الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

خطة تدريبي حسي / صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم
خطط التدريب الحسّي

دكتور / هاني خليفة


خطة  تدريب حسي

الهدف العام : تنمية حاسة الشم (1)                                                                                              المهارة : تميز وجود رائحة .
الهدف الخاص
الأدوات
الأنشطة والإجراءات
إدراك وجود رائحة
عطر .
قطعة قماش معطرة
وأخرى غير معطرة
ورقة معطرة وأخرى غير معطرة
-     تعريف الطالب لرائحة وسؤاله إذا كان فد شم رائحة أم لا .
-      إعطاء الطالب قطعتين من الورق أو من القماش إحداهما معطرة وأخرى غير معطرة وسؤاله أيهما له رائحة .
-     الطلب من الطالب ان يؤدي حركة معينة كأن (يصفق) (يركب قطعة ليغو) (يضع علبة فوق أخرى) عندما يشم رائحة .





خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة الشم (2)                                                                                  المهارة: تمييز الروائح
الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
1. ان يذكر الطالب اسم الرائحة التي تعرض علية
-     روائح منظفات (صابون ، شامبو ، هايبكس ، ديتول ، فونيك ، كاز )
-      روائح الأطعمة (ليمون ، موز ، تفاح ، خيار ، بصل ، ثوم )
-          روائح عطور
-      روائح فاسدة (رائحة الحريق ، رائحة الغاز ، خبز متعفن ، خضار متعفنة )



-     اجمع أشياء منزلية واغدية واجعل الطالب بتعرف طلاء منها مستعيناً بحاسة الشم وحدها . ( صابون ، شامبو ، هايبكس، ديتول ، فونيك ، كاز ، ليمون ، موز ، تفاح ، خيار ، بصل ، ثوم ، عطر )
-     اجعل الطالب يصنف الأشياء التي عرضتها عليه في مجموعات حسب رائحتها .
-     عرض  الطالب لروائح فاسدة وذلك لكي يتجنبها عندما يتعرض لها توضيح خطورتها .

خطة تدريب حسي

الهدف العام : تنمية حاسة الشم (3)                                                                                  المهارة : تحديد مكان الرائحة والاتجاه الية

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
-     ان يتعرف الطالب على الأماكن المختلفة من خلال رائحتها .
-      ان يتجه الطالب الى مصدر الرائحة .
-         روائح مختلفة
-          مرافق المدرسة
-     علّم الطالب ان للغرف والمتاجر المختلفة ولبعض الأمكنة كالحمام أو مطرح النفايات أو المخبز أو المحمص أو المطعم روائح خاصة بها فذلك يساعد عندما يريد تعين مواقع هذه الأمكنة .
-      اجعل الطالب يتعرف رائحة ما تم يمشي نحو مصدرها ، فيتعلم من أين تأتي الرائحة






خطة تدريب حسي

الهدف العام: تنمية حاسة الذوق (1)                                                                                                        المهارة : تعُرّف المذاقات

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
1. ان يتعرف الطالب على المذاقات  ( حامض ، حلو ، مالح ، مر ، حار)
-         حامض : ليمون
-         حلو : سكر
-         مالح : ملح
-         مُر : قهوة
-         حار : فلفل اسود



-         اجعل الطفل يتعرف الأشياء التالية مستعيناً بحاسة الذوق :
   ( ليمون ، سكر ، ملح ، قهوة ، فلفل )
    من خلال طرح سؤال ما طعم الليمون ؟
    أو ما هذا الطعم ؟









خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة الذوق ( 2)                                                                                          المهارة: تمييز الطعوم المختلفة

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
-     ان يذكر الطالب اسم الطعام الذي يتذوقه .
-      ان يصنف الطالب الأطعمة المختلفة حسب مذاقها .


أطعمة حامضة :  ( حصرم ، كرز اخضر ، لوز اخضر ، لوز  اخضر )
أطعمة مالحة : ( شيبس ، بوشار ، جبنة ، مخلل )
أطعمة حلوه :
ملبس ، مصاص ، شوكولا
أطعمة مرّة :
قهوة : زيتون و ثمار غير ناضجة  خضار  مختلفة ، فواكه مختلفة
-     اجعل الطفل يتعرف على اسم الطعام الذي يتذوقة مثلاً :
-     شيبس ، شوكولا ، زيتون ، مخلل ، قهوة ، ليمون ، خضار مختلفة ، فواكه مختلفة ، خبز ، …  الخ
       أي طعام متوفر في البيئة .
-      ضع  أمام الطالب مجموعة الأطعمة المذكورة في بند الأدوات واطلب منه ان يصغها  في مجموعات مثل ان يضع الملبس مع الأطعمة حلوة المذاق و البوشار مع المالحة …. وهكذا .


خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة السمع (1)
الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
إدراك وجود الصوت

ليغو ، علب سجاثر ، علب ثقاب
ملاعق
خرخيشة
كرة .
علبة تحتوي على حبوب ، اللوح ، القلم

عصا بيضاء

أكياس

-         أحداث صوت ، وسؤال الطالب إذا كان قد سمع صوتاً أم لا
-          الطلب من المجموعة أو من طالب واحد ان يؤدي حركة معينة كأن ( يقوم ويجلس) (يصفق ) ( يركب قطعة ليغو) ( يضع علبة فوق أخرى ) عندما يسمع صوتاً.
1.     الطرق على الباب
2.     طرق لملاعق ببعضها
3.     تحريك خرخيشة
4.     إصدار أصوات بالجسم ( كالتصفيق ، التدبيك بالرجل)
5.     طرق الكرة بالأرض
6.     علب تحتوي على حبوب
7.     اللوح والقلم ( البرايل)
8.     صوت العصا البيضاء على الارض
9.     خرخشة أكياس
يتم التدرج ياصدار أصوات عالية ثم مخفضة .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنميه حاسة السمع (2)                                                                                                       المهارة : تحديد اتجاه الصوت

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
- تحديد اتجاه الصوت
-     صوت المعلم ( مناداة)
-     أدوات تصدر أصوات ( كيس كرة ، ملاعق صافرة ، مسجل الطلاب أنفسهم.
1.  اطلب من الطالب ان يقف في منتصف الغرفة بعد أبعاد الأثاث بحيث يترك منتصف الغرفة فارغاً . وإذا كان لدية بقايا بصرية اصنع قناعاً علي عينية .
-     اقف في إحدى زوايا الغرفة واصدر صوتاً (بالمناداة ، أو بالصافرة ثم بالكرة ) فيشير الطالب بيدة الى المكان الذي صدر عنة الصوت ( يتم الاتفاق على ذلك مسبقاً قبل البدء بالنشاط).
-     أبدل أماكن تواجدي بحيث أكون مدة خلق الطالب ومرة إمامة ومرة عن يمينه ومرة عن شماله . واستخدم أصواتا متنوعة واطلب منة ان يشير الى مكان تواجدي
2.  أصغ مصدراً للصوت مثل جهاز راديو وارء سلة أو دلو واطلب من الطالب ان يرمي كرات صغيرة أو قطع ليجو أو حجارة صغيرة الى الهدف .



خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة السمع (3)                                                                                                                   المهارة : تتبع الصوت

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
1. ان يتبع الطالب الصوت الى المكان الذي  يتجه  إلية
-     أدوات تصدر أصوات مثل :
-     صافرة ، جرس ، خرخيشة ، كرة تصدر ، صوت ، علبة مليئة بالحجارة
-     المعلم نفسة من خلال التصفيق أو منادة الطالب .
-     نستخدم مصدر متحرك للأصوات ونطلب من الطالب ان يمشي ويتبع الصوت الى الاتجاه الذي يتحرك إلية
-     نستخدم مصدر للأصوات متحرك ونطلب من الطالب ان يمشي ويتبع الصوت تاركاً اياه أو وراءه أو على يمينه أو يساره .
-     نبدأ بإصدار صوت متصل ونطالب من الطالب ان يسير نحو مصدره ثم خفض مدة إصدار الصوت تدريجياً ويمكن ان يكون ذلك بالتصفيق المتصل ثم تقليل مرات التصفيق الى ان يحدد الطالب المكان بصفقة واحدة أو صفقتين .
-         نلعب مع الطفل  لعبة  مستخدمين كرة تحتوي في داخلها على مصدر محدث للأصوات ونطلب من الطالب ان يدحرجها أو يرميها أو يمسكها ويمكن استخدام علبة مليئة بقطع الحجارة بحيث يتم دحرجتها وملاحقتها .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة السمع (4)                                                                               المهارة: التميز السمعي

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
- ان يميز الطالب الأصوات المختلفة التي تعرض علية من خلال تحديدها والتعرف عليها وذكر اسمها
-         مسجل
-         عصا
-     أشرطة كاسيت تحتوي على أصوات من البيئة
-     CD  المؤثرات الصوتية
-         اله كاتبة
-     المعلمين والطلاب أنفسهم
-         ورق
-         لوح برايل
-     نستخدم صوتاً يمكن تغيير جهارتة ونطلب من الطفل ان يقف كلما ارتفع الصوت ويجلس كلما انخفض أو ان يبسط ذراعية كلما ارتفع الصوت ويضمها كلما انخفض .
-     تسجيل أصوات مختلفة على شريط كاسيت ونطلب من الطالب ان يصغي إليه ويذكر اسم كل صوت
-     نجلس خارج غرفة الصف ونطلب من الطالب ان يحدد جميع الأصوات التي يسمعها
-     نلعب مع الطالب ونطلب منه ان يخبرنا بما نفعلة من خلال الأصوات التي يحدثها مثل المشي في الغرفة ، إغلاق الباب تمزيق الورق ، الطباعة على اله الكاتبة …الخ .
-     نطلب من الطالب ان يذكر أسماء الطلاب والمعلمين في المدرسة من خلال الأصوات الصادرة عنهم .
-      تعليم الأطفال ان يذكروا أسماء الحيوانات والطيور من خلال أصواتها .
-     نقف على جانب الطريق ونطلب من الطالب ان يحدد وسائل التنقل المارة


خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة السمع (5)                                                                                                       المهارة انتقاء الأصوات

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
-     ان يذكر الطالب عدد المرات التي سمع فيها الصوت .

- ان يختار الطالب صوت معين بين مجموعة أصوات من خلال إجابة على سؤال هل سمعت صوت كذا ؟
-         كرة
-          مسجل  + شريط كاسيت .
-          CD المؤثرات الصوتية .
-          أثاث الصف .
-     أدوات تصدر أصوات ( صافره أصوات ، سافرة جرس …الخ
-     نرمي كرة ونطلب من الطالب ان يحس عدد المرات التي يسمع فيها الكرة تمس الارض .
-     نسجل عدداً من الأصوات بحيث يتم تكرار إحداثها ونطلب من الطالب ان يحدد كم مرة تكرر الصوت ويمكن استخدام أساليب أخرى كالتصفيق أو الطرق على  الباب …الخ .
-      نسجل مجموعة من الأصوات ونسمعها للطالب ونطرح علية السؤال هل سمعت صوت قطة بين أصوات الحيوانات ؟ هكذا
 ملاحظة :
- حاول إعادة الصوت اكثر من مرة ثم تدرج بالتقليل مع الوقت يمكن استخدام أصوات علية والتدرج للوصول الى أصوات منخفضة .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام: تنمية حاسة السمع (6)                                                                                                        المهارة : التقليد السمعي

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
-     ان يقلد الطالب الصوت الذي يصدره المعلم
-     ان يقلد الطالب صوت الحيوانات ، وسائل التنقل الموجودة في بيئة .
-     الطلاب و المعلمين أنفسهم .
-     أثاث غرفة الصف .
-         أدوات مختلفة
     ( ملاعق ، أفلام ) .
-         مسجل .
-         أشرطة كاسيت .
-         صافرة .




-     صفق بيديك عدة مرات وقد تبدأ بمرتين ثم تتم زيادتهم بالتدريج واطلب منه ان يكرر ذلك ويمكن استخدام طرق أخرى مثل الطرق على الباب أو الطاولة أو استخدام السافرة ، أو ضرب القدمين بالأرض .
-      اسمع الطالب أصوات الحيوانات مثلاً صوت قطه واطلب منه ان يقلدها حال سماعها وهكذا أيضا مع وسائل التنقل .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام: تنمية حاسة السمع (7)                                                                                                        المهارة : الاستيعاب السمعي

الهدف الخاص
الأدوات
الإجراءات والأنشطة
- ان يجيب الطالب على أسئلة يتم  طرحها علية بعد سماعة قصة قصيرة أو أغنية بسيطة .
-          قصة قصيرة
-         مسجل
-     أشرطة تحتوي على قصص قصيرة
-     المعلم نفسة بغناء أغاني بسيطة للأطفال
-      نقرأ قصة  قصيرة أمام الطالب ونطلب منه ان يركز اتنباهة  واثناء القراءة نطرح علية أسئلة بسيطة تتعلق بالقصة أو نطلب منة ان يكمل حدث ما دخل القصة أو بيدي راية فيما سيحدث لاحقاً
-      يمكن استخدام القصص المسجلة على شريط كاسيت أو أغاني الأطفال البسيطة   .







خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة السمع  (8 )                                         المهارة : تدريب الذاكرة السمعية

الإجراءات و الأنشطة
الأدوات

الهدف الخاص

-       قم بالطرق على الباب ثم التصفيق واطلب من الطالب ان يعيد ما فعلت على نفس النسق ، ثم أضف أصوات أخرى بالتدريج .
-       اجلس مع الطلاب على شكل حلقة دائرية و اطلب من مجموعة منهم ان يذكروا أسماء فواكه أو أشياء أخرى ثم اسأل باقي المجموعة عما قاله كل منهم .
-       أسمع الطلاب مجموعة من الأصوات واطلب منهم يذكروها جميعها ويمكن تطبيق ذلك فردياً أو جماعياً .
-        اذكر مجموعة من الأرقام أو حملة أمام الطلاب واطلبة من أحدهما ان يعيد ما قلت .
-       قم باختيار أغنية بسيطة وغناءها أمام الطلاب ثم اعد ذلك دون ذكر الكلمة الأخيرة من مقطع الأغنية واترك للطلاب قولها .
-       اطلب من الطالب ان يروي لك حكاية سمعها أو أغنية حفظها .
- المعلم نفسه والطلاب        
     أنفسهم .
- أثاث الصف
- مسجل + شريط كاسيت .
-أن يكرر الطالب عمل نسق معين من الأصوات التي أصدرها المعلم . - -ان  يكرر الطالب بعض الجمل ومجموعات الأرقام
- ان يروي حكاية سمعها .
- ان يعيد بعض الأغاني البسيطة .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 1 )
الأنشطة  والإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
1.    اللعب بالمعجون بتحريكها داخل اليد والضغط عليها .
2.    اللعب بالكرات المطاطية والضغط عليها .
3.    نقل الماء من وعاء الى آخر بواسطة إسفنجة .
4.    تكديس قطع مسطحة من العلب وعلب الثقاب وعلب السجائر فوق بعضها والتدرج من الحجم الأكبر الى الأصغر .
5.    نقل الوزان مختلفة من مكان الى آخر بيد واحدة أو باليدين حسب الحاجة .
6.    تعبئة الرمل ونقله بواسطة اليدين .
7.    شد أنواع مختلفة من المطاط .
8.    كسر عيدان طويلة الى عيدان قصيرة .
9.    دحرجة كره بداخلها أصوات أو علبة معدنية بداخلها قطع من الحجر ومسكها .
10.فتح وإغلاق المرطبانات .
11. فتح غطاء قنينات البلاستيك و إغلاقها . 
معجونة
كرات مطاطية
إسفنجة + أوعية + ماء  علب سجائر + علب ثقاب أوزان مختلفة
رمل مطاط بأنواع مختلفة عيدان طويلة
كرة تصدر صوت
علبة بداخلها حجار
مرطبانات  أغطية قناني بلاستيك
  1. تنمية العضلات الكبيرة

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام  : تنمية حاسة اللمس ( 2 )
الأنشطة والإجراءات
الأدوات

الهدف الخاص

1-عمل أشكال محددة بالمعجون .
2-عمل سلاسل من القطع البلاستيكية .
3-فك وتركيب اليغو .
4-تركيب القطع البلاستيكية في لعبة ( ألوان الموز أبيك ) .
5-فك الأقفال وإغلاقها . يقوم المعلم بوضع المفتاح داخل القفل وعلى الطالب ان يحركه ليفتح القفل ثم يغلقه
6-شك البكل في قطعة كرتون .
7-تثبيت ملاقط الغسيل على صحن أو في حبل .
8-تعبئة الخرز في قنينة ذات فوهه صغيرة .
9-شك الخرز في خيط .
10-ثني الورق وقصه بالمقص .
11-.بري الأقلام .
12-لف الصواميل في البراغي يقوم المعلم بوضع الصمونة على البرغي ويقوم الطالب بلفها ويتم استخدام براغي بأحجام مختلفة .
13-فك البراغي بأنواعها مصلب وعادي .
14-.وضع مفاتيح في الميدالية .
15-ربط وفك الأزرار والسحابات والعقد .
16- ارتداء ساعة
معجونة قطع بلاستيكية
ليغو  لعبة ألوان الموز أبيك
إقفال بأحجام مختلفة ومفاتيحها
 بكل شعر + قطعة كرتون ملاقط غسيل + صحن أو حبل حرز + قنينة فوهتها صغيرة خرز + خيط
ورق + مقص أقلام + مبراة
صواميل + براغي وبأحجام مختلفة براغي + مفكات مصلب وعادي ميدالية + مفاتيح  أزرار وسحابات مركبة على ملابس ساعة
2- تنمية العضلات الدقيقة

 

 

 












خطة تدريب حسِّي

الهدف العام  : تنمية حاسة اللمس ( 3 )                                                                          المهارة : الاستشارة اللمسية
الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
-      نضع مجموعة من الملابس على الطاولة  ، ويقوم كل طالب على حدا بتمرير يده فوق هذه الأشياء ليتعرف على أنها مختلفة في الملمس .
-      نطلب من كل طالب ان يمرر يده على أثاث الصف ومحتوياته المختلفة .
-         ورق سنفري فرو
    صوف ، حجر كوب
- قطعة قماش مبللة
- قطعة قماش جافة
- لوحة الموزاميك
- خيش ، بشكير
- معجونة ، حبوب
 ( حمص ، رز ) طحين
- كوب ساخن
- كوب بارد

- ان يلمس الطالب أشياء مختلفة تُعرض عليه بهدف استشارة حاسة اللمس .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة المس ( 4)                                                                                                                  المهارة : التمييز اللمسة
الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
1.ان يتعرف الطالب على الأشياء الموضوعة على الطاولة وذلك بطرح سؤال ( ما هذا ) ويتم توضيحه إذا لم يعرفه .
2.نضع المجموعات التي تم تحديدها ضمن بند
( الأدوات) مع بعضها مثلا نضع الحبوب مع الأزرار و اليجو والكرات الزجاجية أو الخرز مع بعضها ونقول للطالب ( نريد ألان ان نفصل هذه الأشياء بحيث نضع كل واحده مع التي تشبهها ونكون منها مجموعات أي نضع الحبوب مع بعضها وقطع اليجو مع بعضها والكرات الزجاجية مع بعضها 
3.يتم التدرج في تقديم الأنشطة بحيث تستخدم الأدوات الكبيرة ثم ننتقل الى الأدوات الصغيرة .
4.إذا لم يستطيع الطالب تصنيف الأشياء نقوم بعمل نموذج للنشاط أمام الطالب ونطلب منه تكرار ذلك .
5.نقدم المساعدة للطالب ما أمكن الى ان يتقن عمل المهارة لوحده .
6.تطبق نفس الإجراءات مع كل الأنشطة والمجموعات المذكورة ضمن بند الأدوات.
1.    مجموعة من الحبوب ، اليجو ، الأزرار ، الخرز .
2.   مجموعة من أدوات المطبخ ( شوك ، ملاعق ، سكاكين ) .
3.   أدوات قرطاسية ( محايات ، برايات ، أقلام ، مساطر ).
10.ملابس ( بلايز ، بنطلونات ، قمصان ، شورتات ) .
11.مأكولات ( شيبس ، بسكوت ، شو كولا ،  ملبس ) .
1. ان يصف الطالب أشياء تعرف عليه حسب الشيء .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة المس ( 4 )                                                                                                     المهارة : التمييز السمعي
الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
1.يتم تعريف الطالب على مفهومي كبير وصغير .
2.نضع المجموعة المختلفة في الحجم على الطاولة امام الطالب ونبدأ بعرض أداتين منها كان نقول له ( اعطني الحجم الكبير ) ثم نطلب منه ان يميز بين ثلاثة إحجام فأكثر .
3.نبدأ بعرض أدوات كبيرة ثم نتدرج الى الأدوات الصغيرة .
4.نطلب منه ان يرتب الأحجام من الكبير الى الصغير او العكس ويصنف باقي الحجارة في المجموعات حسب الترتيب
5.اذا لم يستطيع الطالب تصنيف الأشياء نقوم بعمل نموذج أمامه ونطلب منه التكرار .
6.نقدم المساعدة حتى يتقن المهارة .
7.نطبق نفس الإجراءات مع كل الأنشطة و المجموعات المذكورة في بند الادوات. 
1.حجارة مختلفة الأحجام .
2.أشكال هندسية مختلفة الأحجام
3.أدوات مطبخ مختلفة الأحجام .
4.مكعبات مختلفة الأحجام .
5.  أدوات قرطاسية بأحجام مختلفة
6.  خرز بأحجام مختلفة .
7.  أزرار بأحجام مختلفة
2. ان يصنف الطالب أشياء مختلفة تعرض عليه حسب الحجم ( كبير ، صغير ، وسط ) .

خطة تدريب حسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (4)                                                                                                                 المهارة : التمييز اللمسي
الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
1.    تعريف الطالب بالأشكال الهندسية المختلفة .
2.  عرض الأشكال الهندسية الأساسية  (مثلث ، دائرة ، مربع ،مستطيل ) وتصنيفها بحيث يتم وضعها في مجموعات ويمكن استخدام أحجام مختلفة .
3.  عرض أدوات مختلفة تحمل إشكال هندسية مثلا كتاب ، علبه جنبه دائرية ، غطاء علبة دائري ، علبة محارم مستطيلة ، قطعه جنبه مثلثات .....الخ ونطلب منه ان يضع كل شكل مع مجموعته مثلا علبة المحارم والكتاب مع شكل المستطيل .... وهكذا .
4.    عمل نموذج أمام الطالب ان يتقن المهارة .
5.  تقديم المساعدة للطالب إذا لم يستطع التصنيف .
6.  تطبيق نفس الإجراءات على أثاث غرفة الصف وباقي الأدوات في بند الادوات .
1-لعبة الأزرار .
2-أشكال هندسية مصنوعة من الكرتون المقوى .
3-أثاث غرفة الصف .
4-أغطية علب دائرية
5-دفاتر مستطيلة
6-كتب مربعة
7-أشياء مختلفة تحمل شكل هندسي 
3. ان يصنف الطالب أشياء مختلفة تُعرض عليه حسب الشكل ( مثلث ، مربع ، دائرة ،مستطيل ) 

خطة تدريب حسّي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (4)                                                                          المهارة : التمييز اللمسي

الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
-       تعريف الطلاب بمفهوم الطول .
-       نضع المجموعة المختلفة في الطول على الطاولة أمام الطالب ونبدأ بعرض أداتين منها أحدهما طويلة والأخرى قصيرة ونطلب منه ان يميز كل منهما بأن نقول له ( أعطني المسطرة الطويلة ) وبعد ان يتقن ذلك نطلب منه ان يميز بين ثلاثة أطوال فأكثر .
-       نطلب منه ان يرتب الأطوال من الطويل الى القصير أو العكس ويصنف باقي المساطر في المجموعة حسب الترتيب .
-       نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف .
-       نقدم المساعدة للطالب الى ان يتقن المهارة .
-       نطبق نفس الإجراءات على باقي الأدوات في بند الأدوات .



-أقلام بأحجام مختلفة .
-عيدان مختلفة الأطوال .
-قطع من الكرتون المقوى مختلفة الأطوال .
-مساطر مختلفة الأطوال .
4. ان يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الطول ( طويل ، قصير ) . 

خطة تدريب حسي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (4)                                                                             المهارة التمييز اللمسي
الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
-      تعريف الطلاب بمفهوم الوزن ( ثقيل ، ضعيف ) .
-   نضع المجموعة المختلفة في الوزن على الطاولة أمام الطالب ونبدأ بغرض أداتين منها أحدهما خفيفة والأخرى ثقيلة ونطلب منه ان يميز كل منهما كأن نقول له ( أيهما اثقل ) وبعد ان يتقن ذلك نطلب منه ان يميز بين ثلاثة أوزان فأكثر .
-   نطلب منه ان يرتب الأوزان من الثقيل الى الخفيف أو العكس ويصنف باقي الأوزان في المجموعة حسب الترتيب .
-   نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف .
-      نقدم المساعدة للطالب الى ان يتقن المهارة .
-      نطبق نفس الإجراءات على باقي الأدوات في بند الأدوات

-أوزان مختلفة ( معيارات الميزان)
- علب مليئة بالرمل وبأحجام مختلفة .
-حجارة ملساء وبإحجام مختلفة .
-أشياء خفيفة جداً مثل : ريشة ، ورقة شجر ، قطن ، قماش
5. ان يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الوزن ( ثقيل ، خفيف ).

خطة التدريب الحسِّي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس(4)                                       المهارة : التميز اللمسي 

الإجراءات
الأدوات
الأهداف الخاصة
6. ان يصنف الطالب الأشياء التي تعرض عليه حسب الملمس ( خشن ، ناعم ، أملس ، مبلول ، جاف ، فروي ، شائك ، طري ، دبق، قاسي) .
-خشن : ورق سنفري ،خيش ، قطع مطابقة الملمس .
-أملس : قطعة رخام ، مرآة ، خشب فورمايكا ، زجاج
-أقمشة مختلفة الملمس
 -قطع خشب مختلف الملمس .
-أقمشة جافة ومبللة .
-ارض مبللة وجافة
-فروي : العاب مصنوعة من الفرو .
-شائك : دبابيس ، نكاشات أسنان ، ورد شائك ، صبار ، صنوبر (غصن)
-طري : دمى ، مارشملو بالون ، اسفنجة ، معجونة ، قطن .
-دبق : مصاص ، ملبس ، صمغ .
-قاسي : حجر ، قطعة خشب ، كأس.
-تعريف الطلاب بالملامس المختلفة و ذكر أسماءها .
-نعرض الملامس بحيث تكون متعاكسة  أي نعرض الخشن مع الناعم ، الطري مع القاسي ونطلب منه ان يميز بينهما بسؤاله (اعطني الشيء الخشن ) ثم نبدأ بإدخال باقي الملامس بالتدريج .
-نطلب منه ان يضع الملامس في مجموعات بحيث يضع كل الأشياء ذات الملمس الخشن مع بعضها وذات الملمس الناعم مع بعضها ....وهكذا . 
-نقوم بعمل نموذج أمام الطالب إذا لم يستطع التصنيف نقدم له المساعدة ما أمكن .
-نقوم بأعداد ارض رملية وأخرى معبده وأخرى مبلطة ونطلب من مجموعة الطلاب المشي عليها وتمييزها .
-نطبق نفس الإجراءات  السابقة على باقي الأدوات في بند الأدوات

خطة تدريب حسي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس ( 5 )                                                                                                   المهارة : تآزر حسي حركي
الإجراءات و الأنشطة
الأدوات
الأهداف الخاصة
-نضع مجموعة من الخرز بأحجام مختلفة (كبيرة ، وسط ، صغيرة) أمام الطالب ونطلب منه ان يضع الخرزات الكبيرة فقط أو الصغيرة في الخيط من بينهما .
-نضع القطعة الخشبية المثقبة أمام الطالب ثم نعطيه الأوتاد ونطلب منه ان يدخلها في الثقوب ليشكل منها شكل مربع أو مثلث .
-نضع قطعة خشبية عليها أوتاد أمام الطالب ثم نأخذ المطاط ونلفها حول الوتد ونوصلها بوتد أخر وهكذا الى ان نكون شكل مثلث أو مربع .
-يتم وضع قطع من الفلين تحتوي على خطوط بارزة بحيث انه إذا تم تركيبها سيتكون شكل هندسي (مثلث ، مربع ،مستطيل ،شكل هندسي متعدد الخطوط) .
-يتم وضع قطعه كبيرة تحتوي على اشكال هندسية مفرغة وعليه ان يضع كل شكل في مكانه مراعياً الحجم او الطول .
-يتم استخدام وسيلة مطابقة الملامس المصنوعة من المخمل يحيث يضع الطالب كل قطعتين متشابهتين امام بعضهما على اللوحة المعطاه له . 
-خرز بأحجام مختلفة .
-خيط .
-قطعة خشب مثقبة + أوتاد .
-قطعة خشب عليها أوتاد + مطاطه .
-قطع من الفلين يؤدي تركيبها الى تكوين شكل هندسي بارز .
-قطعة من الفلين عليها أشكال مفرغة + الأشكال التي يجب وضعها في الفراغات .
-استخدام وسيلة مطابقة الملامس المصنوعة من المخمل .
1-ان يضع الطالب الخرز في الخيط حسب الحجم المطلوب .
2-ان يكون شكل هندسي باستخدام الأوتاد والمطاط 3-ترتيب قطع البزل .
4-مطابقة الملامس بوضعها في مكانها الصحيح ( الأشكال ، الأطوال ) .

خطة تدريب حسي

الهدف العام : تنمية حاسة اللمس (6)                                                                             المهارة : تنمية الذاكرة اللمسة 


الإجراءات
الأدوات
الهدف الخاص
-      نضع ثلاثة أشياء على الطاولة ونطلب منه ان يتحسسها ثم نستبعد واحدة منها ونطلب منه ان يذكر الشيئين المتبقيين ويقول ما هو الشيء الذي اختفى ونزيد عدد الأشياء تدريجياً .
-      نقطع أشكال وأحجام مختلفة من الورق المقوى ونصنع منه نسقاً ونطلب من الطفل ان يتحسسه ويكون نسقاً مثله .
-      وضع أشياء في خيط مثل زرارين وخرزة واحدة ومشبكي ورق ونطلب من الطالب ان يتحسس السلسلة ويعيد شكلها على النسق نفسه .



- قرطاسية
- بذور
- أشكاله هندسية
- أدوات مطبخ
- مكعبات ، خرز
- العاب
1-ان يذكر الشيء الذي تم إخفائه بين مجموعة من الأشياء .
2-ان يرتب أشياء تعرض عليه على نسق معين .