موقع لتعليم الأطفال ( حضانة عالم مهجر ) www.mahjer.com
وسط هذا الكم الهائل من المواقع
الإلكترونية الذي تزخر به الشبكة العنكبوتية، تعتبر عملية البحث عن مواقع تعليمية
للأطفال ، أشبه ما تكون بعملية التنقيب عن إبرة في كومة قش. و أمام هذه
الوضعية الصعبة، و إيمانا منا بأهمية التكنولوجيا في تسهيل التعلم لدى الأطفال، و
تطوير مهاراتهم المختلفة، وكما سبق و انتقينا لكم مجموعة منأفضل مواقع الألعاب الموجهة للأطفال،
نعود إليكم في هذا المقال بباقة من أفضل المواقع التعليمية الآمنة لأطفالكم، و
التي ستحول حاسوبكم و أجهزتكم المحمولة إلى مدارس افتراضية حقيقية، و موسوعات
متنقلة و متجددة باستمرار.
1- مواقع
تعليمية للأطفال باللغة العربية
موقع لتعليم الأطفال ( حضانة عالم مهجر ) www.mahjer.com
موقع حضانة عالم مهجر مع خبراء
في التربية خبرة 35 عام في هذا المجال مع عملهم في عدة دول عربية ولهم باعة في هذا
المجال من خلال تجولهم وخبرتهم ...
تقدم هذه المنصة حلولا عبر
التعليم الإلكتروني المجاني و الممول ذاتيا من خلال الإعلانات، حيث تقدم حلا
لمشكلات التعليم و تحدياته في الوطن العربي بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطعفيديوتعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية
من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي . كما تطبق أيضا مفهوما جديدا في عالم
التعليم و هو الـ Crowd Teaching أو التعليم من خلال
الجمهور حيث تحفز المدرسين والأمهات وأولياء الأمور والمتخصصين بل والطلاب أنفسهم
على شرح المادة التعليمية والتنافس فيما بينهم من خلال نقاط تفاعلية ومسابقات مما
يعود على الطالب بالفهم وعلى المجتمع بنشر المعلومة والانتفاع بها.وتقدم
لكم فديوهات يومية من خلال برامج هادفة للطفل من خلال حضانه عالم مهجر . الإجابة
على الأسئلة العلمية المعقدة بطريقة بسيطة، والمشاركة، و صداقة الأطفال، هي
الكلمات المفتاحية التي يمكن توظيفها لوصف هذا الموقع الرائع، حيث يوفر القسم
الموجه للأطفال من الموقع عددا لا يحصى من الأسئلة البسيطة و المثيرة للاهتمام.
عندما يجد طفلك موضوعا مثيرا لاهتمامه، و بعد الضغط على الرابط الخاص به، سوف
يحيله على شرح موجز للموضوع و يقترح عليه تمرينا عمليا للتمكن منه. هذا بالإضافة
إلى التجارب والألعاب والأنشطة التي يقدمها الموقعمن خلال حضانة عالم
مهجر وللاستفسار أيضاً عن طريق الوتس اب من داخل الكويت 66038192 ومن خارج الكويت 0096566038192
موقع لتعليم الأطفال ( حضانة عالم مهجر ) www.mahjer.com
جزء خاص عن العوق البصري - الاعاقة البصرية ، أسبابها، تشريح العين، عيوب الأنكسار- بعد النضر وقصر النضر، عمى الألوان، الحول، الحول الكاذب، كسل العين، الماء البيض - الساد، الماء الأزرق - الجلوكوما، الرمد الربيعي وحساسية العين، التراخوما - الرمد الحبيبي، أنفصال الشبكية، أعتلال الشبكية السكري، أرشادات لمساعدة ضعاف البصر ، الكتابة بطريقة برايل، وغيرها من المواضيع المرتبطة بالعوق البصري - الاعاقة البصرية، وسيكون هناك تحديث دائم لهذه المواضيع كما سيتم مواضيع أخرى في المستقبل. في هذا القسم من الموقع سوف تجد ما تحتاجه من معلومات عن العوق البصري - الإعاقة البصرية، تجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها والدي الطفل ، كما أنها معلومات كافية للعاملين في مجال خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة ، المواضيع عامة للتوعية عن أمراض العيون وكيفية التعامل معها، ومن هذه المواضيع: o تعريف العوق البصري o أسباب العوق البصري o تشريح العين o عــيــوب الإنــكــســار الــضــوئــي o عُـمـى الألــوان o الـــحـــول o كسل العين الوظيفي o الرمد o الرمد الربيعي - حساسية العيون o التراخوما - الرمد الحبيبي o الجلوكوما o الماء الأبيض - الساد o انفصال الشبكية o اعتلال الشبكية السكري o جفاف العين o الأجسام الغريبة في العين o إستخدام قطرات العين o ارشادات لمساعدة ضعيف البصر o كتابة برايل o الإعاقة البصرية o الإرشاد و التوجيه الحركي لذوي الاعاقة البصرية o كيف تتعاملين مع ابنك الكفيف؟ هناك مواضيع مرتبطة بهذا القسم في أقسام أخرى من الموقع، كما أن قسم المقالات يطرح فيه العديد من المقالات الخاصة و المواضيع المتجددة بإذن الله.
تقوم فكرة البحث علي عملية إدماج وتفعيل دور ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مجتمعهم المحلي حيث تكمن مشكلة المعاق والإعاقة في الظروف والسياقات الاجتماعية المختلفة و المهيأة للإعاقة و التي تضع قيود وعقبات غير مبرره ولا تستند إلى رؤى علميه أمام مشاركة المعاق في فعاليات الحياة الاجتماعية . وتشير العديد من الأبحاث إلى أن مشكلات المعاق الحياتية و التوافقية لا ترجع إلى الإصابة أو الإعاقة في ذاتها ، بل تعود بالأساس إلي الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم . وتفسر المداخل التقليدية الإعاقة بوصفها موضوعا طبيا . حيث تنحصر أي محاولة للتعامل مع أو التخلص من الصعوبات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة علي ما يُعتقد أنه السبب في الإعاقة و المشكلات المرتبطة بها . وترتب علي ذلك أن هُمش واستبعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من مسار الحياة الطبيعية مما أدي إلي فقدان أو محدودية مشاركتهم فيها نتيجة العقبات و الموانع Barriers الاجتماعية و البيئية التي تحول دون تفاعلهم مع المجتمع كالتحيز ضد الإعاقة و المعاقين و الميل إلى الوصم و التنميط وبيروقراطية الإجراءات و تعذر وجود وسائل المواصلات المناسبة ، كما أن مؤسسات التربية الخاصة تقوم علي فكر العزل و بالتالي تفشل في تزويدهم بالمناهج التربوية العادية ، مما يترتب عليه الاستبعاد من فعاليات الحياة الاجتماعية كما ذهب إلي ذلك تحليل " هنت " و أن السبب الأساسي في هذه المشكلات إنما يعزى إلي فشل المجتمع في التسامح مع / و التقبل للاختلافات و الفروق بين المعاقين من المشاركة العادية في فعاليات وأنشطة وخبرات الحياة الاجتماعية اليومية . ولا يُفهم من ذلك إغفال الفروق الفسيولوجيه ولكن الهدف يتمثل في علاج هذا التأثير دون الالتزام بالأحكام ذات الطابع التقويمي مثل السواء / في مقابل الشذوذ أو العادي / في مقابل غير العادي مع التركيز بصفة أساسية علي الجوانب و الأبعاد المجتمعة التي يمكن تغييرها من خلال الافتراضات العامة للنموذج الاجتماعي في تفسير الإعاقة الذى يؤصل فيه بصفة خاصة ما يعرف بثقافة التمكين Enabling ويقصد به : إكساب ذوي الاحتياجات الخاصة مختلف المعارف والاتجاهات و القيم و المهارات التي تؤهلهم للمشاركة الإيجابية الفعالة في مختلف أنشطة وفعاليات الحياة الإنسانية إلي أقصي حد تؤهله لهم إمكانياتهم وقدراتهم إضافة إلي تغيير ثقافة المجتمع نحو المعاقين و الإعاقة من ثقافة التهميش إلي ثقافة التمكين. والتساؤل الأساسي : ما الأدوار التي يمكن أن يقوم بها المجتمع بكافة نظمه و مؤسساته لإكساب ذوي الاحتياجات الخاصة المعارف والاتجاهات و القيم والمهارات التي تمكنهم من مثل هذه المشاركة وتقبل المجتمع لهم ؟ وتتم الإجابة علي هذا التساؤل و الأسئلة الفرعية الأخرى من خلال نتائج الدراسة الميدانية . مع تحياتي دكتور / هاني خليفة
تواجه أسرة الطفل من ذوي الإعاقة الكثير من المشكلات والصعوبات والأزمات التي تفرضها طبيعة الحياة على باقي الأسر والكثير من الضغوط التي تفرضها طبيعة الإعاقة لدى الطفل وليد هذه الأسرة.
وتفرض الإعاقة على أسرة هذا الطفل الكثير من الضغوط مثل الضغوط النفسية التي تتضح من الحالة النفسية التي تنتاب الأم والأب عند معرفتهم بالإعاقة، حيث تولد هذه الضغوط حالة من الإنكار واللوم والشعور بالذنب والحزن وغيرها، والضغوط الاقتصادية حيث تواجه هذه الأسرة الكثير من النفقات المادية والتغيرات المنزلية والأثاث والأجهزة التعويضية وغيرها، والضغوط الاجتماعية مثل لوم الأفراد لأسرة الطفل من ذوي الإعاقة وتتبع هذا الطفل بالنظرات وتتبع أفراد الأسرة بالأسئلة والاستفسارات مما تضطر معه الأسرة أحياناً إلى الإبقاء على طفلها في المنزل وما يتبع هذا التصرف من مشكلات نفسية واجتماعية وعقلية للمعاق وغير ذلك من الضغوط التي تواجه أسرة الطفل من ذوي الإعاقة.
ومع سبيل التخفيف على أسرة من ذوي الإعاقة وتقليل حدة هذه الضغوط فإن هناك احتياجات هامة ينبغي توافرها لهم ومساعدتهم على إشباعها مع تحياتي دكتور / هاني خليفة للتواصل 97755063 من داخل الكويت من خارج الكويت 0096597755063
التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة.
توظيف أوقات الفراغ واستغلالها.
تنمية مهارات العناية بالنفس.
ماهو الفرق بين أخصائي العلاج الوظيفي وأخصائي العلاج الطبيعي
أخصائي العلاج الوظيفي:
يشترك المعالج الوظيفي مع المعالج الطبيعي من حيث الاهداف وتختلف الطريقة في تنفيدها، حيث يتبنى العلاج الوظيفي الانشطة العلاجية المعدلة التي تجمع بين المهارات الحركية والحسية والقدرات الادراكية والعقلية في آنٍ واحدٍ وينظر المعالج الوظيفيللمريض نظرية شمولية فهو يهتم بكلامن:
المشاكل الحركية.
المشاكل الادراكية والعقلية كصعويات التعلم مثلاً والمشاكل النفسية.
وأخصائي العلاج الطبيعي:
وهنا العلاج الطبيعي يستخدم الحركات اليدوية والماء والكهرباء لتحقيق هذه الاهداف ولا يقتصر العلاج الطبيعي على عمر محدد بل يتعامل مع جميع فئات الاعمار وجميع الاصابات التي تؤثر على القدرات الحركية والعقلية والامراض النفسية بقي ان نقول انالمعالج الطبيعي يصنع الجبائر البلاستيكية الحرارية لتعديل التشوهات او منعها او تغويض بعض الحركات المفقودة.
تُعَد مهمة الاكتشاف المبكر للطفل المعوق عقليًا من المهام الصعبة التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حجم وكيفية الخدمات التي تقدَّم لهذه الفئة من الأطفال.
فالحقيقة التي يعرفها المتخصصون هي أن أطباء الأطفال، والممرضات المؤهلات غالبًا ما لا يعرفون العلامات المميزة للطفل المعاق عقليًا حديث الولادة، ويترتب على ذلك أن يظل الطفل على ما هو عليه من إعاقة فترة طويلة، قد تمتد حتى دخول المدرسة، وبدء تعرضه لصعوبات التعليم. وهنا نكون قد وصلنا إلى مرحلة متأخرة من التدخل، وتكون الجهود المختلفة أقل فعالية، بالإضافة إلى ضياع الكثير من الفرص على الطفل، وهي فرص كان يمكن أن تكون مؤثرة في تقدمه وقدرته على التعليم الاجتماعي والاستقلال الشخصي.
* معنى الإعاقة العقلية:
ولعله من الضروري أن نعرف أولًا ما هو المقصود بالإعاقة العقلية، حتى نتمكن من اكتشافها في وقت مبكر.
يُقصد بالإعاقة العقلية أو التخلف العقلي –كما يعرف اصطلاحًا- أن الطفل أقل ذكاءًا عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود آفات في سلوكه التوافقي.
والسلوك التوافقي هنا هو جوهر النقطة التي سنهتم بها. فالطفل يبدأ حياته منذ ميلاده في الارتقاء النفسي والبدني والعقلي والاجتماعي. وقد لا نلاحظ بسهولة الارتقاء البدني والعقلي، ولكننا نلاحظ الارتقاء البدني والاجتماعي. من ذلك أن الطفل في شهر معين من عمره يتوقع منه أن يتابع أمه بعينه، ويتعرف عليها دون سائر الأشخاص الآخرين، كما أنه يبكي إذا تركته بمفرده أو إذا كان في حاجة لها. فإذا لم يفعل هذا فمعنى ذلك أن هناك شيئًا ما يستحق أن تتوقف لديه الأم وتلاحظه.
* أعراض الإعاقة:
إن مراحل الارتقاء التي يمر بها الإنسان تتقدم وفق نظام معين، والتأخر في الارتقاء وفق هذا النظام أو البرنامج الزمني يعني أن هناك تخلفًا، وغالبًا ما يكون تخلفًا عقليًا.
من ذلك أن الطفل الذي لا يبكي، ولا يميل على جانبه، والذي تعتقد أمه أنه طفل لا يثير المشاكل ولا يعطلها عن عملها، وأنه مثال للطفل الهادئ والمثالي الذي يقضي طوال النهار ساكنا؛ إنما هو طفل متخلف في حقيقة الأمر! ويتطلب الموقف سرعة عرضه على أخصائي يمكن أن يشير عليها بما يجب أن تفعله.
إن التأخر في الكلام، أو عدم اللعب مع الأطفال الآخرين في نفس العمر، أو القيام بحركات غير مألوفة، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب والأم، أو الاهتمام بالأشياء دون الناس.. كل ذلك يمكن أن يشير في فترة مبكرة إلى تخلف عقلي يتعيَّن التدخل السريع لتفادي آثاره التي تتراكم بعد ذلك بصورة تؤثر في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لمثل هؤلاء الأطفال.
فئة أخرى من الأطفال المتخلفين عقليا يمكن اكتشافه أفرادها بسهوله، وهم فئة الأطفال المنغوليين، أو كما يطلق عليهم اصطلاحًا الأطفال ذوي زملة دوان. ويتسم هؤلاء الأطفال ببعض الخصائص البدنية الواضحة منذ ميلادهم، ومن هذه الخصائص الشعر الناعم غالبًا، والعيون المسحوبة التي تشبه عيون الصينيين أو اليابانيين، والأيدي الصغيرة الممتلئة، والأصابع القصيرة، والتي يحدث أحيانًا أن يكون خنصرها مكونًا من عقدتين لا ثلاثة كالطفل العادي، واللسان الكبير الذي غالبًا ما يتدلى من الفم، ومثل هؤلاء الأطفال يكون الغالبية العظمى منهم متخلفين عقليًا، ويرجع تخلفهم إلى اضطراب كروموزومي في الكروموزوم الحادي والعشرين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). غير أن أغلب هؤلاء الأطفال -إذا لم يكن تخلفهم شديدًا- فمن الممكن استمرارهم في التعليم النظامي حتى السنة السادسة الابتدائية تقريبًا.
دكتور / هاني خليفة للتواصل من خارج الكويت 0096597755063
التبول الليلي مشكلة عامة ومنتشرة، وهي ليست حالة مرضية، في هذا الجزء سوف نناقش الموضوع من جميع النواحي لمساعدة الوالدين للتخلص من تلك المشكلة، مثال على ذلك : o ما هو التبول الليلي الاإرادي o الأسباب المؤدية للتبول الليلي الاإرادي o تشخيص حالات التبول الليلي الاإرادي o طرق علاج حالات التبول الليلي الاإرادي o العلاج النفسي o التدريب على الحمام o سجل المتابعة اليومية o الجرس الموقظ o العلاج الدوائي وغيرها من المواضيع، كما سيتم تحديث هذه المواضيع وأضافة الجديد باذن الله،
تسميات عديدة عن هذه الحالة : فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب كما العاملين معهم في المجال التربوي والإجتماعي وغيرهم، ومن المواضيع الموجودة في هذا القسم : o نظرة عامة عن حالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o أنواع حالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الأسباب المؤدية لتشتت الأنتباه o الأعراض المرضية لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الحالات المشابهة لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o العلاج السلوكي لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o طرق تعديل السلوك لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الأدوية العلاجية لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه وغيرها من المواضيع، كما سيتم تحديث هذه المواضيع وأضافة الجديد باذن الله، كما ستجدون مواضيع مرتبطة بنفس الموضوع في قسم المقالات في الموقع.
تسميات عديدة عن هذه الحالة : فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب كما العاملين معهم في المجال التربوي والإجتماعي وغيرهم، ومن المواضيع الموجودة في هذا القسم : o نظرة عامة عن حالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o أنواع حالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الأسباب المؤدية لتشتت الأنتباه o الأعراض المرضية لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الحالات المشابهة لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o العلاج السلوكي لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o طرق تعديل السلوك لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه o الأدوية العلاجية لحالات فرط الحركة وقلة الأنتباه وغيرها من المواضيع، كما سيتم تحديث هذه المواضيع وأضافة الجديد باذن الله، كما ستجدون مواضيع مرتبطة بنفس الموضوع في قسم المقالات في الموقع.