الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 11 يوليو 2015

ما المقصود بطيف التوحد ؟ .... صرخة هاني خليفة

ما المقصود بطيف التوحد ؟
طيف التوحد هو جزء أو أجزاء من مرض التوحد الذي يتصف بما يلي:
 1. صعوبات التواصل الاجتماعية .
 2. صعوبات التواصل اللفظية .
 3. تكرار السلوك و التصرفات بشكل مستمر وروتيني .
 4. صعوبة التواصل بهذا أو بعضه .
طيف التوحد يدخل فيه الكثير من أعراض أو سمات تأخر الكلام ، مشاكل اضطرابات النطق ، صعوبة التواصل ، القلق بأنواعه ، كثير من الأمراض العضوية وخصوصاً العصبية منها وعلى هذا فأن بعض الإحصائيات ذكرت أن اضطرابات النماء ( اضطرابات التوحد ) قد تصل إلى 1% نسبتها .

هل توجد حالات شفيت من التوحد؟ ..... صرخة هاني خليفة

هناك من تغيرت حالته بشكل لا بأس فيه والبعض استمر على ما هو عليه وبعضهم يحتاج إلى رعاية مستمرة .

كيف علينا التخاطب مع مريض التوحد هل هناك طرق معينه مثلا أم نخاطبة مثل ما نخاطب الإنسان الطبيعي ؟
الأصل في التواصل مع أي شخص على حسب قدراته و امكانايته فإذا كان قدرات المريض أو الشخص المرئية والمهارات الاجتماعية جيدة فالأصل معاملته على ذلك إما إذا كان هناك صعوبات حسية أو معرفية فلابد من أخذها في الاعتبار عند التواصل مع مريض التوحد ،مما يذكر عن مرضى التوحد لديهم بعض الصعوبات اللفظية ،وقد يكون بعضها محدد وقد يكون البعض الآخر غير ذلك .ما يذكر في هذا المجال أن مرض التوحد يتميز بصعوبات في التخاطب ومن ذلك 1. اضطرابات التخاطب التأخر في الكلام وهو من أكثر الاضطرابات شيوعاً , 2. تكرار الكلام . 3. إعادة كلام المتحدث . 4. استخدام الضمائر بشكل مقلوب بأن يستخدم أنت بدلاً من أنا أو العكس .
 

صرخة هاني خليفة .... ما مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال؟


ما مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال؟
مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال تعتمد على عدد الأعراض وشدتها وتأثير ذلك على الشخص المصاب بهذا ومما يجدر ذكره أن هناك العديد من الإضطربات تصاحب مرض التوحد ومن ذلك
 1. صعوبات التعلم و التخلف العقلي .
 2. اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه .
 3. اضطرابات الصرع .
 4. القلق بشكل عام والوسواس القهري كاضطراب أو كأعراض .
 5. الاضطرابات النمائية الأخرى بسبب الاضطرابات العضوية المصاحبة .
وأن كانت في السنوات الأخيرة برز التوحد بشكل واضح بسبب الوعي لدى كثير من الناس بأعراضه وسهولة التعرف على العديد من الأعراض الغير طبيعية في الوقت الحاضر .

هل من الممكن ان يمارس المتوحد حياته الطبيعية اقصد الدراسة الزواج ..الخ اذا كان الجواب لا .. كيف يمكن مساعدته على ان يماس حياته ؟مريض التوحد سواء كان من طيف التوحد أو التوحد الطفولي يواجه الكثير من الصعوبات في التكيف بمتغيرات الحياة مثل الخروج من المنزل ، الدارسة الاختلاط بالآخرين ، ممارسة الهويات وتحمل تبعات المسؤولية ومن ذلك الزواج والوظيفة أما بعض اضطرابات التوحد الطيفية مثل مرض اسبرقر فبعضهم يستطيع العمل والاختلاط بشكل محدود أما مساعدته على ممارسة الحياة فالدعم والتعرف على مواطن القوة والحاجة لمريض التوحد .