الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 18 مايو 2011

أضطرابات الكلام والنطق ......أسباب ومسببات وحلول !!!!!!

أضطرابات الكلام والنطق ......أسباب ومسببات وحلول !!!!!! " يا الهي , لكم استطيع ان اعبرعن اشياء , ولكن هذا الحائل الذي لا يتهدم ابدآ , يمنعني من كل شيء ومن كل حديث " هذه صورة صادقه وعفويه من صور المعاناة من مشكلة التلعثم , رسمتها بالكلمات فتاة مراهقه عاشت سنوات عمرها الدراسي لا ترضى بترتيب في النجاح بين زميلاتها في الدراسه الا الأولى ولكنها , يوم كتبت هذه الكلمات , كانت تعيش فقط لتجد اول فرصة سانحه للأنتحار..بل انها فشلت في الحقيقه في محاولتين سابقتين.... فيا ترى , ما الذي يدفع بفتاة في عمر الزهور الى تلك الدرجه من السوداويه في التعاطي مع البشر أومع الأشياء أو مع الأثنين معا. ان مفردة التلعثم, واحده من مسميات عديده اصبحت تطلق على اضطرابات الكلام والنطق , وان عبارات مثل التأتأه واللجلجه والتمتمه والقفله والحبسه واللثغه والخنه والرنه والتهتهه, هي مسميات اخرى يقصد بها هذا الأضطراب الذي ينتج عيبا كلاميا يتسبب عن اختلال في التوافق الحركي بين اعضاء النطق المختلفه ونظرأ لكثرة أجزاء اعضاء النطق وتنوع اساليب نشاطها وتعدد تشكيلاتها المختلفه ,فان صعوبات النطق هي الأخرى تظهركثيره , وتختلف في شدتها ونوعها بأختلاف درجة الأضطراب ونوع العضو البارز فيه , كأن يرتبط الأضطراب بتشوه الأسنان أو بأنشقاق الشفه العليا ,او بوجود زوائد أنفيه ..أو غير ذلك . اللعثمه , هي من مشاكل الطفوله , مع ان حالات اضطراب النطق في البالغين شائعه وانها واحده من المشاكل التي قد تضيف لمسة الم جديد على أعوام المراهقه حتى عند أنعدامها في سنوات الطفوله, في الظاهر على الأقل . على أن المشتغلين في حقل علم النفس يتفقون على ان التلعثم سمه أو ظاهره قلما ينعدم ظهورها عند الأطفال وبخاصة في السنوات الأولى لتعلمهم اللغه , وتنشأ هذه الحاله فيما بين السنه الثانيه أو الثالثه , وتمتد حتى العاشره من العمر .,وقد لاحظ كل من بيرت و بوم ورتشاردسن ( أطباء نفسيين) ان الأعمار الملائمه لظهور التلعثم هي سن الاخامسه والسابعه والثامنه , ثم الثالثه عشره والرابعه عشره.... وقد عللو ذلك بأن سن الخامسه هي سن الأنتقال الى مرحله جديه من التعليم , أما الثالثه عشرة فهي سن الدخول الى مرحلة المراهقه , وصعوباتها النفسيه معروفه . وقد لاحظ الباحث ( يونهايم ) أن سن الثانيه تظهر عددآ غير قليل من هذه الحالات , وهو سن بدء تعلم الكلام ومايرافقه من اتقان التوافقات الحركيه اللازمة له, واحتمالات أي اضطراب أنفعالي عندها قد يؤدي الى أختلالها . والتلعثم , بعد ذلك أعلى نسبة لدى البنين منه عند البنات , ويعزو العلماء هذا التباين بأن البنات يتميزن عن الأولاد في كافة أوجه التطور اللغوي , فهن ينطقن قبل الاولاد ويكتسبن مفردات لغويه أوسع منهم ويتفوقن في القراءه وفي سرعة تنقل نظراتهن بين الكلمات والسطور . ويضيف بعض علماء النفس الى ذلك بقولهم , أن الفتاة تحصل على مناعتها من التلعثم من كونها في الواقع كائنا عضويا أقوى من الفتى , وان كانت أرق منه طبعآ . ولعل هذا الفرق يرجع الى كفاية أجهزة النطق وسرعة نضجها لديها . وقد لوحظ أيضآ , انظاهرة التلعثم أكثر أنتشارآ في المدينه منها في الريف , ويعزون ذلك الى ان الأعصاب أكثر عرضة الى الأجهاد في المدن من

الرتة في الكلام ( اللجلجة ) ...هاني خليفة

اللجلجة أو الرته في الكلام 
تعتبر اللجلجة في الكلام إحدى اضطرابات الكلام الشائعة، ولابد لنا من الاهتمام بهذا الموضوع اهتماماً كبيراً. وتتميز هذه الظاهرة إما باعادة الحروف أو حرف واحد أو التخلف والتأخر في نطق الكلمة، وبهذا الشكل يكون هناك بعض الصعوبات للتعسير، فتصور طفلاً يلاقي هذه الصعوبة، مما يؤدي إلى الإحراج. ـ أنواعها: هناك نوعان من اللجلجة، النوع الأول هو النوع الذي يكون مؤقتاً وتظهر أثناء نمو الطفل وخاصة في مرحلة تكوين الجمل بين السنة الثانية والسنة الثالثة. والنوع الثاني هو اللجلجة المستمرة أو ما تسمى بالمزمنة وهذه تبدأ في بداية محاولة الأطفال للكلام. ـ أسبابها: 1 ـ الوراثة. 2 ـ القلق النفسي. 3 ـ أو بسبب تلف في مراكز الكلام بالمخ. ويتضح لنا أن الأسباب النفسية إلى اللجلجة في الكلام عامل مهم وأساسي والمشاكل العائلية وانفصال الوالدين والاهتمام بأخ دون آخر والعنف والقسوة التي يتم استعمالها بحيث تصل إلى درجة لا يتمكن الطفل التعبير عن نفسه وعن شعوره وإحساسه. ومن الأسباب النفسية الأخرى هي المصاعب والمشاكل في المدرسة وعلى المرشدين التربويين ملاحظة ذلك في المدارس وتسجيل هذه الملاحظات في البطاقات المدرسية ومن الأسباب النفسية الأخرى هي تعدد الفترات الحرجة التي يمر بها الطفل وذلك بكثرة تنقلاته من مدرسة إلى أخرى مما يجعله دون شك غير مستقر وقلق نفسياً.

رسالة قصيرة إلى معلم التربية الخاصة

رسالة قصيرة إلى معلم التربية الخاصة إعداد / هاني خليفة فرغلي خليفة إلي مدرب النطق و الكلام إن حرصك المستمر علي مساعدة الطفل المعاق في تجاوز المشكلات اللغوية يحقق له بعون الله عملية التواصل مع الآخرين قدر الإمكان0 إلي المجتمع إن مساهمتكم في مساعدة الطفل المعاق بتوفير الإمكانيات اللازمة و تذليل الصعوبات التي تواجهه تجعله يعيش حياة كريمة معتمداً علي نفسه و ليس عالة علي الآخرين0 إلي معلم التربية الخاصة إن مشاركتك لفريق العمل علي تحديد احتياجات الطفل المعاق و تركيزك علي تنمية قدراته يحقق الهدف الذي تسعي إليه0 إلي معلم التهيئة المهنية إن متابعتك المستمرة لتهيئة المعاق مهنياً يساعده علي النجاح في تجاوز مهارات التأهيل المهني مستقبلاً بما يعود عليه و علي مجتمعه بالنفع و الفائدة0