الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 22 سبتمبر 2013

كيف اعرف بأن الطفل مصاب بالتوحد | طريقة كشف اطفال التوحد | طفلي مصاب بالتوحد | تعرف التربية الخاصة ومرض التوحد والإعاقات الحسية وصعوبات التعلم .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

تعرف على اصابة الطفل بالتوحد من طريقة بكائه ..

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن نبرات بكاء الطفل تعد مؤشرا فى بعض الأحيان على إصابته بمرض التوحد، وأن الأطفال الذين كانت درجة صوتهم عند البكاء قوية ومتنوعة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بحسب ما نشرته مجلة "لايف ساينس" الطبية على موقعها الإلكترونى.
جاء ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه دراسة أمريكية جديدة إمكانية نجاح بعض الأطفال بالتغلب على مرض التوحد، مع التقدم بالعمر.
وأفادت الطبيبة ديبورا فين عضو الفريق الطبى الذى أجرى البحث، بأن كل الأطفال الذين يعانون من التوحد يمكنهم التحسن مع العلاج المكثف، معتبرة أن التوصل إلى هذه النتيجة أمر صعب التحقق للكثير من الأطفال.
وأعربت عن أملها - فى تصريح لها على شبكة الإنترنت - بأن تساعد الأبحاث الجديدة على تغيير الفهم لآليات التغيير التى تمكن كل طفل من أن يحظى بأفضل حياة ممكنة.
ويمثل مرض التوحد إحدى حالات الإعاقة التى تحول دون استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدى إلى حدوث مشاكل لدى الطفل فى كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات فى اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعا التى تصيب الجهاز التطورى للطفل.
وتظهر أعراضه خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة، وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل فى أمريكا، ولا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين فى كل دولة على حدة، والمعروف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث بمعدل 4 إلى 1، وهى إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق.  مع تحيات دكتور هاني خليفة ( الكويت 0096560735474)

تعرف على 12 عرضا تظهر على طفل التوحد .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

 
التوحد هو إحدى حالات الإعاقة التى تعوق استيعاب المخ للمعلومات وتؤدى إلى حدوث مشاكل لدى الطفل فى كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات فى اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى.
تقول د.  استشارى طب الأطفال - القصر العينى زميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبسترين عضوالجمعية العربية للحساسية والمناعة أن أعراض الإصابة بالتوحد تظهر كالتالى :
• أداء حركات مكررة ونمطية بالايدى أوالأصابع أوالأشياء.
• الصعوبة والتكرار فى الكلام.
• الإضطراب عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر.
• الاستجابة غير الملائمة للاستشارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة للصوت.
• الكلام فى الحديث مكرر ومتكلف.
• الصوت يكون غير معبراً (كالصراخ)
وأضافت أنه عادة ما تكون الأعراض واضحة فى الجوانب التالية:
- التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، يكون التواصل عن طريق الاشارات بدلاًمن الكلمات.
- التفاعل الاجتماعى : يقضى وقتاً أقل مع الآخرين، يبدى اهتماماً أقل بتكوين صداقات.
- المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس لجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد، أوأن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم.
- اللعب: هناك نقص فى اللعب التلقائى أوالإبتكارى، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين .
- السلوك : قد يكون نشطاً أوحركياً أكثر من المعتاد، أوتكون حركته أقل من المعتاد، أوالإرتباط بشخص واحد بعينه .
وأشارت نهى أنه لا يوجد سبب معروف لهذا النوع من الإعاقة، لكن الأبحاث الحالية تربطه بما يلي:
• بالاختلافات البيولوجية والعصبية للمخ .
• أسباب جينية.
• عوامل تتصل بالبيئة النفسية للطفل
• تناول العقاقير الضارة أثناء الحمل.
وتشخيص حالة التوحد يتم عن طريق أسئلة الأطباء للأباء عما إذا كان طفلهم:
• لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى لوغير مفهومة فى سن 12 شهراً.
• لم تنم عنده المهارات الحركية فى سن 12 شهراً.
• لم ينطق كلمات فردية فى سن 16 شهراً.
• عد اكتمال المهارات اللغوية والإجتماعية فى مراحلها الطبيعية.
أوضحت نهى، أنه لا يوجد عقار محدد أوفيتامين أونظام غذائى معين يستخدم فى تصحيح مشار الخلل العصبى الذى ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون إلى أن هناك بعض العقاقير المستخدمة فى علاج إضطرابات أخرى تأتى إيجابية فى بعض الأحيان فى علاج إضطرابات أخرى تأتى بنتيجة إيجابية فى بعض الأحيان فى علاج بعضاً من السلوك المتصل بالتوحد.
كما أن التغيير فى النظام الغذائى والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً ومنها فيتامينات ب 6 وب12 كما أن إستبعاد الجلوتين (Gluten) والكازين (Casein) من النظام الغذائى للطفل يساعد على هضم أفضل وإستجابة شعورية فى التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج.

  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )
بالكويت 0096560735474

توصيات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

توصيات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة
في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني من العام 2012 افتتحت جامعة القدس المفتوحة وجامعة عمان العربية واتحاد الجامعات العربية وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير رعد بن زيد المعظم فعاليات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة، وفي هذا اليوم الثالث عشر من الشهرذاته اختتم المؤتمر اعماله ، واذ يتقدم منظمو المؤتمر وعلى راسهم الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة والاستاذ الدكتور سعيد التل رئيس جامعة عمان العربية والاستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي الامين العام لاتحاد الجامعات العربية بالشكر والتقدير الى سمو الامير رعد بن زيد المعظم على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وإلى العلماء الأجلاء الذين تقدموا بأبحاثهم وعصارة فكرهم في اثنتين وخمسين ورقة علمية من ست وسبعون باحثا واكاديما من ثلاث عشرة دولة عربية عرضت في ثمان جلسات نظمت بحسب اهداف المؤتمر ومحاوره ناقش فيها المشاركون نتائج بحوثهم ودراساتهم النظرية وقدموا خبراتهم العملية والتطبيقية وخرجوا بالتوصيات الاتية:
1. مراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بالاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة تطويرها وتحديثها بما يحقق لهم الدمج الفعال في المجتمع.
2. ضرورة تفعيل برامج التدخل المبكر والوقاية من الإعاقة بمستوياتها المختلفة من خلال توفير برامج ارشادية ووقائية وعلاجية لتمكين اسر ذوي الحاجات الخاصة وتحسين قدراتهم في تقديم الخدمات لابنائهم.
3. الاستفادة من نتائج الدراسات والابحاث التي اجريت في مجالات التربية الخاصة وتوظيفها والاستفادة منها في البرامج والانشطة المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم.
4. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة من خلال برامج التدريب خلال وقبل الخدمة عبر برامج الدبلوم المتوسطة وأقسام التربية الخاصة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5. تأسيس جمعية تعنى بوضع المعايير العالمية لإعداد برامج التربية الخاصة في الوطن العربي.
6. توظيف التقنية المساعدة مع التلاميذ ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية المختلفة.
7. تأسيس هيئة عربية ضمن اتحاد الجامعات العربية تعنى بالأفراد ذوي الاعاقة وبقضاياهم المختلفة.
8. تشكيل نواة لجنة تحضيرية من الدول المشاركة للتواصل مع المؤسسات الأكاديمية والمهنية في الدول العربية للعمل على تنظيم المؤتمر القادم في دولة عربية تُحدد لاحقًا.
9. إشراك المجتمع المحلي في تأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة عبر تكامل الخدمات بين قطاعات المجتمع المختلفة.
10. اعتماد بدائل متنوعة لتحفيز تشغيل المعوقين وعدم الاعتماد على النسبة المئوية فقط.
11. الأخذ بمبدأ دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس العادية مع استمرار الأخذ بمتصل الخدمات أي البدائل التربوي المتعددة.
12. توحيد المصطلحات والمفاهيم والتعريفات والتصنيفات ومسميات التربية الخاصة وتكثيف التعاون بذلك على المستوى العربي.
13. تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على الأشخاص ذوي الاعاقة ما يساعد على تحسين وعي المجتمع بقضاياهم.
14. تأسيس مركز القدس لدراسات التربية الخاصة تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية يهتم بالأشخاص ذوي الاعاقة من خلال اجراء المسوح والدراسات والتدريب وورش العمل لصياغة السياسات واقتراح الاستراتيجيات ووضع البرامج التي تسهم في تحسين الخدمات المقدمة لهم. 

 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

القبض على مزارع كتب اسم السيسي على حمار .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

القبض على مزارع كتب اسم السيسي على حمار
لقت أجهزة الأمن في محافظة قنا، القبض مساء الجمعة على مزارع، لأنه امتطى حماراً كتب على جسده اسم قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط السبت. وأوضحت الوكالة أن "المزارع ويدعي عمر أبو المجد علي الصغير (31 عاماً)، من قرية الأشراف الشرقية التابعة لمركز قنا، كان يمتطي حماراً أثناء مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين، كتب على جسده اسم عبد الفتاح السيسي، ووضع على رأسه كاب القوات المسلحة". وأضافت إنه "تم إلقاء القبض عليه بتهمه الإساءة إلى رمز من رموز القوات المسلحة المصرية، وتوجيه إهانة للجيش المصري والزي الخاص به"، وأحالته إلى التحقيق.    صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )