الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 28 أكتوبر 2011

التفاعلات الكيميائية لبعض المواد الكيميائية المستعملة في الشامبو.


أعلن الدكتور محمد بن سيف الكواري مدير إدارة شؤون التقييس والمختبرات بوزارة البيئة عن وجود (4) منتجات من الشامبو اثبتت التجارب المخبرية انها تحتوي على نسبة عالية تزيد على « عشرة اجزاء في المليون» من مادة الدايوكسان 4, 1 الضارة بصحة الإنسان والمسببة لمرض السرطان والمخالفة للمواصفات القياسية الدولية والمعايير الواردة بالأبحاث والدراسات العلمية العالمية داخل السوق القطري.

وقال الكواري اثناء ادلائه لبيان لجنة مراقبة الشامبو الضار بصحة الإنسان في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة امس انه وفقاً لمسح الأسواق التي تقوم به حالياً شؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة، حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع بدولة قطر، تبين وجود اربعة منتجات من الشامبو بها مادة الدايوكسان وهي شامبو صحت ألموند، وشامبو صحت سدر، وشامبو كلينك، وشامبو هايل هيربال.

وتابع الكواري:« ولذا تناشد لجنة مراقبة الشامبو الضار بصحة الانسان المشكلة من ممثلين عن المجلس الأعلى للصحة وزارة البيئة، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني ووزارة الأعمال والتجارة، السادة المواطنين والمقيمين بعدم استخدام المنتجات المشار إليها في الاستعمالات الآدمية، علماً بأنه يتم حالياً سحب هذه المنتجات من الأسواق المحلية بالتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية في الدولة. علما بأن هناك عينات من منتجات الشامبو اثبتت سلامتها وخلوها من مادة الدايوكسان.

واكد الكواري في بيان اللجنة انه سيتم الإعلان عن منتجات الشامبو التي تحتوي على مادة الدايوكسان الضارة بالصحة المخالفة للمواصفات القياسية العالمية تباعاً فور الحصول على نتائج الفحص والاختبار للعينات وفقاً للمسح المستمر للأسواق حتى بداية شهر سبتمبر 2010.

وناشد الكواري في ختام البيان التجّار والمستوردين التحقق من سلامة منتجات الشامبو وخلوها من مادة الدايوكسان 4, 1 بكميات تجعلها ضارة بالصحة قبل الاستيراد، وذلك حفاظاً على أموالهم وممتلكاتهم تجاه المورد والمنتج الأجنبي.

وأعلن مدير إدارة شؤون التقييس والمختبرات بوزارة البيئة ان الانواع الاربعة من منتجات الشامبو تم منعها من دخول البلاد بصورة نهائية كما شهد مطلع هذا الشهر منع اية شحنة جديدة من جميع منتجات الشامبو الاّ بمصاحبة شهادة مطابقة تثبت خلوها من مادة الدايوكسان الضارة بصحة الانسان. واكد ان المرحلة القادمة ستشمل عملية البحث والدراسة كريمات البشرة والوجه باعتبارها من اكثر المنتجات شيوعا واستخداما.

وأوضح الكواري أن الادارة اشترطت على التجار المصدرين ارفاق شهادة مطابقة مع الشحنة لاثبات انها وفق معايير واشتراطات السلامة الدولية وانها متطابقة مع المواصفات وتخلو من الملوثات وبالاخص مادة الدايوكسان الضارة حيث لا تزيد الحدود العليا لهذه المادة عن عشرة أجزاء في المليون.

واشار الكواري الى ان الدراسات والابحاث التي قامت بها هيئة الغذاء والدواء الاميركية بالتعاون مع الوكالة الفيدرالية الاميركية للسميات والامراض المستعصية وهيئة البيئة الاميركية توصلت الى ان المعدل المسموح به لاستخدام مادة الدايوكسان في منتجات الشامبو يجب الاّ يتجاوز عشرة أجزاء في المليون شريطة الاّ تضاف الدايوكسان كمادة خام في تصنيع مادة الشامبو. وبناء على ذلك يجب على الشركات ان تصدر شهادات تثبت انها لا تستخدم مادة الدايوكسان في تصنيع الشامبو وانما تأتي هذه النسبة الضئيلة من التفاعلات