الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 6 ديسمبر 2012

علاج العادة السرية عند الاطفال ...صرخة هاني خليفة

العادة السرية عند الاطفال

اولا ..هى ليست عادة سرية بالمعنى المعروف لدى الكبار والمراهقين

ثانيا ..ليست لها علاقة بالجنس اطلاقا

ثالثا ..على الاب و الام تفهم انها تحدث لكثير من الاطفال و تزول مع التقدم فى العمر
ماذا نفعل؟؟
هناك 12 خطوة للتعامل مع طفلك....
1/ لا تنزعج.. بل تفهم: هناك آراء تقول إن الطفل يشعر بالإثارة الجنسية، ولكن يؤكد المختصون أنها ليست إثارة كالتي يشعر بها الكبار، ولا تحمل أي معان جنسية، وإنما هي نوع من الراحة أو الشعور الممتع نتيجة لمس أعضائه، فالطفل الصغير قد يبتسم أثناءتغييره للحفاظ إن حدث أن لامست والدته أعضاءه، فالأطفال يمارسون العادة السرية لنفس السبب الذي يمارسها الكبار من أجله: "لأنها تمنحهم شعورا مريحا" وقد تحدث هذه العادة في المرحلة العمرية من (3-6) سنوات، وخاصة مع بدء نزع الحفاظ، وهذه المرحلة طبيعية بحد ذاتها؛ ومهمة في تعرف الطفل على جسمه وأعضاء جسده المختلفة
2/ لا تبالغ:حتى مع معرفة أن ممارسة العادة السرية لدى الأطفال أمر طبيعي، وأن كثيرا من الأطفال يمارسونها، يظل من المحرج أن ترى طفلك يفعلها خاصة أمام الناس، فحاول أن تنظر للأمر لا على أنه مشكلة جنسية، وإنما مجرد سلوك أو عادة غير حسنة، كمص الإصبع مثلا.

 / لا تعطِ الطفل كل الانتباه عندما يقوم بهذا السلوك وإنما حاول تجاهله قدر الإمكان، قد يكون هذا صعبا، ولكن الممنوع مرغوب، لا تنهه باستمرار، ولا تعنفه، وتعامل مع الموقف بهدوء، لأن انفعالك سيزيد من فضوله ويدفعه لاكتشاف نفسه بعيدا عن عينيك.
4/ شجع طفلك على التخلص منها؛ بالرياضة و ملىء اوقات فراغة.
5/ توخ الحذر من أن تقع عينا طفلك على مشاهد جنسية، ولو بالخطأ في التلفاز أو الفضائيات أو مجلة ما أو حتى رؤيتكما أثناء الجماع؛ فتعرُّضه لأي من هذه المثيرات يدخل تحت ما يطلق عليه "التحرش الجنسي"، وسيزيد من فضوله ورغبته في الاكتشاف.

6/ اشغله: ممارسة الطفل للعادة السرية كاللعب في الأنف، يقوم به لشعوره بالملل ولأن يديه فارغتان، فاعمل على شغل وقت طفلك ويديه واجذب اهتمامه إلى الأعمال والأنشطة المختلفة كالألوان والرسم واللعب، واجعل في متناول يديه بعض الألعاب والمكعبات أو قاطعه بهدوء لتطلب منه مساعدتك في شيء ما.
7/ اقطع تركيزه: لا بد من قطع تركيزه باستمرار -بدون زجر أو نهر- عندما تبدو عليه نيته الاختلاء بنفسه لممارسة هذا السلوك، والحرص على منعه من الحصول على فرصة الخلوة بنفسه، وعند نومه يمكنك أن تقترح عليه قصة تحكيها له؛ بحيث تنتهي منها، وقد غرق في النوم؛ فلا تتاح له الفرصة للانفراد بنفسه.
8/ اقترب وحاور: حاول التقرب إلى طفلك ومصادقته، وإشعاره بالحب والأمن، واشرح له بوضوح وحزم ولطف أن هذا السلوك قطعا غير مسموح به خارج المنزل أو أمام الناس.. ولا بد من إقناعه بشكل غير مباشر بأن الاحتكاك واللمس قد يسببان أمراضا مؤذية وذلك بالطبع دون تهويل وتخويف زائد، ويمكن استغلال فرصة أقرب وعكة تصيبه لربطها بالأمر، كأن يقال له: "أرأيت.. لا بد أنك لم تلتزم بقواعد النظافة والصحة".
9/ هيئ الجو المناسب: حاول تهيئة الجو والبيئة الصحية لصياغة الأبناء، وحاول إزالة أي إشكال أو خلاف بين الزوجين أو داخل الأسرة، وهو ما قد يسبب التوتر والقلق عند البنت أو الابن. وإذا لم يكن بد من النقاش والأخذ والرد بين الوالدين، فليكن بعيدا عن الأولاد.

/ أشبع احتياجات طفلك النفسية: طرق إشباع الحاجات النفسية للأبناء الصغار كثيرة؛ ومن أبرزها:
كثير من الحب و الاحضان
(الحب - اللعب واللهو - الدعم الإيجابي والتقدير - الأمن - الانتماء - الحرية - التوجيه).

11/ أشبع فضوله بإشعاره بأنك على استعداد لتوفير كل إجابة عن أي سؤال يخطر بباله، فأجب عن أسئلته دون تفاصيل مثيرة لمزيد من الفضول، واربط باستمرار أي حديث لك عن التعامل مع هذه المناطق الحساسة من الجسد بالنظافة والصحة والرائحة الطيبة، وأن المؤمن نظيف، وأن الفتاة المسلمة الجميلة رائحتها طيبة، وتحرص على سلامة صحتها... إلخ.
12/ علمه قواعد النظافة الشخصية، وضرورة الحفاظ على نظافة اليدين دائما، وخصوصا مع الوجبات وتناول الطعام، والفت النظر إلى خصوصية هذا المكان الحساس من الجسد، ووجوب غسل اليدين جيدا بعد دخول الحمام أو لمسه بأي صورة من الصور
hany.moaz@yahoo.com
0096560735474 

لكل زوجة تعرفي إلى أسرار الحب السبعه للطفل....صرخة هاني خليفة

السر الأول الحب :
أن يفهم كل واحد شريك حياته ومن ثم التعبير عن هذا الفهم عن طريق زيادة قوة الارتباط بينهما، فكأنه يقول لها أنا ارتبط بك كما ترتبطين بي سواء على المستوى العلمي أو العاطفي أو الجسدي.
السر الثاني الرعاية :
هي الشعور بالمسؤولية تجاه حاجة الشريك بحيث يكون الاهتمام من أعماق القلب وبمنتهى الصدق والأمانه لحاجته وكذلك لراحته وسلامته وعلى هذا الاساس فإن كل منهما يفرح لفرح الآخر ويحزن لحزنه ويمرض لمرضه ويشفى لشفائه وكلما ازداد الشعور بهذا الأمر، ازدادت رغبتهما في مساعدة الاخرين.
السر الثالث الفهم :
إن حسن الإنصات والاستماع يعتبر من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الزوجان، ولذلك فإن الزوج يستطيع أن يرى العالم من خلال عيون زوجته ويفهمها فهما صحيحا فيما لو أحسن الإنصات والاستماع لها.
السر الرابع الاحترام :
هو أن تحترم حقوق الآخرين وحاجاتهم، بل وحتى أمانيهم، فكل إنسان له الحق في أن يختار لحياته مايشاء وهو المسؤول عن ذلك أمام الله تعالى يوم القيامة، ويجب أن يفهم الزوجان ذلك جيدا، فكما للزوج حقوق فإن للزوجة حقوق أيضا .
السر الخامس التقدير والاعتراف بالجميل :
الاعتراف بالجميل وتقدير مايقدمه الآخرون من جهد وعطاء فمثلا الزوج يشكر زوجته الحبيبه والمخلصة له على كل جهودها في سبيل اسعاده وإضفاء روح المحبة والراحة في بيته وهو يشعر بمنتهى السعادة والرضا عن ذلك، أما التقدير الطبيعي على من يقدم له الدعم والمساعده، ولذلك فإن التقدير يعتبر دافعا طبيعيا للزوج أو الزوجة، ليقدم كل منهما المزيد من العطاء والإخلاص لأن ذلك يشعرهما بالسعادة والرضا عن بعضهما 

 السر السادس التقبل :
هو أن تتقبل الطرف الآخر أو سلوكه كما هو، وهذا لا يعني الموافقه تماما والرضا بما يفعله، بل مجرد التقبل يكفي، فمثلا الزوج يقول لزوجته : أنا احبك يازوجتي كما أحب طريقتك في الطبخ والعناية بالمنزل وترتيبه وتربية الأولاد وحتى ذوقك في التزين لي، وقد يريد الزوج أمورا اخرى أو حتى يهوى من زوجته أن تسلك سلوكا معينا وهذا كله يدخل ضمن معنى ( التقبل) .
السر السابع الثقة :
وهي الاعتراف والرضا بالخصائص الإيجابية للطرف الآخر مثل الأمانة، الكرامة، قوة الشخصية، الاحساس بالشخصية، العدالة، الإخلاص والصدق، لذا، فإنه إذا فقدت الثقة فإن الناس يدخلون في سوء الظن والشك والافتراضات الخاطئة وتفسير الامور بطريقة خاطئة وحتى اتهام نوايا الناس، لكن إذا ما وجدت الثقة فهناك دائما تفسير إيجابي ومقنع لأي تصرف، وأن هذا الشخص لديه اسباب لهذا السلوك، والأمر المهم هنا هو التعامل مع الطرف الاخر بثقة، يعني أننا مستعدون وراغبون في مساعدة بعضنا البعض، والعيش تحت مظلة سقف واحد.

أسرار لا يعرفها الرجال عن حب المرأة من الطفل ..صرخة هاني خليفة


ربما لن تكون أنت حبها الأول ولكن كيف ستعرف..!! إذاً خذ الحيطه والحذر!! فالمرأة لاتذكر تلك الكلمه إلا بعد تفكير عميق وشوق عريق ..

-وبعد حب المرأه لك لاتذهب عنها كثيرا ولاتغب فدموعها تنهمر كالامطار لاعدد لها فما تعانيه في غيابك لايستطيع من بالكون وصفه ولو بقرن كامل !! وإن أردت التأكد ارجع لها وستجدها تبكي لك شوقا واحتياجا !! عندها ذق دمعة من دموعها وستعلم مراره غيابك عنها !

-قلب المرأه كائن مثل كنز غالي لايقدر بثمن فإن ملكته فقد ظفرت بكنوز الأرض وغاليها.. وجنه الدنيا أيضاًً ولتعلم أن قلب المراة وردة لايفتحها الا الحب !

-أنت تقود المرأه في كل شيء إلا السعاده والحب والحنان فهي من تقودك إليه !

-تقول المرأه عن رجل بأنه فارس أحلامها ليس إن أتى على حصان أو إن وسامته جعلتها تهيم به !

ولكن تقول ذلك إن اتصف بصفات الكمال في مخيلتها من رجولة.. وكلمة صادقة.. وحب .. وروعة مشاعر وأن يكتفي بها.. ولاينظر إلى غيرها

- ابتسامه المرأه كالربيع تفتح الزهور وتجعل الدنيا مشرقه وجميله أنت أيها الرجل قل لي ماذا يحصل لك إن ابتسمت المرأة كثير منكم يصاب بالجنون والرعشه والارتباك (أليس كذلك؟؟) فلا تستنكر ماذكرت !!

- النساء.. هن منّه منّها الله على الرجال فليت الرجال يقدرون ذلك !! قلبها اتصف بالحنان والعطف .. ولكن احذر غيرتها فلسانها هو عباره عن قصف !!

- لسانها حصانها فهي تقوده حسب توجيهات منها وتقودك أنت أيها الرجل أيضاً به بلين كلامها وروعه مشاعرها !! هنيئا لك أيها الرجل بها ..

- عقلها.. كالجبل فإن استطعت أن تصل إلى قمم الجبال العاليه الشاهقه بسهولة فاعلم أنك ستصل إلى عقلها بصعوبة اكثر!!

-بريئه كالطفل !! فالرجل يرضيها بكلمه.. وهديه.. وورده.. وبسمه..وربما جميعها أو احداها..فحنانها يصعب وصفه ..ولكن لاتحاول أن تغضبها.. وتجرحها !احذر ذلك !!

مشكلات النوم لدى الأطفال وطريقة معالجتها....صرخة هاني خليفة


مشكلات النوم لدى الأطفال وطريقة معالجتها
تعاني الكثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معا
للتغلب على بعض المشكلات إليك بعض النصائح لينام طفلك نوما هادئا :

*-في الشهر الأول لا تضعي وسادة تحت رأس الطفل لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق تنفسه .

*-يجب أن لا تعود الأم طفلها على عادات معينه لينام كالهز أو حمله أو التمشي به .

*-ينبغي أن لا ينتقل الطفل من سريره في أشهره الأولى إلا عند الرضاعة أو تغيير الملابس .

*-يكون نوم الطفل على ظهره أو على بطنه أما إذا كان كثير التقيؤ فلا ينام على ظهره .

*-على الأم أن تحذر تعويد طفلها على النوم في الهدوء الزائد بعيداً عن أي ضوضاء .

*-ينبغي للأم أن تخصص وقت لملاعبة طفلها لما فيه من تعديل مزاجه وسلوكه .

*-ينبغي للأم أن تحرص على أن لا تترك طفلها الصغير مع أخوته الصغار الذين لا

يعرفون الخطأ من الصواب .
*-يجب على الأم بعد أن يتخطى طفلها الأشهر الأولى أن تعوده النوم باكرا ولا يتعود النوم في النهار.

عادة إفشاء الأسرار عند الأطفال....صرخة هاني خليفة


عادة إفشاء الأسرار عند الأطفال
كثيراً ما تشتكي الأم من إفشاء الأطفال لأسرار البيت ؛ فتجدي الأطفال ينتظرون أن يأتي أحد إلي البيت من الأقارب أو الضيوف وتجدي الأطفال يقصون عليهم أسرار خاصة بالبيت.
الاختصاصية نجوى صالح توضح أسباب عادة إفشاء أسرار البيت وطرق التخلص منها.
أسباب عادة إفشاء الأسرار عند الأطفال
يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة ، ومن أبرزها أن الطفل يشعر بالنقص فيريد أن يكون محط إعجاب من جانب الآخرين ، ظناً من الطفل أنه بذلك سيحصل علي أكبر قدر من الرعاية والاهتمام.

نصائح لحل عادة إفشاء الأسرار الخاطئة عند الأطفال

1- يكون من خلال تعليم الطفل بأن إفشاء أسرار البيت من الأمور الغير مرغوب فيها وأنها تزعج الآخرين وأن هناك أمور أخرى من الممكن أن يقوم بها الطفل لكي يجذب انتباه الآخرين.
2- على الأم أن توضح للطفل مدي خصوصية ما يدور داخل البيت من أحداث ؛ واخبار الطفل بأن ما يدور داخل البيت يعد أمر خاص ولا يجب أن يطلع عليه الآخرين سواء كانوا أقارب أو أصدقاء أو جيران ؛ وبمرور الوقت سيدرك الطفل خطورة إفشاء الأسرار ولن يفعلها مرة ثانية.
3- بحث الأم عن أسباب إفشاء الطفل للأسرار ، فإذا كان الطفل يسعي لإفشاء الأسرار من أجل الحصول على الثناء والانتباه ؛ فحاولي أن تمنحيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به.
4- على الأم الالتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمام الطفل لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.
5- تجنب استخدام العنف في معالجة مشكلة إفشاء الأسرار لأن العنف مع الطفل يتسبب في تفاقم المشكلة ، واحذري اللوم المستمر والنقد والأوامر.
6- استحداث طرق جديدة للعقاب مثال أن تتجنبي الحديث مع الطفل لمدة معينة وأظهري له احتجاج على تصرفه.
7- أشعري الطفل بقيمته داخل الأسرة وبأهميته ؛ وأنه فرد يحمل هم الأسرة ومسئول عما يدور بداخلها.
8- إغرسي الآداب الدينية والأخلاق الحميدة داخل الطفل مثال " الأمانة – حب الآخرين – عدم إفشاء الأسرار".


عادة افشاء الأسرار عند الأطفال ، معرفة اسباب افشاء السر عند الطفل ، تربية الابناء .صرخة هاني خليفة