الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 26 ديسمبر 2016

كيف نعلم أبنائنا النطق الجيد ومخرج الصوت الجيد مع خروج الذبذبات المصاحبة لنطق صوت الحرف .... صرخة هاني خليفة


الطفل كثير الحركة وتأثيره على المدرسة .... صرخة هاني خليفة

-
يبلغ بذروته في سن المدرسة فيكون كثير الحركة والقلق والتململ وقليل التركيز وشارد الذهن وغير قادر على توطيد صداقات ولا الجلوس طويلاً في مكان واحد.
- ليس لديه قدرة على الراحة والاسترخاء
- الحركة المستمرة مع عدم الجلوس إلا بمصاحبة الاهتزاز والقفز.
- عدم القدرة على التركيز لفترة كبيرة، والتحدث بصوت عالٍ وبكثرة مع الشرود بالكلام وإطلاق الصرخات المفاجئة.
- عدم القدرة على النوم بسهولة والتقلب كثيراً أثناء النوم.
- يظهر عدوانيًا في حركاته وسريع الانفعال ومندفعًا دون هدف محدد.
- سريع التحول من نشاط إلى نشاط آخر، وكأنه محرك يعمل دون توقف.
- يتأخر في نموه اللغوي أحيانًا.
- يشعر بالإحباط لأتفه الأسباب مع تدني مستوى الثقة بالنفس.

الأسباب:

  أسباب عضوية كالأنيميا وضعف الغدة الدرقية أو نقص السكر في الدم أو ضعف السمع أو البصر أو إصابات في المخ يتعرّض لها الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو نتيجة تعرض الأم للأشعة السينية أو السموم أو الحصبة الألمانية.
  أسباب بيئية: بسبب وجود المواد الحافظة والملونة في الطعام وكذلك تدخين الأم.
   أسباب اجتماعية ونفسية: بسبب سوء معاملة الأبوين لبعضهما البعض أو للطفل والعقاب البدني المتكرر والحرمان من الرعاية الاسرية.
                                                مع تحيات دكتور / هاني خليفة 
                                                       الكويت
                                                    97755063

صرخـــــــــة هـــانــــي خليفة . برنامج لوفاس لقياس التوحد عند الأطفال

البرنامج المبتدأ
دكتور / هاني خليفة
الكويت / 97755063

أولا الحضور والانتباه:
1- أن يجلس بمفردة بطريقة مستقلة.
2- أن يتواصل ببصره استجابة لسماع اسمه.
3- أن ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر (انظر إلي)
4- أن يستجيب للأمر (ربع يديك – أيديك على الترابيزة)

ثانيا التقليد:
1- أن يقلد حركات الجسم الكبرى.
2- أن يقلد حركات باستعمال الأشياء.
3- أن يقلد حركات دقيقة.
4- أن يقلد حركات الفم والشفاة.

ثالثا فهم اللغة:
1- أن يتبع تعليمات من خطوة واحدة.
2- أن يتعرف على أعضاء الجسم.
3- أن يتعرف على الأشياء.
4- أن يتعرف على الصور.
5- أن يتعرف على الأشخاص المألوفين.
6- إتباع أوامر الأفعال.
7- أن يتعرف على الأفعال فى الصورة.
8- أن يتعرف على الأشياء فى البيئة.
9- أن يشير إلى صورة فى كتاب.
10- أن يتعرف على استعمال الأشياء.
11- أن يتعرف على الملكية.
12- أن يتعرف على الاصوات فى البيئة.

رابعا اللغة التعبيرية:
1- أن يشير إلى الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عن ما يريد.
2- أن يشير بإصبعه تلقائيا إلى ما يريد.
3- أن يقلد الاصوات والكلمات.
4- تسمية الأشياء.
5- تسمية الصور.
6- يطلب رغباته شفاهه.
7- أن يعبر حركيا بـ (نعم / لا)
8- تسمية الأشخاص المألوفين.
9- أن يقوم بالاختيار.
10- أن يتبادل التهاني.
11- أن يجيب على الأسئلة الاجتماعية.
12- تحديد الأفعال ( فى الصور / على الآخرين / على نفسه ).
13- تسمية الأشياء باستعمالاتها.
14- تسمية الملكية.

خامسا ما قبل الاكاديمى:
          أن يستطيع المطابقة بين
1- الأشياء المتماثلة.
2- الصور المتماثلة.
3- الأشياء وصورها.
4- ألوان / أشكال / حروف / أرقام.
5- الأشياء غير المتماثلة.
6- الأشياء فى مجموعاتها.
- التعرف على الألوان.
- التعرف على الأشكال. 
المنهج المتوسط

مهارات الحضور والانتباه:
1- الاستمرار فى الاتصال البصري لمدة 5 ثوان استجابة لسماع اسمه.
2- عمل اتصال بصري استجابة لسماع اسمه اثناء اللعب.
3- عمل اتصال بصري من على مسافة.
4- يقول نعم عندما يناديه احد.

مهارات التقليد:
1- تقليد الحركات الكبرى من وضع الوقوف.
2- تقليد حركات كبرى متسلسلة.
3- تقليد حركات متسلسلة بالاشياء.
4- تقليد حركات مقترنة بالاصوات.
5- تقليد نماذج بالمكعبات.
6- نسخ رسوم بسيطة.

مهارات فهم اللغة:
1- التعرف على الحجرات.
2- التعرف على المشاعر والانفعالات.
3- التعرف على الاماكن.
4- اتباع تعليمات من خطوتين.
5- يعطى شيئين.
6- يستعيد اشياء لا يراها.
7- التعرف على الصفات المميزة للاشياء.
8- التعرف على المساعدين فى المجتمع (مثال السائق- الكمساري – رجل المرور).
9- التظاهر (بعمل اشياء).
10- يعرف فئات الاشياء.
11- يعرف الضمائر.
12- يتبع التعليمات التي تحتوي على حروف الجر.
13- يتعرف على الأشياء عندما توصف له فى مجال نظره.
14- يضع الكروت المتسلسلة بالترتيب.
15- يعرف المذكر والمؤنث.
16- يعرف العناصر الناقصة.
17- يجيب على الاسئلة عن الاشياء والصور.
18- يجيب بنعم اولا استجابة للاسئلة عن الاشياء والنشاطات.
19- يسمي الاشياء باللمس.

مهارات اللغة التعبيرية:
1- يقلد جمل من كلمتين او ثلاث.
2- يطلب ما يريد في جملة استجابة لسؤال (ماذا تريد؟).
3- يطلب ما يريد تلقائيا في جملة.
4- ينادي والديه عن بعد.
5- يسمي شيئا معتمدا على وظيفته.
6- يسمي (يحدد) وظيفة الاشياء.
7- يحدد ويشير الى اجزاء جسمه تبعا لوظيفتها.
8- يذكر وظيفة اجزاء جسمه.
9- يسمي الاماكن.
10- يسمي الانفعالات.
11- يسمي مجموعات من الاشياء.
12- يذكر جمل بسيطة.
13- يتبادل معلومة (الاسم/ العمر مثلا).
14- يقول (لا اعرف) عندما يسأل عن اسم شئ لا يعرفه.
15- يسأل اسئلة (ما هذا – اين يوجد...؟).
16- يسمي حروف الجر.
17- يسمي الضمائر.
18- يجيب على اسئلة معلومات عامة.
19- يسمي النوع (ذكر او انثى)
20- يصف الصور فى جملة.
21- يصف الاشياء التي يراها واهم صفاتها.
22- يستطيع استدعاء خبرات سابقة حديثة.
23- يجيب على الاسئلة التي تبدأ بأين.
24- يسمي الموجودات بالحجرة.
25- يذكر وظائف الحجرات.
26- يذكر وظائف المساعدين بالمجتمع.
27- يجيب عن الاسئلة التي تبدأ بمتى.
28- يصف تسلسل الصور.
29- يوصل رسالة صغيرة.
30- العاب الادوار بالدمى.
31- يعرض المساعدة.

مهارات ما قبل الاكاديمي:
1- يصل بين العناصر من نفس الفئة.
2- يعطي كمية محددة من الاشياء.
3- يصل بين الارقام والكميات.
4- يصل بين الاشكال المختلفة للحروف (اول الكلمة واخرها).
5- يصل بين الكلمات المتطابقة.
6- يتعرف على الاكثر وعلى الاقل.
7- يسلسل الحروف والارقام.
8- يستكمل واجبات منزلية بسيطة.
9- ينسخ الارقام والحروف.
10- يتعرف على الاسماء المكتوبة.
11- يرسم لوحات بسيطة.
12- يكتب اسمه.
13- يلصق ويعجن.
14- يقص بالمقص.
15- يلون داخل حدود مرسومة.


عناصر ارشادية لمنهج متقدم

مهارات الحضور والانتباه:
1- ان يتصل ببصره خلال المحادثة.
2- ان يتصل ببصره اثناء التعليم الجماعي.

مهارات التقليد:
1- ان يقلد تتابع معقد.
2- ان يقلد لعب قرينه.
3- ان يقلد استجابات قرنائه اللفظية.

مهارات ادراك اللغة:
1- ان يتبع تعليمات ذات 3 خطوات.
2- ان يتبع تعليمات معقدة من على بعد.
3- ان يسمي شخص/ مكان/ شئ عندما يوصف له.
4- ان يحدد اسم شئ عندما يظهر جزء له جزء واحد منه.
5- ان يعرف العناصر المتشابهة.
6- ان يعرف العناصر المختلفة.
7- ان يتعرف على الشئ المختلف في صفاته عن مجموعته.
8- ان يعرف المفرد والجمع.
9- ان يجيب على اسئلة (ماذا, أين, كيف, من,....الخ) عن قصة قصيرة.
10- ان يجيب على اسئلة (ماذا, أين, كيف, من,....الخ) عن موضوع.
11- ان يتبع التعليمات (أسأل – اخبر –
12- ان يجد شئ مختبئ اعطي له دلائل عن مكانه.
13- ان يميز بين القاء السؤال وتبادل المعلومات.

مهارات اللغة التعبيرية:
1- ان يقول لا اعرف للسؤال الغير مألوف.
2- ان يحدد المجموعة التي ينتمي اليها الشئ.
3- ان يحدد العناصر في مجاميع.
4- ان يعيد قص حكاية.
5- ان يصف اشياء لا يراها بخصائصها.
6- ان يستدعي احداث ماضية.
7- ان يصف مواضيع.
8- ان يحكي قصته.
9- ان يعبر عن الخلط (التشويش) ويسال لكي تتضح الصورة.
10- ان يحدد ضمائر الملكية المتقدمة.
11- ان يستخدم زمن الفعل الصحيح.
12- ان يسأل سؤال ويخبر بمعلومة.
13- ان يستمع لحديث ويجيب اسئلة عن المحادثة.
14- ان يطلب المعرفة.
15- ان يجيب على اسئلة معلومات عامة متقدمة.
16- ان يصف كيف يفعل شئ ما.
17- ان يصف التشابه والتضاد بين الاشياء.
18- ان يسأل اسئلة عن أيا من؟
19- ان يسأل اسئلة (ماذا, أين, كيف, من,....الخ) عندما نمده بمعلومات غامضة.

اللغة المجردة:
1- ان يجيب على اسئلة لماذا؟
2- ان يجيب على اسئلة اذا كان؟
3- ان يصنع تكملة منطقية للجمل.
4- ان يصف الشواذ (الغرائب) فى الصور.
5- ان يجيب بنعم او لا (معلومات حقيقية).
6- ان يتنبأ بالنتائج.
7- ان يأخذ افكار اخرى.
8- ان يقدم توضيح (تفسير).
9- ان يستبعد عناصر معتمدا على خصائصها ومجموعاتها.
10- ان يعرف الموضوع الرئيسي في قصة ومحادثة.

المهارات الاكاديمية:
1- ان يعرف اشخاص – اماكن واشياء.
2- ان يكمل نموذج.
3-ان يطابق كلمات مكتوبة بأشياء وأشياء بكلمات مكتوبة.
4- ان يقرأ كلمات شائعة.
5- ان يحدد هجاء (اصوات الحروف).
6- ان يذكر كلمة تبدأ بصوت حرف.
7- ان يسمي حروف في اول الكلام ووسطه واخره.
8- ان يستهجأ كلمات بسيطة.
9- ان يذكر معنى كلمة.
10- ان يذكر مترادفات بسيطة.
11- ان يذكر علاقات زمنية.
12- ان يذكر الترتيب الاول - الثاني.
13- ان يذكر كلمات مسموعة.
14- ان يكتب كلمات بسيطة من الذاكرة.
15- ان يضيف اعداد احادية (تحت العشرة).

المهارات الاجتماعية:
1- ان يقلد حركات قرنائه.
2- ان يتبع توجيهات زملائه.
3- ان يجيب على اسئلة قرنائه.
4- ان يستجيب الى عبارات بداية اللعب.
5- ان يلعب مع قرنائه بالالعاب على اللافتات او الالواح.
6- ان يبادر بالرغبة فى اللعب مع قرنائه.
7- ان يتبادل المعلومات مع اقرانه.
8- ان يعلق مع زملائه خلال اللعب.
9- ان يطلب المساعدة من اقرانه.
10- ان يعرض المساعدة على اقرانة.

الاعداد للمدرسة:
1- ان ينتظر الدور.
2- يظهر استجابات جديدة خلال الملاحظة.
3- ان يتبع التعليمات فى المجموعة.
4- ان يتبادل العبارات (المعلومات) الاجتماعية فى الجماعية.
5- ان يغني اغاني الاطفال داخل الشرفة.
6- ان يجيب عندما يناديه (يستدعيه) احد.
7- ان يرفع يده ليجيب على سؤال.
8- ان يستمع الى قصة ويجيب على اسئلة عليها.
9- ان يمثل ويحكي.

مبادئ أساسية:

هو برنامج تعليمي مكثف ومحدد للطفل..

1- والطفل فى هذا البرنامج يحتاج إلى عدد ساعات تدريب 40 ساعة أسبوعيا, أي بمعدل 6 ساعات يوميا.
2- الدروس تعطى بحيث يكون معلم واحد لكل طفل.. إن كل طفل يكون له معلم خاص يقوم بتعليمه المهارات المطلوبة.
3- لا تعمل مع الطفل بمعزل عن الأهل.. حيث تعلم الأهل والبالغين من جماعة الطفل اليومية أنهم هم أساس العلاج وعليهم يقع العاتق الأكبر فى التدريب.
4- لابد من إن يكون المعلم مدرب على استخدام طريقة التحليل السلوكي من خلال تحديد الأهداف وعادة المهارة المطلوبة من الطفل تجزأ إلى اجزاء او خطوات صغيرة.. وكل خطوة تحتاج إلى محاولات متكررة وعديدة من الطفل حتى يتقنها.
5- استعمال التعزيزات بكثرة من الأساسيات فى استعمال البرنامج السلوكي حيث يتم إعطاء الطفل المكافأة الفورية بعد كل محاولة ناجحة فى تنفيذ الخطوة المطلوبة منه.
6- هناك فروق فردية بين الأطفال فى التعزيز المناسب, فبعض الأطفال يكون من المناسب استخدام قطع من البسكويت, ويمكن أن تكون مكافأة الطفل أن يترك الكرسي لخمس ثوان كاستراحة, يمكن إن يكون الاستماع إلى مقطع موسيقى يحبه لبضع ثوان.. كذلك ممكن أن تكون المكافأة رشفة من العصير, التقبيل, المعانقة, دغدغة, ملاطفة, موافقة لفظية (برافو)
7- من المهم أن تكون صغيرة الحجم لأنها تعطى بشكل متكرر لتجنب الإشباع, حتى تضمن ساعات طويلة من التدريب. 
خطوات تنفيذ البرنامج

*المجال الأول الحضور والانتباه:
1- الخطوة الأولى: (الجلوس الصحيح).
          قد يكون هذا الموضوع سهلا بالنسبة لبعض الأطفال، ولكنه صعب بالنسبة لأطفال آخرين.
خطوة (1): اختر كرسيا مناسبا للطفل، وضع الكرسي مباشرة خلف الطفل.
خطوة (2): أعط التعليمة اجلس، ثم ساعد الطفل حركيا بوضعه على الكرسي.
خطوة (3): كافئ الطفل فورا عند جلوسه.
خطوة (4): أوقف الطفل ساعده حركيا، ثم كرر الخطوة (2-3)
خطوة (5): بعد كل مرة تساعد بها الطفل على الجلوس حاول تخفيف المساعدة حتى يجلس وحده، كافئ الطفل كل مرة يجلس فيها، ثم باعد المسافة بين الطفل والكرسي.
خطوة (6): اذا نهض الطفل دون أن تقول له ذلك أجلسه بعنف حتى يصبح خائفا من النهوض دون أوامرك.

2- الخطوة الثانية: الايدى مسترخية
          المهمة هي الأيدي هادئة لان اغلب الأطفال بعد أن يجلسوا يعبرون عن التململ بالايدى او بهزها وتدويرها.
خطوة (1): عندما يبدأ يتململ يعطى تعليمة (نزل يديك / ربع أيدك)، وبعد ذلك تساق ايدى الطفل إلى الموقع المرغوب.
خطوة (2): يجب أن يكون الموضوع عنيفا ليتعلم الطفل بأن من الأفضل أن يفعل هذا الموضوع وحده.
خطوة (3): المكافأة ضرورية حتى وأنت تساعده.
خطوة (4): بشكل تدريجي تنقص كمية المساعدة، بحيث يضع الطفل يديه فى الموقع الصحيح دون مساعدة.
خطوة (5): بعد أن تحصل على ما تريده خفف الطعام كمكافأة واتجه نحو المكافآت الاجتماعية، بعد ذلك خفف المكافآت حتى الاجتماعية منها ليجلس الطفل بشكل روتيني عند الامر.

3- الخطوة الثالثة:(توجيه وجلب اهتمام الطفل)
          إن الاستعداد لبدء التعلم يتضمن شيئين مهمين الأول: هو تحقيق اتصال عيني بين الطفل والمدرب، والثاني: هو لفت انتباه الطفل إلى الأشياء التي ترغب بتعليمها.
انظر إلى:
خطوة (1): الطفل يجلس على الكرسي مقابلك.
خطوة (2): قلل التعليمة (انظر إلى) كل 5: 10 ثوان.
خطوة (3): كافئ الطفل بالمدح وبالطعام للنظرة الصحيحة إلى الوجه على الأقل لـثانية فى البداية, ثم لثانيتين... الخ.
خطوة (4): اغلب الأطفال لن ينظروا إليك عندما تقول انظر إلى, لذلك استعمل المعززات واحرص على أن تكون فى المسافة بين عنبك وعين الطفل لجلب انتباه الطفل ولا تطعمه إياها إلا فى حال تركيز نظره إلى عيونك.
خطوة (5): خفف الصوت بالتدريج عند النجاح مرة بعد مرة حتى يصبح الصوت خافتا جدا.
خطوة (6): حتى يزيد أمد الاتصال بالعين يجب الإبطاء بإعطاء المكافأة.


4- الخطوة الرابعة:( التركيز إلى الأشياء)
          توقع عند بداية التعليم أن يحاول الطفل أن يقوم عن الكرسي, او يبدأ برمي الأشياء او نوبات الغضب...الخ.

* المجال الثاني التقليد:
ان تقليد سلوك الاخرين سوف يؤدي بالمستقبل الى تطوير الحس الاجتماعي عند الطفل، وتذكر ايضا ان تدريب الطفل على تقليد الاخرين يؤدى الى الاهتمام اكثر من قبل الطفل بمن حوله، وهذا سوف يؤدى الى ان يتصرف الطفل بشكل ملائم اكثر للبيئة المحيطة.

- تقليد الحركات الكبرى:
متطلبات قبل البدء بالتمرين: يجب ان يكون الطفل قد تعلم ان يجلس بهدوء لطول معتدل   (2- 5) دقائق بدون انشغال فى اى سلوك معرقل.

*المرحلة الاولى : (خبط على الترابيزة)
خطوة (1): الطفل يجلس مقابل المدرب, يضع يديه على الترابيزة وهو ينظر الى وجه المدرب.
خطوة (2): بصوت عال نقول (اعمل هذا) مع خبط اليدين على المنضدة، واذا لم يتجاوب الطفل يجب على المدرب ان يشجعه على فعل ذلك.
خطوة (3): كرر الامر (اعمل هذا) مع خبط اليدين على المنضدة، واذا لم يجب ان يساعد جسديا اما بشخص خلفه او بواسطة المدرب نفسه، بعض الاطفال يتجاوبون هنا مع الامر وهنا يجب ان يكافا فورا.
خطوة (4): يجب تخفيف الصوت ثم المحاولة بنفس الطريقة، واذا لم يتجاوب الطفل يجب ان يشجع على ذلك، ويجب ان يخفض الصوت بشكل تدريجي حتى يتجاوب الطفل بدون اى صوت.

* المرحلة الثانية :(ارفع ذراعيك)
خطوة (1): الطفل يجلس مقابل المدرب، يضع اليدين على القدمين وهو ينظر الى وجه المدرب.
خطوة (2): بصوت عال نقول (اعمل هذا) مع رفع اليدين فوق الرأس، اذا لم يتجاوب الطفل يجب على المدرب ان يشجعه على فعل ذلك.
خطوة (3): كرر الامر (اعمل هذا) مع رفع اليدين فوق راسك، واذا لم يتجاوب الطفل يجب ان يساعد جسديا، اما بشخص خلفه او بواسطة المدرب نفسه.

          بعض الاطفال يتجاوبون هنا مع الامر (ارفع يديك) وعندما يرد بشكل صحيح يجب ان يكافأ، وحاول ان تكافئ الطفل وما زالت ذراعاه فوق.
خطوة (4): يجب تخفيف الصوت ثم المحاولة بنفس الطريقة، واذا لم يتجاوب الطفليجب ان يشجع على ذلك، ويجب ان يخفض الصوت بشكل تدريجي حتى يتجاوب الطفل بدون أي صوت.

تنفيذ التعليمات عشوائيا:
عندما يتعلم الطفل فى المرحلتين السابقتين ان يرد على (9) من (10) او على (18) من (20)، من تعليمات (رفع الذراع) (الخبط على الترابيزة) يجب خلط هذه التعليمات بشكل عشوائى (رفع الذراع,الخبط على الترابيزة) لان الطفل يمكن الا يكون قد تعلم تقليد السلوك.

ان هذه المرحلة تدعى (تعليم الطفل ان يميز) وهى عملية حساسة وقوية جدا حتى لا تحصل هنا بعض المشاكل مثل:
مشكلة (1): افترض ان المعلم يسأل الطفل (ارفع يديك) والطفل يتصرف بشكل صحيح تسع من عشر مرات، يجب ان يكافأ ربما يصبح هذا الموضوع شبه عادة عند الطفل بأن يرفع يديه ويكافأ.

مشكلة (2): اذا كان المعلم يناوب بين الامرين (ارفع يديك، خبط على الترابيزة) وهكذا.. يحتمل ان يتعلم الطفل فكرة التناوب بين التعليمتين واخذ المكافأة، ولم يتعلم التقليد.

مشكلة (3): اذا كان المعلم يناوب بين التعليمتين بشكل عشوائى، والطفل يجيب مرة بشكل صحيح ومرة بشكل خاطئ، تكون هذه هى الطريقة المثلى للتقييم, ولكن يجب الانتباه هنا بان الطفل يمكن ان يكون قد تأقلم مع أخذ المكافآت فى المرحلة العشوائية بشكل اعتباطي وقد اقنع نفسه بذلك، يجب هنا تخفيف المكافآت او حتى منعها تماما حتى تصل الى التقييم الصحيح.

          اذا وصلنا الى خلاصة ضرورة عشوائية الاوامر يمكنك ان تكثف الاوامر بشكل عشوائى (2,2,1,1,2,1,1,2) وهكذا.. واذا انخفضت انتاجية الطفل عند الاجراءات العشوائية فمعنى ذلك ان الطفل لا يقلد بشكل صحيح لا تياس.

* المجال الثالث :( فهم اللغة)
هذا البرنامج مصمم ليعلم طفلك ان يفهم ما يقال له بشكل محدد, فبتطبيق هذا البرنامج سوف يرد الطفل بشكل صحيح على الاوامر والطلبات البسيطة مثل (انهض) (اعطنى حضن) (ارفع يديك) ...الخ

اولا الاوامر اللفظية:
1- ارفع يديك
خطوة (1): ابدأ بتعليم طفلك بتقديم الامر (ارفع يديك) يجب ان تقولها بصوت عال ببطء ووضوح، تأكد بأن الطفل لا ينشغل ببعض الامور مثل الاثارة الذاتية (تدوير – هز اليدين) يجب ان يكون جالسا بشكل مستقيم ينظر اليك.

          لا تضف الى الجملة كلمات غير ضرورية مثل (حسام انا اريدك ان ترفع يديك) فى هذه الحالة سيتشوش، ولن ينتبه الى الطلب الرئيسى الذي هو ببساطة (ارفع يديك) يجب ان يكون هناك فاصل بين اوامرك (ثلاث الى خمس ثوان)

خطوة (2): يمكن ان تساعد الطفل هنا برفع يديك انت، لان الطفل قد تعلم ان يقلدك سابقا، اذا فشل الطفل اعد الكره مره ثانية، ويمكن هنا ان تحث الطفل جسديا، يجب ان تحفظ ذراعيه فوق لـ (2-3) ثوان ويجب ان يكافأ هنا ليعرف ماذا يفعل.

خطوة (3): تخفيف المساعدة البصرية، يجب ان تخفف رفع يديك تدريجيا حتى يصبح رد فعل الطفل من امرك فقط وليس من المحاكاة البصرية. فأنت اولا ترفع يديك الى الاعلى مثل المطلوب وبعد (4 – 5) مرات ناجحة تخفض رفع يديك تدريجيا حتى تصل الى مرحلة لا ترفع فيها يديك ابدا.

          يجب ان تبقى يدي الطفل فوق عدة ثوان, حتى يكافأ بالنهاية يجب على الطفل ان يرفع يديه عندما تقول له هذا، اذا رفع يديه دون ان تقول له ببساطة قل (لا) حتى يتعلم تنفيذ الموضوع بالامر.


2- الامر (اشعل النور)
خطوة (1): قل تعليمة (اشعل الضوء)، اذا استجاب الطفل انتقل الى تعليمة اخرى، والا فانت مضطر للاعادة حتى تحصل على الجواب الصحيح.

خطوة (2): قف انت والطفل بجانب المفتاح بحيث يكون المفتاح فى متناول يده ثم قل (اشعل النور)، اذا لم يستجيب ساعده بوضع يده على المفتاح, وساعده فى اشعاله، ثم قل(اطفئ النور) بنفس الطريقة السابقة حتى ينفذ الطفل الامر وحده.

خطوة (3): تخفيف المساعدة كل مرة حتى ينجح الطفل عدة مرات فى تنفيذ الامر.

خطوة (4): باعد بين الطفل والمفتاح ثم اعد الامر.


* المجال الرابع : اللغة التعبيرية

المرحلة الاولى التدريب على الاشارة:
اجلس وطفلك بجانب واحد من منضدة صغيرة، يجب ان يكون على المنضدة اشياء كثيرة من الاشياء التى تصلح مدعمات للطفل.

خطوة (1): تزال كل الاشياء عن المنضدة وبعيدا عن انظار الطفل, ثم يبدأ التدريب بوضع أحد هذه الاشياء بعيدا عن الطفل حوالى (60) سم ثم تقول للطفل ماذا تريد.
خطوة (2): يمكن ان تحث الطفل على الاستجابة بوضع يدك على المدعم والانتظار اذا كان الطفل سيقلدك, اذا فشل الطفل فى التقليد يجب الانتقال للخطوة التالية.
خطوة (3): المساعدة الجسدية: قد تكون المساعدة الجسدية ضرورية اذا فشل الطفل فى ان يقلدك فى الخطوة (2) يمكن مساعدته جسديا بمسك يده ووضعها على المدعم، يجب ان تزيل يدك بعد(2-3) ثوان من لمس الطفل للكأس، وكالعادة خفف المساعدة الجسدية بشكل منتظم حتى نجاح الطفل فى لمس المدعم لمجرد سؤاله.

المرحلة الثانية (تقليد الاصوات والكلمات)
هذا الجزء من البرنامج يعد الجزء الاكثر صعوبة، فهو يتناول برنامجا لتعليم الطفل كيف يتحدث وكيف يقلد الاصوات، نعتقد ان بعض الاطفال البطيئين سيجدونه صعبا جدا.
         
ومما تجدر معرفته بأنه ليس كل الاطفال يمكن ان يتجاوبوا مع هذا البرنامج، فالاطفال الذين يقل عمرهم عن ست سنوات، ويستعملون بعض الاحرف الصوتية يمكن ان يتجاوبوا بسهولة مع هذا البرنامج، اما الاطفال الذين يزيد عمرهم على ست سنوات، وهم لا يصدرون الاحرف الصوتية فسيكون تقدمهم بطيئا جدا.
          وهذا البرنامج مقسم الى مراحل
المرحلة الاولى: زيادة اللفظ
اللفظ المقصود به هنا هو اى صوت يخرج من الاحبال الصوتية، ان الهدف من هذه المرحلة هو ان يتعلم الطفل ان اى لفظ سوف يكافأ عليه اما بالطعام او اى شئ اخر، ويجب ان يعرف الطفل بأن هذا اللفظ سيكافأ عليه اذا كان تحت السيطرة، وليس للاثارة الذاتية فقط.
خطوة (1): اختر احد الالعاب التى قد يحبها الطفل او يكون مولعا بها او مكافأ مادية اذا كان هذا مناسبا أكثر.
خطوة (2): نبدا فى اللعب مع الطفل (كالارجحة مثلا) ونكرر كلمة واحدة ولتكن هوبه، هوبه ...هوبة.
خطوة (3): نتوقف عن الارجحة فجأة ونطلب من الطفل ان يكرر كلمة هوبة، وفورا استعمل جائزة مباشرة (كأعادة الارجحة مثلا) عند بدء تدفق أى صوت من الطفل, ربما تكرر كل (5-10)ثوان.
خطوة (4): اذا لم يصدر الطفل أي صوت ربما تكون بحاجة لأن تدفعه يدويا بدغدغة مداعبه، او نشاط جسمانى، ربما ذلك يدفعه ليلفظ، بأن تعزز فورا أي لفظ يصدر.

          نذكر بأن هذه الخطوة صعبة التعلم جدا من قبل الاطفال، حتى اذا كان الطفل يلفظ قبل هذه المرحلة الكثير، فأنه يحتاج الى وقت كبير ليعرف بأن هذا اللفظ ينتج تأثير عليكم.

المرحلة الثانية: احضار اللفظ عند الامر:
ان هدف هذه المرحلة هى ان تجعل الطفل يتكلم ضمن (3) ثوان بعد ان تقول (تكلم) هذه المرحلة معقدة اكثر من المرحلة الاولى، لان الطفل كان يكافأ اذا تكلم، الان يكافأ بعد ان يستمع الى كلمتك.

خطوة (1): اختر احد الالعاب او المدعمات التى يحبها الطفل شرط ان يكون مولعا بها.
خطوة (2): نبدأ فى اللعب مع الطفل او اعطاءه قطعة من الحلوى ونكرر كلمة واحدة مثل كلمة (مم).
خطوة (3): نتوقف عن اعطاءه قطع الحلوى ونطلب منه ان يكرر كلمة (مم)، وعزز كل رد صوتى بمكافأة، هذا الرد الصوتى يجب ان يحدث خلال (3) ثوان من امرك.
خطوة (4): الفترة بين امرك يجب ان تتناقص الى (2) ثانية.
خطوة (5): الفترة تتناقص الى (1) ثانية ثم تكرار الموضوع بنجاح لـ (10) مرات يعنى النجاح.

المرحلة الثالثة : تقليد الاصوات:
ان هدف هذا الجزء هو تعليم الطفل ان يقلد اصوات محددة, يجب على الطفل ان يتعلم تقليد (10) اصوات بشكل اولى, بحيث تتضمن ثلاثة حروف ساكنة على الاقل.
امثلة آه – أف – ده – كه – أه – م م – أوه – أي – ته – أوه
         
حاول ان تختار الاصوات الاولى قريبة من الاصوات التى كان يصدرها الطفل فى المرحلتين السابقتين، او هي اصوات سهلة مثل (آه)
الصوت الاول
خطوة (1): اجلس انت وطفلك مواجهة بمسافة قد مين.
خطوة (2): عند كل محاولة قل صوت واحد (آه).
خطوة (3): عند المحاولة الخمس الاولى، أي صوت يصدر من الطفل, يكافأ عليه، حتى ولو كان قريبا من الصوت الذى تقوله. كمثال انت تقول (آه) وهو يقول (ايه) فذلك مقبول.
خطوة (4): قد يفشل الطفل فى تقليد بعض الاصوات لذلك نعمد الى نوعين من التحفيز.

التحفيز البصري يكون بالمبالغة بفتح فمك مثلا اذا قلت آه افتح فمك كثيرا، وحاول ان تجعل الطفل يقلد فتحة فمك .
         
اما التحفيز اليدوي: فيحتاج الى خبير لغة, فقد تضطر لمسك اللسان او غير ذلك من الطرق... المهم ان الموضوع يعتبر قد نفذ اذا قلد الطفل الصوت المطلوب لخمس مرات متتالية.
خطوة (5): بعد نجاح الطفل يجب تقريب الصوت من الصوت الطبيعي ومكافأته كلما اقترب اكثر, يجب ان يشعر الطفل الفرق بين الصوت الصحيح والصوت الخاطئ لينتبه اكثر.

* المجال الخامس : ما قبل الاكاديمي
- التطابق:
تميز نقاط التشابه والاختلاف بين الاشياء, من المهارات الاساسية التى يجب ان يتعلمها الطفل حتى يتطور بعدها الى مهارات اكثر تعقيدا.
         
هناك طريقة واحدة تساعد الاطفال فى ان يتعلموا ويلاحظوا هذه التشابهات تدعى المماثلة. الطفل ببساطة سوف يتعلم ان يضع شيئا بجانب شبيهه على المنضدة.

- التشابه بالاشياء ثلاثية البعد:
ابدأ فى تعليم طفلك التشابه في الاشياء الثلاثية البعد، واحرص ان تكون مستعملة فى الحياة اليومية. هناك مشكلة واحدة يمكن ان تحدث هنا، وهى ان الطفل لن ينظر الى المواد على الطاولة امامه، لذلك فهو قد يضع المادة المشابهة على المنضدة دون ان ينظر الى المواد الاخرى، هذه المشكلة يمكن حلها بأن نختار بعض المواد المتماثلة التي تدخل فى بعضها مثل أكواب او اطباق مثلا.

المرحلة الاولى : مماثلة اشياء بسيطة (الزوج الاول)
اختر الزوج الاول من الاشياء التى ترغب ان يتعلم الطفل عليه التشابه، فأبدأ بزوج من الكؤوس الصفراء مثلا، ضع كأسا اصفر واحدا على المنضدة بشكل مباشر امام الطفل، ثم خذ كأسا اصفر اخر مماثلا واحمله امام طفلك بشكل تكون متاكدا فيه بأنه ينظر اليه، ثم أشر الى المائدة والى الكاس الاول بالتحديد وانت تعطى الكاس الاخر الى طفلك، بهذه الحالة يجب على الطفل ان يأخذ الكاس الذى بيدك ويضعه على المنضدة.

          اذا فشل الطفل فى هذه المهمة يجب ان تاخذ بيده وتضع الكأس داخل الاخر، عزز الاجابة الصحيحة بشكل واضح بمكافأة، يجب ان تكرر هذه العملية (20-30)مرة ثم تخفض صوتك.

المرحلة الثانية :
انتق الشئ الثانى الذي ترغب ان يتعلم عليه طفلك المماثلة, يجب ان يكون مختلفا عن الشكل الاول، فأذا اخترت اولا الكوب اختر ثانيا الملعقة، ضع الشئ الثانى على المنضدة ايضا (الكوب والملعقة) وقل للطفل (ضع الشئ فوق شبيهه) يجب ملاحظة ان يكون الشيئان على مساحة متساوية من الطفل.
         
اذا وضع الطفل الملعقة مثلا بجانب الكأس قل بشكل مجرد (لا)، من المحتمل ان تضطر لمساعدة الطفل على الجواب الصحيح.

المرحلة الثالثة : (تقديم الاشياء عشوائيا)
الكأس والملعقة على المنضدة وانت تقدم الاشياء له ليضعها مع مثيلها بشكل عشوائى (مرة الكاس، مرتين الملعقة) ربما تكون مضطرا لتقديم بعض المساعدة لان هذا الموضوع جديد على الطفل حتى لا يصاب الطفل بالاحباط.

المرحلة الرابعة :
هي التركيز كما ذكرنا على وضع الشيئين على المائدة بشكل عشوائي مرة، الكأس على اليمين مرتين على اليسار، المهم ان الطفل فى النهاية يجب ان يتعامل مع الموضوع دون اعتبار لمكان الشيئين.

المرحلة الخامسة :
توضع ثلاثة ازواج على المنضدة (الكأس – الملعقة) ونختار شيئا مختلفا. قدم شيئا من هذه الاشياء الثلاثة الى الطفل واطلب منه المماثلة.
         
يجب فى النهاية ان تصل الى مرحلة يكون الشئ الذى تقدمه للطفل عشوائيا من الثلاثة، واماكن الثلاثة عشوائية ايضا.
                                                     دكتور / هاني خليفة