الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 18 يناير 2014

رساله خاصة للحمية الغذائية هدية مني أنا ....... صرخة هاني خليفة

هذا الموضوع إستأذنت صاحبته في نشره في منتدي صرخة هاني خليفة للتواصل 60735474 التي أنا مشاركة فيها لما وجدت فيه من إجابات لأسئلتنا و أمل كبير في الشفاء 
صاحبة الموضوع هي الأخت منيرة من قطر
بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو مشاركتي ان تفيدكم جميعا باذن الله 
انا ام عبدالله اكتشفت ان ابني فيه شيئا غير طبيعي وهو عمره سنه ونصف فكان يحب الوحده ولايلعب ولايشارك ابناء اخوتي اللعب 
ولايحب ان يقترب من احد سواي ليس اجتماعيا بالمره 
وكان لاينام الا متأخرا ويصحى من النوم يبكي ويضربني 
وللاسف في دولة قطر ليس هناك دكاتره متخصصين بهذا المرض اكفاء كانت هناك دكتوره مواعيدها كل 6 شهور يعني بالسنه موعدين 
كانت تكتب له b complex وباقي الجلسه كانت تتكلم عن نفسها وانجازاتها للاسف الشديد هذا اللي اخر علاج ابني
والله كنت ابكي الليل والنهار ولله الحمد والمنه امي قرأت بجرايد عن دكتورة توحد ونطق بالبحرين 
لما رأت ابني قالت به سمات توحد ولازم بسرعه نبدأمعه الجلسات لان كلما كان الطفل صغير بالسن كلما استجاب للعلاج
وللعلم كان ابني لايتكلم البته فقط كلمة no 
ولما اردت ان ابدأ معاها الجلسات قالت لي لازم اذهب لدكتورة بدولة الكويت 
ورحنا للكويت وقابلنا الدكتوره 
فوجدت عنده قلة التركيز وعدم الكلام وعملت له اختبار عالمي اسمه كارز وقالت به توحد بنسبة ضئيله وشرحت لي ان هناك انواع من الاطعمه لاتستطيع المعده ان تمتصها فتصبح كأنها ماده مخدره في جسم الطفل ولهذا لايركز ولا يحس بالالم كسائر الاطفال 
فشرحت لي عن الحميه 
ان غذائه يجب ان يكون (organic) اي غذاء عضوي يعني طبيعي 100% لاسكرالا سكر الفواكهه لانكهات لاأصباغ لامواد حافظه وايضا لاقمح ولاشعير ولاحليب ومشتقاته 
في البدايه استصعبت الامر ولكن قلت عشان ابني والله راح اعمل المستحيل 
طبعا بالاضافه الى عدة انواع من الادويه وهي مكملات غذائيه 
وكل الادويه تأتي من امريكا فأصبح غذائه طبيعي مثل الفواكهه بأنواعها والخضار والدجاج واللحم والسمك والرز 
وباقي الاطعمه الطبيعيه 
وهي كثيره 
المهم رجعت للبحرين وبدأت جلسات النطق وقالت لي اجلبي الالعاب اللي يحبها جبت العاب من ضمنهم سبايدر مان والله من اول جلسه معاها قال سبايدر مان
وعلمتني طريقة pics وهي افضل طريقه للنطق 
ولله الحمد والمنه 
الحمبه والادويه وعلاج النطق بالصور 
أصبح أبني طبيعي 99.9% اصبح يركز يتكلم عربي وانجليزي لاأقول بطلاقه لكن يتكلم افهم له ويفهم لي اصبح اجتماعي 
يحب اللعب مع الاطفال ويشاركهم الالعاب يحبني ويحب ابوه وجدته كثيرا 
يغني بالانجليزي 
ويقرا سورة الحمد الاحرف ليست كثيرا واضحه لكن مفهومه وانا احاول اصلحها له 
يعرف الالوان بالعربي والانجليزي يعرف الاشكال اسماء الحيوانات والخضار والفواكهه واشياء اخرى كثيره 
في السابق لايعرف يلبس او يخلع ثيابه اما الان يعرف ويزرر ثيابه لوحده
الحمدلله على كل شي ابناؤنا نعمة من عند رب العالمين فلنحمد ربنا بما اعطانا 

ولا نييأس

ارجو اني قد افدتكم وأي أسئله انا حاضره للاجابه عليها

------------------------------
وردا على الأسئلة كتبت الأخت منيرة :


الان عمر ابني 4 سنوات بدأت علاجه وهو تقريبا سنتان وكم شهر
وذلك بسبب عدم معرفة الدكوره اللي بقطر ماعلة ابني كانت تكتتفي بالقول بان ابني سليم 
ولكن انا اعرف بداخلي ان ابني به شي مش طبيعي كعدم التركيز وكان لايتكلم 
بسنتان وكم شهر بدأت معه الحميه والادويه وعلاج النطق والله ياأخواتي بأقل من شهر سوف تلاحظي التغيير 
مثل التركيز وأصبح اجتماعي كان لايقترب من احد لكن بعد الحمية والدواء يذهب للجميع ويسلم عليهم ويبوسهم والان اصبح يبكي حتى اخذه لبيت جدته وخالته واصبح يلعب مع ابناء وبنات اخوتي ويحبهم 
ويقول ماما ابي البس الشورت والتي شورت ابي اروح بيت جدتي يلبس ثيابه لوحده ويزرر قميصه ويلبس (الشوارب ،،،shoes and sockes) لوحده نعم أختي الفاضله الان هو في الروضه
الادويه لاتستطيعين ان تأخذيها لوحدك من الصيدليه يجب معاينة الطبيب 
اولا اهمية الطبيب حتى يعرف نسبة التوحد
ويشرح لكي لماذا بعض الاغذيه لاتمتصها الامعاء....
ثانيا ليعمل له اختبار كارز لمعرفة حدة التوحد
ثالثا:لان الطبيب يعرف ماهي الادويه التي يجب ان ياخذها ابنك بعد معرفة حدة التوحد
رابعا لمعرفة :جرعات الادويه 
انا الدكتوره بدأت معي بعدة ادويه وبعد 9شهور زادت الادويه لابني 
وعندما ذهبت اليها اخر مره
قالت لي ابنك تعافى ليس به توحد
ولكن لاتستطيعين ان توقفي الحمية والادويه
لان الادويه مكملات غذائيه وبعضها للتركيز
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أخواتي الفاضلات الدكتوره هي التي حددت الادويه المناسبه والجرعه المناسبه لابني
والادويه تأتي من امريكا واطلبها عن طريق الانترنت
حتى هناك بعض الاغذيه اطلبها من نفس الشركه مثل هناك الحليب الدونات بعض انواع الحلويات الطبيعيه 
وأيضا لابد من كل واحد في دولته محلات للاغذيه العضويه او التي للحميات ليس جميعها بل بعضها تكون مناسبه 
ولذلك لابد من قراءة محتويات هذه الاغذيه
ولا أخفي عليكم الدكتوره قالت لي في البدايه لن اعطيكي الامل بشفاء ابنك لان كل طفل يختلف عن الاخر وجسمه مختلف وشفاءه مختلف 
ولكن يشهد الله ،،،،،،ولله الحمد ،،، ان بالادويه والحميه وطريقة الpics للتركيز والنطق قد افادت ابني كثيرا
ولااخفي عليكم اني انا قد تعبت في البدايه كثيرا 
اولا قد اخذت اجازة بلاراتب فقط لابني حتى اجلس والعب واتكلم معه
كل يوم عندما ننهض صباحا يشرب عصيره او حليب الارز ويأخذ ادويته وله غرفة خاصة للالعب جميعها للتركيز
والغرفة مهيأه تماما للعب
في البدايه عندما كنت العب معه احس اني العب لوحدي واكلم نفسي كنت اشرح بقدر المستطاع وكانت استجابته بطيئه
ولكن الحمدلله في اقل من شهر بدأ يركز معي ويركب الالعاب ويكرر ما اقوله حتى تعلم ان يقول الالوان والاشكال واسماء الحيوانات لوحده 
احسست ان جهدي لم يضيع وهذا كله فضل من رب العالمين ،،، ثم الدكتورات الفاضلات ،،،،،،
وحتى زوجي كان ياخذه لغرفة الالعاب العصر ساعه كامله 
يعني انا في الصباح وزوجي في المساء
وهكذا ،،،
اما بالنسبه ياأخواتي عن الادويه 
اولا هناك super nu thera
2MG
3:CALCIUM
4:L TAURINE
5:OMEGA3 هناك بنكهة البرتقال والشكولاته كيس بلاستيك صغير يأخذه قبل النوم 
مع تحيات أخوكم 
هاني خليفة 
60735474
بالكويت

ما هي اعراض اضطرابات التعلم ، ما هي اعراض اضطرابات التعلم ...... صرخة هاني خليفة

يُشير تعبيرُ "اضطراب التَّعَلُّم" إلى مُشكلةٍ خطيرة قد يعاني منها الطالبُ عندَ تَعَلُّمه القراءةَ أو الكتابة أو الرياضيَّات أو غير ذلك من أنشطة التَّعَلُّم. تؤدِّي اضطراباتُ التَّعَلُّم إلى الإضرار بقُدرَة الطفل على تَعَلُّم المعلومات ومُعالجتها؛ وهي تُدعى أحياناً "عَجز التَّعَلُّم" أو "صُعوبات التَّعَلُّم" أو "تأخُّر التَّعَلُّم". ومن الممكن أن يكونَ التأخُّرُ الشديد عن بلوغ بعض المَعالِم التطوُّرية في التَّعَلُّم، رغم التطوُّر الطبيعي للطفل من بقية الجوانب، علامةً على وجود اضطراب التَّعَلُّم. قد يشمل هذا التأخُّر مشكلاتٍ في اللغة والرياضيَّات والمَهارات الحَرَكيَّة، وغير ذلك من مجالات التَّعَلُّم. يجري تشخيصُ اضطراب التَّعَلُّم لدى الطفل في حال تحقُّق المعايير التالية كلِّها معاً:
o أن تكونَ قُدرات الطفل في القراءة والكتابة والرياضيات أقلَّ بكثير من القُدرات المتوقَّعة لمن هو في سنِّه وذكائِه وصفِّه في المدرسة.
o أن يتأكَّدَ وجودُ حالة اضطراب التَّعَلُّم من قبل شخص اختصاصي يستخدم منهجيةً محدَّدة للتقييم. وقد تختلف عمليةُ التقييم باختلاف المدرسة أو السياسات الحكومية.
o أن يكونَ لمُشكلات التَّعَلُّم لدى الطفل أثرٌ بليغ على أدائِه المَدرسي.
لا علاجَ لاضطراب التَّعَلُّم. لكن هناك وسائل تعليمية خاصَّة لمساعدة الطفل في التَّغَلُّب على اضطراب التَّعَلُّم وتطوير حَصيلته التعليميَّة.
مقدِّمة
يُشير تعبيرُ "اضطراب التَّعَلُّم" إلى مُشكلة خطيرة قد يعاني منها الطالبُ عند تَعَلُّمه القراءة أو الكتابة أو الرياضيّات أو غير ذلك من أنشطة التَّعَلُّم. وتؤدِّي اضطراباتُ التَّعَلُّم إلى الإضرار بقُدرَة الطفل على تَعَلُّم المعلومات ومُعالجتها. يُدعى اضطرابُ التَّعَلُّم أحياناً بأسماء أخرى من بينها "عَجز التَّعَلُّم" أو "صُعوبات التَّعَلُّم" أو "تأخُّر التَّعَلُّم". رغم إمكانية وجود اضطرابات التَّعَلُّم لدى الأطفال الصغار جداً، إلاَّ أنَّها لا تُلاحَظ عادةً حتَّى يدخلَ الطفلُ المدرسةَ الابتدائية. وعندَ بعض التلاميذ ممَّن يكون حاصِلُ ذكائهم شديدَ الارتفاع، يُمكن ألاَّ يظهرَ اضطرابُ التَّعَلُّم حتَّى مرحلة مدرسيَّة مُتَقَدِّمة.
يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي اضطرابات التَّعَلُّم، ويميِّز بينها وبين الإعاقات العقليَّة والجسديَّة. كما يناقش أيضاً كيفيةَ التقَصِّي عن وجود اضطرابات التَّعَلُّم، وكيفيَّة التعامل معها.
اضطراباتُ التَّعَلُّم
يستطيع دِماغُ الإنسان أداءَ أعمال تتطلَّب مهاراتٍ متَقَدِّمةً، كالنطق والقراءة والكتابة والعمليات الرياضية. وهذه وظائفُ متقدِّمة للجسم، تتطلَّب بلايين التوصيلات بين الخلايا العَصبيَّة في الدِّماغ. في الدماغِ مناطقُ تختصُّ بالإبصار وبالسمع وغير ذلك من الحَواس. وعندما تعجز واحدةٌ من هذه المناطق عن العمل السليم، يُمكن أن ينجمَ عن ذلك اضطرابٌ في التَّعَلُّم. ويكون اضطرابُ التَّعَلُّم خاصاً بنشاط محدَّد من أنشطة التَّعَلُّم، كالقراءة أو الكتابة أو الرياضيَّات. لكنَّ اضطرابَ القراءة هو أكثر اضطرابات التَّعَلُّم شُيوعاً. يجب التَّمييزُ بين اضطرابات التَّعَلُّم وبين الفوارق الطبيعية بين التلاميذ. يتَعَلُّم التلاميذُ المهاراتِ المختلفةَ بمُعَدَّلاتٍ مختلفة. وقد يتفوَّق بعضُهم على الآخرين في هذا الجانِب أو ذاك. إنَّ التلاميذَ الذين يكون أداؤهم دون المُتوسِّط في مجالات معينة ليسوا ممَّن يُعانون من اضطرابات التَّعَلُّم بالضرورة. يكون اضطرابُ التَّعَلُّم موجوداً عندما يعاني الطفلُ من مُشكلات جديَّة في تَعَلُّم أحد المواضيع، ويكون أداؤه أقلَّ بكثير ممَّا هو مُتوقَّع من الأطفال الذين في سنِّه. هناك أنواع كثيرة من اضطرابات التَّعَلُّم. ويتعلَّق أكثر الأنواع التي يتَحرَّى عنها الاختصاصيون بمواضيع يجري تعليمُها في المدارس، كالقراءة والكتابة والرياضيَّات. لا يَجوز الخلطُ بين اضطرابات التَّعَلُّم واضطرابات الذَّكاء؛ فالذكاءُ مقياسٌ عامٌ عريض للقُدرات العقليَّة. في حين أنَّ اضطرابَ التَّعَلُّم حالةٌ تؤثِّر في واحِدة من هذه القُدرات فقط. على سبيل المثال، يُعرَف اضطرابُ التَّعَلُّم الذي يؤثِّر في القراءة باسم خلل القراءة. ومن الممكن أن يكونَ لدى الشخص المُصاب بخلل القراءة مستوى ذكاء مُتوسِّط أو فوق المتوسِّط، رغم أنَّه يعاني من مشكلة في القراءة. إنَّ اضطرابات التَّعَلُّم شيءٌ والإعاقات العقلية (تُعرَف باسم "التخَلُّف العَقلي") شيءٌ آخر تماماً. يكون للتخلُّف العقلي أثر على عدد من القُدرات العقليَّة، في حين لا يؤثِّر اضطرابُ التَّعَلُّم إلاَّ في جانب أو اثنين من جوانب عمليَّة التَّعَلُّم. كما يجب التفريقُ أيضاً بين اضطرابات التَّعَلُّم والإعاقات الجسديَّة التي يُمكن أن تؤثِّرَ في التَّعَلُّم، وذلك من قَبيل العمى أو الصَّمَم. إنَّ العمى والصمم يؤثِّران في التَّعَلُّم، ويتطلَّبان تعليماً خاصاً، لكنَّهما غيرُ مُصَنَّفين من جُملة اضطرابات التَّعَلُّم.
مقارنةٌ بين "اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط" و"اضطرابات التَّعَلُّم"
لا يجوز الخَلطُ بين اضطرابات التَّعَلُّم وحالة اضطراب نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط؛ فالأخيرةُ حالةٌ طبيَّة لها أثرٌ سلبيٌّ على كثير من الجوانب المُتعلِّقة بالتَّعَلُّم. قد يكون الشخصُ أو الطفل قليلَ الانتباه كثيرَ النشاط والحركة، ويتصرَّف تصرُّفات مُندفعة. يٌؤثِّر اضطرابُ نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط في كثير من الجوانب المُتعلِّقة بالتَّعَلُّم، في حين لا يكون لاضطراب التَّعَلُّم أثرٌ إلاَّ على جانب واحد أو اثنين فقط. لكنَّ الأطفالَ المصابين بحالة نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط يُمكن أن يكونَ لديهم واحدٌ أو أكثر من اضطرابات التَّعَلُّم. لكن من الواجب على أيَّة حال إجراءُ تقييم لحالة الطفل من قِبَل شخص متخصِّص. ولا يجوز افتراضُ أنَّ الطفلَ المُصاب باضطرابات التَّعَلُّم مُصابٌ باضطراب نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط من غير تشخيص يقوم به شخصٌ متخصِّص.
الاضطراباتُ اللغويَّة
يتضمَّن القسمُ التالي استِعراضاً وجيزاً للحالات الأكثر شيوعاً من اضطرابات التَّعَلُّم المتعلِّقة بالقراءة والكتابة. اضطراباتُ التَّعَلُّم ذات الصلة باللغة هي مشكلاتٌ في الكلام أو الإصغاء أو القراءة أو التهجِئة أو الكتابة. يُتَوقَّع أن يكتَسِبَ الطفلُ مهاراتٍ لغويةً معيَّنة في كلِّ مرحلة من مراحل تَطوُّرِه. وإذا لم يكتسِب بعضَ المهارات المتوافقة مع سنٍّ معيَّنة أو مع صفِّ دراسي معيَّن، فمن الممكن أن يكونَ لديه اضطرابُ تَعَلُّم ذي صلة باللغة يُسبِّب ذلك. يُشير تعبيرُ "اضطراب القراءة" إلى اضطراب تَعَلُّم له علاقة بتَعَلُّم اللغة. ويُعدُّ خَللُ القراءة أحدَ الأنواع الشائعة من اضطرابات القراءة. يُعاني الشخصُ المُصاب باضطراب القراءة من مشكلات في ما يلي عادة:
o تَعَلُّم التعرُّف على الكلمات المكتوبة وحفظها.
o التهجئة السليمة للكلمات.
o الكتابة.
o فَهم ما يقرأه الشخص.
o الربط بين صورة الحَرف المَكتوبة وصوته.

أمَّا خللُ الكتابة فهو اضطرابُ تَعَلُّمٍ يتعلَّق بالكتابة اليدوية حَصراً. على خلاف إضطراب القراءة، لا يعاني المُصابُ بِخلل الكتابة أيَّةَ مشكلة في القراءة. لكنَّ هذا الخللَ يكون مرتبطاً على الأغلب بوجود خَلل في مهارات الحركات الدقيقة. ومن جُملة تلك الحركات القُدرَةُ على رسم الحُروف أو القُدرَة على المحافظة على استقامة السطر عندَ الكتابة. خَلَلُ الحساب اضطرابُ تَعَلُّم متعلِّق بالرياضيات. وقد يجد المُصابُ بهذا الخلل صعوبةً في استيعاب المفاهيم الرِّياضية. وقد يعجز حتَّى عن حلِّ مسائل الرياضيات البسيطة.

العلامات
تعتمد علاماتُ اضطراب التَّعَلُّم على نوع صعوبة التعلم التي يُعاني منها الطفلُ في التَّعَلُّم. إذا تأخَّرَ الطفلُ في بُلوغ بعض النُّقاط المَرجِعيَّة في تطوُّره، وكانت بقيةُ جوانب تطوُّره ونُموِّه طبيعيةً فقط، يكون هذا علامةً تدُلُّ على وجود اضطراب تَعَلُّم لديه. وقد يشمل هذا التَّأخُّرُ مُشكلاتٍ في اللغة أو الرياضيَّات أو المهارات الحَرَكيَّة أو غير ذلك من نواحي التَّعَلُّم. هناك دلائلُ معيَّنة يُمكِن الانتباه إليها لمعرفة ما إذا كان الطفلُ يعاني من اضطرابات التَّعَلُّم. ويكون ذلك في مرحلة الدراسة الابتدائية غالباً؛ ففي تلك المرحلة، يجري كشفُ مُعظَم حالات اضطرابات التَّعَلُّم. من العلامات التي يُمكن أن تجري ملاحظتُها قبلَ دخول الطفل المدرسة:
o مشكلات في لَفظ الكلمات.
o مشكلات في العُثور على الكلمة المناسبة.
o صُعوبة في قول عِبارات تسير وِفق قافية موحَّدَة.
o مشكلات في تَعَلُّم أحرف الأبجدية والأعداد والألوان والأشكال وأيَّام الأسبوع.
o صعوبات في تنفيذ تعليمات معيَّنة، أو في اتِّباع الطُّرُق المألوفة للتَعَلُّم.
o صعوبة التحَكُّم في أقلام التلوين والأقلام العاديَّة والمِقَصِّ، أو في التلوين دون الخُروج عن المساحات المُحَدَّدة.
قد يجِد المُصابُ بأحد اضطرابات التَّعَلُّم صعوبةً في المهارات التالية:
o تَعَلُّم العلاقة بين الحَرف والصوت المُعَبِّر عنه.
o جمع أصوات الأحرف لتكوين كلمات.
o نُطق كلمات أساسيَّة عندَ القراءة.
o التهجِئة الصحيحة للكلمات أو قراءة الكلمات على نحوٍ صحيح.
o تَعَلُّم مفاهيم الرياضيات الأساسية.
o قِراءة السَّاعة وتَذَكُّر التَّسَلسُلات الزمنية.
الأسباب
إنَّ تحديدَ سبب اضراب التَّعَلُّم أمرٌ بالغ الصُّعوبة، لأنَّ الدِّماغَ عُضوٌ مُعقَّد، ولأنَّ التَّعَلُّم عمليةٌ معقَّدة أيضاً. ويرى كثيرٌ من العُلماء أنَّ اضطرابات التَّعَلُّم تحدث بسبب تغيُّرات صغيرة في بِنية الدِّماغ ووظيفته. هناك ما يُشير إلى أنَّ لاضطرابات التَّعَلُّم صِلةً بالوِراثَة، لأنَّها تميل إلى الظهور المُتكرِّر في العائلة الواحِدة. ويُمكن أن يكونَ اضطرابُ التَّعَلُّم موروثاً عن أحد الأبوين. هناك أيضاً جانبٌ من أسباب اضطرابات التَّعَلُّم يعود إلى مرحلة التَّكَوُّن الجَّنيني. إنَّ التعَرُّضَ لدُخان السجائر، وتعاطي المُخدِّرات والكُحول في أثناء الحَمل، يُمكن أن يزيد من إمكانية ظهور اضطرابات التَّعَلُّم لدى الطفل فيما بَعد. وقد تظهر اضطراباتُ التَّعَلُّم أيضاً عندَ الأطفال الذين يتَعرَّضون لمادَّة الرصاص الموجودة في الطلاء بعدَ وِلادَتهم.

التشخيص
يتولَّى إتخاذ قرار وجود حالة اضطراب التَّعَلُّم عادةً، فريقٌ مكوَّن من استشاري تربَوي واختصاصي في عِلم النَّفس وبعض المُعَلِّمين، وهذه هي الخطوةُ الأولى في وَضع برنامَج تربوي تعليمي يستطيع مساعدةَ الطفل على التَّعَلُّم. من المهم كثيراً أن يقومَ شخصٌ متخصِّص في تَشخيص اضطرابات التَّعَلُّم بإجراء تقييم كامل لحالة الطفل. ويستطيع الاختصاصي بعدَ هذا التقييم أن يُخبرَنا إذا كان الطفلُ مُصاباً باضطراب تَعَلُّم أو لا. يدرس التقييمُ كيف يفكِّر الطفل، وكيف يتذكَّر، وكيف يَحكُم على الأمور، وكيف يتصرَّف أيضاً. كما يجري النَّظر أيضاً في العوامل الأخرى ذات الصلة بتطوُّر الطفل، وذلك بحَسَب سنِّه. إنَّ التقييمَ التعليمي الفَردي مهمٌ للطفل، لأنَّه يستطيع تحديدَ نوع اضطراب التَّعَلُّم عندَه. كما يستطيع هذا التقييمُ أيضاً تحديد ما إذا كان الطفلُ في حاجة إلى برامج تعليمية خاصَّة. يجري استخدامُ تقييمات مُتعَدِّدة لتحديد البرنامج التعليمي المُلائم للطفل. وتقوم هذه التقييماتُ بقياس مهارات الطفل في مجالات محدَّدة. وقد تختلف عمليَّاتُ التقييم باختلاف المدارس أو السياسات الحكوميَّة. يجري اتِّخاذُ إجراءات معيَّنة أيضاً فيما يتعلَّق بنموِّ الطفل وتطوُّره. وقد تتضمَّن الإجراءات عمليات مراقبة صَفيَّة ومقابلات مع الأبوين ومع فريق المدرسة وغيرهم من الكبار الذين يعرفون الطفل. وهذا ما يوفِّر معلوماتٍ مفيدة عن كيفية تصرُّف الطفل وأدائه في الظُّروف والأحوال المُختلفة. على الاختصاصي أن يستبعدَ أوَّلاً الأسبابَ الاجتماعية التي قد تقف خلفَ مشكلات التَّعَلُّم، مثل المشكلات العائلية وسوء التَّغذية ومشكلات النوم عندَ الطفل. كما يجب أيضاً استبعادُ المشكلات الطبيَّة من قبيل الاكتئاب واضطراب نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط.
يجري تشخيصُ اضطراب التَّعَلُّم لدى الطفل في حال تحقُّق المعايير التالية كلِّها معاً:
1. أن تكونَ قُدراتُ الطفل في القراءة والكتابة والرياضيات أقلَّ بكثير من القُدرات المتوقَّعة لمن هو في سنِّه وذكائِه وصفِّه في المدرسة.
2. أن يجري تأكيدُ وجود حالة اضطراب التَّعَلُّم من قبل شخص اختصاصي يستخدم منهجيةً محدَّدة للتقييم. وقد تختلف عمليةُ التقييم باختلاف المدرسة أو السياسات الحكومية.
3. أن يكونَ لمُشكلات التَّعَلُّم لدى الطفل أثر واضح على أدائِه المَدرسي.
المعالجة
لا علاجَ لاضطراب التَّعَلُّم. لكن هناك ,وسائل تعليميةٌ خاصَّة لمساعدة الطفل في التَّغَلُّب على اضطراب التَّعَلُّم وتطوير حَصيلته التعليميَّة. هَدَفُ البرنامج التعليمي الخاص هو إبقاء الطفل في صفِّه وتمكينه من مواكَبة زُملائه، أمَّا فصلُ الطفل عن صفه وزملائه فنادراً ما يكون أمراً مُستَحسَناً. من الممكن أن يقومَ المُرَبُّون الذين تلقَّوا تدريباً خاصاً بإجراء تقييمات دورية للطفل لمعرفة مدى تقدُّمه التعليمي والذِّهني. وقد يكون التقييمُ مفيداً في:
o توفير خطَّة تعليمية فرديَّة توضِّح كيف يجب أن تكونَ الاستجابةُ لحاجات الطفل في المدرسة.
o تقرير الاستراتيجيَّات الأكثر فعَّالية في مساعدة الطفل على التَّعَلُّم.
o قياس التقدُّم المُتَحَقِّق منذ وضع الخطة التعليمية الفردية.
بعدَ اكتمال التقييم، يكون الأسلوبُ الرئيسي في التعامل مع اضطراب التَّعَلُّم لدى الطفل هو العمل على تعليمه بعض المهارات المدرسيَّة. ويجري تنمية هذه المهارات من خلال البناء على قُدرات الطفل نفسه ونقاط قوته. كما يجري أيضاً تصحيحُ نقاط الضَّعف لتنسجم مع بقية المهارات. إن كشف وجود اضطراب التَّعَلُّم في مرحلة مبكِّرة، وتوفير التعليم الخاص المناسب، أمرٌ له فوائد كثيرة للتلميذ؛ فهو يساعده على التَّعَلُّم وتحاشي الإحباط ونقص المعنويَّات أو فقدان الاهتمام بالمدرسة.
الخلاصة
تؤثِّر اضطراباتُ التَّعَلُّم في قُدرَة التلميذ على التَّعَلُّم. وترتبط أغلبيةُ اضطرابات التَّعَلُّم بالمواضيع التعليمية الشائعة في المدارس، كالقراءة والكتابة والرياضيات. إنَّ السببَ المُحَدَّد لاضطرابات التَّعَلُّم غير معروف. إنَّ اضطراباتِ التَّعَلُّم لا تعكس مقدارَ ذكاء الطفل؛ وهي شيء مختلف عن التخلُّف العَقلي. يكون للتخلُّف العقلي أثر على عدد من القُدرات العقليَّة، في حين لا يؤثِّر اضطرابُ التَّعَلُّم إلاَّ في جانب أو اثنين من جوانب عملية التَّعَلُّم. كما أنَّ اضطرابات التَّعَلُّم حالةٌ مختلفة أيضاً عن اضطراب نقص الانتباه مع فَرط النَّشاط. يجب تقييمُ حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان لديه اضطراب تَعَلُّم، وكان في حاجة إلى خدمات تعليمية خاصَّة. لا علاجَ لاضطراب التَّعَلُّم؛ لكن من الممكن التعامل معه من خلال برامج تعليمية خاصَّة تهدف إلى مساعدة الطفل في التغلُّب على هذا الاضطراب. وتستطيع هذه البرامجُ التعليمية الخاصَّة إعانةَ الطفل على التَّعَلُّم واكتساب الثِّقة في نفسه والمحافظة على اهتمامه بالمدرسة.