الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 25 نوفمبر 2012

ركن .. لنتحد في وجه التوحـد....صرخة


لنتحد التوحـد


إن عالم التوحد عالم غريب ومحير ونحن في ساحة التوحد ومن نعمل معهم
دائما نحتاج إلى أن نطور من أدائنا ودائما نحتاج أية معلومات جديدة لنطور
بها أداءنا الوظيفي والمهني مع هذه الفئة.

والأبحاث تجرى على قدم وساق في تفعيل دورها في تقديم الأفضل لهذه الفئة.
إننا نبحث كل يوم عن كل ما هو جديد لهذه الفئة فهناك من وكلهم الله تعالى
لخدمة هذه الفئة الغالية وهم يفتخرون بهذا العمل ويحتسبونه عند الله
ولا ننسى أيضاً أن هناك من يحتاجون إلى كلمة منا!! وهم من استغلوا
الفرصة ليتاجروا بخدمة هؤلاء الأطفال؟؟ قد تقولون كيف ذلك أين الرقابة؟.. ..
أين الأمانة..!! ونقول من لا يخاف الله لا يخاف البشر ولكن الله يمهل
عبده ولا يهمله.. نحن نعرف جميعا أن قوائم الانتظار منذ زمن ومازالت
تئن من كثرة الأعداد عليها وقد قلنا وتحدثنا ومازالت الأسماء موجودة على الأرفف لم تحرك ساكنا!!!!



إن التوحد عبارة عن نوع من الإعاقات التطورية والتي تحصل بسبب عطب معين في الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى الانعزال والتخلف العقلي والاجتماعي وعدم المقدرة على التكيف مع العالم المحيط.
أطلق عليه اسم اوتيزم مكتشفه
KANNER عام 1943 وهو عالم ألماني هاجر إلى أمريكا وهذا الاسم يعني التعايش مع الذات دون الميل إلى الاختلاط بالآخرين أو حتى الاتصال بالناس أو بالبيئة نفسها وأن تشخيص هذه الحالة يعتبر صعبا لان التشخيص عادة لا يجرى تأكيده بعد الأشهر الثلاثين من عمر الطفل وان كل طفل من الأطفال المصابين بالاوتيزم هو حاله فردية خاصة يختلف في العديد من النواحي عن غيره من الأطفال المصابين بنفس الحالة ويرجع ذلك إلى اختلاف درجة الحالة عند كل طفل حيث يمكن أن تتراوح مابين طفيفة جدا إلى حادة جدا ويصاب 1 بين كل 1000 شخص تقريبا . وقد لا تظهر عند بعض الأطفال أي علامات للتوحد في السنة الأولى أو الثانية من العمر وهناك نوعان منهم يصرخ كثيرا أثناء الليل والنهار وبالذات عند استيقاظهم من النوم ولا يمكن تهدئتهم وقد يكون الخروج بهم هوا لسبيل الوحيد وما إن نوقفهم عن الحركة حتى يعادوا للبكاء ويكون الطفل متصلبا من الصعب احتضانه ويقاوم الاستحمام وتغير الملابس وهناك النوع الثاني الذي يكون ساكنا وغير متصلب حيث قد لا يعبر حتى عن جوعه إلى درجة وصوله إلى الموت جوعا ويظل بعض الأطفال ساكنين لا يحاولون الابتسام أو لفت الانتباه ومع كل هذه الصفات فان الطفل المتوحد تظهر أسنانه ويحبو ويمشي في عمره الطبيعي ومن عامين إلى 5 أعوام تبدأ صورة الحالة بالوضوح حيث يتركز اهتمام الطفل على أشياء خاصة مثل ورقة ناعمة أو علبة فارغة وإذا فقدوا هذه الأشياء أو تغير الروتين المألوف لهم يصبح الطفل الهادئ كتلة من الغضب وقد يبدو الطفل التوحدي كأنه أصم يميل إلى تجاهل الأصوات الشديدة الارتفاع ولا تطرف له عين إذا سمع أصواتا عالية إلا انه ينجذب إلى صوت الجرس أو صوت اللعبة والملاحظ انه لا يظهر أي حساسية اتجاه أصواتهم العالية وينجذب الطفل إلى الصوت الهامس وينتبه إلى الكلمات القليلة التي ترتبط بأشياء يعرفها. فيما بعد 5 سنوات يبدأ بعض الأطفال في اكتساب بعض القدرة على الفهم المحدود للكلام فيطيعون الأوامر البسيطة وبعض الأطفال يظلون صامتين طوال حياتهم وكثيرا ما يرددون كلمات متكررة ودون أي معنى أو يرددون الكلمة الأخيرة من الجملة ويعانون من مشاكل في النطق فكثيرا ما يرددون كلمة من تفكيرهم وليس كلمات مما سمعوها . ويتأخرون في إبداء الاهتمام بالصور ويتم تركيزهم على زاوية واحدة من الصورة ويحبون ملامسة الخشب والبلاستيك والفراء وفي أكثر الأحيان يصدرون حركات كثيرة وغريبة مثل الرفرفة بالذراعين ودبدبة في القدمين والمشي على أطراف الأصابع وشد الساقين بتصلب أو يدورون حول أنفسهم دون أن يصابوا بالدوران ويتميزون بالرشاقة والتسلق وحفظ التوازن . ومعظمهم لا يلبون النداء وكأنهم غير موجودين ولا ينظرون إلى وجه المنادي ولا يظهرون أي اهتمام أو تعاطف و الكثير من هؤلاء الأطفال يفضلون البقاء على تكرار نظام الروتين ولا يدركون الخطر ويرسمون أشكالا غريبة لتمثل أشخاصا.

فرط الحركه وتشتت الانتباه عند الاطفال والعلاج بالطب البديل.. صرخة

بدايه لا تفكرو بعلاج الطفل كثير الحركه قبل عام ونصف من عمره اذ ان فرط الحركه حتى هذا العمر يعتبر شيء عادي وهو نابع عن حبه للتعلم وبدلا من البحث عن علاج لفرط الحركة وتشتت الانتباه لديه ,يجب اعطاء الطفل مساحه اوسع للعب وتنميه شخصيته , كذلك يجب حرمانه من الاكل المسبب لفرط الحركه وتشتت الانتباه لديه مثل الشيبس والسكاكر والعصائر المصنعه خارج المنزل.
1325497394_fart-harka
لكن ذلك لا يعني ان نتركه بدون علاج ان ترافق فرط الحركه وتشتت الانتاباه مع اعراض مرضيه اخرى:
كصعوبه التعلم ,النطق,او العصبيه الزائده والصراخ او احد الامراض مثل متلازمه داون او التوحد.
تعريف (فرط الحركه او النشاط الزائد او اضطراب نقص الانتباه ) هو نوع من انواع الاضطراب السلوكي لدى الاطفال يصيب الذكور اكثر من الاناث ويكون عاده بالطفل الاول للعائله بحث تكون حركته وتصرفاته اكثر من الحد المقبول في محيطه. 
اهم الاعراض التي يجب ملاحظتها:
*كثرة الحركة وعدم الاستقرار في مكان واحد لأكثر من دقائق .. يكون الطفل فيها مثل حركة الزنبرك اذا افلت من عقاله 
*كثرة التململ حتى أثناء الجلوس .. يحرك أي جزء من جسمه يديه قدميه راسه المهم ان يظل في حركه مستمره *يقوم الجري هنا وهناك والتعلق بالأشياء .احيانا دون هدف محدد. وربما تسلق بعض الأشياء الخطره او يكون عدواني مع الاخرين ويكون مندفع في تصرفاته.
*عدم التركيز على ما يقال أو استكمال الشيء حتى نهايته .. بحيث يقفز من موضوع الى اخر بدون رابط واضح بينهما .
*الشرود وكثرة النسيان ,قد تخبره بعمل شيء معين وعند ذهابه لعمله ينساه, ويكون تحصيله الدراسي متدني وبذلك يتكرر رسوبه في الفصل الواحد.
*كثرة الكلام المهم ان يتكلم بالمفيد وغير المفيد ومقاطعة المتكلم والإجابة دون تفكير. 
*عدم القدرة على الالتزام بالنظام , خاصه في الطابور الصباحي او عند الاكل. 
*التحول من نشاط إلى آخر بسرعة وعدم الاستماع لما يقال ... وقد يتطور الامر للكذب السرقه والتخريب العام او الخاص مما يوقع الاهل في كثير من المشاكل.
*غيرها من أمور تؤكد للمتابع والملاحظ ان ما يعاني منه هذا الطفل مزيج من الفوضى والنشاط الحركي الزائد عن الحد.. وربما عدم الانتباه . 
عاده لا تكون هذه الاعراض مستقله بل تكون متلازمه مع مرض اخر مثل التلف الدماغي,اضطراب انفعالي,خلل سمعي,تخلف عقلي,توحد او طيف التوحد ,اضطرابات في الهضم ,الصرع, وغيرها من الامراض.
المهم ان نقوم باستبعاد الاسباب المرضيه الاخرى وحصرها في اضطراب واحد حتى تسهل معالجه الطفل.
العلاج لحالات تشتت الانتباه وفرط الحركه: ينقسم العلاج الى 3 انواع 
الاول :سلوكي ومعرفي وهذا يقوم به اختصاصي نفسي ومدرب للسلوك ويجب عدم اهماله نهائيا لصالح باقي العلاجات حيث انه يلعب دور وركيزه اساسيه في عودة الطفل لحياته الطبيعيه
الثاني :الادويه الكميائيه وهي المهدئات واغلب من جربها تركها لانها تعطي نتائج عكسيه ولها مضاعفات حاده على الطفل اولها النوم والخبل واخرها يكون بالم الراس
الثالث :العلاج بالطب البديل والاعشاب الطبيعيه في الوطن العربي للاسف هذا النوع من العلاج غير مشهور واغلب من يضع نفسه كمعالج في الطب البديل يقوم بوصف اعشاب تقوم بتهدئة الطفل اي انه يجاري الاعراض التي تظهر على الطفل من فرط للحركه وتشتت للانتباه ويصف ايضا اغذيه يعتقد انها تزيد الذكاء لدى الطفل واغلب هذه الوصفاة يتم خلطها بالعسل الذي يعطي طاقه للطفل مما يؤدي لمزيد من فرط الحركه وتشتت للانتباه.
المنهج الذي دئبنا عليه منذ عام 1998 في علاج فرط الحركه وتشتت الانتباه لدى الاطفال يكون عبر علاج المسبب الرئيس لهذا النشاط الزائد ان تم تشخيص شيء مرافق لفرط الحركه.
جميع التراكيب هي عشبيه وطبيعيه مائه في المائه وليس فيها سعرات حراريه تذكر كما انها بدون اي اثار جانبيه ,طعمها رائع او بدون طعم ليتقبها الطفل بدون مشاكل ومن مركبات الطب التجانسي .
1-التركيبه الاولى لفرط الحركه :مكونه من اربعه اعشاب هدفها هو علاج حاله فرط الحركه لدى الطفل ليس بتهدئته بل بجعله اكثر احساس بمحيطه واكثر استيعاب للامور التي يواجهها عبر الاتزان العقلي والعاطفي لديه وبذلك يقل بل ينعدم لديه فرط الحركه كما ان مكونات العلاج تقوم بالتاثير المباشر على الهضم لدى الطفل بحيث تصلح اي خلل من اضطرابات الهضم لديه.
2-التركيبه الثانيه هي لتشتت الانتباه : وتتكون من خمسه مواد الهدف الاساسي منها اعادة التفكير المنطقي المتوازن للطفل عبر تغذيه الاعصاب بالمواد الاساسيه التي تجعل عملها سلسل ,فتاثير هذه الاعشاب وجد انه ممتاز على مر السنوات بفاعليته في تحسين قدره العقل على التركيز على مهمة واحده عندما يريد الطفل ذلك الامر, وعدم تشتته لاقل حافز خارجي من الممكن ان يؤدي الى تغيير نمط التركيز لديه. 
3-التركيبه الثالثه هي للتطور الدماغي لدى الطفل وتتكون من 11 مادة اساسيه تلعب دورا كبيرا في نمو العقل بشكل سليم ونحن نستخدمها بنجاح كبير في حالات الشلل الدماغي ايضا. 
متى يبدأ التحسن؟ اولا نسب نجاح العلاج بحمد الله تصل الى 70 في المائه ممن استخدمو العلاج ,ويجب الحرص الشديد باعطاء كافه المعلومات عن الطفل قبل طلب العلاج فمن الممكن ان يكون الطفل متخلف عقليا وتم مجامله الاهل باخبارهم انه يعاني من طيف للتوحد , وعندما نعطيه العلاج لا يستفيد الطفل منه شيئا او ان يكون الطفل يتناول ادويه اخرى تلغي عمل العلاج العشبي او تتعارض معه , لذلك يجب ان نعرف كل شيء عن الطفل قبل اعطاء العلاج هذا يوفر الوقت والجهد والمال على العائله.
التحسن يجب ان يظهر من الشهر الثاني للعلاج وفي حال استكمل العلاج ولم يظهر اي تحسن نوقف العلاج بشكل نهائي ونبحث عن علة اخرى يعاني منها الطفل لعلاجها.
اطفال متلازمه داون واطفال التوحد وممن لديهم تلف دماغي تتاخر عندهم نتائج ظهور التحسن وقد تستمر من 4-8 شهور لتظهر.
يجب ان نوقف جميع الاكل المصنع خارج المنزل واحيانا نقوم بقطع القمح ومشتقاته عن الطفل بصوره كامله طوال فتره العلاج وفي حالات طوال حياته. 
تكلفه العلاج والارسال: الثلاث علب كافيه ل 3 او 6 اشهر وذلك يعتمد على كميه الجرعات واستجابه الطفل للعلاج تعليمات استخدام العلاج بالتفصيل تكون مرفقه مع العلاج