الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 22 ديسمبر 2012

صرخة هاني خليفة ...الخصائص الصوتية لاصوات اللغة

الخصائص الصوتية لاصوات اللغة
تنقسم أصوات اللغه حسب طبيعتها الصوتيه الى
أولا: الأصوات المتحركة :ـ
وهى ما اصطلح على تسميته من حركات الفتحه الكسره الضمه أَ إ أُ وكذلك حروف المد أو حروف اللين الألف والواو والياء لصوات اللين أً إِ- أٌ أو حروف المد الألف-الياء الواو.

مثال ذلك كلمة قال : نجد ان صوت اللين هو الفتحة على حرف القاف فى حين ان حرف اللين هو الألف المدودة التى تلى القاف . وكذلك الحال فى كلمة يقول فصوت اللين هنا هو الضمه على القاف فى حين أن حرف اللين هو الواو التى تلى القاف وكذلك فى كلمة قيل فصوت اللين هو الكسرة فى حين ان حرف اللين هو الياء بعد القاف والصفه التى تجمع بين الاصوات المتحركه فى انه عند النطق بها يندفع الهواء من الرئتين مارا بالحنجرة تم يتخذ مجراه فى الحلق والضم فى ممر ليس فئه حوائل تعترضه.

والاختلاف بين الأصوات المتحركة يحدث نتيجة لحركات اللسان والشفاه فى أوضاعها المختلفة فحركة اللسان عند نطق الالف مفتوحه .وغيرها عند نطق الالف المكسورة لاننا نجد فى الحاله الأولى فى مستوى أفقى وفى الحالة الثانية يكون اللسان مقوسا نوعا ما وتقابل حركات اللسان حركات مقابله فى الشفاه وعند نطق الألف مضمومه تحدث إستدارة
يصاحبها بروز فى الشفاه.

ويمكن ان نجمل أهم الصفات المشتركة بين الاصوات المتحركه فيما يلى :

عند النطق بها يندفع الهواء بين الرئتين مارا بالحنجرة ثم تتخذ مجراه فى الحلق والضم فى ممر ليس فئه حوائل تقرضه.

يترتب على اختلاف كيفية مرور الهواء فى حالتى النطق للاصوات المتحركة والساكنه ان الاصوات المتحركة اكثر وضوحا من الاصوات الساكنه فالاصوات المتحركة تسمع من مسافه قد تختفى معها الاصوات الساكنه أو نخطى تميزها فالفتحه مثلا تسمع من مسافة اكبر من التى يسمع بها حرف الفاء.
يكون الوترين الصوتين مغلقين اغلاقا تاما فيحبس الهواء خلفهما تم يطلق بفتحتها فجأة ولذلك يكون الصوت الحادث صوت حنجرى شديد مجهور.
تدريب الطفل الأصم وضعيف السمع على نطق الأصوات المتحركه
أ_صوت الفتحه أََ
نعتمد فى تدريب الطفل المعوق سمعيا على نطق الفتحه والألف المد على حاسة البصر والأحساس والأهتزازات الازمه للصوت عن طريق اللمس فيقوم المدرس بالجلوس أمام التلميذ فى مستوى الوجه وامام التلميذ مراًة ثم يضع المدرس يد التلميذ على صدره تحت الرقبة وينطق صوت أََببطئ عده مرات ثم ينطق مع التلميذ بعد ذلك فى آن واحد مع النظر فى المرآةفى نفس الوقت وتكرار هذا التدريب عدةمرات لا تزيد كل مره عن 10دقائق (حتى لا تضر المعينه السمع باذن التلميذ) ويستطيع التلميذعن طريق حاسة النظر واللمس ادراك شكل الفم واللسان في الاحساس بتموجات الصوت الازمه لنطق الحرف وادراك المواقف ككل.

ب-كيفية اخراج صوت الضمة أُ
يسير ميكاترم الصوت بنفس الاسلوب الذى يحدث فى الصوت السابق مع اختلاف حركة اللسان والشفاه اذ يكون اللسان فى نطق هذا الصوت ساقطا بعض الشيئ فى قاع الفم محدثا تجويفا بسيطا وتكون الشفاه مستديره يصاحبها بروز ويتم التدريب على نطق هذا الصوت بنفس الطريقه مع التركيز على شكل الشفاه واستدارة الشفاه.

ج-كيفية اخراج صوت الكسرة إ
يتشابه هذا الصوت مع الصوتين السابقين الاانه يختلف عنهافى حركات اللسان والشفاه اذنجد ان اللسان يكون فى وضع متوسط بين الوضعين السابقين فيرتفع جزء من اللسان ويضغط خلف الأسنان السفلى ولكن لايلمس الأسنان أما الشفتان فتكونان مفتوحتان فتحة متوسطة
تدريب التلميذ
:-

تتم بنفس الطريقة ويمكن ان نطلب من التلميذ عند نطق هذا الصوت ان يطبق الأسنان السفلى ثم فتح الشفتين فتحه بسيطه والأسنان ويستعان بالمرآه والتكرارعدة مرات او التمثيل باليد.

توجيهات عامه لتدريب التلاميذ على نطق الاصوات المتحركة:-
1- يدرب التلميذ عن طريق اللعب علىالتنفس السليم شهيق وزفير ثم شهيق قصير زفيرطويلوتدريبات الشفاه واللسان عن طريق النفخ والشفط-البلع -المص-التقبيل-نفخ أوراق خفيفه-اطفاء شمعه-وتدريبات مختلفه لكيفية استدارة الشفاه.وبروز الشفاه وكذلك بروز اللسان عن طريق تحريكه لكافة الاتجاهات(( للخارج ـللداخل ـ فوق ـ تحت ـ يمين ـ يسار وكذلك تدريب اللسان على أن يلمس الأسنان العليا ـ الأسنان السفلى ـ اللثه .
2 ـ عند نطق المدرس للصوت يطلب من التلميذ التركيز على شكل الفم واللسان والشفتين مع التركيز على كافة الحواس خاصة البصرو اللمس وبقايا السمع .
3 ـ يطلب من التلميذ عمل تجويف في قطعة صلصال أوباليد بحيثُ يقوم بعمل تجويف مماثل لوضع اللسان في كل صوت . .
4 ـ بعد نجاح التلميذ قي نطق المتحركات بأوضاعها الثلاثه يقوم المدرس بتدريب التلميذ على نطق مقاطع بها هذا الصوت مثل : تا تا تا ـ لا لا لا مع اتباع اسلوب اللعب التعليمي أثناء التدريب .
ثانياً : ـ الخصائص الصوتية للأصوات الساكنة : ـ
جميع اصوات اللغة العربية سواكن عدا حروف المد وحركات المد وتتميز بأن الهواء الخارج نتيجة النبضة الصدرية الرئويةيقابله ضيق وعرقلة ملحوظه في مجرى جهاز النطق وقد يكون مصاحباً او غير مصاحب بترددات الثنايا الصوتية وترددات موجات الصوت الساكن .
نميز بين الأصوات الساكنة طبقاً الأمور التالية:ـ
اولاً: ـ درجة رنين الصوت :ـ
من حيث درجة رنين الصوت تنقسم الأصوات الساكنة من حيث إختلاف درجة رنينها الى قسمين : ـ

1 ـ الأصوات الساكنة المجهورة (صوتية)

وهي الأصوات التي يهتز معها الوتران الصوتيان اهتزازاً منتظماً نتيجة اندفاع هواء الزفير من خلالها ويصاحب الأصوات الخارجة تضخم ورنين واضح وتحتاج في تشكيلها الى درجة كبيرة من الضغط العضلي اكثر من الحروف المهموسة .والحروف المجهورة هي ب ـ ج ـ د ـ ز ـ ر ـ ض ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ل ـ م ـ ن ويتم تشكيلها في التجاويف الفميه والأنفيه والحلقية ويمكن تشبيهها بحجرات الاذاعة لان الصوت الخارج يتضخم ويصاحبه رنين واضح.
2- الاصوات الساكته المهموسة (لاصوتية)

وهي أصوات لاعكس المجهورة أي عكس الجهر وهو الهمس والاصوات المهموسه لايسمع لها رنين ولكن يسمع صوت الهواء فقط اثنا ء نطقها 0 كما انه اثنا ء نطق هذه الحروف لا يهتز معها الوتران الصوتيان كما ا نها لاتحتاج الى درجة كبيره من الضغط العضلى كما في الحروف المجهورة ويحدث الادراك السمعى نتيجة للذبذبات الصادرة من النفس لامن الاحبال الصوتية و الاختلاف بين صوت واخر من هذه المجموعة يحدث نتيجة لحركات اعضاء النطق في اوضاعها المختلفه وهذه الاصوات هى:-ت ث ح-خ-س-ش-ص-ط-ف-ك-ه-ي
ثانيا :ا لاعضاء المسئوله عن تشكيل الصوت :-

تنقسم الاصوات الساكته ايضا حسب الاعضاء المسئوله عن عملية تشكيلها على النحو التا لى:-
1-اصوات شفويه :

والاسا س في اخراجها التقا ء الشفتين وانفراجها مثل (ب و)
2- أصوات شفويه أسنانيه :-

وأساسها يرجع الى التقاء الشفه مع الاسنان العليا مثل حرف ( ف)0
3- أصوات شفوية أنفيه :-

ويشترك في تشكيلها التجويف الأنفى والشفتين كما في حرف( م)0
4-أصوات أسنانية :-

وتخرج هذه الاصوات بالتقاء مقدم اللسان مع الأسنان مثل (ق-ذ-ط-ظ-ض)0
5-أصوات لثويه:-

تعتمد في تشكيلها على التقاء الجزء الامامى من اللسان مع جذور الأسنان أو منانب الأسنان اللثه مثل (ل)0
6-أصوات اسنانيه لثويه:-

تعتمد في تشكيلها على التقاء الأسنان العليا والسفلى ويكون طرف اللسان خلف الاسنان كما في (س-ص-ز)0
7-أصوات لثويه أنفيه:-

يشترك في هذه الحروف التجويف الأنفى والتقاء مقدم اللسان باللثه كما في صوته أوحرف(ن)0
8- أصوات وسط الحنك :-

وتسكل هذه الأصوات في سقف الحنك الاعلى الصلب وحافة الاسنان مثل حرف ش
9-أصوات مؤخرة الحنك :-

وتشكل الاصوات هنا نتيجة التقاء الجزء الخلفي من اللسان بالجزء الرخو من الحنك الاعلى مثل حرفي (ك ج ) ونتيجة لوجود ضيق أثناء مرور الهواء في الفم نتيجة لانخفاض سقف الحنك الاعلى الرخو كما في حروف (خ غ )
10- أصوات لهوية :-

تتشكل نتيجة لاعتراض اللهاه للهواء الآتي من الحنجره لفجوة الفم كما في حرف "ق"
11- أصوات حلقية :-

(وسط الحلق ) وهي التي تتشكل في الحلق مثل حرفي (ع ح )
12- أصوات حنجرية :-

وتتشكل نتيجة اهتزاز الوترين الصوتيين بالحنجرة وما يحدث بينهما من مسافة مثل حرف (هـ)
13- أصوات مزمارية :-

وتتشكل نتيجة اغلاق فتحة المزمار وفتحها فجأه عند نطق الصوت مثال ذلك عن نطق الهمزة
14- أصوات لسانية :-

وتتشكل نتيجة تكرار حركات اللسان مثل الراء
ثالثا :- الطريقة التي يتم بها تشكيل الصوت :-

تنقسم الأصوات الساكنه طبقا للطريقة التي يتم بها تشكيل الصوت الآتي أصوات انفجاريه :-
وتحدث هذه الأصوات نتيجة احتباس الهواء في فجوة الفم في مركز ما يختلف باختلاف الصوت على ان يتبع ذلك خروجه فجأة في صورة انفجار ومن هذه الاصوات :-
(د ط ض ج ك والهمزه ) والأصوات الشديدة الانفجارية مثل ( ب ت - )

أصوات رخوه احتكاكيه :-

لا يكون الهواء فيها محتبسا ولكن يكون مجراه ضيق مثل " ف ث س ش ز ذ ع غ ح خ ظ هـ "

ا- اصوات متوسطة وهى اصوات ليست انفجارية شديدة ولارخوة احتكاكية وهذة الآصوات تنقسم الى:-
أ- اصوات جانبيه:-

ويخرج فيه الهواء على جانبى اللسان مثل حرف (ل)

ب- أصوات أنفيه :-

وتغلق في هذين الصوتين فتحه الفم عن طريق اللهاه ويمر الهواء الىحجرة الانف مثل صوت(م-ن)

ج-الاصوات الداترية التكرارية :-

ويحدث فيها تكرار طرف اللسان للحنك الاعلى عند النطق بها مثل صوت الراء(ر).






صرخة

كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟
1
– يجب الاهتمام أولاً بتنظيم عمليات التنفس لدى الطفل ثم نهتم بإخراج صوته
مع مراعاة تقليد أصوات الطيور والحيوانات من خلال الألعاب المحببة لدى
الطفل وتطبيقها بدرجات مختلفة الشدة وعلى مسافات مختلفة حتى يستطيع أن
يربط الطفل بين شدة الصوت والموقف الاجتماعي الذي يتطلبه ومن المهم أن
نقرن إصدار الصوت من الطفل بحركات من اليدين فإذا كان الصوت عالياً نرفع
أيدينا إلى أعلى مع نطق كلمة عالي وعند الصوت المتوسط نضع اليدين عند
الصدر ونقول متوسط وعند الصوت المنخفض ننزل اليدين إلى أسفل ونقول منخفض
وبتكرار الكلام مع الطفل بهذه الطريقة نمتنع عن الإشارة ونكتفي باللفظ
وإذا ما أصدر نوعية الصوت المطلوب بعد أن نتلفظ باللفظ الدال عليه أصبح
هذا اللفظ ضمن حصيلته اللفظية .

2 – يجلس المعلم أمام التلميذ
وأمامهما مرآة وتوضع يد التلميذ على صدر المعلم تحت الرقبة وننطق ( آه )
ببطئ ويطلب من التلميذ أن ينطقها مع المعلم في آن واحد مع النظر في المرآة
وفي نفس الوقت وذلك لأن الطفل الأصم يعوض فقد سمعه باللمس والنظر فعن طريق
اللمس يشعر الأصم بتموجات وذبذبات الصوت اللازمة للحرف وبنظرة يستطيع
إدراك شكل الشفتين وبعد ذلك يطلب المعلم من التلميذ نطق هذه الحروف بمفرده
ويكرره عدة مرات حتى يتأكد من إجادة النطق به .

3 – إذا تعذر على
الطفل الأصم النطق بالطريقة السابقة خاصة إذا كان كبير السن يطلب منه عمل
تجويف في قطعة من الصلصال أو في راحة يده كجزء غير مباشر في تدريبه نطق
هذا الحرف وحينما يتمكن الطفل من عمل هذا التجويف يطلب منه المعلم أن يمثل
ذلك بعمل هذا التجويف بفهمه ونساعده على إدراك ذلك بالنظر في المرآة ثم
يطلب منه نطق حرف ( آ ) ويرى في المرآة مدى نجاحه في نطق هذا الحرف .

4
– بعد أن ينطق أو ينجح الطفل الأصم في نطق الحرف يمرن على نطق كلمات فيها
هذا الحرف على أن يكون مرة في أول الكلمة وأخرى في وسطها وثالثة في نهاية
الكلمة ويجب أن تكون هذه الكلمات مألوفة لدى الطفل وينطقها المعلم له على
مسافات مختلفة وعلى مستويات مختلفة من الصوت كما لا يجب أن تكون هذه
الكلمات مجرد إعادة لكلمات سابقة أو سبق التدريب عليها ويفضل أن ترتبط
التدريبات بأنشطة وألعاب محببة تجذب انتباه الطفل .

5 – للتفرقة
بين ألف المد ـ واو المد ـ ياء المد والفتحة والضمة والكسرة نستعمل
الأشرطة الملونة ونرمز مثلاً لألف المد بشريط أحمر طويل وللفتحة بشريط
أحمر قصير وواو المد بشريط أصفر طويل وللضمة بشريط أصفر قصير وياء المد
بشريط أخضر طويل وللكسرة بشريط أخضر قصير : ( آ أ ) ( أو أٌ ) ( إي إِ ) .
ولاستعمال هذه الأشرطة ينطق بها المعلم حرف ( آ ) مع اقترانها بالشريط
الطويل ، ثم ينطق الفتحة فينزل الشريط الأحمر الطويل ويرف الشريط الأحمر
القصير ... ويجب أن يتأكد المعلم من أن الطفل قد فهم المقصود من هذه
الأشرطة وتكرر هذه العملية مع بقية الحروف .

سبحان الله ’’ انظروا ’’ قدرة الله عز وجل .. صرخة هاني خايفة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إليكم هذا الموضوع الذي اذهلني وتقشعر له الأابدان سبحانك ربي وبحمدك ,,

الموضوع منقول للفائده ,,

يقول عالم أحياء أمريكي .........
أن هناك طبيب شاهد في طريقه كلب مصاب بكسر إحدى قوائمه ..
فحمله إلى عيادته البيطرية وقام بمعالجته .........
وبعد أن تماثل للشفاء أطلق الطبيب سراح الكلب .........
وبعد فترة من الزمن سمع الطبيب نباح كلب عند باب عيادته ..
فلما فتح الباب وجد الكلب الذي عالجه ومعه كلب آخر مصاب ..
فيا سبحان الله من الذي ألهمه وعلمه هذا!!
إنه الله !
يقول عالم الأحياء الأمريكي :
كان هناك قط لصاحب بيت يقدم له الطعام كل يوم ..
ولكن هذا القط لم يكتفي بالطعام الذي يقدمه له صاحب البيت ..
فأخذ يسرق من البيت الطعام .........
فأخذ صاحب البيت يراقب القط .........
فتبين أنه كان يقدم الطعام الذي يسرقه لقط آخر أعمى
لا إله إلا الله !
كيف كان هذا القط يتكفل بإطعام قط كفيف!!
أنها قدرة الله عز وجل !!
فأسمع قول الله تعالى .........
وما من دابة في الأرض ولافي السماء إلا على الله رزقها ... الآية))
سبحان الله وبحمده .........
عدد خلقه ..
ورضا نفسه ..
وزنة عرشه ..
ومداد كلماته ..
وهذا موقف حدث بالعراق يحكيه شاب عراقي قائلا:
عندنا نؤمن بشي اسمه حية البيت (الحية = أفعى) .........
وحية البيت التي تعيش في البيت لاتؤذي .........
في أحد البيوت الريفية كان لأفعى صغار تحت كوم من التبن ..
وعندما أرادت المرأة العجوز صاحبة البيت رفع التبن ..
وجدت صغار الأفعى .........
فما كان منها إلا أن حملت الصغار إلى مكان قريب آمن ..
وعندما عادت الأفعى ولم تجد صغارها جن جنونها .........
واتجهت صوب إناء كبير فيه الحليب .........
وقامت بفرز سمها من أنيابها في الإناء .........
وبعد أن بحثت ووجدت صغارها في مكان قريب .........
عادت ورمت نفسها في الحليب ثم خرجت منه .........
واتجهت إلى رماد التنور وأخذت تتقلب به ليلتصق الرماد بجسمها ..
ثم عادت ودخلت في إناء الحليب لكي تعيبه ولا يستخدمه أهل البيت ..
وقد كانت المرأة العجوز تراقب هذا المنظر العجيب من بعيد ..
ولله في خلقه شؤون !!!!!!
تخيل أنك واقف يوم القيامة وتحاسب ولست بضامن دخول الجنة!! ..
وفجأة .........
تأتيك جبال من الحسنات لا تدري من أين؟!
من الاستمرار بقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من
أجورهم شيئاً،
ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم
مثل آثام من تبعه لا ينقص من
آثامهم شيئاً

اجمل امرآة في العالم ..صرخة هاني خليفة

جمال الله عز وجل: 

من اعز انواع المعرفة معرفة الرب سبحانه بالجمال، وهي معرفة خواص الخلق ، وكلهم عرفه بصفة من صفاته واتمهم معرفة من عرفه بكماله وجلاله وجماله سبحانه، ليس كمثله شيء في سائر صفاته، ولو فرضت الخلق كلهم على اجملهم صورة وكلهم على تلك الصورة ، ونسبت جمالهم الظاهر والباطن الى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبة سراج ضعيف الى قرص الشمس، ويكفي في جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لاحرقت سبحاته ‏‏ ما انتهى اليه بصره من خلقه‏.‏ ويكفي في جماله ان كل جمال ظاهر وباطن في الدنيا والاخرة فمن اثار صنعته ، فما الظن بمن صدر منه هذا الجمال‏.‏
ويكفي في جماله انه له العزة جميعا والقوة جميعا والجود كله والاحسان كله والعلم كله والفضل كله، ولنور وجهه اشرقت الظلمات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الطائف‏:‏ ‏"‏اعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة " وقال عبد الله بن مسعود‏:‏ ليس عند ربكم ليل ولا نهار، نور السموات والارض من نور وجهه، فهو سبحانه نور السموات والارض، ويوم القيامة اذا جاء لفصل القضاء تشرق الارض بنوره‏.‏

ومن اسمائه الحسنى ‏"‏الجميل‏"‏ وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ان الله جميل يحب الجمال‏"‏ ‏(‏رواه  

صرخة هاني خليفة ..العناد عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

بعض الأطفال يتميزون بالعناد الشديد، ويعتبر العناد من خصائص الطفولة، فليست هناك مدعاة للانزعاج من قبل الأب والأم أو اتهام الطفل بتعمد العناد، بل عليهما أن يشجعاه ويحفزاه على فعل النقيض بذكر القصص والحكايات التي تجعله ينفر من العناد، فمثلا: يشبه له الذي يعاند بالشيطان الذي عاند مع الله واستكبر عن السجود لسيدنا آدم عليه السلام ولم يطع أمر الله فغضب الله عليه وأدخله النار، الأمر الذي يجعل الطفل يبتعد عن هذه الصفة .
ومن المهم أن يتأكد الوالدان تمام التأكد أن الطفل العنيد غير مريض وغير عاق لوالديه، وأن هذا العناد راجع لطبيعة المرحلة العمرية، فمثلا إذا صعد على الفراش برجله المتسخة ورفض النزول ورفض النوم أو صمم على الرفض أو عاند في أي شيء، فعلى الوالدين تحفيزه وتشجيعه وعدم إهانته أو عقابه.
مظاهر العناد
من مظاهر العناد عند الطفل التصلب في الرأي، والجمود في التفكير، مما يثير دهشتنا ويصيبنا بالضيق والحرج لهذا العناد وصلابة الرأي، فالطفل مثلا لا يريد أن يستمع لتوجيهات الكبار، ولا يحب أن يفعل إلا ما يريده هو، حتى لو كان ذلك الفعل غير سليم، أو لا يتماشى مع المنطق والعقل،

ومن الأمور الأخرى رفض الطفل أموراً مهمة مثل النظافة، وغسل الوجه، والاستحمام، وتناول كوب الحليب، والنوم في الموعد المحدد، فيبدو مقاوما متشبثا برأيه رافضاً توجيهات الكبار، وقد يكون هذا الأمر مقبولا في مرحلة الحضانة، لكنه غير مقبول في مراحل العمر التالية للطفل، وقد يفسر بعض الآباء والأمهات هذا العناد على أنه دليل قوة شخصية الطفل، والحقيقة أن هذا السلوك لا يعبر عن هذا الفهم الخاطئ، لأن أسلوب العناد غير السوي يعبر عن ممارسات سلبية تبعد الطفل عن التفاعل الاجتماعي السليم، فليس العناد تعبيرا عن احترام الذات بقدر ما هو أسلوب يعبر عن المشاكسة.
ويرتبط العناد بالقسوة والعدوانية، فنلاحظ أن بعض الأطفال الذين يتصفون بالعناد تبدو عليهم ميول عدوانية وكذلك بعض القسوة، ويتجلى ذلك من خلال بعض تصرفاتهم، فنراهم يمزقون الملابس، ويحطمون التحف الغالية، أو يعتدون على الحيوانات، أو يستخدمون الأقلام استخداما سيئا فيشوهون بها الجدران في المنزل أو المدرسة، وهذه التصرفات الغريبة قد تجعل الطفل يشعر بالقوة ويفخر بنفسه، فما الذي يجعل الصغير يلجأ إلى مثل هذه التصرفات ؟ يحب أن يقلد الكبار في قسوتهم، أو يميل إلى السيطرة أو الإعلان العنيف عن ذاته.
ومن الأسباب التي تدفع الأطفال للعناد: العلاقات الأسرية المتوترة، والمعاملة الشديدة من قبل الوالدين مما يزيد من محاولات التعويض عند الطفل والانتقام فيقابل ذلك بالمثل.
علاج العناد
-  ينبغي ألا نقابل مقاومة الطفل بمقاومة مضادة، لكن علينا أن نتفاهم معه ونحرص على إقناعه، ونشجعه حتى يتدبر الأمر ويفهم كيف يتصرف في كل أموره بصورة سليمة ومنطقية.
-  الابتعاد عن أساليب الحماية الزائدة والتدليل المفرط، فهذه الأساليب تعود الطفل على أسلوب المخالفة.
-  عدم إرغام الطفل على القيام بسلوكيات معينة في الأكل او الملبس، أو مراعاة أصول الذوق واللياقة (الإتيكيت)، فهذا الخضوع المتكلف قد يدفع الطفل للخروج عليه ويقوده للتمرد على أصوله وحيثياته.
-  عدم تفضيل الأم أو الأب لأحد الأبناء أو البنات، فان ذلك التفضيل يكون في غالب الأحيان سببا في عناد الطفل.
-  تنمية تبادل الآراء بين الأ طفال حتى يشعر الطفل بالقيادة حينا والتبعية حينا آخر .

صرخة هاني خليفة ....تعيم الاطفال في الصغر


هذي قصة وصلتني عن طريق الماسنجر

(التعليم في الصغر كالنقش على الحجر)
(ومن شاب على شيء شاب عليه)

هذي أمثلة لـ بعض الأطفال أو الصغار لمن يتعلمو على شي

هذي قصة الطفل اللي استغرب منه والده


إليكم القصة:


قام أبو زيد البسطاني ‏يتهجد الليل، فرأى طفله الصغير يقوم بجواره فأشفق عليه لصغر سنه و لبرد الليل و ‏مشقة السهر ..
‏فقال له: ارقد يا بني فأمامك ليل طويل

‏فقال له الولد: ‏فما بالك أنت قد قمت؟

‏فقال: يا بني قد طلب مني الله أن أقوم الليل

قال ‏الغلام: لقد حفظت فيما انزل الله في كتابه: " إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي ‏الليل ونصفه و ثلثه و طائفة من الذين معك"

فمن هؤلاء الذين قاموا مع النبي صلى الله ‏عليه واله وسلم؟
‏فقال الأب:إنهم أصحابه

‏فقال الغلام :فلا تحرمني من ‏شرف صحبتك في طاعة الله

فقال أبوه وقد تملكته الدهشة، يا بني أنت طفل و لم تبلغ ‏الحلم بعد،!!

فقال الغلام: يا أبت إني أرى أمي وهي توقد النار تبدأ ‏بصغار قطع الحطب لتشعل كبارها فأخشى أن يبدأ الله بنا يوم القيامة قبل الرجال إن ‏أهملنا في طاعته

‏فانتفض أبوه من خشية الله و قال: قم يا بنى ...


فسبحان الله مغير الاحوال اليوم أطفالنا في بعد عن الله

بسبب ‏الآباء المهملين الذين يعتذرون لهم دائما بأنهم صغار،

من شب على شيء شاب عليه فأنشئوا أطفالكم واخوانكم شباب المستقبل على طاعة الله فهو أصلح لهم ولكم،

فهم الصدقة الجارية التى تدعو لكم

حاسبوا أنفسكم ‏قبل أن تحاسبوا وأحفظوا أنفسكم ومن تعولون

يرحمكم الله ويدخلكم جناته ونعيمه الدائم

تعليم القرآن الكريم ... صرخة هاني خليفة


علياء المهدي عاهرة الداعية ... صرخة هاني خليفة

علياء ماجده المهدى هى شابه مصريه اتولدت يوم 16 نوفمبر 1991 من نشطا الانترنت قررت انها تحتج بطريقه سلميه على التحقير و المعامله الوحشه اللى البنات و الستات بيتعرضو ليها فى المجتمع المصرى و تعرضهم للتحرش و الإغتصاب بحط فى 23 اكتوبر 2011 صورتها عريانه على الفيسبوك و التويتر و على مدونتها اللى عنوانها " مذكرات ثائرة ". كتبت علياء على الفيسبوك ان حركتها عباره عن " صرخه ضد مجتمع العنف ، و العنصريه ، و التمييز الجنسى ، و التحرش الجنسى ، و النفاق ". علياء مهدى صاحبة كريم عامر اللى كان اتقبض عليه قبل كده فى سنة 2006 و اتسجن 4 سنين بسبب تحديه للسلطات فى مصر و انتقاده للإسلام. علياء فى الأصل كانت طالبه فى كلية الاعلام فى الجامعه الأمريكيه فى القاهره ، و بتعرف نفسها بإنها لا تؤمن بدين.
بتقول علياء انها حطت صورتها على الفيسبوك لكن اتشالت فعرض عليها صاحب ليها انه يحطها على التويتر فوافقت اكمنها مابتخجلش من حقيقة انها ست فى مجتمع مفيش للستات فيه قيمه غير انهم مجرد ادوات جنسيه للتحرش اليومى بيهم عن طريق رجاله فى الواقع مابيعرفوش حاجه عن الجنس أو عن أهمية المرأه ، و وضحت ان الصوره هى تعبير عن كينونتها و انها بتعتبر الجسم البشرى أحسن وسيله للتعبير عن رأيها ، و انها صورت نفسها بنفسها بكاميرتها الشخصيه.
شرحت علياء لمحطة سى.ان.ان C.N.N الأمريكيه انها بتحب تظهر كشخصيه مختلفه و انها بتحب الحياه و الفن و التصوير و التعبير عن أفكارها عن طريق الكتابه و ان ده سبب دخولها كلية الاعلام و بتتمنى انها فى المستقبل تشتغل فى عالم التلفزيون عشان تقدر تعرض الحقايق اللى بتخفيها الأكاذيب اللى بنعانى منها يوماتى فى العالم. و وضحت انها مابتعتقدش ان الناس لازم ماتخلفش عيال غير عن طريق الجواز بس ، حيث ان كل الموضوع متعلق بالحب. و عن رد فعل ابوها و امها على نشر صورتها بالمنظر ده وضحت انهم بيحاولو يساعدوها لكن بيعتقدو ان صاحبها كريم عامر بيستخدمها و انها سابت الدراسه بعد مالاحظت انهم بيحاولو يتحكمو فى حياتها بالتهديد بإنهم مش هيدفعو مصاريف الكليه.
عن دورها فى ثورة 25 يناير 2011 شرحت علياء انها عمرها ماكانت فى السياسه و انها انضمت للإحتجاجات لاول مره فى 27 مايو اكمنها حست انها المفروض تشارك و انها ممكن يكون ليها دور فى تغيير مستقبل مصر. بخصوص اشاعة انها كانت عضوه فى حركة 6 ابريل وضحت علياء انها ماكانتش عضوه فى الحركة ، لكن رغم كده اللى صدمها كان تصريح حركة 6 ابريل بإنها مش عضوه فى الحركه و انهم مابيقبلوش فيها " كفار ". و اتسائلت علياء فين بقى الديموقراطيه و الليبراليه اللى بينادو بيها ؟
مراسل ال سى.ان.ان سأل علياء عن رأيها فى موضوع " كشف البكاره " اللى عمله العسكريين على اعداد كبيره من البنات فى ميدان التحرير ، و ردت علياء بإنها بتعتبر اللى حصل عباره عن اغتصاب و ان الرجاله العسكريين اللى عملو الكشوفات دى لازم يتعاقبو على سماحهم بعمل حاجه زى دى من غير موافقة البنات اللى صابهم خجل و معظمهم اجبرو على السكوت.
قالت علياء ان غالبية المصريين سريين بخصوص الجنس اكمنهم اتربو على ان الجنس حاجه وحشه و قذره و فى المدارس مابيتشارش لموضوعه. الجنس بالنسبه للأغلبيه معناه ببساطه راجل بيستخدم ست من غير مايكون فيه اتصال عاطفى مابينهم و بين بعض. لكن بالنسبه لها الجنس هو تعبير عن الاحترام ، و عاطفة حب بتوصل للاستمتاع بالجنس عن طريق الطرفين.
عن مكانة الست فى مصر الجديده بعد الثوره و اذا كان ممكن انها تسيب مصر لو فشلت الثوره ، وضحت علياء انها مش متفائله خالص الا بقى فى حالة ان تقوم ثوره اجتماعيه حيث ان الست فى الاسلام هتفضل دايماً مجرد اداه لللإستعمال المنزلى و التمييز الجنسى ضد الستات فى مصر حاجه مش طبيعيه ، لكن مش هتسيب مصر و هتحارب للنهايه. و قالت ان ستات كتيره بيتنقبو بس عشان يقدرو يهربو من التحرش بيهم و يقدرو يمشو فى الشارع. و عن المثليين و السحاقيات وضحت علياء انها بتكره نظرة المجتمع ليهم على انهم شواذ حيث ان الاختلاف مامعنهوش شذوذ.
بتقول علياء انها بتؤمن بكل كلمه بتقولها و انها مستعده تعيش فى خطر من كل التهديدات اللى بتوصلها و ده عشان تجيب الحريه الحقيقيه اللى بيحارب من اجلها المصريين و بيموتو فى سبيلها يوماتى.
كتبت علياء مهدى على صفحتها: حاكموا الموديلز العراة الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتي أوائل السبعينات و اخفوا كتب الفن و كسروا التماثيل العارية الأثرية، ثم اخلعوا ملابسكم و انظروا إلي أنفسكم في المرآة و احرقوا أجسادكم التي تحتقروها لتتخلصوا من عقدكم الجنسية إلي الأبد قبل أن توجهوا لي إهاناتكم العنصرية أو تنكروا حريتي في التعبير.

المطالبه بإقامة الحد

قهر الستات كان من مظاهر عصور الظلام.
فى مصر اللى الحريات الشخصيه و حق الانسان فى التعبير و التفكير مهدرين فيها ، و مع استفحال التيارات المتطرفه و مشى مصر على خطى تحويلها لدوله دينيه متعصبه و متطرفه و مستبده ، اتقلبت الدنيا و بطبيعة الحال ظهر الإسلامويين على الساحه و قدمت مجموعة محاميين اسمها " أعضاء الائتلاف العام لخريجى الحقوق والشريعة " بلاغ للمدعى العام اتهمو فيه علياء المهدى و صاحبها كريم عامر بتهمة "التحريض على الفسق والفجور وازدراء الأديان" و طالبو بمعاقبتهم حسب الشريعه الاسلاميه بتطبيق الحد الشرعى عليهم " ليكونا عبرة لغيرهما ".
مقدم البلاغ قال إن كريم عامر اشترك مع علياء المهدى و إن عنده " صور فاضحه " ليهم ، و استنكر وصف كريم عامر لشهر رمضان بإنه شهر النفاق و طالب بتحويل أوراق القضيه للمفتى لتطبيق الحد الشرعى عليهم. فى نفس الوقت محاميه متحجبه قدمت هى كمان بلاغ للمدعى العام اتهمت فيه علياء و كريم بإنهم ارتكبو " جرايم " خدش الحياء العام ، والمجاهرة بالفسق و الفجور ونشر الرذيلة و قالت لليوم السابع: " إذا كانت علياء قد خالفت القانون الإلهى، وأشاعت الفاحشة بنشر تلك الصور، إلا أنها بنشر تلك الصور لنفسها ولآخرين والتصريح بأنها تقيم مع شريكها كريم عامر، وتشجيعه لها على كل ذلك، تكون قد ارتكبت وتشاركت معه فى جرائم خدش الحياء العام، والمجاهرة بالفسق والفجور". المحاميه اتهمت علياء كمان بازدراء الأديان لاعتراف علياء بأنها مابتؤمنش بالحياة بعد الموت ، ولكتابة المدون معادله على حسابه نصها: إقصاء + تخلف + ظلم + جهل + خرافات + ردة حضارية = إسلام.
عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمى باسم الدعوة السلفيه شن فى خطبه ألقاها على منصة النور السلفى والدعوه السلفيه هجوم عنيف ضد الأحزاب والتيارات المدنيه واتهمهم بالتآمر لفرض دولة علمانية فى مصر و قال إن " المبادئ التى يسعون لفرضها فى الدستور ستكفل لأمثال علياء المهدى أن تفعل ما فعلته ".
سيد القمنى اللى من فتره قبل كده كان هو نفسه هدده الاسلامويين بسبب كتاباته اللى ماعجبتهومش هاجم اللى عملته علياء و وصفها بإنها مختله عقلياً لكن علياء ردت عليه بإنه عباره عن شخص جبان اتخلى عن مبادئه اللى كان بيقول انها ليبراليه بعد ماهدده المتطرفين الاسلامويين.
اكتر من 2,500,000 زاير زارو موقع علياء المهدى على التويتر بعد نشر الصوره و اتملت الصفحه بتعليقات بتهددها. لكن من اماكن كتيره فى مصر و بره مصر جت تأييدات من ستات مدحو الاحتجاج السلمى اللى عملته علياء للاحتجاج على وضع المرأه فى مصر و وعدو بالمشاركه فى الاحتجاج.