الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 26 يوليو 2012

اللعب وتنمية اللغه ..... صرخة هاني خليفة

•·         تعريفات اللعب

•·         اولا : التعريف النفسى

•·         هو نشاط ارادى تلقائى مقصود لذاته يمارسه الفرد من اجل التسليه والمتعه.

•·         ما الفرق بين اللعب والعمل؟

•·         اى نشاط له دافعان احداهما خارجى تفرضه البيئه على الفرد والأخر داخلى ينبثق من ميل فطرى او رغبه ملحه .

•·         اذا ما تغلب الدافع الخارجى فأن هذا النشاط يسمى عملا.

•·         واذا تغلب الدافع الداخلى فأن هذا النشاط يعد لعبا .

•·         التعريف من الواجهه النمائيه

•·         هو النشاط الأكمل الذى يوظف شخصية الطفل بكل طاقاته وتحقيقا لمهاراته وهو يكسب الطفل الدرايه والخبره للتفاعل مع المجتمع.

•·         فاللعب وسيله ضروريه للنمو يسهم بشكل واضح وشامل في كل مراحل النمو الجسمى والعقلى والأجتماعى وهو وسيله اوليه لأكتشاف الذات واكتشاف العالم ووسيله للحفاظ على الصحه النفسيه وتحقيق التوازن في الحياه.

•·         اهميته من الناحيه الجسميه

•·         ينمى المهارات الحسيه حركيه

•·         فالأطفال يقضون الساعات في تنمية القدرات الحركيه وزيادة مستوى الصعوبه لجعل المهمه اكثر تحديا ونلاحظ اصرار الطفل وعدم شعورة بالتعب في متابعة اكتساب وتعلم المهارات البدنيه الأساسيه

•·        
اهميته من الناحيه العقليه

•·         اكد بياجيه أن اللعب الخيالى هو احد الصور الخالصه للتفكير الرمزى المتاحه لدى الطفل الصغير.

•·         وممارسة هذا النوع من اللعب يسمح للطفل بأن يستوعب الحقيقه فيما يتصل بأهتماماته ومعرفته بالعالم.

•·         اللعب يساعد الطفل على أن يدرك العالم الذى يعيش فيه ويتعرف على الأشياء المحيطه بصفاتها وخصائصها وعلاقاتها ببعضها البعض ومن هنا تنمو لديه محكات للتمييز بين موضوعات العالم المختلفه.

•·         اللعب ينمى الجانب الأبداعى في شخصية الطفل وينبعث من قوى الطفل التخيليه .

•·         هناك علاقه بين الفرص المتاحه للعب الحر وقدرة الطفل على حل المشكلات بكثير من السهوله بمتابعة هذه الخبره.

•·         حرية ممارسة التجريب بطريقه ابداعيه في اللعب يتيح الفرصه لتقوية رصيد الطفل من الأستجابات وقدرات التفكير التباعدى (القدرة على اعطاء اكثر من اجابه وحل للمشكله).

•·         ثانيا : من الناحيه الأجتماعيه

•·         هو وسيله لتكوين الأتجاهات نحو ذاته ونحو الأخرين ونحو الموضوعات المختلفه.

•·         الألعاب الأجتماعيه تنمى القدره على تجريد الخصائص الأساسيه للدور الأجتماعى وتعميم مفهوم الدور بدرجه كبيره .

•·         يساعد الطفل على أن يضع نفسه في مكان الأخرين وبالتالى تتاكد عملية التقمص والتعاطف ومراعاة الأخرين.

•·         يتعلم كيف تتم عملية الأخذ والعطاء الأجتماعيه.

•·         ينتقل الطفل من التمركز حول ذاته الى التمركز حول الجماعه ويتعلم التعاون.

•·         يقل عند الطفل النزعه الى الأنانيه والعدوانيه.

•·         تأثيره من الناحيه الأخلاقيه

•·         قبول المستويات الخلقيه للجماعه والألتزام بها.

•·         ادراك المعايير التى تحدد العلاقات المتبادله بين الطفل والأشخاص المحيطين به

•·         ثالثا:اللعب من الوجهه التربويه

•·         هو الطريقه التعليميه النفسيه والحسيه التى يبذلها الطفل والتى تفوق بكثير الطاقه التى يبذلها في التعلم النظامى.

•·         يكتسب الطفل من خلاله معارف واتجاهات ومهارات في مرحلة ما قبل المدرسه.

•·         الطفل يعلم نفسه بنفسه وهو يلعب ويصحح اخطاؤه وقد يجرب ويعيد التجربه ولكن دون الشعور بالذنب او التافف.

•·         اللعب يتيح الفرصه لطفل لأكتساب المعلومات التى ترسى اسس تعلم المزيد من المهارات فمثلا يتعلم من خلال التعامل مع المكعبات مفهوم التكافؤ او التبادل " اثنان من المكعبات الصغيره تعادل مكعبا كبيرا.

•·         يرى علماء التربيه أن التعلم ليس مجرد حشو لعقل الطفل بمعلومات للحفظ والأسترجاع وانما هى لكى يقهم الطفل ما يقدم لديه من معلومات جديده لابد أن يستخدمها وهو يفعل ذلك في اللعب فنحن لا ننسى الأشياء التى نتعلمها ونحن نلعب مهما كانت عسيره.

•·         اللعب من الواجه التشخيصيه

•·         اللعب هو نشاط دفاعى تعويضى وهو مخرج وعلاج لمواقف الأحباط في الحياه.

•·         يستخدم اللعب كوسيله اكلينيكيه تشخيصيه وعلاجيه فيما يعرف بالعلاج باللعب .

•·         اللعب هو الوسيط الطبيعى للطفل في التعبير عن ذاته وهو فرصه للطفل يخرج من خلاله مشاعره ومشاكله في اطار من حرية التعبير الكامله.

•·         الطفل يسقط على الدمى واللعب انفعالاته  والتى لا يستطيع أن يظهرها خوفا من العقاب.

•·         انواع اللعب

•·         اولا : التصنيف النمائى

•·          1 - اللعب التدريبى او الوظيفى

•·         من الميلاد حتى سنتين في المرحلة الحسيه حركيه

•·         يرتبط لعب الطفل بجسمه او بالمحيطين به.

•·         يكتسب بعض المهارات مثل التازر البصرى الحركى.

•·         ويحدث استجابه للأنشطه العضليه وللحاجه للتحرك والنشاط.

•·          2 - اللعب الرمزى

•·         من السنه الثانيه الى السابعه

•·         ويطلق عليها بياجيه مرحلة اللعب التخيلى او اللعب الأيمائى.

•·         هو احلال اى موقف متخيل لأرضاء رغبات الطفل الشخصيه وحاجاته.

•·         يحاول الطفل أن يخضع الواقع بحيث يلائم اهتماماته وحاجاته الخاصه.

•·         كما يستخدم الكلمات ليرمز الى تصوراته وافكاره ومشاعره الداخليه.

•·         مثال : دفع الطفل للصندوق متخيلا انه عربه فهو رمزيا بالنسبه له يمثل عربه (فالرابط بين الدال والمدلول رابط زاتى)

•·         في اللعب الرمزى لا يعتبر الطفل الشئ الذى يتخذه رمزا له مجر تمثل فقط بل أن الرمز في نظر الطفل هو الشئ ذاته.

•·         الكرسى بعد قلبه يتحول الى سياره.

•·         العروسه تصبح ابنة او صديقة الطفله وتتحدث اليها.

•·         يتعامل مع العصا على انها حصان.

•·         وبهذه الطريقه يستكشف البيئه من حوله ويتدرب على كيفية التعامل معها.

•·         ويقسم بياجيه هذا النوع من اللعب الى مرحلتين :

•·         مرحلة الأنشطه الفرديه الرمزيه :

•·         تظهر خلال العامى الثانى والثالث من حياة الطفل .

•·         يكرر الطفل سلوكيات معتاده بكامل تفاصيلها ثم يتحول الى أن يكون له صله بالأخرين.

•·         مرحلة الرمزية الجماعيه :

•·         بين الثالثه والسابعه ويسودها اللعب الدرامى (لعب الأدوار ) فيظهر الطفل صفات شخص اخر.

•·          3 - اللعب وفقا لقواعد

•·         تبدا هذه المرحله من السابعه او الثامنه الى سن الحادية عشر.

•·         يستطيع أن يلعب العاب لها قواعد وحدود ويكيف سلوكه وفقا لذلك.

•·         يطلق بياجيه هذا النوع من اللعب باللعب المنظم.

•·         هنا الطفل في مرحلة التقليد المادى المحسوس يتجه فيها نحو الواقع ويميل الى التعارف مع الأخرين حتى تلائم ذلك الواقع.

•·          4 - اللعب البنائى

•·         ويطلق علية اللعب التركيبى.

•·         يمثل قدرة الطفل المتناميه للتعامل مع المشكلات وفهم حقيقة العالم من حوله.

•·         يتميز اللعب في هذه المرحله بنمو الأبتكاريه.

•·         التصنيف الأجتماعى :

•·         التصنيف الأجتماعى لبارتن

•·         لعب الأطفال يتطور من الفرديه الى الجماعيه

•·         اللعب الفردى

•·         طفلان يلعبان مع بعض ولكن كلا الطفلان مشغولان باللعب الفردى ولا توجد محاولات اشتراك  بينهما اثناء اللعب.

•·         ينقسم الى

•·          1 - اللعب غير المنشغل الشاغر

•·         ويكون في العامين الأول والثانى.

•·         ينتقل الطفل سريعا بملاحظاته وانتباهه من موضوع لأخر " اخاذ نباذ" حيث يأخذ الشئ وسرعان ما ينبذه.

•·         وحينما لا يجد ما ينشغل به يتحول انتباهه الى جسمه ويمضى يلعب بأعضائه المختلفه.

•·         تتطور الملاحظات الشاغره الى نوع من اللعب يطلق علية الملاحظات المتطفله او اللعب التطلعى (لعب المشاهده) حيث يستمتع بملاحظة العاب الأطفال الأخرين ويشترك معهم بالحديث اللفظى ولكن لا يشترك معهم.

•·         اللعب الأنعزالى :

•·         يلعب بمفرده مستقل بلعبته عن الأخرين.

•·         هناك نوع من اللعب الأنفرادى يطلق علية اللعب الأنفرادى المتناظر (يلعب مع اطفال اخرين مع احتفاظه بفرديته)

•·         اللعب الجماعى :

•·         لا يظهر قبل سن الثالثه والرابعه.

•·         يخطط الطفل لبعض الأنشطه ويأتى بطفل اخر يلعب معه وكلما تقدم في العمر يزداد في التخطيط للعب.

•·         انواع اللعب الجماعى

•·          1 - اللعب الموازى

•·         في سن الثالثه.

•·         لعب مستقلا جنبا الى جنب فيعملون نفس الأشياء ولكن بدون تفاعل فعال وقد يتبادلا الحديث مع بعض ولكن دون مشاركه فعليه في اللعب وقد يقلدو بعض ويوزع الطفل انتباهه بين لعبته ومتابعة رفيق المكان عن كثب.

•·         2- اللعب الترابطى

•·         ويبدا ممن الرابعه .

•·         ويلعب مع اطفال اخرين في انشطه متتابعه منتظمه بطريقه فضفاضه ويأخذ الأطفال الأفكار من بعضهم البعض ويستعيرون من بعضهم البعض اللعب والأدوات.

•·         المحادثات بين الأطفال محاولات للتحكم فيما سوف يشترك فية المجموعه.

•·          3 - اللعب التعاونى

•·         يتضمن تنظيم اجتماعى معقد لنشاط مجموعه من الأطفال المشاركين فيه .

•·         يكون هناك اهداف عامه متفق عليها الى جانب سعى كل طفل منهم لتحقيق غرض خاص به.

•·         يبدا بتعرف الأطفال على بعضهم البعض وتعرفهم على اهداف اللعبه ومعرفة متطلباتها.

•·         يخضع كل طفل في اللعبه الى روح الفريق ويؤدى عملا اساسيا يطلب منه ويخضع لزعيم يوجه الجماعه.

•·         يكون هناك احساس قوى بالأنتماء للجماعه .

•·         4 - لعبة العصابات

•·         في مرحلة المراهقه.

•·         تتخذ لنفسها صور اعمق وتسيطر سيطره كبيره على اغلب نشاط الفرد.

•·         مجتمع ضيق يحقق للفرد رغباته واحلامه.

•·         تبدو بين الذكور اكثر من الأناث.

•·         تبدو في صورتها السويه في الجماعات التى يرعاها المجتمع كالكشافه والجواله وفى صورتها الشاذه في رفقة السؤ.

•·         التصنيف التربوى

•·         اولا  :  اللعب الحركى

•·         الألعاب التى تؤدى دورا اساسيا في النمو الجسمى الفسيولوجى تساعد الطفل على تنمية عضلاته بشكل سليم وتساعده على التخلص من الطاقه الزائده فأذا احتبست تجعل الطفل متوترا وعصبى وغير مستقر.

•·         انواع الألعاب الحركيه

•·         العاب تساهم في نمو العضلات الكبيره

•·         (الجرى - النط - القفز - الوثب - التزحلق - التسلق - الأرجحه - القذف واصابة الهدف - ضرب الكره بالقدم - تنطيط الكره - ركوب الدراجات - صعود ونزول السلالم

•·         العاب تساهم في نمو العضلات الصغيرة

•·         (العاب القص واللصق - العجائن - الصلصال - الألعاب الموسيقيه).

•·         العاب التأزر البصرى الحركى

•·         (اللضم - التشكيل بالخيوط - الرسم)

•·         العاب تنمية عضلات الجسم مع المرونه والتخيل (يقلد الطيور)

•·         ثانيا : الألعاب اللغويه

•·         وتستخدم فيها الرموز والكلمات والأصوات للتعبير.

•·         وتعتمد على اللعب بالكلمات وكيفية اخراج الصوت المنظم وتكوين الجمل.

•·         تستخدم فيه اشكال اللغه والقواعد النحويه.

•·         يساعد الطفل على النطق الصحيح واثراء مفرداته.

•·         تساعد على الأدراك والتعبير الجيد.

•·         انواعها :

•·         العاب التمييز بين الصفات وأوجه الشبه والأختلاف.

•·         العاب الأناشيد والقصص الغنائيه والحركيه.

•·         العاب تساعد على الأصغاء الجيد والتزكر والتمييز بين بين الألفاظ واختلاف المعنى.

•·         (قص القصص - اعادة قصها مع تغيير بعض الكلمات)

•·         العاب الصور المترابطه.

•·         العاب التمييز بين الأسم والفعل,.

•·         العاب التواصل الأجتماعى واستخدام رالألفاظ اللائقه في الحديث مع الغير وتبادل الأفكار.

•·         ثالثا : الألعاب التمثيليه

•·         فيها فائده كبيره للطفل يكتسب الطفل المزيد من الأدراك للبيئه المحيطه.

•·         " حين يتقمص دورا ما فأنه غالبا ما يطور لعبه ويكتشف حدودا جديده للدور الذى يتقمصه عندئذن يقوم بتنظيم مشاهد جديده يرويها بشكل متطور..

•·         تنطوى على العديد من المهارات الحركيه والخيال والأبداع وتنمية القدره اللغويه والمهارات الأجتماعيه.

•·         تساعد الطفل على تحقيق الرغبات بطريقه تعويضيه والتخلص من الضيق والتوتر والغضب.

•·         تساعد على تحقيق الذات وتوثيق العلاقه بالأخرين.

•·         يبدع شخصيات يجد فيها تعبيرا عن مشاعره الداخليه فبناء على خبرته الذاتيه يبتدع نسخته الخاصه من شخصية الأب والأم يعبر بها عن موقعه في الأسره.

•·         اشكال اللعب التمثيلى

•·         الموضوعات المنزليه : بناء منزل - طبخ - تناول طعام.

•·         مواصلات ( ركوب السيارة ).

•·         مهنيه : أن يكون مهندس او بحار او ضابط.

•·         توقيع العقاب : أن يكون رجل شرطه.

•·         لعب ادوار اشخاص خياليين.

•·         العاب تركيبيه

•·         تسعى هذه الألعاب  لتنمية المهارات العقليه وتنمية الذوق الأبداعى والفنى.

•·         تنقل الطفل من التعلم العشوائى الى التعلم بالأستبصار المبنى على تنظيم عقلى منظم ويساعده على التعلم بالأستكشاف مثل (المكعبات - العاب الفك والتركيب - العاب الهدم والبناء).

•·         التصنيف حسب طبيعة اللعب

•·         اولا : اللعب الحر

•·         يلعب ما يريد وقتما يريد.

•·         لا توجد قواعد.

•·         يستمر فيه فترة طويله.

•·         مثل الجرى في اى اتجاه بدون هدف.

•·         يفرغ فيه طاقته.

•·         يعبث بأى شئ يصادفه ويختبر قدرته على التحكم بعضلاته.

•·         ثانيا : اللعب الموجه

•·         بقواعد - هادف مخطط له - موجه من الأباء والمشرفين .

•·         اهمية اللعب الجماعى بالنسبه للمعاقين عقليا

•·         ينمى اللياقه الجسميه والصحيه.

•·         ينمى اللغه والتواصل.

•·         النتدريب على التنقل بسهوله.

•·         تنمية التفاعل الأجتماعى وتقبل الأخرين والتقبل منهم.

•·         تعديل فكرة الذات.

•·         تطوير مهارات استغلال اوقات الفراغ.

•·         تولد في الطفل الأحساس بالمتعه والمرح الذى يجنيه من كل انجاز جديد ويشعره بقيمة ذاته.

•·         الأطفال المعاقين عقليا الذين لا يلعب معهم احد افراد الأسره ينعذلون ويصيبهم الأحباط ويصبحون غير قادرين على مواجهة مشكلات الحياه ويضعهم في حاله من العجز واليأس.

•·         اهمية توجيه لعب المعاقين عقليا

•·         نادى العديد من علماء النفس بضرورة التدخل الموجه في انشطة اللعب لتحقيق اهداف النمو.

•·         واثبتت الدراسات أن التدخل الموجه في اللعب قد احدث فوائد عظيمه للمعاقين عقليا مثل تحسن اللغه الأستقباليه والتعبيريه وارتفاع مستوى العمليات الذهنيه وتناقص العدوانيه والتوافق الأنفعالى والأجتماعى.

•·         اهم ما يجب مراعاته في توجيه اللعب

•·         يجب أن يتجنب المعلمون السيطره على اللعب نظرا لأن سلوك اللعب لدى المعاق عقليا تنقصه السرعه والدقه والقوه والمبادأه والرغبه في الأكتشاف والأبداع فأن هذا يتطلب من المعلم الا يكتفى بالمراقبه عن بعد وانما يجب عليه أن يشارك في نشاط اللعب وأن يدربهم على استخدام الألعاب والمحافظه عليها والأستفاده منها.

•·         ولكن تحفيز وتنشيط وليس سيطرة وسياده ويتدخل المعلم كلما دعت الضروره وينسحب كلما كان ممكنا.

•·         يجب أن يقوم المعلم بدور المعاون للطفل اى يضع نفسه في دور المساعد للطفل في توجيه اللعب.

•·         قيام المعلم ببدء اللعب واستخدام الأدوات.

•·         تنظيم فترات اللعب والأعداد لها بحيث يعمل على استثارة النمو العقلى واللغوى والأجتماعى.

•·         الأهتمام بأدوات ومعدات اللعب.

•·         يجب ان تكون مناطق اللعب امنه وجذابه وان تضاف لمسات جديده لآثارة الأهتمام وتجنب التكرار الممل وتنظيم الأدوات والمكان وعدم بعثرة الأشياء والتى من الممكن ان تعوق حركته وتعرضه للأخطار.

•·         موضوع المحاضرة القادمه

•·         العنوان

•·         برنامج اللعب الجماعى الموجه فى تنمية لغة ابناءنا ممن لديهم متلازمة داون (ارشادات لمعلمة الفصل)

•·         سنتناول الأتى

•·         اهميته - اهدافه

•·         البرامج التى استخدمتها الباحثه سهير محمد شاش كأطار مرجعى لبرنامج اللعب الجماعى الموجه لتنمية اللغه .

صرخة هاني خليفة ...خصائص لعب الأطفال المتخلفين عقليًا

هناك تشابه نسبي بين خصائص لعب الأطفال المكفوفين ولعب الأطفال المتخلفين عقليًا، وهو ما يرجع بشكل مباشر إلى وجود الإعاقة في حد ذاتها بغض النظر عن نوع هذه الإعاقة، إضافة إلى تشابه تكوين الاتجاهات الوالدية نفسها نحو الإعاقة، الأمر الذي جعل لعب الأطفال المتخلفين عقليًا يتسم باستجابات حركية وانفعالية حادة للغاية وتتمثل في: القفز، الاهتزاز، تجميع الألعاب، خبط الرأس، التصفيق، الرقص، وجميع هذه الاستجابات الحركية كانت بدون هدف أو مضمون فضلاً عن كونها استجابات انفعالية نظرًا لما تتسم به من حدة في الأداء ونمطية تكرارية يمكن أن توصف في بعض الأحيان بعدم قدرة الطفل على التوقف عنها.
كذلك نجد أن لعب الأطفال المتخلفين عقليًا يتسم بالالتصاق بطريقة لعب واحدة وبمرحلة عمرية واحدة، هي مرحلة اللعب الحاسي الحركي، وانحسار اللعب في اللعب الفردي، وأقصى ما يصل إليه الأطفال المتخلفين عقليًا هو اللعب المتوازي، وغياب العمليات العقلية العليا في اللعب القائمة على استخدام الرمز والدخول إلى عالم اللعب الجماعي والتعاوني.
ويمكن الإشارة إلى أننا نستطيع أن نصف لعب الأطفال المكفوفين، وكذلك لعب الأطفال المتخلفين عقليًا، بأنهم دائمًا مستغرقون في حالة حركة أكثر من كونهم في حالة لعب، وذلك لأن هذه الحركة سابقة على موقف اللعب وتالية عليه، وترتبط بالإعاقة أكثر من ارتباطها بموقف اللعب.