الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 15 سبتمبر 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... السيكودراما وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

الصورة: السيكودراما وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
تحقق مهارات التواصل الإجتماعي للفرد وعياً بذاته وبالآخرين من حوله، إذ يندمج الفرد في الحياة الإجتماعية، الأمر الذي يساعد على التأثير في المجتمع والتأثر به، حيث يتبادل الفرد مع أفراد المجتمع الأفكار والمشاعر والإتجاهات بدرجةٍ تؤدي إلى الفهم العميق المتبادل، بما ينعكس على شخصيته وصحته النفسية.
ولهذا السبب يحمل التواصل في ثناياه ما يتمتع به الفرد من إيجابيةٍ تجاه ذاته وتجاه الآخرين، وما يتمتع به من سوية بصفة عامة، وعندما يفتقد الشخص معظم تلك المهارات، يتعذر عليه أن يحيا نفسياً واجتماعياً بشكل سليم، إذ يصعب عليه التواصل مع أفراد مجتمعه، مما يؤدي إلى مشاكل نفسية متعددة، وقد تكون خطيرة.
وإن كان الحال هكذا بالنسبة للإنسان العادي، فإنه سيكون أكثر سوءًا بالنسبة لمن لديه صعوبات في التعلم، حيث يلاحظ عند من لديهم صعوبات التعلم قصور واضحٍ في التعبير عن أفكارهم (لفظاً وإشارةً)، كما أنهم يفتقدون إلى مهارات الإستئذان والإعتذار والمبادأة ولا يلقون التحية، ويشعرون بالنبذ والرفض والإهمال، ومن ثم فهم يفتقدون إلى مهارات التواصل والتفاعل الإجتماعي.
ومما لاشك فيه أن تعطُل أو قصور مهارات التواصل الاجتماعي لدى الفرد نذيرُ خطرٍ على نموه النفسي والإجتماعي والتعليمي، وحين يفتقد الطالب ذو صعوبة التعلم إلى واحدةٍ أو أكثر من مهارات التواصل، فإنه لا يستطيع على المستوى الإستقبالي أن يفهم الرسائل الواردة إليه، كما أنه لا يستطيع على المستوى التعبيري أن يعبر جيداً عن رسائله للآخرين.
لذلك كانت السيكودراما سبيلاً تتخذه هذه الدراسة لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم لما تُسهم به من توعية الفرد بذاته وبتصرفاته، وبالآخرين وبتصرفاتهم، وبما تقدمٌه من خبراتٍ تواصليةٍ وصولاً إلى فهم أعمق للتفاعلات الإجتماعية، حيث تعرض السيكودراما أنواعاً عديدةً من خبرات التواصل بنوعيه اللفظي وغير اللفظي، عبر الحركة «الفعل» والمحادثة.
ويذكر بلاتنر Blatner ـ (2001) أن السيكودراما تساعد على اكتساب التواصل اللفظي وغير اللفظي، متضمناً ذلك الإشارات الجسمية، وسرعة التحدث، ونبرة الصوت، بالإضافة إلى استخدام الرموز والإستعارات في تعبيرٍ مكتملٍ Full Expression يشمل البوح بما في النفس والتعبير عنه لفظياً، أو بصورةٍ غير لفظية.
وحسْبُ الباحث أن يذكر قول مورينو Moreno ـ رائد السيكودراما ـ أن السيكودراما تُسْهمُ في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي، كما أشار كيرك Kirk ـ رائد صعوبات التعلم ـ أن ذوي صعوبات التعلم يعانون من قصور في مهارات التواصل الاجتماعي.
تعد إعاقات اللغة والتواصل من أكثر أشكال الإعاقة انتشاراً بين الأطفال عامة، وذوي صعوبات التعلم خاصة، ويتسبب القصور في مهارات التواصل الإجتماعي بالعديد من المعوقات لدى ذوي صعوبات التعلم، إذ يعوقهم ذلك القصور عن القيام بمهام الحياة اليومية، ومن إقامة علاقات تفاعلٍ اجتماعي مع الآخرين.. فيميلون إلى التجنب، ويشعرون بالرفض والنبذ من الآخرين، ويتعرضون للسخرية، ولأن السيكودراما تحققُ للفرد استبصاراً بنفسه وبالواقع من حوله، وتساعده على إقامة علاقاتٍ حيويةٍ مع المحيطين به كانت هذه الدراسة بغرض استكشاف فاعلية برنامج قائم على السيكودراما في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي.
وهنا نتساءل عن مدى فاعلية استخدام السيكودراما في تنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، حيث هدفت الدراسة إلى تبيين مدى فاعلية استخدام برنامج قائم على السيكودراما لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينةٍ من الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وكذلك استمراريته إلى ما بعد فترة المتابعة.
وتنبثق أهمية ذلك من خلال تصميم برنامج قائم على السيكودراما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم، بينما تمثلت الأهمية التطبيقية في التحقق الإجرائي من مدى فاعلية هذا البرنامج.
والسيكودراما (الدراما النفسية Psychodrama هي شكلٌ من الأداء الإرتجالي (غير المتكلف) لدورٍ أو عدة أدوارٍ، يرسمها المعالج، ويؤديها الشخص تحت إشرافه، وذلك بهدف الكشف عن طبيعة بعض العلاقات الإجتماعية، وتعميق الوعي نحوها من جانب المريض.
أما مهارات التواصل الإجتماعي Social Communication Skills فهي مجمٌوعة من السلوكيات اللفظية، وغير اللفظية المٌتعلّمة، والتي تحقق قدراً من التفاعل الإيجابي مع البيئة الإجتماعية، سواء في محيط الأسرة، أو المدرسة، أو الأقران، أو المجتمع.
أما التلاميذ ذوو صعوبات التعلم Pupils With Learning Disabilities : فهم مجموعة من الطلاب الذين يتمتعون بقدرةٍ عقليةٍ متوسطةٍ أو فوق المتوسطة، وينخفض مستوى تحصيلهم الفعلي عن المتوقع منهم، لأن صعوبات تواجههم في بعض عمليات التعلم كالقراءة والحساب، أو الإدراك، ويُسْتبْعد منهم المعوقون جسمياً وذهنياً، وذوو الاضطرابات النفسيةٍ الشديدة.
وقد تكونت عينة الدراسة من «20» تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم ، ومن ذوى القصور في مهارات التواصل الاجتماعي، ممن تراوحت أعمارهم بين «9 ـ 12» سنة، بمتوسط عمري «10.8» سنة، من تلاميذ الصف الخامس بمدرسة ومكتبة منشأة بدوي الابتدائية الجديدة بمدينة بنها،حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين وتضمنت الدراسة بالنسبة للأدوات: اختبار الذكاء المصور ، اختبار وكسلر المعدل لذكاء الأطفال، اختبار تشخيص صعوبات التعلم في مادة اللغة العربية والحساب لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي،اختبار بندر جشطلت البصري الحركي، مقياس المستوى الاجتماعي الإقتصادي والثقافي، مقياس مهارات التواصل الإجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم وبرنامج السيكودراما.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً، عند مستوى «0.01» بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة، في مهارات التواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائياً، عند مستوى «0.01» بين متوسطىّ درجات القياسين القبلى والبعدى، في مهارات التواصل الاجتماعي، وذلك في اتجاه القياس البعدي، مما يشير إلى تحقق «الفرض الثاني» من فروض الدراسة بعد تحقق الفرض الأول، وفي الختام توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً، بين متوسطيّ درجات القياسين البعدي وما بعد المتابعة، للمجموعة التجريبية، في مهارات التواصل الاجتماعي، مما يشير إلى تحقق الفرض الثالث من فروض الدراسة.  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الغيرة بين الأبناء.. لماذا تحدث، وكيف نتعامل معها؟

الصورة: الغيرة بين الأبناء.. لماذا تحدث، وكيف نتعامل معها؟
تعتبر الغيرة إحدى المشاعر الإنسانية الطبيعية عند الطفل، فالقليل منها تشكل له دافعاً نحو التطور والمنافسة، لكن الكثير منها يفسد الحياة. و يعتبر السلوك العدواني والأنانية أثر من الآثار الناجمة عن الغيرة عند الأطفال وقد تصبح عادة تظهر بصورة مستمرة، وهنا تصبح مشكلة لا بد من الوقوف عند أسبابها وعلاجها..

كيف تتكون الغيرة ؟

عندما يقترب موعد ولادة الطفل الثاني في الأسرة، يتم استبعاد الأول عن والدته خلال فترة مكوثها في المستشفى وعند عودتها إلى البيت تكون مُجهدة وترغب في الاستراحة، لكن الطفل يكون تواقاً لحنانها الذي افتقده خلال الفترة الماضية فلا تجد وقتاً لمنحه هذا الحنان، وبعد استراحتها تتوجه العناية إلى المولود الجديد، ويقل الوقت الذي تعطيه للطفل الكبير، ويصل الأهل والأصدقاء للتهنئة بالضيف الجديد الذي أعطي له كل الوقت وسلطت حوله الأضواء بعد حجبها عن أخيه، حيث يكون باستمرار  في حضن والدته.
فيذهب الأكبر إلى سريره مكسور الجناح وفي ذهنه أنه قد فقد حب أمه له، وبعد أن يكبر قليلاً يلاحظ أنه يُعاقب لأشياء يُسمح لأخيه الصغير أن يفعلها ولا يعرف سبباً لذلك أو أنه أصغرُ من أن يعرف السبب، ويتنامى لديه الشعور بالغيرة يوماً بعد يوم نتيجة المقارنة أو التفضيل.

أسباب الغيرة عند الأطفال:

  • ضعف الثقة بالنفس:
    إن ضعف الثقة بين الطفل ومن حوله يشكل عاملاً مساعداً على ظهور الغيرة. كذلك ضعف ثقة الطفل بذاته وبقدراته يؤدي للشعور الشديد بالغيرة كونه ينظر إلى الآخرين دوماً بأنهم أفضل منه ولا يستطيع إدراك قدراته الشخصية التي يتميز بها عنهم. خاصة عندما يكون هذا الطفل معاقاً أو مريضاً وشاعراً بالاختلاف بينه وبين الأطفال الآخرين.
  • ولادة طفل جديد:
    يلاحظ أن الطفل في أول حياته يسترعي في العادة انتباه الجميع، ويشعر بأن كل شيء له، وكل انتباه موجه نحوه. لكن هذه العناية الكبيرة قد تتوقف عنه فجأة أو بالتدريج كلما كبر وقد تنتقل إلى المولود الجديد أو إلى شخص آخر في الأسرة.
    هذا التغيير قد يترتب عليه الميل إلى الانتقام أو الشروع في سلوكيات تسترعي جذب العناية والانتباه إليه مرة أخرى: كالبكاء أو التبول اللاإرادي أو التمارض ... الخ.
  • تمييز معاملة بعض الأبناء عن البعض الأخر أو بين الذكور والإناث:
    مما يخلق الغرور عند بعض الأبناء، ويثير حفيظة وغيرة البعض الآخر. وقد تظهر أعراضه في صور أخرى في المستقبل،  ومن أشكال التمييز أيضاً إعطاء امتيازات كثيرة للطفل عندما يكون مريضاً أو معاقاً مما يثير الغيرة لدى الأخ غير المريض أو غير المعاق فيتمنى المرض أحياناً حتى أنه قد يكره الطفل المريض.

الآثار التي تترتب على غيرة الطفل:

يظهر الطفل الغيور مشاعر عدم السعادة بشكل عام نتيجة شعوره بأنه فقد الحب والحنان الذي كان يحظى به من والديه، وقد تتحول هذه المشاعر إلى سلوك عدواني إما نحو الطفل الصغير الذي يعتبر منافساً له بعد أن استولى على عرشه في حضن أمه، أو موجهاً نحو الوالدين أو الممتلكات الشخصية بمحاولة إتلافها وتخريبها، إضافة إلى التقلب المزاجي وعدم الرضا بالهبات التي قد تقدم له من المحيطين مهما كانت غالية الثمن كمحاولة منهم عن تعويضه بما فقده من حنان، وإن قبلها فيكون ذلك وقتياً وسرعان ما يتذكر الهبة الأكبر التي فقدها وهي حضن الأم الدافئ التي لا يستبدلها بأي ثمن.
ومن الأعراض التي قد تنجم عن الغيرة حالة التبول اللاإرادي التي لم تكن موجودة من قبل، وكأن الطفل يتمنى أن يرجع إلى المرحلة العمرية السابقة لتعتني به أمه كما تعتني بأخيه الصغير، وهذا السلوك ما هو إلا واحد من سلوكيات لفت الانتباه التي يلجأ إليها الطفل لمطالبة  والديه بحقه المفقود.
وفي هذه الحالة على الأم أن تبذل كل المحاولات لجعل طفلها سعيداً وذلك عن طريق تحاشيها التأنيب التوبيخ والعقاب الذي قد يزيد المسألة تعقيداً، حتى لو أصاب أخاه الصغير بسوء, فكل هدفنا أن نجعله يلعب معه ويساعد أمه في خدمته بدلاً من أن نعزله عنه فنربي بينهما الكره منذ الصغر، ففي حالة ضربه أو إصابته له لتأخذه الأم بعيداً في تلك اللحظات, وتجعله مشغولاً, دون أن تؤنبه بل تعطيه الحب والأمان.

يمكن استثمار ظاهرة الغيــرة بهـدف:

  • إيصال الطفل الكبير لمراحل متقدمة من النضج، وذلك بأن نغرس في نفسه أنه أصبح كبيراً ناضجاً وأنه يعتمد عليه في رعاية أخيه الصغير وأنه سيكون قدوته الذي يتعلم منه.
  • ويمكن تكليف الكبير ببعض الواجبات ومنها رقابة أخيه الصغير، حتى يشعر بأنه لا زال محبوباً وموضع اهتمام والديه وأن ولادة أخيه لم تؤثر على ذلك.
  • يمكن استثمار الغيرة بين الأطفال أيضا في توليد المنافسة الايجابية للوصول إلى الأفضل على أن لا تصل المنافسة لمستوى الصراع ودون مقارنة الأطفال بعضهم ببعض واحترام قدراتهم جميعاً.

للتقليل من ظاهرة الغيرة على الوالدين اتباع ما يلي:

  • التمهيد لاستقبال المولود الجديد، وخلق علاقة من الحب بين الأخوة، حتى إذا ما جاء المولود شعر أخوه أنه محبب إلى نفسه و ليس منافساً له.
  • الاقتصاد في إظهار الحب والعطف للمولود الجديد خاصة أمام إخوته.
  • التقليل من مدح بعض الأبناء أمام إخوانهم ويجب اعتبار كل طفل شخصية مستقلة، لها مزاياها واستعداداتها الخاصة.
  • المساواة في التعامل بين الذكور والإناث، لأن التفرقة تثير الغيرة وتؤدي إلى الشعور بكراهية البنات للجنس الآخر في المستقبل.
  • عدم المبالغة في إغداق امتيازات كثيرة على الطفل المريض فتجعله يتمارض أكثر و يثير الغيرة في إخوته نحوه.
  • الاستمرار في رعاية الطفل الأول ومحبته وتلبية حاجاته الضرورية.
  • عدم إشعار الكبير بأن الوقت والاهتمام المعطى لأخيه الصغير يشكل عائقاً أمام تحقيق رغباته.
  • تكليف الطفل الأول بمجموعة من المهام التي يقوم بها تجاه أخيه الصغير، وحمايته وإعطائه بعض الهدايا.
  • عدم المقارنة بين الأبناء على مختلف قدراتهم وميولهم وأعمارهم، ومراعاة حاجات كل منهم بما يتناسب وطبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها.
وخلاصة القول أنه يجب مراعاة الفروق الفردية الدائمة بين الأخوة مهما تكن و عدم استثارة المقارنات الفردية المؤدية إلى الغيرة، و لا يمنع ذلك بالطبع من إظهار النواحي الطيبة ونقاط القوة في كل منهم، ومحاولة تنميتها والعناية بها.
ويبقى حضن الأم الدافئ الحنون الذي لا يخذل الطفل مهما كبر هو ملاذه الأول والأخير والذي يتعامل مع مشكلاته النفسية والاجتماعية التي تواجهه، ويدعمه للتغلب على كل أشكال القلق والخوف وضعف الثقة بالنفس عنده، بما يزيد من فرص النجاح ويقلل من خبرات الفشل، وينمي القدرة على التعاون الاجتماعي بينه وبين أقرانه ومحبتهم.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الأسس النفسية في تنشئة الطفل

الصورة: الأسس النفسية في تنشئة الطفل
في البداية ينبغي أن نعرف ما هو المقصود بالصحة النفسية،.. إن جدلا يدور بين أنصار الوقاية وأنصار العلاج وبين أصحاب نظرية الوراثة او نظرية البيئة في تحديد مفهوم الصحة النفسية ولكن الدافع يؤكد أن النظرية الموضوعية للفرد هي الكل لا الجزئيات، فالإنسان وحدة متكاملة من جسد ونفس، وقاية وعلاج ومن تأثير وراثي إلى جانب عوامل بيئية. فالنظرية التكاملية ترى أن مفهوم التكامل للصحة النفسية يمكن أن يجمع بين التعريفات التالية :
  • الصحة النفسية هي التي تساعد الفرد على التكيف مع نفسه ومع مجتمعه مما يجعل الفرد يتمتع بحياة خالية من الاضطراب ومليئة بالحماس.
  • الصحة النفسية هي التي تجعل الفرد يسلك السلوك المفيد بالنسبة له وبالنسبة للمجتمع الذي يعيش فيه.
  • الصحة النفسية هي في قدرة الفرد على التوافق والتكييف.
  • الصحة النفسية هي قدرة الفرد على إقامة سلام مع نفسه ومع غيره.
  • الصحة النفسية هي وجود توافق بين وظائف الفرد النفسية المختلفة مع القدرة على مواجهة الأزمات النفسية والعادية التي تطرأ على الإنسان وإحساس الفرد بالرضى والسعادة.
  • الصحة النفسية هي التي تنأى بالفرد عن أي سلوك شاذ مرضي أو تجعل الفرد سويا في سلوكه وتصرفاته.
الصحة النفسية هي قدرة الفرد على التعلم على المواقف التي تجابهه في الحياة ونلاحظ إن هذه التعاريف تدور في إطار الذكاء والتفكير، مما يدل على أن عامل الوراثة والبيئة صنوان متلازمان لا ينفصلان ومن الصعب أن نحصل على فرد يتمتع بنوع مناسب من الصحة النفسية دون تأثير هاذين العاملين، كما نلاحظ أن دور الوقاية يطغى على دور العلاج وفي مفهوم الطب النفسي حسب تعريف هيئة الصحة العالمية فإن الصحة النفسية هي خلو الفرد من أعراض المرض العقلي أو النفسي ولكن نجد أن خلو الفرد من المرض العقلي أو النفسي لا يعني وحده كمال الصحة النفسية لأن العلاقات الاجتماعية ودرجة السواء عوامل أساسية وبهذا يصبح التعريف أكثر شمولية عندما نقول إن الصحة النفسية ليست خلو الفرد من المرض العقلي أو النفسي فقط وأنما هي فوق ذلك حالة من الاكمال الجسمي والنفسي والاجتماعي لدى الفرد أي وجود تناسق بين الجوانب الجسمية والنفسية والاجتماعية في الفرد، أي البعد الثالث في مثلث الشخصية.
يتبين مما سبق ذكره أن الصحة النفسية هي القدرة على التوافق أو التكيف بين هذه العوامل المختلفة.

إذن ما هو التكيف وما هي وسائل التوافق؟

إن حاجات الإنسان المادية والروحية جعلته يستغل قدراته العقلية واليدوية في استخدام موارد بيئيه من المواد الخام وتطويعها لإشباع هذه المطالب وهذا يوضح أن سلوك الإنسان هو ردود فعل لمطالبه. فالسلوك الإنساني هو مجموعة من ردود الأفعال لمجموعة من المطالب التي يحتاج إليها الفرد أو الضغوط الاجتماعية التي ينبغي أن يواجهها فالفرد في مراحل حياته المختلفة وهو مطالب بالقيام بأدوار اجتماعية وهذه الأدوار الاجتماعية تمثل ضغوطاً ينبغي على الفرد أن يتحملها ويقوم بتحقيقها، فتوقعات المجتمع من الفرد في طفولته وحياته ومراهقته ورجولته وشيخوخته تختلف عن توقعات المجتمع منه في دوره كأب لأسرة وكصديق لجماعته وكعامل في مؤسسة وكواحد في مجموعة وكمواطن في دولته، عدة أنماط من الضغوط عليه أن يتعايش معها بالصورة السوية والسليمة التي تساعده في الظهور بالسلوك الاجتماعي المعقول.
ويتلخص الأمر في أن عملية التوافق والتكيف عملية ديناميكية تفاعله فيها مستمر ويهدف إلى تغيير وتبديل وتحوير سلوك الفرد من خلال المجتمع لإحداث توازن أو علاقة سوية ذاتياً واجتماعيا.

ما هي نماذج التكيف ومتطلباته؟

  • التكيف الذاتي:
    وهو المحاولة الطبيعية بين الدوافع الخاصة وبين الظروف الاجتماعية المتعارضة مع هذه الدوافع بحيث يكون تحقيق هذه الدوافع سلوكاً مقبولاً لدى الجميع في وقت واحد لا يحدث الصراع النفسي الداخلي والذي قد يطفو على السطح ويؤثر على سلوكه العام ولهذا النوع من التكيف مستلزمات:
    • أن يعتنق الفرد مبدأ في الحياة يتوافق وقدراته الاجتماعية يكون له دليلا سلوكياً يستمد منه المبادئ والإشارات السليمة في الوقت المناسب وأكثر هذه المبادئ موافقة هي الفلسفة الرحبة والعقيدة الدينية الراسخة التي ينبغي أن تكون الأساس للبيئة الاجتماعية والا يكون هناك تناقض بين المبدأ والواقع المعاش.
    • أن يكون هناك تجانس وتآزر بين الوظائف النفسية المختلفة للفرد.
    • أن يكون قادراً على مواجهة الأزمات النفسية العادية اليومية بقدر من السيطرة على النفس.
      وإذا وضح لنا أن التكيف الذاتي هو الأساس في تكامل الشخصية واستقرارها النفسي فإن الفشل في هذا المجال يعود إلى صراعات نفسية مستمرة... تستنفذ طاقة الفرد في محاولة حل هذه الصراعات فيكون عرضة للإرهاق البدني دون جهد وللإرهاق النفسي دون مبرر وللشكوى من فقدان الرغبة والمشاركة الوجدانية والاستمتاع بالملذات الحسية المشروعة نظراً للصراع الداخلي، وأمام هذا الجهد المهدور يكون غير قادر على التكيف الاجتماعي مع الآخرين وفاقد الشيء لايعطيه وهذا يوضح الصلة الوثيقة بين التكيف الذاتي كلبنة أساسية في خلق التكيف الاجتماعي.
  • التكيف الاجتماعي:
    وهذا يرمز إلى قدرة الفرد على العيش السوي في بيئته الخارجية المادية والاجتماعية والطبيعية، ونعني بالمادية ما يحيط بنا من عوامل مادية كالسكن والمركبات العامة والأجهزة الإلكترونية (الآلات) وإشارات المرور... الخ أما البيئة الاجتماعية فترمز إلى القيم والتقاليد والمعتقدات الدينية والصلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتعليمية والآمال الخاصة والأهداف العامة.
    وبما أن البيئة الطبيعية في عالم اليوم متغيرة نتيجة سرعة خطى العصر، فالفرد مطالب بأن يكون قادراً على مواكبة هذا التغيير بما يتناسب من سلوك نتيجة المشكلات المستجدة من كثرة التفكير والانفعال والقلق والتوتر والإنسان مطالب بتعديل سلوكه وتطويع رغباته بحيث تتماشى ومسار القيم الاجتماعية والأخلاقية والتكيف الاجتماعي لا يعني الانسياق وراء إرضاء البيئة الفاسدة أو التصدي أمام البيئة المعارضة في الرأي أو المسلك وإنما القدرة على مراجعة النفس واستعمال العقل وإتباع الضمير بما يرضي النفس والواقع والمجتمع لأن العجز عن التكيف يعني الإضرار بالصحة النفسية والجسدية والخضوع للبيئة المادية غير الصالحة يقود إلى نفس النتيجة فلا إفراط ولا تفريط.
  • التكيف البيولوجي:
    هذه التغييرات الفسيولوجية اللاإرادية تحدث داخل وظائف الجسم دون تدخل الإنسان شعورياً ولا شعورياً كزيادة إفراز العرق عند الخوف أو ضمور العضلات في حالات الشلل العضوي.
  • التكيف النفسي
    التكيف النفسي يعني حدوث توازن بين الحاجات النفسية والقدرة على إشباعها ويحدث هذا بعدة وسائل:
    • وجود حاجة نفسية تدفع الفرد إلى هدف خاص كحاجة طالب للنجاح ليلحق بكلية معينة.
    • وجود حائل أو عائق يمنع تحقيق هذا الهدف مثل ضعف قدرات الطالب الذهنية.
    • القيام بمحاولات للتغلب على هذا العائق مثل محاولة الاستذكار ساعات طويلة مجهدة.
    • الوصول إلى الهدف إذا نجحت محاولته في المذاكرة وإحراز معدل كاف للدخول للكلية المطلوبة.
    • وإذا فشل الفرد في تحقيق الهدف يحدث اختلال في التوازن النفسي والتوتر ويكتفي بإشباع بديل لهذا الهدف من اللجوء إلى أحلام اليقظة أو الخمور أو المخدرات كعلاج لحالات الإحباط التي أدى إلى هذا الموقف.
لقد قال سقراط إن من مبادئ الصحة النفسية (أعرف نفسك) ويؤكد خبراء الصحة النفسية أن السعادة تنبع من الداخل ثم تتدفق إلى الخارج لتروي البيئة الخارجية الصالحة.

مبادئ عامة:

حتى نكون خلفية نستخلص منها الأسس النفسية الأولية في تنشئة الطفل لا بد من أن نلقي الضوء على الاضطرابات النفسية التي تعطي فكرة مبسطة ضرورية في فهم أبعاد الحلول المطروحة في هذا البحث بحيث يصعب تحديد سبب واحد لمظاهر هذه الاضطرابات ولكن يمكن تلخيص هذه الأسباب في عاملين:
  • عامل الوراثة.
  • عامل البيئة (المرضية) النفسية والاجتماعية.
إن الطفل لا يملك القدرة على التعبير عن مشاكله النفسية وقد لا يعي هذه المشاكل وكثيراً ما تحاول الأسرة تبسيط الأعراض المرضية أو التقليل من شأنها لسبب او لآخر ولذلك من المهم معرفة نفسية الوالدين والإجابة على السؤال لماذا هذا الطفل بالذات دون غيره؟ ولهذه المشكلة بالذات دون غيرها ؟وبهذه الصورة بالذات وفي هذا الوقت؟حتى نلم بكل مداخل المشكلة.
إننا في مجال الأمراض الباطنية نقيس درجة حرارة الطفل بالترمومتر ولكننا في علم النفس نقيس سلوك الطفل بالمقارنة بسلوك الآخرين من الأطفال المشابهين في العمر ومرحلة الدراسة والبيئة والتقاليد والدين واللغة ولذلك يكون المعياران مختلفين في التناول وإن كانا متساويين في الأهمية.
  • الأسباب الوراثية:
    هذه الأسباب كثيرة ومعقدة وقد تكون خارج اهتمام هذا البحث ولكن ما يستحق الذكر اضطرابات المكونات الوراثية (الجينات) والأمراض التي تصيب الأم وتؤثر على الطفل في الرحم ـ عناصر الشخصية والجهاز العصبي والغدد الصماء وتؤدي مضاعفات الصرع والتخلف والاضطرابات السلوكية الناتجة عن خلل في المراكز العليا للمخ.
  • الأسباب البيئية النفسية:
    هذه الأسباب تكتسب أهميتها الخاصة في أنها تمثل مجموعة العناصر التي يمكن التحكم فيها بقدر كبير من الفعالية في مجال الوقاية في نشأة الطفل النفسية والتي تضع الاهتمام ببيئة الطفل في أولويات الصحة النفسية العامة للفرد، إن الأسرة هي المجتمع الأول الذي ينمو فيه الطفل ويستمد منه القدرة على مواجهة الحياة في المستقبل.
    إن أهمية دور الوالدين لا يحتاج الى توضيح ولكن ما يستحق المعالجة توقعات وتطلعات الوالدين من الطفل فلا ينبغي أن يكلف الطفل فوق طاقته كما لا ينبغي أن نعطيه أكثر من حاجته، ففترة الطفولة هي مرحلة تدرج لنقل المسؤولية من الأم الى الطفل ويجب أن تؤخذ كل الأسرة بعين الإعتبار في حالة دراسة مشكلة الطفل.

عوامل أساسية في نمو شخصية الطفل:

  • الحب والعطف المتبادل بينه وبين أسرته والمودة القائمة على احترام حقوقه وإدراك تصوره.
  • القبول والاستحسان للطفل كما هو كائن لا كما ينبغي أن يكون.
  • التزام سياسة ثابتة وعادلة في معاملة الطفل (الشدة في غير عنف واللين في غير ضعف).
    وهناك نوعان خطيران من السلوك الأسري تجاه الطفل مختلفان في الأسلوب متفقان في الضرر وهما المغالاة في الحب والتدليل أو الإفراط في الكراهية والإهمال.
  • انعدام السعادة الزوجية والتي تكون كراهية الطفل نتيجة لها وليس سبباً فيها ويكون الطفل الحبل الوحيد الذي يربط طرفين يرغبان في الانفصال.
  • أن يكون الطفل نتيجة حمل غير مخطط له لأسباب صحية أو اجتماعية أو اقتصادية.
  • إن الأطفال الذين يعانون من عاهات أو تخلف عقلي يكونون عرضة للكراهية إما نتيجة للنظرة الاجتماعية أو الإلتزامات الإضافية التي يفرضونها على الأسرة.
  • أن يكون الطفل المولود من غير الجنس المرغوب إذ أن بعض المجتمعات تفضل الذكر وتكون الأنثى غير مقبولة لأسباب تقليدية أو اجتماعية.
  • أن تكون طفولة الأبوين غير سعيدة تفتقد الحنان والعطف فيعجزان عن منح هذه العواطف وفاقد الشيء لا يعطيه.
ونتيجة كراهية الطفل هي فقدان القدرة على حب الآخرين ،العداء للمجتمع،الجنوح الخروج على سلطان الأسرة وانعدام رقابة الضمير الإنساني وعدم الالتزام بتقاليد المجتمع.

بعض أسباب المغالاة في الكراهية:

  • المبالغة في تحميل الطفل فوق طاقته وإلزامه بأعباء أكبر من عمره.
  • وجود نوع من المرض النفسي والعصبي لدى الأبوين ينتقل أثره إلى حياة الطفل.

أسباب الإفراط في التدليل:

  • الطفل الوحيد.
  • الطفل الذي ولد بعد سنوات من العقم الطويل المدى.
  • فقدان أطفال في الماضي نتيجة مرض أو بسبب حوادث.
  • القلق الزائد على صحة الطفل إما لضعف جسم الطفل أو عدم نضوج شخصية الأبوين.
  • الطفل الأخير أو آخر العنقود.

الأسباب البيئية المرضية:

إن الأمراض المعدية والحميات والإصابات والحوادث تؤثر في نمو الطفل بعد ولادته، منها ذو التأثير المباشر في إصابة الدماغ والسمع والبصر ومنها غير المباشر والناتج عن اضطرابات نتيجة أمراض القلب والرئة وصغر الوزن في الولادة والإصابات أثناء الولادة والولادة قبل الميعاد الطبيعي.

الأسباب البيئية الاجتماعية:

إن التفاعل داخل الأسرة والتعامل في المدرسة والخروج إلى المجتمع هي عوامل أساسية في نمو شخصية الطفل وصحته النفسية فالمربي يقوم مقام الأبوين لدى الأطفال وقسوته المتشددة أو مرونته المترددة قد تكون ذات أثر فعال في نجاح أو فشل الطفل في دراسته والاتجاه الحديث هو إجراء اختبارات الذكاء والتحصيل والقدرات العقلية للطفل في سن دخول المدرسة لتجديد القدرات الفكرية والطاقات الاستيعابية حتى يوضع الطفل في المكان المناسب لأن وضع الطفل المريض نفسياً أو عقلياً مع أطفال أصحاء يخلق له مشاكل نفسية ويؤثر بالمثل على المستوى الدراسي للآخرين كما أن التعامل بين المدرسة والأسرة من أهم العوامل في خلق طفل سوي متطلع للنجاح بيقظة وأمل ويجب أن تؤخذ في الإعتبار عوامل الغيرة بين الأطفال في المدرسة أو داخل المنزل لأنها أكثر مجالات الحساسية لدى الطفل في هذه السن المبكرة.
كما أن آثار الجيرة وتجمعات الأحياء تلعب دوراً مهماً في الصحة النفسية للطفل ولقد أثبتت التجارب أن بعض الأحياء في المدن يتميز عن بعضها بخلق جو من الفوضى والجنوح وروح العداء التي تؤثر على الأطفال وهذه الأماكن تكون بؤرة للانحراف ومصدر خوف للأطفال الأصحاء. إن بعض العائلات تربي أطفالها على نمط عدواني وتشجع العنف فيكثر عدد الأطفال المسببين للمشاكل لأنفسهم والآخرين.

دور المنزل في تكوين شخصية الطفل:

  • يتمثل دور المنزل الأساسي في توفير العناية الصحية لمتطلبات النمو من غذاء وكساء وراحة وشمس وهواء وكافة الحاجات البيولوجية كما يتطلب توفر الأمن والطمأنينة والثقة بالنفس والآخرين وهذا يقتضي في المكان الأول تجنب مشاعر الإحباط والتحدي والغيرة والإثارة.
  • ينبغي على الأسرة مراعاة قدرات الطفل بعدم تكليفه القيام بأعمال تستوجب دقة المهارة العضلية والحركية في مرحلة النضج واكتمال نمو القدرات المختلفة.
  • يمتد دور المنزل ويتأكد في تكوين الضمير ،وهو النواة الأولى في خلية البناء النفسي للطفل فالضمير هو حصيلة القيم والتقاليد والأفكار والأخلاق والمثل التي يتعلمها الطفل من معاملة والديه ويلعب الوالدان دور القدوة وبقدر اعتدال أو اعوجاج سلوك القدوة في نظر الطفل يكون تكوين الضمير سلباً أم إيجاباً وسلامة تكوين الضمير من المهام الأساسية التي تقوم بها الأسرة ويأتي دور المدرسة كامتداد لهذا الدور التربوي في تشذيب العادات السيئة وتوطيد العادات الجيدة وتبديل العادات الضارة وينبغي من خلال هذه التنشئة أن يتعلم الطفل وسيلة التعامل مع فوارق السن ومتطلبات البيئة وأن يتعلم الطفل حكمة التعامل مع الجنس الآخر وأن يميز بين الصواب والخطأ ومبدأ الثواب والعقاب والفضيلة والرذيلة.
  • خلاصة القول إن التفاعلات الأسرية تلعب دوراً هاماً في تشكيل حياة الطفل فالكثير من المشاكل التربوية والأمراض النفسية التي يصاب بها الفرد في سنوات متأخرة في حياته تكون نتيجة التربية الخاطئة في حياة الطفل الأولى وقد تحدد صعوبات بالغة في علاج هذه العادات والاضطرابات بالتغيير والتحوير والتبديل.

دور المدرسة في تنشئة الطفل:

  • إن دور المربي امتداد لدور الأب وإن الروح المدرسية العامة لا تقتصر على تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب ومبدأ الثواب والعقاب وغنما تمتد الى تنمية الشخصية وتقويم السلوك وتعزيز الميول العلمية والفنية والأدبية وتحديد العلاقات الاجتماعية وتعلم أهمية الحقوق والواجبات.
  • إن دور المدرسة الحديثة كمؤسسة تربوية يهدف في المكان الأول توسيع مدارك الطفل وترويض خياله بسرد القصص والرسومات منذ مرحلة الحضانة حتى مرحلة الطفولة المتأخرة حيث تستعمل القصص في بلورة مفاهيم أخلاقية وتربوية بأسلوب غير مباشر ترسخ في عقله ووجدانه وتخاطب عواطفه وحسه الداخلي.
  • عن القضية الأساسية والمحور الأول في أسلوب التربية يتميز بإثارة غريزة فضول الطفل بالأسئلة.. لماذا؟ وماذا؟ ومتى؟ وكيف؟ حتى لا يتوقف نمو الطفل العقلي وطموحه النفسي.
  • إن دور المدرسة ينبغي أن يوفق في الملاءمة بين اللعب والتمثيل واستخدام الوسائل والمعدات بصورة تثري شخصية الطفل وتساعد على نضجها في المراحل الأولى من الحياة.
  • إن تكثيف البرامج في تعلم المهارات الجسمية اللازمة لتكوين اتجاهات سليمة نحو الجسم تقوي الإحساس بالذات والشعور والتوافق الإجتماعي واستخدام الجسم بصورة مرضية بين الجنسين مما يعمل على إكتساب أخلاق فاضلة عن قضايا الجنس والجسد حتى لو اقتضى الأمر التقليل من الحصص المدرسية في سبيل خلق نشاط تربوي لا منهجي يخدم هذه الأهداف.

دور المجتمع في رعاية الطفل

  • تلعب القيم الأخلاقية والدينية دوراً أساسياً في تشكيل شخصية الطفل حيث يجد متنفساً حقيقياً رحباً لما تعلمه في المنزل ومارسه في المدرسة وعندما يصطدم الطفل بأي معوقات تحول بينه وبين التعبير يصاب بخيبة أمل وانتكاسة نفسية تشل قدرته على التفكير والاستدلال المنطقي.
  • إن دور المجتمع الأول يتمثل في تنمية الشعور القومي وخلق شخصية الطفل العربي المشبع بروح الانتماء للأرض والقادر على الدفاع عنها والطفل المواطن الصالح المنتج القادر على الاشتراك في مسيرة البناء الوطني.
  • عن دور المجتمع يشمل تنمية الوجدان الاجتماعي الذي يتجاوز المحلية والإقليمية إلى أرجاء الوطن الكبير والمجتمع مطالب بتوظيف إمكانيات المناهج المدرسية والبرامج الإعلامية في خدمة القضايا الوطنية وقضايا الفكر والتراث الحضاري وتقليل حدة الصراعات المؤثرة في نفسية الطفل بين التيارات المعادية والاتجاهات المضادة والعادات المتصارعة في ظل الوطن الواحد.
  • والمجتمع مطالب بغرس مبادئ التربية الإسلامية التي تهدف إلى خلق جيل مؤمن لا ينساق وراء بريق المغريات ولا سراب الغيبيات والآراء المتطرفة التي تحدث انشطارا في فكر الطفل حين يقارن بين القول والفعل. إن دور الدولة الواضح في توفير فرص العمل
ومجانية التعليم والإعانة الاجتماعية لا يعني أن يجد الشباب كل شئ في متناول يده وفي ما يريد ولا يعمل من أجل تحسين أوضاعه الثقافية والاجتماعية من خلال انخراطه في المسيرة التعليمية بدافعية فاعلة وفعالة ومؤثرة دون اللهاث وراء الكسب المادي السريع والمؤقت والمتوفر في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ذات العائد المادي السريع والمستقبل العلمي غير المضمون.
لقد أثبتت المدرسة أن بعض ظواهر الانحرافات السلوكية مثل الهروب من المدرسة والتسبب واستنشاق البترول والشللية الضارة وسوء استعمال المواد البتر وكيميائية وتعاطي المنبهات والعقاقير المنشطة والمخدرة وقيادة السيارات والدراجات الخطرة في الطرقات العامة والانحرافات السلوكية وجنوح الأحداث كثيراً ما تكون نتيجة وليست سببا للعوامل التي ورد ذكرها ويتصدر قائمة هذه العوامل قضايا عدم الاستقرار الأسري المتمثل في مشاكل الطلاق والانفصال وتعدد الزوجات وضعف التنشئة والإعداد للزواج ومشاكل السكن والإنفاق العائلي والتعليم لأفراد الأسرة وحقوق المرأة العاملة ومشاكل حضانة الأطفال وكل عمل في هذا الاتجاه سوف يساعد على وقاية الأسرة من الاضطرابات النفسية في مرحلة مبكرة عن طريق توعية الأمهات وتدريب الآباء على وظيفتهم التربوية في نشأة الأطفال.

دور المؤسسات التعليمية:

إن المدرسة مؤسسة اجتماعية أوجدها المجتمع لسد حاجات أفراده بممارسة الحق المشروع في النمو التربوي للنشئ في مرحلة زمنية معينة عن طريق التأثير المعني والانضباط المدروس والسلوك المنظم لهؤلاء النشئ فالمدرسة بهذا المقياس وحدة من الوحدات الاجتماعية التي تعمل في هذا المجتمع لتحقيق أهدافه التي تتمثل في الفلسفة الاجتماعية والاقتصادية التي تخططها الدولة وبذلك فإن المدرسة تستمد أهدافها من المجتمع ورغبته في تحقيق هذه الأهداف من خلال ما يسمى بالأهداف التربوية. وإن محاولة المجتمع تقسيم المراحل التعليمية بنظام المراحل فهذه إحدى الوسائل التربوية للوقاية النفسية بحيث تتنوع المرحلة الواحدة في الدراسة تبعا لمقتضيات معينة تحددها فلسفة المجتمع فالمدرسة الأكاديمية والتجارية والمهنية حلقات متماسكة تعمل على إتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من القدرات الخاصة والمهارات الفردية لكي تنمو في إطار الأهداف التربوية العامة ولا يستطيع علماء التربية العمل بمعزل عن علماء الصحة النفسية في ترجمة هذه الأهداف التربوية العامة والخاصة إلى أسلوب المعوقات السلوكية السليمة لأن المدرسة بجميع فئاتها الفنية والإدارية تمارس عملية تغيير سلوك النشء. فالعملية التربوية تشمل كل النواحي التي تعنى بها المدرسة ومن أهداف المدرسة في أبسط صورها:
  • تنمية وتعزيز العادات الحسنة المكتسبة داخل المنزل برعايتها وتشجيعها والثناء عليها.
  • تنمية وتعزيز العادات الحسنة والمكتسبة داخل المنزل بالرعاية الجيدة والتهذيب المرن والتهذيب الواعي وطرح البدائل الممكنة.
  • إحلال عادات جديدة واكتساب مهارات أخرى تساعد في تفتيح ذهن الطفل وشده الى المؤسسة التربوية وتحبب اليه المناخ الجديد الذي دخل إليه.
  • تنمية روح المشاركة وتذويب الأنا في بوتقة الجماعة بحيث يصبح الطفل المفرد المتميز داخل الأسرة واحدا مندمجاً داخل الجماعة يشاركهم الحقوق ويعرف الواجبات من خلال هذين الشرطين يتعلم مبادئ التعاون والمشاركة والوجدانية وروح الجماعة ويترك الأثرة والأنانية.
إن دور المدرسة لم يعد قاصراً على اكتساب المعارف والتحصيل والمذاكرة كما أن دور المؤسسات التعليمية عامة تجاوز هذه الحدود الضيقة بالطفل كمواطن في المستقبل يهتم بشخصيته من جوانبها المختلفة من صحته العامة وتنمية ميوله واستعداداته وقدراته العقلية والمهنية ونزعاته وميوله الاجتماعية وتوطين علاقاته بغيره من خلال الوسائل الإنشائية في شغل وقت الفراغ بنشاطات مثمرة وهادفة والمدرسة تقوم على مرحلية التعليم حسب مراحل نمو النشء وكل مرحلة تخدم أهدافاً معينة تستمد خصائصها من مطالب نمو الناشئة حتى توفر لهم أكبر قدر ممكن من المعرفة بأقل جهد ممكن وفي أقل وقت مستطاع وأن تكون أهداف المرحلة خدمة للطالب لا أن يكون الطالب هدفاً لتحقيق البرامج التعليمية الموضوعة فالمحصلة النهائية يجب أن تكون إعداد طالب قادر على تحمل تبعات المسؤولية المستقبلية بكل ما فيها من تغيرات لا أن يكون ترساً في آلة تعليمية تدور على مدار السنة تبدأ بالتوقيت والدوام وتنتهي بعلامات ودرجات وأرقام في نهاية كل عام وهذه الفروق في السمات الفعلية والشخصية وأهميتها في التحصيل والتعليم ونجاح المدرسة في تحقيق الأهداف التربوية تخضع للتقويم المستمر والتغيير المناسب اعتماداً على أساليب القياس والتجريب والملاحظة والمقارنة، والمدرسة تحتاج لتحقيق وظيفتها كاملة إلى بعض أدوات القياس التشخيصي كالاختبارات التحصيلية واختبارات القدرات والاستعدادات واختبارات الميول المهنية واختبارات التكيف وغيرها... ومن طرق الوقاية النفسية ان يلجأ المدرس الى معالجة النتائج بطريقة تضفي عليها معنى واضحاً وتفسيراً معقولاً لسلوك الطالب والسلطات التعليمية تهدف الى تقييم أعمالها بدراسة اتجاهات المجتمع أزاء المدرسة أو اتجاهات الطلاب أزاءها أو دراسة نتيجة التعليم والتربية في المدرسة على سلوك الناشئة داخلها وخارجها ومن هنا جاءت فكرة القياس والتقويم بالنسبة للتلميذ أو الطالب من حيث أنه المسيطر على الموقف التعليمي والموجه له سواء بالنسبة المتعلم أو بالنسبة للمعلم من حيث أنه المسيطر على الموقف التعليمي والموجه له سواء بالنسبة للمرحلة التعليمية أو النظام التعليمي كله من حيث علاقته بالمجتمع وأهدافه الثابتة.
ودور المدرسة لا يقتصر على العملية التعليمية وانما في اساسها مؤسسة اجتماعية للإشراف على عملية التنشئة الإجتماعية وعليه ينبغي دراسة علاقة المتعلم بغيره من المتعلمين وعلاقة المتعلم بالمعلمين وعلاقة المتعلم بالتنظيم العام في المدرسة من حيث أنها الإطار الإجتماعي بما تحتويه من عناصر بشرية وما يوجد خارجها من تنظيمات اجتماعية اخرى ذلك أن دور المدرسة يعنى بإحداث التوافق الاجتماعي الصحيح داخل وخارج المؤسسة.  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... طفلك .. كيف يلعب؟

الصورة: طفلك .. كيف يلعب؟

طبيعة اللعب:-

اللعب صفة عالمية، ليس عند أطفال بني البشر فحسب بل أيضا عند صغار معظم الحيوانات. ومما يميز اللعب عن غيره من النشاطات اليومية، أن الطفل يلعب بهدف المتعة وليس لأي غاية أخرى، وهو الذي يختار اللعبة التي تناسبه، فيضع لها قوانين وأنظمة خاصة به، ومن خلالها ينفس عما بداخله من ضغوط ويجدد حيويته ونشاطه.

أهمية اللعب:-

من خلال اللعب يمارس الطفل المهارات التي تعلمها ويثبتها، كما ويتعلم مهارات أخرى جديدة تعينه في حياته ومستقبله. فمثلا، من خلال لعب الطفل بالكرة، هو يتعلم ويمارس المهارات اليدوية والبصرية مما يساعده مستقبلا في الاعتماد على نفسه والاستقلال مثلا في اللبس والأكل فيقل اعتماده على الاخرين.
وتعتبر مرحلة الطفولة عند الانسان أطول منها عند الحيوان وذلك لوجود مهارات عديدة هامة بالنسبة للانسان عليه أن يتعلمها ويتقنها ويمارسها ليصبح انسانا مستقلا بذاته.

كيف يتطور اللعب؟

ان قدرات الطفل على اللعب تتطور وتنمو معه، فهو عند الولادة لا يملك القدرة على اللعب، ولكن وبتشجيع من الأم التي تمده بالحب والحنان والأمان يبدأ في استشكاف ما حوله من ألعاب. والوالدان هما أول من يمد الطفل بالأفكار لكي يبدأ في اللعب، وبالتدريج يضيف الطفل أفكاره الخاصة على ما تعلمه من والديه عن طريق التقليد، وهكذا تتطور تلك الألعاب لتشمل نواحي وطرقا جديدة هي من ابتكار الطفل نفسه.

تعدد أنواع اللعب:-

هناك أنواع عديدة من الألعاب، بعضها حيوي يتطلب الكثير من الطاقة والخشونة، وبعضها يتطلب الهدوء والتركيز، والبعض الأخر يتطلب سعة الخيال.
بعض هذه الألعاب انفرادية، يؤديها الطفل منفردا، وبعضها الآخر جماعية وتحتاج إلى أكثر من لاعب.
وفي كل نوع من هذه الألعاب المختلفة يتعلم الطفل ويمارس العديد من المهارات، مثلا بعض الألعاب تنمي عند الطفل صفة التعاون، وبعضها تنمي مهاراته اللغوية... وهكذا.

الطفل المعاق واللعب:-

كما ذكرنا سابقا، فإن اللعب مهم بالنسبة للتطور الصحي السليم للطفل، وهو أكثر أهمية للطفل المعاق، بينما يلعب معظم الأطفال بعفوية دون الحاجة إلى مساعدة من الكبار، يحتاج الطفل المعاق إلى الكثير من المساعدة لكي يتمكن من اللعب.
وهناك نوعان سائدان من الأطفال المعاقين: النوع الأول شديد الهدوء لا يكاد يتحرك من مكانه لفترات طويلة، والنوع الثاني نشط، لا يكاد يهدأ للحظات مما يصعب عملية تعليمه أو حتى لفت انتباهه ليتعلم كيف يلعب.
وأولياء الأطفال المعاقين، أو من يقوم برعايتهم بحاجة إلى الكثير من المهارة والصبر ليتمكنوا من مساعدة أطفالهم على اللعب. ومن الضروري جدا تشجيع الطفل المعاق وحثه على اللعب بكافة السبل لأنه عن طريق هذا اللعب توضع الأسس الضرورية لتعليمه في المستقبل. وجعل الطفل نشطا بعيدا عن السلبية بواسطة اللعب يمكنه من اتخاذ القرار المناسب لنفسه مستقبلا، ويساعده على اتساع افقه وبالتالي على تنمية قدراته العقلية.

دليل الآباء والأمهات لتنمية قدرات أطفالهم عن طريق اللعب السليم

  • اختيار الألعاب المناسبة للطفل:-
    عند شراء الألعاب لأطفالكم، يجب اختيار تلك الألعاب التي تناسب مستوى الطفل الفكري. فالألعاب السهلة جدا، أو المعقدة والصعبة جدا قد تؤدي إلى احباطات نفسية عند الأطفال. وبالامكان معرفة ما يناسب الطفل من ألعاب عن طريق الملاحظة الدقيقة للطفل خلال فترات اللعب.
  • تقسيم اللعبة إلى خطوات صغيرة:-
    من المهم جدا أن يتعلم الوالدان الصبر الشديد عند تعاملهما مع أطفالهما، وخلال اللعب معهم. فالطفل، والطفل المعاق خاصة، بحاجة إلى أن يتعلم بالتدريج عن طريق تقسيم اللعب الى خطوات صغيرة ومتباعدة يتعلمها كل على حدة. ومن الخطأ ان ننتظر من الطفل المعاق ان يتعلم لعبة ما او يكتسب مهارة ما بسرعة فائقة، وعلى الوالدين ملاحظة أن بعض الألعاب التي تبدو متشابهة بالنسبة لهما، تكون ذات مستويات مختلفة تماما بالنسبة للطفل.
  • أهمية التكرار:-
    يحتاج الطفل إلى الكثير من الفرص لتكرار ما تعلمه قبل الانتقال من مرحلة إلى مرحلة جديدة خلال تعلم لعبة ما.. وعادة فإن الطفل يستمتع باللعبة أكثر، إذا أتقنها أكثر..فدعوه يكرر.
  • كن مثالا لطفلك عند اللعب:-
    إن أفضل الطرق لتشجيع الطفل على اللعب هو النزول إلى مستواه، وممارسة اللعبة أمامه، ومن الأفضل الاندماج في الدور، والاطمئنان إليه كليا، وبالتأكيد فإن الطفل سينضم لمن يلاعبه، إذا رآه مستمتعا باللعبة.
  • لا تفسد اللعب:-
    قد يتحمس أولياء الأمور لملاعبة أطفالهم وتعليمهم، ولكن يجب أن لا يؤدي هذا الحماس إلى إرغام الطفل على اللعب، بل عليهم إن يرغبوا الطفل في لعبة ما، ويشجعوه على ممارستها فيلعبوا مستمتعين باللعبة حتى ينضم إليهم الطفل وعندما يندمج مستمتعا باللعبة هو الآخر، تقدم له الأفكار والمستويات الجديدة من اللعب التي قد يرفضها في ظروف أخرى.. وهكذا يلعب الطفل ويستمتع ويتعلم دون إرغام أو ضغط.
  • انتهز الفرص:-
    عليك ان تكون انتهازيا وتلاحظ اهتمامات طفلك العابرة. فإذا رأيته مهتما بكرة القدم مثلا، يكون الوقت مناسبا لشراء كرة او العاب تلبسها بألوان فريقه المفضل.. وهكذا، وبالإمكان أيضا مفاجأة طفلك بإهدائه مجموعة جديدة من الألعاب توضع له في غرفته خلال غيابه، ليستمتع بالاكتشاف الجديد. أو بإمكانك إعادة لف ألعابه القديمة ووضعها في صناديق مغلقة لجذب اهتمامه لهذه الألعاب مرة أخرى، فاللعبة القديمة تصبح اكتشافا واهتماما جديدا عندما يفتح الطفل الصناديق ويزيح عنها أوراق اللف..
    وبإمكانك، إذا كان لديك متسع من الوقت أن تجدد ألعابه القديمة بتلوين ما بهتت ألوانه أو بصنع ملابس جديدة للدمى القديمة، على أن يكون ذلك في خلال فترة غياب الطفل أو نومه. ولاحظ أن ألعابا بسيطة من صنعك أحب إلى الطفل بكثير من تلك الألعاب باهظة الثمن التي يشتريها من محل الألعاب.
  • الألعاب الخاصة:-
    يفضل أن تكون للطفل ألعاب خاصة يحفظها والداه لمناسبات خاصة يعطي فيها الأب أو الأم اهتماما كاملا للطفل، ومن المفضل ان يكون ذلك في غرفة النوم حيث يتم اخراج هذه الألعاب وتعليم الطفل مهارات جديدة بواسطتها... ويجب ان لا يترك الطفل ليفسد هذه الألعاب، فعندما يبدأ في تحطيمها مثلا على من يلاعبه ان يعيدها الى مخبئها لمناسبة خاصة أخرى. وعندما يتقن الطفل هذه الألعاب، وكل ما يتعلق بها من مهارات بالامكان وضعها مع العابه العادية، وتجهيز مجموعة جديدة من الألعاب الخاصة .
  • بالتدريج:-
    قدم له الألعاب الجديدة:-
    لا تتوقع أن يركز طفلك اهتمامه على لعبة واحدة لفترة طويلة فعند تقديم لعبة جديدة للطفل، لاعبه بها لفترة قصيرة فقط، ثم انتقل معه إلى لعبة أخرى قبل ان يشعر بالملل منها.. وبهذه الطريقة يبقى الطفل متشوقا ليلعب باللعبة الأولى مرة ثانية!.
  • عندما يرفض طفلك تغيير لعبة ما:-
    بعض الأطفال يمر بمرحلة يتمسك خلالها بلعبة معينة ويصبح من الصعب اقناعه بأن يلعب بغيرها. لا تقلق لهذا الأمر وعليك أن تقدم للطفل بدائل متنوعة بالتدريج ودون ارغام..
  • طفلك يهوى تحطيم ألعابه:-
    في هذه الحالة، يجب أن لا تنهر الطفل بعنف أو تؤنبه على ما يفعل ، فهذا دليل على أنه غير مكتمل النضج فلا تعامله بقسوة بل أتركه يلعب بتلك الألعاب التي يصعب عليه تحطيمها وحاول قدر الامكان تجاهل الأمر. وعليك بتشجيع الطفل وابداء علامات الاستحسان كلما رأيته يلعب بالشكل السليم، كما أنه بإمكانك ان تلعب معه ببعض ألعابه الخاصة بعضا من الوقت وعندما يبدأ في التخريب فما عليك إلا اعادة هذه الألعاب إلى مخبئها دون أن توبخ الطفل، وتوقف عن اللعب معه لبضع دقائق، وعندما تلاحظ ان الطفل مستعد للتعاون والتجاوب معك مرة أخرى، اخرج له الألعاب الخاصة وأعطه بعضا من وقتك.
  • طفلك يلعب منفردا:-
    لا تشعر انه يجب عليك اللعب مع طفلك طوال الوقت، اتركه يلعب منفردا، وستجد انه سيتمكن تدريجيا من الاستمتاع بصحبة نفسه، وهذا هو ما تهدف اليه اساسا على المدى البعيد. ولذلك أعطه الفرصة اذا وجدته يلعب مع نفسه.
    بعد أن استعرضنا أهمية اللعب وأنواعه وأهم العوامل المساعدة على ان يكون لعب الطفل صحيا وسليما ومحققا للأهداف المرجوة منه، نذكر هنا ستة فروع بالامكان ان نقسم اللعب عليها، وهي فروع متداخلة في معظم الأحيان. وعن طريق هذا التقسيم نتمكن من توجيه اللعب عند الطفل حسب المهارة المراد له ان يمارسها او ان يتعلمها.

وأقسام اللعب هي:

  • اللعب الاستكشافي.
  • اللعب الحركي.
  • اللعب الاجتماعي.
  • اللعب الخيالي.
  • لعب المهارات.
  • لعب حل الحزازير.
  •  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... ما هي حقوق الطفل المعاق وكيف نحميه؟

ما هي حقوق الطفل المعاق وكيف نحميه؟

الصورة: ما هي حقوق الطفل المعاق وكيف نحميه؟
يتمتع جميع الأطفال بحقوق أقرتها جميع الأديان السماوية والمواثيق الدولية والوطنية. ويمكن تفسير هذا الاهتمام بضرورة ضمان حياة طبيعية للإنسان وخصوصاً في مرحلة الطفولة لما لها من أثر واضح على تشكيل شخصيته وبنيانه مستقبلاً وحتى تحديد ميوله واتجاهاته واستعداداته بعد هذه المرحلة.
وتعتبر الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان خلال فترة حياته، بها يتحدد تكوينه الجسمي والعقلي والاجتماعي والنفسي،.
إن الاهتمام بالطفولة ضمن هذه الرؤية يعبر عن وعي المجتمع بأهمية هذه الفئة العمرية فأطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل وقادته.
وقد وعت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية هذه الحقيقة واستهلت بها أولى بنود الميثاق الأخلاقي للعاملين فيها باعتبار العنصر البشري أهم عنصر في الحياة وغايتها المنشودة وفيه ما نصه: «إن الأطفال هم القيمة الأسمى والمبرر الأوحد لبقائنا واستمرارنا ولابد من تقبلهم تقبلاً غير مشروط والمحافظة على حقوقهم وصيانتها وتقديم كل مساعدة ممكنة لهم، وتغليب مصلحتهم على ما سواها وحمايتهم من أي أمر قد يؤذيهم أو يسيء إلى ذويهم».
ومعروف أن كلمة الحق تشير في المعنى اللغوي إلى الشيء الملائم والمناسب والصحيح والمنطبق أو الموافق للحقيقة، ويرى علماء القانون أن الحق هو إدعاء مؤسس أو معترف به شرعياً يعزى إلى أو يدعى من قبل ذات شرعية كالدولة أو شخصية قانونية،. إذن، ما هو هذا الشيء المناسب والصحيح والموافق للحقيقة الذي يتمتع به الطفل تحت مسمى الحقوق،.. وإذا كانت جميع الأديان والقوانين الوضعية قد أقرت حقوق الطفل عامة فما هي حقوق الطفل المعاق!!
بالطبع لا ينبغي أن تكون أقل من حقوق الطفل غير المعاق، بل لا بد من توفير مزيد من الرعاية والحماية الخاصة لهذا الطفل من منطلق أنه يتمتع بميزة الإعاقة التي قد تؤثر بالسلب على قدراته وأدواره وممارساته في الحياة وفرصه في المستقبل.
إن الحديث عن حماية حقوق الطفل المعاق عند وضع قانون اتحادي في دولة الإمارات لحماية حقوق الطفل عامة يكتسي أهمية كبيرة وخصوصاً عندما نعرف مدى تشعب هذه الحقوق وتداخلها وحتى تعقدها ووصولها في بعض الأحيان إلى حد المأسوية كالجنين الذي قد يحرم من حقه في الحياة بسبب الإعاقة، والطفل الذي يحرم من حقه في العلاج والتأهيل المناسبين لقلة التخصصات وضعف الامكانيات، ويحرم من حقه في المساواة حتى ضمن الأسرة الواحدة، وقد يصل الأمر ببعض الأسر إلى التنصل من مسؤولياتها والتخلي عن دورها في رعايته والاهتمام به لا بل معاملته معاملة لا إنسانية تصل إلى حد حبسه وتقييده أو تعريضه لأساليب الشعوذة والسحر لتخليصه من إعاقته!!.
وفي حالات أخرى أقل من تلك يتعرض الطفل المعاق للتمييز حتى وهو يلعب مع أقرانه، ولا يستطيع ارتياد الحدائق وأماكن الترفيه مع ذويه لعدم تجهيزها للوفاء باحتياجاته أو نتيجة لنظرة الناس وثقافتهم السلبية تجاه الإعاقة، ويحرم من ارتياد مدارس التعليم العام لعدم تهيئة المدارس والمجتمع المدرسي لتقبل فكرة الدمج، ولا يحق له بعدها أن يفكر في تعليم عال لأنه لم يتلق تعليماً كافياً وملائماً لطبيعة إعاقته.. وكل هذا يحول بينه وبين ممارسة حياته كأقرانه ويقلل إلى أبعد مدى فرصه في المستقبل وبالتالي حرمانه من حقوقه التي يتمتع بها غيره.
لكل هذا لا بد من تبديل نظرة المجتمع بجميع أفراده وليس بنخبه فقط إلى هذه الحقوق التي تمتد إلى الأساس التشريعي للدولة ولا بد من توضيحها وايصالها ليس فقط لعامة الناس بل للأشخاص المعاقين أنفسهم وأسرهم والعاملين معهم حتى يعوا ما لهم وما عليهم ويعرفوا كيفية المطالبة بحقوقهم.
لقد ضمن دستور دولة الإمارات العربية المتحدة لجميع أبنائه في مختلف مراحلهم العمرية المساواة والعدالة الاجتماعية والأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص ولم يستثن أحداً من هذه الحقوق الأساسية معاق أو غير معاق، ونص كذلك على أن الأسرة هي أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يكفل القانون كيانها، ويصونها ويحميها من الانحراف، ويشمل المجتمع برعايته الطفولة والأمومة ويحمي القصر وغيرهم من الأشخاص العاجزين عن رعاية أنفسهم لسبب من الأسباب كالمرض أو العجز أو الشيخوخة أو البطالة الإجبارية ويتولى مساعدتهم وتأهيلهم لصالحهم وصالح المجتمع ويضمن حق التعليم للجميع باعتباره عاملاً أساسياً لتقدم المجتمع ورقيه.
هذه الحقوق التي أقرها دستور دولة الإمارات لجميع أبنائه بمن فيهم الأشخاص والأطفال المعاقون تعززت أكثر مع مصادقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله في 29 ديسمبر 2009 على الاتفاقية الدولية الشاملة والمتكاملة لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحفظ كرامتهم والبروتوكول الاختياري الملحق بها وكذلك قرار سموه بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ليصبح في شأن حقوق المعاقين.
ومع هذه المصادقة وهذا التعديل يمكننا القول إن نظرة المجتمع وضميره الحي المتمثل بأعلى سلطة في البلاد إلى الأشخاص المعاقين وقضاياهم قد اكتملت على أساس تشريعي وقانوني قوي يكفل للأشخاص المعاقين حقهم في الحياة ويضمن تمتعهم بهذا الحق على قدم المساواة مع الآخرين وحمايتهم من الأخطار وعدم حرمانهم من حريتهم وعدم التعرض للتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة وعدم التعرض للاستغلال والعنف والاعتداء ورصد جميع المرافق والبرامج لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة للحيلولة دون حدوث جميع أشكال الاستغلال والعنف والاعتداء وعند الاقتضاء المقاضاة على هذه الحالات إن وقعت، واحترام كرامة الأشخاص المعاقين واستقلاليتهم وكفالة مشاركة الأطفال المعاقين بصورة كاملة وفعالة في المجتمع من خلال منظماتهم أو من خلال ذويهم واحترام الفوارق وقبول الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء من التنوع البشري والطبيعة البشرية.
ولن تغفل هذه الوضعية التشريعية والقانونية المتقدمة عن أهمية توعية المجتمع بأسره بشأن الأشخاص المعاقين بما في ذلك الأسرة ومكافحة القوالب النمطية وأشكال التحيز والممارسات الضارة بما فيها تلك القائمة على الجنس والسن وتنظيم حملات فعالة للتوعية ونشر تصورات ايجابية عنهم وتشجيع الاعتراف بمهاراتهم وقدرتهم على التطور واحترام حقوقهم في جميع مستويات التعليم وتشجيع أجهزة الإعلام على عرض صورة ايجابية عنهم.
الصورة كما تبدو حتى اللحظة وردية في كل ما يتعلق بحماية الطفل المعاق وكفالة حقوقه، طالما امتلكنا الأرضية القانونية والتشريعية الكافية التي لا يسعنا إلا أن نقف احتراماً وتقديراً لكل ما تبعها من انجازات تحققت للأطفال والأشخاص المعاقين في دولة الإمارات، إلا أننا نعتقد أن آليات التطبيق والتنفيذ لما ترق بعد إلى ما تحقق من تشريعات وقوانين ولا بد من العمل على تفعيل هذه القوانين وتطبيقها بدقة.. فما بأيدينا اليوم وما نحن بصدده من قانون جديد لحماية الطفل والطفل المعاق انجاز كبير لا يقدر بثمن وأمانة عظيمة في أعناقنا لا بد أن نوصلها إلى أصحابها المستحقين في أقرب وقت ممكن بإذن الله. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

توكل كرمان: مصر أول دولة يغادرها الربيع ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

توكل كرمان: مصر أول دولة يغادرها الربيع
اعتبرت الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان أن مصر أول دولة يغادرها الربيع العربي مرجعة السبب إلي ما أسمته الانقلاب.
و قالت توكل من خلال تغريده لها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر":"بفضل الانقلابيين مصر أول دولة يغادرها الربيع، لكن نثق بقدرة شباب مصر العظيم على إسقاط الانقلاب و إعتاق بشعبه نحو الحرية والحياة الكريم".
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الخشية من الله تعالى فضلها وثمارها ... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم
الخشية من الله تعالى مقام من أعلى المقامات وصفة من أسمى وأعلى الصفات , بل هي شرط من شروط الإيمان قال تعالى : \" فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ \" سورة التوبة :13.
والخشية خلق لا يتصف بها إلا عباد الله المتقين وأوليائه المحسنين: قال الله تعالى: \" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) سورة الأنفال . قال الإمام الطبري رحمه الله: \" ليس المؤمن بالذي يخالف الله ورسوله، ويترك إتباع ما أنزله إليه في كتابه من حدوده وفرائضه، والانقياد لحكمه، ولكن المؤمن هو الذي إذا ذكر الله وَجِل قلبه، وانقاد لأمره، وخضع لذكره، خوفًا منه، وفَرَقًا من عقابه\" . تفسير الطبري 13/385.
قال تعالى : \" اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) سورة الزمر.
وعَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ؛أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى شَابٍّ ، وَهُوَ فِي الْمَوْتِ ، فَقَالَ : كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ قَالَ : وَاللهِ ، يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي أَرْجُو اللَّهَ ، وَإِنِّي أَخَافُ ذُنُوبِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ يَجْتَمِعَانِ فِي قَلْبِ عَبْدٍ ، فِي مِثْلِ هَذَا الْمَوْطِنِ ، إِلاَّ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَا يَرْجُو ، وَآمَنَهُ مِمَّا يَخَافُ. أخرجه \"ابن ماجة\" 4261 والتِّرْمِذِيّ\" 983 و\"النَّسائي\" ، في \"عمل اليوم والليلة\" 1062 .
ولقد عاب الله تعالى على بني إسرائيل ووبخهم وقرعهم على قساوة قلوبهم وعدم خشيتهم له سبحانه فقال لهم : \" ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)سورة البقرة .
وضرب لنا سبحانه مثلا طيبا في الخشية من الله عند سماع آياته فقال: \" لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) سورة الحشر.
فالخشية من الله تعالى هي ميزان الأعمال وزينتها , وهي سداها ولحمتها .
1- معنى الخشية من الله :

قال ابن القيم رحمه الله : الوجل والخوف والخشية والرهبة ألفاظ متقاربة غير مُترادفـة .وقال : وقيل الخوف هرب القلب من حلول المكروه عند استشعاره والخشية أخصّ من الخوف . مدارج السالكين 1 / 512 وما بعدها .
وقال المناوي : الخشية تألم القلب لتوقع مكروه مستقبلا ، يكون تارة بكثرة الجناية من العبد ، وتارة بمعرفة جلال الله وهيبته ومنه خشية الأنبياء .الوقيف على مهمات التعاريف 314.
وبعضهم قيّد الخشية بما كان في حق الله ، والخوف في حق الآدميين ، قال تعالى : \" الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (39) سورة الأحزاب .
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:لاَ يَحْقِرْ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَحْقِرُ أَحَدُنَا نَفْسَهُ ؟ قَالَ : يَرَى أَمْرًا لِلَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالٌ ثُمَّ لاَ يَقُولُ فِيهِ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَ فِي كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ خَشْيَةُ النَّاسِ. فَيَقُولُ فَإِيَّاىَ كُنْتَ أَحَقَّ أَنْ تَخْشَى. أخرجه أحمد 3/30(11275) و\"ابن ماجة\" 4008 .
وقال السمعاني : والخشية والخوف بمعنى واحد.
وقيل الخشية أخص من الخوف . وهي من أعمال القلوب؛ أي من العبادات القلبية، وهي حقٌّ لله سبحانه وتعالى لا يجوز أن يُشرك معه فيها غيره. وبعبارة مختصرة هي التقوى ومخالفة الهوى.
قال الشاعر :
خف الله وارجوه لكلِّ عـظـيمةٍ * * * ولا تطع النَّفس الّلجوج فتنـدمـا
وكن بين هاتين من الخوف والرَّجا* * * وأبشر بعفو الله إن كنت مسلمـا
2- فضل الخشية من الله :
الخشية من الله تعالى فضلها عظيم ومكانتها عالية وسامقة , فقد وصف الله بها عبادة المؤمنين الصالحين فقال : \" وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18) سورة فاطر.
وقال: \" إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61)سورة المؤمنون .
ولقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في حسن الخشية من الله تعالى , وهو الذي خاطبه ربه فقال له : \" وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ .. (37) سورة الأحزاب .
وعَنْ عَائِشَةَ . قَالَتْ: صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أمرا فَتَرَخَّصَ فِيهِ . فَبَلَغَ ذالِكَ نَاسًا مِنْ أصحابه ، فكأنهم كَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ . فَبَلَغَهُ ذلِكَ ، فَقَامَ خَطِيبًا فَقَالَ : مَا بَالُ رجالٍ بَلَغَهُمْ عَنِّي أمر تَرَخَصْتُ فِيهِ . فَكَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ . فَوَاللَّهِ لانَا أعلمهم بِاللَّهِ وأشدهم لَهُ خَشْيَةً.أخرجه أحمد 6/45 و\"البُخَارِي\" 8/31 و9/120 ، وفي (الأدب المفرد) (436) و\"مسلم\" 7/90.
ولقد كان من خشيته صلى الله عليه وسلم استشعاره لعظمة الله ورهبته منه , عَنْ مُطَرِّفٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يُصَلِّى وَلِصَدْرِهِ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ. أخرجه أحمد 4/25(16421) و\"أبو داود\" 904 والتِّرْمِذِيّ\" في (الشمائل) .322.
بل كان يسأل الله تعالى الخشية , فعَن قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا عَمَّارٌ صَلاَةً ، كَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهَا , فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : أَلَمْ أُتِمَّ الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ ؟ قَالُوا : بَلَى , قَالَ : فَإِنِّي قَدْ دَعَوْت اللهَ بِدُعَاءٍ سَمِعْته مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم:اللَّهُمَّ بِعِلْمِك الْغَيْبَ ، وَقُدْرَتِك عَلَى الْخَلْقِ ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي , وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي , اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُك كَلِمَةَ الإِخْلاَصِ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَى ، وَالْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ , وَخَشْيَتَك فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ , وَأَسْأَلُك الرِّضَا بِالْقَدَرِ , وَأَسْأَلُك نَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ , وَقُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ , وَلَذَّةَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ , وَلَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِك , وَشَوْقًا إِلَى لِقَائِك , وَأَعُوذُ بِك مِنْ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ , وَفِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ , اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.أخرجه ا لنَّسائي 3/55 ، وفي \"الكبرى\"1230 .
وعَنْ نَافِعٍ , قَالَ : كَانَ ابْنِ عُمَرَ إذا جلس مَجْلِسًا لم يقم حَتَّى يَدْعُوَ لجلسائه بِهَذه الْكَلِمَاتِ , وزعم أن رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهن لجلسائه ؛اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ , وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ , وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصائب الدُّنْيَا , اللهم أمتعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا , وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا , وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا , وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا , وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِى دِينِنَا , وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا , وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا , وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا. أَخْرَجَهُ النسائي في عمل اليوم والليلة (401).
ولقد ربى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام على هذه المعاني الطيبة ,
عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: خَطَبَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خُطْبَةً ، مَا سَمِعْتُ مِثْلَهَا قَطُّ ، قَالَ : لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ ، لَضَحِكْتُمْ قَلِيلاً ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، قَالَ : فَغَطَّى أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وُجُوهَهُمْ ، لَهُمْ خَنِينٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ : مَنْ أَبِي ؟ قَالَ : فُلاَنٌ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ :لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ. أخرجه أحمد 3/206 (13179) و\"البُخَارِي\" 6/68(4621) \"مسلم\" 7/92(6193).
وهذا صديق هذه الأمة وأفضلها بعد نبيها المبشر بالجنة وعظيم المنة كان إذا قام إلى الصلاة كأنه عود من خشية الله تعالى.
وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه المبشر بالجنة قرأ سورة الطور حتى إذا بلغ \" إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِع \" [الطور:7] بكى واشتدّ بكاؤه حتى مرض وعاده الناس، وكان يقول لابنه وهو في الموت: (ويحك، ضع خدي على الأرض؛ عساه أن يرحمني).
وهذا عثمان رضي الله عنه كان إذا وقف على القبر بكى، حتى يبل لحيته رضي الله عنه.
وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛أَنَّ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ الأَسْلَمِيَّ أَتَى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي قَدْ ظَلَمْتُ نَفْسِي وَزَنَيْتُ ، وَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي ، فَرَدَّهُ ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ ، فَرَدَّهُ الثَّانِيَةَ ، فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى قَوْمِهِ ، فَقَالَ : أَتَعْلَمُونَ بِعَقْلِهِ بَأْسًا ؟ تُنْكِرُونَ مِنْهُ شَيْئًا ؟ فَقَالُوا : مَا نَعْلَمُهُ إِلاَّ وَفِيَّ الْعَقْلِ ، مِنْ صَالِحِينَا ، فِيمَا نُرَى ، فَأَتَاهُ الثَّالِثَةَ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ أَيْضًا ، فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَأَخْبَرُوهُ أَنَّهُ لاَ بَأْسَ بِهِ ، وَلاَ بِعَقْلِهِ ، فَلَمَّا كَانَ الرَّابِعَةَ ، حَفَرَ لَهُ حُفْرَةً ، ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ. قَالَ : فَجَاءَتِ الْغَامِدِيَّةُ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ فَطَهِّرْنِي ، وَإِنَّهُ رَدَّهَا، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللهِ ، لِمَ تَرُدُّنِي ؟ لَعَلَّكَ أَنْ تَرُدَّنِي كَمَا رَدَدْتَ مَاعِزًا ، فَوَاللهِ إِنِّي لَحُبْلَى ، قَالَ : إِمَّا لاَ ، فَاذْهَبِي حَتَّى تَلِدِي ، فَلَمَّا وَلَدَتْ ، أَتَتْهُ بِالصَّبِيِّ فِي خِرْقَةٍ ، قَالَتْ : هَذَا قَدْ وَلَدْتُهُ ، قَالَ : اذْهَبِي فَأَرْضِعِيهِ حَتَّى تَفْطِمِيهِ ، فَلَمَّا فَطَمَتْهُ ، أَتَتْهُ بِالصَّبِيِّ فِي يَدِهِ كِسْرَةُ خُبْزٍ ، فَقَالَتْ : هَذَا يَا نَبِيَّ اللهِ ، قَدْ فَطَمْتُهُ ، وَقَدْ أَكَلَ الطَّعَامَ ، فَدَفَعَ الصَّبِيَّ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَحُفِرَ لَهَا إِلَى صَدْرِهَا ، وَأَمَرَ النَّاسَ فَرَجَمُوهَا ، فَيُقْبِلُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بِحَجَرٍ ، فَرَمَى رَأْسَهَا ، فَتَنَضَّحَ الدَّمُ عَلَى وَجْهِ خَالِدٍ ، فَسَبَّهَا ، فَسَمِعَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم سَبَّهُ إِيَّاهَا ، فَقَالَ : مَهْلاً يَا خَالِدُ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً ، لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ. أخرجه أحمد 5/347(23330). و\"مسلم\" 5/12 0(4451) و\"أبو داود\" 4442 في \"الكبرى\" 7129 .
قَالَ عَبْدُ اللهِ بن مسعود رضي الله عنه: الْمُؤْمِنُ يَرَى ذَنْبَهُ كَأَنَّهُ صَخْرَةٌ يَخَافُ أَنْ تَقَعَ عَلَيْهِ ، وَالْمُنَافِقُ يَرَى ذَنْبَهُ كَذُبَابٍ وَقَعَ عَلَى أَنْفِهِ فَطَارَ فَذَهَبَ.مصنف ابن أبي شيبة 13/292.
وقال أبو الدرداء : تمامُ التقوى أنْ يتقي الله العبدُ ، حتّى يتقيَه مِنْ مثقال ذرَّة ، وحتّى يتركَ بعضَ ما يرى أنَّه حلال ، خشيةَ أنْ يكون حراماً ، حجاباً بينه وبينَ الحرام . الزهد \" لابن المبارك ( 79 ).
قال الحسن البصري- رحمه الله : عملوا لله بالطاعات، واجتهدوا فيها وخافوا أن ترد عليهم. إن المؤمن جمع إيمانا وخشية، والمنافق جمع إساءة وأمنا.
عن مسروق- رحمه الله- قال:كفى بالمرء علما أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بعمله.
وذكر أبو نعيم \" في الحلية 9/220 \" أن أحمد بن يحيى ثعلب النحوي قال كنت أحب أن أرى أحمد بن حنبل فدخلت عليه فقال لي فيم تنظر فقلت في النحو والعربية والشعر قال فأنشدني فأنشدته :
إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًا ... فَلَا تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ يَغْفُلُ سَاعَةً ... وَلَا أَنَّ مَا يَخْفَى عَلَيْهِ يَغِيبُ
غَفَلْنَا الْعُمُرَ وَاللهِ حَتَّى تَدَارَكَتْ ... عَلَيْنَا ذُنُوبٌ بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ
فَيَا لَيْتَ أَنَّ اللهَ يَغْفِرُ مَا مَضَى ... وَيَأْذَنُ فِي تَوْبَاتِنَا فَنَتُوبُ
فبكى حتى سمع الجيران بكاءه .
ويقول القاسم بن محمد :كنا نسافر مع ابن المبارك فكثيراً ما كان يخطر ببالي، فأقول في نفسي:بأي شيء فُضُل هذا الرجل علينا حتى اشتهر في الناس هذه الشهرة؟!إن كان ليصلي إنا لنصلي، ولئن كان يصوم إنا لنصوم، وإن كان يغزو إنا لنغزو، وإن كان يحج إنا لنحج. قال: فكنا في بعض مسيرنا في طريق الشام ليلة نتعشى في بيت إذ انطفأ علينا السراج، فقام بعضنا لإصلاح السراج، فكانت هُنيهة -أي: لحظة من اللحظات- ثم جاء السراج، فنظرت إلى وجهه رحمه الله تعالى وقد ابتلت لحيته من كثرة الدموع،فقلت في نفسي: بهذه الخشية فُضِّل هذا الرجل علينا، ولعله عندما فقد السراج وصار إلى الظلمة ذكر القيامة فتأثر.
وسئل عبدالله بن المبارك عن صفة الخائفين فقال:
إذا ما الليل أظلم كابدوه* * * فيسفر عنهم وهم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا * * * وأهل الأمن في الدنيا هجوع
لهم تحت الظلام وهم سجود * * * أنين منه تنفرج الضلوع
وخرس بالنهار لطول صمت * * * عليهم من سكينتهم خشوع
وسأله رجل : صف لي الوالهين بالله فقال: هم كما أقول لك:
مستوفدين على رحل كأنهم ركب * * * يريدون أن يمضوا وينتقلوا
عفّت جوارحهم عن كل فاحشة * * * فالصّدق مذهبهم والخوف والوجل
وجاء رجل إلى إبراهيم بن أدهم يقول: إن نفسي تراودني المعصية ولا أستطيع كبح جماحها، فماذا أفعل؟ قال: إذا وفيت بخمس فاعص الله ما شئت، قال: وما هي؟ قال: إذا أردت أن تعصي الله فلا تأكل من رزقه، ولا تنم في أرضه، ولا تعصه أمام عينيه قال: وكيف يكون هذا؟ وكل ما في الأرض لله والأرض ملكه، والسماء سماؤه، وفي أي ركن أكون منها، فالله تعالى يعلم السر وأخفى! قال: أما تستحي أن تأكل من رزقه وتنام على أرضه وتعصه أمام عينيه؟ قال: إذا أردت أن تعصي الله وجاءك ملك الموت فلا تذهب معه أو جاءتك زبانية العذاب فلا تذهب معهم، قال: وكيف يكون هذا؟: إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، قال: فإذا علمت قدر نفسك، لا تستطيع أن ترد ملك الموت، أو زبانية العذاب فلم تعصه؟ فكانت توبة بعد ذلك نصوحا.
يقول الشاعر :
نوح الحمام على الغصون شجاني * * * ورأى العذول صبابتي فبكاني
إن الحمام ينوح من خوف النوى * * * وأنا أنوح مخافة الرحمن
فلإن بكيت فلا أُلام على النوى * * * ولطالما استغرقتُ في العصيان
يا ربِّ عبدك من عذابك مُشفقٌ * * * بك مُستجيرٌ من لظى النيران
فارحم تضرعه إليك وحزنهُ * * * وامنن عليه اليوم بالغفران
3- ثمار الخشية من الله :
إن ثمارَ هذه الخشية بيِّنة، وإن آثارها ظاهرة، فإنها باعث على إخلاص العمل لله تعالى والاستدامة عليه، وطريقٌ إلى العزَّة التي كتبها الله لعباده المؤمنين، وسبيلٌ إلى صيانة النفس عن الذل، وداع إلى التحلي بمحاسن الأخلاق والنفرة من مساوئها، وسببٌ للسعادة في الدارين، وقائدٌ إلى الأمن من الفزع الأكبر وإلى الفوز بالجنة والنجاة من النار.
1- الهداية والصلاح : قال تعالى : \" إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) سورة التوبة . 2- الفوز والفلاح : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52) سورة النور .
وحكي أن بشراً كان في زمن لهوه في داره، وعنده رفقاؤه يشربون ويطيبون. فاجتاز بهم رجل من الصالحين، فدق الباب. فخرجت إليه جارية، فقال:صاحب هذه الدار حر أو عبد؟فقالت: بل حر!فقال: صدقت لو كان عبداً لاستعمل أدب العبودية وترك اللهو والطرب.فسمع بشر محاورتهما فسارع إلى الباب حافياً حاسراً وقد ولى الرجل. فقال للجارية: ويحك! من كلمك على الباب؟ فأخبرته بما جرى.فقال: أي ناحية أخذ هذا الرجل؟فقالت: كذا.فتبعه بشر حتى لحقه، فقال له: يا سيدي! أنت الذي وقفت بالباب وخاطبت الجارية؟قال: نعم.قال أعد عليّ الكلام.فأعاده عليه. فمرّغ بشر خديه على الأرض وقال:بل عبد! عبد! عبد!ثم هام على وجهه حافياً حاسراً حتى عُرف بالحفاء. فقيل له:لمَ لا تلبس نعلاً؟قال: لأني ما صالحني مولاي إلا وأنا حاف. فلا أزول عن هذه الحال حتى الممات. ابن قدامة : التوابين 221.
3- المغفرة والأجر الكبير: قال تعالى : \" قال تعالى : \" إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12)سورة الملك .
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يُحَدِّثُ حَدِيثًا لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ إِلاَّ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَلَكِنِّى سَمِعْتُهُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:كَانَ الْكِفْلُ مِنْ بَنِى إِسْرَائِيلَ لاَ يَتَوَرَّعُ مِنْ ذَنْبٍ عَمِلَهُ فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَأَعْطَاهَا سِتِّينَ دِينَارًا عَلَى أَنْ يَطَأَهَا فَلَمَّا قَعَدَ مِنْهَا مَقْعَدَ الرَّجُلِ مِنِ امْرَأَتِهِ أُرْعِدَتْ وَبَكَتْ فَقَالَ مَا يُبْكِيكِ أَأَكْرَهْتُكِ قَالَتْ لاَ وَلَكِنَّهُ عَمَلٌ مَا عَمِلْتُهُ قَطُّ وَمَا حملني عَلَيْهِ إِلاَّ الْحَاجَةُ فَقَالَ تَفْعَلِينَ أَنْتِ هَذَا وَمَا فَعَلْتِهِ اذهبي فهي لَكِ. وَقَالَ لاَ وَاللَّهِ لاَ أَعْصِى اللَّهَ بَعْدَهَا أَبَدًا. فَمَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ فَأَصْبَحَ مَكْتُوبًا عَلَى بَابِهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لِلْكِفْلِ.أَخْرَجَهُ أحمد 2/23(4747. والترمذي (2496).
وعَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو لِحُذَيْفَةَ : أَلاَ تُحَدِّثُنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ:إِنَّ رَجُلاً حَضَرَهُ الْمَوْتُ , فَلَمَّا يَئِسَ مِنَ الْحَيَاةِ أَوْصَى أَهْلَهُ : إِذَا أَنَا مُِتُّ , فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا كَثِيرًا , وأَوْقِدُوا فِيهِ نَارًا , حَتَّى إِذَا أَكَلَتْ لَحْمِي , وَخَلَصَتْ إِلَى عَظْمِي , فَامْتَحَشَتُ , فَخُذُوهَا فَاطْحَنُوهَا , ثُمَّ انْظُرُا يَوْمًا رَاحًا , فَاذْرُوهُ فِي الْيَمِّ. فَفَعَلُوا , فَجَمَعَهُ اللَّهُ , فََقَالَ لَهُ : لِمَ فَعَلْتَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : مِنْ خَشْيَتِكَ , فَغَفَرَ اللَّهُ لَهُ.أخرجه أحمد 5/395(23745) و\"البُخَارِي\" 4/205(3452).
4- الفرج والنجاة :عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:انْطَلَقَ ثَلاَثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى أَوَوُا الْمَبِيتَ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ ، فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الْجَبَلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمُ الْغَارَ فَقَالُوا إِنَّهُ لاَ يُنْجِيكُمْ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ إِلاَّ أَنْ تَدْعُوا اللَّهَ بِصَالِحِ أَعْمَالِكُمْ. فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمُ اللَّهُمَّ كَانَ لي أَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ ، وَكُنْتُ لاَ أَغْبِقُ قَبْلَهُمَا أَهْلاً وَلاَ مَالاً ، فَنَأَى بِى في طَلَبِ شيء يَوْمًا ، فَلَمْ أُرِحْ عَلَيْهِمَا حَتَّى نَامَا ، فَحَلَبْتُ لَهُمَا غَبُوقَهُمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِمَيْنِ وَكَرِهْتُ أَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلاً أَوْ مَالاً ، فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدَىَّ أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُمَا حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ ، فَاسْتَيْقَظَا فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَ حْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَةِ ، فَانْفَرَجَتْ شَيْئًا لاَ يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ.
قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ الآخَرُ اللَّهُمَّ كَانَتْ لي بِنْتُ عَمٍّ كَانَتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَىَّ ، فَأَرَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا ، فَامْتَنَعَتْ مِنِّى حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ ، فَجَاءَتْنِى فَأَعْطَيْتُهَا عِشْرِينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّىَ بَيْنِى وَبَيْنَ نَفْسِهَا ، فَفَعَلَتْ حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا قَالَتْ لاَ أُحِلُّ لَكَ أَنْ تَفُضَّ الْخَاتَمَ إِلاَّ بِحَقِّهِ. فَتَحَرَّجْتُ مِنَ الْوُقُوعِ عَلَيْهَا ، فَانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهْىَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَىَّ وَتَرَكْتُ الذَّهَبَ الَّذِى أَعْطَيْتُهَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجَ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ. فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ ، غَيْرَ أَنَّهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا.
قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ الثَّالِثُ اللَّهُمَّ إِنِّى اسْتَأْجَرْتُ أُجَرَاءَ فَأَعْطَيْتُهُمْ أَجْرَهُمْ ، غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذِى لَهُ وَذَهَبَ فَثَمَّرْتُ أَجْرَهُ حَتَّى كَثُرَتْ مِنْهُ الأَمْوَالُ ، فَجَاءَنِى بَعْدَ حِينٍ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ أَدِّ إِلَىَّ أَجْرِى. فَقُلْتُ لَهُ كُلُّ مَا تَرَى مِنْ أَجْرِكَ مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالرَّقِيقِ. فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ لاَ تَسْتَهْزِئْ بِى. فَقُلْتُ إِنِّى لاَ أَسْتَهْزِئُ بِكَ. فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فَاسْتَاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئًا ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ. فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ فَخَرَجُوا يَمْشُونَ. أَخْرَجَهُ أحمد 2/116(5973) و\"البُخَارِي\" 3/119(2272) و\"مسلم\" 8/91(7051) و\"أبو داود\" 3387.
5- دخول الجنة والنجاة من النار : قال تعالى : \" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) سورة البينة .
وقال سبحانه : \" مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) سورة ق .
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:عَيْنَانِ لاَ تَمَسُّهُمَا النَّارُ : عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ في سَبِيلِ اللَّهِ.أخرجه الترمذي (1639).
أما من لا يخشى الله تعالى ولا يتقه فإن الله تعالى يحجب عنه نور العلم والبصيرة قال سبحانه : \" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) سورة فاطر .
روي أن الإمام الشافعي رحمه الله لما جلس بين يدي إمام دار الهجرة الإمام مالك رحمه الله ورأى عليه مخايل النجابة والذكاء بادية، وأعجبه وفورُ عقله وكمال حفظه قال له ناصحا: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية.
والشافعي رحمه الله هو القائل في الأبيات التي سارت بين طلبة العلم مسير الشمس:
شكوتُ إِلى وكيعٍ سوءَ حِفظي * * * فأرشدني إِلى تَرْكِ المعاصي
وأخبرني بأن العلمَ نورٌ * * * ونورُ اللّهِ لا يُهدى لعاصي
وكذا حرمان الرزق , عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب من الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه فلا يستبطئن أحد منكم رزقه فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصيته . رواه الحاكم وقال الألباني ( صحيح لغيره ) راجع : صحيح الترغيب والترهيب 2/144.
وكذا الوحشة في القلب والضيق في الصدر وتعسير الأمور وحرمان الطاعة ومحق البركة من العمر والرزق والبغض في قلوب الخلق .
اللهم ارزقنا خشيتك في السر والعلانية , واجعل خير أعمالنا خواتيمها , وخير أيامنا يوم أن نلقاك.
أخوكم في الله / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... سيكلوجية الرجل ( نفسيته) واهم نقاط ضعفه


مثل ماقلت لكم في بداية الموضوع لمعرفة علم نفس الرجل عليك بقراءة كتاب نساء من الزهره ورجال من المريخ
والكتاب متوفر في مكتبة المنتدى
او اتمنى أي وحده من الاخوات اللي قرأت الكتاب تحط لنا المختصر المفيد من الكتاب عشان الاخوات اللي ماعندهم وقت يستفيدون !! وبفضل هذا المنتدى عرفنا انماط الشخصيات وعرفنا ايضا نقاط الضعف لكل شخصيه
نقاط ضعف الرجل:
كل رجل له نقاط ضعفه الخاصة به والتي ربما تختلف عن غيره
يعني مثلا نقاط ضعف الجنوبي ربما تختلف عن نقاط ضعف الشمالي !!
انا لان زوجي جنوبي نقطة ضعفه الدموع ولكن ليس كل جنوبي شرط ان تكون نقطة ضعف الدموع
اذا هنا سنتفق كلنا على ان لكل شخصيه ولكل نمط نقاط ضعف خاصه به ماعلينا فقط الا ان نكتشفها!!!
والرجل عموما ذكي بطبعه يحب الاقنعه والغموض ويرفض ان تكشف المرأه نقطة ضعفه لذلك يحرص كل الحرص على ابعادك عن حياته الخاصه كي لاتكتشفي نقاط ضعفه
ولكي تفوزي بفك طلاسمة عليك ان تتعاملي مع الرجل حسب شخصيتة الرجل
يعني يأتي دور الانوثه الطاغيه مع الزوج ( الانوثة الطاغيه من اكبر نقاط ضعف الرجال بصفه عامه ) الى جانب الاغراء الانثوي بجميع انواعه
ماعليك سوى تعلمها وتفجير تلك الازرار وقت الحاجه!!!
الرجل بشكل عام يحترم ويقدر المرأه قوية الشخصيه... والمراه المثقفه... الواثقه من نفسها .. المتفائله ... المرحه
يقال ان الرجل يعشق شيئان هما الخطر واللهو ( والمرأة اخطر انواع اللهو) فاحرصي على ان تلعبي بالنار وبالماء
******************************************************
ثانيا: كيف اجعل افكاري وتلميحاتي تعبرعن شخصيتي
من منكن قرأت كتاب السر ؟؟؟
في كتاب السر يوجد اروع الامثله والتطبيقات العمليه لكي تجعلي كل من حولك يعرف شخصيتك العفويه المرحه الذكيه والمميزه ولكن كيف ؟؟؟
يذكر كتاب السر قانون مهم جدا الا وهو
قانون الجذب
كل شيء تفكرين به وتجعلينه فكرتك المستديمه يتحول ذلك التفكر الى واقع ملموس , فقانون الجذب لايعطي أي اهميه عن ماذا كانت فكرتك سيئه او جيده !! انه فقط يجذب لك كل افكارك ( الشبيه يجذب شبيهه دائما)
*********************************مثــــــــــــــــــــــــــــال:
سامية :
إمراءه فائقة الجمال والجاذبيه والدلع وقمه في الاغراء لكن قلبها من الداخل سيء جدا
لمـــــــــــــــــــــــــاذا
لاان ساميه تجذب لنفسها دائما المزيد والمزيد من الافكار السئه حول نفسها , زوجها وصديقاتها
( متشائمه) وكما ذكرت قانون الجذب في عمل مستمر داذم ليلا ونهارا وحتى في احلامك !!
ماذا فعلت ساميه ؟؟
تفكير ساميه الخاطء هو من جلب لها التلميحات السيئه حول نفسها كيف؟؟
ساميه دايم تقول
فهد لا يحبني ( وتركز على الفكره هذي).... انا لست جذابه بمايكفي!! وكمان تركز عليها !! انا لست مميزه !! انا لا اعرف كيف اتكلم !! تعاملي ليس جيدا ( وتجعل من هذه الافكار السيئه افكار مستديمه اي دائم تفكر بها)
ماذا جذب قانون الجذب لساميه وكيف يعمل؟؟
لو لاحظنا مجددا لوجدنا ان ساميه دائم تستخدم كلمة
ماراح !! لا !! لن !! ( أدوات النفي )
وكما ذكرت قانون الجذب لايعطي اي اهميه سواء كانت فكره سيئه او جيده !!! انه فقط يجذب ماتفكرين به
وبذلك نجد ان ساميه دائما فاشله مع من حولها
لماذا لان الهاله المحيطه بساميه هالة تشاؤم وعدم الرضى عشان كذا لما تتكلم تتكلم بعصبيه وتلميحاتها جارحه وبعضها محطمه وكلامها مليء بالتعاسه تعاملها جدا سيء !! مع انها ماتدري عن نفسها وعلى بالها شاطره في كل شيء وبذلك توصل فكره لزوجها ولمحيطها بإنها شخصيه تحب المشاكل وليست سعيده او متفائله وسبحان الله كيف الواحد يبين عليه من وجهه اذا كان طيب وحبوب واذا كان شراني !!
هذه هي الهاله والهاله تأتي عن طريق التفكير
************************************************** **
والحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــل :
وجدته ساميه اخيرا كيف
عرفت ان افكارها هي من يجذب لها الحظ السيء والتصرفات السيئه مع من حولها لذلك عملت تغير جذري لافكارها الخاطئه والسيئه واصبحت اكثر تفؤلا من قبل والنتيجه
( يعني صارت تفكر بطريقه ايجابيه اكثر )
فهد يحبني!! انا جذابه !! انا مميزه!! انا متحثه لبقه !! تعاملي جيد ( حذفت ادوات النفي) ولاتنسى كلمة ( بإذن الله ) ان شاء الله
انعكست افكارها على طريقة كلامها وعلى تصرفاتها ولاحظ زوجها ذلك لان الهاله الكئيبه التي كانت تحيط بها تلاشت تماما
وحل مكانها الهاله التي توحي بالرضى والطيب والمعامله الجيده والاحترام والنتيجه احترام متبادل وتلاشي المشاكل
إذا خلاصة الكلام لاتقولي انا بقول لزوجي اليوم كذا وكذا عشان يحس اني طيبه ومميزه وانتي الهاله اللي عليك هالة تعكس ذلك بل لابد من ان تغيري طريقة تفكيرك واجعليها بكل سهوله ايجابيه وقانون الجذب على الفور يعمل على تحقيق ذلك
( اتمنى ان المعلومه وصلت يارب)
************************************************** *********
ثالــــــــــــــــــــــــــــــــــثا والاهم :
كيف اصبح مغريه ناجحه لزوجي
بعض الاخوات مافهمت الكلام اللي انا قلته لكن بحاول ابسط الكلام اللي كتب
احنا لما نقول كلمة اغراء ؟؟ مالفكره التي تخطر بذهنك وكيف ترسمين صورة الاغراءء في مخيلتك؟؟
كلنا تقريبا الجــــــــــــــــــــــــــــــــسد!! صح ؟؟
صحيح الجسد هو أداه من ادوات الاغراء المتتعدده ولكن ليس لغة الاغراء المطلقه
الاغراء لا يكون فقط بالجسد والاغراء لايكون فقط للجميلات !!
الاغراء تكامل شامل من جميع النواحي الجماليه والجسديه اللفظيه والعقليه حتى النفسيه مع مراعاة الوقت المناسب لاضهارها ولحاجه لها ( يعني مو كل شوي لابسه وقاعده تغري فزوجك)
الثقل صنعه
نأخذ مثال بسيط
حنان زوجه تبحث عن كل ماهو جديد في سبيل اغراء زوجها العزيز ولكن وللاسف الشديد دائما كل محاولاتها تبوء بالفشل لماذا ؟؟؟
حنان وصلتها
معلومه من صاحبتها عن طريق الهاتف بحركات مساج فيها نوع من الاغراء واخبرتها بإن تلك الحركات افقدت زوجها صوابه طبعا فرحت حنان وعلى طول استعدت لشن حرب الاغراء على زوجها المسكين
وقبل لايجي زوجها من العمل قامت حنان بوظائفها المنزليه من جلي وكي وغسيل ملابس وطبخ !!!
فكرت حنان مادام ان الشغله فيها اغراء ليه ماخالي الجو كله اغراء مره وحده وبكذا اكون كسبت اشياء كثيره في ليله وحده
لبست ثوب مغري جدا وبانت ساقيها الجافتان المتعبتان وقدماها المتشققه المهمله!!
وضعت روج احمر على شفتيها الجافه والمتشققه !!
بالاضافه الى يدينها ( اللي راح تعمل بها مساج ) واللي ريحتها كلها كلوركس وطبخ وجافه من كثر الغسيل
وصل زوجها المسكين تفاجئ بالمنظر ولكن لم يعيرها اي انتباه فقط ابتسامة مجامله ( وش الطاري)
تغدى لما جاء ينام بدون مقدمات اخذت اي زيت او كريم من الدرج وراحت تطبق خطوات المساج اللي علمتها صاحبتها
مره فوق مره تحت يد نازله ويد طالعه !!! يعني حاست الدنيا
النتيجه عدم الرضا من زوجها عدم الرضى عن نفسها هي الاخرى !!!
لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ذا كل هذا يحدث مع حنان الطيبه ؟؟؟؟ انتظر اجوبتكم ....
************************************************** *****
الاغراء كما قيل مهاره انثويه .... تتغلب بها المرأه على حكمة العقول....
ويتحول الرفض بها الى قبول....
تعلمي فنون الاغراء... ادوات الاغراء ,,, اوقات الاغراء... انواع الاغراء!!
واعلمي جيدا بان" لكل رجل سر يغريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
اليك هذه القصه :
سر الإغراء قد يكون عند بعضهم خصلة شعر، أو ابتسامة ثغر، أو رائحة عطر، أو خفة ظل، مع تغنج وحسن دلال، والدليل ، أن العشاق لم يتفقوا على قول واحد في ذكر سر الإغراء، ولكنهم متفقون على أن من أحب امرأة فهي أجمل في عينيه من سواها، ويروى أن جارية كانت عند هارون الرشيد ولم تكن أجمل الجواري إذا لم تكن أقلهن، ولكن لها لسان تغنج فيبهر، وذات يوم نثر هارون الرشيد دنانير على الأرض فانصرفت الجواري عن هارون كل منهن تحاول أن تلتقط لنفسها أكبر عدد من الدنانير، ووقفت تلك الجارية بالقرب من هارون لم تكترث من الدنانير المنثورة قال لها هارون :لم لا تذهبي لتلتقطي
فقالت الجاريه بلسان متغنج:
القرب نمن امير المؤمنين خير لي من الدناني كلها!!!
وأصبحت أحب إليه من سائر جواريه
من تريد ان تتقن الاغراء عليه بممارسة كل حركه فبل ان تفعلها لزوجها ان كانت ابتسامه فللتدرب جيدا على هذه الابتسامه ولتكن من القلب وبصدق
ان كان جسد فعليها ان تعتني به جيدا وتدلله وتهتم به
ان كان بالكلام عليها ان تعود نفسها على الكلام الطيب والمعسول ( وايضا قانون الجذب يساعدك بهذا)
ان كان مساج او رقصه او اغنيه او بوسه كلها يحتاج لها تدريب قبل مزاولتها
ولكن حطي في بالك وثقي تمام الثقه بإنك امرأه قادره على الاغراء فلايوجد في هذا الكون امرأة لاتتقن الاغراء ولكن يوجد إمرأه لاتحرص على ان تتعلم فنون الاغراء من كل جوانبه
******************************
سااعرض لكم الان مقالات مترجمه من إحدى المواقع الخاصه بالعلاقات الزوجيه
فنــــــــــــــــــــــــــــــــون الاغراء :
اشعلي رغبته لتحققي الهدف
تقول الكاتبه بإن زوجك لن يقدر مالديك من مفاتن طالما انك اهملت تلك المفاتن !! ولكن اذا احسست بان زوجك بداء يهملك ويهمل تلك المفاتن فعليك بالمادره الى استرجاعها...
اذا شعرت بانك مهمله من قبل زوجك فافضل حل لتحريك تلك العواطف المدفونه عن طريق
هز ثقته ( يعني تعجيزه)
بإن تصبحي سرا لايجوز الافضاء به الاخرين ( هذه النقطه فهمتها كذا ) يعني تبدين تظهرين مفاتنك ولكن في نفس الوقت بكل غموض موعلى طول تروحي لازقه فيه !!!
لمـــــــــــــاذا
لان الرجال بصفه عامه يحبون الحصول على المستحيل
تقول الكاتبه ان علاقتها بزوجها قبل الزواج كانت مليئه بالمطاردات والانجذاب وبعد الزواج تحول الى شيء ممل لاني ضمنت انني امسكت به ولكن النتيجه كانت برود وعدم اهتمام واصبحت العلاقه ممله روتينيه !!
لقد حان الوقت لتطبيق اسلوب الاغراء بتغلـــــــــــــــــــــــــي !! لم تبد ازعاجها لزوجها او تشكوا من اهماله لها ولكنها مثل مايقولون اشتغلت من تحت لتحت وعالصامت!!
تذكر الكاتبه شيء جميل جدا وغالبا مايتحدثون عنه هو ان زوجها يدعوها للخروج للمطعم او نزهه لانه يعلم ان ليس لديها رفقه او اصحاب وهو المسؤل عن ترفيهها ولكن عندما ادركت ذلك بدت بتغير طريقة حياتها صار عندها صديقات وبالتالي صار كل مره يحاول فيها تروح المطعم معاه ( لانها استغنت عنه قليلا) ومع ذلك الابتسامه لاتفارق وجهها وهدا اللي حير زوجها
( كان يبغاها تشكي وتبكي لكن هي طلعت ذكيــــــــــــــــــــــــــه)
لاتتذمري ولاتكوني كثيرة الشكوى فالرجال لا يتفاعلون مع الكلمات.... ولكن يتفاعلون مع التصرفات!!! صرخة هاني خليفة