الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 1 يوليو 2011

أبرز المشاكل التي تواجه معلم الصفوف الأولية


أبرز المشاكل التي تواجه معلم الصفوف الأولية
· مشكلة وضع الأسرة
1. مشاكل الأسرة الخاصة كالفقر والطلاق أو موت أحد الأبوين أو تعدد الزوجات وما ينتج عنه من أعمال
2. عدم توفر وجبات الغذاء والمستلزمات المدرسية .
3. المستوى التعليمي للأسرة .
4. الوضع الاقتصادي للأسرة .
· مشكلة ولي الأمر
1. عدم المتابعة .
2. عدم حضور الأسبوع التمهيدي .
3. عدم فهم الأب للوائح التقويم الجديدة .
4. عدم اقتناع بعض أولياء الأمور ببعض الإعاقات لأبنائهم .
5. عدم متابعة ولي الأمر لمذكرات الواجب المنزلي .
· مشكلة التلميذ
· سهر الطفل أو تعود الطفل على السهر .
1. التبول الغير إرادي .
2. قد يكون الطفل غير نظيف " عدم نظافة المظهر "
3. مشكلة الخوف لدى طالب الصف الأول .
4. مشكلات صحية – ضعف النظر – ضعف السمع – مرض عضوي – مرض نفسي – صعوبة النطق .
5. السلوك العدواني لبعض الأطفال .
6. كثرة الغياب والانطواء .
7. وجود بعض الحالات الخاصة المكتسبة التي يصعب معالجتها .




مشكلة المنهج
1. طول منهج الرياضيات وصعوبة منهج العلوم وخاصة أن الملاحظ في منهج العلوم أنه قد يكون أعلى من مستوى التلميذ .
2. لا يهتم المنهج باستغلال حواس الطالب .
3. منهج الصف الأول الابتدائي تنقصه المحورية .
4. عدم ربط المنهج بلائحة تفسيرية يسير عليها المعلم " دليل كتاب " .
5. المنهج يحتاج إلى وسائل معينة تتفق مع قدرات التلاميذ وتكون شارحة لمحتوى المنهج .
· مشكلة الوسيلة التعليمية
1. قلة الوسائل التعليمية .
2. عدم تدفق الوسائل المحسوسة .
3. إن وجدت الوسيلة فمن الصعب تنويعها " لا تجدها متنوعة " .
4. عدم وجود دعم كافي من الجهات التعليمية للوسيلة لتلميذ هذه الصفوف
· مشكلة بعض مديري المدارس
1. عدم توفير وسائل معينة للمعلم.
2. بعض مديري المدارس لا نجد له فعالية مع الصفوف الأولية.
3. إهمال بعض مديري المدارس خطابات الشكر لمعلمي الصفوف الأولية .
4. عدم سماع مشاكل معلم الصف الأول ومحاولة حلها .
5. عدم قدرة بعض مديري المدارس على اختيار معلم. الصفوف الأولية
· مشكلة المشرف التربوي
1. عدم نقل الخبرة الكافية المساعدة لمعلم. الصفوف الأولية
2. قلة الزيارات الصفية .
3. قلة إرسال النشرات الكافية لمعلم. الصفوف الأولية
4. قلة تزويد معلم الصف الأول بكل جديد في تدريس الصف الأول .
5. عدم سماع المطالب والمشاكل التي تخص معلم الصف الأول .
· مشكلة المبنى المدرسي
1. عدم مناسبة أغلب المباني المدرسية للتلميذ في هذه المرحلة .
2. عدم توفر الملاعب والحدائق والصالات والاستراحات والخدمات الأخرى .
3. بعض حجرات الصفوف الأولية غير مناسبة لأن تكون لتلميذ الصف الأول .
4. إهمال جوانب الصيانة والترميم .
5. عدم توفير حجرة ذات تقنية عالية للصفوف الأولية.
· مشكلة معلم الصفوف الأولية
1. في أغلب الأحيان ليس هناك توزيع جيد بالمدارس في اختيار الكفاءة وقدرات المعلمين لتدريس االصفوف الأولية.
2. عدم قدرة بعض المعلمين في إيصال المعلومات للتلميذ .
3. قلة الدورات التدريبية لمعلم الصفوف الأولية.
4. عدم الإيمان الجيد في استخدام وإعداد الوسيلة التعليمية .
5. عدم تأهيل المعلم من الناحية العلمية والتربوية .
6. عدم اهتمام المسئولين في الجهات التعليمية في انتقاء معلمين أكفاء يتخصصون بتدريس الصفوف الأولية.
7. قلة تبادل الزيارات بين المعلمين .
8. عدم تبادل الزيارات على مستوى مناطق المملكة التعليمية ؟
9. عدم إرسال معلمي الصفوف الأولية للدورات خارج المملكة وداخلها .
10. عدم مساعدة معلم الصفوف الأولية لإكمال دراسته الأكاديمية " البكالوريوس – الدراسات العليا – الدبلومات الخاصة بتدريس الصفوف الأولية " .
ملاحظة /
أخي المعلم عليك إيجاد الوسيلة الإيجابية الكفيلة بإثارة اهتمام هذا الإنسان النامي ودفعه إلى الأمام عن طريق تعليمه كيفية اكتساب المعطيات المعرفية وبشكل تدريجي متلائم مع خصائص نموه في كل مرحلة من المراحل التي يجتازها
لأن التعلم لا يحدث مرة واحدة بل يستمر طيلة حياة الإنسان أو تتنوع أطره بشكل مواز لتطور نموه العام .
والله الموفق .