الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 11 يناير 2014

الشلل الرباعي مع الاعاقة الحركية ....... صرخة هاني خليفة



لكي نتمكن من الإحساس بالأشياء والقيام بأي حركة وحتى حركات التنفس يجب على كل جزء من جسمنا إقامة علاقة مع الدماغ عن طريق الأعصاب،هذه العلاقة تأخذ منحيين،المنحى الأول هو منحى إرسال المعلومات الحسية إلى الدماغ ، والمنحى الثاني هو منحى عودة الأوامر الحركية من الدماغ إلى العضلات , هذه العلاقة التبادلية لا تكون عادة  مباشرة ولابد من وسيط وهذا الوسيط هوا لنخاع الشوكي, انقطاع هذه العلاقة بين الدماغ والجهاز العصبي المحيطي يسمى الشلل، شدة هذا الشلل تعتمد على توضع الإصابة(الانقطاع)على النخاع الشوكي، بحيث كلما كان مستوى  الانقطاع مرتفعا" كان الشلل أكثر شدة"، فإذا كان على مستوى الفقرات الرقبية فان الشلل سيصيب الأطراف الأربعة وهذا ما يسمى الشلل الرباعي.
إذا" الشلل الرباعي هو شلل للأطراف الأربعة تالي لإصابة على مستوى النخاع الشوكي الرقبي وعادة ما يترافق باضطرابات في عمل المصرات البولية(اضطرابات التبول) والسبب الأكثر شيوعا" له هو حوادث الطرق.

اشكال الشلل الرباعي:

1)شلل رباعي رخو Flasque (رخاوة بالأطراف الأربعة) مع غياب المنعكسات الوترية ونقص في المقوية العضلية.
2) شلل رباعي تشنجي Spasmodique مع فرط مقوية عضلية واشتداد في المنعكسات الوترية في الأطراف الأربعة.
الشلل الرباعي قد يكون تاما" أي أن هناك غيابا" تاما" للوظائف الحسية والحركية للأطراف الأربعة وهنا يكون المريض معتمدا" على المحيطين به اعتمادا" كاملا"، وقد يكون جزئي وهنا يحتفظ المريض ببعض الوظائف السابقة بحيث يمكنه ببعض الاستقلالية الحسية والحركية.

أسباب الشلل الرباعي:

1) المفاجئ Tetraplegie d`instalation brutale :
ـ  شلل الأطفال الحاد Poliomyelite aigu والذي يؤدي إلى شلل رباعي رخو ذو بدء مفاجئ وهنا لايوجد اضطرابات حسية مرافقة، خطر الاضطرابات التنفسية في هذه الحالة يحدد إنذار الحياة 
ـ  التهابات الأعصاب Polynevrites والتهابات جذور الأعصاب Polyradiculonevrites يمكن أن تتظاهر بصورة شلل رباعي رخو يترافق مع إصابة حسية، أسباب هذه الالتهابات متعددة: سمية، انتانية، تناذرغبلان باريه،السكري،الأورام.......
ـ كسور أو خلع العمود الفقري الرقبي (السبب الرضي) وهو أكثر الأسباب شيوعا"،هنا يحدث انقطاع للنخاع الشوكي على مستوى الرقبة، وأشيع أسبابه: حوادث الطرق، السقوط من مكان مرتفع، سقوط شيء ثقيل على الرأس.
ـ السبب المركزي العصبي مثل التهاب النخاع الشوكي المستعرضMyelite aigu transverse وكذلك خثارات thromboses الأوعية النخاعية الشوكية والجذع القاعدي tronc basilaire.

2) البطيء Tetraplegie d`instalation lente
      ـ التصلب الضموري العضلي الجانبي Sclerose laterale amyotrophique 
      ـ الاعتلالات القرصية الرقبية Les discopathies cervicales
      ـ تكهف النخاع La syringomyelite 
      ـ التصلب اللويحي La sclerose en plaque

التدبير Prise en charge
ان مرض الشلل الرباعي هو مرضى مصابين باعاقة حركية حسية بالاضافة الى اضرابات في التبول كما ذكر سابقا"،ان تقدم الطرق العلاجية سمح لهم باكتساب استقلالية أكثر فأكثر،كما حسن لهم نوعية الحياة.
بداية" يتم تقييم العيوب والقدرات الحسية والحركية،ثم يتم التدخل جراحيا" لاصلاح ما يمكن اصلاحه وبعد استقرار الحالة يتم البدء بالمعالجة الفيزيائية وإعادة التأهيل وذلك من خلال تقوية العضلات الوظيفية وتسهيل حركة المفاصل بما يساعد المريض على التأقلم مع حياته الجديدة بشكل يومي، ويكون ذلك با لتوازي مع دعم عائلي ومجتمعي قوي مصحوب بمساعدة نفسية، وذلك من قبل فريق عمل طبي متعدد الاختصاصات.
في النهاية ان مرضى الشلل الرباعي يحتاجون إلى تضافر جهود كبيرة متابعة حثيثة من قبل فرق طبية مؤهلة بشكل جيد وذلك من أجل الترميم والإصلاح للوظيفة الحسية والحركية وكذلك من أجل إعادة تأهيل هؤلاء المرضى ليتمكنوا من اكتساب استقلالية أفضل واندماج أكثر في المجتمع.

أمي.. حماتي.. أم الحضانة.. منْ أختار؟ .... صرخة هاني خليفة

shutterstock_2121039.jpg
تقع الحامل في حيرة، هي منْ سيعتني بمولودها الجديد، عندما يحين موعد عودتها للعمل، وأمامنا تجربتان لامرأتين تشارفان على ولادتهما، وهما محتارتان في الاختيار، الأم أم الحماة أم الحضانة؟
تجربتان
الأولى: «اخترت أمي»
أسابيع قليلة وأستقبل طفلي الثاني، وثلاثة أشهر من بعدها وأعود للعمل من جديد!
المشكلة لا ترتبط بعاطفتي كأمٍّ تترك طفلها مُضطرة، إنما لكوني امرأة عاملة، وأمامها مشكلة: أين المكان الآمن الذي أترك فيه مولودي؟ عند «أمي» الحبيبة أو «حماتي» العزيزة، أم «الحضانة»؟
دارت النقاشات الكلامية بيني وبين زوجي حول «منْ الأفضل؟»، ولا توجد مشكلة؛ فالمثل يقول: «أعز من الوِلد وِلد الوِلد»، وفي النهاية وقع الاختيار على «أمي» فسررت بذلك، فهي أقرب لي من حماتي في التعامل، وعلى دراية بأسلوبي في التربية؛ وأصغر سنًّا ومتماسكة صحيًّا عن حماتي، ولن أداري عنها كلمة رفض أو اعتراض إن أخطأت التصرف، فعقدنا العزم على أن تشاركنا أمي الجلسة -بعد الولادة- مدة يومين أو ثلاثة من كل أسبوع في إجازة الوضع لتشاهد ما يحدث؛ كيف يرضع طفلي؟ متى ينام؟ متى يصحو؟ وماذا عن موعد حمامه؟
وحتى لا تشعر حماتي العزيزة بالغبن أو شُبهة التفضيل أخبرها زوجي ما اتفقنا عليه، ولماذا اخترنا أمي؟ مع وعد بزيارتها عند نهاية كل أسبوع.
الثانية: «فضّل زوجي الحضانة»
لأن زوجي الابن الوحيد المفضل لأبويه بعد 5 أخوات، وجنى الكثير من السلبيات، هيّأ كل مشاعره استعدادًا لاستقبال المولود الذكر المنتظر، مُعلنًا عن رغبته في وضع أسلوب حاسم وجاد لتربيته، ولكل هذه الأسباب اختار زوجي «الحضانة » عندما يحين وقت نزولي للعمل، ولم يرشح «أمي» أو أمه.
كنت أرغب بأمي لأنها متفرغة وقريبة من منزلنا، وستكون أكثر قربًا وإحساسًا بحفيدها، بينما حماتي بعيدة عنا، تسكن إحدى المحافظات.
وقد رفضها خوفًا من ألا يتمكن من إملاء ما يريد عليها، واعتبر أسلوب الحضانة حياديًا؛ يتعامل مع كل الأطفال، بلا تعاطف مع أحد على حساب الآخر، وهو المطلوب، وبرأيه أن أمي عاطفية، وقد يخرب هذا إحساس الصبي.


أيام قليلة ننتظرها بلهفة واشتياق ويأتي مولودنا، وآهٍ من ظروفنا وأحوالنا المادية التي تجبرني على مواصلة العمل، حُسم الأمر لصالح «الحضانة»، مقتنعة أنا بكلام زوجي إلى حد ما! لكنني أشعر بالقلق والحيرة؛ أي حضانة ستكون؟ وأين مكانها؟! درجة نظافتها! والعاملون عليها! وكم سندفع؟

16 سبب تؤكد أهمية الحضانه لك ولطفلك .... صرخة هاني خليفة

shutterstock_130376927.jpg
أجمع علماء التربية على الأهمية البالغة لسنوات الحضانة في تحديد الملامح الرئيسية لشخصية الطفل، إضافة إلى الأهداف التي تسعى لتحقيقها للأم والصالح العام، وقد تكونين الآن على مشارف البحث عن حضانة لطفلك لأن الحجز لأول العام الدراسي يتطلب وقتاً وأنت مضرة لاستغلاله من الآن.
عن مساحة هذه الأهمية يحدثنا الدكتور"يعقوب الشارونى" كاتب الأطفال عن عدة نقاط:

1- الحضانة تعوض الأطفال عن الأسرة، تعوض الابن عن الحب الذي يفتقده لبضع ساعات في اليوم، مقابل حب من لون آخر لابد أن يُدرب عليه ويحسه ويستمتع به
2- تعرفه على أفراد غير الأسرة يدخلون على نفسه السعادة كنوع من المجتمع الآخر، الذي لابد أن يخالطه، فيواجه المجتمع ويُنفث عن فرديته ويطرد الخجل
3- مجتمع الحضانة يدفعه للاعتماد على النفس والثقة فيها، والفهم المبدئي لمسألة الحرية.
4- يشعر الطفل أن كل ما يطلبه ليس شرطا أن يُستجاب، ويتعلم أن الحرية تقف عند حرية زميله
5- يتعلم معنى الملكية الفردية وكيف تُحترم ملكية الغير- هذا له وهذا ليس له- وهو تدريب على فهم الحق والواجب
6- البيت محدد بجدرانه وأثاثه وبالأبوين، أما دار الحضانة فهي رحبة بفنائها وأثاثها البسيط، ومن هنا تأتي الفرصة لاكتشاف عوالم أخرى فسيحة..متغيرة ومتعددة يتدرب على الإحساس بالزمن؛ فهو يشعر بأن لكل شيء وقته؛ الموسيقى، الحديقة، اللعب، رغم أنها دون حصص محددة بالساعات ، عكس المنزل فقضاء الوقت ليس له نظام..إلا الليل والنهار.
7- في الحضانة يحصل الطفل على حصيلة لغوية؛ حيث يتبادل الكلمات التي يستعملها، إضافة إلى مايلتقطه أثناء احتكاكه بالآخرين
8- تخطط له أوجه النشاط الذي يهدف إلى تقوية وتسهيل استعمال العضلات وتحقيق تناسقها
9 - يتم توجيهه وإتاحة الفرصة له كي يمارس ويستمتع بخبرة التعامل مع الآخرين؛ من هم في سنه أو أصغر أو أكبر منه.
10-  يتعلم تحمل المسئولية وتوجيه ميوله واتجاهاته ومعتقداته التي ستعينه ليصبح فردا سعيدا منتجا بالمجتمع
11- تتعاون الحضانة مع الأمهات في تربية الطفل وتنشئته اجتماعيا
12- ساعات وجوده بالحضانة تُتيح للأمهات الفرصة ليتحررن من أعباء ومتاعب الانشغال بالأطفال فترة من النهار.
13- مع دخوله - كمكان آمن- تشعر الأم بالاطمئنان والراحة النفسية، إضافة إلى ثقتها في توفير الصحة النفسية لطفلها، مما يدفع الأمهات لممارسة أعمالهن خارج البيت
14- تفرح الكثير من الأمهات بدخول ابنها الحضانة؛ فهي فرصتها لمشاهدة طفلها ومقارنته بأقرانه بالمكان؛ فتتعرف على ما ينقصه وما يتميز به أيضا
15- بالتحاور والأخذ والعطاء مع المشرفة، تتمكن الأم من التعرف على الكثير من سلوكيات طفلها السلبية والأخرى الايجابية

U.S. report: the referendum in Egypt "defectiveAnd undemocratic ..... Cry Hani Khalifa

تقرير أمريكي: الاستفتاء في مصر
أ كدت مؤسسة "كارنيجي" البحثية في واشنطن أن المراقبة الدولية للاستفتاء على الدستور المصري الجديد من شأنها أن تضفي شرعية على "عملية معيبة وغير ديمقراطية". وأضافت المؤسسة في تقرير نشرته على موقعها على الإنترنت في 10 يناير أن المراقبة الدولية على الاستفتاء تعزز جهود الحكومة المصرية المؤقتة لتحويل الأنظار عن عمليات القمع التي تقوم بها ضد المعارضين العلمانيين، وعن عيوب "مشروع الدستور الجديد",  الذي تمت صياغته بعد استبعاد الإسلاميين, ومنح الجيش صلاحيات واسعة

هل تعرفين استراتيجية التغيير؟ .... صرخة هاني خليفة .... Do you know the strategy change? .... Cry Hani Khalifa

هل أنت جادة في تبديل الصفات السلبية إلى أخرى إيجابية؟! هل تميلين إلى تطوير ذاتك وقدراتك، وإلى تنمية مواهبك، أم تراك إنسانة سلبية، تسلّمين بما أنت عليه؟ الاستبيان يوضح لك حقيقة شخصيتك، ويضع لك إرشادات على الطريق.
 
السؤال: 
تغيير الآخرين يبدأ بتغيير نفسك
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل أنت صادقة في التغيير؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تعرفين ما الذي تريدين؟ وفي أيّ الهوايات تبرعين؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تمتلكين إمكانيات مادية كافية تساعدك في التغيير؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تعودت على العمل في سن مبكرة؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تعرفين نقاط ضعفك، ونقاط قوتك؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تستفيدين من الفرص، وتضعين حساباً للمخاطر؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
تمتلكين رؤية محددة لمستقبلك:
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل تقسّمين أهدافك إلى مراحل؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد كبير
 
C: 
 لا
السؤال: 
هل لديك سياسة خاصة بالتعامل مع أفكارك ومشاريعك؟
 
A: 
 نعم
 
B: 
 إلى حد ما
 
C: 
 لا
 ياتر ى نتيجة إجاباتك هي ...  مع تحيات دكتور / هاني خليفة

Ariel Sharon .. A proven track record of crimes against humanity ..... Cry Hani Khalifa.... صرخة هاني خليفة

ارييل شارون .. سجل حافل بالجرائم ضد الانسانية
أرتكب ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق، الذي اعلن الاحتلال اليوم عن موته، جرائم عديده منها مجزرة قبية 1953م، وقتل وتعذيب الأسرى المصريين 1967م، واجتياح بيروت و مجزرة صبرا وشاتيلا، واستفزاز مشاعر المسلمين بتدنيسه لحرمة المسجد الأقصى سنة 2000م، وكذلك ارتكابه مذبحة جنين 2002م، والكثير من عمليات الاغتيال ضدَّ أفراد المقاومة الفلسطينية وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين. ولد الارهابي شارون في فلسطين عام 1928 حين كانت تحت الانتداب البريطاني، وانضم في شبابه لمنظمة الهجانة اليهودية المسلحة، وشارك كقائد فصيل في حرب 48. كما شارك في معركة القدس ضد الجيش الأردني ووقع أسيرا في معارك اللطرون عام 1948، وقد أسره يومها النقيب حابس المجالي –المشير فيما بعد. في الخمسينيات تولى قيادة مجموعة من القوات الخاصة أطلق عليها "الوحدة 101"، كان هدفها القيام بعمليات اغتيال خارج الاراضي المحتلة . واثارت وحدة شارون الاجرامية الجدل بعد مذبحة قبية في خريف 1953، والتي راح ضحيّتها 170 من المدنيين الأردنيين، وقام بمجزرة بشعة في اللد عام 1948 حصد خلالها أرواح 426 فلسطينيا بعد أن اعتقلهم داخل المساجد. وحارب شارون في كل الحروب التي خاضتها "إسرائيل" منذ عام 1948، وقاد كتيبة مظليين في حرب السويس عام 1956 وترقى إلى رتبة جنرال. وفي حرب يونيو/ حزيران 1967 تولى شارون قيادة قطاع في سيناء، ولعب دورا هاما في احتلالها. وبعد ست سنوات شنت مصر وسورية حرب أكتوبر/ تشرين الأول عام 1973 لتحرير سيناء والجولان المحتلين، وقاد شارون فرقة إسرائيلية لفتح الثغرة التي تسببت بمحاصرة الجيش الثالث في سيناء. اختير كعضو في الكنيست عن حزب الليكود اليميني بعد أسبوعين من انتهاء حرب 1973، لكنه ترك الكنيست بعد عام ليتولى منصب المستشار الأمني لإسحاق رابين. ثم عاد للكنيست عام 1977، وشغل منصب وزير الدفاع في حكومة مناحيم بيغن عام 1981، وفي 1982 خطط ونفّذ عملية غزو لبنان للقضاء على منظمة التحرير الفلسطينية. وتسبب شارون بقتل مئات الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين، كما سمح للميليشيات المسيحية المسلحة بقتل الفلسطينيين في المناطق التي كان يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي. وأدّت هذه المجازر إلى طرده من منصبه عام 1983 بعد إدانته بالقتل من خلال التحقيقات التي أجرتها محكمة إسرائيلية في عملية غزو لبنان. وخلال عمله وزيرا للإسكان في بداية التسعينات، قاد أكبر عملية بناء مستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1967. وحرص نتنياهو على ضمّ شارون لحكومته بعد وصول الائتلاف اليميني الذي قاده للسلطة عام 1996. وبعد هزيمة نتنياهو في انتخابات عام 1999، أصبح شارون زعيم حزب الليكود اليميني الذي قاد المعارضة، ضد حكومة إيهود باراك. وعقب فشل مفاوضات كامب ديفيد للسلام عام 2000 بين "إسرائيل" والفلسطينيين شن شارون حملة ضد باراك واصفا إياه بأنه مستعد لبيع القدس من أجل السلام مع الفلسطينيين. وفي عام 2000 قام شارون بتدنيس حرمة المسجد الأقصى، وهو ما أدى لإطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وبعد هذه الخطوة الاستفزازية فاز شارون في انتخابات عام 2001، حيث أكد أنه غير ملتزم بما وصلت إليه المفاوضات السابقة مع الفلسطينيين، كما اقترح بناء الجدار العازل في الضفة الغربية. وقرر شارون بصورة مفاجئة الانسحاب من قطاع غزة وأربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية، ماأحدثت هذه القرارات انقساما داخل حزب الليكود نفسه الذي كان يتزعمه شارون، مما دفعه للانفصال عنه وتأسيس حزب "كاديما" في نوفمبر / تشرين الثاني عام 2005 بالتعاون مع بعض حلفاءه السياسيين. واستطاع شارون قيادة كاديما للفوز بالانتخابات وأصبح رئيسا للوزراء مرة أخرى. وفي ديسمبر/ كانون أول 2005 أصيب بجلطة دماغية جعلته يدخل في غيبوبة استمرت ثماني سنوات لم يخرج منها حيا.