الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

صــــــــــــــــرخــــــــــــــــة هاني خليفة .... مـاذا لا نستطيع أن نلمس قمة رأس طفل حديث الولادة ؟

لمـاذا لا نستطيع أن نلمس قمة رأس طفل حديث الولادة ؟
أجمع الاطباء على التحذير من لمس قمم رؤوس الاطفال حديثي الولادة لان قبب جماجمهم تكون ما زالت هشة وقد يسبب اي ضغط عليها اضرار للمخ.. والواقع هو ان عظام (جافوخ) الطفل لا تلتحم تماما حتى الشهر الخامس عشر من حياته فيغطي قمة الرأس حتى ذلك الوقت نسيج ليفي لا يحمي المخ تماما. قد تتساءل: لم يولد الطفل بلا حماية كافيه لمخه؟ وهو اثمن اعضاء جسده بينما تتمتع باقي اعضاءه بعظام متينه لحمايتها؟ السبب هو أن: الولادة قد تكون متعسره او يكون وضع الطفل غير سهل. مما يتطلب ان ينبعج الرأس مؤقتا لتسهيل الولادة فيطول او يتبطط او يتكبب إلى حد ما. وهو يستحيل حدوثه إذا كانت عظام الجمجمة صلبة متماسكه كما تصبح بعد خمسة عشر شهر
دكتور / هاني خليفة موجود بدولة الكويت

تدليلك يؤخر نطق طفلك! ....... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .

shutterstock_61628539.jpg
هل تعلمين أن الدلال الذي يفوق حدوده الطبيعية يؤثر على تأخر طفلك في الكلام، هذا ما يوضحه الدكتور البرازيلي دينوسيو سانتوس، المختص بعلم النفس.
ما أكده د.دينوسيو، أن تدليل الطفل بشكل غير عادي يؤدي إلى ثقل في لسانه، ويكون بكاؤه هو السبيل الوحيد للحصول على ما يريده، وهو شيء يجعل تعلمه للكلام في المرتبة الثانية، وبدل أن يحاول النطق يشير بيديه إلى الأشياء فيسرع الأبوان لتلبية ما يريده حتى دون محاولة ترديد اسم الشيء.
يبدأ الطفل منذ الشهر الخامس من عمره بإصدار أصوات للاتصال مع الآخرين، وعندما يبلغ الشهر العاشر ينطق كلمات تشير للأب والأم، وعندما يبلغ عامه الأول ينطق كلمات يفهمها البالغون.
يتابع دينوسيو: «إن لم يتكلم الطفل بعد العام الثاني، يشعر الأبوان أن هناك خللاً عضويًا يمنعه من النطق، حتى أن بعضهم يعتقد أن طفلهم أبكم، لكن العامل الحقيقي يكتشف عندما يتم سؤال الأبوين عن طريقة تعاملهما معه. وأبرز ما يتم اكتشافه هو أنهما يدللانه بشكل مُبالغ فيه».
وينصح دينوسيو الأبوين بالتالي:
1 - عندما يبدأ طفلكما بإصدار الأصوات منذ شهره الخامس من العمر، رددا له كلمات بشكل مكثف حتى يتعلم تركيب الكلمات.
2 – اعلما أن تدليله يحتاج إلى جهود غير عادية للبدء من جديد في تعليمه ما فاته.
3 – إذا تعلم النطق في مرحلة متأخرة فقد يعاني من صعوبة في مخارج بعض الكلمات في المستقبل

11 خطوة لتنظيم سلوك مولودك ....... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .

shutterstock_53792650.jpg
ما أن يبدأ الطفل في الكلام والتعبير عن نفسه ورغباته، إلا ويلجأ للصراخ والبكاء تعبيراً عن غضبه كلما رفضت الأم طلبا له! ولأن الاستمرار على هذا الوضع صعب ومُحال، وللتخفيف من حدة هذه المشكلة ينصح خبراء التربية باللجوء إلى النظام والذي يعني الروتين؛ والذي يمنحه في النهاية الآمن والطمأنينة.
"سيدتي- نت" توجهت لأخصائية التربية، ابتهاج طلبة، الأستاذة بكلية رياض الأطفال للتعرف على أفضل خطوات تطبيق النظام بين التزمت والاعتدال..فأفردتها لنا في عدة نقاط.
1- تعويد الطفل من أن يكون مولوداً صغيراً على روتين مُعيّن لا يتغير أفضل وسيلة لتجنب سلوكياته الطفل غير الاجتماعية؛ مثل الإلحاح على مطالب بعينها، التشبث بتحقيق رغباته على حساب الآخرين.
2- النظام لا يعني إخضاعه للقواعد والواجبات، إنما يتم بزرع الحب والتفاهم وتحاشي أساليب القسر والإجبار.. اعتماداً على أسلوب الثواب أكثر من العقاب.
3- النظام يمده بالتناغم في حياته اليومية؛ متى يأكل ومتى ينام ومتى يلعب.. وهكذا، كما يضع معايير واضحة لسلوكه اليومي، يجعله قادراً على مراعاة مطالب واهتمامات الآخرين المحيطين به، وهذا يمنحه الأمن والأمان.
4- تلقين الأم لطفلها بماهو مسموح وماهو ممنوع يبدأ من لحظة الميلاد.. مثل: مواعيد الرضاعة، النوم، والبعض يُفضله مع بلوغ الطفل 12 شهرا، حيث يصبح قادرا على فهم ما تعنيه الأم بكلمة"لا".
5- إذا تزمتّ في تطبيق النظام عليه سينشأ عصبياً يُعاني من الإحباط المستمر داخل المنزل، وإن غادر البيت أساء التصرف وأصبح عدوانياً، أما الأسرة المُتسيّبة فينشأ طفلها عدوانياً وغير مهذب، ويفتقد الكياسة في سلوكياته مع الآخرين والأفضل الاعتدال.
6- كوني مستعدة دائما لاتخاذ اللازم إذا ما كسر طفلك إحدى القواعد؛ فالاكتفاء بالتهديد بالكلام دون إنزال العقاب الفعلي يرسخ فيه أنك لا تعنين ما تقولين.
7- حاولي أن يكون عقابك واقعيا قابل للتنفيذ، مع الحرص أن يكون لاحقاً للخطأ مباشرة دون تباعد، حتى يحس الطفل بتأثير العقاب التربوي.
8- قدمي له المكافأة والثواب على إتباعه لقواعد النظام مثلما تعاقبينه على مخالفاتها حتى يستمر .
9- لا تنتظري منه طاعة عمياء، وتوقعي محاولاته في كسر القواعد؛ فنزعة الطفل نحو الاستقلال أمر طبيعي في نموه، والذي يبدأ بين سن 12-18 شهراً.
10- احذري ضربه.. فالعقاب البدني يجعل الطفل أكثر عدوانية وأقل تهذيباً، بل ويجعله كارهاً للنظام على طول الخط...احرميه من الحلوى، أو من اللعب ، أو من مشاهدة الكرتون.
11- لا تدخلي معه في صراع وقت تلبيته لاحتياجاته الغريزية كالطعام والنوم والدخول إلى الحمام.. فهي سلوكيات لا يمكنك التحكم فيها.

الحرارة وأهم الأمراض التي يتعرض لها مولودك ....... Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة .

shutterstock81305239.jpg
قد تكون معرفتك بأمراض مولودك قليلة، هنا عليك أن تواجهي أي أخطار تُحدق بصحته من خلال المعرفة الطبية.
حرارة
عندما يتعرض مولودي لارتفاع درجة حرارته تصاحب الحرارة نوبات تشنج ما يثير خوفي وقلقي، أريد أن أعرف سبب تلك النوبات وما طرق معالجتها؟
يجيب عن هذه الأسئلة الدكتور محمد صالح استشاري طب الأطفال في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني: يعاني بعض الأطفال ما بين عمر الستة أشهر وخمس سنوات من تشنجات شبيهة بنوبات الصرع عند ارتفاع درجة الحرارة. وتعتبر هذه الظاهرة غير خطرة بشكل عام وتزول في العادة عندما يتجاوز عمر الطفل 5 سنوات؛ الأمر المهم في مثل هذه الحالات أن يتم فحص الطفل من قبل طبيب أطفال للتأكد من أنه لا يعاني من التهاب خطير كالتهاب السحايا مثلاً، خاصة عند حدوث هذه التشنجات لأول مرة، ولا تحتاج هذه التشنجات إلى علاج دائم أو وقائي يأخذه الطفل إلا في حالات نادرة. وينبغي التفريق بين هذه الظاهرة وحدوث رجفة عند الطفل مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث إنه في حالات التشنجات يفقد الطفل وعيه بعكس الرجفة المصاحبة للحرارة الشديدة التي لا يفقد فيها الطفل وعيه.
نقطة دم
عين طفلي الحديث الولادة فيها نقطة من الدم فهل هذا الأمر خطير وما سبب وجود تلك النقطة؟
وجود نقطة دم في العين عند بعض الأطفال حديثي الولادة قد يحدث في بعض الأحيان، خاصة إذا كانت الولادة مُتعسرة، وسببه وجود نزف تحت ملتحمة العين وهو ليس بالأمر الخطير ولا يحتاج لأي علاج، حيث يتم امتصاص هذا الدم مع مرور الوقت وترجع العين إلى وضعها الطبيعي.

الربو
كيف أحمي طفلي المصاب بالربو من حالات تقلب الجو؟
الأطفال المصابون بالربو معرضون لحدوث نوبات ربو شديدة عند إصابتهم بالتهابات فيروسية أو التعرض للغبار أو بعض المواد في الهواء التي يتحسسون منها. إذا كانت هذه النوبات متكررة بشكل كبير «أي أكثر من مرة كل شهر أو شهرين» فينبغي أن يأخذ الطفل علاجاً وقائياً على شكل بخاخ بشكل يومي، وهذا الدواء يكون في العادة احد مشتقات الكورتيزول، بالإضافة إلى ضرورة استخدام البخاخات الموسعة للقصبات الهوائية مثل الفنتولين عند حصول نوبات صعوبة في التنفس وصفير في الصدر.

التطعيم
ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي في الوقت المُحدد لموعد جرعة التطعيم؟
ينبغي أخذ جرعات التطعيم في وقتها ما أمكن، مع ملاحظة أن وقت أخذ التطعيم يكون مُمتداً على فترة أسابيع أو أشهر، وليس بالضرورة أن يكون في يوم أو وقت محدد تماماً، وبشكل عام فإن تأخير أخذ التطعيم لأيام أو شهر ليس بالأمر الضار، لكن التأخير أكثر من ذلك قد يؤثر سلباً على مناعة الطفل ضد الالتهابات.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة ..... 5 طرق لخفض حرارة أطفالك!

تذبذبت درجة حرارة طفلك سريعاً بين الارتفاع والانخفاض، فلابد من معالجته سريعاً. وقبل اللجوء إلى الدواء أو تفقد الطبيب فقط عليك اتباع مجموعة الخطوات التالية، التي تقدمها الدكتورة داليا الناصري أستاذة طب الأطفال.
1- انزعي ملابسه، فإذا كان ابنك يعاني من فقدان الشهية مع لمعان العينين، وسخونة الأطراف فضعي كفك على جبهته، وستشعرين بالسخونة التي يعاني منها.
2- لا تكثري من تغطيته؛ حتى يعرق ولكن بالعكس يمكنك نزع ملابسه قدر المستطاع على أن يبقى بالفانلة القطنية الداخلية فقط والجورب، فالمبالغة في تغطية الطفل ترفع درجة حرارته من 3 إلى 4 درجات مئوية.
3- جددي تهوية حجرته حين يغادرها، وافتحي النوافذ لمدة 10 دقائق قبل أن يعود لحجرته. نصيحة: المدفأة تجعل الجو جافاً؛ لذا يفضل وضع وعاء من الماء بجوار المدفأة؛ حتى يحافظ على رطوبة الجو.
4- عندما ترتفع درجة الحرارة لطفلك يزداد إفراز العرق؛ لذا فهو بحاجة لتعويض الفاقد من الماء؛ حتى لا يصاب بالجفاف. فإذا شعر بالرغبة في تناول الماء فلا تتردي أياً كانت الكمية.
5- الاستحمام يجعل طفلك أكثر هدوءاً، اجعلي درجة حرارة الماء 36، وعندما تضعين ابنك في حوض الاستحمام، مرري قليلاً من الماء إلى فروه رأسه. الطفل الذي يعاني من ارتفاع درجة الحرارة يكون شديد التوتر، ولكنه يصبح أكثر هدوءاً بعد الاستحمام.
الدواء:

- إذا ما كانت درجة حرارة طفلك مرتفعة فضعي قليلاً من الماء في ببرونة طفلك، مع قليل من مسحوق البراستامول؛ المخفض للحرارة على أن يكون مقدار المسحوق وفقاً لأوامر الطبيب، الذي يحدده بناء على وزن الطفل، يفضل أن تكون الببرونة صغيرة؛ حتى يمكن للطفل أن يتناول كل الكمية.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة ..... 10طرق لاختيار ملابس منزلية مريحة لطفلك

shutterstock_70711693.jpg
يفضل أن تكون ملابس المنزل مريحة للأطفال ولطيفة، وذات ألوان مشرقة، وكذلك أنيقة، ليعتاد الطفل على أن يظهر بشكل مقبول داخل المنزل وخارجه.
طرق اختيار ملابس منزلية مريحة لطفلك: 

1- يجب أن تكون الاقمشة المصنوع منها ملابس المنزل، سواء البيجامات أو الجلباب، قطنية أو من خيوط طبيعية، وخالية قدر المستطاع من البوليستر والألياف الصناعية، التي تسبب بعض أنواع الحساسية لجلد الأطفال.
2- اختاري الملابس الفضفاضة بعض الشئ ، لتتيح للطفل سهولة الحركة واللعب، وحتى لا تصيبه بالعصبية.
3- تأكدي أن لا تكون ملابس المنزل الصيفية عارية، حتى لا يصاب الأطفال بنزلات البرد الصيفية.
4- انتبهي لألوان ملابس الأطفال المنزلية فيجب أن تكون ذات ألوان فاتحة ومشرقة، كالأبيض والروز والفوشيا والأصفر للفتيات، والبرتقالي والتركواز والرمادي الفاتح للأولاد، بينما يصلح اللون الاحمر للطرفين، فترتديه الفتيات في شكل جلباب أو بيجامة، ويرتديه الأولاد مقترنا بلون آخر مثل الرمادي أو الأزرق الداكن.
5- اختاري ما يناسبك من موضة الموسم، فتحتل الكاروهات منزلة كبيرة بين ملابس الأولاد هذا العام، ويظهر أكثر في القطعة السفلية للبيجامة، سواء كانت عبارة عن شورت قصير أو بنطال، كما يجب أن تظهر الزهور والفراشات بشكل مميز في ملابس الفتيات.
6- نظافة الملابس أمر غاية في الأهمية فيجب أن تقومي بغسل ملابس منفردة، وعدم استخدام المواد المبيضة والكاوية في التنظيف، وشطفها جيدا، حتى لا تصيبه بالحساسية وتفقد الألوان رونقها.
7- يجب الابتعاد عن شراء قطع الملابس التي يكثر بها الأزرار والألعاب غير المثبتة، حتى لا تسقط وتفقد قطعة الملابس شكلها الجميل أو تتسب بجرح طفلك أو بلعه.
8- يفضل اختيار قطع الملابس المطرزة بالخيوط والأقمشة الملونة، والابتعاد عن القطع الحديدية، حتى لا تؤذي الطفل، ويفضل غسل الملابس ذات الرسوم الكارتونية المطبوعة بماء بارد.
9- احرصي على استخدام الفوط الخاصة للطعام، أثناء تناول طفلك الطعام، حتى لا تسقط بقع الطعام على ملابسه وتصعب بعد ذلك إزالتها.



10- اعتني بمظهر طفلك في المنزل وخارجه فملابس طفلك المنزلية وأناقته داخل المنزل لا تقل أهمية عن ملابسه الأخرى.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة ..... ا لصحوة» تحذر من «عاشوراء دامية»

 الخطط الأمنية الخاصة بحماية طقوس عاشوراء حيز التنفيذ، ونشر عشرات الآلاف من رجال الأمن والاستخبارات في عموم الشوارع والتقاطعات الرئيسة في بغداد، إلا أن ذلك لم يمنع استهداف قادة أمنيين وبعض المؤسسات الحكومية. ووجهت «الصحوات» انتقادات إلى هذه الخطط. وحذرت من «عاشوراء دامية». وقال مصدر في قيادة العمليات في بغداد لـ» الحياة» إن «إجراءات أمنية مشددة تم اتخاذها لتأمين مراسم عاشوراء التي تستمر حتى نهاية الشهر المقبل». وأوضح أن «من الإجراءات المعتمدة تكثيف الجهد الاستخباري عند التقاطعات الرئيسة والأسواق والأماكن العامة، فضلاً عن تشغيل منظومة كاميرات مراقبة عند مواقع مهمة من العاصمة وهناك إجراءات أخرى لن نكشف عنها الآن، لأن ما يهمنا هو أمن المواطن وذلك لا يتحقق إلا بكتمان فصول مهمة من الخطة الأمنية». إلى ذلك، أحبطت قوات الأمن في بغداد هجوماً على مجلس المحافظة بعبوة ناسفة وضعت في سيارة احد الموظفين. وقال الناطق باسم قيادة العمليات سعد معن لـ»الحياة» إن «قوة من مكافحة المتفجرات تمكنت من تفكيك عبوة لاصقة كانت موضوعة أسفل سيارة أحد موظفي المحافظة في منطقة الصالحية وتمت العملية من دون وقوع أي أضرار مادية أو بشرية». ونفى معن أنباء تحدثت عن إخلاء مبنى مجلس المحافظة وقال «لا يوجد أي شيء يعيق عمل الموظفين هناك». وكان عضو مجلس المحافظة عن ائتلاف «دولة القانون» سعد المطلبي، حذر من احتمال تفخيخ سيارات إسعاف سرقت قبل يومين في بغداد لاستهداف المواكب الحسينية. وقال «وصلتنا للتو معلومات إن العصابات الإجرامية تمكنت خلال الـ 24 ساعة الماضية من سرقة 4 سيارات إسعاف و3 سيارات لشرطة النجدة في بغداد ، لذا نحذر المواكب الحسينية والموالين من احتمال تفخيخها واستهدافهم بها»، مشيراً إلى أن «الأجهزة الأمنية على اطلاع وتبحث عن السيارات الآن». يذكر أن بغداد ومعظم المحافظات تشهد انتشاراً واسعاً للمواكب الحسينية لأداء شعائر عاشوراء. وكانت أنباء تناقلتها وسائل الإعلام عن بث منشورات في عدد من المحافظات تهدد المواكب الحسينية بالقتل والتفجير. إلى ذلك، اعلن مصدر امني أن «مسلحين مجهولين اطلقوا النار امس، باتجاه معاون آمر اللواء الثالث في الشرطة الاتحادية العقيد احمد خالد، في منطقة المنصور، ما اسفر عن إصابته بجروح خطرة». وفي سياق متصل، أعلنت قيادة العمليات المشتركة القبض على عدد من المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب وضبط متفجرات وأعتدة شمال محافظة بابل. ونقل بيان صدر عن قيادة العمليات، تسلمت «الحياة» نسخة منه، أن «قوة في محافظة بابل نفذت عملية استباقية في منطقة جرف الصخر شمال المحافظة، تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المطلوبين». وأضاف البيان أن «هذه العملية شارك فيها الطيران وقوات الجيش والشرطة ومفارز K9 (الكلاب البوليسية)، أسفرت عن ضبط عدد من العبوات الناسفة ورمانات يدوية وقنابل هاون». وفي بعقوبة (شمال شرقي بغداد) حذرت قيادات في تنظيم الصحوات من «عاشوراء دامية» ما لم تسارع القيادات الأمنية إلى تغيير خططها الأمنية وشن حملات استباقية على حواضن المسلحين شمال المحافظة. وطالب القيادي في «الصحوة» رعد الجبوري في تصريح إلى «الحياة» بضرورة أن «تسارع الأجهزة الأمنية إلى تغيير استراتيجيتها العسكرية ونشر عناصر استخباراتية مدنية إلى جانب الانتشار العسكري، وتفعيل دور المعلومة الاستخباراتية مقابل مبالغ مالية للتضييق على المسلحين الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بعد اتساع نفوذها في المحافظة ومحافظات أخرى». وحذر من «عاشوراء دامية إذا لم تضع القيادات الأمنية في حساباتها الحملات الاستباقية ضد معاقل المسلحين المنتشرة في حوض حمرين وجبال العظيم شمال المحافظة».
«الصحوة» تحذر من «عاشوراء دامية»

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة ..... ؛3 مصريين على مسافة خطوة من الفضاء

ترشح 3 مصريين للوصول إلى المرحلة النهائية لمسابقة «آكس أبوللو» للفضاء، وهم أحمد خالد سعيد وأحمد حجاجوفيتش وعمر سمرة. وتجرى المرحلة النهائية للمسابقة في 2 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في أورلاندو في الولايات المتحدة الأميركية، ويشارك فيها 112 متسابقاً يمثلون بلداناً مختلفة، يُختار 13 منهم لرحلة إلى الفضاء الخارجي.
وسيخوض المتسابقون عدداً من الاختبارات البدنية والنفسية للتأكد من أهليتهم بإشراف لجنة من علماء الفضاء. وأجمع المرشحون المصريون، في مؤتمر صحافي عقدوه أمس في القاهرة، على أن الوصول إلى النهائيات يعد خطوة تقربهم من حلم رفع علم مصر في الفضاء.
ومن جهة أخرى، قال نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور مسلم شلتوت، إن «مصر تأخرت كثيراً في اتخاذ هذه الخطوة آخذين في الاعتبار القدرات الذهنية والجسدية للشباب المصري الذي استطاع تحقيق منجزات سجلها التاريخ». وأشار إلى أن مصر كانت من أولى الدول في المنطقة غزواً للفضاء من خلال استخدام الأقمار الاصطناعية.
ومن جانبها، أوضحت شيرين منعم، مديرة التسويق في شركة «يونيليفر»، الراعية لمشاركة الشباب المصريين في المسابقة، أن وصول مصر إلى النهائيات هو «بارقة أمل تبشر بدخولها العالمية لتسلَّط عليها الأضواء في مرحلة تعد الأهم في تاريخها».
وأشارت إلى أن المسابقة «أُطلقت مع بداية عام 2013 عبر الفايسبوك ودعي الراغبون إلى المشاركة في أكاديمية «A.A.S.A» من طريق إنشاء حساباتهم الخاصة على موقع «AXEApollo.com» ليثبتوا للعالم أنهم يستحقون دون غيرهم السفر إلى الفضاء. وترشح للمرحلة النهائية في مخيّم الفضاء العالمي أو «Global Space Camp» في مدينة أورلاندو 112 متسابقاً بينهم ثلاثة مصريين، هم أحمد خالد سعيد، ويعمل محامياً، وأحمد حجاجوفيتش، وهو رحالة رفع علم مصر في 108 دول، وعمر سمرة، المغامر الذي سبق له أن رفع علم مصر فوق قمة إيفرست».
وينتظر أن يمر المتسابقون خلال المرحلة النهــائية للــسباق بــثلاثة اختبارات أساسية، الأول هو الصعود في طائرة تطير بسرعة تعادل ضــعفي سرعة الصوت، والثاني يسمى اخــتبار الـ «G Force»، ولا بد أن يجتازه أي رائد فضاء لقياس مدى تحمله للضغط، أمــا الاختبار الثالث فهو الصعود في طائرة تعلو مستوى الجاذبية لقياس مدى تحمل المتسابق لحالة انعدام الجاذبية، إلى جانب خضوع المشاركين لتقويم لجنة التحكيم واختبار للقدرات الذهنية.
؛3 مصريين على مسافة خطوة من الفضاء