الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 7 فبراير 2012

عالم الصم ...... هاني خليفة ( صرخة )


أناس إذا رأيتهم حسبتهم من حسنهم أنهم أسوياء فلا تعرف فيهم منهم أحداً أنه أصم لا يتكلم إلا إذا خاطبته فلم يجيب ، أو إذا رأيته يتواصل مع أقرانه بلغة الإشارة.

أناس استخدموا لغة أيديهم للتواصل فيما بينهم بإشارات وحركات اصطلاحية وصفية دالة على الأشياء التي يبصرونها أو قريبة الدلالة ، اتفقوا على رسم أشكالها وعلى مضمونها كلغة بديلة عن لغة أهلهم وناس مجتمعهم التي فقدوها.

فقد الصم السمع وفقدوا معه كل ما يصل عن طريقه من أصوات ومن أبرزها أصوات لغة الكلام الذي يردده اللسان ... لكنهم لم يفقدوا رؤية أشكاله المكتوبة ، ففقدان السمع ... الصمم أدى إلى تعطل أو توقف أجهزة الكلام ، أدى بهم إلى تخلف في التعلم عن أقرانهم الأسوياء.
من هم الصم ؟
سمي فاقدوا السمع كله بالصم وفاقدوا بعضه بضعاف السمع ، ضعاف السمع يحتفظون ببقايا سمعية متفاوتة الدرجات في الضعف وكذا عين بعض هذه المجموعات بالمعينات السمعية لتحسين استقبال الأصوات عندها ، بعض ضعاف السمع لم يتمكنوا من الالتحاق بمراكز متخصصة للاستفادة من بقاياهم السمعية في اكتساب اللغة المنطوقة وتعلم المكتوبة ، التحق بعضهم أو كلهم بحكم الضرورة بعالم الصم والبكم الذين استخدموا لغة أيديهم للتواصل فيما بينهم سموا أخيراً بذوي الاحتياجات الخاصة.

من الصم وعلى اختلاف درجات فقدانهم السمع من يتعلم الكلام بشكل مقبول عن طريق معلميهم ومدربيهم واستخدامه في التواصل مع الأهل والناس والبعض الآخر لم يتمكن من تعلمه.

الصم على اختلاف درجات فقدانهم السمع من تعلم منهم الكلام ومن لم يتعلمه يستخدمون بتواصلهم مع بعض لغة الإشارات الاصطلاحية الدالة على الأشياء الحسية التي يبصرونها أو المعنوية التي وقفوا على معناها.

لغة الإشارات بشكلها الذي رسمت به ومضمونها المعنى الذي تحمله في القواميس الإشارية اتضح على ما مر عليها من زمن أنها لغة عاجزة وقاصرة على إكساب الصم العلم عن طريق التعلم كما تفعل اللغات عامة وأنها لم تحقق للصم نقل المعارف فيما بينهم بشكل صحيح لأن اللغة مكتسبة يتلقاها الصغير من الكبير فهي لا تعرف ما عرفته لغتنا من قواعد وضوابط يقف أمامها الصم أحياناً كثيرة موقف الحائر أمام لغة أخرى لا يعرف منها إلا أشكال حروفها وهذا واضح وبين في مرحلة التعلم التي وقفوا عندها (المرحلة الثانوية) ، وفي توجههم للمهارات المهنية كبديل لما فقدوه.

من حيث الواقع ... الصم غرباء في عالمنا إلى أن يتعلموا لغتنا منطوقة كانت أو مكتوبة ، ونحن غرباء في عالمهم إلى أن نتعلم لغتهم الإشارية والغريب أياً كان حاله في الحياة يقف أمام خيار واحد ، إما أن يتعلم لغة المجتمع الذي وجد نفسه غريباً فيه ويتكيف معه ويكون علاقات اجتماعية طبيعية ويصبح فاعلاً نشطاً يؤثر ويتأثر أو يبقى غريباً يقف على هامش مجتمعه يرقب ويترقب إذ أن ما ينقص الغريب هو التعرف على لغة البلد الذي وجد نفسه فيه غريباً.

لماذا لم يرتق الصم بالعلم عن طريق التعلم أسوة بغيرهم ممن تعلم اللغة وارتقى بتعلمها ...

هل المشكلة بالأصم نفسه ؟

هل هي في أهله ؟

هل هي في المناهج الدراسية ؟

هل هي في لغة الصم الإشارية ؟

باختصار مفيد لأن الشرح قد يطول فلا الأصم ولا الأهل ، كلاهما لا ذنب له في هذه القضية التي وجدوا أنفسهم فيها. المناهج الدراسية تتحمل طرفاً من هذه المعاناة.

ولكن لغة الإشارة التي استخدموها فيما بينهم كلغة بديلة عن لغة أهلهم التي فقدوها تتحمل الذنب كله هي التي تتحمل مسئولية ما يعانيه الصم من تخلف في تعلمهم ... نظرة واضحة لواقع الصم الذي يعيشون ومراحل التعلم التي وقفوا عندها والتوجه للمهن التي برعوا فيها بشكل يفوق غيرهم ممن يمارس مثلها ... ذلك أن لغة الإشارة لا تتطابق أحياناً كثيرة واللغة التي يتواصل بها أفراد مجتمعهم العام لأنها تفتقد الكثير من عناصر مقوماتها.

في حدود المصطلح الإشاري نلاحظ أنه لا يحتوي المعاني التي قد تتضمنها المفردة المنطوقة التي تقابله في المعنى في إطار الجملة الإشارية نلاحظ أنها تفتقد عناصر مقومات الجملة اللغوية التي تقابلها في المعنى من حروف وأسماء وأفعال .

في إطار اللغة بشكل عام هناك مفردات إشارية موجودة في اللغة العامة مفقودة في لغة الإشارة جعلتها لغة قاصرة وعاجزة تفقد عناصر مقومات لغة العلم والتعلم ، هل اللغة الإشارية بكل ما تحتويه من أسماء وأفعال وحروف تعرف ما عرفته الأسماء والأفعال والحروف في لغتنا من قواعد وضوابط ؟

من المتعارف عليه بين الصم أن الأسماء عندهم اصطلاحية وصفية تدل على شيء مميز في المسمى ، ولغة المصطلحات لا تعرف التذكير ولا التأنيث ... ولا نظام التثنية والجمع بأنواعه وغير ذلك مما تختص به لغة الأسماء ، وكذلك في لغة الأفعال خلال النظر في القواميس الإشارية نلاحظ أن صورة الفعل مرسومة بصيغة الفعل المضارع لأن صورة الفعل الحسية المرسومة في القاموس توحي للناظر إليها أنها تدل على الحاضر وهي أيضاً لا تعرف المصدر الأصل الذي خرج منه الفعل ولا التصريف الذي عرفه الفعل في انتقاله مع الضمائر بأنواعها من معنى إلى معنى آخر غير الذي كان عليه والمعمول به في لغتنا ولا الاشتقاق الذي اشتق من الأصل اللغوي الذي هو المصدر ...

واقع لغة الإشارة هذا يؤكد أن واقع الصم يؤكد أن جداراً من الصمت ما زال قائماً بين الأصم ومجتمعه مع أن كثيراً من الخبراء أكدوا أنه يمكن للصم تعلم الكلام إذا نشطنا وظائف أعضاء النطق وأثرنا فاعليتها لأن أجهزة نطقهم معطلة أو متوقفة عن العمل.

التراس ...... صرخة هاني خليفة


الألترا أنسان متفرد فهو لا يماك أسم مميز لكن أصدقأوه يعرفونه جيدا,وجهه غير مألوف أذ يغطى رأسه معظم الوقت يغطى وجهه بالوشاح, الألترا لا ينساق وراء التقاليع و الظواهر الجديدة,الألتراس متميز بالفطرة فعندما يمشى فى الشارع يمكنك معرفته بسهولة رغم عدم أرتدائه زى الفريق, الألترا مش بتغير أول ما يشيل زى المجموعة أو الكوفية عن وشه أنما بيفضل ألترا على طول .



الألتراس ممكن مختلفين عن بعض لكن كلهم بيجمع بينهم أنهم مرتبطين بعلاقة حب من نوع خاص بالنادى, حب بيديهم دافع أنهم يقفوا 90 دقيقة لمدة تسعين دقيقة من الغناء و التشجيع فى وسط البرد القارس لكنهم مش بيحسوا بيه بسبب الدفء اللى بيبثه فيهم حماسهم للفريق و أنهماكهم فى التشجيع و الغناء باعلى صوت و كأنهم بيسمعوا كل العالم صوتهم و يعرفوه مدى حبهم و عشقهم للفريق, الحب اللى يخليهم يسافروا وراء الفريق فى كل مبارياته الخارجية و يهون عليهم مشقة الطريق و يخليهم يسيبو بيوتهم و يناموا فى الأوتوبيسات فى الطريق, مش بس حب الفريق, أنما كمان حب المجموعة اللى بيربط ما بين الألتراس و بعضهم و ترابطهم اللى بيبان سواء فى تجمعهم مع بعض فى المدن اللى بيسافروا ليها مع بعض, بيبان فى الوجبة اللى مش بتكفى شخص واحد بس تلاقيها متقسمة على كذا شخص ميتين من الجوع بعد يوم طويل متعب, بيكونوا كلهم مجتمعين على هدف واحد, فكر واحد, منهاج واحد, و حلم واحد,و فرحة واحدة جوا كل واحد فيهم لنصر حققه فريقهم أو نجاح لأى عمل من أعمال المجموعة 


و الألترا المخضرم بيمثل قدوة للأالترا الجديد و الأصغر و بيحس ناحيته بكل تقدير و أحترام, يقف بجانبه فى المباريات فخور بالمكانة اللى وصل ليها, يسمع و يتقبل كل ملاحظانه و أنتقادته له, لأنه عارف أن الهدف الأساسى من ده كله هو الصالح العام للمجموعة

و الألتراس على أختلاف شخصياتهم, خلفياتهم أو طبائعهم لكن كلهم بينهم عامل مشترك أما أهالى قلقين على أبنهم من التعب أو المخاطرو المشاكل اللى ممكن يتعرض لها فى مسيرة مساندته للفريق ,أو أصدقاء متعجبين من غرابة تصرفات صاحبهم, أو مدرسين غاضبين من تلميذهم اللى بيغيب عن مدرست ه أو جامعته عشان يروح ورا الفريق, أو مدير خلاص حيتجنن من الموظف بتاعه أللى بيغيب برضه و هو عارف أن ده ممكن يكلفه خصومات أو جزاءات, لصديقة أو زوجة غيورة من حب النادى اللى أكبر من حبه ليها .



الخلاصة أن الألتراس مش مجرد فكر أو تقليد أو حاجة بتحاول تقنع نفسك بيها, الألتراس هو طريقة حياة كاملة بتأثر على جميع أفكارك و تصرفاتك و كلامك, بتحاول تدافع عنها ضد التعنتات الأجتماعية و وسائل الأعلام المختلفة ,لأن الألتراس مش عنف غير مبلرر أو نظام معمول للتخريب بالعكس اللتراس بيمثل قمة الوفاء و الأنتماء و الرجولة الموجودين فى كرة القدم.. الألتراس بتعنى الأستمتمتاع بكل لحظة تشجع فيها فريقك لأنك بتحس بكل جوارحك بحلاوة لحظات الأنتصار و مرارة الأنكسار , الألتراس مستحيل ان يتقبلها من هو غير مستعد أنه يكسر حواجز المألوف و المعتاد و أنه يطلق العنان لمشاعره .
________

صَــرخَة لِسان ..! هاني خليفة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

::
صَــرخَة لِسان ..!
::




آلمت قَلبِي ..
وجَرحت خاطِري ..!


[ آآآآآ يازَمَن آآآآهـ]


ألَم يَبقى ذَرة إِشفاق
مِنك أيُها اللِسان..؟!


تَقذُفني بِما لَم يَتحَرك بِهِ لِسانِي ..؟!


وَ تُهوِّل حرفِي
فَتجعَل مِنهُ حتفِي ..!


وتَنشُر ماتَزِلُّ بِهِ لِسانِي
للقاصِي والدانِي ..!


تَفرَح بِزلتِي وكأنِي أشَد أعدائِي
لَك ..!
مابالُك ..؟!


ألم تَذكُر عِندمَا قَدمتُ لَك كُل
ما أملُك ..!
أُقابِلُك بإِبتِسامةٍ من القَلب
وتُقابِلُنِي بِبسمةٍ مُصطَنَعَة ..!


والله كأنَك قَد لازَمتنِي
لِتلتَقِف عَثرتِي
بِلسانك الذِي
لا يَرتاح
حتَى ينشُرها ..!
لماااااا ؟! ااااااذا
::




إِلى مَن يَنشُر كلامَ أخِيه 
ويُهَوِّلُهُ 
ويَجَعل من [الحَبة قبّة] ..!



إِلَى مَن يَتحَدث بألسِنة غيرِه
فَينشُر الإِشاعات ..!
وَ يُمِيت الحَي 
ويُمرِض المَشفِي ..!
وَ .. وَ .. وَ .. ..!!


أما تَخاف مِن الله ..!


ألا تَعلَم أن مَن أساء لِغيرهِ 
بإِساءة 
فسَوفَ تُردُّ إليهِ إِساءتهِ يوماً من الأَيام ..!
رُبما غداً 
ورُبما بَعد سِنين ..!


فكَما تَدِين تُدان 
دَقةٌ بِدَقة ..


كَما تَفعَل وتنشُر الكَلام الغِير لائِق 
بِبنات الناس ..
فسيُنشَر الكَلام الأفحَش والأَفحش على 
بناتِك 
أو أخواتك ..


فأنت نادِم ومَذلُول بِسئاتِك بالدُّنيا والآخِره ..
فَالتَعَب والضِيقة النَفسِية
لَن تُفارِقُك فِي الدُنيا 
والَعذابُ والهَوانُ والذُل ومَحق الحَسنات
لَن يُفارِقك فِي الدُّنيا ..




؟؟


فَماذا إستَفدت ..؟!


ماذا إستَفدت مِن تكلُمك على هَذا وذاك ..؟!
وَنشر الإِشاعات هُنا وهُناك ..؟!
وإِتهام أخوكَ بِجُرمٍ لم يَفعلُه ..؟!


؟؟





نَماذِج لِبعض ضَحايا لِسانك :


الاُول يَقُول:

طَلقُونِي من زوجتي وطردوني من عملي 
وانا لم أطلق ولم أطرد ..!


والأُخرى تَقُول :

                                               لطالما لم انعم بحياتي , فكل يوم أسمع إشاعة 
عني ..!
فمرة قالوا أني قد تزوجت وانا لست عازبة..!
ومرة قالوا أني أعاكس شباب وانا حتى تلفزيون السعودية ماعندنا..!
وحسبي الله على كل من نشر هذه الاشاعات
إلى قيام السعة لن أحلله لن ابيحه


والأخرى تقول :

اقتباس:
حسبي الله على بعض الناس , فلقد حاولوا منعي
من الزواج , فذهبوا يسبونني عند أهل خطيبي , وأتوا يسبو خطيبي عند أهلي


::


هذهِ رُبع بَل ذَرة مِن أصوات الضَحايا 
الذِين تأذُوا من بَعض الأَلسُن التِي 
تَتلذذ بِنشر خطِيئة أخِيه أو صدِيقة أو حتى قرِيبة ..!


ياناس ياعالم 
مالذِي تستفِيدُونه 
غير دُعاء من تتكلمُون عليهم 
وغَضب الرَّب 
ومحق البَركة 
ورُجوع كلامك السيء إليك ..!!


إذن مالفائِدة المَجنُوة التِي 
تَجنِيها ..؟!!


::


أخِي/أختِي :


خافوا الله فِي الناس ..
واعلَمُوا أن الله لا يعزُب عنهُ شيء فِي الأرض ولا فِي السماء


إلى المُخربِين بين الناس 
إلى مَن يُفرِقون بين المرء وزوجة بِإشاعاتِهم
إلى من يُفرقون بين الإبن وأبيه
وبين الصدِيق وصدِيقه