الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 24 مارس 2014

صرخـــة هــانــي خلــيــفة ........ تطور الذكاء لطفلك

shutterstock_113523991.jpg
لتضمني التوازن الصحي لطفلك، وتحلي مشكلة السمنة والخجل والانطواء، إن كان يعني من أحدهما، ننصحك بالألعاب التفاعلية، وبدائل ألعاب الفيديو، التي اتجهت إليها عيادات الاستشارات النفسيَّة، التي تختص بعلاج مشاكل الأطفال أثناء مراحلهم العمريَّة.
إن تشجيع استخدام الألعاب التفاعليَّة في علاج بعض الحالات مثل تحقيق التوازن الصحي للطفل لحل مشكلة السمنة، وتنمية قدراتهم العقليَّة والفكريَّة، وبعض المشاكل الأخرى مثل الخجل والانطواء وغيرها، أمر في غاية الأهمية والفائدة، من خلال تحفيز الوالدين على توجيه وإرشاد أطفالهم إلى استخدامها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التي تطلقها بين الحين والآخر، وتتميز بتعدد وتنوع الألعاب التي تبثها عبر الإنترنت.
فعلى سبيل المثال تتيح للطفل إنشاء قرية صغيرة خاصة به وبنائها بحسب ما يراه من حيث زراعتها والتخطيط السليم لزيادة عدد سكانها وكيفيَّة استخدام مواردها بالشكل الصحيح، إلى جانب إدارتها، وذلك من أجل تنشيط وتوسيع مداركهم واستغلال أوقات فراغهم في ألعاب مفيدة تنمي الذكاء والطموح وتطلق عنانهم إلى عالم الاختراع.
من ناحية أخرى ساهمت الألعاب التفاعليَّة، التي تعتمد على الألعاب الرياضيَّة الإلكترونيَّة التفاعليَّة، في انبثاق فكرة تأسيس نادٍ يعد الأول من نوعه على مستوى السعوديَّة، دمج الرياضة والمرح والترفيه في آن واحد، وهو نادي «إن موشن»، الذي كان فكرة لا تتعدى حجرة خاصة تبلغ مساحتها 120متراً مربعاً بهدف لا تمت للتجارة بصلة، وإنما لمجرد خلق أجواء مسلية مع التركيز على الجانب الحركي.
بدائل الـ "بلاي ستيشن"
وأوضح أسامة عثمان، مؤسس النادي، والمدير التنفيذي، أنَّ تلك الحجرة كانت سبباً في الوصول إلى صناعة عمل احترافي يتم تقديمه من سن 3 إلى 6 أعوام، من خلال إنشاء نادٍ متكامل بمساحة إجماليَّة تصل إلى نحو 980 متراً مربعاً يحوي ألعاباً إلكترونيَّة تفاعليَّة تحقق لهم المتعة والفائدة في الوقت نفسه.
وأضاف: أثناء إعدادي للحجرة الخاصة بابنتي بحثت كثيراً في مجال الألعاب التفاعليَّة للتأكد من أنَّها أفضل ما يمكن تقديمه لها، حيث وضعت الكثير منها داخل الحجرة، ومنع ألعاب الفيديو العادية كالـ«بلاي ستيشن» وغيرها، لافتاً إلى أنَّه لاحظ مدى استمتاعها وتحقيق نتائج إيجابيَّة من الناحية البدنيَّة.
وأشار إلى أنَّه قد تكون التمارين الرياضيَّة العاديَّة مملة في بعض الأحيان بالنسبة للكبار والبالغين، إلا أنَّهم يستطيعون إجبار أنفسهم عليها للمحافظة على صحتهم، في حين لا يمكن مطلقاً فرض ممارستها على الأطفال، حتى وإن وضعنا أمامهم وسائل جذب مختلفة من تليفزيون وغيره، ما جعلنا نفكر في الاعتماد على الألعاب التفاعليَّة الإلكترونيَّة لتحقيق الفائدة من اللعب الممتع.


توظيف
لذا ينصح المحلل النفسي، الدكتور هاني خليفة ، باستغلال التطور التكنولوجي وتوظيفه بصورة إيجابيَّة في حل كثير من المشاكل النفسيَّة والعقليَّة، وليس فقط حل المشاكل، بل علينا أن نجعلها نمطاً لشغل أوقات فراغهم وتنمية قدراتهم الحركيَّة والذهنيَّة معاً لتحقيق معادلة مهمة تنشئ طفلاً سوياً ومبدعاً في آن واحد. خبرة 32 عاما 

صرخـــة هــانــي خلــيــفة ........ دكتور هاني خليفة بالكويت 60735474 / 5 طرق للتواصل مع الطفل

يمكن أن تأتي الكلمة عبر عدة صيغ وأساليب قد تكون متناقضة أو متضادة، أي أن الكلمة ذاتها يمكن النطق بها بأشكال ونبرات متعددة. فالفرق بين تأثير كلمة وأخرى يكمن في اختيار الكلمة المناسبة في الوقت المناسب، خصوصًا في مجال العلاقة مع الطفل أثناء عملية التربية والتعليم الأسري والمدرسي. هذا ما توضحه الدكتورة إيناس عبد الفتاح، أستاذ مساعد علم النفس اللغوي بآداب عين شمس، فكيف تتواصلين مع طفلك بالكلام؟
إن مسألة التواصل مع الطفل من أكبر المشكلات التي تعترض الأهل والمربين، حيث مازال هذا التواصل لدى الغالبية منهم خاضعًا لأنماط مختزنة في الذاكرة من مراحل الطفولة لديهم، أي أن التواصل لا يزال في معظمه تقليديًا يجيب من خلاله الأهل عن تساؤلات الطفل بشكل تلقائي، عفوي، واعتباطي أحيانًا حتى في الصياغة، والمفردات، والحركات، بحيث لا تبقى هناك فسحة للتفكير في أسلوب الحوار الذي يُفترض التعامل به مع الطفل.
فالطفل يرفض بطبعه التعلم بأسلوب الأمر المباشر، وإنما يمكنه التعلم بالملاحظة فهو يلاحظ تصرفات الأبوين، ويتعلم منهما بطريقة غير مباشرة، ويقلدهما، وتصبح هذه التصرفات جزءًا من سلوكياته فيما بعد، وقد يؤدي الأسلوب المتبع في الحوار مع الطفل إلى عدة احتمالات منها:
1- الخلاف والعناد، وبالتالي عدم الإصغاء.
2- تحاشي الأهل، وانزواء الطفل بعيدًا عنهم.
3- التقارب والانسجام الذي سيستمر فيما بعد.
ولكي نصل لبناء علاقة جيدة مع الأبناء على المدى البعيد، وكي يكون هذا التواصل مثمرًا وإيجابيًا، علينا امتلاك رغبة قوية في تربية سليمة عمادها الحب وسعة الصدر، لخلق كائن متوازن وإيجابي فعال، وذلك من خلال اتباع بعض الطرق والأساليب في ذلك مثل:
1- التعليم غير التقليدي، وهو مهمة رئيسة وأساسية للأبوين -خصوصًا الأم- والذي يبدأ منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل الذي سيتعرض يوميًا لتجارب ومواقف تمنحه فرصة التعلم «طريقة الإرضاع، النوم، اللعب..إلخ» كما تمنح الأهل فرصة التودد والتقرب إليه، وهذا ما يستدعي من الأهل الانتباه لملامح الوجه، ونبرة الصوت، وطريقة التحدث إليه، إضافة لاختيار الوقت الملائم لتنمية رغبته بالتعلم.
2- التعاطف مع الطفل الذي قد يكون كئيبًا أو محبطًا، ويحتاج لمن يتعاطف مع مشاعره تلك، ويخلصه منها؛ لأنها تسبب له الضيق والتوتر، هنا على الأهل محاولة الوصول لداخله، ومعرفة ما يريده منهم في تلك اللحظة، والتعامل معه وفقًا لهذه المشاعر، من خلال تحديدها له بطريقة تساعده على تفهم حالته، وحقيقة مشاعره.
3- التشجيع والثناء: وهما من أهم الأساليب التي تحفز الطفل على الاستمرار بسلوكياته السليمة والإيجابية، وأيضًا محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن التصرفات السلبية والمؤذية له أو لغيره.
4- المرونة والتفاوض مع الطفل عندما يريد شيئًا؛ لأن هذا الأسلوب يمنح الطفل مساحة أكبر من الحرية في التصرف، وأيضًا في الالتزام مع الأهل بما تم الاتفاق عليه، وهذا بحد ذاته يعلمه ماهية المسؤولية، وتقديرها، والالتزام بها، كأن نلبي رغبته في السهر وقتًا أطول أيام العطلات مقابل الالتزام بمواعيد النوم في الأيام العادية.
5- ولابد أن يعلم الأهل والطفل أن هناك أمورًا وقضايا تتطلب الحزم فيتم الأمر والنهي عن تصرفات ومواقف خطيرة تهدد أمن وسلامة الطفل الذي لا يستطيع تقدير حجم المخاطر بعد. إن التعامل مع الطفل وفق هذه الأساليب ضروري؛ لأن ذلك من شأنه أن يخلق لدينا أجيالاً متوازنة حرة، وواثقة من ذاتها ومن الآخرين في المجتمع والحياة.

العض عند الأطفال.. أسبابه وعلاجه ...... صرخـــة هــانــي خليــفــة



1395475023_The-baby-wishes-_to-bite-mum.jpg
العض جزء رئيسي من حياة الأطفال الذين يمارسونه لأسباب مختلفة ومتعددة قد يكون التسنين أو إثارة ردود فعل عند المحيطين بهم من بينها. وينتشر العض عند الصغار بين عمري السنة والثلاث سنوات إلا أنهم غالبًا ما يتوقفون عنه بعد ذلك.
وإلى أن يجتاز طفلكِ هذه المرحلة، كيف يمكنكِ عزيزتي الأم أن تمنعي طفلك من أن ينشب أسنانه في كل ما أو من يراه؟. إليكِ فيما يلي عدة وسائل تساعدك في تحقيق ذلك.
لماذا يعض الأطفال؟
لعدة أسباب وغالبًا ما لا تكون دوافعهم لفعل ذلك خبيثة كما قد يعتقد البعض ومن هذه الأسباب:
- الشعور بالألم: يعد التسنين أحد أسباب العض عند الأطفال فيلجأون إلى ذلك بهدف التخفيف من ألم تورم اللثة.
- استكشاف العالم المحيط بهم: يستخدم الرضع والأطفال الدارجون الفم كوسيلة للاستكشاف والتعرف على الأشياء المحيطة بهم تمامًا كما يستخدمون أيديهم.
- إثارة رد الفعل: قد يكون الفضول أحد أسباب قيام الأطفال بعضّ الآخرين وذلك لترقب ردود الفعل والمفاجأة عندهم غير مدركين أن هذا التصرف مؤلم للأشخاص الذين بيكونون هدفًا للعض.
- جذب الاهتمام: يعد العض أحد التصرفات السيئة التي يلجأ إليها الأولاد الأكبر سنًا لجذب الاهتمام إلى وجودهم في حال شعروا بأنهم مهملون من المحيطين بهم حتى وإن كان رد الفعل على هذا التصرف سلبيًا.
- الشعور بالإحباط: العض كالضرب هو وسيلة بعض الأطفال للتعبير عن نفسهم عندما لا تسمح لهم سنهم الصغيرة بالتعبير عن إحباطهم بالكلام. باختصار هو وسيلة الأطفال ليقولوا للأم "أنا لست سعيدًا"!.
كيف نوقف سلوك العض عند الأطفال؟
الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة وذلك بالطرق التالية:
- في حال كان طفلك يمر بمرحلة التسنين، احرصي على وجود حلقة التسنين (أو العضاضة) في يده على الدوام وذلك حتى تتجنبي أن يقوم الطفل بغرس أسنانه في ذراع أقرب شخص إليه.
- احرصي على تلبية جميع حاجات طفلك من مأكل ونوم قبل خروجه للعب مع غيره من الأطفال، فقد يتسبب تعكير مزاجه بقيامه بعضّ الأطفال الآخرين!.
- شجعي طفلك على التعبير عن شعوره بالكلمات عندما يكبر قليلَا كأن يقول لك "أنا زعلان يا ماما". حاولي أن تشغليه بالأنشطة المختلفة لمنعه من التنفيس عن غضبه بعض الآخرين.
- امنحي طفلك جزءا من اهتمامك طوال النهار حتى لا يلجأ إلى سلوك العض لجذب الاهتمام إليه وخصوصا في حال كان من النوع الذي يشعر بالغيرة في وجود الأطفال الآخرين. راقبي تصرفات طفلك مع رفاقه في اللعب أيضا حتى لا يعضهم.
على الرغم من كل جهودك، فقد تحدث بعض حالات العض دون شك. في هذه الحالة، احرصي على نهر طفلك عن مثل هذه التصرف بالكلام ووضحي له أن هذه الفعل يؤلم الأشخاص الذين تعرضوا للعض. لا تحاولي عض طفلك كجزاء لعضه للآخرين، مثل هذا الفعل قد يجعله يظن أن العض سلوك مقبول مما يدفعه لمعاودته مرة أخرى فالأطفال يميلون إلى تقليد من هم أكبر منهم والأمهات والآباء خصوصًا.
مع تحيات اخوكم / هاني خليفة للتواصل 60735474