الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 10 نوفمبر 2013

صــــــرخة هاني خليفة .... درجات الذكاء والتخلف العقلى لهاني خليفة بالكويت

 إن التصنيف الدارج لدرجات الذكاء هى ما يلى (حسب تصنيف تيرمان):
درجات الذكاء معامل الذكاء
  • عبقرى 14. فما فوق
  • ذكى جدا 12. – 14.
  • ذكى 11. – 12.
  • طبيعى (متوسط) 9. – 11.
  • فئة حديه 9. – 7.
  • متخلف عقلى 7. فما دون

   يعرف التخلف العقلى بأنه نقص الذكاء الذى ينشأ عنه نقص التعلم والتكيف مع البيئة على أن يبدأ ذلك قبل بلوغ الثامنة عشرة من العمر ، وحدد معدل ذكاء (7.) كحد أعلى لهؤلاء المتخلفين عقليا وذلك لأن أغلب الناس الذين يقل معدل ذكائهم عن (7.) تكون قدرتهم التكيفية محدودة ويحتاجون رعاية وحماية وخاصة فى سنوات الدراسة .. وحدد سن الثامنة عشر لأن الصورة الإكلينيكية التى تحدث بعد الثامنة عشرة من العمر تسمى الخرف (الهتر) (Dementia).

لا توجد ملامح جسدية معينة ترتبط بالتخلف العقلى ، ولكن عندما يكون التخلف العقلى جزءا من لزمة مرضية ، فإن الملامح الإكلينيكية لهذه اللزمة سوف تكون موجودة (مثل الملامح الجسمانية فى لزمة داون).
والدلالات التشخصية الآتية أوردها الدليل التشخيصى الأمريكى الرابع:-
  • نقص الوظيفة الذكائية الواضح عن الطبيعى ، بحيث يكون معدل الذكاء المقاس باختبار ذكاء فردى أقل من (7.) وبالنسبة للأطفال الصغار والرضع تكون الملاحظة الإكلينيكية هى الفيصل.
  • قصور أو خلل فى الوظائف التكيفية للشخص (بمعنى فعالية الشخص فى الوصول إلى المتوقع منه بالنسبة لسنة وبيئته الثقافية) ، ويظهر الخلل فى اثنتان من المهارات الآتية: (التواصـل ، رعاية الذات ، التفاعل الاجتماعى ، توجيه النفس ، المهارات الأكاديمية ، العمل ، السلامة).
    • البداية قبل سن 18 سنة.
           وصور التخلف العقلى متفاوتة من حيث القدرة على النشاط الاجتماعى والحركى والمدرسى وذلك حسب درجة الذكاء ولذلك قسم إلى الأنواع الإكلينيكية الآتية:
    تخلف عقلى خفيف الدرجة: (Mild Mental Retardation)
    وهذا النوع تصل نسبته إلى حوالى (8.%) من المتخلفين عقليا ويكون ذكاؤهم بين (5.) و(7.) ويتميزون بنمو مهاراتهم الاجتماعية والحركية والكلامية ويقتربون من الطبيعى لدرجة أنه لا يتم اكتشاف هذا النوع إلا فى سن المدرسة الابتدائية عندما يحتاجون إلى رعاية فى سنواتها الدراسية الأولى ، ثم يتعثرون ويفشلون فى سنواتها الدراسية الأخيرة (أى الرابعة والخامسة والسادسة الابتدائية) ، وعندما يكبرون فإنهم قد يعتمدون على أنفسهم اقتصاديا من خلال عمل لا يتطلب مهارة فنية عالية ، ولكنهم يحتاجون إلى المساندة والتوجيه عندما يتعرضون لصعوبة ما تواجههم فى حياتهم.
    تخلف عقلى متوسط الدرجة(بلاهة): (Moderate Mental Retardation)
    وهذا النوع يبلغ نسبته حوالى (12%) من المتخلفين عقليا ويقع ذكاء أفراده بين (35) و (49) وتعلمهم للمهارات الاجتماعية والحركية والكلامية يكون ضعيفا قبل سن المدرسة الابتدائية ، ولكن بالتدريب والإشراف تتحسن هذه المهارات بعض الشىء خاصة كلما تقدم العمر ، وهم لا يستطيعون تجاوز الصف الثانى من المرحلة الابتدائية حتى مع وجود الإشراف والرعاية ويمكن تدريبهم على بعض المهارات المهنية غير المعقدة ، وعندما يكبرون يمكنهم القيام بعمل لا يحتاج إلى مهارة وفى ظروف محددة (أى دون تعقيد) وذلك تحت إشراف وتوجيه ومساندة.
    تخلف عقلى شديد الدرجة: (Severe Mental Retardation)
    وتصل نسبة هذا النوع (7%) من المتخـلفين عقـليا ومعدل الذكاء لأفـراد هذا النوع بين (2.) و (34) ويتميزون بضعف نموهم الحركى والكلامى ، حيث تتأخر قدرتهم على الكلام إلى سن المدرسة الابتدائية ، ويمكن تدريبهم على التحكم فى مخارجهم ولا يصلحون لدخول المدرسة ويتحسنون فى سن المراهقة ، حيث يمكنهم القيام ببعض مهام العمل البسيطة جدا وتحت الملاحظة المستمرة.
    تخلف عقلى جسيم الدرجة(العته):(Profound Mental Retardation)
    وهم أضعف البشر ذكاء على الإطلاق وأقل المتخلفين عقليا من حيث الذكاء فمعدل ذكائهم يقل عن (2.) ولحسن الحظ أنهم يمثلون أقل النسب انتشارا بين المتخلفين عقليا وهى (1%) ، وتميزهم الإعاقة التامة فى الطفولة والمراهقة وعدم نمو أى من المهارات الحركية أو الكلامية أو الاجتماعية ، بالإضافة إلى عدم التحكم فى المخارج (التبول و التبرز)وقد يستطيع تعلم بعض الكلمات فى الحياة البالغة ،ونظرا لإعاقته التامة هذه فإنه يحتاج إلى مساعدة مستمرة ورعاية خاصة.
    تخلف عقلى غير محدد:
    وتستخدم فى حالات التخلف العقلى الواضح إكلينيكيا ولكن لا يمكن قياس درجته بمقاييس الذكاء المقننة ، وهذا يحدث فى الحالات غير المتعاونة والرضع الذين لا يمكن قياس ذكائهم أو تتوفر مقاييس ذكاء مناسبة لهم ، ويلاحظ أنه يصعب تشخيص التخلف العقلى كلما صغر سن الطفل.
    ومن ذلك يتضح مدى اختلاف الصورة الإكلينيكية للتخلف العقلى الذى يفيدنا فى معرفة ما ينبئ به مستقبل الطفل ، وما يمكن أن نطلبه منه كإنجاز دراسى أو اجتماعى أو مهنى دون أن نصيب الطفل بالإحباط ونتهمه بالفشل ، لأننا نحمله اكثر من طاقته ثم نفرض عليه أنواع العقاب النفسى والبدنى ، وهذا يجعل الطفل أسوأ إنجازا واقل تكيفا وأكثر تعاسة.


    إن فترة الحمل وأوائل الطفولة واعتمادها الكلى على عناية الأم – والآخرين – تجعل من دماغ الطفل الخام عرضة لعوامل خارجية متعددة وحيوية تؤثر بدرجة كبيرة على مدى تطوره ،والكشف عن قابليته الذهنية الموروثة . فكما أن الذكاء يورث بصفات متعددة فأنه يعتمد على الوسط المحيط لاستجلاء واستغلال تلك الصفات أو إخمادها.
    فالذكاء إذن محصلة تفاعل الوراثة مع المحيط ، وقد يصعب تحديد نسبة كل منهما. إلا أن الحقيقة التى يجب أن لا تغيب عن الطبيب النفسى هى أن العوامل المحيطة السيئة قد تؤدى فى بعض الأحيان إلى التخلف العقلى.


    للتخـلف العقـلى أسباب عـديدة يمكن تقسيمهـا إلى مجمـوعتين: أولية (وراثية) وثانوية (مكتسبة).
    1الأسباب الأولية (الوراثية):
    فالصفات الوراثية فى أمشاج الذكر أو بويضة الأنثى قبل لحظة التلقيح هى التى تقرر قابلية وحدود الذكاء الكامنة. ويلاحظ فى هذا الصنف من النقص العقلى انه موجود فى تاريخ أسرة الأب أو الأم أو كليهما. كما أن دراسة الطفل وفحصه لا تكشف عن وجود أى سبب عضوى مكتسب حدث بعد التلقيح.
    2- الأسباب الثانوية (المكتسبة )
    وهى التى تصيب خلايا الجنين بعد التلقيح – أى بعد أن تقررت الصفات الوراثية ، فهى أسباب لا تورث ولا تنتقل إلى الأجيال الأخرى. والسبب المرضى يكون متعدد المصادر والأشكال مثل: استسقاء الدماغ ، والتهابات السحايا والدماغ ،والعوامل النفسية والاجتماعية .ويمكن تقسيم تلك العوامل المرضية المكتسبة بالنسبة إلى مراحل نمو الجنين والطفل للسهولة إلى:
    • عوامل داخل الرحم (فترة الحمل) Antenatal.
    • عوامل أثناء وحوالى عملية الولادة Natal & perinatal.
    • عوامل بعد الولادة.
    • أوائل الطفولة وفترة النضوج قبل المراهقة.
    أففى مرحل الحمل يمكن أن تحدث العوامل التالية:
    • أمراض الأم العامة: (كالبول السكرى وارتفاع ضغط الدم والتعرض للإشعاع وأمراض الغدة الدرقية والزهرى ، والتسمم بالعقاقير الضارة للجنين).
    • ظروف الام الحامل : (مثل كبر عمر الام الحامل ، و أمراض الحمل السابقة كتسمم الحمل والإسقاط ، واضطرابات تفاعلات فصائل الدم blood groups.
    • سوء التغذية ، التى ثبت أنها تؤثر على نمو خلايا الدماغ والمادة الحشوية والغلاف النخاعى ، ويكون تأثير سوء التغذية على اشده فى النصف الثانى من الحمل أثناء النمو السريع للجنين والنتيجة هى انخفاض الذكاء وظهور عاهات مختلفة.
    • الحميات الفيروسية التى تتعرض لها الام ، إذ ثبت أن حمى الحصبة الألمانية German Measles والتهاب الكبد الوبائى Infective Hepatitis ، والأنفلونزا وغيرها ذات تأثير سئ جدا على الجنين أثناء الأشهر الثلاثة – وحتى الأشهر الخمسة الأولى.
    ب - وفى أثناء الولادة تؤثر الأسباب التالية:
    • الطفل السابق لأوانه(المبتسر) Premature Infant.
    • الطفل المتأخر أوانه Post mature infant .
    • الولادة السريعة او الطويلة Precipitate or Prolonged Labour.
    • أمراض المشيمة.
    ج- حوادث الولادة الحديثة:
    • اليرقان.
    • كبر حجم الجمجمة.
    • قلة الأوكسجين.
    • الالتهابات الحديثة.
    د- أمراض وحوادث الطفولة إلى ما قبل البلوغ:

    • الحرمان الحسى العضوى الشديد (كالعمى والطرش).
    • الحرمان الحسى المحطيى (عندما تكون الأسرة خاملة جامدة..)
    • الاضطرابات النفسية والعقلية (التدليل ، الحرمان من الأم ، الكآبة ، الفصام).
    • الإصابات الشديدة على الرأس (الرجة الدماغية).
    • اضطرابات التكلم والقراءة.
    • التهابات الدماغ والسحايا.
    • الاضطرابات الكيماوية – الحيوية فى الجسم ، والسموم المختلفة.

    صــــــرخة هاني خليفة .... التخلف العقلي




    ما هو التخلف العقلى :
         التخلف العقلى هو حالة من عدم تكامل نمو خلايا المخ أو توقف نمو أنسجته منذ الولادة أو فى السنوات الأولى من الطفولة بسبب ما.والتخلف العقلى ليس مرضا مستقلا أو معينا بل هو مجموعة أمراض تتصف جميعها بانخفاض فى درجة ذكاء الطفل بالنسبة إلى معدل الذكاء العام ، وعجز فى قابليته على التكيف .
    الذكاء.. ومنحنى الذكاء:
      الذكاء مفهوم مجرد اختلف فى تعريفه وتحديده علماء النفس والتربية ولكنه يدل على "قابلية الفرد على حل المعضلات الفكرية" أو "قابليته على التكيف تجاه المواقف الجديدة" أو" قابليته على التفكير التجريدى والاستفادة من التجارب" . والذكاء صفة موروثة فى الكروموسات والجينات ، ولكنه لا يقتصر على جين Gene واحد بل يتمثل فى معاملات ووحدات صغيرة متعددة ولهذا السبب فان توزيع الذكاء فى المجتمع يتخذ صور المنحنى الطبيعى. إى أن الذكاء المتوسط يشمل النسبة العظمى من السكان بينما تقل النسبة فى الصعود إلى الذكاء الممتاز والنزول إلى الغباء فالعته.
    والذكاء الذى فهمناه على انه "القابلية الذهنية" قابل للفحص والقياس بالوسائل النفسية التى ابتكرها علماء مشهورون ووضعوا لها أسسا ومناهج دقيقة دعيت "اختبارات الذكاء" Intelligence Tests (ومنها اختبارات تيرمان – ميرل ، و ويكسلر ). ويمكن اعتبار اختبارات الذكاء أدق ما توصل إليه علم النفس الحديث لتحديد قابلية الإنسان الذهنية ، ولو أنها ليست بالمقاييس المثالية التى لا يتسرب إليها الخطأ.

    معامل الذكاء ودرجات الذكاء:
      عندما يقال أن ذكاء الفرد الفلانى "طبيعى" فنعنى انه طبيعى (بالنسبة) وبالقياس إلى معدل الذكاء السكانى العام فى ذلك المجتمع فى ذات العمر الزمنى. ولذلك فأن العمر العقلى للفرد هو درجة ذكائه الفعلية بالمقارنة إلى الذكاء العام. وقد يكون عمره الحقيقى بالسنين اقل أو اكثر من ذلك.
      والشخص الذى عمره العقلى يفوق عمره الزمنى يكون ذكاؤه فوق المعدل والعكس بالعكس. فإذا تطابق العمران كان متوسطا وقريبا من المعدل العام. ومعامل الذكاء هو النسبة المئوية بين عمر الفرد العقلى وعمره الزمنى. فالفرد الذى عمره الحقيقى 8 سنوات بينما درجة ذكائه توازى الرابعة من العمر ، يكون معدل ذكائه 4/8 × 1.. = 5.
      إذن معامل الذكاء (IQ) = العمر العقلى/العمر الزمنى × 1..
      ويترواح معدل ذكاء الفرد المتوسط بين 9.-11. كمعامل ذكاء ، ولذلك فأن انخفاض معامل الذكاء دون الـ 8. يعتبر تخلفا عقليا.

    ننشر حقيقة وفاة عاهل السعودية ...... صــــــــــــــــرخة هاني خليفة

    ننشر حقيقة وفاة عاهل السعودية
    نفت مصادر مطلعة لـ اليوم صحة ما تردد عن وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية فجر اليوم. وكانت مواقع إخبارية قد أن نشرت جلالته قد لقى
    ربه صباح اليوم، وأن السلطات حذرت من نشر خبر وفاته لحين ترتيب بعض الأمور دون الإفصاح عنها. وكانت المواقع ذكرت أن الملك عبد الله بن عبد العزيز قد نقل الأسبوع الماضي إلى مستشفى الملك فيصل لإجراء بعض الفحوصات الطبية والعلاج بسبب وعكة صحية مفاجئة أدت إلى ممارسة مهامه من داخلها، ودخل في غيبوبة منذ أول أمس، ولقي ربه اليوم، وهو الأمر الذي نفته المصادر تمامًا. وولد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 1916 بمدينة الرياض، ويعد الملك السادس للمملكة العربية السعودية بعد الملك فهد منذ عام 2005. وطرح موقع فرنسي الأسبوع الماضي، سؤالا شائكا حول حياة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، و ذكر موقع "إيجالتيه إي ريكونسيلياسيو" المتخصص في الأبحاث انه يعاني من تدهور في صحته قد تصل به إلى الاحتضار. وما أثار ريبة وشكا، أن الموقع الفرنسي توقع حدوث حرب أهلية في السعودية، بعد وفاة الملك، وهو الأمر الذي يهدد استقرار السعودية في المنطقة، وفقا للموقع. وأشار الموقع إلى أنه في حالة وفاة الملك عبد الله، فطبقا للعرف فإن وريثه في العرش سيكون الأمير سلمان بن عبد العزيز، والذي سيصبح أمام وضع معقد من ثلاث جوانب يهدد هذا الانتقال السلمي للسلطة ، أولها أن قوات الأمن والجيش لا تعترف بسلطة الأمير سلمان، وثانياً أن أبناء وأحفاد أخيه سلطان قد يقومون باستخدام القوة اعتراضاً على تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز، خاصة أن نائب وزير الدفاع ينتمي لأسرة سلطان وهو الأمير سلمان بن سلطان، كذلك رئيس المخابرات السعودية الأمير بندر بن سلطان، والذي بدأ يغير بالفعل من توجهه السياسي المحابي للأمريكان، إلى الاتجاه ناحية روسيا، خاصة فيما يتعلق بالشأن السعودي وهو أمر ترفضه العائلة الحاكمة. وأوضح أن المشكلة الثالثة تكمن في صعوبة تعيين وريث جديد، خاصة وأن الوريثين المحددين وهما الأمير نايف والأمير سلمان، تم فرضهما بالقوة على باقي أفراد الأسرة الحاكمة من قبل الملك عبد الله، وفقا للموقع الفرنسي.
    ننشر حقيقة وفاة عاهل السعودية