الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 23 مايو 2011

متى يتكلم الطفل

هناك اختلاف واضح في العمر ويؤكد العديد من الاطباء ان الأطفال ان أقل عمر يمكن انا ينطق فيه الطفل

آلية إحداث الصوت

آلية أحداث الصوت : 
تتألف عملية التنفس من مرحلتين:الشهيق والزفير. وعند الشهيق, تتمدد الحويصلات الهوائية تمدداً يتناسب مع أتساع القفص الصدري. وينجم عن الزيادة الناشئة في حجم الرئتين الحاجة الي مزيد من الهواء الذي يدخل إليهما عن طريق الأنف أو الفم مراً بالبلعوم والقصبة الهوائية. الجهاز الصوتي: يتألف الجهاز الصوتي من أعضاء النطق التالية: 1- الشفتان 7 – مقدمة اللسان 2- الأسنان 8- وسط اللسان 3- اللثة 9- عجز اللسان 4- سقف الفم( الصلب) 10- البلعوم 5- سقف الحلق الرخو 11- لسان المزمار 6- اللهاة 12- الأوتار الصوتية مصادر الصوت في حدوث الكلام: للصوت مصدران رئيسيان: الأول: ضجيج مضطرب tubullent nooise tubullent nooise كما هو واضح في الاصوات الاحتكاكية . والثاني: اهتزاز الأوتار ر الصوتية كما هو واضح في الحركات والسواكن الأنفية, وقد يشترك المصدران في آن واحد في حدوث الصوت كما هو الحال في حدوث الأصوات الأحتكاكية المجهورة ومنها \z \ وقد يحدث الاضطراب المصحوب بالضجيج في مكان ضيق عند فتحة المزمار أو في مكان ضيق constriction ينشأ من اقتراب الشفتين نحو بعضهما أو اقتراب اللسان نحو سقف الفم, وعندما تتشكل قناة ضيقة في فتحة المزمار (نتيجة اقتراب الأوتار الصوتية نحو بعضها البعض ) يسمي الضجيج بالهسهسة aspiration وعندما تشكل قناة ضيقة في منطقة فوق فتة المزمار, يسمي الضجيج بالاحتكاك noise عند الكلام يتغير شكل القناة الصوتية باستمرار. إعداد مدرب النطق هاني خليفة فرغلي علم الأصوات علم الأصوات يركز على الماده الصوتية التي تعتبر الماده الخام لأية لغة من اللغات, وهي المادة التي تتألف منها الأصوات التي نستخدمها في الحديث. فوائد دراسة علم الأصوات العملية: فدراسة علم الأصوات بالغة الأهمية كي نفهم فهما حقيقياً طبيعة اللغة, وكيف تؤدي وظيفتها في المجتمع وعلم الأصوات ولا يزال ذو فائدة عظيمة في تطوير أنظمة إرسال وفي دراسة علم الأصوات فوائد عظيمة لأساتذة اللغات الأجنبية, فهم معنيون دون غيرهم في تحسين الأداء اللفظي. ومن المدرسين من يهتم بالطريقة التي تكتسب فيها اللغات, وتحديد أنواع المقدرة والبناء اللغويه من خلال التعرف على الخواص الأساسية في البناء الصوتي وغني عن القول أن دراسة الأصوات في اللغات الطبيعية ستسهم في الكشف عن طبيعة هذه الخواص وتساعد على صياغة نظريات تتعلق بالطرق التي يكتسب فيها الأطفال لغة آبائهم وأجدادهم (لغة الأم ) كما تساهم في صياغة نظريات اكتساب لغة أجنبية أو لغات متعددة (bimultilingualism). سلسلة الأتصال بواسطة الكلام: ففي المراكز اللغوية بالدماغ, توجد المعلومات التي نختزنها حول النظام الصوتي للغة, وهو النظام الذي يحمل في طياته الفروق بين الأصوات اللغوية, والفرق في انماط التنغيم والإيقاع ويحمل الحكام النحوية التي تضبط كلامنا, وتنظم المفردات العديدة التي نسترجعها عندما نتكلم ويبقي الدماغ في حالة مستمرة ما دام المرء يتكلم, فينظم صيغ الكلام ويضع الكلمات في صياغ صحيح, ويضبط اتزانها النحوي والصوتي حتي تصبح جميعاً في شكل مقبول, وبالأضافة إلي هذا العمل اللغوي الصرف, يقوم الدماغ بارسال لا ينضب من المعلومات التي تنتقل إلي عضلات شتى لها علاقة في حركات عضلات النطق المتقنة. وتصدر هذه التعليمات من الدماغ على شكل نبضا ت أعصاب, ثم تنتقل من ثلاثة أنظمة للعضلات وهي: عضلات التنفس في الصدر والجذع, وعضلات الحنجرة التي تستخدم في التصويب ثم عضلات الرأس والرقبة التي تشترك في نطق أصوات الكلام, وينتج عن الحركات المتعددة لجهاز الكلام أمواج الكلام التي تنساب في كل أتجاه. حول المتكلم, ويصل بعض الطاقة الصوتية الي آذان المستمع. الصوتيات فرع من فروع المعارف الصوتية _ لعلم اللغة ثلاثة فروع رئيسية هي: (1) علم اللغة الوصفي (2) علم اللغة التاريخي (3) علم اللغة المقارن يهدف علم اللغة الوصفي إلي وصف اللغات الطبيعية ضمن نظرية عامة تحدد أهداف الأوصاف اللغوية وشكلها. أما علم اللغة التاريخي فيهدف إلي معرفة الأصوات المشتركة للغات. أما علم اللغة المقارن فإنة يهدف إلي الكشف عن العلاقات الوراثية بن اللغات أو درجة القرابة بينها. حدوث أصوات الكلام: 1- أعضاء النطق: وتتمثل في الأعضاء الآتية: 1- الشفتان 2- الأسنان 3- اللثة 4- سقف الفم (الحنك الصلب ) 5- سقف الحلق الرخو. 6- اللهاة. 7- مقدمة اللسان 8- وسط اللسان 9- مؤخرة اللسان 10- البلعوم 11- لسان المزمار 12- الأوتار الصوتية