الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

ما هي اهم هموم الطفل المعاق واسرته ... صرخة هاني خليفة

الهم الاجتماعي : 
يشكل ذلك الهم بعدا جوهريا ويتراوح بشدته بين مجتمع واخر والانطباع الاجتماعي لحدوث او معرفة الاعاقه تختصره كلمات مالوفه تنساب بعفويه... ياحرام... مساكين.... لاسمح الله... وهناك القاب ومفردات كثيره . 
اما اذا حصلت الاعاقه في اسرة ما يبداء التهرب والنكران والتستر والاقاويل التي يشاركبها بعض الاختصاصين جهلا حينا وتوددا احيانا وتلجاء الاسره الى عملية دفاع عن اللقب السليب وتنتقل الاسره الى التسوق عند الاختصاصيين والفنيين لاختيار اسم افضل والتخلص من اللقب وبعد جدل مرير تبداء الحداد الرسمي ثم مرحلة الاستسلام وتالتعاطي مع حاجات تبعا لمواطن الضعف والقوه وهذا ما يستوجب نهجا خاصه للاسره 
المشكله الاولى تتجسد بالتمييز العنصري بحق المعوقين واسرهم حيث تنحصر الزيارات ويستبعدوا من قائمة الدعوات مما يودي الى انحصار تدرجي للاسره. 
.................................................. ..................
ماذا يجب على الاب والام تجاة ولادة طفل من ذوى الاحتياجات الخاصه 
التدخل المبكر: 
يعني التدخل السريع والعاجل وقبل تفاقم المشكله لمساعدة الطفل المعاق واسرته . وهو نظام خدمات تربوي وعلاجي وقائي يقدم للاطفال من عمر يوم ممن لديهم احتياجات خاصه نمائيه وتربويه والمعرضين لخطر الاعاقه لاسباب متعدده. 
وهناك وحدات ومراكز فى كل مكان ودوله تساعد على التدخل المبكر حيث يستطيع الاخصائيون ان يتعاملوا مع الاطفال 
ويشرحون للاب والام والاخوة كيفيه التعامل مع هذا الطفل
مع تحيات دكتور / هاني خليفة للتواصل من داخل الكويت 60735474

توجد مدونه على فيس بوك وتويتر وجوجل تابعوا الرابط على alsarha.blogspot.com بها كل جديد تهم الطفل والاسره .... صمّمي غرفة نومك وفق الطراز المغربي

 
خبيرة الديكور السيدة "جُمانة بدّور" تقدّم لك بعض الأفكار العمليّة التي تساعدك في تصميم غرفة نومك وفق الطراز المغربيّ المتأثر بالطابع الآسيويّ بشكل عام، حيث يعتمد الدّقة في تفاصيله وتسيطر الزخرفات والنقوش على مفرداته، مع نفحات من التراث الإسلامي:
ـ يشتهر الديكور المغربي بألوانه النابضة بالحياة والحارة.ولذا، ابتكري مزيجاً من الألوان الدافئة كالأرجوانيّ والأحمر والأصفر، مع تلك الليلكيّة.ويدخل الأزرق بخفر إلى شراشف السرير والوسائد.
ـ زيني الحائط الذي يتكئ إليه السرير بورق الجدران المستوحى من الزخرفات المغربيّة.
ـ اختاري السجّاد المغربيّ المزخرف بالنقوش والأشكال الهندسية المتداخلة لكسوة الأرضيّة.
- تعتبر القناطر ركيزة الديكور المغربي، وتستعمل وفق أشكال عدة كالنيش مثلاً أو إطارات المرايا.
ـ يتصدّر الخشب المشغول لائحة خيارات أثاث غرفة النوم ذي الطراز المغربيّ، ويزدان كلّ من السرير والخزانة والطاولات بالرسومات المنقوشة بواسطة الحفر.
ـ اعتمدي مفارش السرير المزيّنة بتدرّج في الألوان، كالبرتقاليّ والأبيض والورديّ، مع الوسائد المزخرفة بنفس الألوان.
- يحمل السرير أعمدة خشب أربع ترتاح ناموسيّة شفّافة عليها.وبصورة عامّة، تشتهر الأسرّة المغربية بضخامة ظهرها وكثافة النقوش التي تزينها بواسطة الحفر المتقن لتضفي لمسة ملكية فخمة.
-يمكنك وضع طاولة خشب على كلّ جانب من السرير، مع تغطية كلّ منهما بشرشف مطرّز بالنقوش العربية تتموضع عليه بعض الاكسسوارات كفانوس ضخم.
ـ وبالنسبة إلى الستائر، فإنّها غالباً ما تكون شفّافة مصنوعة من الحرير الملوّن، حسب الألوان الطاغية في غرفتك.
ـ اعتمدي المصابيح المصنوعة من النّحاس المحمّلة ببعض النقوش للإنارة.
ـ تُعتبر المرايا بإطاراتها المزيّنة بالنقوش والزخارف جزءاً لا يتجزأ من الديكور المغربي.

كيف تتغلبين على أحزان وفاة أحد أولادك؟ .... صرخة هاني خليفة

أوضحت دراسة برازيلية أنه طالما أن الحياة لن تتوقف بوفاة أحد أبنائنا؛ فمن الواجب علينا التمتع بالقوة الكافية لجمع أشلاء عواطفنا تدريجياً؛ لنواصل الحياة، ومما هو مؤكد، أنه من الخطأ أن نوقف حياتنا ونبقى سجناء لعاطفة الحزن إلى الأبد
فقدان أي عزيز على القلب؛ يعتبر مصدر حزن كبير وألم لا يماثله ألم، فما بالك بفقدان أحد أولادك لا سمح الله. الموت بيد الله، وهي الحقيقة المطلقة؛ التي ينبغي أن يحترمها الناس مهما كانت مؤلمة وصاعقة. فكيف تتصرفين لو كنتِ في مثل هذا الموقف؟


أوضحت دراسة برازيلية أنه طالما أن الحياة لن تتوقف بوفاة أحد أبنائنا؛ فمن الواجب علينا التمتع بالقوة الكافية لجمع أشلاء عواطفنا تدريجياً؛ لنواصل الحياة، ومما هو مؤكد، أنه من الخطأ أن نوقف حياتنا ونبقى سجناء لعاطفة الحزن إلى الأبد؛ بالرغم من أن أثر الجرح سيبقى ملازماً لوجداننا، من المنطقي أن يبقى أثر الجرح، ولكنه يجب ألّا يبقى مفتوحاً إلى الأبد.

الموت جزء من الطبيعة
أضافت الدراسة : «أكثر ما يحزن المرأة؛ هو أن الموت المبكر لأحد أبنائها يترك آلاماً لا تطاق في قلبها، ولكن عليها أن تتذكر أن الموت يفاجئ بالفعل، وهو أمر من الله سبحانه وتعالى».
وعندما يأتي الموت لسبب مرضي؛ فان الأم تبدأ بالتساؤل: «ترى هل تُوفي ابني لأني لم أقم بواجبي كاملاً تجاهه، أم هل تُوفي لأني لم أفكر بمعالجته منذ بداية المرض، أم هل توفي ابني ليكون ذلك بمثابة عقاب لي بسبب معصية ارتكبتها في حياتي؟» إن الأسئلة تكثر بشكل خاص، عندما تكون الوفاة ناجمة عن حادث سير، أو إلى ما هنالك. وفي هذه الحالة تلوم الأم نفسها، وتقول: إنه لو لم تتركه يخرج لما وقع الحادث. تعلّق الدراسة: «هذه الأسئلة تبرز نتيجة الشعور بالحزن الشديد، ولكن يجب علينا أن نعلم أن الموت اختار هذا أو ذاك».

بماذا تمرين؟
من الطبيعي أن يمر جميع من يفقدون أحد أبنائهم بالمراحل التالية:
- حالة الصدمة، وهي الحالة التي يأخذ فيها الدماغ حالة الدفاع عن نفسه ويفرز مواد كيماوية؛ تجعل من الصعب أن يصدق حالة الموت التي حدثت.
- تغيب حالة الواقع تماماً لبعض الوقت، أي أن المرأة التي فجعت بوفاة أحد أبنائها؛ تحاول الهروب من حالة الواقع.
- حالة الاكتئاب والحزن، وعدم الرغبة في العيش بعد الضحية.
- حالة التمرد، وهي حالة تشعر بها من هي ضعيفة الإيمان بالله وقدرته. لكن هذه الحالة لا تدوم طويلاً، عندما يبدأ الواقع بالسيطرة على الموقف.

مواقف تمنحك القوة
بعد حدوث الوفاة، لا يمكن التفكير في عودة المتوفى للحياة من جديد، وانطلاقاً من ذلك؛ فإن عليك أن تتخذي المواقف التالية:
أولاً- اقبلي واقعة الوفاة؛ طالما أنه ليس في يديك شيء يمنع حدوثها.
ثانياً- لا تشعري بأنك المسؤولة عما حدث، ولا تلقي اللوم على ذاتك.
ثالثاً- عززي من إيمانك بالله؛ لأنه هو الذي يعتني به في الآخرة.

رابعاً- عززي إيمانك وتمسكك بالحياة؛ التي هي بيد الله.
خامساً- اسعي وراء الدعم النفسي من الآخرين، بمن فيهم الأخصائيون النفسانيون.
سادساً- ابكي كلما جاءتك الرغبة في البكاء؛ لأن ذلك يخفف من الآلام والأحزان.

سابعاً- اسعي يومياً وراء السبل التي تمنحك القو

توجد مدونه على فيس بوك وتويتر وجوجل تابعوا الرابط على alsarha.blogspot.com بها كل جديد تهم الطفل والاسره .... عيشي المغامرة في منزل معلّق على حافة الهاوية!

 
ما رأيك في أن تعيشي لحظات لا تنتهي من الإثارة، في داخل منزل معلّق على حافة الهاوية؟!
صمّمت الشركة الأسترالية "مودسكيب" Modscape منازل على حافات الهاويات، بطريقة احترافيّة!

تمتدّ هذه المنازل النموذجيّة على طبقات خمس، وفق شكل مستوحى من فكرة تشبّث طيور الاوزّ في مواجهة الهاوية، التي تقع مباشرة قبالة البحر، وذلك بهدف توفير، لساكنيها، رؤية واضحة عن جمال "أُستراليا".
وإذ تُرى هذه المنازل كأنّها امتداداً طبيعياً لوجه الهاوية، عوضاً عن كونها إضافة إلى المنظر الطبيعي، تلعب دوراً في نسج روابط مع المحيط. ولأنّ تصميمها يتخطّى كلّ المفاهيم التقليدية، فقد تمّ تثبيتها بواسطة دبابيس فولاذيّة خاصّة!
ويدخل السكن منزله المعلّق عبر مرآب موجود في الطبقات العُلويّة، في الوقت الذي يُمكنه الهبوط إلى أسفلها بوساطة مصعد. وهناك، تتمركز غرفة المعيشة المؤثّثة بعدد قليل من الأثاث، حرصاً على الاستمتاع بمنظر المحيط، ومن أجل الاستفادة من هذه التجربة الفريدة من نوعها!