الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 5 يونيو 2013

كيف تدرب الشخص على الإعتناء بنفسه ... صرخة هاني خليفة


الأكل :
·   يجب على الشخص الذي يعاني صعوبة الإبصار أن يأكل كباقي أغراد الأسرة الآخرين فحينئذ لا يشعر بأنه مختلف عنهم بسبب عجزه، ولا تحاول أختيار طريقة أخرى يأكل بها إلا إذا تعذر ذلك .
·   إذا كان الشخص قادرا على الأكل دون مساعدة قبل إصابته بالعجز فمن الأسهل عليه أن يأكل بنفس الطريقة .
·       إذا كان الشخص لم يسبق له الإبصار فساعده على معرفة الأنواع المختلفة من الغذاء .
·   سيكون من الأسهل على الشخص أن يجلس دائما في نفس المكان فضع دائما طبقه والأدوات الأخرى التي يستعملها للأكل في نفس المكان في كل وجبة حتى يعثر عليها بسهولة .
·       ضع الطعام في نفس المكان على الطبق لسهولة معرفة مكانها بالنسبة له .
 الشرب :
·   إذا كان الشخص قادرا على الشرب من فنجان قبل أن يصاب بالعجز فإنه يستطيع أن يشرب بنفس الطريقة الآن .
·   إذا كان الشخص طفلا فعلمه الشرب في الفنجان بأن تضع يدك فوق يده وتمسكا بالفنجان سويا وكيف يأخذ رشفة ثم يضعه مرة أخرى ، ساعده على ذلك عدة مرات مقللا المساعدة في كل مرة ، ثم دعه يحاول بمفرده .
·       ضع الفنجان في نفس المكان كل مرة حتى يستطيع العثور عليه بسهولة .
 الإستحمام :
·       يستطيع الشخص تعلم الإستحمام بنفس الطريقة التي يتبعها أفراد الأسرة الآخرون .
·   إذا كان الشخص لا يستطيع الذهاب إلى مكان الإستحمام بمفرده ، ثبت خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص إلى مكان الإستحمام
غسل الملابس :
·   علم الشخص أن يرتدي ملابس نظيفة بعد كل أستحمام ، ومعرفة ماإذا كانت الملابس متسخة وتحتاج إلى الغسل بشمها .
·   علمه كيف يغسل الملابس ، وتقدير كمية الصابون المطلوبه لعملية غسيل واحدة وذلك بوضع كمية الصابون بيده .
·       يجب عليه عد قطع الملابس قبل وبعد غسلها حتى لا يفقد ملابسه .
·   إذا كان يغسلها في ماء جاري كنهر فأطلب منه أن يغسلها قطعة فقطعه حتى لا يجرفها التيار.
·       علمه أين توضع الملابس لتجف .
النظافة الشخصية :
·       علمه كيف ينظف أسنانه من الداخل والخارج .
·       علمه تمشيط شعره كل يوم.
·   يجب أن يتعلم الشخص على أستخدام الحمام بمفرده، أما إذا كان لا يستطيع الذهاب للحمام بمفرده ، رتب أن يرافقه أحد للحمام أو ضع خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص للحمام .
·       علمه كيف يغسل يديه بالصابون كلما أستخدم المرحاض .
 أرتداء الملابس بدون مساعده :
·   علمه معرفة الوجه الأمامي والوجه الخلفي للملابس حتى يستطيع أرتدائها على النحو الصحيح .
·   إذا كان الوجه الأمامي والخلفي متشابههين تقريبا ضع علامة على الوجه الخلفي بخياطة قطعة صغيرة من القماش عليه من الداخل .
·   يجب أن يكون الشخص قادرا على معرفة الفرق في الألوان بين الملابس المختلفة فثبت بالخياطه قطعا صغيرة من القماش بأشكال مختلفة على الملابس الملونة وأخبر الشخص باللون الذي يدل عليه كل شكل بحيث يستطيع أختيار اللون الذي يرغب في أرتداءه .
أستخدام النقود :
·   علم الشخص معرفة النقود المعدنية المختلفة عن طريق الإحساس بحجمها وشكلها ووزنها باليد .
·       علمه معرفة النقود الورقية بالإحساس بمساحتها باليد وبين أصابعه .
·   إذا كانت النقود الورقية متساوية المساحة فتطوى الأوراق ذات القيم المختلفة بطرق مختلفة وعلم الشخص كيف طويت الأوراق ذات القيمة المختلفة .
عن منزل الشخص:
·   يجب أن يكون الشخص قادرا على التنقل في المنزل بأمان ، لذا يجب أن تراعي حماية الموقد أو الفرن .
·   إذا كانت بالممرات المحيطة بالمنزل أحجار كبيرة تجعل المشي فيها صعبا ، فيجب رفع هذه الأحجار وردم الفجوات في الممرات إن وجدت ...  هاني خليفة

الوقاية من ضعف السمع ... صرخة هاني خليفة

درهم وقاية خير من قنطار علاج هذه الحكمة وأنت كانت تنطبق على جميع الإمراض إلا أن الوقاية من الإعاقة السمعية في الغالبية العظمى من الحالات الشديدة الناتجة عن ضعف السمع الحسي والعصبي هي الأمل الوحيد الباقي حيث لا يجدي أي علاج في هذه الحالات وكل ما يمكن عملة هو تزويد المريض بأجهزة تعويضية للمساعدة إذ يحدث المرض تدميرا دائما في الجهاز السمعي تتفاوت درجته بين المتوسط والشديد والدمار الكامل .
تقدر أخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية عدد المعوقين سمعيا في جميع إنحاء العالم بحوالي 120مليون شخص أي نسبة 2,4 % إلا أن الأوساط العلمية العامة في هذا المجال يقدرونهم بأكثر من ذلك حيث أن العدد هو الذي أمكن تسجيله فقط .
لقد تم الاتفاق على تعريف المعوق سمعيا على أنة الشخص الذي يعانى من ضعف في السمع بالإذنين علي إلا تقل درجة فقدانه في الإذن الأحسن سمعا على أربعون وحدة سمعية أو أكثر ؛ وذلك يخرج من نطاق التقدير كل مصاب بضعف في السمع أو الصم في أذن واحده فقط مهما كانت درجته .
خمسون بالمائة من أسباب ضعف السمع يمكن تحاشيها والوقاية منها بأتباع نظام الوقاية العلمية المتعارف عليها إما الخمسون الباقية فأغلبها بسبب الشيخوخة التي تزداد نسبتها عاما بعد عام نتيجة لتقدم الطب وارتفاع مستوى المعيشة ؛ وحتى هذا النوع من الإعاقة السمعية يمكن تأخير حدوثه إلى سن اكبر بالبعد عن الضوضاء وخفض معدلات التلوث السمعي .. هاني خليفة

التدخل المبكر في المنازل ... صرخة هاني خليفة

 
حيث يتم هذا التدخل في المنازل الخاصة في الأطفال حيث تقوم متخصصة أو مربية أو معلمة أسرية بزيارة المنزل من زيارة واحدة إلى ثلاثة زيارات أسبوعياً وأغلب التدخل المبكر في المنازل يكون في الريف والأماكن النائية حيث أن عدد المعاقين قليل لقلة سكان المنطقة ولصعوبة المواصلات إلى المراكز . وأكثر اهتمام برامج التدخل المبكر في المنازل يكون للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين .
إيجابيات هذا النموذج :
o غير مكلف من الناحية المادية
o  يوفر الخدمات للأطفال في بيئتهم الطبيعية .
o  يشتمل على مشاركة الأسرة الفاعلة في برنامج طفلها .
سلبيات هذا النموذج :
o عدم قدرة بعض أولياء الأمور على تدريب أطفالهم بشكل فعال
o  وضع قيود على الفرص المتاحة للطفل في أن يتفاعل اجتماعيا
o  وجود صعوبات للزائرات مثل استغراق الأوقات الطويلة وأيضاً عدم تفهم الأهل للتعليمات بالشكل المناسب .
صرخة ها ني خليفة بالكويت 60735474

الوقاية من ضعف السمع او الصمم الحسي والعصبي .. صرخة هاني خليفة


1_ النوعية بعدم زواج الأقارب وخاصة بين العائلات المعروفة بانتشار ضعف السمع بين أفرادها .
2_ تحليل توافق الدم ( أر_ أتش ) بين الشاب والشابة قبل الزواج.
3_ تطعيم البنات قبل الزواج بالطعم الثلاثي ضد الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكفية على ألا يسمح بالحمل قبل ثلاثة شهور من التطعيم ( ويقترح أن يكون التطعيم في سن الخامسة عشرة مثلا )
4_ عدم تعاطي الأم الحامل لأية عقاقير أثناء الحمل دون استشار الطبيب الأخصائي وكذلك الحال بالنسبة لجميع المواطنين وخاصة في حالات وجود قصور في وظائف الكلية .
5_ عند إصابة إلام الحامل بحمى أو ظهور بقع حمراء على الوجه أو الجسم لابد من الإسراع في استشارة الطبيب الأخصائي وفي حالة الاشتباه ينصح بأخذ عينة من خلايا المشيمة وتحليلها لمعرفة ما إذا كان الجنين أصيب بفيروس الحصبة الألمانية ويمكن اخذ العينة اعتبارا من الأسبوع السابع للحمل كما يمكن اخذ عينة من السائل الامنيوسى حول الجنين لتحليلها اعتبارا من الأسبوع الرابع عشر إلي السادس عشر وفي حالة ثبوت الإصابة ينصح بإنهاء الحمل بواسطة الطبيب الأخصائي .
6_ في حالة حدوث إجهاض تلقائي متكرر يستشار الطبيب الأخصائي وفي حالة ثبوت عدم توافق الدم ( أر_ أنش ) تعطى السيدة عند حدوث الحمل التالي علاجا طوال مدة الحمل وحتى الولادة وذلك لمنع حدوث مرض الصفراء عند الولادة والذي يسبب الصمم والتخلف العقلي للطفل , أما إذا لم يكتشف عدم توافق الدم إلا عند الولادة حدثت الصفراء المرضية فعلا فالعلاج هو تغيير دم المولود بأكمله وفي جميع الأحوال ينصح أن تتم الولادات بالمستشفيات المتخصصة .
7 _ تطعيم الأطفال حديثي الولادة ضد الهيموفيلس أنفلونزا من سن العشرين وأربعة وستة أشهر وجرعة منشطة في سن 15 شهرا.
8_ تطعيم الأطفال ضد الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكفية بجرعة واحدة من طعم مركب في سن 12_15 شهرا .
9_ تطعيم الأطفال بعد سن سنتين ضد ميكروب النيوموكوكس المسبب للالتهاب الرئوي والسحائي .
10_ تطعيم الأطفال والكبار المخالطين للحالات المشتبهة في إصابتها بالالتهاب السحائي وعلاج الحالات المصابة بالعقاقير بمستشفيات الحميات .
11_ فرض نظم الإقلال من الضوضاء بالمصانع والأماكن العامة والحفلات والنوادي الليلية وتطبيق قانون حماية البيئة .
12_ تزويد العاملين في المصانع التي تحدث ضوضاء بواقيات السمع وضرورة استعمالها اثناء العمل وكذلك الجنود عند التدريب علي أطلاق النار .
13_ عمل فحص دوري للعاملين بالمصانع قبل الوردية وبعدها لمعرفة القابلين منهم بالإصابة بضعف السمع ونقلهم لأعمال مكتبية بعيدا عن الضوضاء .
المصدر:منقوله بواسطة صرخة هاني خليفة

برنامج تعليم القراءة للمعاقين عقليا. ... صرخة هاني خليفة

على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
وخطواتها كما يلي :
يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول " أسرع قليلاً " فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة ( تحت إشراف المعلم ) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة .... هاني خليفة
 

صرخة هاني خليفة .. برنامج تربوي للمعاقين عقليا. التخلف الذهني التربية الخاصة ومرض التوحد والإعاقات الحسية وصعوبات التعلم


برنامج تربوي للمعاقين عقليا . برنامج تربوي للمتخلفين ذهنيا . برنامج للمعاقين . برامج للمعاقين عقليا . برامج للمتخلفين عقليا
لندخل في البدايه على المنهاج العام لاي خطة تربويه والذي هو عباره عن تصور اساسي لعملية التعليم وما يتطلبه من مهارات حيث ينطلق المنهاج من المكونات الماديه والثقافية والبيئية والتربويه.... للشخص ولا بد من يواكب التقدم والتطور ويتمحور حوله مجموعه من الانشطه ضمن وحده متكامله اعتماد على ان يكون الشخص فاعلا ومتفاعلا ضمن قواعد اساسيه اهمها:
اعتبار اللعب وسيله تربويه وعلاجيه (بكافة اشكاله وانواعه)
تواصل كل المواد التعليمية والتربويه والتدربيه والعلاجية فيما بينها .
اعتبار التقييم عملية اساسيه ومستمره على اساس قدرات الشخص لا مقارنة بغيره.
اعتماد التوازن في الانطلاق من البيئه وربط ذلك في التقدم العلمي الدائم.
اعتبار رعاية وتعليم وتدريب وتاهيل وتربية وعلاج الشخص المعوق تنشئه لتطويره واندماجه بالمجتمع.

ولا شك ان لكل شخص خصوصيته وعلى ضؤ هذه الخصوصيه وعلى ضؤ الاختبارات والقياسات المتعدده والبيانات من السيرة الذاتيه والبيان الصحي والاجتماعي والاسري والبيي وغير ذلك وعلى ضؤ كشف الاحتياجات الذي بين لنا الاحتياجات التدربيه والتعليمه للشخص وما هو مكتسب وغير مكتسب يتم وضع الخطه او البرنامج الفردي.
وبالرغم من الفروقات في احتياجات الاشخاص فان اعتماد الخطه الفرديه لكل شخص خطوه ضروريه.
ان الخطه التربويه الفرديه لسيت الا الكشف عن احتياجات الطالب وتحديد الخطه السنويه العامه وتفصليها الى اهداف ومهمات ) حيث يتم الاعتماد على هذه البرامج الفرديه ضمن الاهداف البعيده والخاصه والتي يتم تحليلها الى مهام باشتراك كل من الاخصائئين المطلوبين من علاج نطقي وفيزيائي واولياء امور الذين لا بد من مشاركتهم في التقيمات الفصليه والنهائيه. ويكون المعلم مسؤول الفصل هو المرجع الوحيد لعملية تنفيذ البرنامج ( الا في حال الضروره الى اخصائيين )

الخطة التربوية الفردية لابد أن تكون شاملة من حيث البيانات والمعلومات عن الطالب وما تحتويه من معلومات شخصية وأكاديمية واجتماعية ونفسية وأسرية ، من خلال تطبيق أساليب القياس المختلفة من اختبارات ومقاييس أكاديمية ونمائية وملاحظة ومقابلة .. ، والنقص في توفر هذه المعلومات أو عدم الاهتمام بها أو الاستشهاد بها سوف يعيق عملية التشخيص ويجعلها غير دقيقة . ومن خلال تشخيص ودراسة هذه المعلومات نستطيع تحديد نقاط القوة ونقاط الاحتياج عند الطفل ، ومن هذه النقاط نقوم على صياغة البرنامج الزمني للخطة والمدة المتوقعة للانتهاء منها ، من حيث تحدد الأهداف بعيدة المدى للطفل وكل هدف بعيد نحلله إلى أهداف قصيرة مدى ، وكل هدف قصير يحلل إلى أهداف سلوكية ، وكل هدف سلوكي يصاغ من حيث الكم حسب قدرات وإمكانات الطفل ، على أن يتم تقييم مدى تحقق كل هدف بعد الانتهاء من تطبيقه مباشرةً ، ومن هذا التقييم نستطيع أن نقيم ونقوم الخطة الفردية لمعرفة مدى التقدم الذي حققه الطفل ، بالإضافة إلى تحديد طبيعة التغييرات المطلوب إدخالها على الخطة ..
تشمل الخطة على البرامج والخدمات المساندة والتي يحتاج إليها الطفل كالخدمات النفسية والاجتماعية والصحية والإرشادية ، وعلاج اللغة والكلام ، والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى العلاج الوظيفي .

كل ذلك في حالة تطبيقه لاشك بأنه سوف يمثل عبئاً على المعلم ولكن هذه الخطط في العادة تتم قبل بداية تعليم وتدريب الطفل وهي في العادة تأخذ فترة زمنية قد تطول وقد تقصر حسب تعاون فريق العمل المشارك في إعداد الخطة وهم :
المعلم ، والأخصائي النفسي ، والأخصائي الاجتماعي ، أو المرشد الطلابي ، والطبيب ، والأخصائيين في البرامج المساندة مثل أخصائي عيوب النطق وقياس السمع وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي ، وولي الأمر ، والطالب في بعض الفئات … إن العمل على إعداد الخطة الفردية عمل جماعي وليس فردي .

1- إن وجود الخطة الفردية هو بمثابة إقرار واعتراف بخصوصية الطفل الفردية والتي على ضوئها ينبغي مواجهة احتياجاته الخاصة .

2- إن الخطة التربوية الفردية تعمل على تمكين المدرسة وكذلك الأهل من مراقبة تقدم الطفل وقياس نموه وتحديد مواطن الضعف بالإضافة إلى التركيز على علاج المشكلات .

3- تعبر الخطة التربوية الفردية أسلوباً لمناقشة القرارات وصنعها بين هيئة التدريس وأفراد الأسرة .

4- المطالبة بمشاركة الآباء لا تعكس وحدها اهتماماتهم الشرعية تجاه حماية طفلهم من الممارسة الخاطئة ، بل إنها أيضاً تعزز وتقوي البرنامج التعليمي للطفل من حيث ربط وجهة نظر الوالدين باحتياجات طفلهم واحتياجاتهم بالمدرسة وبالقدرة الموجودة لديهم على تدريب الطفل .

5- تعتبر الخطة التربوية الفردية أداة فعالة وقوية لما ترتكز عليه من مسؤولية ، لأنها تضع المدرسة أمام مسئوليتها تجاه الطفل من حيث القيام بجميع العمليات الكفيلة بتقديم الخدمة المطلوبة وفق معايير القياس المحددة ، وأهداف التدريب واستراتيجياته المتنوعة والتقويم المستمر .

6- تنظيم الخطة التربوية الفردية أدوار جميع العاملين من معلمين واختصاصيين وآباء أثناء تقديم الخدمات للطفل .

ويعتمد نجاح الخطة على ما يلي :
1- مدى الدقة في استخدام أدوات القياس لتحديد مستوى الأداء الفعلي للطفل والتي تشتمل على نقاط القوة ونقاط الاحتياج لديه . وهي المهارات التي يتقنها والتي لا يتقنها الطفل .

2- قدرة المعلم في تحليل المهارة المطلوبة للطفل وصياغتها في أهداف ، فالهدف التربوي هو التغيير المراد استحداثه في سلوك الطفل ، أو فكره ، أو وجدانه .


مكونات الخطه التعليميه :

ان الخطه تصمم بصورتها النهائيه بعد اجتماع فريق العمل من الإختصاصين وبعد اطلاع الأهل عليها .
تتضمن الخطه على معلومات عامه عن التلميذ والفتره الزمنيه المقرره للخطه التعليميه الفرديه
وهي كالتالي :
اسم التلميذ : الجنس :
تاريخ الميلاد : نوع الإعاقة :
الفتره الزمنيه :
ثم وبشكل جدول يكون مكتوب فيه الأتي :
الخانه الأولى للأهداف ويكتب هنا في البدايه المجال النمائي ، ثم الأهداف مثلا
: المجال الإدراكي _
الهدف : أن يصنف التلميذ أحمد اللون الأحمر من عدة ألوان عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 85%.
ثم خانه مكتوب فيها ( أتقن) يكتب فيها تاريخ انجازه للهدف .ثم خانة (لم يتقن) وبعدها خانة (اتقن بمساعده )
ثم تكتب الملاحظات العامه على الخطه .بعد انتهاء الفتره الزمنيه المقرره لها .
تحليل المهمه
وهو تجزئة المهمه الى أجزاء متسلسله وتحليل المهاره او المهمه يتعامل مع استجابات يمكن مراقبتها وقياسها بشكل مباشر .
والأهداف يجب تشتمل على ثلاث عناصر وهم :
* السلوك والذي بدوره يجب أن يكون قابل للقياس المباشر ويجب ان يكون فعل سلوكي مثال ( ان يصنف – أن يكتب – أن يشرب ) .
*الظروف .
حيث يتم تحديد الظرف للسلوك المراد تعليمه للتلميذ . مثال( ان يشير التلميذ الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك )
*المعايير :
المعيار يحدد مستوى الأداء المطلوب بناء على قدرات ومستوى التلميذ . مثال ( ان يشير التلميذ أحمد الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 90 % .
مواصفات الأهداف :
- سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي .
- سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه .
- هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه .
- سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي .
- سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه .
- هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه .
اتباع اسلوب التحضير الإسبوعي .
وشكل صفحة التحضير كالتالي :
الأهداف: يتم كتابة الهدف التعليمي .
الأساليب والأنشطه : يتم كتابة الأسلوب الذي سأتبعه لتحقيق الهدف وماذا سأستخدم من أدوات ووسائل تعليميه وأوراق عمل معينه للشرح.
التقييم :كيف تم تقييمه وتاريخ انجازه للهدف .
الملاحظات :أية ملاحظات نراها مناسبه .
وبالطبع فإننا نقوم بتقييم الخطه بعد انتهاء الفتره الزمنيه المتفق عليها وغالبا ما تكون 3 أو 4 أشهر
الخطة التربوية الفردية وتضم :
اسم الطالب : عمر الطالب :
تاريخ وضع الخطة : مدة الخطة :
اعضاء اللجنة التي وضعت الخطة : معلمة الصف ولي الامر الاخصائين
الخدمات المساندة التي يحتاج لها الطفل : ( علاج نطق او علاج طبيعي وهكذا ) واسم المعني بتقديم الخدمة
ملاحظات عامة عن الطفل : ماذا يحب وماذا يكره ( كاشياء تستخدم في عملية التعزيز والعقاب ) اذا كان هناك اي شيء يجب الانتباه له في التعليم
نقاط القوة لدى الطالب : والتي تساعدنا في عملية تعليمه لاحقا
الاهداف طويلة المدى لكل جانب على حدة وتضم مجموعة من الاهداف سيتم تحقيقها على مدار العام او حسب مدة الخطة وتستمد من سجل الاداء الذي يشتمل على ما يعرف وما لايعرف في كل جانب0
التقييم الاول :
الملاحظات ( وتكون مبنيه على نتائج التقييم ) فممكن ان نحتاج لتغيير هدف او اضافة اخر وهكذا 0
ثم يكون لدينا الخطة التعليمية الفردية : والتي تتضمن اسم الطالب وعمره تاريخ البدء بالتنفيذ تاريخ الانتهاء المتوقع : الجانب او المجال مثلا الاجتماعي :
الهدف طويل المدى : المهارة الاساسية المراد تحقيقها 0
الاهداف قصيرة المدى : وتتضمن تحليل المهارة الى مجموعة من الخطوات المتدرجة المبنيه على بعضها للوصول في النهاية الى الهدف الاساسي 0
الوسائل والاساليب ويتضمن الطريقة التي ستتم فيها عملية التعليم و الوسائل المستخدمة في ذلك0 طريقة التعزيز او اسلوب التعزيز المستخدم : الملاحظات :
وهذه ايضا توضع في ملف الطالب التربوي هناك ملف تعليمي للطالب ويتضمن بعض اوراق العمل التي يقوم بها الطالب والتي تمثل تطوره وتكون مؤرخة ايضا مثلا رسم مربع نطلب منه رسمه على ورقة ويؤرخ ثم نطلب منه رسمه بعد التعليم ويؤرخ واخر مرحلة توصل لها وهذا يحفظ في الملف التعليمي للطالب والذي نطلع الاهل عليه باستمرار 0
واجد ان الخطة التربوية الفردية هي الخطة السنوية( بالنسبة للمدارس العادية ) اما الخطة التعليمية فهي خطة التحضير اليومي او الاسبوعي ( بالنسبة لهم ) 0
***اما الخطة التربويةالفردية بالنسبة لطلاب صعوبات التعلم ( فالاختلاف بسيط ) فتضمن ما يلي :
اسم الطالب : تاريخ الولادة : السنة الدراسية :
الصف الحالي : معلمة الصف : المدة المتوقعة :
تاريخ بدء تنفيذ الخطة : تاريخ مراجعتها :
مبررات الخطة : مثلا ( تحسيين اداء الطالب في مهارة القراءة والكتابة ) :
جوانب القوة : و جوانب الضعف : و( تحدد بناء على التقييم )
طريقة التعزيز المناسبة :
المشاركون في اعداد الخطة : ( معلمة غرفة المصادر ومعلمة الصف ولي الامر واي اشخاص لهم علاقة فمثلا اذا الطفل بحاجة لتعديل سلوك تشترك الاخصائية النفسية او الاجتماعية )
الاهداف التعليمية العامة( بناء على مشكلته ونتائج تقييمه) : مثلا ان يتحسن مستوى اداء الطالب في القراءة بمستوى يتناسب مع اقرانه في الصف 0
الاستراتيجيات التي ستستخدم في عملية تدريسه 0
عدد المرات التي سياتي بها الى غرفة المصادر :
الخدمات المساندة :
ومن ثم نعد الخطة التعليمية او التحضير للحصة والذي يتضمن الاهداف السلوكية الفرعية المستمدة من الهدف العام الوسائل و الاساليبب المستمدة من الاستراتيجيات التعليمية والتي يتم اختيارها بناء على نموذج الطالب التعلمي كلي ، سمعي ، ----- الخ ا لتقييم والذي يحدد الطريقة التي نعرف منها اذا تحقق الهدف ام لا مثل اطلب من الطلب ان يقراء الاحرف
وقبل البدء باعداد الخطة هناك مراحل عديدة تنفذ اولا وجميع ما نقوم به من اجراءات من احالة وموافقات ودراسة حالة وتطبيق الاختبارات تحفظ في ملف الطالب التربوي الموجود لدى معلم غرفة المصادر
************************************************** ***
المراجع: هاني خليفة خبير في التربية الخاصة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة .. محتوي برنامج المتابعة النفسوحركية للاطفال المعاقين ذهنيا

قدم لكم ما تمكنت من الوصول اليه حول محتوي المتابعة النفسوحركية الخاص بالاطفال المعاقين ذهنيا بالاعتماد على مراحل النمو النفسوحركي وبالاعتماد على منهجية التربية بالكفاءات ووفق تجاربي المتواضعة خلال مسيرة 10 سنوات من العمل
يظم البرنامج مجموعة من المجالات العامة بدورها تظم مجالات فرعية
مجال الحركي العام
مجال الحركي الدقيق
مجال الصورة الجسمية
مجال البنية المكانية
مجال البنية الزمانية
مجال ماقبل التخطيط
أولاً : التعرف على القاعة النفسوحركية الهدف العام : ان يتمكن الطفل من معرفة خصوصية القاعة النفسوحركية
الهداف الخاصة : - ان يتعرف الطفل على كل الوسائل الموجودة في القاعة النفسوحركية
-ان يتمكن الكفل من احترام نظام القاعة النفسوحركية
الانشطة المستهدفة :
· التعرف على الوسائل الخاصة بالقاعة النفسوحركية
· التعود على احترام نظام القاعة النفسوحركية
ثانيا : الحركي العام
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من التحكم في الوضعيات الجسمية خلال التنقل
الهداف الخاصة : - ان يتحكم الطفل في الوضعيات الجسمية ( جلوس-وقوف- نوم)
- ان يتمكن الطفل استغلال الوضعيات الجسمية في التوجه داخل القاعة
الانشطة المستهدفة :
· التحكم في الوضعيات الجسمية الثلاثة ( جلوس-وقوف- نوم)
· التعود على استغلال الوضعيات الجسمية في عملية التوجه داخل القاعة

ثالثا : الحركي الدقيق
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من التنسيق البصري اليدوي
الهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من تنمية المتابعة البصرية لديه
- ان يتمكن الطفل من تنمية حركة يده
- ان يتمكن الطفل من التنسيق بين حركة اليد والعينان
الانشطة المستهدفة :
· التعود على استغلال حركة العينان في اكتشاف محيط القاعة
· التعود على استغلال حركة اليد (مفاصل –حركة الكف-حركة الأصابع)
· التعود على تنسيق حركة اليد والعينان في وضعيات و حالات مختلفة ( سكون – حركة)
رابعا : الصورة الجسمية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك صورة جسمه
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من الاحساس بكلية جسمه
- ان يتمكن الطفل من الاحساس اجزاء جسمه
- ان يتمكن الطفل من تعين وتسمية اجزاء الجسم
الانشطة المستهدفة :
· التعود على الاحساس بكلية جسمه
· التعود على الاحساس بكل جزء من جسمه
· التعود على تعين وتسمية اجزاء جسمه
خامسا: المفاهيم المكانية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك مفهوم المكان
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من التوجه المكاني
- ان يتمكن الطفل تعين وتسمية الاتجاهات المكانية( كل المفاهيم.)
الانشطة المستهدفة :
· التعود على استغلال جسمه في التوجه وفق مسارات مختلفة
· التعود على تعين وتسمية مختلف الاتجاهات المكانية
سادسا: المفاهيم االزمانية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك مفهوم الزمان
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من التوجه وفق اقاعات زمنية (سريع.بطئ.منتظم)
- ان يتمكن الطفل من التوجه وفق تعليمات اقاعية زمنية مختلفة
الانشطة المستهدفة :
· التعود على التوجه وفق اقاعات زمنية (سريع.بطئ.منتظم)
· التعود على التوجه وفق تعليمات اقاعية زمنية مختلفة
البرنامج الخاص بما قبل التخطيط
المستوى الاول (ضعيف):
* الهدف العام: - تحرير حركة المفاصل.
- تنمية المتابعة البصرية.
* الأهداف الخاصة: - تحرير حركة مفصل الكتف.
- تحرير حركة مفصل الذراع.
- تحرير حركة مفاصل الأصابع.
- تعود على المتابعة البصرية للاستقبال.
- تعود على المتابعة البصرية للإرسال.
* الأنشطة المستهدفة:
- ألعاب تحرير حركة المفاصل:
- نشاط1: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفصل الكتف – الذراع.
- نشاط2: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفصل ذراع-عضد.
- نشاط3: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفاصل الأصابع.
* ألعاب تنسيق بصري يدوي:
- نشاط1: مجموعة من الألعاب خاصة باستقبال الكرات.
- نشاط2: مجموعة من الألعاب خاصة بإرسال الكرات.
المستوى الثاني:
الهدف العام: - ضبط حركة الأصابع في الفضاء الواسع.
* الاهداف الخاصة: - استعمال وسائل كبيرة بالتخطيط
- استعمال فضاء واسع للتخطيط
* الأنشطة المستهدفة:
- استعمال الأصابع للتخطيط:
- نشاط1: استعمال كرات كبيرة لتتبع خطوط مرسومة.
- نشاط2: استعمال عصي لتتبع خطوط مرسومة.
- نشاط3: استعمال اليد والرجل في تتبع خطوط مرسومة.
- نشاط4: استعمال حبال لتتبع خطوط مرسومة.
- استعمال فضاء واسع لتخطيط:
- نشاط1: استعمال الرمل لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
- نشاط2: استعمال الماء لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
- نشاط3: استعمال حبال لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
المستوى الثالث (الحسن) الهدف العام: - ضبط حركة الأصابع في الفضاء الحقيقي لتخطيط .
* الاهدف الخاصة: - استعمال الأصابع لتخطيط على الورق
- استعمال وسائل خاصة بالتخطيط
- تشكيل خطوط على الورق.
* الأنشطة المستهدفة:
- استعمال الأصابع لتخطيط على الورق:
- نشاط1: محو الخطوط المرسومة على الورقة.
- نشاط2: تتبع الخطوط المرسومة على الورقة بالأصابع.
- نشاط3: تشكيل خطوط بالأصابع على الورقة.
- ألعاب تنسيق بصري يدوي:
- نشاط1: مجموعة من الألعاب خاصة باستقبال الكرات.
- نشاط2: مجموعة من الألعاب خاصة بإرسال الكرات.
- استعمال وسائل خاصة بالتخطيط:
- نشاط 1: استعمال أقلام كبيرة لتشكيل خطوط على الورق.
- نشاط2: استعمال الطباشير لتشكيل خطوط على الورق.
- نشاط3: استعمال أقلام الرصاص لتشكيل خطوط على الورق.
- تشكيل خطوط على الورق:
- نشاط1: تتبع تشكيل خطوط على الورق.
- نشاط2: تشكيل من نموذج مجموع خطوط واشكال.
اتنمى ان اكون قد وفقت في وظع برنامج يقترب الى المستوى الطلوب وهذا لجعل العمل النفسوحركي مجال تربوي وقائي في الدرجة الاولى عوض الاعتماد على العلاج واعدادة التربية فقط خاصة في مجال رعاية الاطفال المعاقين ذهنيا
هذا العمل المتواضع من اجتهادي الخاص وبالاعتماد على مراجع تربوية مختلفة وربما هو اول برنامج يعتم بمجال النفسية الحركية في مراكز الاطفال المتخلفين ذهنيا وقد طبقته على مستوى مركز بوخضرة عنابة لمدة 3سنوات متواصلة ولهدا فاني اضع هدا البرنامج في تصرف كل من يريد استعماله مع استعدادي لتقديم المساعدة في هدا المجال... هاني خليفة

برنامج بورتيج للتدخل المبكر ... صرخة هاني خليفة


البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة )بورتيج) هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ الميلاد وحتى سن 9سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على كيفية تعليم طفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن المدرسات الحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على الأم والطفل داخل المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على زيارة الأم والطفل مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع.يخدم المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر في النمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني الإعاقات الشديدة، والصم، والمكفوفين.

أهداف المشروع:

 
تقديم برنامج التأهيل المبكر داخل بيئة الطفل المألوفة (المنزل.(

 
     1- لاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراء التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو           وإدراجهم  ضمن برنامج التدخل المبكر في أصغر سن ممكن.
     2-
إشراك الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم، وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات التي تساعده على التكيف في حياته اليومية.
     3-
تزويد الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل الضرورية لرعاية طفلها.
     4 -
تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع في التعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس.
     5-تطبيق الخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة.
     6-
تحديد نقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به مبنيا على المعرفة الحالية لقدراته بالتعاون مع الأم استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدم كأداة للتعليم.

الفئات المستفيدة:

1-
الاطفال من الولادة الى سن التاسعة.
2-
أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه.
3-
العاملون في مؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة.

مواصفات المشروع:

مجاني ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية.
 
إن إحدى مزايا البرنامج المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف الأماكن مهما بعدت وإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى 15 عائلة أسبوعي، لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة من المشروع والتي لا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو صغر سن الطفل وعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله عدم قدرة المؤسسات على استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم استطاعة أهالي الأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها المراكز والمؤسسات الخاصة.
إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب والمؤهل فالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية عليا ويمكن للحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح فيها. وقد أثبتت التجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد من التفاهم ما بين العائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى نجاح وزيادة الثقة المتبادلة ما بين الطرفين.

عناصر المشروع:

لقد أثبت مشروع بورتيج النموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول العالم النامية بالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية وحين ترجم إلى العربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافات الحضارية.

الأخلاقيات والقواعد الاجتماعية والمهنية للمدرسات العاملات بالمشروع
1-    على المدرسة الاحتفاظ بالمظهر اللائق والمناسب أثناء الزيارات.
2-    على المدرسة أن تكون ايجابية في اتباع الأسلوب والطريقة.
3-    على المدرسة أن تكون ذات آذان صاغية.
4-    على المدرسة احترام العادات والقيم والعرف وعليها أن تتذكر دائما أنها ضيف داخل المنزل.
5-    من الضروري على المدرسة أن تكون موضع ثقة في كتمان السر وحفظه.
6-    على المدرسة انتقاء الأسلوب المناسب في المخاطبة والتعامل.
7-    على المدرسة أن تكون مرنة الى حد كبير فالعمل في المنزل يختلف عنه في الفصل.
8-    يجب على المدرسة أن تهيء الجو العام للتعليم.
9-    سلوك المدرسة محسوب عليها لأنها موضع ملاحظة الآخرين.
10-  على المدرسة تفسير وتوضيح الهدف التعليمي.
11-  على المدرسة التنسيق وتوضيح كل ما يتعلق بالزيارة المنزلية من حيث الوقت ونوع وعدد الأنشطة التي يتم تعليمها وممارستها.
12-  على المدرسة أن تشرك الأم في وضع الخطة التعليمية.
13-  على المدرسة أن تحافظ على الأدوات وذلك بوضعها في مكان مناسب للحصول عليها حين تريد استخدامها.
14-  لا بد من ايجاد وسيلة لاشغال الأطفال الآخرين داخل الأسرة أثناء تطبيق الهدف.
15-  يجب تحديد كمية ونوعية الأدوات المستخدمة عند أخذها للزيارة بحيث تتناسب مع الأنشطة.
16-  يجب على المدرسة أن تتأكد من أن الأم أدركت عملية التعليم وذلك بعمل نموذج أمام المدرسة.
17-  لابد من اعلام الأسرة في حالة أي تغير يطرأ في جدول الزيارات والاجازات.
18-  يجب تحديد دور الأم بشكل واضح ومفصل والرجوع للمسئولين والمختصين اذا لزم الأمر وتشجيع الاعتماد الذاتي للوالدين من مساعدة المدرسة كلما أمكن.
19-  على المدرسة احترام العلاقة المهنية على أن يخصص للعلاقة الشخصية والاجتماعية وقت ضئيل في نهاية الزيارة.
20-  على المدرسة أن تطمئن الأم في حالة اي تحسن يطرأ على طفلها لأن التحسن الضئيل يقود الى نجاح كبير وعليها مشاركة الأسرة والاحساس بها كنوع من التشجيع ودعم العلاقة بين الأم والمدرسة.
21-  على المدرسة أن لا تجعل نفسها محط للانتباه بالحديث عن نفسها.
22-  على المدرسة أن لا تكون مربية أو حاضنة داخل المنزل.
23-  على المدرسة أن لا تتوقع الكمال من الأم وعدم الخطأ وعليها أن تأخذ الأمور بروية لأنه لا يوجد شخص كامل.
24-  على المدرسة أن لا تطلب من الأم عمل هي لا تحب القيام به.
25-  لايجوز القيام بالزيارة واصطحاب زوار دون اعلام الأسرة مسبقا بذلك.
26-  تمنع الضيافة وذلك لضرورة استغلال وقت الزيارة كاملا في التدريب.
هاني خليفة بالكويت 60735474

معاني بعض المفردات : .. صرخة هاني خليفة

-الإيوان : بهو له سقف و ثلاثة جدران ، يقع بين الغرف و يجلس فيه كبار القوم .
- رحلي : ارتحالي و ما يوضع على البعير للرحيل حضرته جعلته حاضرا .
- العنس : الناقة القوية الصلبة .
- أبيض المدائن: القصر الأبيض لكسرى أنوشروان .
- آل ساسان : ملوك الفرس من نسل أردشير حفيد ساسان مؤسس السلالة الساسانية
- خافضون : يعيشون برفاهية و اطمئنان
- مشرف :عال .
- يحسر : يردها من الإعياء ، يضعف .
- يخسي : يكل و يخسر أو يعيى.
- اللبس :الاختلاط و الشبهة و عدم الوضوح .
- أنطاكية :بلدة بالشام دارت فيها معركة بين الفرس و الروم قبل الإسلام نقشت رسومها على جدران الإيوان ، و صورة أنطاكية :اللوحة الجدارية التي تمثل المعركة
- ارتعْت :فزعْت
- المنايا :جمع منية ،و هي الموت .
- موائل : متحفزات للعمل
- أنوشروان : ملك الفرس .
- يزجى : يسوق و يدفع .
- الدرفس : راية كبيرة ، و هي رمز لتحرير بلاد الفرس على يدي بطلهم (أفريون ) و كانت محلاة بالجواهر الكريمة .
- على أصفر : على جواد أصفر بمعنى أسود .
- يختال : يتكبر
- صبيغة : ثياب مصبوغة .
- الورس : نبات يستعمل لتلوين الملابس ..
- الخفوت : الصوت الخافت المنخفض (السكون ).
- إغماض جرس : انخفاض الصوت .
- المشيح : فارس يقظ يتقدم و قد احتاط بما وراء ظهره .
- يهوي : ينقض و يضرب .
- عامل رمح : أعلاه .
- مليح :فارس حذر يتقي الطعنات .
- السنان : حديدة الرمح ، جمعها أسنة .
- ترس: قطعة من الفولاذ تحمل للوقاية من السيف .
- تصف العين : تتخيل .
- يغتلي ارتيابي : يزداد شكي .
- تتقراهم : تتحسسهم ، أي يلمسهم ليرى أصور مرسومة هم أم أشخاص أحياء يتحاربون ؟
- الجوب :الترس ، الفتحة الواسعة في الجبل .
- أرعن : الجبل ذو النتوءات الشاخصة . والأرعن : البناء الغليظ العالي
- جلس الغليظ المرتفع من كل شيء
- يتظنّى: يعمل فيه الظن أو الشك .
- بز : نزع ، أخذ . استل : نزع ،أخذ .
- الديباج : الحرير الغليظ ، الاإستبرق.
- الدمقس :الحرير الأبيض الناعم .
- مشمخر : ضخم و عالي .
- رضوى : اسم جبل يقع بين المدينة و ينبع .
- ضاحين : بارزين للشمس في وقت الضحى .
- حسرى :متلهفين .
- الحوّ : احمرار يضرب إلى سواد في الشفة.
- اللعس : سواد يعلوشفة المرأة البيضاء.
- الخنس : المتأخرون ،والكواكب الخنس هي التي تظهر للناظر و تختفي
- أراد بالتعزي و التأسي : السلوان وتخفيف الحزن .
هاني خليفة

النفس الإنسانية ... صرخة هاني خليفة

النفس الإنسانية هي واحدة لا تتغير على مر الدهور وكر العصور ، تأسى وتحزن ، تنتشي وتتألم . تحوز ما تتشوف إليه فتسعد ، ويخطئها ذلك أحياناً فتشكو .
وترى الحكيم العاقل يكتسب العظات من هذا وذاك ، فيرسلها حِكَماً تنقش على جدار الزمن ، فتتلقفها النفوس ، وتغتذي منها العقول .
هذا شاعرنا العظيم أبو الوليد البحتري يقف على إيوان كسرى ، فيستلهم الحادثات كنوزاً من العبر ، ويستنبط من صروف الدهر العِظات والدروس ، فيرسلها أبياتاً تزداد بريقاً وتوهجاً لآلئ بلاغة ، وضياء معرفة .
فهو يصون نفسه عما يشينها ، ويتماسك لتقلبات الدهر ، فلا يتضعضع لجفاء الناس ، إنما يبتعد عمن يتناساه ، ويرحل عنه .
وتراه يسلي نفسه بعبر الماضين الذين كانوا ملء العين والبصر ، فصاروا أثَراً بعد عين . .. هكذا الدنيا ، فما ينبغي لعاقل ان يركن إليها ...
كان إيوان كسرى مضرب المثل في الأنس والعمران ، تقصده الجموع ترتجي الحظوة عند صاحبه ، وتخطب ودّه ، وتلتمس رضاه . فأمسى مضرب المثل في انقطاع السرور وذهاب السلطة ، وتفاهة الحياة الدنيا ، والدمار والهلاك .. وقل ما شئت من تعبيرات تدل على أن ما له بداية صائر -لا محالة - إلى نهاية ...
أولو الأبصار والعقول – وحدهم - يعلمون علم اليقين أنهم في دار اختبار ، فهم يسابقون الزمن للفوز بدار البقاء ... ويا سعادتهم حين يصلون إليها غانمين ....
هاني خليفة

قصيدة (الوفاء) البحتري ... صرخة هاني خليفة


قَد فقَدْنا الوَفاءَ فَقدَ الحَميمِ، ....... وَبَكَينَا العُلَى بُكَاءَ الرّسُومِ

لا أُمِلُّ الزّمَانَ ذَمّاً، وَحَسْبي ....... شُغُلاً أنْ ذَمَمْتُ كُلّ ذَميمِ

أتَظُنُّ الغِنَى ثَوَاباً لِذِي الهِمّةِ ....... مِنْ وَقْفَةٍ بِبَابِ لَئِيمِ

وَأرَى عِنْدَ خَجْلَةِ الرّدّ منّي ....... خَطَراً في السّؤالِ، جِدَّ عَظيمِ

وَلَوَجْهُ البَخيلِ أحْسَنُ في ....... بَعْضِ الأحَايينِ مِنْ قَفَا المَحرُومِ

وَكَرِيمٌ عَدا، فأعْلَقَ كَفّي، ....... مُسْتَميحاً في نِعْمَةٍ مِن كَرِيمِ

حَازَ حَمدي، وَللرّياحِ اللّوَاتي ....... تَجْلُبُ الغَيثَ، مثلُ حَمدِ الغيومِ

عَوْدَةٌ بَعدَ بَدْأةٍ مِنكَ كانَتْ ....... أمسِ، يا أحمَدُ بنُ عَبدِ الرّحيمِ

مَا تَأنّيكَ بالظّنِينِ وَلا وَجْهُكَ ....... في وَجهِ حاجتي بشَتيمِ 
هاني خليفة

الثبات على الحق ... صرخة هاني خليفة

إن أهل الحق في كل زمان ومكان هم أعظم الناس صبراًَ على أقوالهم ومعتقداتهم،وإن أصابهم في سبيل ذلك ما أصابهم، وهذا هو الثبات على الحق، ولقد كان الثبات على الحق سيما أهل الحق منذ بزوغ فجر الدعوة الإسلامية المباركة حين جهر النبي بدعوته فاستجاب له نفر قليل، فابتلوا وعذبوا وساومهم الأعداء ليرتدوا عند دينهم فما زادهم ذلك إلا ثباتاً واستمساكاً بالحق الذي هداهم الله إليه.
وهذا الذي ذكرنا من ثباتهم على الحق وشدة تمسكهم به شهد به الأعداء قبل الأصدقاء،ألم تر إلى أبي سفيان رضي الله عنه حين سأله هرقل ـ ملك الروم ـ عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: هل يرتد أحد منهم عن دينه سخطة له بعد أن يدخل فيه؟! فقال ـ وكان وقتها مشركاً ـ : لا، قال هرقل: وكذلك الإيمان إذا خالطت بشاشته القلوب.
قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: أما أهل السنة والحديث فما يعلم أحدٌ من علمائهم ولا صالح عامتهم رجع قط عن قوله واعتقاده، بل هم أعظم الناس صبراً على ذلك، وإن امتحنوا بأنواع المحن، وفتنوا بأنواع الفتن.
وهذا حال الأنبياء وأتباعهم من المتقدمين كأهل الأخدود ونحوهم، وكسلف هذه الأمة والصحابة والتابعين وغيرهم من الأئمة، حتى كان مالك رحمه الله يقول: لا تغبطوا أحداً لم يصبه في هذا الأمر بلاء.
يقول: وإن الله لا بد أن يبتلي المؤمن، فإن صبر رفع درجته كما قال تعالى:( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) (العنكبوت [1-3].
وقال تعالى:( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون)  السجدة [24].
وقال تعالى:( والعصر*إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) (سورة العصر).
ولا شك أن الفتن التي يتعرض لها المؤمنون في هذه الأزمنة المتأخرة كثيرة متنوعة، فهناك فتن الشبهات والشهوات، وفتنة المال والجاه، وفتنة الشهرة، وهناك فتنة غلبة الظلمة والطواغيت وما يمارسونه مع المؤمنين من سجن واعتقال وتعذيب وتكذيب وغير ذلك من الفتن الكثيرة، نسأل الله العافية.
ولأن القلوب تتقلب، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل ربه الثبات على الحق:
"يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"
وقد ذكر العلماء عوامل وأسباباً للثبات على الحق، نذكر منها على سبيل الإشارة ما يلي:
1ـ اللجوء إلى الله وإعلان الافتقار إليه ودعاؤه:
 فليس بالعبد غناء عن ربه طرفة عين، فإن لم يثبته ربه ضل وهلك وقد قال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً)
ولأجل هذا كان رسول الله صلى الله وسلم يدعو ربه أن يثبت قلبه على دينه، وكثيراً ما كان يقسم فيقول: "لا ومقلوب القلوب"
إن استشعار العبد فقره وحاجته إلى ربه ومولاه يجعله دائم الارتباط به، دائم الإقبال عليه، فيتولاه ربه ويصرف عنه السوء والفحشاء والفتن.
 ومن أسباب الثبات:
2ـ تدبر القرآن ومدارسته والعمل به:
قال الله تعالى:(وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً)، وقال: (قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين) النحل.
وإن القرآن يشتمل على الترغيب والترهيب، والوعد والوعيد كما قال تعالى:(نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم . وأن عذابي هو العذاب الأليم) وغيرها من الآيات،
كما أن مدارسته وسماعه تزيد الإيمان، كما قال تعالى: ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) (التوبة:124)
وقال تعالى عن المؤمنين: (وإذا تليت عليهم آيته زادتهم إيماناً) والقرآن شفاء لأمراض الشبهات والشهوات كما قال تعالى:(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) وقال:(قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) فإذا سلم القلب من أمراض الشبهات والشهوات كان أقوى على مواجهة الفتن، وأكثر ثباتاً على الحق.
كما أنه يشتمل على قصص السابقين التي تبشر المؤمنين بالنصر والتمكين وتبين عاقبة الظالمين والمجرمين: (وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك) فلهذه الأسباب وغيرها كانت مدارسة القرآن من أعظم أسباب الثبات.
ومن أسباب الثبات على الدين:
3ـ العمل بطاعة الله والكف عن معاصيه:
 فالطاعات أغذية للقلوب، كما أن المعاصي سموم تصيب القلب في مقتل، قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون). وقال تعالى: (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتاً) فمهما أطاع العبد ربه والتزم أوامره، وانتهى عما نهى عنه كان قويا في مواجهة الفتن، ومهما كان مفرطاً في اتباع الشرع، مقبلاً على المعاصي كان ضعيفاً أمام الفتن، قال بعضهم:
رأيت الذنوب تميت القلوب                وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب                 وخير لنفسك عصيانها
4ـ كثرة ذكر الله عز وجل:
فالله جل وعلا يقول:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً) (الأحزاب: 41ـ 43)
وقال الله عز وجل: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
ألم تر أيها الحبيب أن الله عز وجل لما أرسل موسى وهارون إلى فرعون أوصاهما بالإكثار من ذكره سبحانه، فقال: (ولا تنيا في ذكري)
وأمر الله المؤمنين عند ملاقاة الكفار بأن يكثروا من ذكره فقال: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون)
فكثرة الذكر تقوي القلب والبدن، فيستعان بالذكر في مواجهة الفتن والابتلاءات وعند ملاقاة الأعداء.
5ـ القرب من العلماء العاملين
فإن العلماء هم ورثة الأنبياء الذين يأخذون بأيدي أتباعهم إلى الله، قال أنس رضي الله عنه: وما نفضنا عن النبي صلى الله عليه وسلم الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا.
كيف لا وقد قال الله عز وجل في حق رسوله مع أمته: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (آل عمران:164)
قال الشيخ سعيد حوى رحمه الله معلقا على مقولة أنس رضي الله عنه:
في الحديث ما يدل على أن الرقي القلبي منوط بالاجتماع مع أهل الحق، والارتباط الروحي بهم، ومن هنا نؤكد على الانتساب للعلماء العاملين، والربانيين المخلصين.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله واصفاً شيخه ابن تيمية رحمه الله: وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله وينقلب انشراحاً وقوة ويقينا وطمأنينة.
وهناك أسباب أخرى للثبات على الحق نعرض خفي مقال قادم بإذن الله، نسأل الله الكريم أن يثبت قلوبنا على دينه.وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه وسلم أجمعين... هان خليفة

متظاهرو تركيا يشربون الخمور داخل المسجد ويحولونه إلى "مزبلة ... صرخة هاني خليفة

كشف شريط مصور نشره نشطاء أتراك على شبكة الإنترنت عن فضيحة من العيار الثقيل تورط فيها المتظاهرون ومثيرو الشغب الأتراك الذين خرجوا خلال الأيام الماضية في احتجاجات بمدينة إسطنبول؛ بذريعة الاعتراض على عزم الحكومة اقتلاع عدد من الأشجار في ميدان "تقسيم" الشهير.
فيديو.. متظاهرو تركيا يشربون الخمور داخل المسجد ويحولونه إلى  
فقد أقدم بعض هؤلاء المتظاهرين ومثيري الشغب على انتهاك حرمة بيوت الله عز وجل، حيث قاموا بشرب الخمور وتناول المسكرات داخل جامع "بزمي عالم" في حي "دولمة بهجة" الذي كان يتردد عليه الرئيس التركي "عبد الله جول" ورئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان" باستمرار.
وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية أن المتظاهرين في حي دولمة بهجة قاموا باحتلال جامع "بزمي عالم" الكبير في الحي من أجل مداواة الجرحى الذين أصيبوا خلال الاشتباكات التي جرت مع الشرطة خلال اليومين الماضيين، غير أن الأمر بدا مختلفًا تمامًا في اليوم الثالث، حيث تبيّن أن المحتجين قد حوّلوا الجامع إلى "مزبلة"، على حد وصف الوكالة.
وأوضحت الوكالة أن هؤلاء المتظاهرين دخلوا إلى الجامع المذكور بدون خلع أحذيتهم، وتنالوا فيه الخمور والمسكرات وشربوا السجائر بداخله، ثم خرجوا منه وتركوا كل زجاجات الخمر والمخلفات الصحية داخل المسجد.
ويُظهر الشريطُ المصور كمًّا كبيرًا من المخلفات داخل المسجد، من بينها زجاجات خمور ومياه فارغة، بالإضافة إلى بقايا أطعمة وأدوات طبية وأكياس قمامة، وهو ما يمكن مشاهدته في الفيديو المرفق:
هاني خليفة