الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 7 مايو 2012

التربية الخاصة ومرض التوحد والإعاقات الحسية وصعوبات التعلم ( صرخة هاني خليفة )


تعلم الالوان عن طريق اللعب

مجموعة ألعاب ممكن نستخدمها مع الطفل ذوي الاحتياجات الخاصه


تكون فعاله معاه في التعليم خاصه لما يكون الطفل معاق عقلي
نبدأ بأسم الله

ملاحظه : المهاره المطلوبه تعليم الطفل اللون الأحمروتمييزه له من بين الألوان


أولاً : التدريب بواسطة الجسم :


1-أسم اللعبة :-يلا نلون ونطبع بالأحمر
الأدوات :- ورق أبيض بعدد الأطفال ، بلوتات بعدد الأطفال ،
ألوان ماء حمراء .
الطريقة :- يجلس كل طفل على طاولته ونعطي لكل طفل ورقة بيضاء وبالوته بها لون أحمر ونطلب من الطفل أن يطبع يده على الورقة بالون الأحمر ونسال الطفل مين يلون بالون الأحمر .


2-أسم اللعبة :- لعبة الملبوسات
الأدوات :-تيشيرتات حمراء ، بنطلونات حمراء ، شراب أحمر ،
عقد أحمر ، ........... الخ
الطريقة :- نجلس مع الأطفال في دائرة ونعطي لكل طفل شيء يلبسه ونقول للأطفال من لابس احمر ؟
فلان لابس تيشيرت أحمر وفلان لابس شراب أحمر وهكذا ......


3-أسم اللعبة :-يلا نأكل الفاكهة الحمراء
الأدوات :-فواكه حمراء ( تفاح ، فراولة ، رطب أحمر (بلح )) سكين بلاستك ، طبق لكل طفل
الطريقة :-يضع المعلم الفاكهة الحمراء على الطاولة وينادي الطفل كل واحد على حدا ليقوم بتقطيع الفاكهة قطعه من كل نوع ثم يضعها في طبقه ويجلس على طاولته ويأكلها مع تكرار كلمة
((لونها احمر أثناء التقطيع )) .


4-أسم اللعبة :-يلا ننفخ البالون الأحمر
الأدوات :- بالونات حمراء
الطريقة :- يقوم المعلم بإعطاء كل طفل بالونه حمراء ويطلب منهم أن يقوموا بنفخ البالونات الحمراء مع تكرار كلمة أحمر .

ثانياً : التدريب بواسطة المجسمات والأشياء :


1-أسم اللعبة :-اللعب بالصلصال الأحمر
الأدوات :- صلصال أحمر
الطريقة :-يجلس الاطفال كل منهم على طاولته ويسأل المعلم من يريد صلصال أحمر والذي يقول أنا يعطيه المعلم قطعه من الصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال الأحمر وتعطي فرصه لكل تلميذ أن يرد أنه فعل ( كذا ) أحمر ..... وهكذا .


2-أسم اللعبة :- يلا نجمع الأحمر
الأدوات :- سله حمراء كبيرة + سلة حمراء صغيرة + مجموعة كور بلاستيكية ملونة صغيرة الحجم
الطريقة :-نقوم بوضع هذة الكور الملونة في السلة الكبيرة يقوم المعلم بأختيار طفل لكي يقوم بأخراج الكرة من السلة الكبيرة ووضعها في السلة الصغيرة وهكذا ...


3-أسم اللعبة :- يلا نعمل عقد للبنت(أو سبحة للولد)الأدوات :- مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر ، خيط نايلون
الطريقة :- يجلس كل تطفل على طاولتة ويقوم المعلم بوضع طبق أمام كل تلميذ به مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر وخيط نايلون وفي نهايتة نضع قفل عن طريق الربط مثلاً ، ويطلب المعلم من كل طالب أن يقوم بأختيار الخرز الأحمر وينظمه في الخيط النايلون مكوناً عقد لونه أحمر .


4- أسم اللعبة :- يلا نمشي علي اللون الأحمر
الأدوات :- 3شرائط لازقة ( تيب ) بألوان ( أحمر ، أزرق ، أصفر )+ مكعبات بنفس الألوان
الطريقة :-يقوم المعلم بلصق الأشرطة اللازقة علي الأرض بخط مستقيم بحوالي مترين مثل الأحمر ثم يقوم بلصق الشريط الأصفر بجوارة ثم الشريط الأزرق بجوارة أيضاً ويجب أن يبتعد كل خط عن الأخر مسافة معقولة ثم يقوم المعلم بمنادات الطفل ويطلب منه أن يختار المكعب الأحمر ويمشي به على الشريط الأحمر ثم يعود مرة أخري وهكذا مع باقي الأطفال .

ثالثاً : مرحلة التدريب بواسطة الرمز:


1- أسم اللعبة :- يلا نعلق التفاح الأحمر
الأدوات :-ورقة مرسوم عليها شجرة – ورق صغير مرسوم علية تفاح وملون بالون الأحمر + مادة لاصقة
الطريقة :-يجلس كل طفل على طاولتة ويعلق المعلم صورة الشجرة على السبورة ونضع التفاح المرسوم على الورق على الطاولة ونضع الصمغ بجانبة وتنادي على الطفل وتطلب منه أن يأخذ التفاحة الحمراء ويلصقها علي الشجرة .... وهكذا مع باقي الاطفال .


2-أسم اللعبة :- يلا نطابق الأحمر .
ألأدوات:- مجموعة كروت مرسومة عليها أشياء حمراء وصفراء .
الطريقة :- يجلس كل طفل في مكانة وينادي المعلم على الطفل ويجلس أمامه على الطاولة ويعطية كارت مرسوم به شيئ أحمر
( تفاحة ، كأس ) ونضع على الطالة (5 ) كروت مرسوم عليها نفس الشيئ ولكن بلونين أحداهما احمر والأخر أصفر ونطلب منه أن يضع الكارت الأحمر الذي في يدية على الكارت المشابة له على الطاولة .


3-اسم اللعبة : - يلا نوصل الأحمر .الأدوات :- ورق كبير مرسوم علية أشياء حمراء وصفراء بشكل أفقي وعلى الجانبين نفس الأشكال ولكن بترتيب مختلف + الوان فلوماستر .
الطريقة :- يجلس كل طفل مكانة وينادى المعلم على الطفل ويطلب منه أن يشير على التفاحة الحمراء مثلاً ويوصلها بالتفاحة التي تشبهها وعلى الجانب الأخر .... وهكذا كل تلميذ يبحث عن شيئ مختلف ويصله بالشبية له ........


4- أسم اللعبة :- يلا نلون
الأدوات :- ورق مرسوم علية طماطم بعدد الأطفال + الوان حمراء وصفراء ( أو مجموعة ألوان على حسب مستوي التلاميذ )
الطريقة :- يجلس كل تلميذ على طاولتة ويعطي المعلم لكل طفل ورق مرسوم عليها طماطم ويطلب منه أن يختار القلم الأحمر من بين الأقلام أوالألوان ويقوم بتلوين الطماطم وهكذا مع كل تلميذ
((في كل تلك الألعاب المختلفه في متطلباتها سيصل الطفل في النهايه إلى اكتساب مهارة ومعرفة اللون الأحمر وتمييزه بين جميع الألوان

السحر والصرع للأطفال ( صرخة هاني خليفة )

هل الإجهاد يسبب حالة التشنّج ؟

الإجهاد يؤدي إلى حدوث حالة التشنّج في بعض الناس وليس في كل الحالات 

هل الجن تسبب حدوث حالات تشنّج ؟

لا. الصرع لا يختلف عن الأمراض العضوية الأخرى.فهو يحدث لأنه يوجد سبب ما في الدماغ يسبب حالة التشنج لفترة قصيرة.إن أسبابه عضوية مثل الأمراض الأخرى ونستطيع التوصل إلى بعض أسباب المرض باستخدام التحاليل المعملية وأجهزة الفحص الحديثة مثل رسم المخ والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وهناك بعض الأسباب التي لم نهتد إليها حاليا وسوف نتوصل إليها في المستقبل بإذن الله ، فالصرع مرض مثل الأمراض العضوية الأخرى . 

هل الصرع يكون نتيجة لتصرّف أَو فعْل سيئ من الإنسان أو نتيجة لتصّرف حدث في الماضي ؟

لا. الصرع لا يحدث نتيجة تصرف أو سلوك حدث من الإنسان.ولكن لوحظ أن استعمال المخدّرات أو إدمان الخمر هو الشيء الذي قد يكون له علاقة مع الصرع ، فأحياناً إدمان المخدّرات والخمر قد يجعل الدماغ مهيئاً أكثر لحدوث حالات التشنّج.ولكن غالباً لا يوجد سبب واضح لحدوث حالة الصرع حتى الآن.

ما هو سبب حدوث حالة الصرع ؟

قد يحدث الصرع أحياناً من إصابة رأس شديدة أو من التهاب دماغي.

هل يصاب الناس بالإدمان عندما يتناولون أدوية الصرع ؟

يحتاج المصاب بالصرع للأدوية لوقف التشنّجات. وإذا توقف عن تناولها تحدث النوبات مرة أخرى. ولا تُحدث الأدوية حالة إدمان مثل المخدرات.كما أن الصرع يحدث أحياناً من إدمان المخدرات والخمر أو لشيءٍ ما حدث قبل الولادة. وأحياناً لسبب يكون غير معروف.

كم من الناس يعاني من الصرع ؟

حوالي واحد من كل مائة شخص يعاني من الصرع. 

هل من الممكن أن يُشفى الصرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى ؟ 

الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، وقد يحدث الشفاء بدون استخدام الدواء في بعض الحالات. لكن من الواجب أن يتناول الإنسان علاجه بشكل منتظم حتى يعيش بصورة طبيعية بدون حالات تشنّج ، والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالتداوى... واستخدام الأدوية التي توصل إليها الإنسان حاليا لعلاج المرض -بهداية من الله تعالى - هي نوع من التداوى .