الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 22 مارس 2014

صعوبات القراءة والكتابة التشخيص والعلاج .... صرخة هاني خليفة للتواصل من دولة الكويت 60735474

دكتور / هاني خليفة للتواصل من دولة الكويت 60735474
إن للقراءة والكتابة أهمية كبيرة، فالقراءة هي النافذة إلى الفكر الإنساني والموصلة إلى كل أنواع المعرفة المختلفة، وبامتلاكها يستطيع الفرد أن يجول في المكان، ويحضر في الزمان، وهو جالس على كرسيه، فيتعرف أخبار الأوائل وتجاربهم ، ويلم بكل ما جاء به أهل زمانه من العلم والمعرفة، ومما يؤكد أهمية القراءة أن الله – سبحانه وتعالى- حثَّ عليها منذ الوهلة الأولى للتنزيل الحكيم، مخاطبا نبيه الكريم “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق”. كما أكد سبحانه وتعالى على مهارة الكتابة حين عبَّر عنها بالقلم في قوله: ” اقرأ وربك الأكرم الذي علَّم بالقلم”، وأقسم بالقلم في قوله: “والقلم وما يسطرون .”فالقراءة هي أداتنا التي بها نستطيع أن نقف على كل قديم وجديد، ولذا اعتبر تفعيلها هو المعيار الذي يحكم به على مدى تقدم الأمم أو تخلفها .وإذا عدنا إلى منظومة التعليم فإن المتعلم يتعلم حقائق المواد الدراسية المختلفة بلجوئه إلى قراءة هذه المواد من كتبها المقررة، وأن أي ضعف في القراءة سيؤدي في النتيجة إلى ضعفه التحصيلي في المواد كافة، وهذا يعني أن على المعلمين جميعاً إيلاء العناية القصوى بإتقان تلامذتهم مهارات القراءة مع الفهم، ودون ذلك فإن هؤلاء الأطفال سيعانون من صعوبات في الفهم والاستيعاب .أما الكتابة فهي الوجه الآخر للقراءة؛ حيث إنها تساعد على تنمية القدرات العقلية واللغوية معًا، فهي الوعاء الذي يتفاعل فيه كل ما لدى المتعلم من آراء وأفكار وخبرات ومهارات متنوعة لإنتاج أعمال كتابية راقية من حيث الشكل والمضمون. ولعل الذي لفت الكثير من التربويين والباحثين وجود عدد من التلاميذ يتحلون بصفات تؤهلهم ليكونوا من ذوي التحصيل المرتفع؛ إلَّا أن تحصيلهم كان دون المستوى المتوقع، مما حاد بهم إلى البحث عن أسباب علَّة هذه الظاهرة. والمشكلة الرئيسة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم تكمن في استمرارية افتقارهم إلى النجاح، ورغم المحاولات التي يقوم بها المتعلم؛ والتي تستنفذ جزءا عظيما من طاقاته العقلية والانفعالية؛ إلَّا أنها تجعله يبدو أقل ثقة لدى معلميه، وأقل قبولا لدى أقرانه، وربما لدى أبويه، حيث يدعم فشله المتكرر اتجاهاتهم السلبية نحوه، ومن ثم يزداد الشعور بالإحباط الذي يقود إلى مزيد من الاضطرابات الانفعالية، أو التوافقية التي تترك بصماتها على مجمل شخصيته.
ومما لا اختلاف فيه أن القراءة والكتابة تشكلان أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم؛ إن لم تكن المحور الأهم والأساس فيها، وهناك إجماع بأهمية تناول صعوبات القراءة والكتابة تحليلا وتشخيصا وعلاجا، حيث أنه يجب على أبنائنا أن يتعلموا القراءة اليوم؛ لكي يتمكنوا من قراءة ما يراد تعلمه غدا، وأن أيَّ فشل تعليمي أو مدرسي يرتبط دائما بالفشل في القراءة والكتابة.
ورغم تعاظم أهمية وحيوية صعوبات التعلم، واطراد الاهتمام بالعوامل المرتبطة بها وتشعب تداعياتها، إلَّا أننا نجد افتقارا بحثيا في المكتبة العربية في هذا المجال، وفي ظل التحديات التي نواجهها خاصة، لذا جاء سياق موضوع هذه الورقة من خلال التركيز على التشخيص والعلاج لصعوبات تعلم القراءة والكتابة؛ التي يعاني منها عدد كبير من تلامذة المدارس، حيث تظهر جلية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة التأسيسية، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى جهود كبيرة للتعرف عليهم وتحديد وإعداد البرامج اللازمة للأخذ بيدهم.
أهداف الورقة:
تهدف الورقة إلى التعرف على:
  • مفهوم مصطلح صعوبات التعلم.
  • العناصر المكونة لصعوبات التعلم.
  • الخصائص المكونة لأطفال صعوبات التعلم.
  • أنواع تشخيص صعوبات التعلم.
  • أنماط علاج صعوبات التعلم.
  • أسس التقويم التشخيصي الناجع لصعوبات التعلم.
  • مع تحيات / هاني خليفة 
  • 60735474

صـــــرخــــة هــــــــــــــاني خليـــفــة ...... أ وشام الأطفال الآمنة... تعرفي إلى فوائدها!

1394516695_Children-Safety-Temporary-Tattoos.jpg
قد نكون تعودنا على رؤية الوشم على أجسام البالغين أو حتى المراهقين إلا أننا في الأغلب سنشعر بالغرابة أو بالاستهجان في حال شاهدناها على أذرع الأطفال الصغار!. إلا أن هذا لم يكن واقع الأمر في حالة الأميركية "ميشيل ويلش" وهي الأم لثلاثة أطفال، والتي وجدت نفسها بحاجة إلى طريقة أخرى غير كتابة رقم هاتفها بقلم حبر جاف على أذرع أطفالها عند اصطحابهم إلى الحدائق والملاهي وذلك لتسهيل عملية إيجادهم في حال تاهوا وسط الزحام.
لذا فكرت ميشيل باستخدام الأوشام المؤقتة التي غالبا ما تستخدم للهو لحمل كافة المعلومات اللازمة –مثل الاسم وأرقام الهواتف للاتصال في حالات الطوارئ- لمساعدة الأطفال الذين قد يكونون بعيدين عن ناظري الأهل وهي الطريقة، التي أقر كثير من الآباء والأمهات بفائدتها من حيث أن هذه الأوشام تمتاز بثباتها في مختلف الظروف إلى جانب عدم تعرضها للتمزق كما في حالة الأساور البلاستيكية مثلا.
إلا أن استخدام الأوشام المؤقتة والآمنة عند الأطفال قد تجاوز مهمة إعادتهم إلى المنزل ليصل إلى الاستفادة منها في كتابة معلومات أخرى تتعلق بمعاناة الطفل من الحساسية تجاه أغذية محددة أو كونه مصابا بالربو إضافة إلى كتابة المقادير اللازمة التي يتوجب منحها للأطفال في غذاء المدرسة مثلا لضمان حالتهم الصحية.
كما ويمكن الإفادة منها أيضا في حالات الأطفال الذين يعانون من أعراض التوحد أو أولئك من ذوي الاحتياجات الخاصة بجانب الكبار الذين يعانون من مرض الزهايمر ويصعب عليهم تذكر العديد من التفاصيل الأساسية عن حياتهم مثل عنوان سكنهم على سبيل المثال.
وفي الختام، لا داعي للقلق بخصوص كيفية إزالة هذه الأوشام المؤقتة حيث أنها تدوم لفترة 7 أيام كما ويمكن استخدام الكحول أو زيت الأطفال للتخلص منها في أي وقت إضافة إلى أنها مصنعة من مواد آمنة تماما للاستخدام على بشرة وجسم الأطفال.

صـــــرخــــة هــــــــــــــاني خليـــفــة ...... سبعة أخطاء يمكنكِ تجنبها عند إطعام طفلك!

 1394546312_Mother-Feed-Kid.jpg
إطعام الأطفال من أكثر المشاكل التي يواجهها الأهل وخصوصًا فيما يتعلّق بالقلق حيال تغذيتهم واختيار ما يلائمهم عمريًا ويناسب صحتهم. غالبًا ما تقع الأمهات في أخطاء متنوعة عند محاولتهن لإطعام أطفالهن، ونقدم لكِ في هذا المقال مجموعة منها عزيزتي الأم لتجنبها ما أمكن:
1- حث الطفل على إنهاء الطعام الموجود في صحنه
اعلمي بأن الأطفال يتوقفون عن الأكل عندما يشعرون بالشبع ولذا لا داعي لحثهم المستمر على القضاء على ما في الطبق فهذا قد يسيء لصحتهم. أظهرت الدراسات الحديثة أن جميع الأطفال يأكلون أكثر عندما تقدم لهم وجبات أكبر من الطعام ولذا يستحسن أن تعمل الأمهات على توفير وجبات صغيرة أو متوسطة الحجم لهم لتجنب إصابتهم بالسمنة.
2- تقديم الحلوى كمكافأة له
احذري من أن تعرضي على طفلك تقديم الحلويات له في حال قام بإنهاء طبقه من الخضروات مثلا، ذلك سيعلمه بأن الحلوى أكثر قيمة وفائدة من الخضروات ولكن قدمي له الحلو في طبق منفصل ومستقل دون محاولة رشوته بها.
3- حرمانه من الحلويات
على الجانب الآخر، لا تحاولي حرمان طفلك من تناول الحلويات بشكل قاطع بل حاولي تقنينها والسيطرة على عدد وكميات تناولها. حاولي أن تختاري الحلويات ذات المكونات الصحية إضافة إلى اختيار تلك التي تحوي سعرات حرارية أقل إن أمكن.
4- لا تسمحي للأطفال الصغار بالأكل مثل الأطفال الأكبر سناً
غالبا ما يميل الأولاد الأكبر سنا أو المراهقون إلى تناول الطعام الجاهز و الطعام المضر بالصحة كالمشروبات الغازية والبطاطا المقلية. حاولي أن تفصلي احتياجات أطفالك الأصغر سنا من ناحية الغذاء عن تلك الموجودة عند أشقائهم الأكبر لتضمني لهم صحة أفضل.
5- لا تقدمي لأطفالك الكثير من الوجبات الخفيفة
كلما زاد عدد الوجبات الخفيفة التي يأكلها طفلك فقد تجدينه يميل إلى إنهاء الأكل بسرعة عند تقديم الوجبات الرئيسية كالغداء والعشاء. حاولي أن تحددي عدد مرات تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم مع الالتزام بجدول معين لتقديمها لأطفالك. يمكنكِ أيضًا أن تقدمي لهم وجبة خفيفة قبل موعد الوجبة الرئيسية بساعتين على الأقل.
6- لا تقدمي المشروبات التي تحتوي السكر لهم
تحوي العصائر والمشروبات الغازية على سعرات حرارية "فارغة" وغير ذات فائدة غذائية لأطفالك إضافة إلى أنها لا تشعرهم بالشبع. حاولي أن تقصري المشروبات التي يتناولونها على الماء والحليب خفيف الدسم.
7- غيري من طريقة الطبخ وتقديم الأطباق لطفلك
لا تتوقعي أن تكون فكرة طفلك عن الغذاء الصحي والمفيد مشابهة لفكرتك. بدلا من ذلك، حاولي أن تجددي وتبتكري في مطبخك وتفنني في تشجيع أطفالك على الإقبال على الأكل عن طريق التنويع والابتكار في أشكال وألوان الأطباق المقدمة لهم. جربي أن ترسمي سمكة أو سلحفاة مثلا باستخدام قطع الفواكه والخضروات.
قد لا تكون محاولة تعويد طفلك على الغذاء الصحي والمفيد له بالأمر السهل ولكن يمكنك أن تحاولي، من ناحية أخرى، ابدأي بنفسك وكوني قدوة لأولادك فلا تمنعيهم عن المشروبات الغازية مثلا ومن ثم يشاهدونك تتناولينها أمامهم!.

صـــــرخــــة هــــــــــــــاني خليـــفــة ...... كيف تهيئين صحة طفلك للمدرسة؟

 shutterstock_80614171.jpg
قديماً قالوا: «العقل السليم في الجسم السليم»، وعلينا كأمهات مسؤولية الاهتمام بصحة أولادنا، خاصة حين يستعدون للدراسة والمذاكرة.
لا يخلو طفل من عارض صحي يعيقه عن الدرس والتحصيل، فلذلك استشارت «سيدتي نت» الدكتور محمد داوود طبيب الأطفال عن طرق الوقاية، والعناية بصحة الطفل خاصة من يدخلون المدرسة لأول مرة، فنصحنا بالآتي:
1. إجراء فحص نسبة الحديد في الدم وذلك قبل موعد بدء العام الدراسي؛ للتأكد من عدم إصابة الطفل بفقر الدم، الذي يؤدي لقلة التركيز والتعب لأقل مجهود.
2. إضافة فيتامين «ج» لغذاء الطفل؛ فهو يساعد على تحرير الحديد من الطعام.
3. فحص براز الطفل؛ للتأكد من خلوه من الطفيليات والديدان، التي تؤدي لحدوث المغص وفقدان الشهية، وكذلك الهزال وفقر الدم.
4. العناية بوجبة الإفطار، وأن تكون شاملة لكل العناصر الغذائية، وتشجيع الأطفال عليها بمشاركة الأبوين فيها، وتجهيزها باكراً.
5. فحص أسنان الطفل وذلك لتلافي التسوس الذي يسبب آلاماً مفاجئة في الفصل.
6. الحرص على السندوتشات المغذية والخفيفة في حقيبة الطفل، ولا تكون عالية السعرات الحرارية؛ حتى لا يصاب بالسمنة.
7. نصح الطفل بعدم شراء الحلوى، التي تفسد شهيته وتصيبه بالخمول أيضاً.
8. عدم استخدام الطعام كحافز للطفل؛ لأن ذلك يسبب إصابته بالسمنة واستبدال قرطاسية ورسوم وصور ولاصقات جميلة به.
9. التعاون مع المدرسة في التثقيف الصحي للأطفال، عن طريق اللوحات الإرشادية، التي يمكن تعليقها في غرفته، وفي غرفة الطعام والمطبخ؛ لتعديل سلوكه في الغذاء، وعدم الإسراف في أطعمة غير صحية مثل المياه الغازية والمقرمشات المضاف لها مواد حافظة وأصباغ صناعية.

صـــــرخــــة هــــــــــــــاني خليـــفــة ...... أهمية الكالسيوم لدى طفلك

 shutterstock_95204680.jpg
ترتبط مادة الكالسيوم عادة بالأطفال، باعتبارها مكوناً رئيسياً؛ لتكوين وتدعيم بنية عظامهم، خاصة في طور النمو؛ إذ يدخل الكالسيوم في تركيبها، بالإضافة للفوسفور والبروتين، كما يساهم في العمليات الحيويَّة الأخرى للجسم، مثل تقلص العضلات، وإرسال الإشارات العصبيَّة، وتجلط الدم، فما أسباب نقص الكالسيوم، وكيف يمكن علاجه؟
«»، التقت بالدكتور حسين الشمراني، استشاري نمو وسلوك أطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي؛ ليطلعنا على مادة الكالسيوم، وكيف نقي أطفالنا من نقصانها.
ربط الدكتور حسين، نقص الكالسيوم بنقص فيتامين «د»، الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ومنع إفرازه عن طريق الكلى، ويساعد كذلك على تقوية مناعة الجسم ومقاومته للأورام.
أسباب نقصه
- قلة أكل الطفل للأطعمة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين «د».
- قلة التعرض المباشر لأشعة الشمس.
- قد يكون النقص بسبب خلل في الهورمونات، وهنالك نوعان من الهورمونات تقوم بضبط مستويات الكالسيوم في الجسم، وهما هورمون الغدة الجار درقيَّة، وهورمون الكالسيتونين.
- أسباب وراثيَّة.
المشاكل والحلول
من المشاكل التي يسببها نقص الكالسيوم عند الأطفال؛ الكساح وهشاشة العظام، حيث تصبح قابليتها للكسر أسهل من العظام السليمة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تشنجات عضليَّة؛ تصبح أحياناً إحدى علامات التشخيص للطفل المريض.
بعد تشخيص الطفل المصاب بنقص الكالسيوم وفيتامين «د»، يقترح الدكتور الشمراني اتباع الخطوات التالية للعلاج:
- تحسين نوعيَّة تغذية الطفل؛ بإضافة الأطعمة المدعمّة، أو التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين «د»، وتعتبر منتجات الألبان والأجبان أفضل مصدر للكالسيوم، سواء كان الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم، كما تشمل المصادر الأخرى للكالسيوم، الخضراوات الورقيَّة من القرنبيط الأخضر والكرنب والسبانخ والملوخيَّة وأوراق اللفت الخضراء، ويعتبر سمك السردين عند أكله مع العظم؛ من أهم المصادر الجيدة للكالسيوم.
- لتنشيط فيتامين «د»، يجب تعريض الطفل للشمس بشكل كافٍ، وأفضل وقت لذلك هو بعد شروق الشمس، وقبل الغروب، والأفضل أن يكون التعرض مباشراً من دون أي حاجز، حتى ولو كان زجاجياً، فعندما يتعرض الطفل للشمس بشكل كافٍ؛ ينشط فيتامين «د» الموجود تحت الجلد؛ فيتحول إلى صيغة أخرى في الكبد، ومن ثم يتحول إلى صيغة نشطة في الكلى؛ تقوم بامتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام.
- في حال كان الطفل يعاني من نقص شديد في الكالسيوم؛ يلجأ الأطباء لإعطائه الكالسيوم على شكل أقراص، وأفضل نوع منها هي التي تحتوي على الكالسيوم مضافاً إليها فيتامين «د».
ضعي في الاعتبار
- إذا كان الطفل من ذوي البشرة الداكنة؛ فيحتاج إلى كميات أكبر من فيتامين «د».
- يعتبر زيت كبد الحوت؛ أحد المصادر المشبعة بفيتامين «د»، لكنَّه يحتوي على عناصر غذائيَّة أخرى، مثل فيتامين «أ»، ويجب إعطاؤها للطفل بكميات محسوبة؛ حتى لا تتسبب زيادتها في إصابته بالتسمم.
- توصي الجمعيَّة السعوديَّة لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال؛ بتناول 800 مليغرام من الكالسيوم يومياً للأطفال من سن 1-10 سنوات. ويحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 288 مليغراماً من الكالسيوم؛ لذا ينصح الطفل بشرب كوبين من الحليب يومياً على الأقل.
مع تحيات / دكتور هاني خليفة للتواصل من داخل الكويت 60735474