الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 3 مايو 2013

فتاة ماتت ودفن معها جوالها.. صرخة هاني خليفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم انا جايبتلكم قصة فتاة ماتت علي سؤالخاتمة والعياذ بالله أخليكم مع القصة :
خرجت فتاة من بيتها فى كامل زينتها مثل عادتها فى يوم من ايام الشهر الكريم شهر المغفرة
والرحمة كانت تلبس مايكشف اكثر مما يستر كانت ترتدى بادى قصير يكشف اكثر مايمكن ان يظهر
وجيب قصير يعلو الركبة وواضعة على وجهها علبة من مساحيق التجميل ورائحة العطر كانت تفوح
منها على بعد خمسة امتار ورائها وصبغت رأسها بالوان جذابة تلفت اليها كل من يراها وكأنها خرجت من بيتها لتفتن كل شاب ينظر اليها وقفت والغرور يسيطر عليها ووقفت لتستوقف تاكسى
فوقف امامها سائق التاكسى ونظر اليها
وكأنة ندم على ان وقف لهذة الفتاة المستهترة وركبت ووصفتلة الطرق الذى كانت تنشدة وراح السائق يفكر فى ان يحاول ان يهدى هذة الفتاة الى طريق الله فبدأ
معها الكلام يافتاة نحن فى شهرالغفران والرحمة وهو شهر الله فعليك ان تخرجي وانت مستورة ولو
حتى على الاقل لا تخرجى بهذه الصورة
خوفا من الله ومن الأخرة ، يافتاة ورمضان كريم ... لم يكمل السائق
كلماته حتى نظرت اليه نظرة تكبر وقالت له مستهترة خذ الجوال اتصل بربك يحجز لك مكان فى الجنة
ويحجز لى مكان فى النار ولم تكمل كلماتها الوقحة التى لا تعقل من بنى ادم حتى تسمرت فى مكانها
وجحظت عينيها وفجأة القيت على الكرسى
فتجمعـــوا الناس والسائق حولها لكن فاضت روحها الى ربها
والغريب ان الناس كانوا يحاولوا ان يخرجوا الجوال من يديها ولكن يدها ماتت على هذا الوضع ولم
يجد اى احد حل فى ذلك ودفنت ومعها شاهد على ماقالتة ليكون شاهداا على جريمتها الى يوم
القيامة ....... فهل استهتار الفتيات هذة الايام يصل الى هذة الاقوال التى لا يعقلها عقل فيا كل شاب
وفتاة اتقوا الله فى افعالكم واقولكم فانكم لا تعلمون متى تموتون وعلى اى هيئة فان الانسان يبعث
على ما مات
الله المستعان
هاني خليفة

مكياج الصباح في 5 دقائق .. صرخة هاني خليفة

يجب أن يتسم مكياج الصباح بالبساطة والهدوء ومن اللازم ألا يشتمل مكياج الصباح على تفاصيل كثيرة، وبالتالي يجب الاقتصار في الأدوات والمستحضرات التي سيتم استخدامها في وضع لمسات المكياج، وهذه الخطوات ستعلمك كيف تقومين بإعداد مكياجك في أقل من 5 دقائق
• ضعي منظف البشرة الخاص بفترة النهار على بشرتك بمجرد أن تستيقظي من النوم ثم اغسليها جيداً بالماء الفاتر.
• ضعي كريمك المرطب على بشرتك، وهنا يمكنك الاستغناء عن كريم الأساس لأن الكريم المرطب هو الأنسب لفترة الصباح كما أنه يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس.
• قومي بوضع لمسات بسيطة من الماسكرا على رموشك وتذكري أن مكياج الصباح يجب أن يتسم بالبساطة.
• استعملي مرطب وملمع للشفاه مناسب وهنا يمكن الاستغناء عن أحمر الشفاه.
• ضعي لمسات من البودرة الخفيفة على خدودك لان ذلك سيمنح وجهك الجمال والنضارة.
أظن أن هذه الطريقة في المكياج تتناسب بشكل كبير مع المرأة العاملة أو الفتاة الجامعية التي تخرج للجامعة كل صباح مما يتطلب منها عناية خاصة ومكياج خاص مناسب للعمل والمجهود اليومي المطلوب، وللحصول على أفضل النتائج، مع العلم أن البساطة هي أهم ما يميز مكياج الصباح:هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. كيف تعلنين لأبنائك أنك حامل؟

إذا تأكدت أنك حامل لمرة ثانية أو ثالثة، فإنك بالتأكيد ستبحثين كأى أم عن الطريقة المثالية التى يمكنك بها أن تعلنى لأبنائك أنهم ينتظرون قريبا قدوم أخ أو أخت للعائلة.
وليس فقط طريقة إعلان الخبر، وإنما توقيته أيضا من الأمور التي حتما تحير الوالدين.فقد يفضل البعض إعلان الخبر السار فور علمهم به حتى يستوعب الأطفال سبب إرهاق وتعب الأم طول الوقت، ولأن الأم أيضا قد تشعر بسعادة غامرة بسبب هذ الخبر، وبالتالى فإنها تريد مشاركة أبنائها.
وعلى الجانب الآخر، هناك أب وأم قد يفضلان الانتظار بعض الوقت حتى استقرار الحمل تماما أو حتى يبدأ الحمل فى الظهور على الأم لكي يرى الطفل بطن الأم الكبيرة، ويتخيل فكرة وجود طفل. وفى النهاية، فإن موعد إخبار طفلك أو طفلتك بالحمل أمر يرجع لك ولظروف عائلتك.
كيف يكون الاختيار؟
إذا كان طفلك صغير السن، فمن الأفضل أن تنتظرى حتى تبدأ علامات الحمل فى الظهور عليك قبل أن تخبريه بأنك قريبا ستلدين طفلا، ثم يمكنك بعد ذلك أن تتحدثى معه أنه قريبا سيكون لديه أخ أو أخت كما كان يتمنى دائما، وأنه مع الوقت ستكبر بطنك وسيتمكن من الشعور بشقيقه أو شقيقته داخلها.
أما إذا كان طفلك كبيرا بعض الشئ ويستطيع أن يستوعب الأمر، فيمكنك أن تفكرى فى طرق أكثر مرحا تخبرين بها طفلك أو أبناءك أنك حامل.

ولكن إذا شعرت أن إعلان هذا الأمر لن يلاقي استحسانا من طفلك، فمن الأرجح أن تؤجليه. وابدئي نقاشا مع طفلك لتمهدي له الأمر تدريجيا، مع شرح فوائده بالنسبة له من وجود صحبة بالإضافة إلى دوره وحاجتك لمساعدته في تحمل مسئولية الاهتمام به. وبمجرد أن تبدئي فى الشعور بحماسه، أخبريه أنك ستضعين مولودا نظرا لشعورك برغبته في ذلك.

بعض الطرق لتحميس طفلك للمولد الجديد
- إذا كانت لديك ابنة، مهدي لها الأمر بإحضار عروسة لعبة وقولي لها إنه يمكنها أن تتدرب على تلك العروسة لتستطيع عندما يولد شقيقها أو شقيقتها أن تقوم بالاعتناء به.
- إذا كان طفلك يطلب منك منذ فترة شراء لعبة معينة له، فيمكنك قبل أن تخبريه بأمر حملك أن تحضرى له تلك اللعبة وتعطيها له كهدية مع التأكيد عليه أن تلك الهدية أيضا بغرض الاحتفال بأنه سيصبح أخا أكبر.
- يمكنك أن تحمسي طفلك بأن تخبريه برغبتك في أن يقوم بنفسه بتوصيل النبأ السار لباقي أفراد الأسرة.
- تستطيعين أيضا أن تأخذى صورة فحص الموجات فوق الصوتية ... أو شقيقتها أن تقوم بالاعتناء به.
- إذا كان طفلك يطلب منك منذ فترة شراء لعبة معينة له، فيمكنك قبل أن تخبريه بأمر حملك أن تحضرى له تلك اللعبة وتعطيها له كهدية مع التأكيد عليه أن تلك الهدية أيضا بغرض الاحتفال بأنه سيصبح أخا أكبر.
- يمكنك أن تحمسي طفلك بأن تخبريه برغبتك في أن يقوم بنفسه بتوصيل النبأ السار لباقي أفراد الأسرة.
- تستطيعين أيضا أن تأخذى صورة فحص الموجات فوق الصوتية لتريها لابنك أو ابنتك وبذلك فإنه سيتمكن من أن يشاركك تلك الفترة المهمة.
- أشعري طفلك بأنك فخورة به وأنه سيكون أفضل أخ/أخت أكبر/كبرى، ثم احضري له كتابا مبسطا يتحدث عن فكرة الشقيق الأكبر فى العائلة، ويفضل أن تقدميه له كهدية.
مهلة كافية
مهما كان قرارك بشأن موعد إعلان خبر الحمل لأطفالك، ضعي في اعتبارك ضرورة إتاحة مهلة كافية لاستيعاب الأمر بما يتناسب مع عمره ودرجة وعيه، وذلك حتى يكون مشاعر إيجابية يستقبل بها شقيقه أو شقيقته عند ولادتك.
إن حملك قد يبدو لطفلك أنه ممتد لفترة طويلة جدا، ولذلك عليك أن تربطى موعد الولادة بمناسبة معينة حتى يستطيع طفلك أن يستوعب متى سيستقبل شقيقه أو شقيقته. عليك أيضا أن تتحدثى مع أبنائك عن أن الطفل الذى تحملينه داخل بطنك قد يكون ولدا أو بنتا حتى لا يتعلقوا بالحصول على نوع دون الآخر. عليك أيضا أن تحرصى على أن تقرئى لطفلك كتبا عن الحمل والولادة والأطفال حديثى الولادة وكيف يشعر الشقيق الأكبر أو الشقيقة الكبرى حيال استقبالهم لأخ أو أخت. فى مرة من المرات خذى طفلك معك أثناء زيارتك للطبي ويمكنك حتى أن تجعليه يستمع لضربات قلب شقيقه أو شقيقته أثناء فحص الطبيب.
حيال استقبالهم لأخ أو أخت. فى مرة من المرات خذى طفلك معك أثناء زيارتك للطبي ويمكنك حتى أن تجعليه يستمع لضربات قلب شقيقه أو شقيقته أثناء فحص الطبيب... صرخة هاني خليفة

تربية النفس على دوام المراقبة لله تعالى ..صرخة هاني خليفة

إذا راقب الإنسان ربه في كل تصرفاته، فإنه سيستحي أن يظلم نفسه، فما بالك بظلم الناس ! وقد حثنا الله على مراقبته في كل أحوالنا، فقال تعالى: "إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء " [ آل عمران:5]، وقوله تعالى: " قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيء قدير " [ آل عمران :29].فبدوام المراقبة لله نستطيع أن نتغلب على كل مشاكلنا، ونصل إلى حلها بإذن الله.
ندعوا الحق تبارك وتعالى أن يوفقنا إلى كل خير، وأن يجنبنا كل مكروه وسوء، إنه ولي ذلك والقادر عليه... صرخة هاني خليفة

ظاهرة البلطجة وكيف عالجها الإسلام .. صرخة هاني خليفة

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
ظاهرة البلطجه (البلطجية) من الظواهر التي انتشرت في مجتمعنا في الآونة الأخيرة، واتخذت هذه الظاهرة صوراً وأشكالاً متنوعة، ونستطيع أن نرصد هذه الظاهرة عن طريق الأفراد، والمؤسسات، بل لا أبالغ إذا قلت أنها انتشرت حتى في البيوت والمجتمعات الخاصة، فما هو تعريف المشكلة، ومظاهرها، وأسبابها، وأهم الطرق لعلاجها ؟
ما هي ظاهرة البلطجة ؟
معناها في الاستخدام الشائع: فرض الرأي بالقوة والسيطرة على الآخرين، وإرهابهم والتنكيل بهم.
وهي لفظ دارج في العامية وليس له أصل في العربية، ويعود أصله إلى اللغة التركية،ويتكون من مقطعين: "بلطة" و"جي"؛ أي حامل البلطة، و"البلطة" كما هو معروف أداة للقطع والذبح.
والبلطجة في الاصطلاح هي استعمال القوة لاستغلال موارد الآخرين بهدف تحقيق مصلحة خاصة؛ وهي نابعة من احتياج صاحب القوة -فردا أو مجتمعا أو دولة- لموارد ومواهب وقدرات الآخرين لتوظيفها بطريقة نفعية . (1)
تعريف البلطجة كما ورد في القرآن والسنة
في إطار ما ذكرناه من استخدام شائع لكلمة البلطجة، جاءت هذه الكلمة في القرآن الكريم والسنة المطهرة في مواضع عديدة وأهمها:
محاربة الله والرسول والإفساد في الأرض
قال تعالى: " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم " [المائدة:33] وقال تعالى: " فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم " [محمد:22] " وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد " [ البقرة:205] " أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً " [المائدة: جزء من الآية 32] " الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد" [الفجر:11،12] " إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض " [الكهف: جزء من الآية 94].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن الله قال: " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ...." [رواه البخاري]
عادى : آذى وأبغض وأغضب بالقول أو الفعل .
ولياً: أصل الموالاة القرب وأصل المعاداة البعد، والمراد بولي الله كما قال الحافظ ابن حجر: " العالم بالله، المواظب على طاعته، المخلص في عبادته ".
آذنته بالحرب: آذن بمعنى أعلم وأخبر، والمعنى أي أعلمته بأني محارب له حيث كان محاربا لي بمعاداته لأوليائي. (2)
الكبر والعزة بالإثم
قال تعالى : "قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلاسبيل الرشاد " [غافر:29]
وقال تعالى: " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد " [البقرة: 206] " إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين " [ البقرة: جزء من الآية 34]
" قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين " [الأعراف: جزء من الآية12]
" قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحاً مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون(75) قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون(76) " [الأعراف] (3)
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً ؟ قال: " إن الله جميل يحب الجمال " الكبر بطر الحق، وغمط الناس: احتقارهم . (4)

الظلم وأكل أموال الناس بغير حق
قال تعالى: " إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم" [الشورى:42]
" فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا" [ النساء:160]
" إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً " [النساء:10]
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم " [رواه مسلم]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لتؤدُّنَّ الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجَلْحاء من الشاة القرناء" [رواه مسلم ]
القتل والتنكيل والتهديد والتعذيب
قال تعالى: " إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم " [آل عمران: 21]
وقال تعالى: " إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم إنه كان من المفسدين " [القصص:4]
" قال آمنتم به قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى " [طه:71] "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً " [الأحزاب:58] " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً " [الإسراء:33]
" ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً " [النساء:93]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يُشِر أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزعُ في يده فيقع في حُفْرةٍ من النار " [متفق عليه]. وفي رواية لمسلم قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يَنزِع، وإن كان أخاه لأبيه وأمه".(5)
وعن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُتَعَاطى السيف مسلولاً " [ رواه أبوداود، والترمذي وقال: حديث حسن ]
هذه هي أهم صور البلطجة كما وردت في القرآن الكريم والسنة المطهرة، ومن هنا يتبين لنا أن البلطجة تتعدد مظاهرها فهي إما:
قتل أو تهديد، أو استيلاء على حقوق الناس من غير حق، أو عن طريق البلطجة السياسية والإعلامية بفرض الرأي على الغير من غير مراعاة لحقوقه.
أسباب ظاهرة البلطجة وعلاجها
نحو مجتمع إسلامي رشيد
وأقصد بالمجتمع الإسلامي الرشيد،المجتمع الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، هذا المجتمع يمنح أهله مناعة دينية ضد الانحرافات المحرمة، والممارسات الخاطئة، والعلاقات المرفوضة. لو تدبرنا قصة تحريم الخمر يظهر لنا التطور التدريجي في أخلاقيات المجتمع المسلم، وكيف حوّلهم النبي صلى الله عليه وسلم بتعاليم القرآن الراشدة من عباد للأوثان إلى قادة للعمران، ومن قطاع للطرق إلى قادة للأمم.

كان الناس متعلقون بالخمر قبل تحريمه، فحينما نزلت آيات تحريمه بعد تدرج في نزول آيات القرآن الكريم فما كان من الصحابة رضوان الله عليه إلا أنهم امتثلوا للحكم فألقوا بالخمور في الطرقات فكانت طرق المدينة أنهاراً من الخمر.
هكذا فعل الإيمان بالصحابة رضوان الله عليهم. ولو قمنا بعمل مقارنة سريعة بين حالنا وحالهم، لوجدنا فارقاً كبيراً بيننا وبينهم، فالظلم أصبح ظاهرة منتشرة في مجتمعاتنا، حتى أن حكامنا استخدموا البلطجة لحماية عروشهم وكراسيهم، القوي يأكل الضعيف، والغني يظن أن له حقاً موروثاً عليه أن يأخذه من أموال الفقراء والمساكين، وجدنا أثرياء ثرائاً فاحشاً، وفقراء لا يجدون لقمة العيش، ولا مسكن يأويهم من حرارة الشمس وبرد الشتاء.في ظل هذه الظروف انتشرت هذه الظاهرة المقيتة، فاستغل الحكام حاجة الناس ليقوموا بهذا العمل المهين لحماية ثرواتهم وكراسيهم.
فأول بوادر العلاج أن يمشي المجتمع مع تعاليم ديننا الحنيف، وأن يحكَّم فينا كتاب الله وتعاليمه الإلهية، هذا هو أول طريق للعلاج الناجع.

نحو تربية أسرية واعية
من أسباب انتشار هذه الظاهرة، التنشئة الأسرية الخاطئة، فالأب دائماً مشغول بحياته، والأم لا تفتش عن أولادها، ولا تقوم بتقويم سلوكياتهم، مما جعل أبنائنا عرضة لهذه الظواهر تجتذبهم نحوها، فيصبحون من أربابها، ولو فطن المربون إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: " كلكم راع فمسؤول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع وهو مسؤول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ". [رواه البخاري]
فمن الأمور المهمة للقضاء على هذه الظاهرة التنشئة الأسرية السليمة، القائمة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم... ( صرخة هاني خليفة )

صرخة هاني خليفة .. فرشاة أسنان مبتكرة تعمل عن طريق اللسان.

فرشاة أسنان مبتكرة تعمل عن طريق اللسان.
صرخة هاني خليفة
ابتكر شابان من أصل عربي يعيشان في كندا فرشاة اسنان مبتكرة تعمل عن طريق اللسان ويمكن التخلص منها فور الانتهاء من الاستخدام.
الشابان “عادل السري” و”سيد فياض”، كلاهما (26 عاماً) كان قد ذكرا أن فرشاة الأسنان التي ابتكراها تعد أفضل صحياً من فرشاة الأسنان التقليدية، حيث انها تستخدم لمرة واحدة فقط ولا تتعرض لاي عوامل ملوثة.وذلك حسبما ذكرت صحيفة «مونتريال جازيت» الكندية.
ويؤكد كل من عادل السري وسيد فياض أن فرشاة الأسنان T2T تتميز بكونها توفر عامل الامان الصحي التام في الاستخدام، ويتم تركيب فرشاة الأسنان T2T على اللسان ثم يتم وضع المعجون عليها، ومن ثم يبدأ المستخدم في تنظيف اسنانه بمنتهى السهولة.
ومن المنتظر ان يتم طرح الفرشاة المبتكرة للبيع في الاسواق مع نهاية العام الحالي، وذلك بمجرد ان ينتهي «سري وفايد» من حشد 100 ألف دولار عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» وهو المبلغ اللازم ليبدآن خط الانتاج الجديد.

صرخة هاني خليفة .. “قناع الاسبرين ” للحفاظ على بشرة ناعمة وخالية من حب الشباب

“قناع الاسبرين ” للحفاظ على بشرة ناعمة وخالية من حب الشباب
صرخة هاني خليفة
حب الشباب مشكلة جلدية شائعة تحدث في الغالب أثناء التغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة المراهقة، ولكنها قد تحدث في أي سن.يمكنك الاستعانة ببعض الوصفات السهلة لتغلب على هذه المشكلة والحد من الافرازات الدهنية التي تسبب ظهور حب الشباب،طريقة سهلة وفعالة في متناول يديك وبأقل الاسعار .انه “قناع الاسبرين ” حيث تساعد تركيبة الاسبرين المكونة من حمض الصفصاف ، وحمض هيدروكسي بيتا (BHA)  على تنظيف المسام من البكتيريا  المسببة لحب الشباب.
ما عليك سوى احضار من 2-3 أقراص اسبرين وقليل من الماء .ثم قومي بهذه الخطوات:
الخطوة الأولي:ضعي 3 حبات من الاسبرين في راحت يدك .
الخطوة الثانية:أضيفي بضع قطرات الماء عليها.
الخطوة الثالثة :انتضري بضع ثواني كي تحلحل مع قطرات الماء.
الخطوة الرابعة:اسحقي الحبات باصبعك وامزجيها جيداً.
الخطوة الخامسة:افردي المزيج على بشرة وجهك وتجنبي محيط العينين.
أتركي القناع على وجهك لمدة خمسة دقائق فقط ثم قومي بفركه و أشطفي وجهك بماء فاتر ثم جففي بشرتك بمنشفة نظيفة.
*يمكنك مزج قليل من العسل مع مزيج الاسبرين لمزيد من التطهير والنظارة للبشرة.
الاحتياطات: لا تستخدم هذا القناع إذا كنت حاملا، أو لديك مشاكل مع منع تجلط الدم .
إذا كنت لم تفعل القناع قبل فمن الأفضل أن تعمل اختبار البقعة للحساسية أولا على العنق

صرخة هاني خليفة ... من رحم الأزمات.. يتولد الحب

يكون البناء النفسي للإنسان في أضعف حالاته، حين يمر بتجربة أو خبرة مؤلمة، أصيب فيها بمرض، أو فقد فيها عزيزا على نفسه، أو وقع عليه ظلم وجور عجز عن دفعه، أو فقد خلالها تجارته وماله، أو تعسر في سداد ما عليه من ديون، أو غير ذلك من أصناف البلاء التي لا يخلو منها أي إنسان.
وفي هذه اللحظات العصيبة يكون الإنسان في أشد الحاجة إلى من يمد له يد العون، ليخفف عنه ما يعانيه من آلام وأوجاع، وحين تمتد يد بالعون والدعم في هذه الأوقات الحرجة، فإنها تعقد في قلب المبتلى عقدة حب، يظل رباطها معقودا لا ينفك أبدا.
وهذا ما نشاهده في واقعنا الذي نحياه، فحين نبحث عن أقرب الناس إلى نفوسنا ومن نحتفظ لهم بمكانة متميزة في قلوبنا، فسنجد أنهم من كانوا عونا وسندا لنا في أزماتنا وكرباتنا.
حب كبير
وهذه المعادلة تنطبق بالطبع على العلاقة بين الأزواج والزوجات، فحين تساند الزوجة زوجها في أزماته، وحين يدعم الزوج زوجته في معاناتها، فإنهما يصنعان حبا لا تنفصم علائقه، ولا يشوبه كدر.
ولعل ذلك ما يكشف لنا سر الحب العميق الذي كان يكنه النبي صلى الله عليه وسلم لزوجه السيدة خديجة رضي الله عنها، والذي كان يعبر عنه بالإكثار من ذكرها والثناء عليها، وبحرصه صلى الله عليه وسلم على إهداء أصدقائها والترحاب بهن بعد وفاتها؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجة أثنى عليها فأحسن الثناء، قالت: فغرت يومًا فقلت: ما أكثر ما تذكرها حمراء الشدق(كبيرة السن)، قد أبدلك الله خيرًا منها. قال: "مَا أَبْدَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنْهَا، قَدْ آمَنَتْ بِي إِذْ كَفَرَ بِي النَّاسُ، وَصَدَّقَتْنِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ، وَوَاسَتْنِي بِمَالِهَا إِذْ حَرَمَنِي النَّاسُ". (رواه أحمد).
هكذا يعلل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحب الكبير للسيدة خديجة، بأنها كانت تسانده في أزماته، وتبذل كل ما في وسعها للتخفيف عنه.
زوجة وفية
وها هي زوجة الصحابي الجليل هلال بن أمية رضي الله عنهما تقف بجوار زوجها، وتصبره وتسانده، حينما عاش أزمة التخلف عن غزوة تبوك وما تبع ذلك من مقاطعة المسلمين له ولباقي الثلاثة الذين خلفوا، فنراها رضي الله عنها حين تزداد شدة الأزمة بأمر النبي صلى الله عليه وسلم زوجات المخلفين باعتزال أزواجهن، تصرُّ هي على أن تظل بجوار زوجها في محنته.
فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم لتستأذنه في أن تظل بجوار زوجها الذي أصابه المرض بالإضافة لأزمته الحالية، فقالت: يا رسول الله، إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم، فهل تكره أن أخدمه؟ قال: "لا وَلَكِنْ لا يَقْرَبْكِ". قالت: إنه والله ما به حركة إلى شيء، والله مازال يبكي منذ كان من أمره ما كان إلى يومه. (رواه البخاري).
وظلت هكذا بجوار زوجها ترعاه وتخدمه وتخفف عنه، حتى أتى فرج الله بالعفو عنه وعن إخوانه من المخلفين.
وهكذا ينبغي أن يكون كل زوجين، يواسي كل منهما الآخر في أزماته بكل ما يستطيع من كلمات، أو تطييب للخاطر، أو مساندة بالمال أو الجهد، أو غير ذلك من أشكال المساندة حتى يكون حبهما كحب النبي صلى الله عليه وسلم لزوجه خديجة رضي الله عنها... هاني خليفة

وسائل لمكافحة أمراض العصر .. صرخة هاني خليفة



من الأخطاء الشائعة في معظم مجتمعات العالم اكتساب عادات وسلوكيات خاطئة تصبح مع مرور الوقت والممارسة اليومية لها وكأنها السلوك الصحي الصحيح الذي يجب عليهم التمسك به. وكان من تبعات ذلك انتشار أمراض العصر بشكل كبير، شاملةً جميع الفئات العمرية من الجنسين. فمؤشرات انتشار داء السكري وأمراض القلب والشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم باتت مخيفة ليس بالنسبة للمصابين بها فحسب بل أيضا بالنسبة للمسئولين عن الصحة. ويكمن وراء ذلك عدد من العوامل التي نطلق عليها عوامل الخطورة مثل السمنة وزيادة الوزن، التدخين، حياة الترف والرفاهية وعدم ممارسة الرياضة ..الخ والسؤال الذي يطرح نفسه، الى متى يظل الفرد مستسلما لهذه العوامل ومضاعفاتها؟ وهل بالإمكان أن نغيّر بعضا من عاداتنا غير الصحّية بأخرى صحّية؟
يؤكد العلماء والباحثون المتخصصون في مجال الصحة الوقائية أن ذلك ممكن جدا! بشرط ان تتوفر أولا قوة الارادة ودافع التغيير الى الأفضل، وذلك باتباع جداول تنظم العمل اليومي وتحيله الى سلوك روتيني جديد يستمر عليه الفرد في مستقبل أيامه.
ولنأخذ على ذلك بعض الأمثلة:
- وجبة العشاء، على سبيل المثال، تعود الكثيرون تناولها في ساعة متأخرة من الليل وبالذات عند وقت النوم. يجب أن نغير هذا التوقيت بحيث يكون الأكل قبل النوم بوقت كاف وعلى الأقل بساعتين تتم فيها عملية الهضم والامتصاص ثم الحرق.
- ممارسة الرياضة البدنية، مثال آخر، فقد تعود الكثيرون على حياة الكسل والخمول. ويجب انتهاج سلوك صحي جديد يضمن ممارسة الرياضة على الأقل مدة ثلاثة أيام في الإسبوع. وللبدء في هذا التغيير السلوكي يمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء لديه نفس هذا الاحتياج، فيشد الواحد من أزر الآخر مشجعا له على الإلتزام اليومي وعدم قبول أية أعذار للتخلف عن أدائها.
- أكل السكّريات والنشويات والاعتماد على الوجبات الجاهزة: يجب أيضا تغيير هذه العادة الغذائية غير الصحية. ويفيد الخبراء أن تخفيض كمية ما يتناوله الشخص من هذه الأصناف قد يكون أمرا قاسيا له ويصعب الاستمرار عليه فيما بعد، وينصحون بالتخلص المطلق من الأصناف التي تعود الشخص تناولها باستمرار مثل أنواع الحلوى أو القهوة أو المشروبات الغازية، حيث تعتبر أصنافا إضافية ذات آثار سلبية على البعض. ومما يشجع على الاستمرار في عدم تناولها الشعور بالنشاط والصحة بدلا من الثقل والكسل.
- التدخين، فما من مدخن مقتنع بهذا السلوك المؤذي، والمدخنون يسعون لمن يأخذ بأيديهم للاقلاع عن التدخين. وينصح الخبراء أيضا بطريقة الاقلاع النهائي لا التدريجي لمن هو جاد في طلب التخلص من هذه العادة.
إن إدراك الشخص لعوامل الخطر الصحية التي يمارسها في حياته اليومية يعتبر الخطوة الأولى في الطريق الصحيح نحو حياة صحية سليمة، ثم البدء في التغيير هو بداية الطريق، والنجاح مرتبط بالعزيمة على الاستمرارية وتشجيع الآخرين.
مثيرات داء الشقيقة من الأخطاء الشائعة عدم إهتمام مرضى بعض الحالات المزمنة بالتعرف على المواد أو الأوضاع التي تؤدي الى ظهور أعراض الأمراض التي يعانون منها عندما يكون المرض في فترة هدوء وسكون كما في حالة مرضى الربو ومرضى الصرع ومرضى الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة.
إن أفضل مثال على هذه الأمراض داء الشقيقة، وهو عبارة عن صداع حادّ يكون مصحوبا بغثيان ويؤدي الى حسّاسية للضوء والصوت. وتشير الدراسات الى أن داء الشقيقة أكثر شيوعا في النساء من الرجال، وأنه من الأمراض التي يمكن تفادي تكرار حدوثها بالابتعاد عن المثيرات والمحفزات لها.
قسم الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة وضع قائمة بالمثيرات triggers الشائعة التي يمكنها أن تتسبب في ظهور نوبة داء الشقيقة في النساء، ومن أهمها:
> عدم تناول وجبة مشبعة من الطعام.
> عدم الحصول على القدر الكافي من النوم.
> التعرّض إلى الأضواء الساطعة أو الضوضاء العالية.
> اضطراب وتقلّب في مستوي الهورمونات، مثلما يحدث أثناء الدورة الشهرية.
> لتغيّر المفاجئ في الطقس.
> بعض العوامل العاطفية، مثل التوتر أو القلق.
> تناول الشوكولاته أو الكحول أو النيكوتين، وكذلك بعض المواد المضافة للطعام.
وعليه فإن الالمام بالعوامل المثيرة للمرض والتعرف عليها يمكن المريض من الابتعاد عنها بقدر الامكان وبالتالي يقلل من احتمالات الاصابة بنوبة حادة من نوبات المرض.
للحركة آثار ايجابية عديدة من الأخطاء الشائعة أن كثيرا من أفراد المجتمع لا زالوا يعيشون حياة الكسل والخمول وقلة الحركة، رغم الأدلة العلمية العديدة التي تثبت العلاقة الوثيقة بين ممارسة التمارين البدنية وتقليص نسبة الاصابة بالأمراض. فلقد ثبت أنّ أداء التمارينِ بانتظام يُخفّضُ من حدوث الأمراضِ المُزمنةِ مثل أمراضِ القلب، مرض السكّر، وبَعْض أنواعِ السرطانِ.
وهناك دراسة حديثة نشرت في مجلّة عِلْم وظائف الأعضاءِ التطبيقيِ، عدد مارس/آذار 2008 the Journal of Applied Physiology تفيد أن التمارين تقلل أيضا من فرص تكوين حصوات المرارة.
وحيث أن تشكيل الحصوات في الانسان يستغرق فترة زمنية طويلة جداً تصل الى عدة سنوات، مما يجعل أمر دراستها صعباً جدا، فقد اتجه العلماء الى الفئرانِ معتمدين على أن عملية تشكيلِ حصوات المرارة متماثلة بما فيه الكفاية بين الفئرانِ والانسان مع فارق عامل الزمن عند الفئران، وذلك لأن البروتينِات التي تشتركَ في تكوين الكولستيرولِ وأيض حمض الصفراءِ متماثلة جداً.
تم في هذه الدراسة اطعام 50 فأرا طعاما يزيد من احتمال تشكيلِ الحصوات. تم تعريض نِصف الفئرانَ لحركة بدنية شديدة لمدة 12 أسبوعِا تَضمّنَت 45 دقيقةَ ركض، 5 أيامِ في الإسبوع. أما النصف الآخر من الفئران فبقيت لا تتحرك لنفس المدة (12 إسبوعِا). في نهايةِ فترةِ الدراسةَ، تم استخراج وإزالة الحصوات. وجد أن الوزن الكليّ للحصوات عنْد الفئرانِ الساكنة (عديمة الحركة) 143 مليغراماَ، وعند الفئران المتحركة 57 مليغراماِ. وهذه النتيجة ترجح التأثير الايجابي للحركة وممارسة التمارين البدنية بانتظام وأنها تقلل نسبة تشكيل الحصوات عند الانسان الى الثلث تقريبا.... هاني خليفة