الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

خطه لعلاج تأخر نمو اللغة ... صرخة هاني خليفة


تصحيح المشكلة:-
دكتور هاني خليفة
تصحيح المشاكل السمعية و البصرية و العصبية أي إذا كان الطفل ضعيف البصر نلبسه نظاره و إذا كان ضعيف السمع نلبسه سماعه و إذا كان لديه مشكله عصبيه نعرضه علي أخصائي عصبيه وإذا كان معوق حركيا مثلا يجب أن تسير خطه العلاج الطبيعي مع خطتنا بحيث يستطيع الطفل و إذا كان يحتاج رسم مخ EEG يوضح بؤره ضرعيه يأخذ علاج للصرع و إذا كان الطفل hyper active و بالتالي لا أستطيع أن اعمل له كنترول و إذا عملنا رسم مخ يظهر عند الطفل خلل في النظام و تشويش في رسم المخ فيجب إرساله إلي طبيب الأعصاب و يجب علي أخصائي العلاج الطبيعي أن يوضح للام التي لديها طفل عنده أعاقه حركيه كيفيه حمله بالصورة الصحيحة و إذا كان الطفل كبير تجلسه علي كرسي بعجل حتى يتحرك و لا ينعزل عن العالم الخارجي و أن ينقل له العالم الخارجي.

التنبيه اللغوي العام:-

ينقسم إلي:-
1- محدد (مرتب) "برنامج و خطه محددة.
2- غير محدد(غير مرتب) المرحلة البدائية
ويتم من خلال الطفل & أخصائي التخاطب و الأطباء & الأسرة و الأقارب
ويتم تدريب الطفل المتأخر لغويا يندرج تحت قائمه التنبيه اللغوي العام فهي لا تعني أن العب معه فقط و ألا يكون ذلك مضيعه للوقت.
مثال:- عند التعامل مع طفل متخلف فكريا لا يجب أن نظل نقول له ( يلا يا شاطر تعالى نفتح الباب. يلا تعالى نأكل )
لان كل هذا الكلام لن يثبت لديه ولا يعنى ذلك أن نظل نقول له ( بطة و قطه )لكن لابد أن يكون لدينا خطه أو برنامج فيجب علينا أن ننمى اللغة ألاستقباليه ~~~ لابد أن ينتبه الطفل حتى يتحكم الطفل في انتباهه ~~~ التعبير ( أفراد الأسرة - الأكل والشرب )كل هذه الخطوات يمر بها الطفل الطبيعي.
أما الطفل المتأخر لغويا والذي لا يستطيع اكتساب اللغة فيجب أن يكون لدينا برنامج محدد له ويتضمن التنبيه اللغوي: -
الإرشادات الأسرية ---- و التدريبات المباشرة

 الإرشادات الأسرية:- (أو الجلسة الإرشادية )
يبدأ ذلك في عمر سنتين
ويتم هذه الإرشادات مره كل 6 أسابيع لان أدنى تحسن ملموس لن يكون قبل مرور 6 أسابيع على الجلسات وأحسن وسيلة للإرشاد الأسرى هي ~~~جلسة عملية للام وتشمل وجود الأم أثناء أعطاء الأخصائي الجلسة للطفل ( الطفل - الأخصائي -الأم ) حتى تستطيع ألام تقليد الأخصائي في الطريقة ~ نغمة الصوت ويفضل أن تكون الجلسة لمدة ساعة ولابد من معرفة ألام لبعض الإرشادات والتنبيهات للتعامل مع الطفل.
 كيف تتخاطب ألام مع طفلها؟
• يجب أن تفهم الأسرة مشكلة أبنها وأسبابها
• يجب توظيف الأنشطة اليومية من أجل التعامل اللغوي مع الطفل
• لا يجب الضغط على الطفل بكلمة ( قول كذا )
• التعزيز له أهمية كبيرة
• يجب تفهم الأسرة أن فترة العلاج قد تطول ويحتاج للصبر
• يجب أن تفهم الأسرة أهمية دورها في علاج الطفل
 التدريب المباشر: -
يبدأ التدريب المباشر في سن 3 سنوات فأكثر لان الطفل قبل ذلك يكون غير قابل للتدريب المباشر(ألا إذا كان ضعيف السمع )ويجب أن يصاحب التدريب المباشر مواصلة الإرشادات الأسرية والمشاركة الأسرية.

تأخر الكلام عند الاطفال (هام جدا) ... صرخة هاني خليفة

معلومات هامة :تاخر الكلام عند الاطفال الآسباب والوقاية
دكتور / هاني خليفة
يعتبر ـاخير الاطفال فى الكلام مشكلة تؤرق العديد من الآباء والآمهات  فالطفل الذى يعانى من ضعف لغوى بالمقارنه بالآطفال فى مثل سنة يعد مشكلة تواجة الآباء والآمهات حيث يتجة تفكير الآهل الى اصابة الآطفال بضعف السمع او تشوه جسدى لجهاز النطق او اضطراب التوحد او التلف الدماغى المكتسب ولانه لا يوجد اختبار بيولوجى حتى الان للضعف اللغوى الخاص عند الاطفال كان لابد ان تتعرفو ا اليوم على الضعف اللغوى عند الاطفال وكيفية تشخيصة وانواعة وطرق الوقاية من التاخر اللغوى عند الاطفال
تأخر الكلام عند الآطفال :
يمكن تشخيص الضعف اللغوى الخاص  عندما يتأخر الطفل او يحدث لة اضطراب فى النمو اللغوى لسبب غير معلوم وغالبا ما يكون المؤشر الآول للضعف اللغوى الخاص متمثلا فيتاخر الاطفال عن المعتاد فى بدا  الكلام او التاخر فى وضع الكلمات معا لتشكيل جمل  مركبة ةقد تكون اللغة المنطوقة غير ناضحة عبر مرحلة الطفولة وفى بعض الحالات قد تكون المخارج قاصرة فقط على انتاج الجمل القصيرة والبسيطة
انواع تأخر الكلام عند الاطفال :
1_ التأخر التطورى للغة وينقسم الة عدة انواع منها
ضعف لغوى فى القدرة على الكلام ولكن القدرة على الفهم جيدة ( وهو الاكقثر شيوعا) يتواجد بنسبة 3% الى 10 % اكثر فى الاولاد من البنات والسبب الاساسى غير معروف
ضعف فى مخارج بعض الحروف
2_ضعف السمع
3_امراض طيف التواحد
4_امراض التخلف العقلى
طرق الوقاية من التأخر اللغوى عند الاطفال :
فى البداية يجب تقييم الاطفال واوضاعهم اللغوية والنفسية من خلال التشخيص المبكر على ايدى اطباء متخصصين لآن التشخيص المبكر مهم جدا فى اعطاء الآطفال نتائج مستقبلية جيدة سواء كان ضعف فى السمع او توحد اة حتى تأخر لغوى طبيعى حيث من الضرورى تهيئة الآطفال لغويا قبل دخول المرحلة الابتدائية حتى لا تصبح معنوياتهم ضعيفة ويشعروا انهم اقل من اقرانهم
 لذا اليكم بعص النصائح فى كيفية التعامل مع الآطفال المتأخرين لغويا فى البداية لكى يتعلم الطفل الكلام لابد ان تكون اللغة المراد تعليمها موجودة  اى يسمعها الطفل دائما بالاضافة الى ان المراكز الحسية المسؤولة عن استقبال اللغة يجب ان تكون سليمة ثم يعتمد اكتساب اللغة على العوامل الحيطة بالطفل كالنمط الذى يوجة بة الآبوين أطفالهم ومدى اهتمامهم  بتعلم الآطفال اللغة لذا يجب التأكد اولا من خلو الطفل من اى سبب عضوى يعوقه عن النطق لذا اليكم طرق التعامل مع الآطفال للوقاية من التأخر اللغوى :
1_ من السنة الاولى من عمر الاطفال يجب التحدث معهم او التحدث مع مسمع منهم ان لم يكن الحديث موجة لهم
2_ يجب على الام ترديد اسماء بعض الاشياء الموجودة فى البيت والتى يستخدمها الآطفال ليتعرفوا على اسمائها
3_الاستعانة بالقصص الملونة الجذابة التى تلفت انظار وتزيد من حصيلتهم اللغوىة مع تجنب الحديث بلغة الآطفال بل استعمال كلمات بسيطة وجمل واضحة
4_تجنب الآم جلوس الطفل لفترات طويلة مع مربية خاصة اذا كانت اجنبية فهذا من شأنه ان يقلل حصيلتة اللغوية
5_يجب ان تحرص الآم على اختلاط الطفل بغيرة من الآطفال الآخرين الآكبر منة سنا واللعب معهم
6-الآبتعاد عن السخرية والنقد بحديث الاطفال مهما كانت درجة ضعفة وايضا حمايتة من سخرية الآطفال الآخرين
7-عدم السماح للآطفال بالجلوس امام التليفزيون فترات طويلة لمشاهدة الرسوم المتحركة بمفردهم فلابد على الام ان تكون مرشدا للاطفال عند مشاهدة الكرتون والآعلانات والمسلسلات ايضا الخاصى بالآطفال فهذا يتيح جو من المعرفة  وزيادة الحصيلة اللغوية للآطفال
8_قص القصص المثيرة المشوقة أمر محبب لكل الآطفال لذا يجب على الآم تشجيع الآطفال على الآلقاء وقص القصص واعادتها مرة خيصاخرى بأسلوبة الخاص فهذا يتيح فرصة للآطفال لآكتساب اكبر قد من الكلمات كما تعلمهم ايضا تسلسل الآفكار واثارة الذهن وسعة الخيال
الان بعد التعرف على مشكلة التاخر اللغوى عن الآطفال الآنواع والتشخيص وطرق الوقاية عليكم  المحاولة بتهيئة الطفل لغويا فبل دخول المرحلة الابتدائية والتعرف على الآسباب التى تدعو الى التأخر اللغوى والبدء فى علاجها حتى لا تصبح معنوياته ضعيفة ويشعر بأنه اقل من افرانه ... مع تحياتي دكتور / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .... أصوات مدونة هاني خليفة


هام جدا على صرخة هاني خليفة / ألى معلم تالتربية الخاصة .... صرخة هاني خليفة




أخوكم دكتور / هاني خليفة  
مخارج الحروف




مذكرة
هام جدا على صرخة هاني خليفة / ألى معلم تالتربية الخاصة .... صرخة هاني خليفة
مخارج الحروف

اضطرابات النطق والكلام
 أخوكم دكتور / هاني خليفة 


إعداد الدكتور/ هاني خليفة
يا مدرس التربية الخاصة
هنيئاً لك ،،،
ما أجمل أن يشعر الإنسان بأنه منفرد ولا أحد يشبه ... وإن فكره وفلسفته في هذه الحياة مختلفة وإن لعمله قدسية خاصة يقف لها كل من يعرف ومن لا يعرف احتراماً ولا إجلالاً.
... أن يشعر بأن ذهابه وإيابه له معنى كبير
وأن هناك أشخاص كثيرون يرون أبسط الأشياء التي يعملها هذا الإنسان ذا معنى كبير وذا أثر بالغ
هذا هو أنت ... يا معلم التربية الخاصة
يا من حظيت بقدسية الرسالة وبحب أهالي المعاقين المغاير لأي مشاعر بهذه الحياة
أتدري لماذا ؟
لأنك أيها المعلم الفريد تنقل هؤلاء الأهالي من اليأس إلي الأمل وتغدو حاسة من لا حاسة لهم
أن تسمع بدلاً من لا يسمع
أن ترى بدلاً من لا يرى
أن تميز بدلاً من لا يميز
أن تشعر بدل من لا تشعر
أن تنقل طالبك بكل حاسة لديك إلي مركز الإحساس لديه بكل ذرة من كيانك
أنك تعطي ولا كن عطائك مختلف
عطائك له قيمة كبيرة في الدنيا والآخرة
ووجودك في كل محفل يعني وجود الآخر المعاق معك
طريقك في العطاء طويل ولكنه الطريق الذي يأخذ إلي النصر دائماً
يا معلم التربية الخاصة
هنيئاً لك بهذا الأجر
هنيئاً لك بهذا العمل المشرف
فما أجمل من رؤية الفرحة على وجه طالب معاق عندما يستلم شهادة النجاح
وعندما يقرأ كلمة ويقرأ عدداً ... ستستمع دعوات من حولك لك بالفوز دنيا وآخرة
فأي تقدم وصلة هذا الطفل المعاق من توفيق الله سبحانه وتعالى ثم بفضل جهودك
يا معلم التربية الخاصة ... سر في دربك وأعطى ما أستطعت
أنت مصدر كبير للعطاء وأنت الذي تحظى دائماً باحترام وتقدير ك من تقابل
يا صاحب الوجه الأبيض             يا معلم التربية الخاصة ... هنيئاً لك

الحمى الصفراء(عدم توافق R.H.) أخرى
ولادة متعسرة
ولادة قبل الميعاد
سوء استخدام الآلات
أمراض أدوية أشعة أخرى
فترة الحمل
فترة الولادة
بعد الولادة
نقص فيتامين أ نقص اليود
ضمور العضلات
شلل أطفال
متلازمة داون
ضمور العضلات






أثناء فترة الولادة:
‌أ.       نقص وصول الأكسجين للمخ : في حالات الولادة المتعسرة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.
‌ب.  الولادة قبل الميعاد : الولادة خلال 28 36 أسبوعاً من الحمل ينتج عنها ولادة طفل غير مكتمل النمو ويكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية.
‌ج.   ضغط أو شد غير مناسب على الرأس أو الذراع يؤدي إلي شلل أو ملخ الولادة.
أسباب بعد الولادة:
‌أ.       الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)
‌ب.  ارتفاع نسبة الصفراء في الدم : نتيجة لعدم توافق عامل R.H. أو حالات الأنيميا (مثل الأنيميا المنجلية أنيميا البحر المتوسط).
‌ج.   نقص الجلوكوز في الدم.
الأمراض المعدية:
مثل شلل الأطفال الحصبة السعال الديكي السل الرئوي الالتهاب السحائي الالتهاب المخي.
سوء التغذية:
من المعروف أن هناك علاقة وثيقة بين إصابة الأطفال بالعدوى وبين نتائج ذلك على صحتهم في ظل سوء تغذيتهم وهناك إعاقات ذهنية تنتج مباشرة عن نقص مزمن في بعض المكونات الغذائية مثل نقص فيتامين أ واليود.
الحوادث والعنف:
تلعب الحوادث والعنف دوراً هاماً في إصابة الأطفال بإعاقات متعددة وتمثل حوادث الطرق والعنف عنصراً رئيسياً مسبباً للإعاقة عند الأطفال.

 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
طرق التواصل الكلي
Total communication system
1-    Lip-reading                                       قراءة الشفاة
2-    Sing language                                  لغة الإشارة
3-    Manual communication                 تواصل يدوي
4-    Oral communication                       تواصل شفهي
والتواصل الشفهي واليدوي يكونان من خلال نطق أصوات الحروف من مخارجها (الجهاز الكلامي) مع التعبير بإشارة اليد مع النطق.
5-    Manual-Alph-pet                        الأبجدية اليدوية
ويعبر عن ذلك بأصابع اليد اليمنى بينما تستخدم اليد اليسرى في التعبير عن حركات التشكيل والتي تضم الفتحة والكسرة والضمة ، وكذلك اللغة الإنجليزية.
6-    V – T                                                         اللفظ المنغم
وهو يمثل الإيقاع الحركي والموسيقي المصاحب لصوت الحرف بما يشمل الطول والقصر في الصوت والسرعة والبطء في الصوت أيضاً.
7-    ڤونيم الكلمة
وهو تغيير مقطع من حروف الكلمة بمقطع آخر يؤدي إلي تغيير الكلمة في النطق والمعنى والتدريب أيضاً على اختلاف نطق صوت الحرف.
(بطة قطة) هنا الڤونيم في أول الكلمة ممثلاً في حرفي [ب ق]
(ماء مال) وهنا الڤونيم متمثلاً في آخر حرف في الكلمة [ء ل]
 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
مكونات الجهاز الكلامي
1-   الخيشوم
2-   الشفاة
3-   اللسان
4-   الثنايا العليا (الفك العلوي) الثابت
5-   الثنايا السفلى (الفك السفلي) وهو متحرك
6-   الحلق وهو مقسم إلي 3 أجزاء (أدنى الحلق وسط الحلق أقصى الحلق)
مكونات سقف الحلق: يتكون من ثلاث مناطق
1-   مقدمة سقف الحلق الصلب (اتصال جذور الأسنان اللثة) ثم يليه منطقة محززة.
2-   وسط سقف الحلق وهي منطقة تسمى غار الحنك.
3-   أقصى سقف الحلق من الداخل – وهي الجزء الرخو من الحنك الأعلى ونهايته (اللهاة) وتدريب اللهاة – من خلال (الضحك التثاؤب النفخ في الأنابيب)
ويشترك اللسان مع سقف الحلق في نطق أصوات الحروف كالآتي:-
1-   إذا ارتفع مقدمة اللسان في نطق بعض أصوات الحروف – يرتفع إلي ما يقابله من الحنك الأعلى وهي المنطقة الصلبة (إتصال جذور الأسنان باللثة)
2-   إذا ارتفع وسط اللسان قليلاً في نطق بعض أصوات الحروف يرتفع إلي ما يقابله من الحنك الأعلى (المنطقة الغارية)
3-   إذا ارتفع اللسان من أقصاه (مؤخرته) في نطق بعض أصوات الحروف إلي ما يقابله من الحنك الأعلى فيرتفع إلي المنطقة الرخوة وهي (اللهاة).



تدريبات الصوت:

1-   في البداية يعرف المعلم الطفل مكان صوت الحرف المتحرك وهو أقصى الحلق يضع المعلم أو المدرب إصبع الطفل على أقصى حلقومه ويصدر صوت (آه) حتى يتحسس الطفل اهتزاز مكان صوت الحرف، وهو المطلوب.
2-   يحضر المدرب ثلاث أشرطة ملونة مثلاً بلون أحمر طويلة وهي تدل على طول الصوت الذي يدل على الصوت المتحرك ( مد بالألف مد بالواو مد بالياء)
3-   يحضر المدرب أيضاً ثلاث أشرطة أخرى ملونة بلون آخر مثل أبيض قصيرة ، وهي تدل على قصر الصوت الساكن (فتحة ضمة كسرة)
4-   يقوم المعلوم بتدريب الطفل على الصوت المتحرك والساكن مع استخدام الشرائط الملونة واستعمال حركات اليد في الدلالة على شكل الصوت.
‌أ-       عند نطق صوت الحرف (آه) الطويل يرفع الطفل يداه إلى أعلى وهو ممسك بالشريط الطويل.
‌ب- عند نطق صوت الحرف (آه) ممدود بالوار يضم الطفل يداه إلي صدره وهو ممسك الشريط الطويل.
‌ج-   عند نطق صوت الحرف (آه) وهو ممدود بالياء يقوم الطفل بتنزيل يداه إلي أسفل والشريط الطويل في يده.
‌د-     وهذا التدريب يحدث مع الشريط القصير عند تدريب الطفل على الأصوات الساكنة (فتحة ضمة كسرة)
5-   وهذا التدريب يحدث مع الشريط القصير عند تدريب الطفل على الأصوات الساكنة (فتحة ضمة كسرة)
 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
أقسام المخارج :
تنقسم المخارج إلي (مخارج عامة ، ومخارج خاصة)
أولاً: المخارج العامة : يشتمل على مخرج فأكثر وتنحصر في خمسة:
1-   الجوف     2- الحلق      3- اللسان      4- الشفتان    5- الخيشوم
ثانياً: المخارج الخاصة: هي المحددة التي لا تشتمل إلا على مخرج واحد ، وقد اختلف العلماء حول تحديدها بين ستة عشر مخرج ، أو سبعة عشر مخرج ، وبعض العلماء عدها أربعة عشر.
ولمعرفة كيفية نطق أي حرف بصورة صحيحة يجب تسكينه أو تشديده ثم ندخل عليه همزة الوصل المتحركة: (فتح / ضم / كسر) ووضع حرف في أوله وأنطق فتكون النقطة التي ينقطع عندها الصوت هي المحددة مخرج الحرف.
(تصنيف حروف الهجاء)
يتم تصنيف حروف الهجاء وفقاً لما يأتي:
أولاً: مواضع تشكيل الحروف:
1-   الجوف: معناه لغة الخلاء ، واصطلاحاً : يعني به الخلاء الواقع داخل الحلق والفم وتخرج منه ثلاثة أحرف وهي: حروف المد (الألف ، الواو ، الياء) ، وتسمى هذه الحروف جوفية لأنها تخرج من الجوف ، وتسمى مدية لامتداد الصوت في يسر عند النطق بها، وتسمى هوائية لأنها تنتهي بانقطاع هواء الفم وتسمى حروف علة لتأوه العليل (المريض) بها.
2-   الحلق: وينقسم إلي ثلاثة أقسام وتخرج منه الحروف الحلقية:
-         أقصى الحلق: أي أبعده أمام لسان المزمار ويخرج منه (الهمزة الهاء)
-         وسط الحلق: ما بين أقصاه وأدناه أسفل اللهاة وتخرج من حروف العين والحاء.
-         أدنى الحلق: أي قربه مما يلي الفم ويخرج منه (العين والحاء).
3-   اللسان: جزء مهم تخرج منه عشرة مخارج منها ثمانية عشر حرفاً وهي:
·       أقصى اللسان من فوق: أي أبعده مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه (الفاف).
·       أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى: ويخرج منه (الكاف) إلا أن مخرجها أسفل من مخرج (القاف) قريب من وسط اللسان.
·       وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى: ويخرج منه (الجيم ، فالشين ، فالياء غير المدية).
·       إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا اليسرى أو اليمنى: ويخرج منه (الضاد) ، وخروجها من اليسرى أسهل من خروجها من اليمنى ، (حرف شديد لا يوجد في غير اللغة العربية).
·       أدنى حافة اللسان إلي منتهاها مع ما يحاذيها من اللثة العليا: ويخرج منه اللام.
·       طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يليه من لثة الأسنان العليا: ويخرج منه (النون المظهرة والمتحركة)
·       طرف اللسان قريب إلي ظهره قليلاً بعد مخرج النون: ويخرج منه (الراء)
·       طرف اللسان مع الثنايا العليا والسفلى قريب إلي أطراف الثنايا السفلى غير أنه يوجد انفراج قليل بينهما: ويخرج منه (الصاد، الزاي، والسين).
·       ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا: ويخرج منه (الطاء، الدال ، التاء).
·       ظهر طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه (الظاء ، الذال ، والثاء).
4-   الشفتان: وفيهما مخرجان:
بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف (الفاء).
ما بين الشفتين معاً ويخرج منه ثلاثة أحرف وهي (الباء والميم والواو) مع انطباق عند الباء والميم وانفراج قليل عند الواو غير المدية.
5-   الخيشوم: هو أقصى الأنف من الداخل وفيه مخرج واحد تخرج منه (الغنة).


أماكن الحروف الأبجدية في الجهاز الكلامي

 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
الخيشوم : الموضع الخامس وفيه بيت واحد
م . ن حاله           الغنة

الشفتان: الموضع الرابع وفيه بيتان
(بين الشفتين) ب . م – و   
(بطن الشفة السفلي) ف
 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
اللسان: الموضع الثالث وفيه عشرة بيوت
(ق.ك)(ج.ش.ي)(ض)(ل.ن.ر)(ط.د.ت)(ص.ز.س)(ظ.ذ.
أخوكم دكتور / هاني خليفة 
أخوكم دكتور / هاني خليفة 
 
تعليم الحروف للأطفال

1)
ء
صوت يخرج من المزمار بنفسه لذلك يضع الطفل يده على الصدر والحنجرة ليحس برنين الصوت وذبذبة الثنايا الصوتية.
2)
ب
صوت يخرج من الشفتين مع وضع اليد أمام الفم ليشعر بكمية الهواء التي تحدث الصوت.
3)
ت ، ط
صوت يخرج عن طريق وضع ظاهر اليد أمام الفم.
4)
ث
يخرج من طرف اللسان مع وضع ظاهر اليد أمام الفم.
5)
ج
يحرك هواءه الثنايا الصوتية لذلك يضع الطفل يده على حلقومه ليشعر بالذبذبات.
6)
ح
تضخم أطراف أصابع اليد وتوضح بمدخل الفم ليظل مفتوحاً أثناء النطق.
7)
خ
يمرر المعلم سبابته على حنجرة الطفل مع جعل الفم مفتوحاً.
8)
د ، ض
وضع ظاهر أصابع اليد أمام الفم للشعور بكمية الهواء المندفع.
9)
ر
يلاحظ طرف اللسان.
10)
ز ، د ، ظ
لمس الذقن ليشعر الطفل بأزيز الحرف أثناء نطقه.
11)
س ، ص
ظاهر اليد أمام الفم ليحس الطفل بمقدار الهواء المحدث للصفير.
12)
ش
وضع اللسان والفم والأسنان والإحساس بكمية الهواء بظاهر اليد.
13)
ع
يلاحظ وضع اللسان وذبذبة الثنايا الصوتية باللمس.
14)
غ
الغرغرة.
15)
ف
إطفاء شمعة موضوعة أمام الفم.
16)
ك ، ق
اللسان للخلف وكمية الهواء المندفعة.
17)
م
وضع الإصبع فوق الشفتين أثناء النطق.
18)
ن
وضع الإصبع أمام منحنى الأنف.
19)
هـ
حلقي مع لمس الحلق.
20)
و
لف الإصبع حول الفم في شكل دائرة.
21)
ي
ملاحظة شد الذقن لأسفل ووضع اللسان.
22)
ل
طرفي مع استدارة اللسان أثناء النطق.


أخوكم دكتور / هاني خليفة 
تمارين هامة لتقوية أعضاء النطق
1-   تمارين لضبط حركات سقف الحلق الرخوة:
تحضر مرآم أمام الطفل وتطلب منه فتح فمه بإتساع وينظر لحركة الجزء الرخو، وتطلب منه نطق بعض الحروف المتحركة الحلقية بشدة كبيرة محاولاً خفض مقدمة اللسان فإذا فشل تستعمل خافض اللسان ، فإذا فشل نستعمل خافض اللسان مع مؤخرة اللسان.
يمرن الطفل على فتح فمه فتحة كبيرة وإلقاء طرف لسانه على أسنانه السفلي ويرخي عضلات فمه المشدود ، وبذلك يتمكن من خفض الجزء الرخو.
1- الضحك                    2- التثاؤب                    3- النفخ في الأنابيب
2-   تمارين للشفتان:
هناك أوضاع خمسة للشفتان وهي:
1)   فتح الشفتان فتحة تامة كما في صوت حرف     " أ "
2)   التقاء الشفتان كلياً كما في صوت حرف         " ب "
3)   تنفرج الشفتان كما في صوت حرف             " إ "
4)   تتكور الشفتان كما في صوت حرف             "و "
تقترب الشقة السفلي من الأسنان العليا كما في صوت " ف " ، ويطلب من الطفل استدارة الشفتين وخروجهما وفتحهما فتحة كاملة ، ثم ضمهما ، ثم انفراجهما ، ثم شفطهما إلي الداخل ثم وضع الشفة السفلى بين الأسنان ثم حركة اهتزازية للشفتين مع حدوث صوت من خلال النفخ من الداخل إلي الخارج.
3-   تمارين اللسان : يعتبر اللسان من الأعضاء الهامة في النفس سواء في الأصوات المتحركة
(أ – إ – أو ) في الصوت الأول المفتوح نجد وضع اللسان أفقي – وفي صوت الثالث المضموم ونجده مقوساً إلي أسفل وفي الصوت الثاني المكسور نجده بين هذه الوضعين كما يلعب دوراً أساسياً في الأصوات الساكنة وخصوصاً الأصوات الإنفجارية.
·       يقف الطفل أمام مرآة ويفتح فمه بأقصى استطاعته وعليه أن يلاحظ حركات لسانه أثناء تأديته لتلك التمرينات.
·       يلمس بطرف لسانه الشفة العليا ثم السفلى ثم الركن الأيمن والأيسر من الفم (الزغرتة).
·       يفتح فمه ويسطح لسانه ويدليه بالتناوب مرات عديدة لنطق الأصوات الساكنة نعمل الآتي:
أ‌-       باتاكا – كاتابا – تاكابا – كاباتا – باكاتا – تاباكا
ب‌- باواجا – واباجا – جاباوا – واجابا – باجاوا
4-   التمرينات الخاصة بالتنفس:
1)   لابد من التعود على إخضاع الجهاز التنفسي لنظام محدد ، بحيث يكون الشهيق من الأنف مع قفل الفم وثبوت الأكتاف ، والزفير من الفم يسمع بصوت مسموع.
2)   الإضطجاع على الظهر بحرية تامة والتنفس من الأنف تنفساً عميقاً بطيئاً فتحس أضلاعك تتمدد وبطنك تنفتح.
تمرينات الشهيق والزفير
1-   شهيق سريع – زفير سريع
2-   شهيق بطيء – زفير بطيء
3-   شهيق سريع – زفير بطيء
4-   شهيق بطيء – زفير سريع
 أخوكم دكتور / هاني خليفة 
التدريبات الهامة لهؤلاء الأطفال
1-   التدريب على الشهيق والزفير
2-   التدريب على الشفط والبلع
3-   التحكم في نزول الريالة والمضغ
4-   تدريبات اللسان
5-   تدريبات الإصغاء
هي تعليم الطفل الإصغاء لما أقوله وذلك بأن أجعله يتناغى أمام المرآة وأن يفرق بين :
            ما  - ما                                        غا – غا
6-   تدريبات الاستغماية:
أطفيء النور في الحجرة ، وأضع أمامه شيئين ثم أخبئ شيء منهما ، وأقول له ما هو الشيء المختبئ.
7-   تدريبات المحاكاة والتقليد:
وهو أن يقوم بتقليد حركات وتصرفات تحدث أمامه وتكون تلك الأشياء هي الأشياء الصحيحة.



مخارج الحروف

مخارج الحروف : مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً على القول المختار.
( المخرج الأول ): الجوف وهم خلاء الفم والحلق ، ويخرج منه الألف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة بعد ضم والياء الساكنة بعد كسر ، وتسمى هذه الحروف حروف المد واللين ، والهوائية والجوفية.
( المخرج الثاني ): أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء.
( المخرج الثالث ): وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء المهملتان.
( المخرج الرابع ): أدنى الحلق أي أقربه إلي الفم ويخرج منه الغين والخاء المجمعتان.
الأحرف الستة المختصة بمخارج الحلق الثلاثة تسمى الحروف الحلقية نسبة إلي الحلق.
( المخرج الخامس ): أقصى اللسان مما يلي الحلق مع ما فوقه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف.
( المخرج السادس ): أقصى اللسان مع ما يليه من الحنك أسفل مخرج القاف قليلاً ويخرج منه الكاف وهذان الحرفان القاف والكاف يقال لكل منهما لهوى نسبة إلي اللهاة وهي اللحمة المشرفة على الحلق.
( المخرج السابع ): وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك ويخرج منه الجيم والشين والياء غير المدية وتسمى بالحروف الشجرية (نسبة إلي شجر الفم أي منفتحة).
( المخرج الثامن ): من أول حافة اللسان مع ما يليه من الأضراس من الجانب الأيسر عند الأكثر ومن الأيمن عند الأقل ويخرج منه الضاد.
( المخرج الثامن ): من أدنى حافة اللسان إلى منتهى طرفه وما بينهما وبين ما يليها من الحنك الأعلى مما فوق الضاحك والأنياب والرباعية والثنايا ويخرج منه اللام.
( المخرج العاشر ): من بين طرف اللسان وبين ما فوق الثنايا أسفل اللام قليلاً ويخرج منه النون المتحركة والساكنة المظهرة.
( المخرج الحادي عشر ): من طرف اللسان بينه وبين ما فوق الثنايا العليا تحت مخرج النون قليلاً غير أنها تدخل في ظهر اللسان ويخرج منه الراء وتسمى النون واللام والراء ذلقية لخروجهما من طرف اللسان.
( المخرج الثاني عشر ): طرف اللسان وأصول الثنايا العليا مصعداً إلي جهة الحنك ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف نطعية نسبة إلي نطع الغار الأعلى وهو سقفه.
( المخرج الثالث عشر ): من بين طرف اللسان ومن بين الثنايا السفلى والعليا ويخرج منه حروف الصفير الثلاثة الصاد والساد والزاي وهي الحروف الأسلية نسبة إلي أسلة اللسان أي طرفه.
( المخرج الرابع عشر ): من بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والثاء وهذه الأحرف لثوية نسبة إلي اللثة وهو اللحم المركب فيه الأسنان.
( المخرج الخامس عشر ): من بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء.
( المخرج السادس عشر ): مما بين الشفتين ويخرج منه الواو غير المدية (المتحركة) والباء والميم وحروف هذا المخرج والذي قبله تسمى بالحروف الشفهية أو الشفوية نسبة إلي الشفة.
( المخرج السابع عشر ): الخيشوم وهي أقصى الأنف ويخرج منه أحرف الغنة وهي النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة حالة إدغامها بغنة أو إخفائها أو إقلابها ، فتتحول من مخرجها الأصلي إلي الخيشوم وكذلك غنة النون والميم المشددتين.



صفات الحروف

صفات الحروف المشهورة سبع عشرة صفة ، عشر صفات لها ضد وسبع لا ضد لها.
أولاً : الصفات التي لها ضد وهي عشر صفات:
1،2 الجهر: وهو منع جريان النفس مع الحرف لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وضده الهمس وهو جريان النفس مع الحرف لضعف الاعتماد عليه في مخرجه وحروف الهمس عشرة يجمعها (حثة شخص فسكت) وباقي الحروف هي المجهورة.
3،4 الشدة: وهي امتناع جريان الصوت مع الحرف والحروف الشديدة يجمعها (اجد قط بكت) وضده الرخاوة والتوسط ، والرخاوة جريان الصوت مع الحرف لضعفه ، والحروف المتوسطة بين الزخوة والشديدة يجمعها (لن عمر) وباقي الحروف هي الرخوة.
5،6 الإستفاء وضد الاستعلاء ، والاستعلاء من صفات القوة وحروفه سبعة (خص ضغط قط) وفيها يرتفع أقصى اللسان إلي الحنك الأعلى وهي حروف التفخر وباقي الحروف هي المستقلة وترفق دائماً عدا الراء واللام والألف في بعض الأحوال.
7،8 الانفتاح وضده الانطباق: والحروف المنطبقة هي الصاد والضاد والطاء والظاء وفيها ينطبق اللسان على ما يقابله من الحنك الأعلى وهي أقوى حروف الاستعلاء وباقي الحروف هي المنفتحة.
9،10 الاذلاق وضد الإصمات: ومعناه سرعة النطق بالحرف وحروفه (فر من لب) وهي الحروف المذلقة لاعتمادها على ذلق اللسان أو الشفة أي طرفيهما وضد الإضمات في باقي الأحرف ومعناه أن يمتنع تركيب كلمة أصولها أربعة أو خمسة أحرف من الحروف المصمتة وحدها إلا إذا كانت أعجمية.

الصفات التي لا ضد لها وهي سبع صفات :
1-   الصفير: وهو صوت زائد يصاحب أحرفه الثلاثة الصاد والسين والزاي سميته بحروف الصفير لخروج صوت عند النطق بها يشبه صفير الطائر.
2-   القلقة: هي شدة الصوت وتحريك مخرج الحرف الساكن حتى يسمع له نبره أقرب إلي الفتح، وتكون في حروف (قطب جد) وهي عند الوقف على المشدد مثل الباء في (وتب) أقوى منها في المتطرف الساكن لأجل الوقف كدال في (احد) وأدناه في القوة في الساكن المتوسط كالقاف في (خلقنا).
3-   اللين: حروفه الواو والياء الساكنتين بعد فتح مثل (خوف البيت) ومعناه إخراج الحرف في لين وعدم كلفة.
4-   الانحراف: حروفه اللام والراء لانحرافها عن مخرجها إلي مخرج غيرهما فاللام تميل إلي مخرج النون والراء تميل إلي ظهر اللسان.
5-   التكرير: هة ارتعاد اللسان وهي للراء لقبولها له وهذه الصفة يجب اجتنابها في الراء.
6-   التفشي: وهو انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين.
الاستطالة: في الضاد لأنه استطالة الفم عند الأم ... لا تنسوني بالدعاء ...
                                       أخوكم / هاني خليفة 
                             للتواصل من داخل الكويت 97755063