الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 19 أكتوبر 2014

تجـربة أم .. بالصبر والحب والتدريب المستمر تغلبت على محنة ابنى المعاق .... صرخة هاني خليفة

الذين امتحنهم الله - سبحانه - بمحنة وجود طفل معاق ذهنيا بين أسرهم.. يعيشون رحلة لا تنتهي من العذاب والمشقة.. هؤلاء الصابرون الذين نجح عدد قليل منهم في اجتياز الاختبار .. كيف تعاملوا مع المشكلة .. كيف احتووا هذا الابن أو هذه الإبنة .. كيف نجحوا في تربية أبناء يحتاجون إلي صبر لا ينفد.
«حواء» حاولت الاقتراب من هذه المشكلة، في لقـاء مطول مع أم مصرية شجاعة .. باحت بتجربتها الكاملة من أجل كل أم تعاني نفس المشكلة.
بداية المعاق ذهنيا هو شخص لديه قصور فى ملكاته .. قصور فى أدائه الذهنى وادراكه وقدرته على التعايش داخل المجتمع وبالطبع هناك تفاوت فى مستويات كل ما سبق من معاق لآخر والسيدة «فاطمة عبدالحكيم» لديها تجربة طويلة وجهود مكثفة ومشوار به الكثير من التحديات والاصرار على النجاة بطفلها وبغيره من المعاقين حتى يصبحوا ايجابيين نافعين لذاتهم ومجتمعهم وهذه السيدة أيضا أحد القائمين على جمعية معنية بخدمة المعاقين..
أنواع الإعاقة
سألتها فى أمور عديدة عن تجربتها ومشوارها وأنواع الإعاقة الذهنية فأشارت من واقع تجربتها العملية لمدة ثمانية عشر عاما مع المعاقين أن منهم الثلث قابل للتعليم اكاديميا .. يقرأ ويكتب ويتلقى والثلث التالى قابل للتدريب «الإعاقة المتوسطة هذا النوع تستطيعين تدريبه على حرفة وترتفعين بمستواه حتى يحترف مهنته ويكاد يصل لمستوى الاسوياء فى ممارستها والثلث الأخير وهى الحالات الصعبة وحالات الشلل الدماغى وإن كان منهم بعض الحالات التى تتحول لعباقرة .
أسباب الإعاقة
 هناك اسباب بالقطع علمية وطبية مرصودة لوجود طفل معاق لدى أسرة ما ماذا عنها وهل هذا يخضع للوراثة فى الأغلب ؟
- الشائع ان الإعاقة الذهنية يجب أن تكون وراثية أو من زواج الأقارب ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لها فأنا وزوجى لسنا أقارب وكذلك العديد من الحالات حولى ولكن هناك أسباب عديدة منها أخطاء الأطباء وعدم تدريبهم على الولادة الآمنة وأسباب تتعلق بالتلوث البيئى والتعرض للملوثات أيضا تناول أدوية أثناء الحمل بدون وعى أو استشارة طبية متخصصة .
وهناك أسباب تغذوية لها علاقة بنقص عنصر ما قد لا تتناوله الأم أثناء الحمل مثل الكالسيوم .. واعتقد بالنسبة للأسباب المتعلقة بالوراثة ننصح كل زوجة وزوج باجراء فحوصات الزواج المبكر لخدمة العديد من الأمور وليس فقط الكشف الدورى على الجنين ، والوعى أيضا مهم جدا على مستوى السيدات البسيطات التوعية بكل الأمور السابقة وليكن هذا من خلال الاعلام وتوجيههن لانجاب طفل سليم معافى . أيضا توجيه الأم لملاحظة وليدها كيف تمارس رياضة أثناء الحمل كيف تحضر شنطة الولادة أمور عديدة مهمة .
كيف تعى الأم وخاصة إذا كانت أما لأول مرة أن طفلها قد تكون لديه احتمالية للإعاقة الذهنية خاصة فى الأيام والشهور الأولى .
- الطفل المعاق رضاعته تكون غير طبيعية ونومه غير متوازن ولا ينتبه للمؤثرات الصوتية قد لا يتحدث بالجمل الأولى لا يضحك ولاينفعل بمن حوله مؤشرات مهمة جدا هذا رغم أنى لم أكن على علم بأى شىء ولم ألاحظ أى شىء على ابنى .
أم المعاق
لو هناك أم اكتشفت أو شعرت أن لديها طفلا معاقا .. كيف تفكر وترتب خطواتها وماذا تفعل وكيف تتعامل مع هذه المشكلة وتساعده بالسليقه وإحساس الأم ؟
- تذهب للأماكن المخصصة للمعاقين وتأخذ الأوراق الخاصة بالتدريبات والجداول المخصصة هذا لو ستة شهور أو أيام تبدأ تدرب هى ابنها كيف ينتبه .. كيف يتعرف على الألوان أنا مثلا وجدت ابنى يتعامل بهمجية ويسكب الاشياء هنا وهناك باحساسى بدأت أتعامل معه وأدربه هذا طويل .. هذا قصير .. هذا أبيض .. هذا أسود .. «المتناقضات بين الألوان» هذا ساخن .. هذا بارد وهكذا .
ولأننى كثفت التدريب معه فإن التفاوت بينه وبين أقرانه الأسوياء ليس كبيرا ، الحمد لله كان من الممكن أن يكون أسوأ بكثير أصبح يستطيع الجلوس مع الناس وسلوكياته صححت ويبقى تدريبه على الدمج فى المجتمع .
«مهارات المعاقين»
لو هناك طفل معاق تم تدريبه والأهالى حرصوا على تعليمه وتدريبه إلى أى مدى تصل قدراته وصلاحياته وهل يستطيع الاندماج فى المجتمع ؟
- هؤلاء المعاقون يستطيعون عمل المعجزات قد لا يستطيع الاصحاء القيام بها.

صــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــــة: صرخة هاني خليفة ...... نـــظـرة عـــامـــــــــــ...

صــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــــة: صرخة هاني خليفة ...... نـــظـرة عـــامـــــــــــ...: نـــظـرة عـــامــــــــــــة د/ هاني خليفة بدولة الكويت التوحد وطيف التوحد الشماعة الجديدة لسلوكيات الأطفال مع الثورة العلمية والم...

صرخة هاني خليفة ...... نـــظـرة عـــامــــــــــــة د/ هاني خليفة بدولة الكويت التوحد وطيف التوحد الشماعة الجديدة لسلوكيات الأطفال



نـــظـرة عـــامــــــــــــة
د/ هاني خليفة بدولة الكويت
التوحد وطيف التوحد
الشماعة الجديدة لسلوكيات الأطفال
مع الثورة العلمية والمعلوماتية تعرف المجتمع العربي على التوحد وطيف التوحد، ومع قلة المتخصصين في مجال صحة الطفل النفسية والاعتماد على ما يكتب في الصحف والمجلات أصبح التوحد شماعة لكل سلوك طبيعي أو غير طبيعي للطفل، ومن مصائب عالمنا الثالث أن التشخيص يصدر من فئات غير متخصصة، لينتهي المطاف بعائلة الطفل إلى الجري في حلقة مفرغة، تنتهي إلى اليأس مع الإجهاد الفكري والنفسي.
ما معنى التوحد ؟
التوحد كلمة مترجمة عن اليونانية وتعني العزلة أو الانعزال ، وبالعربية أسموه الذووية ( وهو أسم غير متداول )، والتوحد ليس الأنطوائية، وهو كحالة مرضية ليس عزلة فقط ولكن رفض للتعامل مع الآخرين مع سلوكيات ومشاكل متباينة من شخص لآخر.
ما هو التوحد ؟
التوحد إضطراب معقد للتطور يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل نتيجة خلل وظيفي في المخ والأعصاب لم يصل العلم إلى تحديد أسبابه.
ما هي الأسباب ؟
التوحد مرض غامض، يتركز على السلوك وطريقة بناء النمو المعرفي واللغوي ، إضطراب النفس وأسرارها، وهناك مجال واسع من التوافق والإختلاف للأعراض المرضية التي تتركز على تواجد إضطراب في السلوك.
هل يوجد لدينا حالات كثيرة ؟
لا يوجد في مجتمعنا العربي إحصائيات متكاملة تنير لنا الطريق لمعرفة نسبة حدوثه، كما أن لتنوع صفات الحالة والنقص الشديد في المتخصصين دوراً في نقص التشخيص، لذلك نعتقد أن عدد الحالات الموجودة فيها أكثر مما هو مشخص .
في أي الجنسيات تزيد نسبة حدوثه ؟
التوحد بلا جنسية يصيب البيض والسود، الأغنياء والفقراء في الشمال والجنوب على حد سواء، وليس كما كان يعتقد في السابق بأنه مرض الطبقة الراقية، ففي الماضي كانت الخدمة الصحية متوفرة للأغنياء ، وكانوا هم من يهتم بالحالة النفسية لأبنائهم.
ما هي نسبة حدوثه ؟
في أوروبا تشير الإحصائيات أن نسبة حدوث التوحد تصل إلى 3-4 حالات لكل عشرة آلآف ولادة ، وتزيد لتصل إلى حالة لكل 500 ولادة في أمريكا ، كما أنه يصيب الذكور ثلاثة أضعاف إصابته للإناث
هل هو مرض وراثي ؟
الدراسات التي أجريت لم تشير إلى أي دور للوراثة في حدوث التوحد
هل تعامل الوالدين مع طفلهم يؤدي إلى التوحد ؟
في وقت من الأوقات كان الاعتقاد السائد أن التوحد رد فعل نفسي لتصرفات أحد الوالدين أو كلاهما، وخاصة عندما يكون الوالدين باردين في تعاملهما أو منعزلين غير ودودين أو من كان لديهم مشاكل نفسية أو انفصام في الشخصية، وكانت أم الطفل المتوحد يطلق عليها ( الأم الثلاجة ) لبرودتها في التعامل، ولكن الحقيقة أن الوالدين مهما كان تعاملهما مع الطفل ومهما كانت حالتهم النفسية ليسوا سبباً في حدوث التوحد.
هنا لا بد من التنويه أن الوالدين والعائلة يلعبون دوراً رئيساً وأساسياً في تطور الطفل المتوحد وزيادة اكتسابه للمهارات الفكرية والسلوكية ، فالعائلة هي المدرسة الرئيسة في تدريبه وتعليمه، ويمكنهم وضعه في مستوى فكري ونفسي أرقي و أفضل
هل هي عين أصابت الطفل ؟
أحد التساؤلات المهمة المنتشرة في مجتمعنا، طفلي كان سليماً كالوردة المتفتحة وبصحة جيدة، يلعب مع أقرانه ويتفاعل مع مجتمعه، وبعد أن زارتنا فلانة أو فلان من الناس تغير حال طفلي، فأصبح منطوياً على نفسه كارهاً للحياة، إنها عين ذلك الشخص أصابت طفلي.
كلنا يؤمن بالعين والحسد، ومن شر حاسد إذا حسد، ولكن أمامنا حالة مرضية منتشرة في الشرق والغرب، تظهر أعراضها في وقت معين خصوصاً بعد عمر السنتين حيث تبدأ حالة الطفل بالتدهور، تلك حقائق علمية درست كثيراً فلا يجب الاختباء خلف بعض التفسيرات التي تؤجل الرعاية السليمة للطفل.

ما هي المشكلة الرئيسية في التوحد ؟
الأطفال التوحديين يعانون من مشاكل كبيرة في اللغة والتخاطب ، بالإضافة إلى مشاكل سلوكية مثل عدم مشاركة الأطفال الآخرين في اللعب ، كما أنهم ينفعلون ويغضبون عندما يتدخل الآخرون في ترتيب أغراضهم ، أو أخذ شيء من خصوصياتهم .
كيف يؤثر التوحد على السلوك ؟
الأطفال التوحديون لديهم صعوبات سلوكية في التعامل مع الآخرين تتركز على سلبيتهم في التعامل، وهؤلاء الأطفال قد يكونون إنطوائيين ساكنين ، وقد يكونون نشيطين مخربين، وتختلف درجة المشاكل السلوكية من الشديدة إلى الخفيفة، فقد يكونوا مؤذيين لأنفسهم وللآخرين، وقد يكون خفيفاً بحيث يصعب ملاحظته.
هل يمكننا مساعدتهم ؟
نستطيع مساعدة الأطفال التوحديون وإن لم يكن هناك علاج تام وشاف، فنحن لا نستطيع إصلاح الخلل الدماغي ولكن يمكن تعديل الكثير من السلوكيات والمشاكل اللغوية ليستطيع العيش بسهولة في المجتمع الكبير.
هل تأخير التدخل يؤثر عليهم ؟
تأخير التدخل يؤثر على درجة التحسن، ولكن السؤال هو كم من الوقت يترك فيه الطفل بدون تدخل وحرمان من العواطف يؤدي إلى أن تصبح الآثار المرضية ثابتة وغير قابلة للعلاج والتعديل.
ما هي علامات التــــــــــوحــــــــــــــــــد ؟
التوحد هو الانطواء على النفس ورفض التعامل مع الآخرين سواءاً أسرته أو مجتمعه، وعادة ما يكون استحواذي نمطي مكرر، وفي الطب النفسي يعرفونه أنه ( إضطراب إنفعالى ) يصيب الأطفال، وهو أحد إضطرابات السلوك، ويمكن تلخيص الحالة في النقاط التالية :
o
إضطراب التواصل مع المجتمع لغوياً وغير لغوياً
o
إضطراب التفاعل الإجتماعي
o
إضطراب القدرة الإبداعية والقدرة على التخيل
متى تظهر الأعراض المرضية ؟
يولد الطفل سليماً معافى، وغالباً لا يكون هناك مشاكل خلال الحمل أو عند الولادة، وعادة ما يكون الطفل وسيماً وذي تقاطيع جذّابة، ينمو هذا الطفل جسمياً وفكرياً بصورة طبيعية سليمة حتى بلوغه سن الثانية أو الثالثة من العمر ( عادة ثلاثون شهراً ) ثم فجأة تبدأ الأعراض في الظهور كالتغيرات السلوكية ( الصمت التام أو الصراخ المستمر )، ونادراً ما تظهر الأعراض من الولادة أو بعد سن الخامسة من العمر، وظهور الأعراض الفجائي يتركز في اضطراب المهارات المعرفية واللغوية ونقص التواصل مع المجتمع بالإضافة إلى عدم القدرة على الإبداع والتخيّل .

ما هي الأعـــــــــــــراض المرضيــــــــــــــــــة؟
هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
o
الرتابة، وعدم اللعب الإبتكاري ، فلعبه يعتمد على التكرار والرتابة والنمطيه
o
مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
o
الإنعزال الإجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
o
المثابرة على اللعب وحده وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
o
الخمول التام أو الحركة المستمرة بدون هدف
o
تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
o
الصمت التام أو الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
o
الضحك من غير سبب
o
عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
o
صعوبة فهم الإشارة ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
o
تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
o
عدم الإحساس بالحر والبرد
o
الخوف وعدم الخوف
o
مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين
ما الفرق بين التوحد وطيف التوحد ؟
طيف التوحد هو ما يسمى أشباه التوحد، وهي حالات الإضطراب العام في التطور Pervasive Developmental Disorders ويقصد به الأطفال الذين تظهر لديهم العديد من المشاكل في أساسيات التطور النفسي في نفس الوقت وبدرجة شديدة، أما التوحد فهو مرض محدد بذاته، وفيه نوع شديد من إضطرابات التطور العامة.