الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 24 يونيو 2015

صرخة هاني خليفة ..... علم الأصوات

علم الأصوات
علم الأصوات يركز على الماده الصوتية التي تعتبر الماده الخام لأية لغة من اللغات, وهي المادة التي تتألف منها الأصوات التي نستخدمها في الحديث.

فوائد دراسة علم الأصوات العملية:

فدراسة علم الأصوات بالغة الأهمية كي نفهم فهما حقيقياً طبيعة اللغة, وكيف تؤدي وظيفتها في المجتمع وعلم الأصوات ولا يزال ذو فائدة عظيمة في تطوير أنظمة إرسال وفي دراسة علم الأصوات فوائد عظيمة لأساتذة اللغات الأجنبية, فهم معنيون دون غيرهم في تحسين الأداء اللفظي.
ومن المدرسين من يهتم بالطريقة التي تكتسب فيها اللغات, وتحديد أنواع المقدرة والبناء اللغويه من خلال التعرف على الخواص الأساسية في البناء الصوتي وغني عن القول أن دراسة الأصوات في اللغات الطبيعية ستسهم في الكشف عن طبيعة هذه الخواص وتساعد على صياغة نظريات تتعلق بالطرق التي يكتسب فيها الأطفال لغة آبائهم وأجدادهم (لغة الأم ) كما تساهم في صياغة نظريات اكتساب لغة أجنبية أو لغات متعددة (bimultilingualism).



سلسلة الأتصال بواسطة الكلام:

ففي المراكز اللغوية بالدماغ, توجد المعلومات التي نختزنها حول النظام الصوتي للغة, وهو النظام الذي يحمل في طياته الفروق بين الأصوات اللغوية, والفرق في انماط التنغيم والإيقاع ويحمل الحكام النحوية التي تضبط كلامنا, وتنظم المفردات العديدة التي نسترجعها عندما نتكلم ويبقي الدماغ في حالة مستمرة ما دام المرء يتكلم, فينظم صيغ الكلام ويضع الكلمات في صياغ صحيح, ويضبط اتزانها النحوي والصوتي حتي تصبح جميعاً في شكل مقبول, وبالأضافة إلي هذا العمل اللغوي الصرف, يقوم الدماغ بارسال لا ينضب من المعلومات التي تنتقل إلي عضلات شتى لها علاقة في حركات عضلات النطق المتقنة.
وتصدر هذه التعليمات من الدماغ على شكل نبضا ت أعصاب, ثم تنتقل من ثلاثة أنظمة للعضلات وهي:
عضلات التنفس في الصدر والجذع, وعضلات الحنجرة التي تستخدم في التصويب ثم عضلات الرأس والرقبة التي تشترك في نطق أصوات الكلام, وينتج عن الحركات المتعددة لجهاز الكلام أمواج الكلام التي تنساب في كل أتجاه. حول المتكلم, ويصل بعض الطاقة الصوتية الي آذان المستمع.
الصوتيات فرع من فروع المعارف الصوتية
_
لعلم اللغة ثلاثة فروع رئيسية هي:
(1)                        علم اللغة الوصفي
(2)                        علم اللغة التاريخي
(3)                        علم اللغة المقارن
يهدف علم اللغة الوصفي إلي وصف اللغات الطبيعية ضمن نظرية عامة تحدد أهداف الأوصاف اللغوية وشكلها. أما علم اللغة التاريخي فيهدف إلي معرفة الأصوات المشتركة للغات. أما علم اللغة المقارن فإنة يهدف إلي الكشف عن العلاقات الوراثية بن اللغات أو درجة القرابة بينها.
حدوث أصوات الكلام:

1-   أعضاء النطق: وتتمثل في الأعضاء الآتية:
1- الشفتان                           
 2- الأسنان                              
 3- اللثة
4- سقف الفم (الحنك الصلب )
5- سقف الحلق الرخو.                                                    
6- اللهاة.
7- مقدمة اللسان
8- وسط اللسان
 9- مؤخرة اللسان
 10- البلعوم
11- لسان المزمار
12- الأوتار الصوتية

التعريف بمادة عيوب النطق والكلام والهدف منها ... صرخة هاني خليفة

التعريف بمادة عيوب النطق والكلام والهدف منها .....
لتدريس مادة عيوب النطق والكلام أهمية كبيرة للأطفال ما قبل دخول المدرسة فهي وسيلة لتدريب الطالب على النطق السليم لأصوات اللغة المفردة ، وكذلك النطق السليم للكلمات والجمل ، بالإضافة إلى ما يحصل عليه من اتجاهات نفسية وإجتماعية من أهمها ..

** ازدياد ثقته بنفسه نتيجة نطقه لأصوات اللغة ، وكذلك نطقه الصحيح للكلمات والجمل من تباين الأفكار والمفاهيم والمشاعر بين أفراد المجتمع والبيئة ، وكذلك تحسن العمل الوظيفي لأجهزته وخاصة جهاز النطق والكلام وازدياد قدرته على ممارسة النشاط الاجتماعي التخاطبي والتكيف مع المجتمع الخارجي . كما أن مادة تدريبات النطق والكلام لدى الطالب ، ولذلك يجب أن يخضع لبرنامج تدريب صوتي معدل يشمل على تمرينات تحسين اهتزاز الثنايا الصوتية ، وتقوية عضلات جهاز النطق والكلام ، وكذلك التدريب على تركيب الجمل في إطارها اللغوي السليم ، وعلى الأخصائي أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب ، بحيث يصنع ما يناسب طلابه من التمرينات والتدريبات العلاجية الصوتية لتحقيق أهداف الخطة العلاجية .

قصة طفل توحد مع التكامل السمعي والاكسجين ...... صرخة هاني خليفة