الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 21 أكتوبر 2013

كيف تشاركين أسرتك بوجبة فطور صحيّ وممتع؟ ... صرخة هاني خليفة

shutterstock_157286597.jpg
على الرُّغم من جمال هيئة الفطور الأميركيّ والأوروبيّ، إلا أنَّ ما يتناوله معظم الأوروبيُّون والأميركيُّون لا يعتبر فطوراً صحياً؛ لذلك لا تهتمي به لكي يدلُّ على تحضركِ، فعندما يبدأ الشَّخص في أوروبا بالكعك المحلَّى، فهو بالتأكيد لم يبدأ يومه بشكل صحيح؛ لأنَّ هذا الكعك ببساطة يحتوي على كميَّة كبيرة من السكريَّات والكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة، والفطور الصحيّ هو ما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ودائماً تعدُّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف هي الطَّريقة الأذكى التي تمدُّك بالطَّاقة لبقية يومك، فوجبة مكوَّنة من الشوفان عليه القليل من العسل، ومخلوط معهما بعض جوز الهند، وبعض شرائح الموز أو العنب البري تعطيكِ كميَّة عالية جداً من الألياف ومضادات الأكسدة، كما أنَّ الأطعمة التي تحتوي على كميَّة كبيرة من الألياف، مثل: الفاكهة، والخضراوات، والبقوليَّات تعطيكِ إحساساً بالشَّبع لوقت أطول، وتساعدكِ على التحكُّم في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنَّها تعزز من صحَّة القولون، إذ يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على كميَّة منها، الأمر الذي يضمن لك فطوراً مغذياً وممتعاً في الوقت ذاته.
4 نصائح لفطور ثريّ لأطفالكِ قبل الذَّهاب للمدرسة:
1. لكي تتجنَّبي نقص الفيتامينات في جسم الطِّفل، عليكِ أن تتجنَّبي الخبز الأبيض قدر الإمكان، حيث أدَّت ظاهره الإقبال على الخبز الأبيض إلى تنقية الدقيق حتى دق جرس الموت الغذائيّ للدقيق، كما أنَّ الخبز الأبيض يصبح مجرداً من أهم عناصره الغذائيَّة، وهي: الألياف، والبروتين، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، والمعادن الرئيسيَّة والفرعيَّة؛ لذلك يفضَّل الخبز العادي للاحتفاظ بفيتامينات الجسم.
2. حاولي أن تحتوي كلّ وجبة إفطار تعدِّينها لطفلك على الشوفان، فهو مفيد وصحيّ، حيث يحتوي على الألياف المغذِّية، وفي نصف فنجان من الشوفان سريع التحضير تحصلين على 4 غرامات من الألياف، وقد أثبت البحث أنَّ محبِّي الشوفان باستطاعتهم أن يخففوا من مستوى الكولسترول الضَّار، وتحسين مقاومة الأنسولين؛ لذا حاولي أن يتناول طفلكِ الشوفان في الإفطار أو حبوب الكورن فلكس مع اللبن، وملعقة عسل، فهذا هو أمثل فطور.
3. حاولي أن تقنعي أطفالكِ بتناول الخضار على الفطور كالخس والخيار والطماطم؛ لاحتوائها على الحديد، فهو ضروريّ لحمل الأكسجين للعضلات، وبالتَّالي الشُّعور بالنّشاط طيلة اليوم.
4. تجنَّبي تحضير فطور دسم أو وجبة دسمة بحجَّة أنَّه لن يتم تناول وجبة أخرى إلا بعد مدَّة طويلة، كما يجب أن تحتوي كل وجبة خفيفة أو وجبة غداء على البروتين والكربوهيدرات.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) منهج تعليم التفكير الإبداعي للأطفال

shutterstock_110530274.jpg
إنّ قضية تعليم التفكير الإبداعي في رياض الأطفال وفي المحيط الأسري إلى جانب أهميتها العملية والتربوية هي قضية تتعلق بمسألة النمو والتقدم، ومواجهة تحديات المستقبل في عالم أصبح فيه الفكر هو القائد؛ لذا فقد اتخذت المدارس التربوية في تعليم الفكر مسارين هما:
1 - تعليم الفكر كمنهج مستقل، أو دمجه في المنهج الدراسي، وقد تم تعليم التفكير كبرنامج مستقل ومكمل للمنهاج في كثير من الدول المتقدمة مثل: الولايات المتحدة، وفنزويلا، وكندا، وغيرها. وقد استخدمت (ميرث ووانشر) نظرية بياجيه كإطار مرجعي لتخطيط وتصميم وتكوين مدرسة لإكساب الأطفال أساليب التفكير السليم، وقد اختارت مصممتا هذا البرنامج مدرسة تجريبية لتطبيقه وتنفيذ الأفكار والمفاهيم المنبثقة منه.
2 - التفكير الإبداعي (creative thinking) هو أحد أنواع التفكير المهمة، ومهاراته التي يمكن للمعلم استخدامها هي:
- التفكير الاستقصائي
- الطلاقة
- المرونة
- الأصالة
- العصف الذهني
- الخيال
- الحل الإبداعي للمشكلات
- مهارات التفكير الناقد

ويهدف برنامج تعليم التفكير الإبداعي منح الطفل الفرصة لكي:
• يُنمي قدراته إلى أقصى حد ممكن
• يُثبت قدرته على التفكير والتواصل
• يُعبر عما يجول بخاطره
• يكتشف قيمة الأشياء ويتحمل مسؤوليتها
• ينمي مهاراته التعليمية الأساسية من كتابة وقراءة ورياضيات ولغات
• يفهم ذاته ويكوّن صورة إيجابية عنها
• يفهم ويتفاعل بشكل سوي وفعال مع الآخرين

ولا يُكتسب التفكير الإبداعي والذكاء العاطفي في المدرسة فقط، بل يبدأ في المنزل داخل الأسرة، من خلال مراعاة مشاعر الأبناء وعدم الاستخفاف بها، والإصغاء إلى ما يشعر به الابن، كأن نقول له: «لماذا أنت خائف؟ أو هذا لا يؤلم عندما يشعر بألم، هذه هي المغالطة؛ لأنها ستترك مشاعره متبلدة تجاه نفسه والآخرين».
 

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... أدخلي طفلك عالم الآي باد الآمن

MomandChild.jpg
دخل عصر الإلكترونيات وتنوعت طرقها ومسمياتها، وأصبحت السمة التي تُحركنا في معظم مناحي حياتنا، ولعل ذلك ليس ببعيد عن أطفالنا وعالمهم الخاص، لكننا ربما نجهل ما هو مفيد وما هو ضار لهم، فكثيراً ما يتعلقون بتقنية قد نجهلها نحن الكبار.
«سيدتي نت» تشرح وتوضح أحد هذه الأجهزة، إنَّه الآي باد، جهاز العصر، اكتشفيه؛ لتكوني مع أطفالك في كل الأوقات.

اكتشفي الآي باد:
الآي باد هو «كومبيوتر لوحي»، يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول، فمن خلاله يمكن تصفح الإنترنت ومتابعة البريد الإلكتروني ومشاهدة الفيديو والصور وقراءة الكتب والاستمتاع بالألعاب الإلكترونية وغيرها من الإمكانات التي يتمتع بها الجهاز.

عالم البرامج:
الجديد في الآي باد أنه يُحوّل البرامج إلى تجربة رائعة من خلال لوحة بسيطة مُتعددة اللمس، وكأنَّك تمسك أي مجلة بين راحتي يديك، وهنالك 150,000 برنامج باستطاعتك تحميلها، بواسطة أكثر من طريقة منها: متجر الآي باد على متصفح الإنترنت، الذي يعرض لك كل الخيارات أمامك، إلى جانب تنزيل خاصية App store عن طريق المتجر أو الإنترنت، لكن ينبغي عليك أولاً الاشتراك بعضوية في برنامج الإيتزون الذي يمكنك من تحميل البرامج المختارة.

اختاري الأفضل:
اخترنا لك ولطفلك بعض البرامج التربويَّة والترفيهيَّة فابحثي بينها ما يناسب طفلك لتكون على جهاز الآي باد الخاص به :

ـ برنامج I books وهو برنامج يحمل في طياته الإلكترونية الآلاف من الكتب الشيِّقة، إلى جانب زاوية خاص بالأطفال، ما عليك سوى أن تلمسي بين يدك وتختاري ما يناسب عمر طفلك.
ـ برنامج حروفي المرحة: يساعد هذا البرنامج على تعليم طفلك الحروف الهجائيَّة من خلال ربطها بعدد كبير من الشخصيَّات الكرتونيَّة باستخدام أصوات طفوليَّة مميَّزة.
- برنامج SketchBook proـ يساعده على تعلم فن الرسم باحترافيَّة وبطريقة سهلة وحديثة ومتطوِّرة. ينمي مهاراته ويعلمه أنواع الألوان وكيفيَّة المزج بينها.
ـ counting bear: يساعد هذا البرنامج على تعليم الأطفال العد بالنظر، وبه اختيارات عدة في تعليم الطفل العد، منها: اللمس والتلوين والاختيار وعن طريق الموسيقى والصور.
ـ Little Speller: يساعد الأطفال على تعليم الإنكليزيَّة وتنمية مهاراتهم اللغويَّة والكتابيَّة. به قصص قصيرة بالصور وتكرار الحروف بطريقة شيقة.
ـ برنامج حسابي: وهو لتعليم الرياضيات والحساب بقصص مختلفة وبطرق عديدة بالصوت والصورة.
اتبعي أهم النصائح:
الدكتور خالد باحذق متخصص في طب الأسرة يقدم لك أهم النصائح:

1) اكتشفي عالم الجهاز وابحثي عن محاسنه وسيئاته وضعيها في ورقة تكون أمامك؛ حتى ترجعي إليها دائماً.
2) أغلقي تصفح الإنترنت أو بعض المواقع التي لا تريدين أن يتصفحها طفلك.
3) اختاري له أفضل البرامج التي تساعده على تنمية المهارات وزيادة المعلومات.
4) حددي لطفلك 50 دقيقة يومياً من اللعب وقسميها لفترات.
5) لا تجعلي الأجهزة الإلكترونيَّة هي المنفذ أو صديقه الصدوق، وإنما شاركي أفراد الأسرة في اللعب معه وشاركيه بين الحين والآخر.
6) عندما يشتد تعلقه بالجهاز خففي وجوده.
7) كافئيه بين الحين والآخر بالتسوق في اختيار بعض البرامج، لكن بشرط أن تكون هناك برامج لقراءة كتاب وتنمية مهارته.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... سيطري على ادمان ابنك الألعاب الإلكترونية بالتقنين!

حذر خبراء الصحة من إدمان الأطفال ممارسة ألعاب الكمبيوتر، ربما يعرضهم إلى مخاطر وإصابات قد تنتهي إلى إعاقات، أبرزها إصابات الرقبة والظهر والأطراف.
الدكتورة منال عمر استشارية الطب النفسي للأطفال، تبين لك الآثار السلوكية السلبية من الاستخدام غير المقنن لألعاب الكمبيوتر.
تتمثل المخاطر فيما يلي:
أ- تربية الأطفال على العنف والعدوان: وهذا يعلمهم أساليب ارتكاب الجريمة وفنونها وتنمي في عقولهم العنف والعدوان من خلال الاعتياد على ممارسة تلك الألعاب.
ب- الإدمان المفرط على اللعب.
ج- إهمال الواجبات المدرسية، والهروب من المدرسة أثناء الدوام المدرسي، واضطرابات في التعلم.
د- اكتساب العادات السيئة، وتكوين ثقافة مشوهة ومرجعية تربوية مستوردة.
هـ- حدوث الكسل والخمول والعزلة الاجتماعية لديهم، بالإضافة إلى التوتر الاجتماعي وفقدان المقدرة على التفكير الحر، وانحسار العزيمة والإرادة لدى الفرد.
من المسؤول؟
تشير د.منال إلى أن الأسرة تشكل خط الدفاع الأول في الحفاظ على الأبناء؛ بفحص محتويات هذه الألعاب والتحكم في عرضها، بالطرق الآتية:

1 - ازرعوا القيم والمبادئ في نفوس وعقول أبنائكم؛ من خلال تربيتهم تربية واعية ومراقبة مستمرة.
2 - وازنوا بين أوقات جدهم ولعبهم، وعلموهم التوسط والاعتدال، والتعود على أن لكل شيء وقتاً محدداً خاصاً به.
3 - لا مانع من شراء الألعاب، شريطة أن يكون محتواها مفيداً، ومدة عرضها ومشاهدتها محدودة، والابتعاد عن شراء الألعاب التي تفسد العقل والبدن.
4 – شاركوا الطفل في الألعاب؛ كوسيلة أساسية للحد من أثر عنفها على سلوكه.
5 – نموا لديه حب قراءة، القصص الهادفة التي تربط الأطفال بتاريخهم.
5 - شجعوهم على ممارسة هواياتهم.
6 - خصصوا أوقاتاً للتسلية والترفيه، كزيارة الحدائق والمتنزهات العامة.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... شروط ضرورية لحماية أطفالك من الألعاب الإلكترونية

shutterstock_84473323.jpg 
حذر خبراء الصحة من إدمان الأطفال ممارسة ألعاب الكمبيوتر، ربما يعرضهم إلى مخاطر وإصابات قد تنتهي إلى إعاقات، أبرزها إصابات الرقبة والظهر والأطراف. الدكتورة منال عمر استشارية الطب النفسي للأطفال، تبين لك الآثار السلوكية السلبية من الاستخدام غير المقنن لألعاب الكمبيوتر.
تفترض الدكتورة منال أن تقوم المدرسة بدور توعوي بأضرار استخدام الألعاب الإلكترونية ذات المحتوى السلبي على الصعيد الصحي والسلوكي والنفسي والتربوي، وإقناع الطلبة بعدم شراء تلك الألعاب التي يتعارض الكثير منها مع قيم وأخلاق المجتمع، ومصادرة الألعاب التي يتم ضبطها مع الطلبة، واتخاذ إجراءات انضباطية رادعة، والإكثار من النشاطات المختلفة للطلبة التي تساعد على امتصاص طاقاتهم، وتحويل المدارس إلى مراكز نشاطات ثقافية متنوعة أثناء العطل الصيفية.
لحماية طفلك عملياً
1 - يجب ألا تزيد مدة اللعب عن ساعتين يومياً، شريطة أن يأخذ الشخص فترات راحة كل «15» دقيقة.
2 - ألا تقل المسافة بين الطفل وشاشة الكمبيوتر عن «70 سم»، وأن يتم إبعاد الأطفال عن ألعاب الكمبيوتر الاهتزازية؛ حتى يتجنبوا الإصابة المبكرة بأمراض عضلية خطيرة كارتعاش الذراعين.
3 - استخدام الأدوات المطابقة للمواصفات العلمية؛ كأن يكون حامل الكمبيوتر متناسباً مع حجم الطفل، وكمية الإضاءة مناسبة، ومقاعد الجلوس جيدة ومريحة.

Facebook ,TwItter and Google .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... كيف تتعاملين مع مشاكل أطفالك؟

shutterstock_158335796.jpg 
التقت بالاستشاري الأسري والخبير النفسي الدكتور خالد باحاذق، والذي بدوره قدم بعض النقاط التي تجعل منك أماً مثالية، وتجعل طفلك مثالياً تثقين في تصرفاته وحسمه للأمور.
تنبهي إلى تركيبته النفسية
أثبتت دراسات أن زراعة القيم تبدأ في حياة الإنسان، وهو جنين في بطن أمه، فعلاقة الوالدين في فترة الحمل لها دور كبير في نفسية الطفل، وقد تبقى هذه الحالة وتنمو مع كبر العمر، وتظهر بشكل أوضح في سن البلوغ والمراهقة.
تنبهي أيضاً إلى أن تركيبة طفلك تبدأ بالتخيل، ومن ثم تجسيد الخيال كأنه حقيقة، فالطفل لا يكذب إذا أخطأ، ولكن وسيلته الدفاعية عن نفسه من العقوبة أو التوبيخ هو تخيل أن شخصاً آخر ارتكب الخطأ، ومن ثم يصدق هذا الخيال.
لا تغفلي عن حساسيته
هو يحتاج إلى الاستقرار العاطفي؛ ليتمكن من التعبير عن نفسه ومكنوناته بشكل تلقائي ومحفز؛ ليبوح بما يعاني منه، وإذا لم يتمكن من التعبير عما في نفسه فقد تلجأ نفسه الإرادية إلى إشعاره بحالة مرضية، كآلام في المعدة، وكثيراً ما يشعر الطفل مع عدم رغبته بالذهاب إلى المدرسة بآلام في المعدة. وتكون حقيقية ولكن حينما يعفى من الذهاب إلى المدرسة، وفي مدة قصيرة لا تتجاوز الدقائق تغيب عنه تلك الأعراض.
أجري له فحوصاً طبية
قد يعاني من مشاكل في السمع، ولذا من الواجب التأكد من قدرته السمعية، وكذلك البصر حيث يعاني بعضهم من عدم القدرة على القراءة؛ بسبب الزغللة في البصر أو الضعف؛ فاعملي على تحسين وضعه أو التكيف لإنتاجية أحسن، والبعد عن المشاكل.
تنبهي إلى بيئة المدرسة
أغلبية المدارس تقدم منهجاً يقدم لجميع الطلاب دون الاكتراث لما يعانيه الطفل الذي لديه إعاقة سمعية أو لفظية أو نظرية أو عقلية أو جسدية. والطفل يريد التعبير عن حاجته بالمؤشرات التي قد تراها المدرسة أنها سلبية، وهي في الحقيقة أعراض يجب على المختصين ملاحظتها؛ للتعامل في تطوير سلوكيات الطفل. وقد أحسنت بعض الدول وخاصة في إيطاليا بقانون يلزم المعلمين والمعلمات في التعرف على صعوبات التعلم عند الأطفال، ومن ثم تحويلهم إلى المختصين للعلاج.
همسة في أذنك، ينصح باحاذق كل أم ببناء علاقة مريحة للطفل، تمكنه من الارتياح في بيئة يجد فيها المكونات الأساسية في التعلم وهي:
1- كيفية تلقي العلم.
2- إيجاد المحفزات الكافية النفسية والمادية لتحفيزه نحو العطاء.
3- التأكد من قدراته.
فهذه الثلاثية لها دور كبير لتحقيق ما نصبو إليه.
وفي التعليم لا يكون التلقين هو الأساس، وإنما الحوار والتعرف على متطلبات الأطفال كما هم أولاً، واكتشاف الجوانب الإيجابية التي يتمتعون بها، ومن ثم تصيد تلك الإيجابيات ومدحهم بها وتجاهل السلوكيات السلبية.