الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 3 يناير 2013

الثقة بالنفس .. علاج الوسواس القهري لدى النساء.. صرخة هاني خليفة


                                                       
 لا يهم أن يراك الناس جميلا، بل المهم أن ترى نفسك جميلا»، هذا ما يقوله علماء النفس، وتؤكده لنا حالات بعض النساء اللواتي منحهن الله الجمال الطبيعي إلا أنهن لا يشعرن بهذا الجمال بل يرين أنفسهن دميمات، وبالتالي يعشن معاناة لا يفهمها غيرهن. وتوجد في عيادات الأطباء النفسيين كثير من الأمثلة التي تجسد معاناة من هذا النوع، تتشابه في الأعراض ولا تختلف سوى في التفاصيل. يطلق على هذه الحالات، مرض اضطراب شكل الجسد، وهو مرض يشكو فيه المصاب من عيب جسدي خارجي يعتقد أن الكل يراه، في حين أنه من الممكن أن لا يلاحظه غيره، مع العلم أنه لا يقتصر على المرأة وحدها، بل قد يعاني منها بعض الرجال أيضا، وإن كانت نسبتهم أقل. السبب الأساسي يعود إلى افتقاد المصاب الإحساس بالرضى الداخلي، الذي يمنحه رؤية ذاته الجميلة، فضلا عن أسباب عديدة يعود معظمها الى أسلوب التنشئة والبيئة الاجتماعية. وغالبا ما نجد الإنسان الذي يفتقد للأمان والإحساس بالثقة من المحيطين به، هو أكثر من يصاب بهذا الإحساس.
من ناحية أخرى قد يعود الأمر إلى معاناة من وسواس قهري، وهو مرض خاص بتسلط فكرة ما، أي كان نوعها، على عقل المريض، وهو ما قد يبرر لجوء بعض السيدات إلي إجراء جراحات تجميل أكثر من مرة، رغم المخاطرة بصحتهن بسبب سيطرة فكرة عدم الجمال على أذهانهن، غير مدركات أنهن بحاجة لطبيب نفسي لا لجراح تجميل.
                

صرخة هاني خليفة .. مغص الاطفال الرضع وكيفية التخلص منها

يلاحظ عادة في الطفل الأول للعائلة.تبدأ أعراضه بشكل عام بعد اليوم العاشر من العمر وتستمر حتى نهاية الشهر الثالث.ويعتبر مصدر قلق كبير للوالدين.
أسبابه:
للمغص أسباب عديدة .قد تختلف الأسباب التالية في أهميتها من طفل لآخر:
1-ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة.
2-البكاء .وقد أثبتت أيضا الحقيقة التالية حيث بكاء الطفل يؤدي لابتلاع الهواء وابتلاع الهواء يؤدي إلى مغص والمغص يؤدي إلى البكاء …الخ حيث يدخل الطفل بحلقة مغلقة.
3- كما تبين إن ابتلاع الهواء قد يحصل عندما يقوم الطفل الجائع بمص أصابعه أو يده .
4-الطعام: حيث أن التمدد الزائد للكولون بالطعام المأكول سوف يحدث الألم.وهذا يلاحظ عندما يرضع الطفل كميات زائدة عن حاجته من الحليب كمحاولة

من الوالدين لتهدئة الطفل بإعطائه أي شيء يأكله ليهدئ. وبشكل متناقض الجوع الحقيقي قد يثير أحداث الحلقة السابقة.
حيث أن الجوع يؤدي للبكاء والبكاء يؤدي لابتلاع الهواء وهذا يؤدي بدوره للمغص.
5-العوامل العاطفية:غالبا ما يشاهد المغص عند الطفل الأول للعائلة .فالطفل المفرط الحركة والمتوتر عادة هو ما يحصل عنده المغص. التوتر العائلي وقلق الوالدين يمكن أن يفاقما الأمور اكثر.
6-الحساسية: قد يكون سبب المغص هو التحسس المعوي لحليب البقر وخاصة في حال ترافقها بوجود قصة عائلية وراثية.
المعالجة: وتتلخص ب..
أ-معالجة النوبة الحادة ب-الوقاية من النوبة التالية.
أ-معالجة النوبة الحادة:
1-إزالة الهواء المبتلع من المعدة ويتم ذلك بتدشئة الطفل بعد كل رضعه.وكذلك بإجراء ضغط لطيف على اسفل البطن كمحاولة لإفراغ الهواء.
2-تهدئة الطفل وذلك للتقليل من الهواء المبتلع بالبكاء.ويكون ذلك بحمل الطفل بوضعية الكب مع المشي به أو تشغيل ضجة حوله أو موسيقا أو أخذه مشوار في السيارة أو الموتور.وقد يفيد تطبيق أكياس الماء الساخن على البطن.وكذلك لف الطفل بقطعة من القماش الناعم قد يكون مفيد في هذه الحالات.
3-تسهيل مرور الغازات عبر الكولون وذلك باستعمال التحاميل أو الحقن الشرجية أحيانا.
4-إعطاء بعض الأدوية الماصة للغازات أو المضادة للتشنج يكون مفيدا في الكثير من الحالات.
ب-الوقاية من النوب اللاحقة:
1-فحص ثقوب حلمة الرضاعة.( تكبير أي ثقب صغير جدا.استبدال الحلمة في حال كون الثقوب كبيرة جدا ).بحيث تكون الفترة الزمنية اللازمة لشرب كمية الحليب المطلوبة لا تقل عن 7 دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة.
وفي الرضاعة الطبيعية يجب ألا تزيد فترة الرضاعة من كل ثدي عن 10 دقائق. وأن تكون الفترة الفاصلة بين الرضعات لا تقل عن الساعتين.
2-تقييم غذاء الطفل بحيث لا يكون هناك فترات جوع.ولا تكون الكمية المعطاة تفوق حاجته.
3-تغيير نوع الحليب الذي يأخذه الطفل نادراً ما يؤدي للتخفيف من نوب المغص. على كل حال لا مانع من محاولة إعطاء الطفل حليب خال من منتجات حليب البقر لمدة أسبوع على الأقل في حال استمرار نوب المغص لنفي عدم تحمل حليب البقر.
4-تثقيف الوالدين بأسباب المغص وطمأنتهم بسلامة الطفل يخفف من قلقهم ويحسن من تعاملهم مع النوب المقبلة.
5-قد تكون اللهاية( المصاصة ) مفيدة عند بعض الأطفال

الرجل الحوت .. صرخة هاني خليفة


الرجل الحوت أو حالم مؤمن بالصدفة أو مستغل لكل فرصة ولاهث وراء المتعة
كاتم الأسرار هو هذا الرجل لأنه مصدر طمأنينة لمعظم أصدقائه , حذر في الكلام الذي يقوله , لا يحب إن يؤذي أحدا وقد تجده في معظم الأحيان وحيدا متأملا في كل أموره أو مستلقيا ينسج أحلاما زرقاء لغده
هذا لا يعني إن ليس له أصدقاء بل قد يفاجئك بعدد أصدقائه الكبير فهو يحب الناس ولا يحكم عليهم إلا بعد معرفة عميقة بهم
كريم جدا , وفي نفس الوقت يعشق المال وكم يتمني إن يكون من أثرياء العالم كي لا يتعب نفسه في البحث عن عمل أو التقيد بنظام وظيفة لأنه عاشق للوقت ألفاضي من أي قيد
في العمل قد يرتبك ويتعثر ويغرق في فوضي البحث عن هدوء ومتعة ولكن له حظ كبير في مساعدة الآخرين له والسبب انه طيب وحضوره غير مزعج , ومتى شعر هذا المولود بالأمان فانه يعمل بكل أعصابه ليتوصل إلي النجاح المطلوب
إذا انفعل جرح في كلام وصوب عينيه سهاما إلي وجه محدثه لكنه سرعان ما يهدأ مبديا كل استعداد للبدء من جديد
في الاجتماعيات يكون الصامت الأكبر فهو دائما غير مستعد ليلعب دور القائد أو انه يتكلم عن طبيعة عمله خصوصا مع ناس بعيدين عن طبيعة هذا العمل ليشعر إن لكلامه طعما
الحلم عند هذا الرجل خبزه اليومي , الحلم يساعده ويعرقله في نفس الوقت , يساعده في الهرب من خيبات الواقع ويعرقله حين يحمل له الواقع حظا ما فيجده غارقا في أحلامه
الرجل الحوت هو الاحلي في عالم الحب حثي ولو لم يتكلم فاقرب منه دفء ومجرد الانفصال عنه قلق , يمكن لأنه في الحب نادرا ما يزعج أو يطالب أو يفرض امرأ ما لا يكتفي بحب ولا علاقة يحب الفتاة التي بإمكانها مساعدته ليتمتع أكثر بأحلامه وتكاسله , هو بحاجة لان تمنحه هذه الحبيبة الشعور بالثقة , لأنه الخائف أبدا من ظهور ضعيف أو من ارتباك سخيف
الرجل الحوت يرتاح بطبعه لان يكون صديقا للنساء أكثر منه صديقا للرجال ولكن إذا خاب أمله عاطفيا فانه سيلجأ إلي الوحدة التي يحبها
الحوت إن وجد المرأة التي تفهمه دون إن تسيطر عليه أحبها , إما بالنسبة للزواج فهذا ليس امرأ سهلا عليه إلا إذا انتبه إلي إن في زواجه مصلحة وحب إما إذا فشل هذا الزواج تجد ه متسكعا وفي عيونه حنين إلي الاستقلالية
الحوت الأب طيب , حنون , لا يطيق القسوة ويخشي تأنيب أولاده من هنا ستكون مسؤولية الزوجة اكبر
حالم وفي عيونه سر , متكاسل وكله طيبة , قريب وبعيد , مد وجزر فهل أنت من هواة السباحة

المرأة الحوت
شفافية , أنوثة طاغية وإثارة , امرأة تذوب في الحب هي المرأة الحوت
هذه المرأة المحبة للحياة وللعيش برفاهية , إذا اقفل الحظ أبوابه ونسيت الفرص طريق بيتها , عنده تتحول إلي امرأة يائسة متشائمة تلجا إلي المسكنات علها تنسي
إما في الحالات التي تكون فيها الحياة في عينيها حلوة فستكون هي الأحلى , لها نظرات عميقة وهادفة , وعلي شفتيها ابتسامة قد تكون أكثر تعبيرا من كلام الأدباء
الفتاة الحوت أو تضحك لها الدنيا أو تعبس وهي طيبة إلي درجة السذاجة أحيانا في ما يتعلق بأمورها الخاصة إما في ما يخص غيرها فقد تكون الأقدر علي فهم مشاعر الغير وعلي التعمق بمعرفة شخصيتهم
إنسانة ودودة ومخلصة لأصدقائها ,ولو أنها سريعة الانجراف مع أراء الآخرين , وسرعة تأثرها قد تدفعها إلي الحكم علي المواقف بطريقة متسرعة إلا إن هذه المولودة خير من يساعد غيره
المال يعني لها حياة حلوة , إشباع رغبات , تمتعا بالأوقات , رفاهية وليس توفيرا وادخارا
في العمل حكيمة هي وأعصابها هادئة , ترحب بالنقد البناء , وترد الكيل كيلين إذا انتقدت لمجرد الانتقاد خصوصا أنها تتقن فن الكلام مع الرجال
في مرحلة الشباب الأولي قد تنقاد وراء رغباتها غير أبهة بمجتمع قد يطلق عليها حكم قاسي
برأيها إن الحياة من دون ارتباط حرية إما إذا ارتبطت فإنها ستجعل حبيبها محور عالمها
تتقن فن المغازلة حد الجرأة في الكلام , وتغريها العلاقة الصعبة حيث يكمن جمال اكبر , لها قدرة فائقة علي السير في المشوار حتى ولو كان طويلا
عاطفية وبالرغم من معرفة قدراتها فإنها لا تحب إن تكون المسيطر بل تترك لحبيبها وبكل طيبة خاطر فرصة الإمساك بزمام الأمور , لتبقي هي الأنثى القوية في رضوخها , والشفافة في أنوثتها , هذه المرأة تحب الرجل الذي بإمكانها إن تتظلل به وقليلا ما توجه له نقدا إلا إذا تقاعس في العمل فإنها تتحول إلي ناقدة دائمة حتى ينفض عنه غبار الكسل هذه المرأة العاشقة تزعجها علاقة باردة ومن هنا قد تفتش عن حب جديد
الحوت الزوجة قادرة علي تحمل مسؤولياتها بواقعية دون التخلي عن أحلامها , فإنها وهي تعمل تحلم كان تلاحظها تبتسم لنفسها فإنها تكون تبتسم لفكرتها أو لحلمها
مع أولادها لا يمكنها إن تقسو بل تفيض حبا ورقة وعذوبة , وكم تخاف عليهم من حرمان خصوصا إذا عاشت هي طفولة لم تكن زهرية
هل تفتش عن امرأة أحببتها في قصة أو رايتها في لوحة فتش عن امرأة هذا البرج

علاقة الرجل الحوت مع بقية الأبراج من الناحية العاطفية
- الرجل الحوت والمرأة الحمل
يغرم الحوت بالحمل إنما لا يستطيع اللحاق بها , ولا هي ترضى مسايرة أحلامه البعيدة عن الواقع فالعلاقة بينهما إذا صعبة
الرجل الحوت والمرأة الثور
قد تشكل هذه المرأة حلما من أحلام الحوت , وكم يصبح حلوا إذا ما تجول إلي حقيقة , فالعلاقة بينهما سحر وانجذاب دائمان
الرجل الحوت والمرأة الجوزاء
تخلص له , تساعده علي بلورة أحلامه ولكنها قد لا تكمل الطريق معه إذا لم يبد أي رغبة بالالتصاق في الواقع , ممكنة العلاقة بينهما وصعبة في إن واحد
الرجل الحوت والمرأة السرطان
غارقان في بحر واحد وهو الرومانسية وعشق الليل , لكن غموض الحوت قد يثير هذه المرأة الباحثة عن علاقة واضحة تمنحها الاطمئنان
الرجل الحوت والمرأة الأسد
يمدحها يرضي غرورها , يكسب قلبها وينشا حب تكون فيه كفة الاسدية أرجح من كفة ألحوتي
الرجل الحوت والمرأة العذراء
امرأة بكل ما لهذه المكلمة من معني , هكذا ينظر الرجل الحوت إلي المرأة العذراء وكم يحلم إن تكون شريكة حياته ولكن هل تقبل هي إن تساير أحلامه علي حساب حبها للواقع إذا أحبته نعم تقبل
الرجل الحوت والمرأة الميزان
انجذاب متبادل , نظرات متبادلة , كلام رقيق إنما لا استمرارية لهكذا علاقة قائمة علي نظرات وكلمات وانجذاب بالرغم إن الحوت يغرق في حب المرأة الميزان حتى إذنيه
الرجل الحوت والمرأة العقرب
المرأة العقرب لا يغريها رجل يعيش حالة عشق دائمة , من هنا قد لا تكترث لمبادرته وهو متى عرف مقياس قدرتها علي التحمل صار حذرا وابتعد
الرجل الحوت والمرأة القوس
قد يحدث إن يعجبا ببعضهما إلا انه لن يحدث إن يتفقا , فالمرأة القوس تفتش عن كلمة واضحة ولها وقع غريب , إذا لا تفتش عن الرجل الحوت مع انه يروق لها إن تتعرف إليه
الرجل الحوت والمرأة الجدي
الاتفاق ممكن إذا عرض الحوت علي الجدي مشاركة في صنع الأحلام والقرارات فهذه المرأة تنتظر من يدرك إن عندها أحلاما
الرجل الحوت والمرأة الدلو
يولد بينهما نوع من العاطفة , بل الأصح نوع من التعاطف فهو يبدي اهتماما بآرائها وهي تشجعه علي إيقاظ مواهبه , أليست الصداقة بينهما أحلي وأسمى
الرجل الحوت والمرأة الحوت
عالم رائع قد يكون بعيدا عن عوالم العلاقات التالية إنما ما يميزه هذا الحب الذي لا ينطفي أبدا , علاقة تروق لكل منهما ولا تروق للآخرين.. مع تحيات هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. بين المرأة والرجل هل توجد علاقة بريئة وأخرى غير بريئة؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
أولاً: العلاقة الغير بريئة : وهى العلاقة التي تتصف بعدم وجود موانع وعوائق لرغبات كلا الطرفين وقد تكون بدايتها بريئة كالصداقة والزمالة وتنتهي بهما إلى الفاحشة أو في أفضل الحالات الزواج العرفي فهذه العلاقة ليست محل نقاشنا لان أهل العقل فضلاً عن أهل الدين يجمعون على حرمة هذه العلاقة ودناءة أهلها ونسأل الله الهداية للجميع.
ثانياً: العلاقة البريئة: وهى محل النقاش وتكون بين رجل وامرأة او فتى وفتاة ولكنها يحدها حدود ويفترض انها لا تتطور ويشملها الأدب العام والعرف ويصل الأمر إلى المصارحات والصدق والألفة والثقة بين الطرفين ولا بأس بمعرفة الأهل بهذه العلاقة إلى حد ما وقد تتعدى الصداقة إلى الأخوية وكلا الطرفين يحرص على مصلحة الأخر وذلك دون الوصول إلى ما حرمه الله وقد يكون احد الطرفين متزوج ولكن لا بأس فانها علاقة بريئة ويكون الحديث فيها في الأمور الحياتية العادية أو المشاكل الشخصية العادية ومناقشتها ومن اكبر مميزات هذه العلاقة ان المجتمع يرعاها ويعترف بها والخلاصة ان أصحاب هذه العلاقة على قناعة بصحتها وبرائتها من الفحش وانها علاقة طبيعية مادامت لا تصل إلى ما حرمه الله ومادامت هذه العلاقة فى العلن!!!
ولحل هذه الأشكال نوضح لب وأساس هذه العلاقة بكل صراحة من زاويتين:
أولاً: الواقعية. ثانياً: الشرعية.
أولاً: من الناحية الواقعية والعملية:
1.
ان المصارحة والصدق والثقة في هذه العلاقة كالسم في العسل اذ ان هذا الصدق ماهو الا قناع لعملية تمثيلية يصور كل واحد نفسه في أحسن صورة ويزين مظهره ويتزين في كلامه ولا يقبل ان يتعرف الطرف الآخر على عيوبه فهلاً ذكر عيباً من نفسه حتى يكون صريحاً ولو حدث فانه يمدح نفسه في صورة الذم كأن يقول او تقول اكبر عيب عندي اني صريح ، وإني أعيب على نفسي قول الحق بدون مجاملة فأين الصدق والصراحة؟ بل على العكس أوضح ما في هذه العلاقة الكذب والمخادعة سواء على نفسه او على الآخر ،، ومن أوضح ما يبين مسألة التظاهر الكاذب طرح كلا الطرفين في بعض الأحيان موضوعات تبدو هامة ، كأن تكون قضية سياسية أو نفسية أو دينية ويتنافس كلا الطرفين بإبداء رأيه في هذه القضية ووجهة نظره لا لشئ إلا ليظهر أنه على دراية وإلمام بشتى لعلوم والثقافات ، وهذا أمر واضح جداً.
2. هذه العلاقة يفترض انها لا تتعدى الصداقة والزمالة البريئة ولكن ما يدرى كلا الطرفين ان الآخر طور او يطور هذه العلاقة ولو من طرف واحد؟
3. يجد الرجل في هذه العلاقة الراحة والتسلية اذ انه ينشرح صدره وينسى همومه ويأنس بهذه المحادثات والمناقشات هو لا يبحث عن حل او يريد ان يحقق غرض وانما يريد ان يفرغ همه وهذا حاصل في هذه العلاقة فليس مهماً ان تكون الفتاة جميلة المنظر وانما هي كفتاة تحمل مراده وتحقق غايته من تسلية النفس وانشراح الصدر أثناء المجالسة سواء عياناً او هاتفياً وهذا الإنس مركب في طبع الرجل تجاه المرأة لا ينكره عاقل ويقابل ذلك عند المرأة زيادة على هذا تحقيق الشعور بالذات والأهمية وزيادة الثقة بالنفس نتيجة لطلب الفتى او الرجل اياها وكما ذكرنا انه لا يتورع عن تظاهر ومخادعة وتمثيل فهى تحكمه بدلالها وهو يحكمها بدهائه.
4. واذا كانت هذه العلاقة لا تدعو إلى الفاحشة فهذا ليس دليلاً على صحتها وشرعيتها فقد كان أهل الجاهلية قبل الإسلام يقولون ( الحب يطيب بالنظر ويفسد بالغمز ) وكانوا لا يرون بالمحادثة والنظر للاجنبيات بأساً مادام في حدود العفاف وهذا كان من دين الجاهلية وهو مخالف للشرع والعقل فإن فيه تعريضاً للطبع لما هو مجبول على الميل اليه ، والطبع يسرق ويغلب. والمقصود ان أصحاب هذه العلاقة رأوا عدم العفاف يفسد هذه العلاقة فغاروا عليها مما يفسدها فهم لم يبتعدوا عن الفاحشة تديناً!
5. ومنذ متى واعتراف المجتمع يعد معياراً فهل اعترافه بعلانية بيع الخمور يبيح الخمر؟ ان معيار المجتمع معيار ناقص وكذلك معيار كثرة المترددين على الامر لا يعد دليلاً على صحته. فيقول الله تعالى ( قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولى الالباب لعلكم تفلحون)
6. ومن أوضح ما يلاحظ في هذه العلاقة أن كلا الطرفين يرى الآخر في أحسن صورة حتى لو كان عكس ذلك بمعنى أنه قد يكون الشاب أو الرجل تافه وسمج وغير متزن والفتاة التي معه قد لا تقبله زوجاً ولكن مع ذلك فهي تراه في صورة محببة إلى نفسه بدليل استمرار هذه العلاقة بينهما وكذلك الفتاة أو المرأة قد تكون لها من التفاهة نصيب كبير و أفكارها ساذجة وليس لها همة في عمل شئ مفيد ومواضيعها المطروحة تنم عن فراغ في العقل ، بل زد على ذلك أنها قد تكون غير جميلة وأيضاً لا يقبلها الشاب زوجة ، ومع كل هذا يشعر تجاهها بارتياح وقبول وقد يتفقدها ويسأل عنها إذا غابت بل قد يغار عليها .. إذاً ما سر هذا الترابط واستمرار هذه العلاقة على الرغم من علم كلا الطرفين بنقائص الآخر ؟؟؟
وجواب هذا : أنه من تزيين الشيطان إذ يزين كل طرف للآخر ، فإذا رأى أحدهما من الآخر عيباً أو نقصاً يستحسنه ويقبله ، والدليل على ذلك أن صاحب هذه العلاقة لا يقيمها مع أخته أو زوجته إن كان متزوجاً ، بل قد تكون أخته أكثر اتزاناً وعقلاً من التي يبني معها هذه العلاقة ، بل إنه لا يقبل من أخته ما يقبله منها ، وكذلك الفتاة صاحبة هذه العلاقة قد يكون لها أخٌ شقيق هو أفضل من هذا الذي تبني معه هذه العلاقة ، ولكن مع هذا فهو لا يغنيها عن هذا الشاب أو الرجل ، فهكذا يتضح جلياً مدى تزيين الشيطان ، ويكثر في القرآن الكريم قوله تعالى ( وزَيَّن لهم الشيطان أعمالهم) ... والمقصود أنه لا يدعو إلى الشئ ويسميه باسمه أو بصفته بل يبسط الصعب ويهون العظيم ، حتى إذا دعا إلى الفاحشة يقول هذا أمر طبيعي وعادي ، إن فلان وفلان يفعلونه ، إن كثيراً من الناس يقومون به ، إنه ليس بالأمر الكبير ، قد يكون خطأ ولكنه ليس جريمة.......وهكذا ولا ينتبه إلى هذا إلا من أنار الله له قلبه بالإيمان به ، والوقوف على أوامره ونواهيه.
ثانياً : من ناحية الشرع والدين:
1.
انه من المعلوم يقيناً ان أصحاب هذه العلاقة يتبادلان النظر ولو بعفوية او حسن نية أليس كذلك؟ يقول الله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) وهذا امر من الله يقتضى الوجوب للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر وهنا ليس لحسن النية او سوء النية محل وانما استثنى نظرة الفجأة فقط فقد قال النبى  صلى الله عليه وسلم لعلى ( يا على لا تتبع النظرة النظرة فانما لك الاولى وليست لك الاخرة )
2. يقول  صلى الله عليه وسلم ( خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير الصفوف النساء اخرها وشرها اولها ) هذا بشأن الصلاة فى المسجد فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم. يا الله .... هذا بشأن المسجد الذي هو مكان العبادة وبحضرة النبي فما بال من تتجرأ وتقول هذا زميلي في الجامعة او العمل او تقول انها علاقة بريئة أو ان نيتها سليمة هل أنت نيتك سليمة ومن أمرهن النبي بتجنب مخالطة الرجال نيتهن سوء؟ ام انه أمر واجب التنفيذ على الفور.
3. قوله  صلى الله عليه وسلم ( ما تركت بعدى فتنة هي اضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري ومسلم فقد وصف النبي النساء بأنهن فتنة على الرجال فكيف يجلس الفاتن مع المفتون؟ ام كيف تكون هناك صداقة بين الفاتن والمفتون.
4. قوله  صلى الله عليه وسلم ( لان يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له ). فأين الذين يتجرأون على المصافحة وما شابه من أمر النبي؟
ومن هذا كله يتضح انه لا توجد علاقة بريئة او صداقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة سواء في الجامعة او العمل او اى مكان اما كلمة علاقة بريئة فقد اطلقها كل مخادع لنفسه وغيره على علاقة لا ترضى الله ورسوله وبعيداً عن هذا كله نهمس فى اذن من كان مقتنع بهذه العلاقة ونسأله ونسألها ان الوقت والأعمال تسجل اما في ديوان الحسنات او ديوان السيئات ففى اى الديوانين يسجل الوقت الذى قضيته او قضيتيه تحت عنوان العلاقة البريئة أفي الحسنات ام السيئات؟
إذاً البدار البدار إلى التوبة والرجوع وعدم الإصرار والمكابرة و التجرؤ على ما نهى الله عنه فإنه من أعظم العقوبات في الدنيا على المعاصي ألا يشعر العاصي بها بل يصر عليها.
وأخيراً لا تنخدعي بمن يدعى ان بناء علاقة بين الرجل والمرأة او الفتى والفتاة خاصة في الجامعات وغيرها هي الحضارة والمدنية. كذبوا والله بل انه الشر كل الشر ولا ينهانا ربنا الا عن الشر وما يوصل إليه.
وما لنا وللغرب ليذهب الغرب بنسائه إلى الجحيم انها مممتهنة في عقر دارها تربح المال من لديها جمال فان ذهب جمالها رموها كما ترمى ليمونة امتص ماؤها لكننا قلدناهم تركنا الحسن واخذنا القبيح اما كفانا تفكيراً برؤوس غيرنا اما كفانا نظراً بعيون عدونا اما كفانا تقليداً كتقليد القردة ليصنع بنات الغرب ما شئن وما شاء لهن رجالهن فما لنا ولهم وتكونى أنت كما يريد لك الله ربك فليس فى الدنيا اكرم منك واطهر ما تمسكت بدينك وحافظت على حجابك وتخلقت بأخلاقك الحسنة .
وهذا ما قاله المستشرق شاتليه: ( إذا أردتم أن تغزو الإسلام وتخضدوا شوكته وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها ، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين بشموخهم وسبب سيادتهم وغزوهم للعالم ، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم بإماتة روح الإعتزاز بماضيهم وكتابهم القرآن ، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافاتكم وتاريخكم ونشر روح الإباحية وتوفير عوامل الهدم المعنوي ، وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء لكفانا ذلك لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها.
وختاماً نذكرك بآيات طيبة من كلام الله تعالى :
( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا )
( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )

صرخة هاني خليفة .. ما الفرق بين السور المكية والمدنية؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذكر الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن اختلاف العلماء في ذلك فقال: اعلم أن للناس في ذلك ثلاثة اصطلاحات:
أحدها: أن المكي ما نزل بمكة، والمدني ما نزل بالمدينة.
والثاني وهو المشهور: أن المكي ما نزل قبل الهجرة وإن كان بالمدينة، والمدني ما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة .
والثالث: أن المكي ما وقع خطابًا لأهل مكة، والمدني ما وقع خطابًا لأهل المدينة، وعليه يحمل قول ابن مسعود الآتي؛ لأن الغالب على أهل مكة الكفر فخوطبوا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ وإن كان غيرهم داخلاً فيها، وكان الغالب على أهل المدينة الإيمان فخوطبوا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا وإن كان غيرهم داخلاً فيهم.
ونص كلام ابن مسعود هو كما رواه الحاكم والبيهقي وغيرهما: كل شيءٍ نزل فيه يا أيها الناس فهو بمكة، وكل شيء نزل فيه يا أيها الذين آمنوا فهو بالمدينة.
قال الزركشي : وقد نص على هذا القول جماعة من الأئمة، منهم أحمد بن حنبل وغيره، وبه قال كثير من المفسرين ونقله عن ابن عباس، وهذا القول - أي قول ابن مسعود - إن أخذ على إطلاقه ففيه نظر، فإن سورة البقرة مدنية وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ [البقرة:21]، وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً [البقرة:168].
وسورة النساء مدنية وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ [النساء:1]
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ [النساء:133]. وسورة الحج مكية وفيها: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا [الحج:77].
فإن أراد المفسرون أن الغالب ذلك فهو صحيح، ولذا قال مكي: هذا إنما هو الأكثر وليس بعام، وفي كثير من السور المكية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا .
والأقرب تنزيل قول من قال مكي ومدني على أنه خطاب المقصود به أو جل المقصود به أهل مكة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كذلك بالنسبة لأهل المدينة.
ا.هـ
ولكل منهما علامات يعرف بها، ذكرها الزركشي بقوله: ومن جملة علاماته أن كل سورة فيها: يا أيها الناس وليس فيها يا أيها الذين آمنوا فهي مكية، وفي الحج اختلاف، وكل سورة فيها: كلا، فهي مكية، وكل سورة أولها حروف المعجم فهي مكية إلا البقرة وآل عمران وفي الرعد خلاف . وكل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مكية سوى البقرة. وكل سورة فيها ذكر المنافقين فمدنية سوى العنكبوت.
وقال هشام - بن محمد بن السائب الكلبي- عن أبيه: كل سورة ذكرت فيها الحدود والفرائض فهي مدنية، وكل ما كان فيه ذكر القرون الماضية فهي مكية. ا.هـ .
والله أعلم... برجاء الدعاء لي أخوكم / هاني خليفة

مبطلات الصلاة ... صرخة هاني خليفة

  مرور المرأة بين يدي المصلي
 أحست بخروج ريح في الصلاة ولم تتأكد
 صلى المغرب أربعاً متعمداً
 صلى بنية العصر ثم تذكر أنه لم يصل الظهر فنواها ظهراً
 الصلاة في مكان فيه صور نسياناً
 سجدوا للتلاوة دون الإمام ثم تابعوه دون ركوع
 صلاة المنفرد خلف الصف
 مرور المرأة بين يدي المصلي
 حكم المرور بين يدي المصلي
 أحس بخروج الريح في صلاته فنوى إعادة الوضوء لكنه أكملها
 الصلاة في البنوك الربوية
 إبقاء العلك في الفم أثناء الصلاة
 بطلان الصلاة بمرور المرأة أمام الإمام
 المرور بين يدي المصلي لا يقطع الصلاة لكنه ينقص الأجر
 قراءة الفاتحة جهراً في الصلاة السرية نسيانا
 ترك التشهد الأول فظن سقوط الثالثة عنه فصلى ثلاثاً فقط
 الإخلال بحركة حرف في قراءة الفاتحة
 أخطأ في قراءة السورة ولم يعدها مع علمه بمحل الخطأ
 حكم صلاة من يحتفظ في جواله بمقاطع إباحية
 حكم صلاة من يشاهد المسلسلات التركية
 إعادة قراءة الآية للشك في نطقها
 طرأ عليه الرياء أثناء الصلاة لكنه جاهد نفسه ودفعه
 إعادة الصلاة لأجل إكمالها وإتقانها
 صلاة من لحن أو أخطأ في القراءة
 الدعاء في الصلاة بغير العربية لمن لا يحسنها
 كانت تصلي الرباعية ركعتين ركعتين بسلامين
 الواجب على من أحدث في الصلاة
 مشاهدة المسلسلات التركية المدبلجة وتأثير ذلك على الصلاة
 الواجب على من صلى محدثاً ناسياً
 إعادة الصلاة لعدم الخشوع فيها
 تأخير تكبيرات الانتقال إلى الركن التالي
 المرور بين يدي المصلي إذا لم يكن له سترة
 اعتداد المسبوق بركعة الإمام الزائدة
 ابتلاع المصلي بقايا الطعام أو الشراب الذي في فمه
 حكم صلاة من صلى خلف شيعي
 بلع الريق وبه دم أثناء الصلاة
 مرت به امرأة متبرجة وهو يصلي فالتفت إليها
 صلى بالناس دون إقامة وتذكر أثناء الصلاة
 خروج الدم أثناء الصلاة لا يبطلها
 صلى العشاء بنية المغرب نسياناً ثم قلبها في أثنائها
 مرور الطفل بين يدي المصلي
 انكشاف شيء من شعر المرأة أثناء الصلاة
 ضم تاء "أنعمت" جهلاً
 سها عن السجدة الأخيرة ثم أتى بها وسجد للسهو مباشرة
 جلس ظاناً أنه التشهد ولم يتذكر إلا والإمام راكع فقام وركع معه
 كبر للعشاء ثم تذكر أنه لم يصل المغرب فاعتقد بطلانها
 إعادة التشهد لا يبطل الصلاة
 فعل المكروه في الصلاة لا يبطلها
 ضابط بطلان الصلاة بالحركة
 خروج الدم من المصلي لا يبطل الصلاة
 حكم صلاة من نسي الجلسة بين السجدتين
 قول (لا إله إلا غيرك) خطأ في دعاء الاستفتاح
 الالتفات في الصلاة دون قصد
 الصلاة إلى المدفأة الكهربائية
 الواجب على الإمام إذا رأى ثعباناً وخشي منه
 حديث النفس لا يبطل الصلاة
 أصابه مغص في الصلاة لكنه أمسك نفسه حتى أكملها
 هل تبطل صلاة المأموم إذا رفع الإمام رجله في السجود؟
 صلاة المسافر إذا قصرها خلف المقيم جهلاً
 ما يترتب على المرور بين يدي المصلي
 مرور المرأة أمام المصلي في الحرم
 مرور المرأة بين يدي المسبوق
 الأكل والشرب في الصلاة
 قال في الركوع ذكر السجود ناسياً
 ما يترتب على المرور بين يدي المصلي
 حكم صلاة من تكلم ناسياً أو جاهلاً
 التقيؤ في الصلاة
 حكم النوم في الصلاة
 كتمان الضحك في الصلاة بالتبسم والتنحنح
 الضحك في الصلاة
 ما يترتب على مرور المرأة بين يدي المصلي
 التبسم في الصلاة
 تعمد تأخير تكبيرات الانتقال إلى الركن الثاني
 الصلاة بلباس فيه صليب
 الصلاة بجانب المردان لأجل الاحتكاك بهم
 ما يترتب على مرور رجل بين يدي الإمام
 تقدم المسبوق خمسة أمتار لتحصيل سترة
 صلاة المنفرد خلف الصف جاهلاً
 اللحن المغير للمعنى في أذكار الصلاة
 إبدال الغين قافاً
 اللحن المغير للمعنى في قراءة الفاتحة للمأموم
 لم يجلس الإمام بين السجدتين، بخلاف المأمومين، فما حكم صلاتهم؟
 الالتفات بالعين أثناء الصلاة
 اللحن في قراءة الفاتحة
 الواجب على من تذكر بعد الصلاة أنه قد ترك ركناً منها
 الواجب على المصلي إذا شك في ترك ركن
 ما يقطع صلاة الرجل والمرأة
 إمامة من يلحن في الصلاة
 إحساس الموسوسة بظهور ساقها أثناء الصلاة
 سقوط الفاتحة أو التشهد عن المصلي بسبب الوسواس
 صلاة المأموم وحده في الدور العلوي لأجل برودة المسجد السفلي
 قطع المرأة صلاة المرأة
 نسيان سجود السهو
 مرور المرأة وسط صف الرجال في جماعة
 مسبوق ترك التشهد الأخير بالنسبة للإمام نسياناً
 بلع البلغم أثناء الصلاة
 الوسوسة في بطلان الصلاة بالتردد في قطعها
 تنبيه المصلي إلى خطئه في الصلاة بعدها
 أدرك الركعة الرابعة ولكنه لم يتشهد مع الإمام فيها
 صلى وفي فمه بقايا طعام، فما حكم صلاته؟