الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 17 سبتمبر 2011

زوجي خائن ..... ماذا افعل........... هاني خليفة


أولا عليك قبول قول زوجك و معاملته على هذا الأساس من إظهار الثقة به و عدم التشكيك بأقواله، و الأخذ بظواهر الأمور، و هذا أمر يدعو له العرف والدين و القانون، و لو كانت الأمور تؤخذ على حقائقها و وقائعها واطلع الله الناس على نوايا بعضهم البعض و أفعالهم لقامت الدنيا و ما قعدت، وقد أخفى الله تعالى على رسوله الكريم الكثير من واقع الناس ونواياهم رحمة به و لطفاً بمسيرته .

قال تعالى: ( لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً )

على أن كثيراً من شكوك النساء مبالغ فيها، فإن مجرد حديث الرجل مع زميله له في العمل، أو ورود هاتف من إحداهن له لا يدل على وجود شيء بينهما، فقد تكون كثير من هذه المكالمات عابرة، أو مجرد خطأ في الرقم ليس وراءها علاقة حقيقية أو خيانة زوجية ، إن إنكار زوجك لهذا الأمر يعني عدم تقبله له وعدم إصراره عليه، لذا عليك قبول ذلك منه والتعامل بشكل عام على أساسه، ولا تجعلي الثقة والاحترام يفتقدان من بينكما لأن ذلك يعني ـ لا سمح الله ـ بداية انهيار العلاقة أو تضعفها.. إن تعاملك المحترم والمفعم بالمحبة والمبني على الثقة يجعل زوجك أسيراً لعلاقتكما الرفيعة ويجعله يحترم هذه العلاقة ويصونها، ويفكر لأكثر من مرة قبل أن يقدم على خطأ، فربما تكون أجواء الشك والريبة وعدم الاحترام عاملاً مساعداً للزوج إلى اللجوء إلى أخرى تتظاهر له بالحب وتوفر له جواً يفتقده مع زوجته.

وعلى أسوأ التقادير فإن علاقة الزوج مع أخرى يجب أن لا يهدم العلاقة الزوجية التي هي الأصل، والعلاقة الثانية ( المحرمة ) علاقة رعاها الشيطان و زين منظرها.

وعلى الزوجة أن لا تركز على تأنيب الزوج وتأثيمه بقدر ما تركز على الوسائل التي تحفظ بها بيتها و تنقذ الزوج من ورطته.

إن ميل الزوج إلى أخرى يرجع في كثير من الأحيان إلى أن الزوج يفتقد أمراً في بيت الزوجية مما يجعله يبحث عنه عند أخريات، لذا ينبغي على الزوجة أن تسعى لتوفيره وأن تجعل الزوج عند خروجه من البيت غنياً به ومستغنياً عن غيرها.

إن الاهتمام بزينة المرأة ومسائل العلاقة الجنسية إحدى هذه العوامل، فعلى المرأة أن تهتم بذلك وتزيد من ثقافتها في هذا المجال وتهتم لتوفير أجواء حميمية خاصة بهما، وأن لا تدع الاهتمام بشؤون البيت والأطفال يشغلها عن الاهتمام بزوجها، فلابد أن تكون هناك أوقاتاً خاصة بهما، سفراً وحضراً..

ومن المهم أن تسعي في هذه الفترة إلى ملء أوقات الزوج، وأن تخرجي معه إلى المطعم، والسينما والحديقة، كزوجين محبين، كعهدكم أوائل الزواج، وأن تكون بعض هذه النزهات منفردة بعيدة عن الأهل، وبعضها حتى عن الأطفال الذي يمكن أن تكون لهم أوقاتاً مشتركة أخرى.

الأمر الآخر المهم، هو أن الرجال يريدون من المرأة أن تكون صديقة وأنيسة فضلاً عن كونها شريكة حياة وفراش..

وكثيراً من النساء لا يصادقن أزواجهن، بل يسعين إلى توفير مستلزمات حياته اليومية فقط، فيلجأ هؤلاء الرجال إلى أخريات يصغين لهم ويملأن الفراغ الذي يعيشونه، لذا ينبغي على الزوجة أن تفهم زوجها وأن تكتشف المسائل التي يهتم بها وتجاريه وتحادثه بما يحب وتستمع إليه وتكون له أنيسة ورفيقة وصديقة.

قال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا لها وجعل بينكم مودة ورحمة…).

إن السكون الناتج عن الارتياح المتقابل والاطمئنان المتبادل والمدعوم بالمودة والرحمة لا يختصر في العلاقة الجنسية.. بل هو سكون نفسي وروحي قبل كل شيء وبعده، فإذا ما فقد الزوج السكون والمحبة والاستقرار في بيت الزوجية راح يبحث عنه في كل مكان، ومن المؤسف له أن بعض الزوجات يحولن مساكنهن إلى بيوت صخب وضجيج وجدال ونزاع حتى أن الزوج يفتقد الراحة والاطمئنان في بيته فيحاول أن يقضي أكثر الوقت خارجه مع زملائه وأصدقائه. ويزيد هذه الحالة سوءاً شك المرأة ومساءلتها للرجل وصراعها معه.

إذن أكثر الحل بيد المرأة ولا نعف الرجال من مسؤوليتهم، فالمسؤولية متقابلة ومشتركة، فإن الله تعالى يقول: (ولهن مثل الذين عليهن بالمعروف..) ولكن نريد القول بأن المرأة تملك طاقات هائلة وحلولاً سحرية تستطيع أن تملك بها قلب الرجل وحبه، ليجد في زوجته بغيته، فإن ما عند النساء وإن اختلفن في جمالهن وكمالهن، ولكنهن يملكن سراً وسحراً في الشخصية واحداً ومشتركاً، وتستطيع المرأة الأقل جمالاً أن تؤثر بخلقها وبعض من الاهتمام بنفسها، ولسانها الطيب وكلامها الجميل، وسكوتها المليء بالمعاني.. تستطيع أن تؤثر في زوجها ما لا تستطيعه ملكات الجمال.

على أي حال، اعلمي أن زواجك جوهرة ثمينة بيدك فلا تدع غيرك تسرقها منك، فاسع إلى إضفاء عطر من المحبة وسحر من المودة عليه وستجدين زوجك يفضلك على الدنيا وما فيها، واعلمي أن الله تعالى معك لأن (جهاد المرأة حسن التبعل) كما جاء في الأثر الشريف.

ماذا أفعل مع طفلي المعوق؟!..........هاني خليفة خبير في التربية الخاصة

ماذا أفعل مع طفلي المعوق؟!


عزيزي الأب..  عزيزتي الأم..
إن أي أسرة تشعر بالصدمة عندما يولد فيها طفل معوق عقلياً، وتنتابها مشاعر من الحزن والأسى، وقد تشعر بالقصور وعدم القدرة على إنجاب طفل سليم.  كما تشعر بالقلق على كيفية معاملة الطفل، وعلى مصيره مستقبلاً..  هذه المشاعر عامة تنتاب كل أسرة لديها طفل معاق، وليست قاصرة على أسرة بذاتها.
ونحن هنا نقدم لكم بعض الإرشادات:
* يجب ألا يفلت منك اليوم بالقلق على مستقبل إبنك، إنما إفعل ما بيدك اليوم له، ودَع المستقبل فهو لله.
* يجب عليك التغلب على مشاعر الخجل من طفلك لأنها ستنتقل إلى الآخرين، وسيشعرون هم أيضاً بالخجل من الطفل.  تحدَّث عن إعاقته بصدق وأمانة للأقارب وأطفال العائلة، فإن ذلك سهوِّن من الأمر عليك كثيراً.
* اخرج بطفلك إلى الشارعـ فهو يحتاج إلى مثيرات لتنبيهه..  ولاحظ تنوع مجالات الاستثارة مهم لنموه وسعادته..
* كوِّن صداقات مع أسر لديها نفس المشكلة.
* تعلم كيف تلعب مع طفلك، وكيف تنمي قدراته، وكيف تكتشف أسلوبه الخاص في التعامل، واضعاً في اعتبارك أن اللعب هو أفضل الطرق للتعلم.  ونقصد بالتعلم كل ما يتعلمه الإنسان في حياته اليومية وليس فقط العلوم الأكاديمية.
واللعبة هنا هي أي شيء يلفت إنتباهه (مثل الفناجين والعلب الفارغة)، وهو يجب تمثيل أدوار صغيرة في الحياة اليومية (مثل شرب شاي أو قيادة سيارة) مما يفيده في تنمية قدراته، مع ملاحظة أهمية أن يقترن اللعب بالحديث.
* نظِّم حاجياته، وعوِّده على روتين معيَّن..  هذا سيساعده على الحياة، مع تعويده بعد ذلك على المرونة في هذا النظام.
* قم أمامه بالسلوكيات التي يجب أن يتعلمها، واستفد بمتعه في التقليد. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  مع ملاحظة أن يكون أداءك واضحاً وبطيئاً ومتكرراً.  وراع أن تقسم التدريب إلى خطوات محددة، لا تنتقل إلى الخطوة التالية قبل أن يتقن سابقتها. (منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا http://St-Takla.org)
* انظر إليه بالإعتزاز والفخر عند قيامه بخطوة صحيحة في أدائه السلوكي.  أما إذا كانت خاطئة فاجعل في نظرتك معنى التشجيع على تكرار المحاولة.
* أعطه فاصلاً من الحنان بعد تدريبه على نشاط معين.  فالحب يكسبه الثقة بنفسه، على ألا يتحول إلى حماية مفرطة تعوق نموه.  مع ملاحظة أن تكون مدة التعليم قصيرة وعلى فترات.
* دربة منذ الصغر على ما يفتقر إليه المعاقون عادة، وهو "المبادأة"، وذلك بأن تجعله يختار ما يريد من لعب، أو ما يقوم به من نشاط.
* إستفد بطبعه الفضولي في تشجيعه على الإستكشاف، وذلك بكلمات ونظرات الرضا عليه، ووضع الثقة فيه، وعدم تخويفه بالعقاب.
*  لا تطلب منه نطق الألفاظ بطريقة صحيحة إذا أخطأ فيها، ولكن يكفي أن تعيد أمامه الكلمة بصورتها الصحيحة.
أخيراً، عليك أن تعرف أن ما سوف يكون عليه ابنك..  هو انعكاس الجو الذي أحطته أنت به...
 أمل سمير – مدرسة تربية خاصة
 
 St-Takla.org                     Divider
إذا عاش الطفل محاطاً بالنقد، تعلم إنتقاد الآخرين.
وإذا عاش محاطاً بالعداء، تعلم العدوان.
وإذا عاش محاطاً بالسخرية، تعلم الخجل.
وإذا عاش محاطاً بالعار، تعلم الإحساس بالذنب.
وإذا عاش محاطاً بالسماحة، تعلم الصبر.
وإذا عاش محاطاً بالتشجيع، تعلم الثقة.
وإذا عاش محاطاً بالمدح، تعلم تقدير الآخرين.
وإذا عاش محاطاً بالمساواة، تعلم العدل.
وإذا عاش محاطاً بالأمن، تعلم الإيمان.
وإذا عاش محاطاً بالتقبل، تعلم تقدير ذاته.
وإذا عاش محاطاً بالتفهُّم والألفة، تعلم أن يجد الحب في العالم.
 هاني خليفة فرغلي خليفة خبير في التربية الخاصة
0020117363329

الزهور دليل الرومانسية.. هدية الحبيب تكشف عن شخصيته؟


الزهور دليل الرومانسية.. والشيكولاتة حبيبك همه على بطنه هدية الحبيب تكشف عن شخصيته؟
وفى إطار ذلك، أكد دكتور إلهامى عبد العزيز أستاذ الطب النفسى عن هذا الموضوع قائلا، يمكن أن تكتشف الفتاة الصفات الشخصية لحبيبها عن طريق الهدية التى يقدمها لها، فالورد يعبر على أن الشخص رومانسى حساس يميل إلى الطبيعة وقد تكسبه أو تخسره بالكلمات، إلى جانب ذلك فإن الورد ينم فى أغلب الأحيان على أن الماء والطبيعة من العوامل المؤثرة وبشدة فى تلك الشخصية لذا يمكن أن يوضح كلاهما للآخر بأن هناك توافقا واهتماما بنفس الأشياء التى يحبها ويفضلها.

أما إذا كانت الهدية علبة شيكولاتة، فهذا يعنى أن الطعام من العوامل المؤثرة كثيرا على حياته وهنا لابد أن تفكرى كثيرا فى الأمر إن لم تكونى سيدة منزل ماهرة وهذا الشخص سيحب بكثرة المطاعم وسيعتبرها المفضلة لديه لذا يحتاج دوما إلى من تشاركه فى أفكاره ولابد أن تبتعدى عن التحدث إليه فى الوقت الذى يشعر فيه بالجوع لأن ذلك قد يجعله يأخذ قرارات قد لا تكون فى صالحك إن لم تنتبه له لذا فعليكى أن تفاجئيه يوميا بأكلة جديدة.

أما إن كانت الهدية من الذهب فهذا يكشف أنه مادى إلى حد ما يفضل أن يستثمر دوما وقته بنتائج مادية ولكى تكسبيه لابد أن تساعديه على زيادة دخله المادى لأن ذلك الشخص يكون أمانة الوحيد كيفية تكوين حياته ومستقبله.

((..جنون العظمة ..))

يبالغ بعض الأفراد في تقدير قدراتهم و صفاتهم أو يعتقدون بامتلاكهم لقدرات جسدية أو نفسية خارقة والبعض منهم يظنون أن بإمكانهم أن يحكموا العالم وحتى الكون ويشبهون أنفسهم بالملوك أو الأنبياء أو أكثر من ذلك فقد يعتقدون بأنهم سليلو الملوك أو أنهم الأنبياء أنفسهم وأن لديهم رسالة في الأرض لتحقيقها وهذا ما يمكن أن يقودهم للقيام بأعمال غير عاقلة ....
هذه الحالات نسميها بجنون العظمة أو الميغالومانيا وهي تتراوح بشدتها وخطورتها من مجرد سمات بسيطة لاضطراب شخصية معتدل لا يؤثر كثيرا على حياة الفرد وتكيفه مع محيطه الاجتماعي ....
أو أن تكون الحالة أشد فنصل إلى اضطراب الشخصية الزورية ( البارانويا ) وفي الحالات الأشد ما يسمى بالهذيانات الزورية .
عبارة ( هذيان ) تعني شكل من التفكير المرضي الذي يخل بشكل كبير في علاقة الفرد مع الواقع والمنطق ويعبر عنه غالبا بأفكار غير منطقية يؤمن بها المريض بقوة وبقناعة مطلقة لا تقبل أي جدل رغم أن لا أحد يشاركه بها .
كلمة بارانويا Paranoia مؤلفة من شطرين :
Para : وتعني جانب . Noia : وتعني العقل أي مجانبة العقل والمنطق وهذا هو الهذيان .
عبارة البارانويا تطلق على مجموعة متدرجة بالشدة من المتلازمات المرضية الهامة التي تشترك فيما بينها ببعض الخصائص التي تحدد الطبع الزوراني .
فرط في تقدير الذات (( تضخم الأنااااااااااااااا )) , وفقدان المرونة في المحاكمة أو ما يسمى الصلابة النفسية وهذا ما يجعل هؤلاء الأفراد متعجرفين مغرورين محتقرين للناس وغير قادرين على النقد الذاتي فهم مفرطي الإعجاب بذاتهم .
شكوكين وحذرين جدا ... ويكرهون المزاح والألفة الزائدة ويبقون في حالة تيقظ وحذر دائم خشية المؤامرة ضدهم .
رغم مستوى الذكاء الجيد فإن لديهم اضطراب في المحاكمة وهذا يؤثر على حياتهم العاطفية مما يؤدي لاضطراب في حياتهم الاجتماعية .
ضمن الجماعة الزوري لا يمكن إلا أن يكون انعزاليا وحيدا ....قائدا قاسيا ....أو ثائرا منتقماً .
عندما تكون هذه الصفات معتدلة نوعاً ما فإنها يمكن أن تكون متوافقة مع الحياة الاجتماعية رغم أنهم ينعتون بأن حياتهم صعبة .
إذا كانت هذه السمات أكثر شدة أو وضوحاً فإنهم يصابون بحالة هذيانية زورية .....
الطب النفسي يميز تقليديا بين الحالات الزورية ذات الطابع العاطفي والحالات الزورية التأويلية .
البارانويا العاطفية : paranoia pationnel
تحت هذا النوع نجد :
1) جنون الحب : erotomonia
وهو الوهم الهذياني بأن الشخص محبوب من قبل شخص يصعب الوصول إليه غالبا ( مثل كاهن , محامي , طبيب .......)
الاضطراب يتطور وفق ثلاث مراحل :
بعد مرحلة من الأمل التي تمتد غالبا لفترة طويلة تأتي مرحلة خيبة الأمل وأخيرا مرحلة الحقد التي يمكن أن تترافق بعدوانية وأعمال عنف (( تهديدات , عنف , وأحيانا محاولات قتل ..))
2) هذيان أو جنون الغيرة : delire dejalousie
وهي عبارة عن غيرة مرضية يجب تمييزها عن الغيرة المشاهدة عند المرضى الكحوليين .
3) جنون المطالبة : delire de revendication
وهنا المريض لديه قناعة مطلقة بأنه تعرض لأذى أو ضرر مادي أو معنوي لذلك يبدأ سلسلة من الدعاوى والمخاصمات التي لا تنتهي وقد يصرف مبالغ طائلة في سبيل الوصول إلى إثبات حقوقه الوهمية .
المريض لديه القناعة بأنه على حق وأنه صاحب النوايا الحسنة .
ما يقترب من هذيان المطالبة نجد هذيانات النسب والقرابة حيث يعتقد فيها المريض بأنه سليل أحد الملوك أو حتى الأنبياء .
وضمن نفس النوع نجد الهذيانات الروحية والسياسية التي يصاب بها بعض القتلة لشخصيات هامة حيث يعتقدون بأنهم مكلفون برسالة إلهية بتخليص البشرية .....الخ
الهذيانات التأويلية : delire interpretative
وأكثرها شيوعا هو هذيان الاضطهاد والملاحقة , حيث يفسر المريض بشكل خاطئ ما يدور حوله بشكل سلبي يستهدفه في كيانه المادي أو المعنوي مما يقوده إما إلى الانسحاب والانطواء أو للمواجهة والهجوم .
وهذه أيضا من الحالات النفسية التي تتسم بالخطورة لأنها قد تؤدي للعنف والجريمة .
إعداد الدكتور : جمال حسن (( اختصاصي في الطب النفسي ))