الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 24 يناير 2014

. صـــــــــرخـــــة هأنــي خليفة ...... مدرسين التربية الخاصة بمدارس التربية الخاصة غير مؤهلين


أكد وكيل وزارة التربية للتعليم الخاص فهد الغيص ان الطلبة الخريجين من ذوي الاعاقة السمعية يحصلون على شهادة دبلوم التأهيل المهني والمرحلة المتوسطة.
وبين الغيص ان جميع العاملين بإدارة المدارس الخاصة مؤهلين للتعامل مع الاعاقات المختلفة، الا ان المباني المدرسية غير مهيأة لهم لغياب المستلزمات التربوية وقلة الكوادر الفنية المتخصصة في هذا المجال وعدم وجود آليات واضحة لدمجهم نفسيا وتربويا واجتماعيا، وفيما يلي نص اللقاء:

ما انواع الشهادات التي يحصل عليها طلبة زراعة القوقعة؟ وفي اي مدارس يتم وضعهم؟ وهل يوجد منهج تعليمي خاص بهم؟
ـــ حسب لوائح ونظم الامتحانات وشؤون الطلبة بإدارة مدارس التربية الخاصة، يمنح الطلبة الخريجون من ذوي الاعاقة السمعية بجميع فئاتهم (الصمم الكامل، ضعاف السمع الملتحقين بمدارس ادارة التربية الخاصة، زراعة القوقعة)، شهادة دبلوم التأهيل المهني والمرحلة المتوسطة.
وبمعنى آخر: هناك مجموعتان من طلبة زراعة القوقعة:
المجموعة الاولى: طلبة زراعة القوقعة المسجلون بمدارس التربية الخاصة يتم الحاقهم بالمدارس التالية:
1 ـــ الامل وتأهيل الأمل (الاعاقة السمعية).
2 ـــ طالبات النور والامل والتأهيل المهني (الاعاقة السمعية).
ـــ يدرس الطالب مرحلة التأهيل المهني ومدتها ست سنوات دراسية، بالاضافة للمرحلة المتوسطة نظام قديم (من الاول المتوسط الى الرابع المتوسط)، والتي تمت مواءمة التعليم العام للسنوات المشار اليها، وتوزيعها على ست سنوات)، حسب لوائح ونظم شؤون الطلبة بإدارة مدارس التربية الخاصة.
ـــ أنواع الشهادات التي يحصل عليها زارعو القوقعة:
شهادة دبلوم التأهيل المهني والمرحلة المتوسطة.
المجموعة الثانية: طلبة زراعة القوقعة المسجلين بمدارس التعليم العام (الدمج الاكاديمي).
ـــ الطالب الذي تم دمجه بمدارس التعليم يدرس مناهج المرحلة الملتحق بها، مع اقرانه الاسوياء، مع وجود لجنة من ادارة مدارس التربية الخاصة على متابعتهم داخل مدارس التعليم العام.

اختصاصيون
هل يوجد اختصاصي اجتماعي ونفسي في مدارسهم؟
ــ يوجد اختصاصي اجتماعي ونفسي في مدارس ادارة التربية الخاصة، اما طلبة الدمج فيتوافر لديهم لجنة متخصصة لمتابعة ادائهم داخل مدارس التعليم العام.
هل المعلمون مؤهلون للتعامل مع هذه الفئة؟
ــ جميع المعلمين بإدارة المدارس الخاصة مؤهلون للتعامل مع هذه الفئة، ويحملون شهادات تخصص في مجال ذوي الاعاقة السمعية.
ــ المعلمون القائمون على تدريس طلبة الدمج، غير متخصصين في هذا المجال، وتم تشكيل لجنة من المدرسين المتخصصين بادارة مدارس التربية الخاصة لمتابعتهم وتبصير المعلمين بمدارس التعليم العام على خصائص هذه الاعاقة.
هل المبنى المدرسي مهيأ لتلبية احتياجاتهم؟
ــ المبنى المدرسي بادارة مدارس التربية الخاصة غير مهيأ.
ــ وكذلك المباني المدرسية في مدارس الدمج غير مهيأة في الأساس.

تقنيات تربوية
ألا ترى ضرورة صياغة نشرة التربية الخاصة بضعاف السمع خصوصا مع التطورات الكثيرة التي حصلت في مجال هذه الاعاقة؟
ــ هذا مطلب ضروري لاعادة صياغة نشرة التربية الخاصة بضعاف السمع، حسب ما توصلت اليه التكنولوجيا والتطور الهائل في هذا المجال من برامج ومعدات وتأهيل كوادر متخصصة لتدريسهم، حسب التوجهات التالية:
ــ تهيئة المباني وتوافر المستلزمات التقنية والتربوية والكوادر المؤهلة.
ــ وضع آليات واضحة المعالم لدمجهم تربويا واجتماعيا في مجالات الدراسة والعمل والانشطة الاجتماعية.
ــ توفير الخدمات المساندة والمستلزمات والامكانات المادية مثل غرف المصادر وغرف العلاج التخاطبي والنفسي.
ــ وضع الآليات الخاصة للحالات التي بصعب التعامل معها، والخاصة (الرأي الاطباء المتخصصين في زراعة القوقعة، يشير الى ارتباط مدى الاستفادة من هذه العملية بالسن)، حيث يفضل زراعة القوقعة في السنوات الاولى من عمر الطفل المعاق للحصول على افضل النتائج، وان تأخر زراعة القوقعة فإن ذلك يعيق بناء منطقة الكلام لديه».
ــ التنوع في طرق التدريس من خلال مساعدة ذوي الاعاقة من فهم الدرس بكل السبل المتاحة بتحويله لغرفة المصادر والتي من خلالها يتم تعليمه بواسطة اختصاصية التربية الخاصة او المشرفة على غرفة المصادر كمثال تعليمه الكتابة على الرمل او استخدام المكعبات كوسيلة لفهم الاشياء، او توظيف الحواسب الآلية ببرامج متخصصة حتى يستطيع الاستيعاب.
دمج ضعاف السمع وزراعة القوقعة مع طلبة التعليم العام دون النظر لاحتياجاتهم الخاصة، ألا ترى انه اجراء متسرع وغير مدروس؟
بالاشارة للإجابة على السؤال السادس، نجد ان عقبات دمج ذوي الاعاقة بمدارس التعليم العام هي التالي:
ـــ عدم تهيئة المباني المدرسية.
ـــ غياب المستلزمات التربوية.
ـــ قلة الكوادر الفنية المتخصصة في مجالات تعليم ورعاية ذوي الاعاقة.
ـــ عدم وجود آليات واضحة المعالم لدمجهم نفسيا وتربويا واجتماعيا... الخ.
ـــ ولعل اهم القضايا لرعاية ذوي الاعاقة، هي كيفية دمج الاطفال من خلال برامج تربوية ودراسية قادرة على تحقيق تلك الاهداف، في وفرة الكوادر المتخصصة والمساندة في هذا المجال.
ـــ هنا نقول نعم، يحتاج طلبة زراعة القوقعة الى احتياجات خاصة تتمثل في الجوانب الطبية التي تتحكم بها خصائص الاعاقة، بالاضافة للجوانب التربوية والدراسية والمنهجية والفنية.
ما سبب عدم وجود فصول خاصة لطلبة زراعة القوقعة في مدارس التربية الخاصة؟
.. وأبناء زراعة القوقعة طبيعيون فلماذا يتخرجون بشهادات تأهيلية؟
ـــ كانت التوجهات العالمية والعربية السائدة عند انشاء المعاهد الخاصة الحاق ذوي الاعاقة السمعية ببرامج التأهيل المهني.
ـــ عدم وجود توجهات متخصصة تشتمل على:
ـــ مبان مجهزة بالانظمة الصوتية المتخصصة لذوي الاعاقة.
ـــ المناهج الدراسية الموائمة لخصائص ذوي الاعاقة.
ـــ معلمين مؤهلين في مدارس التعليم العام.
ـــ اختصاصيين اجتماعيين ونفسيين متخصصين في مجال الاعاقة بمدارس التعليم العام.
ـــ الخدمات والغرف المساندة لخصائص ذوي الاعاقة.
ـــ تطورت النظرة لهذه الفئة في السنوات الاخيرة من خلال تطور اساليب العلاج البشري (زراعة القوقعة)، من خلال دمجهم بالتعليم العام للإعاقة السمعية البسيطة (ضعاف السمع وزراعة القوقعة)، وقد وفرت ادارة مدارس التربية الخاصة فريقاً متخصصاً لمتابعتهم داخل مدارس التعليم العام.

مشاريع
ما مشاريع التربية لهذه الفئة من مشاريع تطوير التعليم؟
تقدمت ادارة مدارس التربية الخاصة بمشاريع طموحة:
ـــ المشروع الاول: اقتطاع جزء من مبنى مدرسة التربية الفكرية ـــ بنات، وهو المتوافر حاليا، وتخصيصه من العام الدراسي القادم، لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الاعاقة السمعية (ضعاف السمع وزراعة القوقعة).
يرجع الفضل في ذلك للأسباب التالية:
ـــ وضوح الرؤية، مع توافر آليات التطبيق لدى ادارة مدارس التربية الخاصة.
ـــ وجود وفرة من الخريجين الكويتيين المتخصصين في مجال ذوي الاعاقة السمعية والمتخرجين من كلية التربية بجامعة الكويت.
ـــ توافر التجهيزات الخاصة بهذه الفئة من خلال مشاريع تطوير ادارة مدارس التربية الخاصة التي يتم تنفيذها حاليا.
ـــ المشروع الثاني: لتعديل السلم التعليمي لجميع ذوي الاعاقة السمعية بمختلف فئاتها (الصمم الكامل، وضعاف السمع، وزراعة القوقعة) مع اتاحة الفرصة للاعاقات المتوسطة والبسيطة وزراعة القوقعة من اكمال التعليم الاكاديمي العالي (الجامعي) او التعليم الصناعي العالي.
لماذا لا يوجد سوى اربع مدارس خاصة لتحويل هؤلاء الطلبة اليها رغم عدم وجود فصول مؤهلة فيها اصلا؟ ولماذا لا توجد مدارس حكومية مؤهلة لاستقبالهم؟
ـــ قلة الاعداد في السابق لمن قاموا بزراعة القوقعة.
ـــ مناسبة سن الطفل الذي اجرى زراعة القوقعة لارتباطه بالاستفادة الكاملة من زراعتها. (زراعة القوقعة للاطفال في السن المبكر تمكنهم من الحصول على نتائج افضل مما يحصل عليه الاطفال الذين تمت زراعة القوقعة لهم عند الكبر، رأي الطب المتخصص).
ـــ عدم نجاح بعض عمليات زراعة القوقعة ووضوح الرؤية.

تطوير التعليم 
هناك أطـــفال من الذين زرعـــــوا القـــــوقـــــعة وهم متــفــــــوقون دراسيا.. أليس من الظلم ان يستمروا في هذه المدارس ويحصـــــلوا على شهادات تأهيلية؟.. ســــــألنا العتيقي فأجاب: إن المشروع الثاني، المختص بتعديل السلم التعــــــليمي، تم الانتهاء منه من قـــــبل إدارة مــــــدارس التربية الخاصة، وتم رفعه لجهات الاختصاص بوزارة التربية تمهيدا لتطبيقه من خلال توافر مشاريع تطوير التعليم بدولة الكويت والتي بدأت بالفعل من هذا العام.

دمج زارعي القوقعة
قال العتيقي: هناك معوقات كثيرة تحول دون تحويل ذوي الاعاقة السمعية زارعي القوقعة للاسباب التالية:
أولا: في المقدمة السعة المكانية غير متوافرة.
ثانيا: احتواء مدارس الرجاء على جميع المراحل التعليمية (ابتدائي ومتوسط وثانوي).
ثالثا: الحاق طلبة المرحلة الثانوية لذوي الاعاقة البصرية بمدارس الرجاء.
رابعا: لكل اعاقة من الاعاقات الملتحقة بمدرسة الرجاء مستلزماتها الخاصة مثال لذلك:
> طلبة الاعاقة الحركية اعتمادهم في التحصيل العلمي متعدد (البصر والسمع) وان قليلا من الضوضاء غير مؤثر على سير العملية التعليمية.
> ذوو الاعاقة السمعية كثيرو الضوضاء ولا تؤثر الضوضاء على درجة تحصيلهم العلمي.
> ذوو الاعاقة البصرية بعكس طلبة الرجاء والأمل، واعاقتهم تتطلب منع الضوضاء كليا لانها مؤثر سلبي شديد على درجة انتباههم.
مما تقدم فانه يستحيل دمج الاعاقات الثلاث في مبنى مدرسي واحد.

معوقات ومطالب
من أبرز معوقات دمج ذوي الاحتياجات حسبما قال العتيقي:
عدم وجود توجهات متخصصة تشتمل على:
مبان مجهزة بالانظمة الصوتية المتخصصة لذوي الإعاقة.

معلمين مؤهلين.
اختصاصيين اجتماعيين ونفسيين.
مناهج موائمة حسب خصائص اعاقاتهم.
وطالب بتفعيل خطط التطوير وذلك بالاتي:
انشاء فصول مستقلة داخل مجمع التربية الخاصة.
تعديل السلم التعليمي لذوي الإعاقة السمعية بجميع اعاقاتها.
امكانية عمل الوزارة من تجهيز على الأقل مدرسة بكل منطقة لاستقبال جميع الإعاقات.

وفي معظم المدارس لايوجد مدرسين متخصصين في جميع المدارس الخاصة وانا اعرف مدير ومشرف مدرسة وللآسف الشديد معه دبلوم صنايع ودبلوم تربية فنية وفي وفي الله يستر  هل يعقل اتقوا الله في ابنائنا المعاقين ولا تتستروا على البغاء 
أخوكم / هاني خليفة للتواصل 60735474

. صـــــــــرخـــــة هأنــي خليفةي .....مني اعترف باغتصاب ابنته: نادم والشيطان زيّن لي... وأريد الإعدام

يمني اعترف باغتصاب ابنته: نادم والشيطان زيّن لي... وأريد الإعدام
أعترف يمني باغتصاب ابنته بعد فراق زوجته له، وابدى ندمه على فعلته، قائلا: ان «الشيطان زين لي وجعلني اوسوس ان الطفلة كبيرة وليست ابنتي»، اليمني محمود مفلح (34 عاما) ويعمل جنديا فــــي السلك العسكري بدأت محكمة بني الحارث الابتدائية في صنعاء في استجوابه في التهمة المنســـــوبة اليــه باغتصاب «فلذة كبده» عائشة في جريمة هزت الشارع اليمني. واوضح قاضي القضايا الجسيمة في المحكمة ابراهيم الضبيبي ان المجرم معترف بجرمه في اغتصاب طفلته. واكد انه للمرة الاولى يواجه مثل هذه القضية الغريبة والخارجة عن المبادئ الإنسانية. وفي الجلسة التي عقدت رفض القاضي تنصيب محام للجاني كونه اعترف مع سبق الإصرار، كما طالــــب بتأجيل القضـــــية للشهر المقبل حتى يتم الانتهاء من وصــــــول التقرير الطـــبي النهائي وفقا لطلب محامية اتحاد نساء اليمن ، وحتى تصل ام الطفلــــة للاســـتمـــاع لأقوالها. من جانبه، ذكر وكيل النيابة جمال الشرعبي، انه «لو كان لي صلاحية، لعدلت القوانين لمثل هذا الجرم امام الملايين كون الجريمة بشعة لا تقل عن جرائم القتل العمد، حيث ان المجني عليها طفلتــه ولم تصــــل لســـــن الرشد وهي تراه الأب الحنون والحامي لها وببراءة الطفولة تفرح إذا لاعبها وضحك معها ... إني للمرة الاولى أواجه مثل هذا الجرم البشع، الذي لم أصدقه حتى الان ، كون الحيوانات لا تفعل ذلك». وقال ان «النيابة تطالب بأشد العقوبة عليه التي يسمح بها القانون اليمني ، والتعزير امام الناس» واستطاعت «الراي» الحصول على تصريح من المتهم محمود مفلح رغم صعوبة حاله النفسية والجسدية وكأنه على قرب من فقدان العقل». وذكر: «لقد اقدمت على الجريمة بعد فراق زوجتي لي منذ أربعة أشهر و زين لي الشيطان وجعلني أوسوس ان طفلتي كبيرة وانها ليست ابنتي ، وحدث ما حدث وقمت بإسعافها لكن خالتها اكتشفت ذلك، ولست متأكدا انه انا وكأن ما جرى كابوس وانا أريد حاليا الإعدام شنقا لاني نادم على ذلك». وأصبحت حال المتهم يرثى لها كما يتلقى الصفعات يوميا من السجناء حتى المجرمين القتلة، بينما يتم لعنه كلما عرف به شخص». وقال احد زملائه في السجن ان المتهمين بالقتل والاغتصاب والسرقة والحشيش والمخدرات وكل من سمع بقصته داخل السجن، يقومون بصفعه، ويقولون له «عملنا كل الجرائم الا جريمتك التي لا يعملها حـــتى الشــــيطان الرجــــيم».

الحليب الخام يؤدي إلى وفاة الجنين؟ ....... صـــــــــرخـــــة هأنــي خليفة

الحليب الخام يؤدي إلى وفاة الجنين؟
حذر ت الخبيرة الألمانية هيلديغارد ديبرتين من تناول منتجات الحليب الخام واللحوم والأسماك النيئة أثناء الحمل؛ لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا الخطيرة التي تُلحق أضراراً جسيمة بالجنين كالإصابة بمشاكل في الدورة الدموية أو بتلف في الأعضاء أو الدماغ، كما أنها قد تؤدي إلى ولادة مبتسرة أو إلى الوفاة في أسوأ الأحوال. وأوضحت ديبرتين، الخبيرة لدى “مؤسسة صحة الأطفال” في مدينة ميونيخ، أن خطر الليستيريا يكمن أيضاً في أنواع الجبن الطري المصنوع من لبن مُبستر والمحار والأسماك المُدخنة والمُملحة والروبيان والسلطعون غير المطهية جيداً، وكذلك في البراعم النيئة والخضروات والفواكه غير المغسولة. وشددت ديبرتين على ضرورة أن تقوم الحامل بإنضاج اللحوم تماماً قبل تناولها. وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن أعراض إصابة الحامل ببكتيريا الليستيريا تتمثل في الحمى والرعشة ومشاكل في الجهاز الهضمي، مؤكدة على ضرورة الذهاب إلى الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض.
مع تحيات / هاني خليفة 
للتواصل 
60735474