الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

كيف تعرف او تعرفين اختبار ذكاء طفلك هديه مني لكم للتواصل من داخل الكويت 60735474 .... صرخة هاني خليفة

اسم اختبار الذكاء : اختبار جود إنف او اختبار رسم الرجل 
يصلح للاطفال : العاديين ذوي الاحتياجات الخاصه 
ادوات الاختبار: ورق ابيض عادي واقلام رصاص واستيكه (ممحاه)

التعليمات : انا عاوزاك ترسم راجل في الورقه رسم كويس على قد ما تقدر وممكن لو عاوز تستخدم الاستيكه (الممحاه) عادي المهم الرسم يطلع حلو 

بعد كده عندنا نقاط تصحيح الاختبار وهي كالتالي :
على كل خطوه من الي هكتبها درجه (1) 
1 الراس
2 الساقين
3 وجودالجذع
4 طول الجذع اطول من العرض 
5 الكتفين6
الذراعين والساقين متصلين بالجذع7
في مكانها الصحيح
8 الرقبه موجوده
9العينان 
10الانف 
11 الفم 
12 الانف والفم من بعدين والشفتان ظاهرتان ( اي لهما خطين ولابد من وجود الاتنين لاخد هذه الدرجه) 
13 وجود تجاويف الانف
14 الشعر موجود
15 الشعر بالتفصيل موجود على اكثر من جانب من جوانب الراس وبطريقه منظمه
16 الملابس
17 قطعتان من الملابس الشفافه 
18 عدم شفافيه الملابس مع وجود اكمام او بنطلون
19 اربع قطع من الملابس 
20 ملابس كامله بدون تناقص 
21 الاصابع 
22 عدد الاصابع 
23 الاصابع من بعدين وطولهما اكبر من عرضهما 
24 حجم راس الابهام 
25 راحه اليد 
26 مفاصل الساقين او الركبه او الفخذ او كلاهما 
27تناسب الراس 
28 تناسب الذراعين 
29 تناسب الساقين 
30 تناسب القدمين 
31 الذراعين والساقين من بعدين 
32 الكعب
33 التآزر الحركي ( اي تناسق حركه الراس مثلا مع حركه اليدين او الجسم عامه)
34 الخطوط واضحه وقويه
35 الخطوط متصله اتصالا صحيحا
36 الراس بدون عدم انتظام غير مقصود
37 الجذع بدون عدم انتظام غير مقصود
38 تقاطيع الوجه متناسقه ومن بعدين والجانبان متشابهان
39 الاذن 
40 تفاصيل الاذن وفي مكانها الصحيح ونسبتها 
41 تفاصيل العين والحاجب والرقبه 
42 وجود النني بداخل العين 
43 شكل العين ونسبتها وتناسبها
44 في البروفيل العين تنظر الى الامام
45 الذقن والجبهه
46 تفاصيل الذقن والجبهه والذقن بارزه
47 بروفيل بخطا واحد
48 بروفيل بدون خطا كده يبقى هنبدا ناخد الرسم بتاع الولد او البنت

ونبدا نحط على كل نقطه موجوده في الرسم بتاعه درجه واحده وبعدين نيجي للجدول هنا عشان نعرف العمر العقلي للطفل ده كام او بمعنى اخر نسبه ذكاؤه

مثال : ولد عنده 3 سنوات ونصف رسم رجل وطلعت مجموع درجاته 6 هيبقى عمره العقلي 4 سنوات و 6 شهور بمعنى انه عقله يسبق سنه بسنه
معايير التصحيح
درجه الطفل 1 عمره العقلي 3 سنوات و 3 شهور درجه الطفل
2 عمره العقلي 3 سنوات و 6 شهور
درجه الطفل 3 عمره العقلي 3 سنوات و9 شهور
درجه الطفل 4 عمره العقلي 4 سنوات
درجه الطفل 5 عمره العقلي 4 سنوات و 3 شهور
درجه الطفل 6 عمره العقلي 4 سنوات و6 شهور
درجه الطفل 7 عمره العقلي 4 سنوات و9 شهور
درجه الطفل 8عمره العقلي 5سنوات
درجه الطفل 9عمره العقلي 5 سنوات و 3 شهور
درجه الطفل 10 عمره العقلي 5 سنوات و 6 شهور
درجه الطفل 11عمره العقلي 5 سنوات و 9 شهور
درجه الطفل 12عمره العقلي 6 سنوات
درجه الطفل 13 عمره العقلي 6 سنوات و3 شهور
درجه الطفل 14عمره العقلي 6سنوات و6 شهور
درجه الطفل 15عمره العقلي 6 سنوات و 9 شهور
درجه الطفل 16 عمره العقلي 7 سنوات
درجه الطفل 17عمره العقلي 7 سنوات و 3 شهور
درجه الطفل 18عمره العقلي 7 سنوات و6 شهور
درجه الطفل 19 عمره العقلي 7 سنوات و9 شهور
درجه الطفل20عمره العقلي 8 سنوات
درجه الطفل 21 عمره العقلي 8 سنوات و 3 شهور
درجه الطفل 22عمره العقلي 8 سنوات و 6 شهور
درجه الطفل 23عمره العقلي 8 سنوات و9 شهور
درجه الطفل 24عمره العقلي 9 سنوات
درجه الطفل 25 عمره العقلي 9 سنوات و3 شهور
درجه الطفل 26عمره العقلي 9 سنوات و 6 شهور
درجه الطفل 27عمره العقلي 9 سنوات و9 شهور
درجه الطفل 28عمره العقلي 10 سنوات
درجه الطفل 29 عمره العقلي 10 سنوات و 3 شهور
درجه الطفل 30عمره العقلي 10 سنوات و 6 شهور
درجه الطفل 31عمره العقلي 10 سنوات و 9 شهور
درجه الطفل 32عمره العقلي 11 سنه
درجه الطفل 33 عمره العقلي 11 سنه و 3 شهور
درجه الطفل 34عمره العقلي 11 سنه و 6شهور
درجه الطفل 35عمره العقلي 11 سنه و 9 شهور
درجه الطفل 36 عمره العقلي 12 سنه
درجه الطفل 37عمره العقلي 12 سنه و 3 شهور
درجه الطفل 38عمره العقلي 12 سنه و 6 شهور
درجه الطفل 39 عمره العقلي 12 سنه و 9 شهو
ردرجه الطفل 40 فما فوق عمره العقلي 13 سنه

هرمونات تبحث عن التعليم المستمر بالذات للأطفال والنطق والذكاء .... صرخة هاني خليفة



المبنية للاطفال الحواريين بالحوارات الهادفة سواء كانت اعمارهم تعبر عن كل البيئات التعريفية لكل الذكاءات النابعة من احتياجاتهم المرتبطه بالكروت البشرية ,التى تمثل الاديان السماوية في جميع اللغات التسامح عبر ثقافتهم التعليمية التصحيحية للعادات والتقاليد المختلفة في اصناف الاطفال ثانياً حوارتهم المتبادلة مع كبار المفكرين المتخرجين منهم بعض الافكار البناءة لقدراتهم التحصيلية المستقبلية ,لاختزان المعلومات الوافرة بالطاقة الذهنية المنتجه عدة مواهب ابداعية حركية فكرية ,المساهمة في تحريك المشاعر الذكاءات الحركية الجسد,المتفاعل مع التمعنات العقل الايمن الباطن المستنبط من لغات الكبار المثقفين والمفكرين والعلماء (3)فتح مدارس اضافية للراغبين في رفع قدراتهم الفكرية العلوية الفلسفية من جهه متخصصين من الجنسين ,من اجل فتح باب التحاور مع الاطفال المدمجين بغرض الاستفادة منهم عن طريق المناهج الفكرية ذات المواهب الابداعية ,من اجل رفع طاقتهم القوية المندفعة الى الامام عن طريق احتياجاتهم الابعادية الاربعة لتنمية الذات وتطوير علم الذات الى مستويات عالية من الفن .نتحدث بعمق عن المسائل والمعوقات التى تعرقل المراهقين في حياتهم اليومية ,وتمر على فترات صعيبه على ثقافتهم الذاتية الفسيولوجية البيولوجية ,التى تعتبر من احد المتغيرات التى تحدث في سن يكون فيها العقل الهرموني فعال يتكون من عدة طاقات بحثية لاحتياجات الذات الاربعة ,التى اكتشفت عن طريق بارعة الفكر الذات ,المتحرك بالجسد والقدرات الذهنية الفكرية الجسدية من عدة هرمونات وهى كالتال

(1)هرمونات تبحث عن التعليم المستمر بالذات ,المندمج مع الطبقات الذاتيين المختلفين في الطاقات البيولوجية الفسيولوجية العاطفية الحسية مع الطبقات الثلجية :التى تبحث عن الاماكن التى تستقر فيها وتحافظ على هدوئها من ناحية الاماكن ,التى تتواجد فيها عدة طبقات من النفوس الباردة والحرارية الممثله لهذه الافكار العلمية ,من اجل الوصول الى الدرجة النسبية لتوازن مع حرارة الطقس البيولوجي النابع من الطرفين في هذه المنطقة التعليمية القابله لتحديث بنسبة عالية من الطبقات البشرية,المندمجين مع برمجة اللغة اليسارية العاطفية التعليمية البرمجية الايجابية المنطلقة من عدة التمعنات,تكتشف عن طريق ثقافة المرأة التربوية التعليمية ذات الابداع المتميز في تحسين وتغير المنهج السلوكي لحركات الجسد الشاب ,المتحرك مع وتيرة ثقافة المرأة التى تكون غريبه عليه على ارض الواقع التعليمي المفتوح المؤيد للاختلاط :ويكشف كل المعوقات الفاشلة التى تبعد النجاح بين الجنسين ,المندمجين في حياتهم اليومية التعليمية والعملية التى تناسب افكارهم المتطلعة الى التقدم والازدهار الذى يخدم المجتمع التعليمي الدولى اولاً وتطوير الذات المعرفى بالوطن ثانياً,الذى نشأ من بيئة وفرت له كل الادوات والوسائل ترفع من تقنيات الوطن ,الذى يهيئ كل العناصر الداعمة بكل الماديات والمعنويات ,من اجل مواصلة الجنسين الى الانظمة التدريبية لتنمية التعليم ,الذى يمثل العرب امام الغرب في تنظيمهم الواسع المعرفى ,لتوضيح بعض الاشكاليات المجتمع المدنى والمجتمع السياسى الديمقراطي .الصورة الثانية للعالم الفترغوفى :رسومات بالتعليم بالاختلاط بالثقافات الجنسين ,الناشئين من المجتمعات العربية والمجتمعات الغربية وجمعهم في ارض حواء التعليمية ,التى تبعد عن المجتمعات الحواجز والتكتلات المذهبية وتجسيدهم في الجسد التعليمي الواحد الذى يرمز بحرية الارض ام البشر حواء عليها السلام .علماً يكون موقع نزولها هو موقع الجامعة جامعة حواء عليها السلام (تعريف جامعة ام البشر )تجدد القلوب بالمحبة الاجتماعية , التى تقرب النفوس الى بعضها لبناء مجتمع يعم بالتفاهم والتألف عبر الاختلاط ,الذى يرسم بينهم التقارب الافكار التى تجمعهم على الاخاء ,من اجل العيش بسلام بين الجنسين الممثلين الاديان السماوية بالصورة الصحيحة ,التى تجسدهم في العبارات التعبيرية عن ثقافتهم الروحانية الذاتية ,التى تنتهجها كل الاختصاصات النفس بغرض تنمية البرامج التى تكونت هذه الحروف البيولوجية المزاجية ,التنشيطية لقدرات الجسد السلوكي الحركي المتلقى الثقافات المختلفة من الاصناف النفوس ذات الالوان الجميلة التعبيرية عن مظاهر بشرة الجسد ,المتحرك بالذكاءات الحركية بعدة ثقافات منها ثقافة الابداع النابع من المؤشرات التعامل في الاسلوب التعليم المشترك بين الجنسين ,لمعرفة تصرفاتهم الايجابية الناشئة من بيئتهم العقلية ,التى تحركهم الى السلوك العام والخاص آثناء الاختلاط في الثقافات سواء كانت هذه الثقافات
>>((حوارية بعده مسميات تبين لهم قدراتهم الابداعية التعبيرية بالاساليب السلوكية المتبعه بينهم في نقطة التعارف عبر الاختلاط التعليمي ,المعبر عن مطالبهم الذاتية الناشئة من احتياجاتهم الاربعة المتباعدة بالنفس ---محاورات مشتركة في اصعب المراحل لبناء الثقافات ,لمعرفة نقاط التواصل مع ثقافة التعليم ,حيثما تمر عليهم عدة مراحل صعيبه آثناء التعمق في البحوثات العلمية ,المتواصلة مع كبار المثقفين وعباقرة الفلسفة الفكرية سواء كانوا ذات النطاقات الايدلوجية العالية ,المتسابقة مع الزمن للوصول الى حقائق الذات .

دكتور / هاني خليفة بدولة الكويت ..... صرخة هاني خليفة للتواصل 60735474


دكتور / هاني خليفة بدولة الكويت 60735474

الحمدلله رب العالمين , والصلاه والسلام على أفضل الخلق أجمعين , سيدّنا ونبيّنا (محمد)(صلى الله عليه وسلم) وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين .


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 


قال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) (كفى بالمرءِ إثماً أن يُضيّع من يعول) .


ويقول إبن القّيم (رحِمه الله) (وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم مِن قِبل الآباء وإهمالهم لهم) .



يُــــعتبر الحوار والتحاور والنقاش والتواصل مع الأبناء , مــن أفضل وأنجح الطرق والسبل لحل المشكلات الإجتماعيه أو النفسيه التي (تطفوا وتظهر) على سطح المركبه (المنزل) .


للأســـف .. هُنــــاك الكثير من الآباء لا (يقدّر) ولا (يثمّن) ولا (ينتبه) لأهميه التحاور والتواصل مع أبنائه وفلذّات كبده , فإعتماده الكلّي ينصب على (توفير لقمه العيش , وإنشغاله بأعماله الخاصه) , وذلك إعتقاداً مــنه بأن (الزوجه والمدرسه) سوف يتحملون المسؤوليه في تربيه الأبناء .


الحوار والتواصل .. عندما يختفي من البيت الواحد بين الآباء والآبناء , والزوج والزوجه , فسوف يسود الشقاق وتظهر المشكلات والنزاعات فيما بينهم , ويتغيّر الوضع العام للمنزل إلى التوتر والقلق , وقد تصل الأمور أحياناً إلى (حدوث الطلاق) وعلى أثره تتفكك الأسره ويتشرّد الأبناء , وكل ذلك بسبب فقدان الترابط والتواصل (الدافي) في الإسره الواحده .


أســـتغرب وأتعجّب .. من بعض الآباء , عندما يتحدّث ويقول (أبنائي أغلى مالدي في الكون , وأنا على إستعداد أن أبيع كل الدنيا لأجل سعادتهم) .. كــــلام جميل ورائع , ولكن عندما نرى الواقع نجد عكس ذلك .


الكــــثير من الآباء .. يهمل أبنائه , فمنهم من تراهُ (عابداً لشهواته وملذاتّه) ينفق عليها ببذخ وإسراف , وللأسف (يُهمل ويترك زوجته وأبنائه) يعانون الحرمان والفقر والضياع .
ومـــــنهم .. من يبخل على أبنائه (بالكلمه الطيبه والتعامل الحسن) , ولكن مع الآخرين تراهُ (يجـــود) عليهم بأجمل الكلمات والعبارات في (المدح والثناء) .


كــــم .. وكـــــم واحداً منا جلس مع أبنائه , وتناقش معهم في كافه الجوانب سواء المتعلّقه منها (بالمدرسه) أو (المشاكل الأجتماعيه) إن وُجدت لديه , أو (إحتياجاته الأُخرى) .

لـــو أمعّنا النظر في غالبيه نزلاء (السجون ودور الأحداث) لوجدنا بأن العلاقات بين هؤلاء النزلاء (وأُسرهم) (ضعيفه) , وتفتقر كثيراً إلى إسلوب الحوار والتواصل فيما بينهم . 


البعض يــسأل .. لماذا نفشل في الــتحاور والتواصل مع أبنائنا ..؟


سبب الـــفشل يـــعود إلى أمرين هما في غايه الأهميه :ـ


أولاً : عدم إعطاء (الأبن) فرصه للحوار .

ويعود سبب ذلك إلى إنشغال (الأب) في أغلب الأحيان بأعماله خارج المنزل , وإنشغال (الأم) بمشاهده التلفاز أو التحدث بالهاتف لفترات طويله إذا كانت بالمنزل , وقد يحدث بان يطلب (الأبن) من (الأب) مناقشته في بعض الامور التي (تخصّه) , فيجد الجواب من الأب بأنه (مشغول , بعدين , ماني فاضي لك الحين , روح حق أُمك .. ألخ) .


ثانياً : وضع (الإبن) بموضع الإتــــهام .

بعض الآباء يجعل أبنه (مداناً) في كل مشكله أو واقعه سواء بالمدرسه أو مع أصدقائه , لا يستمع إليه , ولا يريده أن يدافع عن نفسه , ويتعامل معه (كالمجرم الذي أرتكب جريمه) .

موضوع طويــــل ومتـــــشعب ويحتاج مـــنكم بارك الله فيكم إلى الكثير من النقاش ووضع الحلول في ::ـ

ـ أفـــــضل الأساليب للحوار مــــع الأبناء .

ـ الفائده الــتي سوف نجنينها من التحاور معهم .

تعليم النطق لأطفالنا .... صرخة هاني خليفة


تعليم الافعال والنطق باللهجة المصرية ...... صرخة هاني خليفة


صــــرخــــة هــــانــي خليــفـــة ..... ما هي التأتأة وأسبابها وكيفية علاجها؟*

 

ما هي التأتأة وأسبابها وكيفية علاجها؟*

20130816-023502.jpg
في هذه المقالة، سوف أتناول موضوع مهم لدى كثير من الآباء والأمهات وارجوا ان يقرؤوه بعناية.
سوف أجيب على ٨ أسئلة تتعلق بهذا الموضوع، فعلى بركة الله نبدأ
————————————–
١- ماهي التأتأة؟
وفقا للقاموس الطبي، تعرف التأتأة على انها نوع من الاضطراب في الكلام يصاحبه
أ) تردد في الكلام
ب) إعادة للكلمات
ت) نطق خاطئ لبعض الكلمات
وذلك بسبب:
أ) الشعور بالإحراج
ب)الشعور بالإثارة
ت) عدم المعرفة بالموضوع
ث) او لأسباب عضوية محددة
قد تأتي التأتأة أحيانا بصيغة اشد لدى بعض الناس حيث تتوقف قدرة الشخص عن التلفظ ببعض العبارات أثناء حديثه وذلك لفترة من الزمن.
يميل من يشتكي من هذا الأمر الى الإجهاد والتعب عند محاولة الكلام بشكل متتالي ومستمر خاصة اذا كانوا تحت ضغط ما مثل الكلام أمام مجموعة من الناس.
الملفت بالأمر ان ظاهرة التأتأة تقل عندما يكون الإنسان مرتاحا أكثر. فاحرصوا على ذلك.
اختم هذه النقطة بحقيقة بسيطة والتي تبين ان جميع البشر لديهم قابلية للتأتأة في حال تعرضهم للضغط الشديد كشهادة البعض في المحكمة او كلام غرفة العمليات بعد التعرض لحادث سير!!!
…………….
٢- ماهي علامات التأتأة؟
هناك عدة علامات ترتبط بوجود ظاهرة التأتأة ومن ابرزها:
١- مشاكل في النطق والتي تتعلق ببدء الكلمة أو الجملة.
٢- تردد يسبق البدء بالكلام.
٣- تكرار صوت أو كلمة أو مقطع لفظي أكثر من مرة.
٤- مد الصوت اثناء نطق بعض الكلمات.
٥- الإسراع أحيانا في الكلام وذلك لتفادي التأتأة.
٦- رمش العين بشكل سريع أثناء الحديث.
٧- ارتجاف الشفاه أثناء الحديث.
٨- نقرة في القدم أثناء الحديث
٩- ارتجاف الفك أثناء الحديث.
١٠- توتر وانشداد الجزء العلوي من الجسم بما في ذلك الوجه أثناء الحديث.
١١- التنهد (شدة التنفس) أثناء الحديث.
١٢- استخدام بعض اللزم الكلامية مثل “ااااا” “اوووم” بشكل متكرر قبل محاولة نطق بعض الاصوات.
هذه اثنا عشر علامة على وجود التأتأة. تأكد من عدد العلامات التي لدى طفلك.
………….
٣- ماهي أسباب التأتأة؟
في الحقيقة، ان الأسباب غير معروفة بشكل كامل للمختصين في هذا المجال الا ان الجانب الوراثي له دور فعال في ذلك.
الأسباب التالية لها تأثير مباشر على التأتأة، وهي كالتالي:
١- التأتأة المصاحبة للنمو:
ان ظاهرة التأتأة منتشرة لدى الاطفال خاصة عندما يبدؤون بتعلم الكلام. في تلك المرحلة، تكون خبرة الاطفال اللغوية قليلة مما يضطرهم الى التأتأة بشكل مرحلي. يقوم الاطفال بتطوير لغتهم ومهاراتهم في التخاطب مع الكبر في السن وتتلاشى هذه التأتأة شيئا فشيئا. المدهش في الأمر ان غالبية الاطفال يتخطون هذه المرحلة وبسلام.
بالنسبة للقلة من الاطفال الذين تستمر لديهم التأتأة، يجب على الآباء ان لا يركزوا او يعلقوا على طريقة كلام طفلهم، فيكفيه الإجهاد المصاحب للتأتأة.
وبشكل عام، كلما قل التركيز على التأتأة كلما كانت مدعاة للذهاب من نفسها الا اذا كانت الأسباب عضوية او وراثية.
٢- التأتأة المتعلقة بالأعصاب:
عندما لا تعمل الإشارات بين الدماغ والأعصاب والعضلات بشكل فعال، فان ذلك يؤثر وبشكل مباشر على قدرتنا اللغوية. وفي اغلب الأحيان، تحتاج مثل هذه الأنواع من التأتأة الى علاج شخص مختص.
٣- التأتأة المتعلقة بالجانب النفسي:
يعتقد بعض الباحثين ان الأسباب النفسية هي العامل الرئيسي وراء التأتأة طويلة المدى والتي تستمر الى ما بعد المراهقة. ولكن الطب الحديث لا يوافق ذلك الأمر !!!
تؤدي الأسباب النفسية الى زيادة/نقصان درجة سوء التأتأة لدى المصابين بها ولكنها لا تسبب التأتأة طويلة المدى!
وبمعنى آخر، ان التعرض للضغط الشديد، الإجهاد النفسي، القلق، وغيرها من العوامل النفسية هي عوامل تعزز التأتأة لكنها ليست مصدرها الأساسي.
……………..
٤- ماهي عوامل الخطر؟
أ) تاريخ العائلة:
ان نصف الاطفال الذين يعانون من التأتأة المستمرة لديهم شخص قريب في عائلتهم مصاب بها أيضاً!!
وبمعنى آخر، تلعب العائلة دور كبير في وحود التأتأة من عدمها لدى الطفل.
ب) العمر الذي ظهرت فيه التأتأة:
الطفل الذي تظهر عليه علامات التأتأة قبل سن ٣.٥ لديه ميل بان لا يعاني من التأتأة في المستقبل!!
اذا، كلما بدأت التأتأة في سن مبكر كلما كثرت احتمالية عدم تحولها الى تأتأة طويلة المدى.
ت) وقت ظهور التأتأة:
حوالي ثلاثة أرباع الأطفال الذين يعانون من التأتأة سوف يتعافون منها خلال سنة او سنتين من غير الحاجة الى شخص مختص في الاضطرابات اللغوية. وبشكل عام، كلما طالت مدة التأتأة كلما زادت احتمالية كونها طويلة المدى سواء تم الاستعانة بمختص ام لا!!!
ث) الجنس:
لكل امرأة تعاني من التأتأة طويلة المدى نجد انه يقابلها ٤ ذكور يعانون من التأتأة أيضاً!!!
يعتقد البعض ان السبب في ذلك يرجع الى تاثيرات عصبية بينما يعتقد البعض الاخر انها ترجع للفروق الفردية في تربية الذكور والاناث. وعموما، لم يثبت السبب الرئيسي وراء ذلك.
………….
٥- متى نحتاج الى مراجعة شخص مختص الاضطرابات اللغوية؟
يرى بعض العلماء ان الآباء في حاجة الى مراجعة المختص في الاضطرابات اللغوية وذلك عندما:
١-يعاني الطفل من التأتأة لمدة تزيد عن ٦ اشهر.
٢- تتكرر التأتأة وبشكل وملحوظ.
٣- ترتبط بالعلامات التي ذكرتها سابقا مثل رمش العين وانشداد الجسم العلوي.
٤- عندما تؤثر وبشكل ملحوظ على أداء الطفل في المدرسة.
٥- ينبني عليها مشاكل نفسية مثل عدم الرغبة في الكلام امام الغير او الخوف من بعض الأماكن او المواقف.
٥- عندما تكون مستمرة بعد السنة الخامسة.
…………..
٦- كيفية تشخيص التأتأة؟
بعض حالات التأتأة تكون ظاهرة للجميع وبعضها لاتكون كذلك مما يتطلب شخصا مختص بالمهارات اللغوية والذي يتوفر في اغلب مستشفيات الدولة.
سوف يقوم الشخص المختص بتدوين عدد مرات حالات التعثر اللغوي في مواطن مختلفة. قد يقوم أيضاً باستخدام بعض الاختبارات مثل اختبار درجة النطق والمهارات اللغوية وهو يعتمد على العمر. بعد ذلك، يقوم المختص بجمع وتحليل تلك البيانات وتحديد ما اذا كان هناك تأتأة ومدى درجتها واحتمالية كونها طويلة المدى
……………
٧- ماهي طرق علاج التأتأة؟
هناك ٣ طرق رئيسية في علاج التأتأة وهي كالتالي:
١- علاج الطلاقة اللغوية:
ويتم ذلك عن طريق:
أ) السيطرة على معدل الكلام:
ويتم ذلك عن طريق ممارسة الكلام على نحو سلس وبطيء جداً وذلك باستخدام جمل وعبارات قصيرة.
خلال هذا التمرين، يتعلم الطفل او البالغ كيفية ممارسة حروف العلة والحروف الساكنة بينما يتدفق الهواء بشكل مستمر مع وجود شخص ينطق تدريجيا الكلام على نحو سلس في سرعة أعلى، ومع الجمل والعبارات لفترة أطول.
وبذلك، سوف تتكون قدرة عالية على السيطرة على التأتأة.
ب) التحكم في التنفس:
عندما يمارس المصاب بالتأتأة الجمل الطويلة او الخطابات الطويلة فانه يقوم أيضاً بتنظيم تنفسه بطريقة عشوائية.
من الممكن الاستفادة من ذلك وعمل تمرين يجمع بين التنفس والكلام وذلك بالربط بينهما بشكل متعمد وسوف يساعد ذلك بإذن الله على التخفيف من التأتأة.
٢- العلاج عن طريق تغيير اثر التأتأة:
الهدف من هذا العلاج هو تعديل اثر التأتأة بحيث تتطلب جهد ووقت اقل أثناء الكلام وليس إزالتها بشكل كلي.
مبدأ هذا العلاج قائم على التالي:
اذا كان القلق او الخوف هو احد المسببات الرئيسية التي تحفز التأتأة، فان محاولة التخفيف من حدة الخوف و القلق سوف يؤدي الى التخفيف من آثار التأتأة.
قام العالم فان ريبر عام ١٩٧٣ بتطوير طريقة هذا العلاج وفق ٤ مراحل:
المرحلة الاولى: التحديد
في هذه المرحلة، يقوم المختص والذي يعاني من التأتأة بتحديد السلوكيات الأساسية والثانوية والمشاعر والمواقف التي تحفز التأتأة .
المرحلة الثانية: الحساسية
في هذه المرحلة، يقوم الذي يعاني التأتأة بتعمد اختيار السلوكيات المصاحبة للتأتأة بهدف تخفيف حدة القلق او الخوف المصاحبة لها. يتضمن ذلك محاولة نطق الكلمات الصعبة والمواقف الصعبة بدلا من تفاديها. بإمكانه ان يتعمد التأتأة في هذه المرحلة فلا باس بذلك.
المرحلة الثالثة: التعديل
في هذه المرحلة، سوف يتعلم الشخص التأتأة البسيطة والتي تعلمها وأتقنها في المراحل السابقة. سوف يتعلم أيضاً كيف يتعمد التأتأة وكيف يوقفها أحيانا. سوف يتعلم كيفية إعادة بعض الكلمات الصعبة أيضاً.
المرحلة الرابعة والأخيرة: التثبيت
سوف ينتقل الشخص من تجربة مواقف مصطنعة وغير حقيقية الى مواقف حقيقية مع الناس في الخارج. سوف تساعده تقنية تحويل التأتأة الصعبة الى بسيطة الى مواجهة كثير من التحديات اللغوية مع الغير.
بشكل عام، سوف تعود التأتأة الصعبة من وقت لآخر عند مواجهة ضغوط صعبة أيضاً.
٣- أجهزة الطلاقة الإلكترونية
بعض الذين يعانون من التأتأة يستجيبون وبشكل ممتاز لمثل هذا النوع من الأجهزة بينما الغير قد لا يستجيب لها.
مثال: يستخدم بعض الأخصائيين سماعات الأذن للتخفيف من درجة التأتأة!!!
ان اغلب الناس يسمعون أصواتهم بشكل مختلف.
عندما يسمع الذين يعانون من التأتأة أصواتهم الخاصة عن طريق سماعة الأذن، يميل اغلبهم الى تكرار كلامهم من غير تأتأة عندما يسمعونه عن طريق سماعة الأذن!!! انها احد الطرق الفعالة.
وفي أسلوب مشابهة، يميل الذين ينشدون مع غيرهم الى عدم التأتأة لان أصواتهم قد تمت تغطيتها، فيميلون الى نطق الكلام بشكل واضح عندما ينشدون بشكل جماعي مع الغير.
٤- الكلام الملحن:
اننا كمسلمين لدينا وسيلة فعالة للتقليل من التأتأة. ان القران الكريم وتجويده يساعد وبشكل ممتاز على التقليل من ظاهرة التأتأة.
أنصحكم بإشراك أبنائكم في حلقات تحفيظ القران والتي تساعد على الحفظ الجماعي.
ان تجويد القران الكريم يساعد وبشكل ملحوظ على تحسين النطق. فلا تبخلو على أبنائكم.
………….
٨- كيف تتعامل مع من لديه تأتأة؟
هل يجب علينا عندما نسمع طفلا يعاني من التأتأة ان نكمل عنه جمله؟ او نتجنب النظر في عينيه كي لا نحرجه؟ او ماذا؟
في المقام الاول، يجب ان نتذكر ان هذه الفئة من أكثر الناس حاجة تاو التواصل الاجتماعي رغم عدم رغبتهم في ذلك!!! يجب ان ندرك ذلك.
ان اطفالنا الذين يعانون من التأتأة هم اشد الناس وعياً حول اضطراب الكلام لديهم وبالتالي فهم يحتاجون لوقت أطول للكلام. في الواقع، ان ذلك الأمر قد يؤدي بهم احيانا الى زيادة التأتأة لأنهم يريدون الإسراع بالكلام خوفا من التأتأة فيزيدون الطين بلة!!!
ان رسالتنا الاولى لمن يعاني من التأتأة هو ان وقتي لك… وشعارنا معه: قووووول ولا يهمك.
لذلك، عندما نساعدهم احيانا على تكملة الجملة، فإنهم قد يفهمونها على انها إشارة على عدم الصبر…. فحذار من ذاك التصرف.