الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 22 نوفمبر 2013

خصائص النمو المعرفي عند الطفل العاجز سمعياً ..... صرخة هاني خليفة



مما لا شك فيه أن الصمم أو ما يعٌرف عند البعض بالعجز السمعي له عدة نتائج والكل يتفق على أنها سلبية مما تحُول دون النمو السليم للطفل.لعل العامل الإهتمام المتزايد ضمن علم النفس و فروعه المختلفة لا خير دليل على ما يوله الدارسين بهذا النوع من الإعاقات خاصة منها الدراسات المعرفية التي تهتم بنمو الذكاء و باقي القدرات العليا الأخرى.
ونظرا لأهمية الذكاء بالنسبة للطفل و مستقبل مكتسباته و على رئسها الأكاديمية منها سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على مميزات النمو المعرفي عند فئة الأطفال الصم،وقبل ذلك لابد من الإشارة جملة من الأسباب نراها تفسر سبب الإهتمام المتزايد بالنمو المعرفي عند هذه فئة أكثر من غيرها من فئات العجز الأخرى.و هنا لا ريب إن قلنا أن سبب الإهتمام إنما يعود بالدرجة الأولى إلى رغبة الباحثين في دراسة خصائص العلاقة الموجودة من جهة بين اللغة - التي أُتفق على أنها أعلى القدرات الرمزية عند الإنسان- و ما هو غير لفظي في عملية التواصل،و من جهة أخرى ما كل من شأنه أن يضمن في السنوات الأولى من حياة الطفل نفس وظيفة اللغة علما أن هذه الأخيرة تعد أول القدرات التي تتأثر بوجود الإعاقة السمعية.
بالإضافة إلى ما سبق الذي يطول فيه الحديث نرى أيضا أن سبب هذا الاهتمام ينحدر في حقيقة الأمر من كون الطفل العاجز سمعياً يعد محروم من ملكة اللغة،و هذا ما من شأنهِ -حسب النظرة السائدة- أن يُساعد على دراسة النمو دون عامل تأثير اللغة.طبعاً هذه النظرة لها بعدين إثنين كونها لا تدرس فقط ما ورد فيما سبق، إنما قد تقود إلى استخلاص دور و تأثير اللغة في مسار العام للنمو و كذا مسار النمو المعرفي خاصة إذا ما أخذنا بعين الأعتبار أن مسار النمو يسير في إتجاه موحد رغم اختلاف أشكال النمو و نقصد بذلك النمو العاطفي و النمو النفسو جسيمي و ما إلى ذلك تماماً كما هو الحال بالنسبة لنمو اللغوي حيث يشهد كل شكل مسار نمو خاص به يختلف فيه كل شكل عن الآخر لنكنه يصب في نفس الإتجاه آلا و هو المسار العام للنمو. و هنا نفتح قوسين لنذكر فيها القارئ أن يضع نصب عينه مثلا تأثير غياب اللغة على النمو النفسي و الإجتماعي و ما يخلفهُ على المسار العام و لا يختلف إثنان حينئذ إن قُلنا أن حتى النمو المعرفي يعد هو الآخر أحد أشكال و مكونات هذا المسار العام للنمو و حتما سيتأثر .
و نظراً لأهمية هذا العنصر الأخير في مقامنا هذا ألا و هو النمو المعرفي عند الأطفال العاجزين سمعيا نرى أنهُ من الضروري أن ننطلق من المسلمة القائلة بأن الطفل العاجز سمعياً يتبع في نموهِ المعرفي نفس المراحل التي جاءت بها النظرية التكوينية و ذلك كما توصلت إليهِ دراساتDabsyshire (1986) التي أكدت على أن الطفل الأصم يتبع بطريقة أكثر بطيئة نفس الفترات التطورية التي أشار إليها J.Piaget .و لعل أهم شيء توصلت إليه العديد من الدراسات التي حذت حذو هذه الأخيرة خاصة منها التي حاولت البحث قي صميم هذه القضية.و التي نجدها قد خلصت إلى معطيات أهمها أن الطفل العاجز سمعياً يتبع نفس المراحل التطورية التي يتبعها الطفل السليم سعيا.لكن هناك ثمة ما يُميزهُ عن هذا الأخير.من أهم هذه الخصائص و المميزات نجد تلك التي أشار إليها M.Bartin (1979) حيث يرى هذا الأخير أن الإختلاف بين الفئتين لا يكّمن في مستوى طبيعة البنية إنما على مستوى توظيف هذه الأخيرة .طبعاً في هذه الحالة يقصد بالتوظيف هو تلك الكيفية التي يعتمدها الطفل في حل مشكلة أو تسير تبادل و نُشير هنا أن بالنسبة للتوظيف الخاص بالطفل العاجز سمعياً هنالك العديد من يُشير أن هذا الأخير يعتمد فيها أساساً على المظاهر الشكليةAspect figuratifs ،بما أنهُ يعتمد ويبقى أسير المداعبة العفوية و التقليد و لمدة طويلة مما يُسبب له هذا التأخر .
و لكن الملفت للإنتباه في كل هذا أن تأخر للأطفال العاجزين سمعياً يُحيلهُ نفس الباحث إلى فقر التعزيزات المقدمة من طرف المحيط حيث يذكر قائلاً […تأخر الأطفال لا يرتبط فقط بغياب اللغة الشفوية ، و لكنهُ يرتبط أكثر بالفقر المسيطر على النمو و كذا قلّة الخبرة التي يقدمها المحيط العاجز …] . وعليهِ فإن الخلاصة التي يمكن نصل إليها من كُل هذا أنهُ لا يمكن القول بأن سبب تفضيل الأطفال العاجزين سمعياً للمؤشرات الشكلية في تعاملهم مع الوسط الخارجي تعود فقط لغياب اللغة إنما هناك عوامل أخرى من بينها ما يقدمه المحيط و يُوفره للطفل العاجز سمعيا ( الأصم ) .
أضف إلى ذلك أن الطفل العاجز سمعياً يُظهر إلى جانب ما سبق ذكرهُ صعوبة خاصة إن دّلت على شيء إنما تدل بالفعل على وجود صعوبة من نوع خاص تربطها علاقة بالجانب المعرفي ، هذه الصعوبة نرها تتمثل في عدم قدرتهِ على توقع العواقب إلا عند بلوغهِ سن متقدم،و هذا مما يعني أنهُ يبقى لفترة طويلة أسير المؤشرات المدركة مقارنة مع الطفل السليم سمعياً ، و هنا نؤكد أن استبعاد دور اللغة لا يعني أننا نقلل من أهمية تأثير التبادلات اللغوية إنما نعتقد أنهُ لا يمكن أن يكون غياب اللغة وحدهُ عاملاً رئيسياً للتأخر .لأنهُ من جهة حسب النتائج المتوصل إليها من طرف M.Bartin إن اللغة الشفوية لا تلعب دور(كبير) في تكوين البنيات التفكير … ، و من جهة أخرى أن الأطفال العاجزين سمعياً غالباً ما يتمركزون في المرحلة الثانية من مراحل نمو الاحتفاظ ( la conservation ) معتمدين في ذلك على المظاهر الإدراكـيـة للأشياء .و عليهِ فإن ما يمكن أن نقولهُ أو بالأحرى نؤكدهُ هو أن عامل غياب اللغة لا يتحمل وحدهُ سبب التأخر الملاحظ عند الطفل المصاب بالعجز السمعي إنما هناك أسباب أخرى قد يكون لها دور أكبر بكثير مقارنةً باللغة في مســـــــار النمو المعرفي، و هنا نشير على سبيل المثال إلى ما أكـــــــدتهُ دراســـــات Furth (1987) في هذا الصدد، أن الأطفال العاجزين سمعياً يتشابهون مع فئة الأطفال المنحدرين من وسط إجتماعي و ثقافي ميسور بقولهِ أن مجموعة الأخيرة تحصلت على نتائج متشابهة إلى حد بعيد مع مجموعة الأطفال العاجزين سمعياً (...) إذا كانت ثقافة و كيفيات الحياة لا تغذي بإستمرار أو على الأقل لا تشجع العادات الفكرية سيكون احتمال ظهور الذكاء المنطقي ضئيل جداً
و عليه بعد أن اطلعنا على جملة من الآراء التي أردنا من خلالها إبراز المميزات و الخصائص العامة التي يتميز بها نمو الذكاء ( الحسي الحركي و كذا الذكاء التمثيلي) و ما يعكسهُ من قدرة على التوظيف المعرفي عند الطفل الأصم ،نعتقد أنهُ أصبح بإمكان للقارئ في ختام هذا المقال ان يبني فكرة عامة عن النمو المعرفي و متطلباته عند الطفل الأصم . دكتور هاني خليفة 

صـــــــــــــــرخــــــــــــة هاني خليفة .... السكتة اللغوية (الأفازيا ) Aphysia


يعرف كمال سيسالم (2002) الحبسة الكلامية بأنها فقدان القدرة على الكلام في الوقت المناسب على الرغم من معرفة الفرد بما يريد أن يقوله وتنتج عن مرض في مراكز المخ . أما عبد العزيز السرطاوي وآخرون (2002) فيعرفوا الحبسة الكلامية في معجم التربية الخاصة بأنه قصور في القدرة على فهم أو استخدام اللغة التعبيرية الشفوية وترتبط الحبسة الكلامية عادة بنوع من الإصابة  في مراكز النطق والكلام في المخ، والحبسة الكلامية مصطلح عام يشير الي خلل أو اضطراب أو ضعف في أحد جانبي اللغة أو كلاهما وجانبا اللغة هما : الاستيعاب والإنتاج، وينتج هذا الاضطراب عن خلل يصيب مراكز اللغة في الدماغ ، وينتج عن أسباب منها : جرح في الرأس، أورام في الدماغ، الجلطة، ارتفاع درجة الحرارة في جسم المصاب، الحالات النفسية السيئة المتقدمة. وحتى تعتبر الحالة حبسه كلامية يجب أن تكون الإصابة قد حدثت بعد اكتمال نمو اللغة. 
ويضيف عبد العزيز السرطاوي ووائل أبو جودة (2000) أن أداء المرضى المصابين بالسكتة اللغوية يتسم بما يلي :
1- الاستيعاب السمعي:
أ-   يظهرون ضعفاً واضحاً في استيعاب ما يسمعون ، قد لا يفهمون الأوامر الموجهة إليهم، وقد لا يستطيعون تسمية أشياء تطلب منهم.
ب- الخلط في الكلمات المتشابهة في المعنى أو في اللفظ؛ وذلك بسبب الاستيعاب المتدني.
2- القراءة:
أ-   قد يظهرون عجزا في تمييز و معرفة الكلمات المكتوبة؛ وقد يقرؤون الكلمات ولكن بدون فهم.
ب-  تبدو الكلمات المألوفة لهم قبل الإصابة وكأنها كلمات غير مألوفة.
ج-   يظهرون بطئاً في القراءة إلى جانب الأخطاء فيها.
3- الكلام:
أ-    قد يعانون من صعوبات في إيجاد الكلمة المناسبة عند الحاجة إليها.
ب- استبدال كلمة بأخرى ولكن من نفس المجموعة المعنوية فقد يستبدل كلمة ملعقة بسكين.
ج-   قد يعانون من صعوبة في التعبير عن أنفسهم بشكل مباشر.
د-   قد يلجأون إلى حذف الكلمات الوظيفية من كلامهم وهذا يعنى استخدام كلام التلغراف
4- الكتابة:
أ-   قد ينسون شكل الحروف.
ب- قد يكتبون كتابة عكسية.
ج- قد يحذفون أو يستبدلون بعض الحروف.
د-  قد يظهرون أخطاء في الكتابة الإملائية.
هـ- قد يكتبون ببطء شديد.
5- الإشارات:
أ-   قد لا يفهمون المقصود بالإشارات.
ب- قد يظهرون عجزاً في التواصل عن طريق الإشارات.
أنواع الأفازيا:
توجد أنواع عديدة مختلفة من الأفازيا،  يتوقف ذلك علي موضع وحجم الإصابة التي تلحق بأي منطقة في المخ ، ومن بين أهم أنواع الأفازيا ما يلي :
(1) الأفازيا التعبيرية أو الحركية :
وتعرف أيضاً بالأفازيا اللفظية أو الشفوية أو بأفازيا بروكا *، وهو نوع من الاضطرابات أو العجز في كلام الشخص المصاب ؛ ولكنه يظل قادراً علي فهم كلام  الآخرين. ونلاحظ أن المصاب يكرر لفظ واحد مهما تنوعت الأحاديث أو الأسئلة الموجهة إليه ، و في حالات التي يتعرض فيها الشخص إلى الضغط الانفعالي قد نجده يتمتم ببعض العبارات الغير مألوفة ، أو الغير مفهومة، وذلك بقصد توجيه السباب و العدوان ، وفى مثل هذه الحالات تسمى بالأفازيا اللفظية أو الشفوية. وقد سميت أفازيا بروكا الحركية بأفيمياAphemia  بمعنى عدم القدرة على الكلام بالرغم من وجود الكلمة في ذهن المصاب، وفي بعض حالات أفازيا بروكا الحركية يفقد المصاب القدرة على التعبير عدا لفظ بعض الكلمات أحياناً مثل (نعم) ، أو (لا) .
ويحدث هذا النوع من الأفازيا نتيجة إصابة المناطق الأمامية من نصف المخ الأيسر الذي يتحكم في إنتاج  الكلام ؛ في التلفيف الثالث من المخ في المنطقة رقم(44) التى سبق أن أشرنا إليها. خصوصاً المنطقة المسماة " منطقة بروكا" . وتقع مباشرة إلي الأمام من منطقة الحركة الأولية الخاصة بالجهاز العضلي المسئول عن إخراج الكلام (الشفاه، اللسان، الحلق ... الخ) ، ولكن مناطق الحركة الأولية الخاصة بالكلام لا يصيبها ضرر مصاحب لأفازيا بروكا، أي لا توجد أية مظاهر لإصابة في الجهاز العضلي للكلام بالشلل ( فيصل الزراد ،1990).
والمصاب بأفازيا بروكا يتكلم قليلاً جداً. وعندما يحاول هذا المصاب الكلام فإن كلامه يحبس، بحيث لا يستطيع إخراج الكلام ، كما تغيب من كلام المصاب الأجزاء النحوية الصغيرة و التصريف الصحيح للأفعال . مثل هذا الكلام يسمي غالباً" كلام تلغرافي " أو "كلام بدون التزام بقواعد اللغة -مهلهل" مثلاً، كانت استجابة أحد مرضي أفازيا بروكا ، عندما رأي صورة امرأة تقوم بغسل الأطباق، وأمامها حوض مملوء يفيض بالماء، وبعض الأطفال يحاولون الحصول علي إناء الكعك فيقلبون  الكرسي الصغير الذي يريدون الوقوف عليه، فيقول"...و... ولد...ولد يقلب... يصعد..." أما في الحالات الشديدة من هذا النوع من الأفازيا فلا يستطيع المصاب غالباً إلا التلفظ بكلمة واحدة أو اثنتين مرة بعد الأخرى في محاولته للكلام أو وصف شيء ما .  وعندما ينطق هذا المصاب أخيراً بكلمة ، فإنه ينطقها سليمة إلي حد ما(سالي سبرنجر  وجورج ديوتك ، 2002).
 كما أن قدرة المصاب علي تسمية الأشياء ضعيفة، لكن تلقينه الكلمات تساعده كثيراً. هذه الحقائق تؤكد القول بأن هذا العجز ليس في جهة النطق، ويبدو أن معظم المرضي بأفازيا بروكا يفهمون الكلام المنطوق و المكتوب، ولذلك فالمشكلة لديهم تتعلق بمرحلة الإنتاج الحركي  في المخ  للغة وليس في مرحلة الفهم. كما يبدو أن هؤلاء المرضي علي دراية بمعظم أخطائهم اللغوية . وقد جادل بعض الباحثين قائلين بأن عملية الفهم عند المصابين بأفازيا بروكا ليست سليمة تماماً كما يعتقد الكثيرون.
* بروكا: نسبة إلى العالم بول بروكا مكتشف المنطقة 44 في المخ .
(2) الأفازيا الاستقبالية أو الحسية:
وتعرف أيضاً بأفازيا فيرنيكة * ، أو متلازمة ما خلف شق سلفيوس ، وقد توصل فيرنيكة إلى افتراض أن حدوث إصابة أو تلف في هذا الجزء من الدماغ، أدى بدوره إلى تلف الخلايا العصبية التى تساعد على تكوين الصور السمعية للكلمات أو للأصوات، وينتج عن ذلك ما يسمى بالصمم الكلامي، وهو شكل من أشكال الأفازيا الحسية حيث تكونت حاسة السمع سليمة ، ولكن الألفاظ تفقد معناها لدى السامع، كما لو كانت هذه الألفاظ من لغة أخرى لا يعرفها الفرد، كما أن الصمم الكلامي يمكن اعتباره شكل من أشكال الأجنوزيا Agnosia .
ومن الجدير بالذكر أن المصاب بهذا الاضطراب لا يستطيع فهم الكلام عموماً. ويصاحب هذا الاضطراب الإصابة التي تلحق بالمنطقة الخلفية من التلفيف الصدغي الأول (في منطقة فرنيكة)،  وكلام المصاب بالأفازيا الاستقبالية أكثر طلاقة من كلام المصاب بالأفازيا التعبيرية، لكن ذلك يتوقف علي حجم الإصابة، فكلام المصاب بالأفازيا الاستقبالية قد يتراوح بين أن يكون غريباً نوعاً ما إلي كونه خال تماماً من المعني. وغالباً ما يستخدم هؤلاء المرضي في كلامهم كلمات غير مألوفة أو غير معروفة  .
وفى بعض حالات الأفازيا الحسية عند فرنيكة نجد المصاب يفهم كل لفظ في الجملة لوحده، ولكنه لا يستطيع فهم معنى الجملة كاملة ، وهذا ما يسميه البعض بالأفازيا المعنوية، وهناك حالات أخرى نجد المصاب فيها يستخدم كلمات في غير مواضعها، ويستخدم كلمات غريبة غير مألوفة، ومثل هذه الحالات يكون المصاب قد اكتسبها بسبب وجود الاضطراب من صغره في المراكز السمعية الكلامية حيث يحدث خلل في تكوين الصور السمعية للكلمات (سالي سبرنجر  وجورج ديوتك ، 2002).
وإليك مثال لحديث بين مريض يخاطبه المعالج :
المعالج: هل تحب أن تأكل المانجو؟
المصاب: نعم أنا أكون.
المعالج: أود أن تتحدث عن مشكلتك؟
المصاب: نعم، أنا لا أرغب في هذا الطعام.
المعالج: ماهي المشكلة التى تعانى منها؟
المصاب: سأقول لهم. . .
* فرنيكة: حيث توصل العالم( كارل فرنيكة) إلى هذا الشكل من الأفازيا نتيجة للأبحاث التشريحية التى قام بها (1874)
(3) أفازيا تسمية الأشياء:
تلك التي تعرف أيضاً " بأفازيا النسيانية " وفي هذا النوع فإن المصاب يجد صعوبة في تسمية الأشياء ، فإذا عرضنا عليه مجموعة من الأشياء المألوفة وطلبنا منه تسميتها فإنه قد يشير الي استعمالاتها عوضاً عن أسمائها، وهذا الاضطراب لا يشمل فقط الأشياء المرتبطة بل يشمل أسماء الأشياء المسموعة ، أو الملموسة ، وتبقى قدرة المصاب على تذكر الحروف وأجزاء الكلام المطبوعة سليمة ، ويبقى قادراً أيضاً على استعمال الشيء والإشارة إليه إذا سمع اسمه أو رآه ، فإذا قدم للمريض كرسي وسألناه عن اسمه لا يستطيع تذكر كلمة (كرسي) وربما أمكنه إدراك وظيفة الكرسي واستعمالاته ، وإذا سئل المصاب هل هذا منضدة، أم كتاب أم كرسي ، فإنه يجيب الإجابة الصحيحة ، ولكن المشكلة تتركز في تذكر اسم الشيء لو طلب منه ذلك.
وعلى الرغم من أن هذه الصعوبة موجودة لدي المصابين بمعظم أنواع الأفازيا، إلا أن الصورة " النقية " من أفازيا تسمية الأشياء تنتج من إصابة المنطقة القشرية التى تقع بين الفص الصدغي، والفص الجداري ، والفص القفوي-وهى المنطقة التى تسمى " التلفيفة الزاوية " أن المصاب بالصورة النقية من أفازيا تسمية الأشياء ، لديه الإمكانية على الفهم العادي، كما يمكنه التحدث بصورة طبيعية وتلقائية إلى حد كبير في أثناء حديث غير رسمي.
و يعتقد الباحثون أن هذه الأفازيا تحدث نتيجة تقطع الترابطات الموجودة بين قنوات حسية مختلفة( أي بين مناطق مختلفة في المخ) التى تعتبر أجزاء داخلة في قدرة الفرد على تسمية الأشياء. وقد تظهر الأفازيا النسيانية لدي من يعانون من مرض الزهايمر*
* الزهايمر : هو صورة من صور الذهان التى تشاهد نادراً قبل الشيخوخة ،أو أعراض الشيخوخة.
(4) الأفازيا الشاملة أو الكلية:
يشير هذا النوع من الأفازيا إلى العجز الشديد في كل الوظائف المتعلقة باللغة.  ففي هذا النوع من الأفازيا نجد أن قدرة الشخص المصاب على الفهم وإنتاج الكلام معيبة أو لا توجد نهائياً. ولكنه قد يستطيع التواصل مع غيره عن طريق الإشارات أوالرموز ، كأن يستخدم صوراً بدلاً عن الكلمات، وحتى في هذه الطريقة قد يجد المصاب صعوبة في تنفيذها أو قد لا تنجح كلياً .
وهذا النوع من الأفازيا ينتج عن إصابة واسعة في نصف المخ الأيسر تغطي معظم المناطق التى يعتقد أن لها دوراً في فهم وإنتاج اللغة.  فهذا الشكل من الأفازيا الكلية يحدث بسبب إصابة الدماغ بجلطة دموية تؤدى إلى انسداد الشريان والأوعية الدموية المغذية للمخ ، وللألياف العصبية الواردة من المراكز العليا للحركة بالفص الجبهي و المتجه نحو الذراع ، والساق، والأطراف وأعضاء النطق، مثل هذه الإصابة تنتشر في جزء كبير من مناطق الكلام في نصف الكرة المخ المسيطر، ويمكن أن تحدث نفس الأعراض بسبب الالتهابات ، والنزيف الدماغي، الذي يؤدى إلى حرمان المنطقة المصابة من التغذية  والأوكسجين اللازم .
وتضيف  سالي سبرنجر  وجورج ديوتك ( 2002) نوعين آخرين من الأفازيا هما :
(5) الأفازيا التوصيلية:
يتسم هذا النوع من الأفازيا بعدم قدرة المصاب علي إعادة ما يسمعه بصوت عالي. بالإضافة إلي كون الكلام التلقائي لهذا المصاب ليس إلا رطانة لا معني لها غالباً (كما في أفازيا فرنيكة)، ولكن علي عكس أفازيا فرنيكة، فإن قدرة المصاب علي فهم الكلام المنطوق و الكلام المكتوب تظل إلي حد كبير سليمة. هذه الأعراض إذن يمكن شرحها علي أنها ناتجة من فصل مراكز الاستقبال عن مراكز التعبير اللغوي في المخ.؟ وفي الحقيقة، فإن الإصابة التي تلحق بالمسار العصبي المسمي الحزمة القوسية التي تصل بين مناطق بروكا وفرنيكة وجدت فعلاً في مثل هذه الحالات .

(6) الأفازيا الممتدة( أو العابرة لمناطق القشرة) :
ويحدث هذا النوع من الأفازيا نتيجة إصابة المنطقة القشرية ، ولكن هذه الإصابات تبقي علي مراكز أو مناطق الكلام وكذلك المسارات الموصلة بينها سليمة، ولكن هذه الإصابات تعزل هذه المراكز أو المناطق عن بقية المخ. فإذا كانت الإصابة قد عزلت منطقة فرنيكة عن بقية أجزاء المخ فتسمي " الأفازيا الحسية المعزولة " بينما إذا كانت الإصابة قد عزلت منطقة بروكا فتسمي ( أفازيا مختلطة ممتدة) .
وتوجد في أنواع الأفازيا الثلاثة المذكورة درجات متباينة من مشاكل فهم وإنتاج الكلام تلقائياً. مثل هؤلاء المرضي يستطيعون أن يعيدوا-يكرروا-بصورة جيدة ما يقال لهم ، وهى حالة تسمى صدى الكلام (أو الببغاوية) . وبقاء القدرة على إعادة ما يقال سليمة في هؤلاء المرضى، هو ما يميز الأفازيا الممتدة عن أفازيا بروكا، وأفازيا فرنكه، والأفازيا التوصيلية حيث القدرة على إعادة الكلام معيبة في هذه الأنواع الثلاثة الأخيرة . دكتور هاني خليفة بدولة الكويت
 

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... كيف تتعاملين مع مشاكل طفلك بالمدرسة؟

shutterstock_23936560.jpg
التقت بالاستشاري الأسري والخبير النفسي الدكتور خالد باحاذق، والذي بدوره قدم بعض النقاط التي تجعل منك أماً مثالية، وتجعل طفلك مثالياً تثقين في تصرفاته وحسمه للأمور.
تنبهي إلى تركيبته النفسية
أثبتت دراسات أن زراعة القيم تبدأ في حياة الإنسان، وهو جنين في بطن أمه، فعلاقة الوالدين في فترة الحمل لها دور كبير في نفسية الطفل، وقد تبقى هذه الحالة وتنمو مع كبر العمر، وتظهر بشكل أوضح في سن البلوغ والمراهقة.
تنبهي أيضاً إلى أن تركيبة طفلك تبدأ بالتخيل، ومن ثم تجسيد الخيال كأنه حقيقة، فالطفل لا يكذب إذا أخطأ، ولكن وسيلته الدفاعية عن نفسه من العقوبة أو التوبيخ هو تخيل أن شخصاً آخر ارتكب الخطأ، ومن ثم يصدق هذا الخيال.
لا تغفلي عن حساسيته
هو يحتاج إلى الاستقرار العاطفي؛ ليتمكن من التعبير عن نفسه ومكنوناته بشكل تلقائي ومحفز؛ ليبوح بما يعاني منه، وإذا لم يتمكن من التعبير عما في نفسه فقد تلجأ نفسه الإرادية إلى إشعاره بحالة مرضية، كآلام في المعدة، وكثيراً ما يشعر الطفل مع عدم رغبته بالذهاب إلى المدرسة بآلام في المعدة. وتكون حقيقية ولكن حينما يعفى من الذهاب إلى المدرسة، وفي مدة قصيرة لا تتجاوز الدقائق تغيب عنه تلك الأعراض.
أجري له فحوصاً طبية
قد يعاني من مشاكل في السمع، ولذا من الواجب التأكد من قدرته السمعية، وكذلك البصر حيث يعاني بعضهم من عدم القدرة على القراءة؛ بسبب الزغللة في البصر أو الضعف؛ فاعملي على تحسين وضعه أو التكيف لإنتاجية أحسن، والبعد عن المشاكل.
تنبهي إلى بيئة المدرسة
أغلبية المدارس تقدم منهجاً يقدم لجميع الطلاب دون الاكتراث لما يعانيه الطفل الذي لديه إعاقة سمعية أو لفظية أو نظرية أو عقلية أو جسدية. والطفل يريد التعبير عن حاجته بالمؤشرات التي قد تراها المدرسة أنها سلبية، وهي في الحقيقة أعراض يجب على المختصين ملاحظتها؛ للتعامل في تطوير سلوكيات الطفل. وقد أحسنت بعض الدول وخاصة في إيطاليا بقانون يلزم المعلمين والمعلمات في التعرف على صعوبات التعلم عند الأطفال، ومن ثم تحويلهم إلى المختصين للعلاج.
همسة في أذنك، ينصح باحاذق كل أم ببناء علاقة مريحة للطفل، تمكنه من الارتياح في بيئة يجد فيها المكونات الأساسية في التعلم وهي:
1- كيفية تلقي العلم.
2- إيجاد المحفزات الكافية النفسية والمادية لتحفيزه نحو العطاء.
3- التأكد من قدراته.
فهذه الثلاثية لها دور كبير لتحقيق ما نصبو إليه.
وفي التعليم لا يكون التلقين هو الأساس، وإنما الحوار والتعرف على متطلبات الأطفال كما هم أولاً، واكتشاف الجوانب الإيجابية التي يتمتعون بها، ومن ثم تصيد تلك الإيجابيات ومدحهم بها وتجاهل السلوكيات السلبية.


Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... أنابيلا هلال: أخاف على البنت أكثر من الصبي!


روعة الأمومة الراقية كانت تشع من عيني أنابيلا، كل ما قالته عفوي، ينبع من قلبها، الرقيق، وبما أنها تحضرت للأمومة نفسياً بكل أنوثتها، فهي تتعامل مع وضعها كأم عاملة بتنظيم الوقت، واحترام مراحل نمو الطفل ومتطلباته، «سيدتي وطفلك» التقت الإعلامية أنابيلا هلال، وعاشت معها مشاعر أمومتها.
من هي أنابيلا هلال؟
أنابيلا هلال لبنانية الجنسية، دكتورة في مجال الحقوق. انتخبت كوصيفة لملكة جمال لبنان عام 2006.
انتقلت من عالم الجمال إلى الإعلام مع تقديم البرامج ومنها: «ميشن فاشن» الخاص بتصميم الأزياء، وبرنامج «حلوة ومرّة«، ومؤخراً «آراب آيدول»، الذي تتحضّر لتصوير الموسم الثاني منه عما قريب.
زوجة جراح التجميل المشهور نادر صعب، وقد أثمر زواجهما ابنة (ماييفا) لم تبلغ عامها الثاني بعد، ونادر جونيور (8 أشهر).
* ما هو أحلى الألقاب بالنسبة إليك؟ وكيف تفسّرين الأمومة؟ وهل كنت مهيأة نفسياً لتحمّلي لقب الأم؟
- الأمومة نعمة من عند الله، وأنا سعيدة جداً بحمل هذا اللقب؛ ولا تشعر الأنثى بهذا الإحساس سوى عند تكوين الجنين داخلها، فتتغير حياتها بشكل تام وتتهيأ لاستقبال طفلها بكل سعادة وفرح، كما أن لكل مرحلة تعيشها ما يميّزها عن غيرها، وعندما يبدأ أطفالها بالنضوج تتغيّر طرق وسبل اهتمامها بهم.
أصعب المسؤوليات
* كيف تصنفين مسؤوليتك كأم؟
هي من أصعب المسؤوليات التي يمكن أن تحملها المرأة؛ حتى تتمكّن من تربية أطفالها تربية صالحة لخدمة وطنهم ومجتمعهم. فليس من المهم فقط إنجاب الأطفال، ولكن الأهم كيفية تربيتهم والتعاطي معهم وفق أسس التربية السليمة والصحيحة،
*هل أنت مستعدة لإنجاب الطفل الثالث؟
أنا وزوجي نحب الأطفال كثيراً، وقد أنعم الله عليّ بطفلتي البكر «ماييفا» وبولدي نادر جونيور، وأتمنى أن يكبرا ويحقّقا كل ما يريدانه، فعندما أنظر إليهما لا أشبع وأحيطهما برعاية خاصة؛ لصغر سنّهما. ولا مانع عندي من إنجاب المزيد.
* كيف تقضين يومكِ ما بين متطلّبات العمل والأمومة؟
- عندما حضرت لتقديم برنامج «آراب آيدول» Arab Idol على محطة الـmbc هذا الأمر تطلّب مني جهداً وتفرّغاً كبيرين، كنت أسعى إلى تعويض غيابي عن الولدين خلال هذه الفترة من خلال قضاء وقت طويل معهما، قبل بدء البرنامج، كنت موجودة معهما باستمرار، وفي حال غيابي يقوم أهلي وأهل زوجي بالاهتمام بهما.
* كيف تفسرين عدم مقدرة الأمهات على الجمع بين عملهن، وتربية أطفالهن؟
من المهم أن تلجأ كل أم عاملة إلى اعتماد مبدأ التنظيم وعدم التقصير بأي واجب من واجباتها؛ حتى تشعر بالرضا الذاتي، وبالطبع هذا الأمر سينعكس بالتالي على جميع أفراد أسرتها.
أصول التربية
* ما هي قواعد وأصول التربية السليمة التي تعتمدينها مع ولديكِ؟
- إنها ذاتها الأصول والأسس التي اعتمدتها والدتي في تربيتي، دون أن ألغي طموحاتي ونفسي وأهدافي، فوالدتي معلّمة للغة الفرنسية، لم تلغِ أبداً طموحها وهدفها وحياتها في المجتمع، فالأم الناجحة والمدبّرة لا تلغي أمراً مهماً في حياتها من أجل أمر آخر طالما هي قادرة على التنظيم.
*هل تفكرين بهما أثناء العمل؟
بالتأكيد، وكثيراً فعندما أكون في العمل أنتظر بفارغ الصبر عودتي إلى المنزل؛ حتى أغمرهما إلى قلبي حتى ولو كانا نائمين. أعطي لكل شيء حقه ووقته.
* كيف تتعاملين مع ابنتك تحديداً؟
بطريقة تنمّي شخصيتها في المستقبل، وأنمّي لديها حبّ المشاركة مع الآخرين في اللعب وتبادل الألعاب، فهي تحب كثيراً الأولاد وعندها علاقات مع الجيران، كما أعلّمها كيف تدافع عن أخيها خاصة وأنها الكبيرة...
* متى تكونين قاسية معها ومتى تكونين متسامحة؟
- أقسو على ابنتي عندما تكون عنيدة، فهي تحمل طباع والدها وتشبهه إلى حدّ كبير، أو عندما تتصرّف بشكل قد يؤثر سلباً على شخصيتها، فهي حريصة جداً على أغراضها ولا تحب أن يشاركها أحد، وعندها أتدخّل وأشرح لها ضرورة اللعب والمشاركة مع الأطفال الآخرين، وأكون متسامحة معها وقت الضرورة أيضاً.
بين الصبي والفتاة
* هل هناك فرق بين تربية الصبي والفتاة؟
- أعتمد التربية نفسها للصبي والفتاة، ولا أميّز أبداً، ولكنني أخاف كثيراً على الفتاة أكثر من الصبي.
* هل تشجّعين ابنتكِ على خوض مجال الجمال أو الإعلام عندما تكبر؟
- لم لا؟ فهذان المجالان رائعان جداً، وإذا وجدت لديها رغبة لخوض واحد منهما فسأشجعها بالطبع. المهم أن تتمـتّع الفتاة بالثقافة والوعي الضروريين لرسم مستقبلها.

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... رياضة طفلك ميدان للمرح والذكاء

DSC_65702.jpg
تضمني التوازن الصحي لطفلك، وتحلي مشكلة السمنة والخجل والانطواء، إن كان يعني من أحدهما، ننصحك بالألعاب التفاعلية، وبدائل ألعاب الفيديو، التي اتجهت إليها عيادات الاستشارات النفسيَّة، التي تختص بعلاج مشاكل الأطفال أثناء مراحلهم العمريَّة.
إن تشجيع استخدام الألعاب التفاعليَّة في علاج بعض الحالات مثل تحقيق التوازن الصحي للطفل لحل مشكلة السمنة، وتنمية قدراتهم العقليَّة والفكريَّة، وبعض المشاكل الأخرى مثل الخجل والانطواء وغيرها، أمر في غاية الأهمية والفائدة، من خلال تحفيز الوالدين على توجيه وإرشاد أطفالهم إلى استخدامها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التي تطلقها بين الحين والآخر، وتتميز بتعدد وتنوع الألعاب التي تبثها عبر الإنترنت.
فعلى سبيل المثال تتيح للطفل إنشاء قرية صغيرة خاصة به وبنائها بحسب ما يراه من حيث زراعتها والتخطيط السليم لزيادة عدد سكانها وكيفيَّة استخدام مواردها بالشكل الصحيح، إلى جانب إدارتها، وذلك من أجل تنشيط وتوسيع مداركهم واستغلال أوقات فراغهم في ألعاب مفيدة تنمي الذكاء والطموح وتطلق عنانهم إلى عالم الاختراع.
من ناحية أخرى ساهمت الألعاب التفاعليَّة، التي تعتمد على الألعاب الرياضيَّة الإلكترونيَّة التفاعليَّة، في انبثاق فكرة تأسيس نادٍ يعد الأول من نوعه على مستوى السعوديَّة، دمج الرياضة والمرح والترفيه في آن واحد، وهو نادي «إن موشن»، الذي كان فكرة لا تتعدى حجرة خاصة تبلغ مساحتها 120متراً مربعاً بهدف لا تمت للتجارة بصلة، وإنما لمجرد خلق أجواء مسلية مع التركيز على الجانب الحركي.
بدائل الـ "بلاي ستيشن"
وأوضح أسامة عثمان، مؤسس النادي، والمدير التنفيذي، أنَّ تلك الحجرة كانت سبباً في الوصول إلى صناعة عمل احترافي يتم تقديمه من سن 3 إلى 6 أعوام، من خلال إنشاء نادٍ متكامل بمساحة إجماليَّة تصل إلى نحو 980 متراً مربعاً يحوي ألعاباً إلكترونيَّة تفاعليَّة تحقق لهم المتعة والفائدة في الوقت نفسه.
وأضاف: أثناء إعدادي للحجرة الخاصة بابنتي بحثت كثيراً في مجال الألعاب التفاعليَّة للتأكد من أنَّها أفضل ما يمكن تقديمه لها، حيث وضعت الكثير منها داخل الحجرة، ومنع ألعاب الفيديو العادية كالـ«بلاي ستيشن» وغيرها، لافتاً إلى أنَّه لاحظ مدى استمتاعها وتحقيق نتائج إيجابيَّة من الناحية البدنيَّة.
وأشار إلى أنَّه قد تكون التمارين الرياضيَّة العاديَّة مملة في بعض الأحيان بالنسبة للكبار والبالغين، إلا أنَّهم يستطيعون إجبار أنفسهم عليها للمحافظة على صحتهم، في حين لا يمكن مطلقاً فرض ممارستها على الأطفال، حتى وإن وضعنا أمامهم وسائل جذب مختلفة من تليفزيون وغيره، ما جعلنا نفكر في الاعتماد على الألعاب التفاعليَّة الإلكترونيَّة لتحقيق الفائدة من اللعب الممتع.
توظيف
لذا ينصح المحلل النفسي، الدكتور هاني الغامدي، باستغلال التطور التكنولوجي وتوظيفه بصورة إيجابيَّة في حل كثير من المشاكل النفسيَّة والعقليَّة، وليس فقط حل المشاكل، بل علينا أن نجعلها نمطاً لشغل أوقات فراغهم وتنمية قدراتهم الحركيَّة والذهنيَّة معاً لتحقيق معادلة مهمة تنشئ طفلاً سوياً ومبدعاً في آن واحد.

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... 5 أسئلة اطرحيها على ابنك المراهق

shutterstock_55302847.jpg
بالأمس كان الآباء يرفضون مشاركة أبنائهم الحوار؛ للكبار عالمهم وللصغار حياتهم، وكانوا يضعون الموانع والسدود أمام أي سؤال يخرج به الابن عن المعتاد المألوف! اليوم تغير الحال. فـ «الحوار أبو الفنون التربوية» شريطة إتقان أسلوبه خبيرة التربية والكاتبة في شؤون الطفل الدكتورة «هالة الشاروني» ترشدك إلى أفضل طرقه
دائما ما ترتبط فترة المراهقة التي تبدأ بسن الـ11 بمظاهر الرفض والتمرد والعصيان، مع رغبة بالاحتفاظ ببعض الأسرار، فق أجمع خبراء التربية على أن هناك31% من المراهقين يعيشون حالة من القطيعة مع آبائهم، وأن الحوار يغيب عن 25% من المربين، وتضيف الأرقام أن 6% من هؤلاء المراهقين -صغارا وكبارا- يعانون الكبت والحرمان من الحوار في وسطهم العائلي والمدرسي، مما يدفعهم لممارسة العنف أو التعاطي.
أسئلة يجب طرحها
هناك نوعية هذه الأسئلة التي يفتح بها الآباء الحوار، على الابن الذي لا يتجاوز عمره الـ 12 عاماً بشرط أن يُبنى على الاحترام المتبادل والحذر؛ خوفًا من وصول الأبناء إلى إدراك أكبر للانتقادات أو التحذيرات في هذه المرحلة.
*كيف أمضيت يومك؟
سؤال هام يفتح المجال أمام حوار سريع يتعرف به الآباء عما قام به المراهق خلال اليوم من نشاطات، وطبيعة الأماكن التي تردد عليها، مع عدم إشعاره بأن السؤال طرح من أجل تقييم تصرفاته، وإنما لإشعاره بأن المقصود من السؤال معرفة ما إذا كان مارس نشاطا مفيدا، يمكن للأبوين مساعدته على تنميته وتلبية متطلباته.
*من هو الصديق الذي تحبه وترتاح له أكثر؟
سيساعد الأبوان على معرفة نوعية الأصدقاء الذين يصادقهم الأبناء، إضافة إلى معرفة نشاطاتهم واهتماماتهم الاجتماعية، كما يساعد طرح السؤال على فتح حوار يتم من خلاله تعليم المراهقين قيم الحياة، والاختلافات بين الناس، وحسن الاختيار.
*ما هو رأيك في هذا الموضوع أو ذاك؟
ويعد من أهم الأسئلة التي يجب طرحها على المراهقين؛ لأنه يفتح الطريق أمام حوار يتعرف من خلاله الأبوان على رأي الابن حول العديد من القضايا، كما أنه يُشعر المراهق بأن له أهمية في الأسرة، مما يزيد من ثقته بنفسه عندما يدخل الحياة الاجتماعية ويتعامل مع الناس.
*هل أبقي على هذا البرنامج أم أُغير القناة؟
سؤال يساعد الابن على عرض آرائه وأفكاره، وأسلوب تقييمه لما يشاهد، ما يحب وما يرفض، ولماذا؟ كما أنه فرصة للأبوين؛ للتعرف على نوعية اختيارات الابن وميوله، فنية كانت أم أدبية أم سياسية، بعدها يمكن جلب الكتب أو شراء الاسطوانات التعليمية؛ لتدعيم ما يحب الابن ويهوى.

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... علّمي ابنك كيفية التفاوض مع الآخرين


من أكثر التحديات التي يواجهها الأبناء في فترة المراهقة، هي التواصل مع الآخرين، سواء مع الأهل والأقارب وزملاء الدراسة والأصدقاء.. لذا يرى علماء الاجتماع والنفس ضرورة التعرف على أنماط الشخصيات، التي يتم التعامل معها بشكل متكرر؛ حيث يساعد ذلك على التعرف على ميولها ومن ثم توقع تصرفاتها وردود أفعالها وطرق التصرف المناسبة معها، وكيفية الحكم عليها.
"سيدتي نت" في التقرير التالي ترشدكِ إلى تلك التصنيفات، حتى تتمكني من معرفة نوع أبنائكِ بداية، وتحديد طريقة التفاهم المثلى معهم، وأيضاً لتعليم ابنكِ أو ابنتكِ كيفية التعرف على أنواع الشخصيات المختلفة التي سيصادفونها في حياتهم، وكيفية التعامل معها لتجنيبهم صدمات قد تؤثر على نفسيتهم:
1 الأشخاص البصريون:
هم الذين يتميزون بنظام تمثيلي أساسي بصري، يميلون إلى التنفس السريع من صدورهم والتحدث بسرعة بينما يرون صوراً لتجاربهم، ويعتمدون على الحركات لدعم أقوالهم. قد يقاطعون غيرهم، يتحركون بسرعة، يأكلون بسرعة، يفيضون بالطاقة، ويتحدثون بصوت مرتفع، ويتخذون قرارات فورية مبنية على ما يرونه ما يدفعهم إلى المخاطرة والمجازفة بأنفسهم.
عند التعامل معهم عليكِ أن تصوري لهم، وتجعليهم يرون ما تتكلمين عنه، وأن تتلاءمي مع طاقاتهم الظاهرة .

2 الأشخاص السمعيون:
الأشخاص ذوي النظام التمثيلي الأساسي السمعي، يميلون إلى التنفس البطيء، يفضلون الامتناع عن الكلام، وعندما يتحدثون يفعلون ذلك بنبرات متباينة، لديهم قدرة على الإنصات دون مقاطعة، عادة يتخذون قرارات مبنية على التحليل العميق يجمعون أكبر قدر ممكن من المعلومات، ويقللون إلى أدنى مستوى نسب المخاطرة والمجازفة.عند تعاملكِ معهم تحدثي ببطء ولوني نبرة صوتك ِوشجعي المناقشة بطرح أسئلة صريحة.

3 الأشخاص الحسيون:
هؤلاء الأشخاص يتنفسون عادة بعمق وهدوء... وينصب اهتمامهم الأساسي على المشاعر والعواطف المستنبطة من التجربة.عند تعاملكِ معهم اجعليهم يشعرون بما تقولين من خلال التركيز على المشاعر والأمور الروحانية.

 

Hani Khalifa cry صــرخة هاني خليفة . ....... تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة

قد تكون أبرز المشاكل التي تواجهها الكثير من الأمهات رفض الطفل تنفيذ تعليماتها فإذا طلبت -مثلاً- من طفلها الذهاب إلى النوم، أو الكف عن اللعب والاستعداد للمذاكرة تضطر عند عدم استجابته لطلباتها لأن تبدأ بالصراخ والتهديد والعقاب غير المدروس، وهذا يزيد الطفل عنادًا، المشرفة التربوية عزيزة العمر أعطت الأم حلولاً مناسبة، والتي من أهمها التفاوض معه، والأوقات المناسبة لهذا التفاوض، وشرحت كيفية التعامل معه لتنفيذ التعليمات.
قد يحين وقت النوم لدى الطفل، لكنه لا يزال يريد متابعة برنامج على التلفاز، أو أن يلعب بلعبة مفضلة لديه، وإذا طلبت منه الأم استذكار دروسه تحجج بمنحه المزيد من الوقت لمشاهدة التلفاز أو للعب قبل البدء بالمذاكرة، وأحيانًا يعترض على تناول الكثير من أصناف الأطعمة، ويصر على استبدال أطعمة بأخرى دون مبرر، وهنا يجب التفاوض معه للوصول لحل مناسب».
كيف تتفاوضين مع طفلكِ؟
أكدت المشرفة التربوية عزيزة العمر أنه لابد للأم أن تكون مدربة على التفاوض مع ابنها؛ حتى تنجح بمهمتها، وينفذ جميع تعليماتها حتى لو اضطرت لأن تستعين باختصاصية تربوية تتعلم منها كيفية التدرب على التفاوض؛ فتربية الأطفال غالبًا ما تعتمد على التفاوض سواء شاءت الأم أم أبت، والتفاوض معه له عدة جوانب حسنة تفيده إذا كبر، فهي تعلمه المرونة والعطاء والتوصل إلى الحلول في أموره المستقبلية، أما الطفل الذي لا تتبع معه أمه أسلوب التفاوض فلن يتعلم كيفية التعامل مع الأمور والنزاعات وحلها مع الآخرين بطريقة صحيحة، فعندما يحين وقت النوم ويرفض الذهاب إلى السرير ويطلب منك المزيد من الوقت لمشاهدة أي برنامج وأنتِ ترفضين فإن ذلك يعني أن الأمر تحول إلى صراع، أما إذا تفاوضت معه ومنحته بعضًا من الوقت فإنه سيخضع ويسمع كلامكِ، مما يمنحه الرضا ويشعره بالانتصار.
نصائح للتفاوض
1 - افهمي ما يدور في ذهن طفلك أثناء التفاوض معه، وحاولي رؤية الأشياء بمنظاره.
2 - اجعليه يتخذ القرار؛ حتى يتحمل مسؤولية العواقب الناتجة عن عدم التزامه بما اتفق معك عليه.
3 - استخدمي أسلوب الإقناع أثناء التفاوض وليس الفرض، كما يجب أن تتوقعي أن يغير طفلكِ رأيه في أي وقت خلال التفاوض.
4 – لا تفاوضيه وأنتِ غاضبة، وإذا كنتِ غاضبة فاهدئي ثم ابدئي معه التفاوض بأي أمر.
أوقات التفاوض
التفاوض مع الطفل يجب أن يكون بأسلوب تربوي، وبعض الأمهات ليس لديهن وقت للتفاوض معه عند حدوث أي مشكلة، وهنا تنصح المشرفة التربوية عزيزة العمر جميع الأمهات بأن ينتقين الوقت المناسب والطريقة المناسبة، ومن الضروري أن يعرفن أن التفاوض مع الطفل لا يعني التخلي عن صلاحياتهن، أو الاستسلام لضغوطه، لكن الأم تقوم بتدريبه على فن التفاوض وكيفية الوصول إلى تسويات مقبولة من الطرفين، تتابع العمر: «بعض الأوقات ليست مناسبة على الإطلاق، أما النصيحة المهمة فهي أن بعض القضايا غير قابلة للتفاوض خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة طفلكِ وسلامته».

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . ....... تأثيرات عالم الديجتال على أطفالنا

يعتبر عالم التعليم والتسـلية الإلكترونيــة Electronic Entertainment بما يمتلكه من أجهزة وبرامج ومواضيـع عالمـاً كبيـراً ممتـداً ومتســعاً، ولكن إلى حد يمكن لطفلك استخدامه، وكيف؟
هشام الخاني – خبير كمبيوتر وإلكترونيات يحدثنا عما يمكن للطفـل أن يجنيـه من إيجابيات بمسـاعدة الأم أو أحد أفراد الأسـرة.
تسلية وتعلم
تعد الكمبيوترات التي تستعمل من أجل التسلية الإلكترونية هي نفسها التي يمكن استخدامها للتعلم، وعلى الأم أن تختار البرنامج المناسب الذي يحقق الهدف المرجو منه لطفلها، فمبدأ التعلم بالتقنية هو مبدأ أساسي متبع في معظم دول العالم المتقدم، وأصبح يشــكل جزءاً أساسياً من أساليب وتقنيات التعلم والتعليم ضمن المدارس والمعاهد والأكاديميات التعليمية.
تعلم واستفادة
أحرز تطبيق التقنيات الحديثـة في عالم التعليم نتائج إيجابيـة ملموسـة من الممكن للطفل أن يتعلم من خلالها كتعلم اللغة، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الطبيعية أو حتى كيفية تطبيق الفرائض الدينية عن طريق برنامج ينطوي على تشـويق وتسـلية وواقعية تجعل من التعلم متعـة بكل معنى الكلمـة ضمن واقع شـبه حقيقي يكون أقرب إلى ما يدعى بالحقيقة الافتراضية Virtual Reality. وليس هنالك أكثر عــددا من تلك البرامج التي تأتي ضمن أقراص مدمجــة CD=Compaq Disc أو أقراص مرئيــة DVD=Digital Video Disk تتناول شتى المواضيع العلمية، المهنية أو الترفيهية وفق معظم اللغات العالمية بما في ذلك لغتنا العربية.
أجهزة للتسلية والترفيه
تعتبر الأجهزة التي تصنعها شـركات Microsoft أو Sony أو Nintendo أو Apple (وهي شـركات أمريكية ويابانيـة) في مقدمة أجهزة التسلية والترفيه الإلكتروني بما في ذلك الجانب المتعلق بالتعليم والتعلم من خلال الكمبيوتر، فغالبا ما تقصـر هذه الشـركات جهودها على إنتاج تلك الكمبيوترات التي تتسم بسـهولة اسـتعمالها بقصد تجاوز أي تعقيدات أو دراسـات تحتاجها عمليات الاستعمال، وذلك لكون استعمال الكمبيوتر أمر متاح جدا للأطفـال اعتباراً من سن الرابعة أو الخامسـة، وهنا لا يمكن أن نغفل ما يتسم به هذا الكمبيوتر أو ذاك من تطور تكنولوجي يفوق الخيال من ناحية بنائه أو تصميمه الداخلي، والتعقيدات التي تتخلل، كذلك أساليب بنائه وإنتاجه وتصميماته الداخلية، وجملة المعالجات والذاكرة المعقدة التي تتواجد ضمن عبوته، إلا أن كل هذه الأمور هي أمور ليست على علاقة بالمستعمل بأي شكل من الأشــكال. فالمستعمل سيتعامل مع يد للتحكم أو لوحة مبسطة للمفاتيح يمكنه من خلالها تعلم قيادة هذا الكمبيوتر بكل
ايجابيات وسلبيات في استعمال التقنية الحديثة:
لكل طريقة مبتكرة ايجابياتها وسلبياتها، المترتبة على استعمال التقنية الحديثة في مجالات التسلية والتعليم أو الترفيه، وإن كانت السلبيات لا تقارن بالايجابيات نظرا لوفرة تلك الإيجابيات، وتلمسها الواقعي من قبل الطفل أو الأسـرة على حد سـواء.
سلبيات:
1 - الإدمان على الألعاب الالكترونية لساعات طويلة خلال اليوم.
2 - بعض الألعاب الالكترونية، تعلم العنف أو العدوانية عند الأطفال.
إيجابيات:
1 - تأثيرها السلبي على الأطفال يكاد يكون نادرا مقارنة بما يتوفر من البرامج أو الألعاب التي تثير وتستحث ذكاء الطفل وسرعة بديهته.
2 - تحفز اعتماده على نفسه وتعلمه الكثير من الأمور التي يصعب تعليمها له دون أن تقدم إليه ضمن قالب مشوق ومسل.
3 - تعاطيه مع برامج الترفيه والتسلية الالكترونية التي تنطوي على التسلية البريئة هو عامل حاسـم لصالحه، حيث يقضي الطفل وقت فراغه في لعبة الكترونية تنطوي على فكرة بناءة.
تعليم مبكر
يعتقد هشام الخاني، بأنه يجب على الأم لترغيب الطفل في التكنولوجيا الحديثة البدء معه منذ الطفولة المبكرة، وذلك من عمر السنتين أو الثلاث سنوات، حيث تبدأ باستعراض بعض البرامج التعليمية المبسطة له، ا والتي لا تحتوي على أكثر من 5- 6 معلومات يكون أغلبها على شكل صور جذابة مصحوبة بأصوات مرحة مثل أصوات الحيوانات والأغاني وتعليم الحروف والأرقام، ومن ثم تكون المرحلة التالية وهي مساعدته في آداء واجباته المدرسية وتطبيقاته من خلال استخدام الكمبيوتر، على أن يكون ذلك بصورة تدريجية لكي يعتاد الطفل على أن الكمبيوتر ليس إلا عامل مساعد أساسي في حياته.
أطفالنا والديجيتال ..
لئلا يتخلف أطفالنا عن الركب الحضاري فلا بد أن ينخرطوا في عالم المعلوميات والأدوات الحديثة، لكن لصغر سنهم قد يسيئون استعمالها فتأتي النتائج سلبية، لذا ينصح أستاذ علم النفس الاجتماعي والتربوي بو بكر بن عمر بضرورة التعامل مع الآلات العصرية كوسائل وليس كأهداف، باتباع الآتي:
- تعليم أطفالنا أن هذه الأدوات الإلكترونية ليست مخدراً سمعياً أو بصرياً، فتخلق لديهم نوعاً من التبعية أو بالمعنى الدقيق ينبغي أن نربي لدى أطفالنا مناعة اتجاه هذه الوسائل.
- أن تكون المناعة ذهنية وأخلاقية ومعنوية من جهة، ومن جهة أخرى استقلالية ذاتية أي أن يكون التعاطي مع هذه الأدوات مستقل وهادف حتى تحتفظ بموقعها كأدوات وليس كأهداف في حد ذاتها.
- تعويدهم على الكاميرا الديجيتال فقبل زيارة الطفل لمنطقة ما نطلعه على وثائق السياحة أو معلومات من الانترنت عن المنطقة، لينطلق بعدها ببرنامج وتصور واضحين لما سيلتقطه من مشاهد.
- بعد العودة إلى المنزل، ومن خلال الكمبيوتر الذي يوفر ويسهل عملية المونتاج، نستخرج من تلك المادة الخام شريطا وثائقيا نصاحبه بالتعليق ويسجل على قرص مدمج ويحتفظ به كوثيقة وذكرى للعائلة.
- على كل طفل امتلاك المراقبة الذاتية، لأننا لا يمكن أن نمنعه بالاتصال بالمواقع التي لا نريده أن يزورها، فعوضاً من أن نبعده عن هذه المواقع، نمنحه الرغبة للتوجه لسواها
.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . ....... إجبار الطفل على تناول الطعام يفقده شهيته


أكد الدكتور محمود بخيت استشاري طب الأطفال بجامعة الأزهر أنه من المعروف أن الانفعالات، التي تنمو عند الطفل نتيجة للعقاب أو العنف لها تأثير على مركز الشبع الموجود بالمخ، وتؤدي إلى ضعف الشهية لتناول الطعام.
من الأفضل أن نجعل الطفل يأكل بعينيه وأنفه، ويختار ألوان الطعام التي يحبها، إضافة إلى خلق جو من المرح والسعادة وقت تناول الطفل لطعامه.

كذلك يجب علينا أن نجعله يتناول طعامه في جماعة مع أفراد أسرته، ومع من يحب من أقرانه وليس بمفرده.
إليك مجموعة من الحلول تحايلاً على طفلك؛ لجعله يتناول بعض الأطعمة:
- في حالة كره الزبادي يجب القيام بتغيير شكل الطعام الذي يرفضه الطفل، فمثلاً: نضيف ملعقة عسل نحل إلى الزبادي، أو يتم تناوله عن طريق خلطه بالفواكه المضروبة في الخلاط، أما عن اللبن الحليب فأشار إلى أهمية تناول اللبن بالكاكاو، أو مع الفواكه أو في صورة جبن.
- في حالة رفضه للخضراوات وهي سائلة مضروبة بالخلاط، نحاول أن نقدمها له مهروسة أو مضافاً إليها قليل من الليمون، أو تقدم في شكل شوربة خضار.
- في حالة كره صفار البيض يجب إذابة صفار البيض في قليل من اللبن؛ حتى يسهل بلعه، مع تقديمه للطفل بكميات صغيرة وبصورة تدريجية.
- حالة فشل هذه المحاولات يجب التوقف عن تقديم هذا النوع من الطعام على أن تتم المحاولة بعد أسبوع أو أسبوعين؛ لأن الطفل قد يرفضه في مرحلة، ويقبله في مرحلة أخرى.