الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 20 سبتمبر 2013

لماذا يواجه الدماغ صعوبة في تذكر الأسماء؟ ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

لماذا يواجه الدماغ صعوبة في تذكر الأسماء؟
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
- جميعنا مر بهذا الموقف المحرج: نقابل شخصاً ما، نتعرف إليه، ولكننا لا نتذكر اسمه...
فلماذا ننسى الأسماء حتى بعد فترة قصيرة من سماعها؟
وهل لدى الذاكرة حقاً صعوبة في تذكّر الأسماء؟
يقول الباحث في مجال علم نفس الأعصاب جوزيف كيسلر من جامعة كولونيا إن الأسماء مجرّدة جداً، أما الوجوه فيمكن تذكرها بسهولة، إذ توجد في الدماغ منطقة مختصة بتذكر الوجوه، أما الأسماء فلا توجد لها منطقة خاصة بها.
ويرى كيسلر أن نسيان الأسماء مرتبط بتطور الإنسان. ويوضح: "في البدء كان الوجه، وبعد ذلك بفترة طويلة جاءت الأسماء". ويعتقد كيسلر أن أهمية الشخص بالنسبة إلينا تقوم بدور أساسي في قدرتنا على تذكر اسمه لاحقاً. ويضيف "حين أتعرف على شخص ما في حفلة فإنني قد أنسى اسمه بسهولة، أما إذا كان هذا الشخص مديري المقبل في العمل، فسيكون مهماً بالنسبة لي ولن أنسى اسمه".
لكن قوة الذاكرة المتعلقة بالأسماء تختلف بين شخص وآخر، ويعتقد العلماء أن الجينات وتمرين الذاكرة في الصغر تقوم بدور مهم في هذا الإطار. وعن ذلك يقول كيسلر "كلنا نولد بذات القدرات الذهنية تقريباً، ولكن حين يهتم الوالدان بتدريب طفلهم على تذكر الأسماء، فإن الطفل سيطور هذه القدرة لاحقاً".
ويُستنتج من ذلك أنه يمكن تدريب الذاكرة على تذكر الأسماء، وهذا ما تقوم به "عيادة الذاكرة" في "مستشفى إليزابيث" المتخصص في تدريب الذاكرة في مدينة إيسن الألمانية. وهناك يعمل الدكتور كارستن براندينبيرغ ويجري تمارين مع المرضى لتقوية ذاكرتهم.
ويشكو العديد من زوار هذه العيادة من عدم قدرتهم على تذكر أسماء الأشخاص الذين التقوا بهم في مكان ما. ويقول الدكتور براندينبيرغ إنه لا عجب إذا لم نتذكر أسماء من نقابلهم في أمكنة مزدحمة "فرؤوسنا تكون أحياناً مملوءة، بالمعنى الحرفي للكلمة، ولا تتسع لمعلومات جديدة".
لكن براندينبيرغ يقدم نصيحتين لتمرين الذاكرة وعدم نسيان الأسماء: "بالدرجة الأولى، يعمل الدماغ بالصور، ولكي نتذكر الأسماء في ما بعد، علينا ربطها بصورة، فإذا تعرفنا على شخص من بيت النجار مثلا، علينا تخزين الصورة التالية في ذهننا "السيد النجار الذي يحمل منشاراً بيده". والتمرين الثاني هو أن نصافح الشخص الذي تعرفنا إليه للتو وأن نردد اسمه بصوت مسموع، وبذلك يسهل علينا تذكر اسمه.

اللعب بالعراء يقي من قصر النظر ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

رغم النظريات الشائعة بأن عشاق القراءة أكثر ترجيحا للحاجة إلى نظارات، أشارت دراسة حديثة إلى أن الوقت الذي يُقضى داخل المنزل هو الذي له تأثير على الإبصار وليس القراءة.
فقد اكتشف باحثون بجامعة بريستول البريطانية أن أولئك الذين كانوا يلعبون بانتظام في العراء عندما كانوا في سن الثامنة والتاسعة كان احتمال إصابتهم بقصر النظر في سن الـ15 نصف الذين لم يلعبوا.
وتوصلت الدكتورة كاثي ويليامز وزملاؤها إلى هذه الاستنتاجات بعد متابعة 14000 طفل كانوا جزءا من دراسة استباقية شهيرة بمقاطعة أفون البريطانية.
وقد سُئل آباء أطفال الثامنة والتاسعة عن المدة التي كان يقضيها أطفالهم بالهواء الطلق في يوم مثالي.
وصُنف الأطفال بأنهم يقضون وقتا "طويلا" بالهواء الطلق إذا كانوا خارج المنزل لما لا يقل عن ثلاث ساعات يوميا بالصيف، أو ساعة أو أكثر بالشتاء. وإلا كانوا يصنفون بأنهم يقضون وقتا "قصيرا" بالهواء الطلق.
واكتشف الباحثون أن الوجود في الهواء الطلق كان أهم، بقدر ما يتعلق الأمر بتطور قصر النظر، من كونهم نشطاء بدنيا.
ومع ذلك لا يزال خبراء النظر غير متأكدين من سبب كون الوجود بالهواء الطلق يقي من قصر النظر. لكن نظرا للفوائد الصحية الأخرى ينصحون الأطفال بقضاء المزيد من الوقت بالخارج مع مراعاة الإرشادات المتعلقة بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
لكن جيريمي غوغينهايم، محاضر بعلم قياس النظر والرؤية بجامعة كارديف ومشارك بالبحث، قال إن هناك أدلة متزايدة على أن التعرض اليومي للضوء الساطع ضروري لتطوير والحفاظ على بصر جيد.
وتشير الدراسات إلى أن التعرض المنتظم لإضاءة ساطعة يحفز مستويات الدوبامين، من المواد الكيميائية التي تقوم بعمليات النقل العصبية وتوجد بتركيز في الدماغ، في شبكية العين.
وقال غوغينهايم إن طيور الدجاج لديها مستويات أعلى من الدوبامين في شبكيتها ومن ثم فهي أقل احتمالا للإصابة بقصر النظر.
يُشار إلى أنه ما بين ربع ونصف الشباب في بريطانيا يعانون من قصر النظر.
وقال غوغينهايم إنه إذا كانت نظرية الدوبامين صحيحة فإن هذا يشير إلى أن قصر النظر إلى حد ما حالة معاصرة فاقمتها حياتنا داخل المنزل.
وأضاف أن قضاء الساعات في القراءة -التي كانت تعتبر لعقود المتهم الأول المسؤول عن قصر النظر- ليس هو الملوم كما يبدو.

تحدب الظهر... الجلوس بشكل مائل والانكفاء عند القراءة يزيد من انتشاره بين المراهقين ! ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

ترهل في العضلات قد يعود إلى خلل في قوام الفقرات الصدرية المتراصة فوق بعضها

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
تنتشر بين المراهقين
لقد عرفت المجتمعات القديمة الحدبة ووصفتها بتراثها وقد ذكرت العرب الحدبة وكذلك في الأدب الأوروبي المعاصر ولعل أشهر هذه الشخصيات هو أحدب لوتردام. ولكن ماهي الحدبة وماهي أسباب حدوثها وكيف يمكن علاجها؟
إن الحدبة أو تحدب الظهر هو عبارة عن اعوجاج في العامود الفقري والظهر يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الناحية الجانبية. ويجب هنا تفريقه من الجنف الذي هو عبارة عن اعوجاج في العامود الفقري حيث يأخذ العامود الفقري شكل S وذلك عندما ننظر للشخص من الأمام أو من الخلف. أما مرض التحدب أو ظهور الحدبة فهو كما ذكرنا يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الجانب وفي الغالبية العظمى أنه يصيب منطقة أعلى الظهر أو الفقرات الصدرية ويظهر كتحدب يشبه سنام الجمل ولكن على شكل أصغر بكثير في هذه المنطقة. ويؤدي هذا التحدب إلى خلل في قوام الشخص بحيث يضطر إلى أن يضع رأسه مائلاً إلى الأمام وكذلك الأكتاف التي تميل إلى الأمام وهو بالتالي يؤدي إلى تفاقم المشكلة الشكلية وجعل هذه الحدبة تظهر بشكل أوضح أكبر. وعلى الرغم من أن الحدبة قد تصاحب مرض الجنف إلا أننا في هذه المقالة سوف نركز على الحدبة بحد ذاتها والتي تظهر بدون وجود جنف وسنذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التحدب وكيفية التشخيص والوقاية والعلاج.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اعوجاج في العمود الفقري والظهر
التحدب الحميد

(bostural kybhosis)
وهذا النوع من التحدب هو نوع حميد لأنه ينتج عن أسباب لها علاقة بالجلوس الخاطئ أو الجلوس بشكل مائل أو الانكفاء عند القراءة والكتابة مما يؤدي إلى ترهل عضلات منطقة أعلى الظهر وظهور الحدبة فيها. وهذا النوع عادةً مايظهر في المراهقين وفي الأولاد والبنات حيث يأتون إلى العيادة مصحوبين بآبائهم وأمهاتهم الذين يشتكون من ظهور الحدبة وأن المراهق والمراهقة يجلسون أمام الكمبيوتر أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى لفترات طويلة في وضعية خاطئة إما على السرير أو على الكنب ويشتكون من هذا التشوه في منطقة أعلى الظهر. وهذا التحدب ينتج نتيجة ترهل العضلات والجلوس لساعات طويلة لفترة خاطئة وعادةً مايبين الفحص السريري وجود الميلان والقوام الخاطئ لدى الطفل أو الطفلة قابلية هذا التحدب للتعدل بشكل كامل عندما نطلب من الطفل أو الطفلة أن يصلب قوامه ويجلس في شكل مستقيم. وهذا في الواقع أهم فحص حيث ان إمكانية تعديل التحدب إلى الوضع الطبيعي هو دليل على أنه ليس هناك مرض بإذن الله. وقد يتم اللجوء للأشعة السينية فقط للتأكد من عدم وجود أي خلل في فقرات المنطقة الصدرية. أما بالنسبة للخطة العلاجية فهي تتكون من نصح الطفل أو الطفلة والأهل عن طريقة وأهمية الجلوس باستقامة وأيضا عمل برنامج تمريني مكثف بالعلاج الطبيعي لعمل جلسات تقوية وتمارين لمنطقة أعلى الظهر والكتفين بحيث تستطيع هذه العضلات لاحقاً القيام بهمة إسناد القوام ووضعه بشكل سليم. كما يتم إرشاد المريض أو المريضة إلى طريقة الجلوس الصحيحة خصوصاً عند الدراسة والمذاكرة أو عند استخدام الأجهزة الإلكترونية. أما الحزام الطبي الذي يسند منطقة أعلى الظهر ويشد الأكتاف إلى وضعها الطبيعي فنحن لا ننصح به بتاتاً لأنه يؤدي إلى تعديل القوام بشكل فوري ولكن على المدى الطويل فإن العضلات المحيطة في المنطقة والتي وظيفتها تعديل القوام سوف تترهل وبعد ذلك وبعد أن تتم إزالة الحزام فإن الحالة سوف تزداد سوءاً ولذلك فإنه دائماً ماأنبه الآباء والأمهات بأن الحزام سوف يضر أبناءهم على المدى الطويل لأنه يؤدي إلى ترهل العضلات وضعفها وهو عكس مايحاول عمله. وفي الغالبية العظمى من الحالات فإن التحسن يكون سريعا إذا ماتم تطبيق الخطة التي ذكرناها سابقاً. أما في حال إهمال هذه الخطة فإن ذلك قد يؤدي أن تصبح الحدبة دائمة بل وقد تؤدي إلى آلام في هذه المناطق لاسمح الله.
التحدب غير المعروف السبب (idiobathic kybhosis)
في هذا النوع من التحدب يكون هناك فعلاً خلل في قوام الفقرات الصدرية المتراصة فوق بعضها بحيث تزداد درجة الميلان الطبيعي الذي يتراوح عادةً مابين 35 درجة إلى 45 درجة وقد تصل إلى 60 أو70 درجة. وفي هذا النوع لايكون هناك سبب معروف وواضح لظهور الحدب ولكن هناك الكثير من النظريات التي تحاول تفسير ظهور هذه الحدبة ومنها الخلل في نمو الفقرات أو في نمو الغضاريف التي بين هذه الفقرات. وعلى أية حال فإن الحدب في هذا النوع يكون أكبر ويكون غير قابل للتعديل بشكل كامل عند الطلب من الطفل أن يجلس أو يقف بشكل سليم أما الأشعة السينية فإنها عادةً ماتبين وجود هذه الحدبة والتي قد تصل درجتها إلى 70 أو80 درجة. وبالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على درجة التحدب ومدى تأثر الشكل الخارجي للمريض أو المريضة فإذا كان التحدب بسيطاً ولا يؤثر على شكل المريض الخارجي فإنه يتم الاكتفاء بكامل جلسات العلاج الطبيعي ونصح الطفل أو الطفلة بالجلوس بالطريقة الصحيحة وعمل فحص دوري كل ستة أشهر للتأكد من عدم ازدياد درجة التحدب. أما إذا كان التحدب كبيراً ويبلغ 70 أو 80 درجة فإنه في هذه الحالة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي بهدف تعديل التقوس والتحدب وإعادته إلى الميلان الطبيعي ومنع زيادته وتحسين شكل قوام المريض. وعادةً مايتم التدخل الجراحي عن طريق عملية جراحية تستغرق حوالي الساعتين أو الثلاث ساعات يتم من خلالها وعن طريق استخدام براغٍ وأسياخ طبية تعديل الجزء المريض من العامود الفقري وإعادته إلى شكله الطبيعي. وهذه العملية تعتبر عملية روتينية وذات نسبة نجاح كبيرة بإذن الله في إعادة الشكل الطبيعي للقوام ومنع زيادة التحدب في المستقبل لاسمح الله. أما في الحالات التي يتم إهمالها وتزداد لتصبح فوق 100 درجة أو تصبح قاسية فإن العملية تصبح أصعب ونسبة نجاحها أقل ويصعب تعدل التقوس بشكل طبيعي.

صعود السلالم «درجة درجة» يحرق السعرات الحرارية ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

ذكرت دراسة بريطانية أن صعود السلالم "درجة درجة" يساعد في حرق سعرات حرارية أكثر من صعودها بسرعة.
ونقلت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية عن الباحث في الدراسة، الطبيب لويس هيلسي، المحاضر في علم أنشطة الجسم في جامعة "روهامبتون" البريطانية، قوله إننا "استنتجنا من الدراسة أنه من الأفضل صعود السلالم "درجة درجة"، بهدف إحراق مزيد من السعرات الحرارية".
وقام الباحثون من الجامعة بدراسة على مجموعة من الأشخاص، طلب من المجموعة الأولى صعود السلام درجة درجة وببطء، فيما طلب من الثانية صعود السلالم درجتين درجتين وبسرعة.
فاستنتجوا أن صعود سُلّم مؤلف من 5 درجات ل5 مرات أسبوعياً، ما يوازي اجتياز 15 متراً، ساهمت في إحراق 300 سعرة وسعرتين، في حال تم صعوده درجة درجة.
كما لاحظوا أن صعوده درجتين درجتين أحرق 260 سعرة فقط.
وأشار الباحثون إلى أن الجهد المبذول في صعود السلالم درجة درجة هو السبب المرجّح لحرق هذه الطريقة لمزيد من السعرات الحرارية.
غير أنهم اعتبروا أنه لا بدّ من أن يكون لهذه النتيجة تفسير كيميائي إحيائي، موضحين أن صعود السلالم "درجة درجة" قد يؤدي إلى ازدياد معدّلات انقباض العضلات، ما يزيد بالتالي معدلات الطاقة المحروقة.
 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... تنظيف الأسنان يساعد في المحافظة على حيوية الذاكرة

أكدت دراسة أميركية حديثة بجامعة فيرجينيا الغربية أن تنظيف الأسنان أمر قد يساعد في المحافظة على حيوية الذاكرة، وأشاروا إلى أنهم اكتشفوا من خلال دراستهم وجود علاقة ما بين أمراض اللثة وفقدان الذاكرة. من جانبه، قال دكتور ريتشارد كروت، الخبير في أمراض اللثة وعميد البحث بكلية طب الأسنان في الجامعة: "قد يريد كبار السن أن يعرفوا أن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تحفزهم للمحافظة باستمرار على نظافة أفواههم عن طريق غسل الأسنان إما بالفرشاة أو الخيط الطبي، وذلك أكثر من أي وقت مضى، ولن تكونوا أكثر حرصاً فقط للمحافظة على نظافة أسنانكم، بل ستتمكنون أيضا من تقليل أخطار إصابتكم بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية وفقدان الذاكرة، وقد يكون لذلك أيضاً آثاره الكبيرة على الأمور الصحية بالنسبة لكبار السن". وتابع كروت حديثه قائلا ً: "مع ارتفاع معدلات الإصابة بالزهايمر لدى مجموعة من فئران التجارب، لكم أن تتخيلوا كم الفوائد التي يمكنكم أن تتحصلوا عليها من وراء من معرفتكم للحقيقة التي تقول (إن المحافظة على نظافة الفم خاليا من الأمراض المعدية، أمر قد يخفض من حالات الإصابة بالخَرف)".
هذا وقد أتم أعضاء الطاقم البحثي دراستهم التي أجروها على 270 شخصا من كبار السن الذين يبلغون من العمر سبعين عاماً فما فوق، بعد أن أعطوهم دروساً شفهية واختباراً في الذاكرة، وقد أماطت النتائج التي تم التوصل إليها اللثام عن أن 23% من تلك المجموعة يعانون من فقدان في الذاكرة بدرجات تتراوح في حدتها ما بين الخفيف والمتوسط. 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... جداول أكلات الأطفال حسب أعمارهم

نصائح هاااامه للفطام
متى يبدأ طفلى فى تناول الأطعمة؟
توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل من سن 4
إلى 6 أشهر من العمر. أما قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل فقط
سواء رضاعة طبيعية أو صناعية.
سوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت
المناسب لتقديم الأطعمة له. إذا كان معدل نمو طفلك بطيئاً،
فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، أما إذا كان
معدل نموه طبيعياً، فينصح الكثير من الأطباء بالانتظار حتى
يبلغ شهره السادس.
هل يضر طفلى تقديم الأطعمة له مبكراً؟

نعم! فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر،
كما أن أى طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حساسية.
ما هى أول الأطعمة التى يجب أن أقدمها لطفلى؟
الحبوب هى أفضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية. حبوب
الأرز هى أقل الحبوب احتمالاً للتسبب فى الحساسية. يمكنك
أيضاً تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيداً.
خففى الحبوب والخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ،
ثم صفيها من الألياف لأنها صعبة الهضم. احرصى على أن يكون
قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك
بلعها.
عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة
سمك قوام الطعام تدريجياً.
كيف يمكننى تقديم طعام جديد لطفلى؟
جربى صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة وذلك حتى إذا ظهرت
على طفلك أية حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها.
بعد أن تتأكدى من أن طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام
على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.
قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام، قدمى له
ملعقة صغيرة منه فى اليوم الأول، ملعقتين فى اليوم الثانى،
ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث.
راقبى فى الأيام الثلاثة حدوث أى طفح جلدى، قئ، إسهال،
انتفاخ، شعور بالضيق، أو أية علامات أخرى لعدم الراحة.
تلك العلامات هى مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك
الطعام، ويجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام
والاتصال بالطبيب.
ماذا إذا لم يحب طفلى نوعاً معيناً من الطعام؟
تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك
حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع
أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض،
فلا تحاولى تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض.
متى يمكن لطفلى أن يتناول الأطعمة فقط؟
حتى بعد أن يبدأ الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءاً
رئيسياً فى غذائه. يمكنك الاستمرار فى الرضاعة طالما
ترغبين أنت وطفلك فى ذلك.أن أطعمه بنفسى فماذا أفعل؟

يكره طفلى
يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا.
حاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق
والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب فى ذلك
وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث.
أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على
الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولى إطعامه أكثر من
اللازم. قدمى له الطعام المغذى واتركيه يحدد الكمية التى
يرغب فى أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون
ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى إبقاء هذه
الغريزة لدى طفلك.
غيرى كل شهر أنواع الأطعمة التى تقدمينها له لأن الأطفال
يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكرى كذلك أن الطفل يجب
أن يشعر بالجوع لكى يأكل، فلا تستمرى فى إعطائه ملاعق
قليلة من الطعام على مدار اليوم.
حددى مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه
الوجبات. أخيراً، دعى طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام،
حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.
إليك إرشادات عامة لتقديم الأطعمة لطفلك، لكن تذكرى أنه لا
يوجد جدول محدد فآراء الأطباء تختلف كما أن لكل طفل معدل
نمو مختلف عن الآخر.
من 4 إلى 6 شهور:
- حبوب الأرز
- الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسة، أو الجزر
- الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، أو الكمثرى
6 شهور:
- حبوب القمح
- صفار البيض (مسلوق)
- الدجاج (اضربيه فى الخلاط وطريه بالماء أو المرقة)
- اللحمة الحمراء (اضربيها فى الخلاط وطريها)
- الخبز,- الجبن (تجنبى الأنواع الصلبة أو المملحة)
عصائر الفاكهة المخففة (بنسبة وحدة من العصير إلى 10 وحدات
ماء مغلى ومبرد)
8 شهور:
- السمك المفتت
- أغلب الفواكه
- يمكن الآن تقديم أغلب الأطعمة
من 9 إلى 12 شهر:
التنويع بين أصناف الأطعمة فى الوجبة الواحدة، والأطعمة
التى تؤكل باليد:
- البطاطا المطهية,
- البازلاء والجزر
- الجبن المبشور
- قطع طرية من الفواكه الطازجة مثل الموز، الخوخ، والشمام
- أصابع طرية من التفاح والكمثرى المطهية
- المعكرونة بأشكالها المختلفة
- أصابع التوست
- الزبادى
تجنبى الآتى قبل سن سنة:
- اللبن البقري
- بياض البيض
- الفراولة
- الشيكولاتة
- الفول
تجنبى الآتى قبل سن 3 سنوات:
- الأطعمة التى قد تؤدى إلى اختناق الطفل مثل:
- الفشار
- حبات العنب (قطعى الحبة إلى 4 أرباع قبل تقديمها للطفل)
- الجزر الغير مطهي
- الحلويات الصلبة (البمبونى) والمصاصات
تجنبى الآتى قبل سن 5 سنوات
- إذا كان أحد أفراد أسرتك يعانى من اكزيما، حساسية، ربو،
أو أى نوع من أنواع الحساسية، استشيرى طبيبك قبل إعطاء
الطفل منتجات الألبان مثل الزبادى والجبن لأنهما قد يسببان
له حساسية.
- لا تضيفى ملح أو سكر لطعام الطفل، لأنك إذا فعلت ذلك
فإنك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الأطعمة الحلوة والمملحة مما
قد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل فى
الأسنان، أو ضغط دم مرتفع

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الكذب والخيال عند الأطفال ..!!


قد يأتي إليك طفلك الصغير ويروي لك قصة كاملة لم تحدث في أرض الواقع..
بل هي من خياله البحت ولكنه في أحيان أخرى أيضاً يروي لك أحداثاً
قد تعتبرها كذباً كأن يشي بإخوته أو أقرانه في المدرسة كذباً..
فكيف يمكن لك أنتفرق بين الخيال والكذب في حديث ابنك؟
أسباب الكذب
ما الأسباب التي تجعل الطفل يكذب وما صفات الطفل مستقيم السلوك؟
الطفل الحسي والحدسي
هناك نوعان من الأطفال:
1- الطفل الحسي ( الواقعي): وهذا الطفل دائماً نجد أنه ذو فكر نظريللغاية فإذا لاحظته مع ألعابه فستلاحظ أنه يلعب بألعابه بنفس الطريقة المخصصة للعببها،
ولا يوجد لديه أي نوع من أنواع الإبداع والتغيير وهو يفضل الحقيقة عن الخيال..
فنجده يتقبل منك الحقائق والأشياء الواقعية فإذا أعطيته كتاباً تجده يقرأ كلمة كلمةوببطء ولكنه يحفظها.. فيمكن أن تلاحظ الأم عندما تقوم بتدريس ابنها أنه يقرأ خطوةخطوة..
فهذا الطفل يحب الإرشادات المنظمة، والأشياء الفوضوية لا يستطيع هضمها لأنمخه مرتب،
وهذا الطفل يبدأ من نقطة محددة ثم يركب عليها شيئاً فشيئاً إلى أن يصلإلى التصور كوحدة كاملة.

والطفل الحسي يكون خياله واقعياً أي يتخيل الأشياءالموجودة فعلاً
ولا يتخيل الأشياء الغريبة حتى الوالدين يلاحظون على طفلهم هذا أنهلا يتخيل
ويعتقدون أن هناك مشكلة ولكن هذا يعد طبيعياً لنوعية الطفل الحسي.

2- الطفل الحدسي ( الخيالي): يغلب على هذا الطفل الكلام وهو صاحب خيالإبداعي إلى أبعد الحدود
وتجده مع ألعابه يعاملهم كأنهم أشخاص ونراه يتكلم على الهاتف مكالمة طويلة وكأن شخصاً ما يحدثه وهو يستطيع أن يؤلف لك قصة من الألف إلى الياء
وتكون قصة خيالية بنسبة 100% لا أساس لها في الواقع.

وإذا كان هناك نوعان من الأطفال.
الطفل الحسي الواقعي والطفل الحدسي الخيالي..
فالمشكلة تكون في الطفل الخيالي حيث إنه كما قلنا يستطيعأن يؤلف قصة من الألف إلى الياء لا أساس لها من الواقع وهذا لا يعني أن الخيال عيب يزعج الوالدين
بل على العكس هو ميزة كبيرة أيضاً فالخيال يدفع الطفل للإبداع
والتمييز وكثير من العظماء من العلماء كانوا يملكون خيالاً خصباً ..
ولكن المشكلةعندما لا يتجه هذا الخيال إلى الإبداع والتميز ويتوجه للكذب..
الخيال والكذب
كيف أستطيع أن أفرق بين الخيال والكذب عند ابني؟
فهو يأتي لي بقصة كاملة فكيف أعرف أن ما يقوله حقيقة أم كذب!

دور البيئة :لا يوجد مقياس نستطيع أن نتعامل به مع الأطفال
فالطفل يتصرفمن البيئة التي حوله. فالطفل الواقعي الذي إذا ما تعلم من المجتمع المحيط به السلوك الجيد
فإنه سوف يتابع وتصبح عادة جيدة لديه والعكس صحيح إذا تعلم السلوك السيءفسيصبح هو الآخر عادة لديه..
وإذا سرد الطفل الواقعي قصة فيها خيال نوعاً ما فيجب أن أعرف أن طفلي يكذب
أما إذا كان طفلي أصلاً خيالياً ويستطيع أن يؤلف قصة خيالية 100 %
فعندما يقول لي قصة فالانطباع الأول سيكون أنها خيال
ولكن يجب أن ننتبه ولانغلق تفكيرنا يجب أن أتكلم معه وأتناقش معه لأعلم هل هو فعلاً يتكلم عن خيال أم يعكس واقعاً.
أثر وسائل الإعلام: في رأيك هل وسائل الإعلام الآن تشجع الأطفال على الكذب؟
بالإيجاب قائلاً.. نعم أعتقد ذلك..
ودعني أبرهن لك برجوعنا للأجيال السابقة كان الأطفال يولدون ويكبرون تحت ظل شخص واحد كبير سواء الجد الكبير أو الاب الكبير..
ويترعرع الأطفال في ظل مركز الثبات هذا وهو يغرس فيهم كل القيم والعادات السليمة دون تدخل المؤثرات الخارجية الموجودة اليوم
من وسائل الإعلام في الفضائيات والصحافة ولم يعد الوالدان هما المؤثر الأساسي
فالأطفال يجلسون بالساعات أمام شاشات التلفزة الأرضية والفضائية يكتسبون قيمهم وعاداتهم منها ..

كيف أتعامل مع ابني إذا كذب؟
لا للعقاب: على الآباء الهدوءوالحلم والفهم
أولاً قبل إصدار أي قرار وأفضل الحلول هو الحوار الهادئ البناء لأن الضرب والعنف لا يجدي نفعاً فيجب أن نفهم سبباً لكذب الطفل.

والأمر الثاني
أنني أريد أن أشجعه على الصدق ولا أعاقبه على الكذب
أي التعامل بطريقة إيجابية كأن نكافئه على الصدق لنشجعه على قوله باستمرار أما إذا عاقبناه على الكذب فلن يصدق ثانية.
كيف يمكن أن نوازن بين تنمية الخيال عند الطفل وبين تربيته على الصدق؟
مجال الإبداع :الخيال هو الصفةالطبيعية عند الطفل الحدسي
وعلي أن أوفر له هذا المجال الذي يبدع فيه ( لأنها شحنة فطرية)
مثل أن يكتب.. يرسم.. وأعوده إذا تكلم معي في قضية أن يصدق وأشجعه عليه وإذاأخطأ أبين له الصواب وأوجهه إليه وأقول له أنا أحبك ولكنني أكره منك سلوك الكذب.
خمسة مواقف يتعلم منها الطفل الكذب
1- الأب الذي يعد أبناءه بتقديم هدية معينة لأحدهم أو لهم جميعاً أو يعدهم باصطحابهم في نزهة خلال عطلة الأسبوع،
ثم لا يفي بوعده لعذر معين، إذا تكرر منه ذلك عرف الأبناء أن الإنسان يمكن أن يقول كلاماً وهو لا يعني ما يقول ( كذب).

2- الأم التي تعتذر لجارتها أمام ابنتها عن إعارتها شيئاً من الأشياء التي تطلبها
بعذر أن هذا الشيء غير موجودلديها.
في حين أنه موجود بالفعل، إنها أم تعلم ابنتها الكذب ولم تدرك ذلك.

3- الأب الذي يطلب من ابنه أن يرد على الهاتف،
ويخبر المتكلم أن الأب غيرموجود الآن بالمنزل هو أب يعلم ابنه الكذب،
فيشب على ذلك السلوك المقيت.

4- عندما يقوم أحد الوالدين بأداء الواجب المنزلي عن الطفل
ويسمح له بأن يدعي أمام المعلم أنه قام بعمله بنفسه.

5- وأيضاً أن يصحب الأب الطفل إلى طبيب ويطلب إليه كتابة شهادة طبية تفيد أن الطفل كان مريضاً في فترة معينة،
على حين أنه كان فيصحبة الأسرة في سفر طويل.

عزيزي المربي .. كيف تحمي ابنك من الكذب؟

• عامل ابنك برفق وعطف واكسب ثقته وشجعه على أن يتحدث معك بكل ما يدور في نفسك.

• دعه يستمع بطفولته وعالمه الخيالي.. ومع ذلك تدرج به برفق إلى التفرقة بين الخيال والواقع.

• وفر للطفل حاجاته الأساسية بدرجة معقولة واجعله يعيش جواً من التفاهم المتبادل بين جميع أفراد الأسرة وابتعد عن الانفعال الذي يخيف الطفل.

• صدقه وابتعد تماماً عن إشعاره بأنك تشك فيما يقوله، ولا تصفه أبداً بالكذب، وحاول أن تعرف الأسباب التي تجعله يلجأ إلى البحث عن الذرائع، وابعث في نفسه الاطمئنان.

• لا تجبره على أداء عمل لا يميل إليه قسراً، وإنماحاول أن تشركه في تذليل الصعوبات التي تعترض أداءه لذلك العمل واهتم بملاحظة سلوك طفلك ولكن لا تشعره أنه مراقب.
• تفاهم الآباء والأمهات والمعلمين على المعاملة المتزنة الثابتة للطفل في المواقف المتشابهة واتخاذ الموقف الموحد إزاءالسلوك غير المرغوب فيه يعطي القيم الأخلاقية معنى وييسر امتصاص الطفل لتلك القيم

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... بريطانيا: الشرطة تتهم شاباً بإحراق منزل عائلة مسلمة أدّى إلى مقتل 4 من أبنائها

بريطانيا: الشرطة تتهم شاباً بإحراق منزل عائلة مسلمة أدّى إلى مقتل 4 من أبنائها
اتهمت الشرطة البريطانية اليوم (الخميس) شاباً في الثامنة عشر من عمره بإحراق منزل عائلة مسلمة بمدينة ليستر، والتسبّب في وفاة 4 من أبنائها.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية إن الإدّعاء العام قرّر إقامة دعوى ضد الشاب لأنها تصب في المصلحة العامة، بعد قيامه بمراجعة الأدلة. وسيمثل الشاب الذي لم تكشف الشرطة عن هويته لأسباب قانونية، أمام محكمة الصلح بمدينة ليستر يوم غد الجمعة.
وأدّى الحريق الذي اندلع في منزل العائلة المسلمة في الثاني عشر من أيلول (سبتمبر) الحالي، إلى وفاة شهنيلا توفيق وأبنائها جمال وبلال وزينب وجميعهم في سن المراهقة.
وكانت شرطة مدينة ليستر استجوبت 3 نساء أعمارهن 19 و20 و27 عاماً، وشاباً عمره 19 عاماً، ورجلاً في التاسعة والأربعين من العمر، اعتقلتهم (السبت) الماضي للاشتباه بتورّطهم في إحراق منزل العائلة المسلمة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... أزواج ولكن أصدقاء



جلست مع زوجها يومًا وقالت:
أنت تحب أصدقاءك أكثر مني؟ لماذا تفضل الجلوس معهم والخروج معهم أما أنا فلست أحتل هذه المكانة؟
فرد عليها: اسألي نفسك لماذا يحب الصديق صديقه؟ وما السبب الذي يدعوه إلى الخروج معه أو الجلوس لوقت طويل معه؟
وإذا وجدت الإجابة قارنيها بين أحولك وأفعالك.
أخي/ أختي الزوجة:
هناك ركنان أساسيان في بناء أي بيت وهما:
الركن الأول: ما يتعلق باستقرار البيت ويشمل:
1. الطاعة.
2. تلبية احتياجات الزوج مثل الأكل، الملابس، ترتيب المنزل، التزين، تلبية الحاجاة الجسدية، التعامل معه وقت النوم ووقت المرض والشدائد.
3. تربية الأولاد وما يتعلق بها.
4. التعاون على طاعة الله تعالى.
الركن الثاني: ما يتعلق بحسن العشرة بين الزوجين ويشمل الآتي:
1. التفاهم بين الزوجين.
2. المودة والرحمة.
3. الصداقة والحب والعشق وهذه أعلى المستويات في العلاقة الزوجية، وإذا وصل الزوجان إلى مرحلة الصداقة فإنها تعتبر مرحلة عالية ومتقدمة جدًا بين الأزواج في طبيعة العلاقة بينهما والحياة الزوجية.
وأحكي لكما هذه القصة:
كانت حياتها آلية ليس فيها روح، وبعد فترة من الزواج سافر الزوج وحدث له محنة في سفره، وفي ذلك الوقت كان أهم ما يفكر فيه كيف ستكون حياته مع زوجته، وهو يتخيل أنه يمشي معها على شاطئ البحر وهو يمسك بيدها, ويتكلم معها وهي تتكلم معه ثم يرجعان إلى البيت بفرحة غامرة لأن روح جديدة دبت في حياتهما الزوجية وهي:
روح الصداقة:
كان يحدثني بينما كنا معًا في العمل (خرجتُ أنا وصاحبتي وتمشينا على شاطئ البحر طويلًا فلم نشعر بالوقت يمر علينا، ثم انطلقنا إلى أحد المطاعم لنتعشى ثم ذهبنا مسرعين إلى البيت لننعم بالدفء سويًا، وقضينا الليل حتى ظهرت أول أنوار الصباح متقاربين، نتحادث ونتسامر ونتطلع إلى النجوم...).
وبينما كان صاحبي يصف جمال ليلته الماضية حانت منه التفاتة إلى وجهي، فوجدني مشدوهًا فاغرًا، فمر مندهشًا من جرأته، فتوقف ليسألني: ماذا هناك؟ ماذا بك؟ فقلت: أنت الرجل الحريص على رضا ربك المجانب لكل ما حرَّم، تفعل كل هذا ثم لا تستحي أن تذكره للآخرين.
قال: وما الحرام في صحبة زوجتي وأم أبنائي وقضاء بعض الوقت الحسن معها، فلم يتوقع صاحبه أن تكون صاحبته التي خرج معها وكان سعيدًا بقضاء الوقت معها أن تكون زوجته، ربما توقع إلى واحدة أخرى إلا زوجته.
وكأن هذه الصورة لا يمكن أن يتتحقق بين الأزواج، وتكون فقط بين الأحباب في الحرام.
وقد نبهني حديثه, وإن كان قد أخذ شكل الدعابة، نبهني إلى أمر هام، إن العلاقة بين الزوجين لها خصائص كثيرة، ولكن إذا أردنا اختيار خاصية واحدة تضفي على علاقتهما دوام المتعة والحيوية على مر السنين فلن تكون سوى أن يعامل كل منهما الآخر معاملة الصديق الحميم، ذلك أنه عندما يكون الزوجان أصدقاء في المقام الأول، فإن الأمور تسير طبيعية من تلقاء نفسها، فالصداقة تحتم على كل صديق أن يدعم صديقه، وأن يحتمله ويعطف عليه، ويلتمس له العذر، كما أن الصداقة تسهل عملية التواصل.
والصداقة تمهد الطريق للضحك والمرح كما أنها أيضًا تعني التزام الجدية، إذا تطلب الأمر ذلك.
والصديق على اتصال دائم بصديقه يجده وقت الرخاء، ولا يفتقده وقت الشدائد.
من علامات الصداقة:
الفهم, والتقبل, والتقدير، قضاء الوقت معًا.
الفهم:
وهو أن تتفهم الطرف الآخر طبيعته وشخصيته وما يحب وما يكره.
التقبل:
إذا حدث الفهم فإن هذا يدفع إلى التقبل أي تقبل الطرف الآخر كما هو بما فيه من حسنات وعيوب, والقبول يدفع الزوج مثلًا إلى البحث عن إيجابيات الزوجة، والتركيز عليها ومن ثم يزداد حبه لها، ومن خلال هذا الحب يمكنه أن يغير ما يراه عيبًا فيها.
التقدير:
والتقدير من الحاجات الأساسية التي يحتاجها كل إنسان وليس الزوجان فقط.
فحاول أخي الزوج أن تعامل زوجتك بعطف وتقدير واحترام تمامًا كما تعامل أقرب أصدقائك، وعندما لا تعرف ماذا تفعل اسأل نفسك: إذا كان هذا الشخص صديقي، فكيف سيكون سلوكي معه ورد فعلي تجاهه؟ إنه من الأهمية بمكان أن تتذكر كيف يتعامل الأصدقاء مع بعضهم، ثم تحاول تطبيق هذا في علاقتك مع شريكة الحياة.
(إن الزوج الذي تربطه بزوجته روح الصداقة لا يبحث عن عيوب زوجته ويفتش عنها، ولا يحاول أن يظهر تلك العيوب، فهو يدرك أنه ليس من نبل المرء ولا من حسن ديانته أن يظهر ضعف الآخرين، وهو يعلم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقًا رضي منها آخر) [رواه مسلم].
والناس في هذا ثلاثة أقسام:
أعلاهم: من لحظ الأخلاق الجميلة والمحاسن، وغض عن المساوئ بالكلية وتناساها.
وأقلهم توفيقًا: من عكس القضية فأهدر المحاسن مهما كانت وجعل المساوئ نصب عينيه.
القسم الثالث: من لحظ الأمر ووازن بينهما، وعامل زوجته بمقتضى كل واحد منهما، وهذا منصف) [حتى يبقى الحب، د/ محمد محمد بدري، (ص274-275)، باختصار].
قضاء الوقت معًا:
حتى نعيد دفء العلاقة مع شريك الحياة, ويستمر الحب بعد مرور سنوات على الزواج فإن أول ما يحتاجه الزوجان هو الوقت، فالحب يحتاج إلى الوقت.
لذلك أطلب منك أخي الزوج أن تحب زوجتك بصدق، وأن تربط بينكما صداقة حميمة فتقضي معها بعض الوقت بمفردكما، لتتجاذبا أطراف الحديث سويًا، ويعبر كل منكما عن حبه للآخر، وتضحكان معًا، وتستشعرا معًا شراكة الحياة.
وقد نبهت مشاعر الحب بين الزوجين عندما نسمع هذه العبارة:
(لا أجد وقتًا كافيًا لأجلس معك) فكل من الزوجين "مشغول" بأعماله واهتماماته، ولا وقت لديه للطرف الآخر.
الخطأ هنا يقع من بعض الأزواج حين يجد أن علاقته حسنة بشريك حياته، فيتوقف عن استثمار الوقت في تقوية هذه العلاقة وتنميتها، بينما الواقع يؤكد أن نمو الحب بين الزوجين لن يحصل ما لم يستثمر كل من الزوجين الوقت والجهد المطلوب في رعاية الطرف الآخر.
أنا أعرف أن الحياة بعد فترة من الزواج تصبح مثقلة بعبء السعي لتحقيق المستقبل وتحمل المسئوليات العائلية، كما أن (تعقيدات الحياة وكثرة مشاغلها تحرم الكثير من الأزواج فرص المعايشة, وقضاء الوقت المشترك.
ومع أننا نسمع الزوج أو الزوجة يؤكد أن العلاقة بينه وبين شريكه أهم من ترتيب المنزل أو غيره فإنه قد يجد الوقت لترتيب المنزل، ولا يجد وقتًا يقضيه بهدوء مع شريك الحياة, نعم إن عصر السرعة الذي نحن فيه يضغط على الزوجين، ولكن العلاقة الزوجية تتغذى بالوقت الذي يستثمره الطرفان في هذه العلاقة، ولا بد من التروي في تنمية هذه العلاقة من خلال ما يبذل فيه من وقت) [التفاهم في الحياة الزوجية، د/ مأمون مبيض، (ص246-247، بتصرف].
إن الكثير من الدراسات تظهر أن أهم أسباب ضعف العلاقة الزوجية وتدهورها، هو قلة الوقت الذي يقدمه كل من الزوجين لنمو هذه العلاقة.
اقتراح:
ولذلك فنحن نقترح على الأزواج أن يحاولوا عدم الافتراق الطويل بينهما في سفر أو عمل أو غيره، وأن تكون الأولوية عندهم للعيش المشترك وقضاء الوقت معًا (فيكون بينهما مثلًا موعدًا أسبوعيًا يقضيانه بمفردهما فقط أو يخرجان فيه للتنزه وتناول العشاء, أو زيارة الحديقة أو البحر، أو غير ذلك من الاقتراحات التي لا تنتهي، والتي قد تخلتف من بيئة لأخرى، ومن بلد لآخر فيما هو متوفر، أو قد يفضل الزوجان أن يقضيا الأمسية في البيت بمفردهما متجاهلين رنين الهاتف، ويتناولان وجبة العشاء الخاصة، ويقضيان الوقت بالحوار والمداعبة.
ويُفضل هذه الأوقات الخاصة ألا يحاولا حل مشكلة أو اتخاذ قرار هام في حيتاهما، فهذا الوقت ليس لمثل هذه القضايا، وإذا ظهر في الحوار موضوع غير مناسب يحتاج للدراسة والنقاش والحل فيمكنهما هنا أن يقفا الحديث ليعودا إليه في وقت آخر، ذلك أن هذه الأمسية الخاصة مخصصة للاسترخاء والحديث الهادئ والاستمتاع بصحبة شريك الحياة، والقرب منه, والحديث عن الأحلام والأمنيات التي يتمناها كل طرف في المستقبل) [المصدر السابق، (ص239-240)، بتصرف يسير].
التواصل بين الأصدقاء:
(الحوار هو طريقة للتواصل بين الأزواج والأصدقاء، فكل من الزوجين في حاجة إلى إيجاد وقت للحوار بينهما بين فترة وأخرى، فلا يشغلهما شاغل عنه، بل يحاول كل منهما الآخر، ويشاهد كل واحد بريق عيون الثاني، ويلمس دفء يديه، ويتحدثان عن ماضيهما وحاضرهما ومستقبلهما فيكونان صديقين أكثر من كونهما زوجين.
فكلمة من هنا وقصة من هناك، وضحكة من هنا ولمسة من هناك، تجدد الحب بينهما وتعطيه عمرًا أطول، ولا يوجد شكل واحد للتواصل بين قلبي الشريكين، ولكنهما في حاجة فقط إلى مراجعة التوقيت المناسب لتلك الحوارات، فإذا شعر كل منهما أنه يحمل للآخر مشاعر الحب والتفاهم, أون يمكنهما التحاور بأسلوب هادئ ومتزن، فإن هذا مؤشر على أن التوقيت جيد ومناسب لبدء حوارات القلب إلى القلب) [حتى يبقى الحب، د/ محمد محمد بدري، (ص757-758)].
الضحك بين الأصدقاء:
(إن المزاح والدعابة أمر ضروري بين الزوجين الصديقين لأنه يجدد حياتهما ويجدد نشاطهما, ويجدد أيامهما، فالضحك رمز الأنس والفرح والسعادة، أما التجهم والصمت فإن الحياة معه تصبح مملة كئيبة، يتمنى معها شريك الحياة أن يمكث خارج المنزل أكثر من بقائه فيه) [الحروف الأبجدية في السعادة الزوجية، جاسم محمد المطوع، (ص33) بتصرف واختصار].
وخذ هذا المثال:
ما أكثر ما ذكر في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من حبه للسيدة عائشة، وما روي في صحيح مسلم والبخاري من أشكال الصداقة بينهما لعب وضحك وجري وملاطفة وحوار وحديث واستماع، وكلنا يعرف القصة المشهورة أم زرع الطويلة التي حكتها السيدة عائشة للرسول، وعلى طولها كان يستمع إليها ويشاركها الحديث.
خديجة خير صديقة:
أقول لكل زوجة لكي ترتقي إلى درجة الصديقة لزوجك، عليك أن تكوني مستشارة له في علم من العلوم، أو مهارة من المهارات، لا، الرجل بحكم طبيعته لا يلجأ إلى حل مشكلاته إلا لمن يساعده في حل مشكلته ولا يتكلم من أجل الكلام، بل من أجل المشاركة في إيجاد حل المشكلة.
وانظري كيف رأى الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة عندما قال عنها:
(آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله ولدها إذ حرمني أولاد النساء)[رواه أحمد وهو صحيح].
فاستحقت بذلك أن تكون الصديقة المستشارة عند أعظم محك حياته عندما ذهب إليها بعد نزول الوحي عليه لأو مرة يرجف فؤاده، ودخل على خديجة وهو يقول: زملوني زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع.
ثم قال لخديجة وأخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي، فقالت خديجة: كلا والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق، فانطلقت به حتى أتت به ورقة بن نوفل بن عم خديجة لتسشيره فيما حدث لزوجها محمد صلى الله عليه وسلم [رواه البخاري] [دروس تربوية للمرأة المسلمة، عصام محمد الشريف، (ص11)].
وهذا نسميه في علم النفس الدعم النفسي، فمهما كان الرجل قويًا فإنه في النهاية بشر يخاف ويحزن وتوتر وقلق وتعتريه في ما يعتري البشر من مشاعر ومخاوف، وفي هذا الوقت يحتاج الرجل إلى دعم من زوجته تقويه وتسانده وتذكر له محاسنه وصفات القوة عنده وتطمأنه، وهذا ما فعلته السيدة خديجة في هذا الموقف الجلل مع زوجها محمد صلى الله عليه وسلم فاستحق هذا الحب منه الذي غارت منه السيدة عائشة وهي متوفاة.
فقد روي عن عائشة أنها قالت: (ما غرتُ على امرأة ما غرت على خديجة، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين، لما كنت أسمعه يذكرها) [البخاري] [من دروس تربوية للمرأة المسلمة (ص14)].
ماذا بعد الكلام؟
1. لكي يكون الزوجان صديقين لا بد أن يتوافر لديها الفهم والتقبل والتقدير مع قضاء جزء من الوقت معًا.
2. عليكما أن يكون بينكما حوار وتواصل لتجديد الحياة الزوجية واستمرار الحب على مر السنين.
3. إذا رأيت وجه صديقك وشريك حياتك ابتسم فالوجه الباسم الضحوك يشرح الصدر والقلب والعقل، فإن المزاح والدعابة يجدد الحياة ويجدد النشاط.
4. ولا تنسي العفو والتسامح في العلاقة بين الأصدقاء لتسود الألفة بين الزوجين الصديقين، ويستمر الحب.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... تونسيات يعدن الى بلادهن حوامل بعد "جهاد النكاح" في سورية

تونسيات يعدن الى بلادهن حوامل بعد
أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو الخميس ان فتيات تونسيات سافرن الى سورية تحت مسمّى "جهاد النكاح" عدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري بدون تحديد عددهن.
وقال الوزير (مستقل) خلال جلسة مساءلة أمام المجلس التأسيسي (البرلمان) نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة "يتداول عليهن (جنسياً) عشرون وثلاثون ومئة (مقاتل)، ويرجعن إلينا يحملن ثمرة الاتصالات الجنسية باسم جهاد النكاح، ونحن ساكتون ومكتوفو الأيدي".
وأضاف ان وزارة الداخلية منعت منذ آذار/مارس الماضي ستة آلاف تونسي من السفر الى سورية واعتقلت 86 شخصاً كونوا "شبكات" لارسال الشبان التونسيين الى سورية بهدف "الجهاد". وتابع "فوجئنا بمنظمات حقوقية (تونسية) تحتج على منع (وزارة الداخلية) تسفير" مقاتلين الى سورية.
ومنعت وزارة الداخلية شباباً من الجنسين دون 35 عاماً من السفر خارج البلاد بعدما اشتبهت في انهم سيتوجهون الى سورية.
وقال بن جدو "شبابنا يوضع في الصفوف الامامية (في الحرب في سورية) ويعلمونهم السرقة ومداهمة القرى" السورية.
وفي 19 نيسان/ابريل 2013 أعلن الشيخ عثمان بطيخ وكان وقتئذ مفتي الجمهورية التونسية أن 16 فتاة تونسية "تم التغرير بهن وإرسالهن" الى سورية من أجل "جهاد النكاح". وقال بطيخ الذي أقيل من مهامه بعد مدة وجيزة من هذه التصريحات، ان ما يسمى جهاد النكاح هو "بغاء" و"فساد أخلاقي".
وذكرت وسائل اعلام تونسية مؤخرا ان "مئات" من التونسيات سافرن الى سورية من أجل "جهاد النكاح" وان كثيرات منهم حملن من مقاتلي "جبهة النصرة".
ونُسبت فتوى "جهاد النكاح" الى الداعية السعودي محمد العريفي الذي نفى ان يكون اصدرها. وأكد العريفي في إحدى خطبه الدينية ان ما نسب اليه حول جهاد النكاح "كلام باطل لا يقوله عاقل".
وفي 28 آب/أغسطس الماضي أعلن مصطفى بن عمر المدير العام لجهاز الامن العمومي في تونس تفكيك خلية لـ"جهاد النكاح" في جبل الشعانبي (وسط غرب) الذي يتحصن فيه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وقال بن عمر في مؤتمر صحافي ان جماعة أنصار الشريعة التي صنفتها تونس "تنظيما ارهابيا" قامت بـ"انتداب العنصر النسائي بالتركيز خاصة على القاصرات المنقبات على غرار الخلية التي تم تفكيكها في التاسع من آب/أغسطس الحالي والتي تتزعمها فتاة من مواليد 1996".
وأضاف ان هذه الفتاة التي اعتقلتها الشرطة "أقرت" عند التحقيق معها بانها "تتعمد استقطاب الفتيات لمرافقتها إلى جبل الشعانبي لمناصرة عناصر التنظيم (المسلح) في إطار ما يعرف بجهاد النكاح