الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 31 أغسطس 2013

يحبها قوية.. ويهاب الارتباط بها!.... صرخة هاني خليفة

عندما تسأل شاباً عربياً في سن الزواج عن ما يحب أن تكون عليه شخصية زوجة المستقبل، يجيب بأنه يحب أن تكون اجتماعية، مثقفة، لكنه لا يفضلها ذات شخصية قوية؛ ولا ضعيفة لا تستطيع أن تتحمل المسؤولية. فأيهما تفضل ذات الشخصية القوية أم من ليست لها شخصية؟!
أمثال في المرأة القوية
مثل ياباني: الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة...
مثل مصري: في الشارع عروسة وفي البيت جاموسة...
مثل روماني: النساء يتعلمن البكاء ليكذبن...
مثل فرنسي: اللسان سلاح المرأة فكيف تدعه يصدأ بعدم الاستعمال
مثل ألماني: ما لا يقدر الشيطان عليه تقدر عليه المرأة...
مثل لاتيني: عندما تفكر المرأة بعقلها فإنها تفكر بأذى...
اثنان في واحد، كما هو مكتوب على علب الشامبو، فهذا مطلب فؤاد بياض (رجل أعمال)، فهو يحب المرأة التي تجمع بين القوة والوداعة معاً، ويفضلها نهاراً امرأة ذات شخصية قوية، لها حضورها المتميز أينما حلت، متفهمة لشخصيته وطبيعة عمله، قادرة على تحمل المسؤولية، ولكن وفي النصف المتبقي من اليوم، يفضلها الأنثى الناعمة، التي تعرف جيداً كيف تخفف عنه عبء نهار عمل كامل بمشاكله؛ يعلّق: «أعلم أن ذلك ليس سهلاً على كل السيدات».
عينها قوية
عندما نظرت فتاة إلى رجل بعين قوية صادف أنه كان شاعراً فقال فيها أبياتاً منها:
غضي طرفك مثل غيرك خوف ربعي يلمحون
صح ربعي من جمالك فيك صار يمدحون
بس وش لي في حلاتك دام فيها ترخصين؟
فالرجال عادة يخلطون بين القوية، والتي لا تستحيي، فهي نفسها برأي تمام إحسان (طالب)، والتي ستنقل قوتها لتجعل جو المنزل مشحوناً، خاصة إذا كان الطرفان من بيئتين مختلفتين، يتابع تمام: «يجب أن يكون عند الرجل ثقة بنفسه وبشريكة حياته، وأن لهما نفس قوة الحضور بحيث لا يطغى أحدهما على الآخر، لا أمام المجتمع الخارجي ولا داخل المنزل، شخصياً أنا من النوع الذي أتقبل النقاش، فإذا وجدت أن لها رأياً صحيحاً، لا أعاند أو أكابر لمجرد كوني الرجل في المنزل، ولكن ليس كل الرجال لديهم هذه العقلية»!

عنيدة!
البعض يعتبر غير القوية مسالمة، وهذا يعني أن القوية عدوانية، لدرجة أن سالم الكربي (موظف) لا تلفته الإنسانة المسالمة أبداً، بل تعجبه ذات الشخصية القوية، مشترطاً أن لا يكون ذلك مبالغاً فيه، يتابع: «التفاهم هو الحل الوسط في هذه المسألة، بدل الاضطرار للفرض والعناد».
كلام سالم يعني أن المرأة القوية عنيدة أيضاً، مع ذلك يقبلها سالم صلاح سالم (طالب) مادامت ستكون مسؤولة عن تربية الأولاد.
عندما تبحث في الإنترنت عن أقوى امرأة في العالم، تعرض لك مقاطع اليوتيوب واحدة تثني صاج من الفولاذ في أحد البرامج؛ لتبرهن أنها الأقوى بين النساء، وأخرى تعرض عضلاتها في بطولة منافسة بين نساء يتنافسن على لقب أقوى امرأة في العالم لعام 2001 عند شلالات فيكتوريا في دولة زامبيا الإفريقية.
فأياً كان ما يخشاه الرجل هذه أم تلك برأي هديل قرناوي (بائعة في محل مجوهرات) هو دليل على ضعف في شخصيته هو.
خوف ناتج عن ضعفٍ في شخصيته أمر تؤكده عائشة عياش (خبيرة تجميل)، تتابع: «أغلب الرجال الشرقيين بشكل خاص يخافون أن لا تكون كلمتهم هي المسموعة في البيت؛ لذلك لا تتجاوز الاثنين في المئة نسبة الذين لا يفكرون منهم بهذه الطريقة التسلطية».
فيما يثير حفيظة هدير ممدوح (بائعة)، التناقض الكبير في شخصية ذلك الرجل الشرقي، فهو بقدر ما يفضل أن تكون المرأة في منزله مسالمة ومسلمة أمرها له، بقدر ما يلتفت خارج المنزل لغيرها من ذوات الشخصية القوية، ويعاتب المرأة ويلومها لأنها لا تفهمه.
هي طبيعة الرجل بشكل عام إذ يفضل الارتباط بمن يستطيع أن يمشيها على مزاجه، كما ترى إيفا حجار(بائعة)، مستبعدة أن تدخل معه في نقاش وجدال.
رأي علم النفس
الصبر قوة

كل رجل يحلم بأن تتصف امرأة أحلامه بمجموعة من الصفات، برأي الدكتورة أمل بالهول مستشارة علم النفس، كأن تكون مهتمة به وبنفسها، عفوية، مفاوضة جيدة، مستعدة لتقديم تنازلات، والوصول لحلول وسط عند ورود المشكلات، تتابع: كما تتوق المرأة إلى رجل قوي من هذا النوع، يهوى الرجل نفس الصفة في المرأة، وعلى قدر سعادته بإحساسه أنه يحميها فإنه يسعد بشعوره بقوتها، وعدم ضعفها وانهيارها مع أحداث الحيا ء ... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... (علّمني كيف أتواصل) أول كتاب متخصص للأطفال!

shutterstock_111730805.jpg
«في يوم كنت أتناقش مع والدي عن قلة المصادر العربية، بالمقارنة بالكتب والمصادر الأجنبية فقال لي: «لِمَ لا تكتبين كتاباً تدوِّنين فيه كل هذه التدريبات التي تقومين بها، ويكون مرجعاً للأهل والمتخصصين؟»، أعجبتني الفكرة، وبدأت العمل عليها، وبعد عامين أصبح كتابي جاهزاً لدخول المطبعة»، هكذا تختصر لمى بنت محمد العوهلي، إخصائية التخاطب رحلة كتابها (علِّمني كيف أتواصل).
قصص للأطفال
وتتحدث العوهلي، التي تعمل إخصائية تخاطب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، عن كتابها قائلة:«كنت أريد هذا الكتاب مرجعاً تدريبيّاً، بحيث يتعلم القارئ بعد قراءته أغلب الطرق والتدريبات، التي أقوم بها في العيادة؛ لذا حرصت أن تكون لغة الكتاب سهلة وبسيطة، بحيث يستفيد منها كل فئات المجتمع سواء الشخص البسيط في تعليمه، أو الشخص المشغول، الذي ليس لديه وقت ليقرأ». مشيرة إلى أنّ أغلب التدريبات المذكورة في الكتاب قامت بشرحها على شكل قصص، بحيث يكون أسهل وأمتع للقارئ، وجميع هذه القصص مقتبسة من الأطفال الذين عملت معهم. وتوضح أنّ جميع التدريبات المشروحة في الكتاب سهلة، يمكن تطبيقها خلال الروتين اليومي، والتدريبات مبنية على آخر الدراسات والمستجدات في هذا المجال.
الأول من نوعه
وبهذا الكتاب استطاعت العوهلي أن تضيف إلى المكتبة العربية كتاباً هو الأول من نوعه المتخصص في التعامل مع الأطفال، الذين يعانون من التأخر اللغوي أو الضعف في مهارات التواصل. فخرج كتاب (علِّمني كيف أتواصل) عن دار مدارك، بعد أن وجدت مؤلفة الكتاب أنّ المكتبة العربية تفتقد إلى هذا النوع من الكتب التطبيقية، وقالت العوهلي:«بالإضافة إلى دوري كأخصائية تخاطب وتدخل مبكر للأطفال المتأخرين لغويّاً، والأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات التواصل، كنت أحتاج إلى مرجع للأهل، يذكِّرهم بأهم التدريبات التي قمت بها في الجلسة، ولأنّ المكتبة العربية تخلو من هذا النوع من الكتب، فكل الكتب الموجودة كتب نظرية، وفي السابق كنت أكتب التعليمات، وأعطيها للأهل في نهاية كل جلسة، ولكن هذه الطريقة لم تكن عملية أبداً.
أما الكتاب الجديد فيتضمن 5 أبواب (التواصل– علاقة ضعف التواصل بالاضطرابات الأخرى– أساسيّاً في التواصل– التفاعل الاجتماعي– تطوير مهارات النطق واللغة)، وهو موجه إلى أي شخص يتعامل مع طفل لديه تأخر في الكلام، سواء أمّاً لديها طفل متأخر بالكلام، أو معلمات رياض الأطفال، بالإضافة إلى المتخصصين في مجال التربية الخاصة. هاني خليفة 60735474