً يبكي قد بكي كثيراً من دون علمها. وإذا اعتقدت المرأة بأن بكاء الرجل ينم عن ضعف فإنها مخطئة، لأن الرجل الذي يستطيع أن يبكي أمامها يظهر قوة كبيرة، وهذا البكاء ليس نتيجة ضعف في الشخصية.

وقدرة الرجل على البكاء أمام المرأة يعني بأنه أيضا بشر مثلها.
ثانياً - أنه قد جرح عاطفياً من قبل
الرجل لا يحب أيضاً البوح عن جروحه العاطفية، ولكنه يريد من المرأة أن تعرف بأنه أيضا ربما تعرض لمواقف عاطفية جارحة. فالرجل الذي أنت معه ربما أحب امرأة من قبلك؛ ولكنه جرح عاطفياً، لأنها رفضته أو لم تجد فيه ما كانت تبحث عنه. وهذا ليس بعيب ويجب أن تعلمي ذلك من دون أن يبوح هو بذلك.

ثالثاً - هو أيضاً يريدك أن تصغي إليه
غالبية الرجال غير منفتحين كثيراً على المرأة، أي أنهم لا يتحدثون كثيراً عن عواطفهم. ولكنهم من الداخل يرغبون في أن تصغي إليه المرأة كما تريد هي أن يصغي إليها. واذا وجدت المرأة بأن شريكها قد انفتحت شهيته للبوح بأشياء لها، فيجب عليها أن تصغي إليه لأن الرجل عادة لا يطلب الإصغاء، بل يعتقد بأنه من واجبها أن تصغي إليه كزوج.

رابعاً - هو يريدك أن تقومي بما يجعله يشعر بأنه في صالحه
عندما يقرر الرجل القيام بأمر ما من أجل الأسرة، فإنه يرغب في أن تقف المرأة إلى جانبه، وتساعده على الوصول إلى ما من شانه أن يجعل خططه ناجحة وفي صالحه. ولكن غالبا ما يمتنع عن طلب المساعدة من المرأة.

خامساً - هو يريدك أن تعلمي بأنه يعتبرك مجنونة بغرامه
إن كثيرين من الرجال، يعتبرون بأن امرأته مولعة به. وهذا ناجم عن حقيقة أن رجالاً كثيرين لا يعبرون عن حبهم لنسائهم إلا ما ندر، ولكنه في نفس الوقت يريد أن يشعر بأنك تشعرين بحبه حتى من دون يعبر هو عنه.

سادساً - هو يريد أن يشعر بأنه رجلك الوحيد
يحب الرجل أن يشعر بأنه الرجل الوحيد الذي نبض قلبك له؛ ولكنه لا يطلب ذلك، وفي نفس الوقت، يريد أن يعلم بأنك تعتبرينه كذلك حتى من دون أن يطلب منك.

سابعاً - المبادرة الجنسية
أشارت الدراسة إلى أنه من المعروف بأن الرجل هو الذي يتخذ المبادرة من أجل المعاشرة الحميمة، ولكنه يريد أن تعلم المرأة بأن عليها أيضاً أن تتخذ هذه المبادرة في بعض الأحيان دون أن يطلب هو ذلك. وقالت الدراسة ان هذا يعتبر موضوعاً حساساً، لأن المرأة تتعود على أن يكون الرجل هو صاحب المبادرة في القيام بالمعاشرة الحميمة.


6 أخطاء للرجل في الزواج ..... صـــــرخــــة هـــانــي خليـــفــة



ليس المقصود بهذا العنوان هو أن الرجل وحده يخطئ في الزواج، حيث إن للمرأة أخطاءها أيضاً. هناك أخطاء يمكن تصحيحها وأخرى يستعصي حلها؛ لأنها تدخل في تركيبة الشخصية. ولكن هناك دائماً أمل، على الأقل في التخفيف من وطأة الأخطاء، ليتم تفادي شجار -لا ضرورة له- ينغص حياة الزوجين وربما الأسرة بأكملها. فهل يعرف الزوج هذه الأخطاء؟
تطرقت دراسة برازيلية لجمعية الأسرة، أجريت على عينة من المشاركين من مختلف الجنسيات عبر الإنترنت، إلى موضوع أخطاء الرجال المتزوجين في حياتهم الزوجية. وقالت إن هناك رجالاً يرتكبون أخطاء في الحياة الزوجية، حتى من دون أن يدركوا ذلك؛ لأنه من المعروف أننا لا نستطيع أن نكشف عيوبنا بأنفسنا، بل الآخرون هم القادرون على كشفها. وأضافت الدراسة: «يصعب على كثيرين الاعتراف بأنهم يعانون من عيوب، أو يرتكبون أخطاء تؤثر على حياتهم بشكل عام».
من هو الرجل الذي لا تنساه المرأة؟
6 أخطاء للرجل يجب أخذها بعين الاعتبار، ويمكن للزوجة أن تصارح زوجها بها، وتلفت انتباهه لهذه الأخطاء قبل أن تتضخم، ويصبح من العسير التعامل معها، فتؤدي إلى الإضرار بالعلاقة الزوجية، وربما تصل الخطورة إلى درجة الطلاق، وهي كالآتي:

أولاً. عدم إظهار التعاطف مع الآخر
في الحياة الزوجية أيضاً يوجد أزواج لا يظهرون أي تعاطف مع الزوجة، ولا يقدرون جهودها في تحمل مصاعب تربية الأولاد، والاعتناء بالمنزل، وغيرها من الواجبات الكثيرة الملقاة على عاتقها. وأضافت الدراسة: «المرأة المتزوجة تنتظر تعاطف زوجها معها عندما تكون متعبة، أو تعاني من ألم جسدي بسبب الأعمال التي قامت بها في المنزل، وعدم شعوره بالتعاطف معها يمكن أن يتسبب في خلافات حادة، بحيث إن المرأة تصل إلى حد لا تتقبل فيه برودة مواقفه، وعدم اكتراثه بأي شيء».

ثانياً. صرف المال بشكل عشوائي
هناك رجال لا يهتمون بالحالة المالية التي هم فيها، من حيث التواضع، ويقومون بصرف أكثر مما يكسبونه. وفي النهاية يقعون تحت ديون كبيرة لا يستطيعون دفعها. وقالت الدراسة إن هذا يعتبر خطأ فادحاً للرجل في الحياة الزوجية، بحيث إن الزوجة لا توافق على ما يفعله زوجها، ولكنها لا تستطيع التدخل كثيراً في هذا الأمر؛ لأن معظم الرجال المتزوجين -بحسب وصف الدراسة- لا يحبون تدخل الزوجات في الشؤون المالية، ويعتقدون بأنهم هم الوحيدون الذين سيحلون المشكلة. ».

ثالثاً. الأنانية في العلاقة الحميمية
بحيث يكاد ينسى الزوج وجود إنسانة معه «شريكة حياته» تستحق أن يتم الانتباه إلى مطالبها أو تلبية مشاعرها أثناء ممارسة المعاشرة الحميمة.
حسب تقدير الدراسة، فإن أنانية الزوج تصل إلى حد نسيانه أن المرأة تحتاج إلى الكثير من أجل إثارة رغبتها. وبذلك تقع الخلافات. فالمرأة المتزوجة يمكن أن تتغاضى عن كثير من احتياجاتها في العلاقة الحميمية لإرضاء زوجها، ولكن استمرار هذه الأنانية قد يجعلها تصل إلى حد عدم تقبلها، وهنا تبدأ المشاكل.
رابعاً. عدم الإصغاء لأحاديثها
وجهت الدراسة كلامها للرجال قائلة: «إن الاستماع إلى زوجتك عندما تتحدث لا يعني ولا بشكل من الأشكال أنك ترضخ لها، وعندما تعطي إشارات الموافقة على جوانب من حديثها لا يعني أنك تفقد جانباً من رجولتك».
وتابعت الدراسة تقول: «إن كثيراً من الخلافات البسيطة تتحول إلى مشاكل مستعصية؛ بسبب عدم محاولة الزوج الإصغاء لزوجته وتفسيرها للأمور، فقد يكون في حديثها ما يمكن أن يساعد على حل هذه المشاكل».
خامساً. عدم إعطاء الاهتمام الكافي بمشاعر الزوجة
إن الاستماع لزوجتك وهي تعبر عن مشاعرها يعتبر من المفاتيح الأساسية لنجاح الزواج؛ فالمرأة قد تتحمل كل شيء، باستثناء إدراكها بأن زوجها لا يعطي الاهتمام اللازم بمشاعرها. وهي مخلوق عاطفي حساس، مليء بالمشاعر، ويجب على الرجال أن يتفهموا هذه الناحية ويتقبلوها، ويحاولوا التعامل معها بشكل ذكي.
سادساً. لعبة القوة من أجل التحكم
كون الزوج رجلاً لا يعني تحكمه بكل شيء في الحياة الزوجية. فتحكمه بالمرأة في الحياة الزوجية هي عادة قديمة لم تعد تنفع في وقتنا الحاضر. كما أن الزواج العصري في وقتنا الحاضر يعني المشاركة بين الرجل والمرأة في كل نواحي الحياة الزوجية، وليس هناك من له الحق في التحكم بكل شيء. وأوضحت الدراسة أنه رغم ذلك فإن رجالاً كثيرين لا يفهمون المفاهيم المتطورة حول الزواج، ويحاولون التحكم بكل شيء في الحياة الزوجية، وهو الأمر الذي لا تتقبله الزوجة العصرية.
المزيد
: