الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 8 يناير 2014

صرخة هاني خليفة ..... الوسواس القهري (او: الاضطراب الوسواسي القهري obsessive - compulsive)

الوسواس القهري

الوسواس القهري (او: الاضطراب الوسواسي القهري obsessive - compulsive) هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق (Anxiety)، تتميز بافكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي الى تصرفات قهرية. الاشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون، احيانا، واعين لحقيقة ان تصرفاتهم الوسواسية هي غير منطقية، ويحاولون تجاهلها، او تغييرها. لكن هذه المحاولات تزيد من احتدام الضائقة والقلق اكثر. وفي المحصلة، فان التصرفات القهرية هي، بالنسبة اليهم، الزامية للتخفيف من الضائقة. وقد يتمحور اضطراب الوسواس القهري، في احيان متقاربة، في موضوع معين، كالخوف من عدوى الجراثيم، مثلا. فبعض المصابين باضطراب الوسواس القهري، ولكي يشعروا بانهم امنون، يقومون، مثلا، بغسل ايديهم بشكل قهري، الى درجة انهم يسببون الجروح والندوب الجلدية لانفسهم. وعلى الرغم من المحاولات والجهود المبذولة، الا ان الافكار المزعجة، الوسواسية - القهرية، تتكرر وتواصل التسبب بالضيق والانزعاج. وقد يؤدي الامر الى تصرفات تاخذ طابع المراسم والطقوس، تمثل حلقة قاسية ومؤلمة تميز اضطراب الوسواس القهري .
دكتور / هاني خليفة 60735474

Discover the degree of knowledge feed your baby? ..... صـــرخة هاني خليفة

1347184818744106800.jpg
قد تجهلين قواعد فطم الطفل عن الحليب؟ وما يفضل أكله لو حاولت ذلك، بكل الأحوال هو أمر محير، الاختبار يساعدك؛ لإيجاد أجوبة لأسئلتك.
1. ما هي العلامات التي تشير إلى أن طفلك مستعد للفطام؟
‌أ. يجلس وحده دون مساعدة.
‌ب. يظل جائعًا بعد إرضاعه.
‌ج. يمكنه التقاط قطعة من الموز مثلاً ووضعها في فمه لتناولها.
‌د. يقوم بلعق شفتيه.

الجواب: (أ) و (ج)
انتظري فترة ستة أشهر، ولكن جربي «اختبار الموز» حالما يتمكن طفلك من الجلوس دون مساعدة؛ لتعرفي إذا كان مستعدًا للأطعمة الصلبة. إذا كان قادرًا على إبقاء رأسه ثابتًا، والإمساك بنصف موزة مقشرة، وتناول القليل منها وحده، فهو جاهز للفطام. هنا تحدثي مع طبيبك إذا كان طفلك يبدو جائعًا، أو إذا زدت كمية رضعات الحليب لعدة أيام ولا يزال يريد المزيد.

2. أي من هذه العبارات حول الرضاعة غير صحيحة؟
‌أ. عليك التوقف عن الإرضاع الطبيعي حين يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة.
‌ب. عليك تقليل رضعات الحليب حين يبدأ طفلك بتناول المزيد من الأطعمة الصلبة.
‌ج. عليك التحول إلى الحليب الصناعي حين تفطمين طفلك.
‌د. عليك إيقاف جميع رضعات الحليب في الليل حين تريدين فطام طفلك.

الجواب: (أ) و (ج) و (د)
تقول اختصاصية التغذية ريتشل ماكارثي: «رضعات الحليب- سواء الطبيعي أو الصناعي- تستمر مع الفطام. ولكن قد يحتاج طفلك إلى كمية أقل من الحليب حين يزيد تناوله للأطعمة الصلبة. وإذا أصبحت رضعات الحليب أكثر تباعدًا في الفترة الزمنية، فزيدي الكمية التي تقدمينها له في كل وجبة».

3. كم عدد حصص الفواكه والخضروات التي يحتاجها طفلك كل يوم؟
‌أ. 7
‌ب. 3
‌ج. 5
‌د. 1

الجواب: لا شيء مما سبق
ليس هناك إرشادات محددة للأطفال تحت سن 12 شهرًا، والقاعدة الوحيدة هي تنويع الوجبات. تنصح ليزا مايلز من المؤسسة البريطانية للتغذية: «من المهم تقديم مجموعة منوعة من الخضروات والفواكه إلى الطفل حين تبدئين بفطامه. في عمر 12 شهرًا من المفترض أن يبدأ بتناول طعام العائلة، بما في ذلك الأنواع الخمسة المختلفة من الفواكه والخضراوات يوميًا (بحصص صغيرة تتسع في قبضة يده).

4. في أي عمر يكون الطفل جاهزا لتناول اللحوم؟
‌أ. ستة أشهر
‌ب. 6-9 أشهر
‌ج. 9-12 شهراً
‌د. أكثر من 12 شهرًا

الجواب: ب
تقول ريتشل: «ليس من السهل هضم اللحوم؛ لذا لا يفضل تقديمه كأول طعام». مع ذلك عليك أن تقدمي اللحم أو أطعمة أخرى غنية بالحديد بعد فترة قصيرة من بدء فطام الطفل. وحين يصبح في عمر ستة أشهر تقريبًا يبدأ مخزونه من الحديد بالاستنزاف، وسيحتاج إلى تعويضه من خلال الغذاء. فقدمي له أطعمة منوعة قدر ما تستطيعين وزيدي كمية البروتين تدريجيًا».

5. ما هي أعراض حساسية الطعام؟
‌أ. السعال
‌ب. الطفح
‌ج. الأكزيما
‌د. سيلان الأنف

الجواب: كل ما سبق
حساسية الطعام نادرة، لكن من ضمن الأعراض الأخرى أيضًا الإسهال والتقيؤ وحشرجة التنفس وانتفاخ أو احمرار العينين. تقول ليزا: «يصاب واحد أو اثنان في المئة فقط من الأطفال بحساسية الطعام؛ لذا لا تقلقي كثيرا».

وتشمل الأغذية التي تحتوي على مسببات حساسية معروفة الجوز وحليب البقر والبيض والسمك والقشريات (الروبيان والجمبري وسرطان البحر)، والحبوب التي تحتوي على الغلوتين (القمح، الشعير، الجاودار، الشوفان) والكيوي.
وإذا كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بالتحسس من الغذاء، فتحدثي مع طبيبك أولاً. ولا تشخصي أبدًا الحساسية بنفسك فالطبيب فقط هو القادر على تأكيد ذلك، وقد تكون الأعراض مرتبطة بمرض آخر يحتاج إلى علاج.

Learn to prepare meals for your kids ..... صـــرخة هاني خليفة

1369114354_shutterstock_111073289.jpg

غالباً ما يحتاج الأطفال الصغار تغذية من نوع خاص، فهم في بداية تعودهم على تناول الأكلات الصلبة، فترغيبهم في هذه الفترة أمر يقع على عاتقك، تعلمي إعداد وجبات لأطفالك
7 – 9 أشهر
الدجاج مع البطاطا والسبانخ
المواد التي تحتاجينها:
- حبة بطاطا متوسطة، مقشرة ومقطعة إلى مكعبات.
- 25 غراماً (حفنة باليد) من أوراق السبانخ الصغيرة مغسولة ومقطعة.
- 25 ـ 50 ملم من حليب الرضاعة أو الصناعي أو حليب البقر.
- 50 غراماً من صدور الدجاج منزوعة الجلد.
الطريقة:
1 ـ اغلي البطاطا في طنجرة بماء غير مملح حتى تصبح طرية. ضعي أوراق السبانخ لتنضج على بخار ماء الغلي للبطاطا عند آخر بضع دقائق من الطهي. جففيها، ثم اهرسي البطاطا مع السبانخ باستخدام حليب الطفل العادي لتحصلي على التماسك المناسب لطفلك.
2 ـ ضعي صدور الدجاج في طنجرة صغيرة فيها ماء، واجعليها تغلي على حرارة منخفضة لمدة 10 دقائق. قطعي الدجاج إلى قطع صغيرة، وقدميه مع البطاطا المهروسة.
9 ـ 12 شهر
بودنغ الأرز مع هريس المشمش
المواد التي تحتاجينها:
- 30 غرام أرز ريزوتو.
- 300 ـ 400 ملغم حليب.
- علبة صغيرة من المشمش المحفوظ بعصير طبيعي.
الطريقة:
1 ـ ضعي الأرز في طنجرة صغيرة وأضيفي 300 ملغم من الحليب ودعيه يغلي مع تخفيض الحرارة وحركيه باستمرار لمدة 15 دقيقة أو حتى يصبح الأرز ناعماً، أضيفي بقية الحليب إذا لزم الأمر.
2 ـ لصنع هريس المشمش ضعيه مع 50 ملغم من عصيره في خلاط واهرسيه حتى يصبح ناعماً. عندما ينضج الأرز، دعيه يبرد وضعيه في وعاء وأضيفي قليلاً من هريس المشمش.
نصيحة:
يمكن تخزين بقية هريس المشمش في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة يومين، وإضافة اللبن إليه.



سنة فأكثر
حمص الفلفل الأحمر
المواد التي تحتاجينها:
- 400 غرام من الحمص المسلوق المصفى من الماء.
- ملعقتان من زيت الزيتون.
- ملعقتا ماء ساخن.
- 1 فلفل أحمر مشوي.
- شرائح من الخبز والخضر النيئة للتقديم.
الطريقة:
1 ـ ضعي الحمص وزيت الزيتون والماء والفلفل الأحمر في خلاط واهرسيه حتى يصبح ناعماً.
2 ـ خذي حصة الطفل، ثم أضيفي البهارات إذا رغبت، يقدم مع الخبز.
نصيحة:
حاولي شراء الحمص المعلب من دون ملح أو سكر، لكن إذا لم تجديه يمكنك غسله جيداً حتى يزول الملح.
الكمية تكفي الأم والطفل.

الأفوكادو المهروسة والأرز
المواد التي تحتاجينها:
- نصف حبة أفوكادو ناضجة.
- نصف ملعقة طعام من أرز الطفل.
- ملعقتان من حليب الرضاعة أو الاصطناعي.
الطريقة:
1 ـ باستخدام الشوكة اهرسي الأفوكادو إلى أن تصبح ناعمة.
2 ـ امزجي الأرز والحليب وحركي المزيج مع الأفوكادو وعدلي المزيج، بإضافة الحليب إذا لزم الأمر.
(الكمية تكفي لوجبة واحدة)
 دكتور هاني خليفة بالكويت للتواصل / 60735474

Beware .. Spoon infect your child with obesity ....... Cry Hani Khalifa




كشفت دراسة أجريت أخيراً على عينة مكونة1389186504_2_374.jpg من 298 طفلاً، أنَّ الأطفال الذين تتم تغذيتهم من قبل أمهاتهم في مرحلة الفطام هم أكثرعرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة، وأنَّ الذين تتم تغذيتهم عبر ملعقة الطعام يكونون سريعي الاهتياج ويتطلبون عناية خاصة مقابل أولئك الذين تُركوا لتناول طعامهم بأنفسهم. 
وأوضح الدكتور ايمي براون من جامعة سوانسي البريطانيَّة أنَّ إطعام الأبناء من قبل آبائهم بوجبات دسمة ومهروسة يخلق عادات تغذية ضارة لدى الطفل ما يؤدي إلى السمنة في مرحلة الطفولة وقد تمتد إلى ما بعدها، في حين أنَّ الأطفال الذين يتم تدريبهم على إطعام أنفسهم هم أكثر سيطرة على تحديد نمط غذائهم ويملكون القدرة على التحكم بشهيتهم، وهو ما يؤثر تشكيل المسار الصحي للفرد على المدى الطويل.
كما بحثت الدراسة تناول الأطفال للأطعمة الصلبة بين 6 وحتى 12 شهراً، فكانت النتيجة أنَّ الطفل المفطوم الذي يتغذى من تلقاء ذاته، أكثر قابليَّة للتعرُّف على تلك الأطعمة وتناولها مبكراً، وأكثر قدرة على الاعتراف عند الشبع.